هل الإيراد يعني الاعتقاد ؟؟

بسمه تعالى

توجد الكثير من الكتب التي تورد الروايات والتي تدقق فيها وتحققها وتبحث في صحتها ..

ويأتي بعض أصحاب هذه الكتب ويورد أشياء لا يعتقد بها بل من باب شمولية البحث أو من باب الأخذ والرد أو من باب المناقشة .

مثلا كتاب الشافي في الإمامة للشريف المرتضى رفع الله مقامه الشريف .

هو كتاب ألفه الشريف المرتضى - رحمه الله - لنقض كتاب المغني وهو كتاب لأحد قضاة المعتزل أسمه عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار الهمداني ألفه وصنفه في عشرين جزء وخصص الجزء العشرين منه خاصا في الإمامة (( عند الإمامية )) .

فكان الشريف المرتضى - رحمه الله - ينقل كلام القاضي المعتزلي بنصه ويعلق عليه وينقضه , فمثلا ذكر الشريف المرتضى - رحمه الله - حديث (( اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر )) في كتابه الشافي في الجزء الثاني ص 110 طبعة مؤسسة الصادق عليه السلام طهران , ولكنه في الأصل كلام ودليل القاضي عبد الجبار , ولكن الشريف - رحمه الله - ذكره لكي ينقضه ويرد عليه , ولم يذكره من باب الاعتقاد أو من باب الاستدلال على الفضل .

فهذه مغالطة كثيرا ما يقع فيها المتحاورين - الذين ينسخون الكلام دون فهم ويأخذونه من مصادر دون علم - وأيضا نورد مثال آخر :

ابن تيمية كما يحب البعض أن يسميه - شيخ الاسلام - كان يورد كلام العلامه الحلي - صاحب كتاب منهاج الكرامة - في منهاجهه منهاج السنة لكي يرد عليه وينقضه ..

فهل يصح أن أستدل كشيعي بكتاب ابن تيمية - منهاج السنة - بأنه أورد حديث في فضل أمير المؤمنين وبالأصل ابن تيمية أورده لكي يرد عليه وينقضه ؟؟؟؟
هل يقول بهذا عاقل ؟؟

لذلك نرجو من المتحاورين شيعة وسنة أن يتثبتوا قبل نقل أي شيء حتى لا يقعوا في هذا الاشكال ...
بعد كل ما قلناه نكرر السؤال هل الإيراد يعني الإعتقاد ؟؟
بمعنى آخر , هل عندما أنقل شيء يكون دليل قطعي على اعتقادي ؟؟

هذا ما لدي وأنتظر ردودكم





ابن الطيار
 

خــالد

عضو فعال
في مجموع الفتاوى سئل شيخ الإسلام عن محبة آل البيت فقال:
محبتهم عندنا فرض واجب, يؤجر عليه … ومن أبغضهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين, لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً.
.
.
أخوي هذه الفتوى تغلق باب النقاش فيما أوردت وهذا أعتقاد شيخ الأسلام وأهل السنه والجماعه..... فنحن قلوبنا ملؤها الحب للآل الأطهار والصحب الكرام....... قلوبنا لله الحمد صافيه ونقيه وطاهره ونترضى على الكل.... واذا في أحد غلط فحسابه على الله سبحانه فهو سبحانه أعلم بهم وأخبر... .
.
.
تحياتي لك.
.
.
 

مظلوم

عضو فعال
وهل اقوال الائمة ع ايراد؟؟؟؟ ام اعتقاد؟

بسمه تعالى

توجد الكثير من الكتب التي تورد الروايات والتي تدقق فيها وتحققها وتبحث في صحتها ..

ويأتي بعض أصحاب هذه الكتب ويورد أشياء لا يعتقد بها بل من باب شمولية البحث أو من باب الأخذ والرد أو من باب المناقشة .

مثلا كتاب الشافي في الإمامة للشريف المرتضى رفع الله مقامه الشريف .

هو كتاب ألفه الشريف المرتضى - رحمه الله - لنقض كتاب المغني وهو كتاب لأحد قضاة المعتزل أسمه عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار الهمداني ألفه وصنفه في عشرين جزء وخصص الجزء العشرين منه خاصا في الإمامة (( عند الإمامية )) .

فكان الشريف المرتضى - رحمه الله - ينقل كلام القاضي المعتزلي بنصه ويعلق عليه وينقضه , فمثلا ذكر الشريف المرتضى - رحمه الله - حديث (( اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر )) في كتابه الشافي في الجزء الثاني ص 110 طبعة مؤسسة الصادق عليه السلام طهران , ولكنه في الأصل كلام ودليل القاضي عبد الجبار , ولكن الشريف - رحمه الله - ذكره لكي ينقضه ويرد عليه , ولم يذكره من باب الاعتقاد أو من باب الاستدلال على الفضل .

فهذه مغالطة كثيرا ما يقع فيها المتحاورين - الذين ينسخون الكلام دون فهم ويأخذونه من مصادر دون علم - وأيضا نورد مثال آخر :

ابن تيمية كما يحب البعض أن يسميه - شيخ الاسلام - كان يورد كلام العلامه الحلي - صاحب كتاب منهاج الكرامة - في منهاجهه منهاج السنة لكي يرد عليه وينقضه ..

فهل يصح أن أستدل كشيعي بكتاب ابن تيمية - منهاج السنة - بأنه أورد حديث في فضل أمير المؤمنين وبالأصل ابن تيمية أورده لكي يرد عليه وينقضه ؟؟؟؟
هل يقول بهذا عاقل ؟؟

لذلك نرجو من المتحاورين شيعة وسنة أن يتثبتوا قبل نقل أي شيء حتى لا يقعوا في هذا الاشكال ...
بعد كل ما قلناه نكرر السؤال هل الإيراد يعني الإعتقاد ؟؟
بمعنى آخر , هل عندما أنقل شيء يكون دليل قطعي على اعتقادي ؟؟

هذا ما لدي وأنتظر ردودكم





ابن الطيار



زميلى ابن الطيار,, الذى سأكتبة الان بالاسفل ايراد ؟؟؟؟؟؟؟؟ ام اعتقاد؟؟ وكيف ومتى؟ وشكرا؟
===============
سأل رجل الإمام الصادق عليه السلام، فقال: يابن رسول الله! ما تقول في حق أبي بكر وعمر؟ فقال عليه السلام: «إمامان عادلان قاسطان، كانا على الحق، وماتا عليه، فعليهما رحمة الله يوم القيامة
2- سئل الإمام علي عليه السلام: لم اختار المسلمون أبا بكر خليفة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وإماماً لهم؟ فأجاب بقوله: «إنا نرى أبا بكر أحق الناس بها، إنه لصاحب الغار، وثاني اثنين، وإنا لنعرف له سنه، ولقد أمره رسول الله بالصلاة وهو حي»([2]).
3-يقول الصادق ع: «ولدني ابوبكر مرتين»([3]).
4-جاء رجل من قريش إلى الإمام علي عليه السلام، فقال: سمعتك تقول: «اللهم أصلحنا بما أصلحت به الخلفاء الراشدين فمن هما؟ قال: حبيباى وعماك، ابوبكر وعمر، إماما الهدى، وشيخا الإسلام، ورجلا قريش، والمقتدى بهما بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم»([4]).
5-وسئل أبو جعفر عليه السلام عن حلية السيوف فقال: «لا بأس به، قد حلى أبو بكر الصديق سيفه، قلت: فتقول: الصديق؟ قال: فوثب وثبة واستقبل القبلة، وقال: نعم؛ الصديق! نعم؛ الصديق! نعم؛ الصديق! فمن لم يقل له: الصديق؛ فلا صدق الله له قولاً في الدنيا ولا في الآخرة»([5]).
6-وقال علي عليه السلام في مدح الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما: «وكان أفضلهم في الإسلام، وأنصحهم لله ولرسوله: الخليفة الصديق، والخليفة الفاروق، ولعمري! أن مكانهما في الإسلام لعظيم، وإن المصاب بهما لجرح في الإسلام شديد»([6]).
7-وقال علي عليه السلام في مدح عمر رضي الله عنه: «لله بلاء فلان -أي عمر- فقد قوّم الأود، وداوى العمد، خلّف الفتنة، وأقام السنة، ذهب نقي الثوب، قليل العيب، أصاب خيرها، وسبق شرها، أدّى إلى الله طاعته واتقاه بحقه»([7]).

1 إحقاق الحق للشوشتري: (1/16)

2 شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: (1/332)

3 كشف الغمة: (2/161).

([4 تلخيص الشافي: (2/428)

([5]) كشف الغمة: (2/360).

([6]) شرح نهج البلاغة للميثم: (1/31)

(])[7]) نهج البلاغة: (2/505).

تذكروا يازملائى الشيعة الاعزاء مقولتنا الرائدة!! الراد على الامام كالراد على الله! فهل ستردون على الائمة صلوات ربى وسلامة عليهم؟؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
في مجموع الفتاوى سئل شيخ الإسلام عن محبة آل البيت فقال:
محبتهم عندنا فرض واجب, يؤجر عليه … ومن أبغضهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين, لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً.
.
.
أخوي هذه الفتوى تغلق باب النقاش فيما أوردت وهذا أعتقاد شيخ الأسلام وأهل السنه والجماعه..... فنحن قلوبنا ملؤها الحب للآل الأطهار والصحب الكرام....... قلوبنا لله الحمد صافيه ونقيه وطاهره ونترضى على الكل.... واذا في أحد غلط فحسابه على الله سبحانه فهو سبحانه أعلم بهم وأخبر... .
.
.
تحياتي لك.
.
.


خالد الله يهداك انت مضيع مع احترامي لك !!

الموضوع في واد وأنت في واد آخر ..

فأنا موضوعي حول الايراد والاعتقاد وأنت فزعت لابن تيمية كأنني اتهمته في شيء - بهذا الموضوع - وحاولت أن أثير حوار أو جدل بيزنطي حوله وحول أفكاره ..

الموضوع بكل اختصار :

- إيراد الكلام ليس دليل قطعي على الاعتقاد به دائما
- إيراد الكلام من باب شمولية البحث
- إيراد الكلام من باب مناقشته
- إيراد الكلام من باب نقضه

وغير ذلك ..

فافهم بارك الله فيك وبعدها علق
فتعليقك لا يدل إلا على أنك لم تفهم الموضوع ولم تقرأه بتمعن لا من قريب ولا من بعيد !!

فأرجو أن تتداخل في صلب الموضوع :وردة:





ابن الطيار
 

خــالد

عضو فعال
يالطيار
انت ضربت مثل بشيخ الاسلام ابن تيميه... عدل والا انا مضيع بعد..؟!!
.
وصححت لك المعلومه المغلوطه الي حطيتها وحبيت تسوق لها.... وخبرتك ان شيخ الاسلام لم يورد ما أورده الا باعتقاد... ودليلي على ذلك فتوى في مجموع الفتاوى ليس فيها لبس تبين لك وجه نظره بالنسبه للامام علي والآل الأطهار..... كلامي واضح ؟
.
أما ماضربت من مثل للقاضي عبد الجبار والمرتضى والمعتزلي ... فلم أقرأ لهم فاضرب بهم المثل كما تحب فلن أعقّب عليك...... .
.
تحياتي لك.
.
.
 
خالد اقرأ ما كتبته :

زميلى ابن الطيار,, الذى سأكتبة الان بالاسفل ايراد ؟؟؟؟؟؟؟؟ ام اعتقاد؟؟ وكيف ومتى؟ وشكرا؟
===============
سأل رجل الإمام الصادق عليه السلام، فقال: يابن رسول الله! ما تقول في حق أبي بكر وعمر؟ فقال عليه السلام: «إمامان عادلان قاسطان، كانا على الحق، وماتا عليه، فعليهما رحمة الله يوم القيامة
2- سئل الإمام علي عليه السلام: لم اختار المسلمون أبا بكر خليفة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وإماماً لهم؟ فأجاب بقوله: «إنا نرى أبا بكر أحق الناس بها، إنه لصاحب الغار، وثاني اثنين، وإنا لنعرف له سنه، ولقد أمره رسول الله بالصلاة وهو حي»([2]).
3-يقول الصادق ع: «ولدني ابوبكر مرتين»([3]).
4-جاء رجل من قريش إلى الإمام علي عليه السلام، فقال: سمعتك تقول: «اللهم أصلحنا بما أصلحت به الخلفاء الراشدين فمن هما؟ قال: حبيباى وعماك، ابوبكر وعمر، إماما الهدى، وشيخا الإسلام، ورجلا قريش، والمقتدى بهما بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم»([4]).
5-وسئل أبو جعفر عليه السلام عن حلية السيوف فقال: «لا بأس به، قد حلى أبو بكر الصديق سيفه، قلت: فتقول: الصديق؟ قال: فوثب وثبة واستقبل القبلة، وقال: نعم؛ الصديق! نعم؛ الصديق! نعم؛ الصديق! فمن لم يقل له: الصديق؛ فلا صدق الله له قولاً في الدنيا ولا في الآخرة»([5]).
6-وقال علي عليه السلام في مدح الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما: «وكان أفضلهم في الإسلام، وأنصحهم لله ولرسوله: الخليفة الصديق، والخليفة الفاروق، ولعمري! أن مكانهما في الإسلام لعظيم، وإن المصاب بهما لجرح في الإسلام شديد»([6]).
7-وقال علي عليه السلام في مدح عمر رضي الله عنه: «لله بلاء فلان -أي عمر- فقد قوّم الأود، وداوى العمد، خلّف الفتنة، وأقام السنة، ذهب نقي الثوب، قليل العيب، أصاب خيرها، وسبق شرها، أدّى إلى الله طاعته واتقاه بحقه»([7]).

1 إحقاق الحق للشوشتري: (1/16)

2 شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: (1/332)

3 كشف الغمة: (2/161).

([4 تلخيص الشافي: (2/428)

([5]) كشف الغمة: (2/360).

([6]) شرح نهج البلاغة للميثم: (1/31)

(])[7]) نهج البلاغة: (2/505).

تذكروا يازملائى الشيعة الاعزاء مقولتنا الرائدة!! الراد على الامام كالراد على الله! فهل ستردون على الائمة صلوات ربى وسلامة عليهم؟؟

عندما تخبرني من أين نسخت هذا الكلام أخبرك هذا ايراد أم اعتقاد !!

يالطيار
انت ضربت مثل بشيخ الاسلام ابن تيميه... عدل والا انا مضيع بعد..؟!!
.
وصححت لك المعلومه المغلوطه الي حطيتها وحبيت تسوق لها.... وخبرتك ان شيخ الاسلام لم يورد ما أورده الا باعتقاد... ودليلي على ذلك فتوى في مجموع الفتاوى ليس فيها لبس تبين لك وجه نظره بالنسبه للامام علي والآل الأطهار..... كلامي واضح ؟
.
أما ماضربت من مثل للقاضي عبد الجبار والمرتضى والمعتزلي ... فلم أقرأ لهم فاضرب بهم المثل كما تحب فلن أعقّب عليك...... .
.
تحياتي لك.
.
.


انت مضيع 100% مع :وردة:
فأنا أوردته من باب شمولية الموضوع ;)
فهل عرفت بأنك وقعت في الموضوع الذي كنت أشير له ..
فأنا طرحت مثالين لشمولية الموضوع فقط !!
فهل فهمت المطب وكيف الناس تتكلم دون أن تفهم المقصود
هذا بالضبط ما كنت أقصده بأنني عندما أورد شيء في موضوع أو كتاب أو مقالة ليس بالضرورة أن يكون من باب الاعتقاد وربما يدخل تحت الأبواب التي ذكرتها لك :

- الشمولية
- المناقشة
- النقض

إلخ من هذه الأبواب
فافهم قبل أن تكتب :وردة:






ابن الطيار
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
اجابة على سؤالك :

بعد كل ما قلناه نكرر السؤال هل الإيراد يعني الإعتقاد ؟؟

لا يلزم ، فالايراد قد يكون في سبيل الاعتقاد او في سبيل احد الامور التي ذكرتها

والتي غالبا ما تأتي حسب السياق الذي وردت فيه .


تحياتي
 
اجابة على سؤالك :



لا يلزم ، فالايراد قد يكون في سبيل الاعتقاد او في سبيل احد الامور التي ذكرتها

والتي غالبا ما تأتي حسب السياق الذي وردت فيه .


تحياتي

حصلنا على شخص فهم الموضوع وعلق عليه بكل هدوء دون تشنج وهذا ما أطلبه من بقية الأعضاء
شكرا لك ملف رقم 9 على هذا الرد البسيط والمفيد






ابن الطيار
 

الهاوي

عضو فعال

===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كلامك صحيح 100%

و كثيرا ما نعاني من هذه المشكلة

أن ينقل رواية من كتاب للإستشهاد بها و قصد الكاتب لا الإيمان بها بل نقدها و ردها



و السبيل عندي للتفريق - هو قراءة السياق - أو الكتاب كله


/////////////////////////////////////////////////
 
===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كلامك صحيح 100%

و كثيرا ما نعاني من هذه المشكلة

أن ينقل رواية من كتاب للإستشهاد بها و قصد الكاتب لا الإيمان بها بل نقدها و ردها



و السبيل عندي للتفريق - هو قراءة السياق - أو الكتاب كله



/////////////////////////////////////////////////

جيد جدا أن نتفق على نقاط أساسية قبل بداية أي حوار أو نقاش
فعندما نأصل المحور يسهل معرفة المصيب من المخطئ
فالتأصيل أمر مهم بحيث يسهل على المحاور والقارئ فهم الموضوع المطروح
ويكون هناك تسلسل في الأفكار !!
وأيضا أقدم شكري للمحترم " الهاوي "


والآن هل أجد من يوافقني غير " ملف رقم 9 " و " الهاوي " المحترمين ؟!!
((( مع اعتقادي بأنهما كافيان ولكن من باب زيادة الخير خيرين )))





ابن الطيار
 
أعلى