انتبهوا...لهذه الكلمات؟؟؟

وسم*

عضو مخضرم
بـــــــســــــــم الله الرحمـــــــــــن الرحيـــــــــــــــــم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على امام المرسلين وعلى آله
وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ثم اما بعد ,,,


[[ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْملائكة ألا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ]]

هناك كلمات مكروهه وهناك كلمات محرمه .... لانعلم معناها وقد تودي بنا إلى جهنم
وهذه بعض الكلمات الدارجه في بلادنا الخليجيه والتي نعرف كيف نقولها ولانعرف معناها
او الاصل الذي قيلت فيه


ومن هذه الكلمات :::::


أولا : وين الله قطني هني ...وين الله جابلي فلان.... وين الله حطني عن فلان .... وهذه الكلمه
اعوذ بالله اعتراض على امر الله وقدره وكأنك تعاتب الله سبحانه بما تقول واعوذ بالله من هذا
وهذه من الكلمات المحرمه

ثانيا: ماصدّقت على الله,, ماصدقّت بالله.... وهذه تدل على عدم الثقه بقدرة الله او اني متعجب
ولا أصدق ان الله يفعل هذا .. واعوذ بالله وهذه من الكلمات المحرمه التي تنفي القدره لله
هذي ياكثر ماقولها



ثالثا: الله لايهينك ... أو الله يخون اللي يخونك...او الله يظلم اللي يظلمك ..... محرمه لأن الله سبحانه
وتعالى لايهين العبد ولا يظلم ولا يخون بل صفاته عكس هذه الافعال إنما كل مايفعله للعبد خير له
..قال تعالى وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم


رابعا: اللعن : الله يلعن فلان او الله يلعن الوقت او الهواء او الدابه(السياره وماشابه) اللعن محرم
بشتى انواعه إلى من يستحق اللعن ولايستحقه مؤمن ومسلم ابدا ومن اراد التوسع
في تحريم اللعن يرجع الى كتب العلماء

خامسا: كلمه الله بالخير ..... الله بالخير مختصر كلمه مساك الله بالخير لاكن لو نتفكر في معناها
لاتصح ان تكون للسلام لانها ليس صيغه سلام ولايجوز قولها وقيل انها مكروهه

سادسا: يا****** ياحمار ياتيس ياثور يابقره ... وماشااابه بالسب....قال تعالى ..لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم....
فكيف نشبهه بما دونه ... وهذا محرم لأنه انتقاص خلق الله سبحانه

سابعا : على الله وعليك....قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اتجعلون لله اندادا... اعوذبالله
استبدلها بكلمه على الله ثم عليك حتى يكون الله المسبب والشخص هو السبب فهذا بيد الله سبحانه
وهذه من الكلمات الشركيه

ثامنا : سب اسرائيل او لعن اسرائيل .. فإن كلمه اسرائيل بالعبري تعني اسرا=عبد وكلمة ايل تعني الله
واسرائيل هو اسم سيدنا يعقوب عليه السلام ومن اراد ان يسبهم او يلعنهم فليقل الله يلعن اليهود
فلاتسبوا كلمة اسرائيل لانها تعني عبدالله

تاسعا: يامحمد ..يازينب..يافلان.... وعموما دعاء الاموات من دون
الله فهي من الكلمات الشركيه لقوله تعالى ... إن المساجد لله فلاتدعوا مع الله احدا
فليس احدا قادر على اجابة الدعاء إلا الله سبحانه مهما كان هذا الشخص حتى لو كان حبيبنا محمد لاكنه
لايقدر على اجابه الدعاء او ابعاد الضر او جلب المنفعه ولا الشفاعه بالدنيا إنما شفاعته بالآخره
ومن الشرك دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم بالشفاعه. بل الدعاء يكون لله وحده لاشريك له
وقال الله تعالى إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك ان شاء..

عاشرا: رد السلام ب... وعليكم ... فإن القرآن يقول بما معناه أنه اذا القوا عليكم التحيه فردوا بخير منها او بمثلها
ولايجوز قول وعليكم للمسلم إنما تقال فقط لأهل الكتاب ... اليهود والنصارى... لقوله صلى الله عليه وسلم
اذا سلم عليكم اهل الكتاب فقولوا وعليكم..ويجب اكمال السلام كاملا للمسلم

وهذا من القليل من كلماتنا الدارجه التي نقولها ولانعلم معناها نسأل الله العافيه
ولن ينتهي المطاف ان شالله سنبحث عن كل الكلمات المنتشره ونقرضها ان شاء الله تعالى
وارجوا من الاخوان من كانت لديه كلمات ان يخبرنا عنها
........ وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين


منقـــــــــــــــول للفـــــــــــــــــائده​
 

الرحال

عضو بلاتيني
ثالثا: الله لايهينك ... أو الله يخون اللي يخونك...او الله يظلم اللي يظلمك ..... محرمه لأن الله سبحانه
وتعالى لايهين العبد ولا يظلم ولا يخون بل صفاته عكس هذه الافعال إنما كل مايفعله للعبد خير له
..قال تعالى وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم


=================

جزيتي خيرا:

لكن جملة ( الله لا يهينك ) قولك : محرمة لأن الله لا يهين العبد

تعارض قوله تعالى : ( ومن يهن الله فماله من مكرم )

وهذا والله ليس تصيدا للأخطاء يل مناصحة


 

كنترول

عضو ذهبي
شكرا اختي وسم على هذاالموضوع

وجزاك الله خير الجزاء

وكان لي موضوع سبق ووضعته هنا في المنتدى الديني متشابه نوعا ما لفكره هذا الموضوع وسوف اعيد كتابته هنا للإستفاده ,,, بعد اذنك اختي وسم

*****

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء





وهذة بعض الأمثلة على هذه الكلمات


" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"

سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء "



" الله يكفينا شر هذا الضحك"

سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله





" قول: "لا حول الله "

سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله





قول بعض الناس: "الدين لب وقشور "

سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل..
بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه




قول : "فلان شكله غلط "
أو : "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا "


سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له





تسمية نوع من الزهور : "عبَّاد الشمس "

سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس




القول عن الميت : "دُفن في مثواه الأخير "

سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير




القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : "فلان ما يستاهل "

سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى




القول عن الذي مات : "ربنا افتكره "

سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط !! تعالى عن ذلك سبحانه




قول : "نسيتني يا فلان نسيك الموت "

سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ "




قول : "شاءت حكمة الله كذا "

سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا




قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض "

سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه



قول : "من علمني حرفا صرت له عبدا "

سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345




قول : "اليوبيل الفضي أو الذهبي "

سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم




تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد "

سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها
كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله



قول: "مات فلان شهيداً "

سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً




القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين "

سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية




قول البعض: " الله يظلمك كما ظلمتنني "

سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك



قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "

سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : "الحمد لله رب العالمين على كل حال "





اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه..
آآآآمين

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين


مـــنــقــول ,,,,,,,, والله اعلـــم





 

وسم*

عضو مخضرم
ألف شكر لكل من مر وعلق على هالموضوع

ومليون شكر لأخوي الغالي كنترول على إضافته الأكثر من رائعة
 

وسم*

عضو مخضرم
مشكورة على النصائح بس فيه نقطة راح يثيرونها معاج ماتشلة وربعه بس اكيد ما شافوا الموضوع

الف شكر على المرور
بس الموضوع كتبته للإستفادة من قبل الكل
وليس المقصود أشخاص بذاتهم
لذلك أتمنى تعم الفائدة
 
أعلى