النظرة الشرعيه....والعادات والتقاليد

اختي بنت الطنايا اسمحي لي ان اتوسع في موضوع النظرة لان في الحقيقة هو باب من ابواب الفقه واريد الفائدة للجميع

المسألة التي أشرت اليها في الحقيقة قد يرفض البعض وبشدة وخاصة النساء الرؤية في السر والخفاء غير ان العلماء اختلفوا في ذلك

قال الشيخ ابن جبرين رحمه الله في شرح سنن الترمذي : عندما يرغب أن يتزوجها فإن له أن ينظر إليها ، ثم هذا النظر هل يكون بإذنها أو بغير إذنها ؟ فيه خـــلاف :
القول الأول : النظر بالخفية ( سرا )
قال الشيخ : الرواية عن جابر رضي الله عنه أنها بغير إذنها ، لما سمع بذلك يقول : جعل يتخبأ لها ، ويستخفي قريبا منها حتى نظر إليها وهى غافلة ، ولم تشعر أنه ينظر إليها ، فنظر ما دفعه إلى الإقدام وعدم التوقف ، فهذا دليل على أنه لا يكون بإذن بل يكون خفية
القول الثاني : بعلمها أو علم محارمها
قال الشيخ : أنه يكون بإذنها ، وبطلب من وليها ؛ بأن يقول له : إن الشرع أباح لي أن أنظر إليها ما دمت راغبا ، فأريد أن تبرز لي وأنظر إلى ما يدفعني إليها إن قبلت وإلا فابنتك لك ، ويكون هذا في غير خلوة بأن تأتي إليه ومعها أحد محارمها كأبيها وأخيها وعمها أو خالها

بنت الطنايا والقصيمية والاخوان هل تؤيدون النظر بالسر لكلا الطرفين ام المباشر؟؟؟

Normal

عضو مخضرم
حي بنت الطنايا .. حي الله بنتنا .. :وردة:

بما ان السؤال شخصي هنا ..

فالاجابه راح تكون .. قطعا .. لا يمكن الزواج والارتباط بأمرأه طول العمر دون ان اراها

وان تكون مقبوله بالنسبه لي .. والمفروض العكس ايضا ً

ولكن يجب ان اذكر نقطه مهمّه هنا ..

الرؤيه الشرعيه بالمعنى الصحيح لا يمكن ان تطبق مع امرأه .. وبنت ناس في ظل العادات والتقاليد

لا يمكن مثلا ان تطلب رؤيه البنت من ابوها او اخوها وبعد ما يوافقون وتتم الرؤيه الشرعيه .. تروح تقول لهم البنت ما عجبتني مثلا ً

الا اذا كان وجهك طوفه .. و خالي من الشهامه

وانما قد يجمعكم مكان عام مثلا او خلنا نقول الصدفه كـ مكان عمل مثلاً أو حتى منتدى .. وبوجود النوايا الحسنه

ممكن تعجب انت بـ هذه البنت .. وتقدم على الارتباط بها ..

ولنا أثر

عضو بلاتيني
شكرا على مشاركتك..أما بالنسبه لي انا ارفض بشدة النظرة خصوصا لما تكون البنت تعلم بيوم النظرة ...

الاسلام حللها بل ورغب بها وانت ترفضضينها !!

ماالسبب ؟

فانخ حري ان يؤدم بينكما .. الصورة لاتعبر عن المشاهدة الحقيقية

استغرب جدا من العادات والموروث الامنطقي ..

تراهم يوافقون على صورة تكون المراة فيها بلا حجاب شرعي كاملة الزينة والمكياج

توافق على ذالك .. لكن نفس التقاليد تمنع ان يراها وتراه وهي محجبة ومع ذي محرم ؟؟

هل يعقل ان تتزوج برجل لم تراه ؟

لو كان ذو دين وخلق لايكفي لان الراحة او الشعور بالقبول مهم جدا للطرفين ..

شكرا لك اختي :وردة:

اختي العزيزة بنت الاثر انا معك في ضرورة النظرة الشرعية لكن لا اؤيد النظر مباشرة للرجل والمراة

والنظرة الشرعية للرجل ان يرى من المراة ما يدعوه لنكاحها من اليد والوجه دون ان تخلع حجابها

0utsider

عضو بلاتيني
ضرورية جدا النظره الشرعيه وانا عن نفسي مستحيل اعرس قبل مايشوفن واشوفه.. بعد بعد وبكرى لامني اعرست وهو ماشافن يمكن ما اعجبه ويقعد يتعلث يروح يعرس علي :mad:عاد من زينه هو :mad:بس ولو لازم النظره الشرعيه ..لانه سبحان الله من بعده تحسين بالقبول او العكس ..ترتاحين له او لا.. كل هالشي تحسين به عقب النظره

الحمدلله ماعندنا بنات يعرسن قبل النظره الشرعيه

:وردة:لتس:وردة::eek:

يعني نقوووووووول مبروووووووووووووك:وردة::قلب:

ولنا أثر

عضو بلاتيني
اختي العزيزة بنت الاثر انا معك في ضرورة النظرة الشرعية لكن لا اؤيد النظر مباشرة للرجل والمراة

والنظرة الشرعية للرجل ان يرى من المراة ما يدعوه لنكاحها من اليد والوجه دون ان تخلع حجابها

اكيد ماتخلع حجايها ولو انه عند الامام احمد ان كان سائل عنها ولم يبق الا الرؤية جاز له ان يراى منها مايرغبه بها

وذكر الشعر و الساق وخالفه الجمهور في ذالك ..

شنو يعني النظرة المباشرة ؟

النظرة هنا لانعني بها النظر وحسب بل الحديث و الحوار

اختي الزمن تغير شوفي الرجل كم امراة يحتك بها في عمله او دراسته

انظري لحالات الطلاق المهولة !

الزواج سكن وليس قضاء وطر (معذرة )

يجب ان يتزوج فكرها عقلها ادبها رزانتها ادبها اخلاقها ذكاءها جمالها كل شي

هي ليست دمية ياخذ الجميلة وفقط يرميها بعد ان يمل منها ليبحث عن اخرى

يجب ان يكون القبول في كل شيء او في اغلب الامور

سمعنا عن طلاقات مبكرة جدا لان الزوج لايعرف زوجته ابدا وانصدم من ضحالة تفكيرها او اعوجاج سلوكها

لدينا عوائل في الكويت يزور الخاطب خطيبته في بيتها بحضور ابيها مرة او مرتين حتى يتفاهما على الامور العريضة بينهما

عني شخصيا بيتنا محافظ جدا كان والدي رحمه الله يرفض التحدث بالهاتف

ولم نحظ بغير النظرة الشرعية اما ان سالتيني فساترك لابنتي فرصة التعرف على خطيبها بما لا يخدش تربيتها ولا ناتي بمحرم ..

الزمن تغير وديننا عظيم وبه من المرونة ماليس في غيره بحدود الشرع طبعا ..​

.. عصآمية *

عضو مخضرم
والله انآ مع إلنظرة إلشرعيه

بالله بآجر يطلع وجهه وجه لئيم و إلآ فيه خبث !!

أنآ إنسآنه متفرسه و أحب أطبق هـ ألفرآسه :$ << شدعوآ عآد بـ أقعد اتمقل فيه
:confused:

بس مآدري عآد أبوي

صج شلون !!

فشله أقول يباااا بشووفه @@

أنآ يآ تخربني إلحيآه يآ أخربها
:(

عموما إلوكآد لآزم نظرة شرعيه و هذي وجهة نظري و هذى مآ أمر به إلرسول عليه الصلاة و السلآم

بس إكتشفت إن إلموضوع هذآ مآقدر أقرر فيه

مآ أقدر أطلب أشوف زوج إلمستقبل عيب و شق جيب

عآدي عآدي على الله على الله :cool:

ام العيال

عضو مخضرم
السلام عليكم بنت الطنايا ... من ناحيه الدين هذا أمر مفروغ منه لان حتى العلماء أقروه ولكن إختلفوا بالطريقه

اما من ناحية العادات والتقاليد ...تنقسم قسمين عندنا في دول الخليج وخاصه الحضر في الكويت والسعوديه والدول الاخرى

يجب ان يرى الرجل المرآه التي سيتزوجها وحدثت لازواج صارلهم الحين ثلاثين سنه لم يرتبط بأم عياله إلا لما شافها بين اهلها طبعاً

اما بخصوص البدو كان يقتنع برأي أمه أو أخته ..وياويلهم إذا معجبته..والبنت مالها سالفه صدقيني ..من منظور العادات

اما الحين تغيرت بعض المفاهيم عند بعض البدو فالولد يصر على مشاهدة البنت قبل الملكة ..وهذا من حقه

أما منظوري الشخصي يجب ان يري البنت بأي طريقه بدون علمها فلا يطرق الباب ألا وهو شايفها في اي مكان في الجامعه في الكليه ..

او عن طريق خواته وإن كان يريدها منقبه يقتنع برأي أهله ووصفهم لها ....وذلك لعدم جرح مشاعر البنت عندما يراها ولم تعجبه

فأنا أفضل لحد يروح ويخطب الا وهو على يقين وواثق أنه يبي هذي البنت. ودمتي حبيبتي على الموضوع :وردة:  

.. عصآمية *

عضو مخضرم
:( ليش أغلبية إلردود وآفقت أن من حق ألرجل رؤية زوجته حتى لا ينصدم و بدون لا تدري حتى لآ يحرجها و هو يقرر !!

البنت مثلآ مآلهآ رآي :(

مآدري أنآ عند نفسي لآزم إلبنت لهآ رآي مثل إلرجل !!

و إلرسول عليه الصلاة و إلسلآم قآل "
أحرى إلى أن يؤدم بينهما "

يعني الإثنين مو طرف وآحد :/

لآزم إلطرفين يشوفون بعض و اهم شي إلبنت إللي ترضى :/

يمكن أنآ غلط مآدري بس وجهة نظري :/

ام العيال

عضو مخضرم
ياحبيبتي يا عصاميه شلوونج؟

انتي
كاتبه في ردج اللي فوق ...

لان العادات تحكم على البنت عدم الطلب بس عندما يخطبها تقدر تقول ابيه او لأ<< لأنها عقب الخطبه تقدر تشوفه او تسمع عنه من اهلها..
وبعد الخطبه يؤخذ رأي البنت....لأن مثل ماقلتي عيب وشق جيب... واحترام شعور البنت...

.. عصآمية *

عضو مخضرم
ياحبيبتي يا عصاميه شلوونج؟

انتي
كاتبه في ردج اللي فوق ...

لان العادات تحكم على البنت عدم الطلب بس عندما يخطبها تقدر تقول ابيه او لأ<< لأنها عقب الخطبه تقدر تشوفه او تسمع عنه من اهلها..
وبعد الخطبه يؤخذ رأي البنت....لأن مثل ماقلتي عيب وشق جيب... واحترام شعور البنت...

أدري بس حرآم بعد إحنآ ننصدم :(

أستغفر الله شنسوي :(

قصيمية

عضو ذهبي
يعني نقوووووووول مبروووووووووووووك:وردة::قلب:
شعليه :eek:
والله انآ مع إلنظرة إلشرعيه

بالله بآجر يطلع وجهه وجه لئيم و إلآ فيه خبث !!

أنآ إنسآنه متفرسه و أحب أطبق هـ ألفرآسه :$ << شدعوآ عآد بـ أقعد اتمقل فيه
:confused:

بس مآدري عآد أبوي

صج شلون !!

فشله أقول يباااا بشووفه @@

أنآ يآ تخربني إلحيآه يآ أخربها
:(

عموما إلوكآد لآزم نظرة شرعيه و هذي وجهة نظري و هذى مآ أمر به إلرسول عليه الصلاة و السلآم

عآدي عآدي على الله على الله :cool:

عااااااادي قولي لامتس ابيه يشوفن اخاف ما اعجبه:D
يعني ع اساس انتي ماتبين بس عشان هو يشوفتس :cool::pمع انه من حقتس تشوفينه وماشوف انه به اي عيب ;)

بالنسبة لي مره انخطبت وتقريبا وافقت رسمي شفته مع
الدريشه قزيته قز:cool:واعجبن :eek:
بس يوم جاء يشوفن ودخلت عليه حامت سبدي:confused: ومارتحت له خير شرررررر ورفضته
عشان تسذا انا مؤيده وبشده للنظره الشرعيه لانه من خلاله تقدرين تقررين اذ بتعيشين مع هالانسان ولا لا:إستحسان:

اما الي يقول في جرح لمشاعر البنت لو رفضها بعد الشوفه اعتقد انه ع كل حال تختلف الاذواق وكل انسان له نظره ;)

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
الاخت القصيميه :وردة:

الاخت القحطانيه:وردة:

أختنا العزيزه أم العيال:وردة:..لنا أثر:وردة:...الغاليه عصاميه:وردة:..جزاكن الله خير على المشاركه

و التفاعل الطيب الذي زادنا امتعنا:قلب:....

النبي صلى الله عليه وسلم حث عليها لانه قد يتالفان من بعد هذه النظره ويصبح هناك توافق =شخصياا اشجعه وبقووه تمسكا بالسنه اولاا واسلم لهما ثانياااا

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
حي بنت الطنايا .. حي الله بنتنا .. :وردة:

بما ان السؤال شخصي هنا ..

فالاجابه راح تكون .. قطعا .. لا يمكن الزواج والارتباط بأمرأه طول العمر دون ان اراها

وان تكون مقبوله بالنسبه لي .. والمفروض العكس ايضا ً

ولكن يجب ان اذكر نقطه مهمّه هنا ..

الرؤيه الشرعيه بالمعنى الصحيح لا يمكن ان تطبق مع امرأه .. وبنت ناس في ظل العادات والتقاليد

لا يمكن مثلا ان تطلب رؤيه البنت من ابوها او اخوها وبعد ما يوافقون وتتم الرؤيه الشرعيه .. تروح تقول لهم البنت ما عجبتني مثلا ً

الا اذا كان وجهك طوفه .. و خالي من الشهامه

وانما قد يجمعكم مكان عام مثلا او خلنا نقول الصدفه كـ مكان عمل مثلاً أو حتى منتدى .. وبوجود النوايا الحسنه

ممكن تعجب انت بـ هذه البنت .. وتقدم على الارتباط بها ..

مشكور على صراحتك ....اما سالفة انك تعجب فيها من خلال النت وتطلبها للزواج صعبه وقويه حيل على الطرفين ..........

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعيه اقوي مليار مره من الدين ، والناس تتحدث عن الدين ليل نهار ، لكنهم يتصرفون بسلوكياتهم وافعالهم وفقا لما يحقق مصالحهم وشهواتهم ورغباتهم وانانيتهم ، ثم يعودون مره احري يتحدثون عن الدين ، وهلمجرا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

والنظره اعتقد لااااااابد منها ،،،،،،،،،،،،

شاكر مرورك العاطر........

أعلى