عزالله يوم قال بن ثويني (قصيدتي تحتاج مجهر وكشاف ) صدق لان اغلب الشباب عليمية
وانا مجهري كان جيد نوعا ما وابي احاول افهمكم اللي فهمته
ابو الفهود ابوك يا سبة القاف
شيخٍ حمل هم أمته مع همومه
شريف عاش ومات وثيابه انظاف
فعله جمر والعود الازرق علومه
وانته ورثت من الفهد عذب الأوصاف
وصايفٍ في الآخرين معدومة
هني الشاعر يمدح
تجمع شرايح شعب وتلملم اطراف
وتفزع لا من شفت الحقوق مهضومة
يا شيوخنا حنا لكم ستر ولحاف
الصف واحد والبلاد محكومة
فدا لبو ناصر ونايبه نواف
وحبٍ لك ولبوك وابنا العمومة
نحبكم ونشيلكم فوق الاكتاف
ولا ندور من وراها دسومه
يصف ميزة بالشيخ ويصف الفرقه اللي عندنا بالبلد ويقول ان الطرف اللي هو ينتمى له ستر ولحاف للأسرة وللامير ولا ندور من وراها شي
شيخٍ مواجيبه مع الناس تنشاف
وشيخٍ عسى الله يستره في هدومه
يقصد ان في شيوخ اسم وفعل وشيوخ اي كلام ما يهشون ولا ينشون وافعالهم تسود الوجة
يا بوفهد صيف الجشع لاهبه جاف
يلفح على وجيه الفقارى سمومه
يصف الحاله بالبلد من كل النواحي وتأثيرة على الطراف اللي ذكرهم فوق
نأنس براي المالكية والأحناف
ونجزم ببن حنبل ونلزم لزومه
ولائنا ماهوب عرضة للأتلاف
يموت سوام الذمم ما يسومه
واحسابنا ما تقسم ارباع وانصاف
واعراضنا عن كل رجس محشومة
هني تكلم من وجهه نظري بأكثر من قضيه قضيه الازدواجيه والولاء والدفاع عن عائشه ونغزة عن الاعلام الفاسد
قد قيل في الماضي ترى الذيب لا خاف
أفضل وسيلة من دفاعه هجومة
استوثقت كفك وعديت مشراف
وفيك المواطن علق امال يومه
وهني يشبة الناس بالذيابة وانهم يدافعون عن نفسهم بالهجوم لكن شافو فيه الرجل الكفؤ الذي يعلق المواطن اماله عليه
مواطن قضى حياته بالأسلاف
وشيب وهو ينطر بيوت الحكومة
الازمة الماليه والاسكانيه
حتى لو أنه شاف في الوقت ما عاف
يبقى الولى لأرضه وأميره وقومه
هني يقول مهما نشوف من هالاحداث السابقه الولاء موجود وما انتغير
دبل اجهود التنمية خمسة أضعاف
تلقى القضايا في شهور محسومة
واضحة
رسالتي تحتاج مجهر وكشاف
بوح بدوي بأزكى السلام مختومة
صادق يا بن ثويني
واللي ما عنده علم اتمنى انه ما يعلق على الموضوع