ﻻ منافاة بين وجوب طاعة الحاكم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

ابو فاطمة

عضو مميز
بقلم/الشيخ سالم بن سعد الطويل


5 صفر 1432
9 يناير 2011


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من ﻻ نبي بعده، أما بعد:
فلقد قرأت مقالا بعنوان «أمة وسطا» لدكتور في كلية الشريعة وعضو مجلس الأمة سابقاً وهو عضو في احدى جمعيات النفع العام وأحد المشاركين في ندوة «إﻻ الدستور»!! ضمّن الأخ الدكتور مقاله بمغالطات كثيرة وقلب كثيراً من الحقائق. ولقد بدأت بالرد عليه في الأسبوع الماضي واليوم سأتمم ما بدأت به فأقول وبالله استعين وعليه أتوكل واليه أنيب:
قال الدكتور هداه الله لرشده:
(كيف نجمع بين قول كلمة الحق والجهاد في سبيل الله واﻻمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين السمع والطاعة والصبر على جور الوﻻة؟ هل بكشف ظهورنا للجلادين ليلهبوها بالسياط أم بدعوة وﻻة اﻻمر الى نهب المال الخاص بعد نهب المال العام؟ وهل يصح ان ندعو الأمة الى التنازل عن ضمانات العدالة والقضاء المستقل وصون المال العام وحماية حرمات المنازل وصون أعراض المحارم وغيرها من الحقوق الشرعية المنصوص عليها في الدستور والمصانة والمكفولة حاليا ونقول لوﻻة اﻻمر افعلوا بنا ما تشاؤون اجلدوا ظهورنا واستولوا على أموالنا ودوسوا كرامتنا فنحن لن ننطق ببنت شفة وننسب هذا المذهب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم والى السلف الصالح.سبحانك هذا بهتان عظيم؟!) انتهى كلامه.
فأقول وبالله استعين وعليه أتوكل واليه أنيب:
  • أوﻻً: من قال بهذا المذهب أو هذا المنهج الذي ذكرته؟ هل له وجود في الخارج؟ أو مجرد خيال في ذهنك؟ ان كان يوجد من يقول بهذا المنهج كما وصفته فأنت مطالب بأمرين وهما:
    1. ان تحدد اسمه.
    2. ان تأتي بنص كلامه مع ذكر المصدر الذي نقلت كلامه منه.
    أما اذا كنت تتكلم عن منهج في مخيلتك وﻻ حقيقة لوجوده خارج الذهن فهذا شيء آخر.
  • ثانياً: لماذا يا دكتور تصوّر للناس ان عقيدة طاعة ولي اﻻمر الذي دلَّ عليها الكتاب والسنة وأجمع عليها أهل السنة معناها دعوة الحاكم الى الظلم وضرب الناس ومصادرة كرامتهم وسلب أموالهم؟ هذا ظلم ﻻ يجوز ان يصدر منك بل وﻻ كنا نتصور ان يصدر من مثلك. ثم الجمع الذي تنشده بين وجوب طاعة ولي الأمر وبين مشروعية الأمر بالمعروف والنهي عن الظلم ظاهر جداً اذ ﻻ منافاة بين طاعة الحاكم وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر، فنحن مطالبون بطاعة ولي اﻻمر بالمعروف وطاعته ﻻزمة ما لم يأمر بمعصية الخالق فاذا أمر بمعصية الخالق فلا طاعة له في أمره ذلك الذي فيه معصية للخالق مع بقاء وجوب طاعته فيما عدا ذلك. ومثل ذلك طاعة الوالدين فتدبر قول الله تعالى { وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15) } [لقمان]، فقد أمر الله اﻻبن بمصاحبة والديه بالمعروف ولو كان يجاهدان ابنهما مجاهدة بالضرب والحرمان والتضييق ليشرك بالله تعالى. فليس في هذا الخطاب دعوة للوالدين بالظلم والذل واكل المال بالباطل وانما المقصود حتى [لو] ابتليت بوالد ظالم فاصبر على ظلمه وﻻ يحملك ظلمه على ان تترك بره وطاعته وتقوم بعقوقه. وﻻ مانع من أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر وهكذا يقال في حق الحاكم الواجب السمع والطاعة له [فلو] ضرب ظهرك أو أكل مالك أيضا تسمع له وتطيع مع بقاء حقك بأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر ونصيحته بالضوابط الشرعية بحيث يكون أمرك له بالمعروف بلطف ونهيك له عن المنكر بلا منكر. فلا يجوز تغيير المنكر بمنكر اكبر منه وكذلك النصيحة تكون بالحسنى وتأمل قول الله تعالى لموسى وهارون عليهما السلام لما أرسلهما لفرعون وهو اظلم رجل على وجه اﻻرض في عصره قال: { اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ (44) } [طه] بهذا يتبين لنا ان طاعة ولي اﻻمر ليس معناها الدعوة الى الظلم وﻻ الرضا به فأرجو ان يكون الأمر قد اتضح للدكتور خصوصاً وللقراء عموماً.
(آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا)

اعلم أيها القارئ الكريم ان ما من طائفتين اختلفوا على طرفي نقيض اﻻ ووجدت كل منهما أخذ بجانب من النصوص وترك جانبا آخر. كالخوارج والمرجئة وكالمعطلة والممثلة وكالقدرية والجبرية وكالروافض والنواصب وهدى الله أهل السنة لما اختلفوا فيه من الحق باذنه وذلك لما جمعوا بين النصوص عملا بقوله تعالى { هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ } [آل عمران 7] والذين في قلوبهم زيغ هم أهل البدع واﻻهواء أخذوا ما تشابه منه وهو ما كان خفي الدلالة ولم يردوا المتشابه الى المحكم وهو ما كان ظاهر الدلالة لأن القرآن يفسر بعضه بعضا ويبين بعضه بعضا.
هكذا شأن عامة أهل البدع أما أهل السنة وهم الراسخون في العلم فأخذوا بالمتشابه وردوه الى المحكم وفسروا المتشابه بالمحكم فاهتدوا الى الحق { وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا } [آل عمران 7]، أي آمنا بالمحكم والمتشابه، لأن كلام الله ورسوله ﻻ يناقض بعضه بعضا لذا اخذوا بجميع النصوص وجمعوا بينها وفسروا هذا بهذا وقيدوا هذا بهذا وخصصوا هذا بهذا وهذه طريقة الراسخين في العلم.أما أهل الضلال فيأخذون بالمتشابه دون المحكم فضلوا بأنفسهم وأضلوا غيرهم.
(من هشاشة المنهج عدم الثبات عليه)

روى البخاري في صحيحه (7) قصة أبي سفيان رضي الله عنه قبل اسلامه لما التقى بهرقل عظيم الروم وسأله عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال هرقل: (أتباعه يزيدون أو ينقصون؟ قال أبو سفيان: بل يزيدون! قال هرقل بعد ذلك: سألتك هل اتباعه يزيدون أو ينقصون؟ فقلت: بل يزيدون فكذلك اﻻيمان اذا خالطت بشاشته شغاف القلب). ذكر بعض أهل العلم من فوائد هذا الكلام ما تقرر عند العقلاء ان من علامة صحة المنهج ثبات اتباعه عليه.
أخي الدكتور ارجع معي بالذاكرة كيف كانت مجالس السلفيين وكيف كانت هيئاتهم؟ لعلك تتذكر في تلك اﻻيام اﻻخوة السلفيين اذا نطق أحد بكلمة قالوا له ما دليلك؟ فاذا ذكر آية قالوا وما تفسيرها؟ وما سبب نزولها؟ واذا ذكر حديثا قالوا له ما صحته؟ واذا ذكر حكما قالوا له من سبقك بهذا القول؟ ولما تغلغلوا بالسياسة والعمل النيابي تغيرت دعوتهم فأصبحت وجوههم غير التي كنا نعرفهم بها ونسمع من ألسنتهم غير الذي كنا نسمع! فلقد أصبحت مجالسكم تتردد فيها المادة الفلانية من الدستور تنص على كذا والمذكرة التفسيرية تقول كذا! وفي البداية كنتم تقولون نريد ان ندخل المجالس حتى ﻻ نتركها للعلمانيين والليبراليين وأهل الأهواء واليوم تقفون جنبا الى جنب مع اكبر رؤوس العلمانيين والليبراليين وأهل اﻻهواء! وباﻻمس القريب تعارضون دخول المرأة في العمل السياسي واليوم أصبحت فلانة العضوة في مجلس الأمة أفضل من عشرين رجلا! لماذا؟ لأنها وافقت مواقفها مواقفكم. باﻻمس كنتم تقولون «اﻻ الشريعة» أما اليوم فلقد رفعتم شعار «اﻻ الدستور»، والله المستعان على ما تصفون.
قال الدكتور وفقه الله للحق:
(ان مفهوم السلفية مختطف بين من يرى وجوب الخروج على وﻻة اﻻمر بالسلاح وقتل النفس التي حرم الله اثارة الفتنة وزعزعة أمن المجتمعات كما يفعل البغاة الذين يسلكون مسلك الخوارج وبين تحريض وﻻة اﻻمر على اﻻمة وتأليبهم لجلد ظهور الناس وسلب أموالهم ودعوة الناس الى اﻻستسلام الى الواقع المرير دون السعي بالوسائل الشرعية ونسبة هذين المنهجين للنبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح افتئات وهما منهما براء) انتهى كلامه.
فأقول: عجبا كلامك يا دكتور تنهى عن خلق وتأت بمثله؟! فأنت تنكر طريقة الخوارج وأنت واقع في طرف منها!! فمن الذي أثار الفتنة وجمع الناس وقال: الحكومة والحكومة واحذركم ان تجربونا ونحن مجربون؟ أنسيت قولك للجمهرة التي حضرت: (ﻻ تخافون الخوف ما ينجي)؟! هذه بداية الخروج بالسلاح فالحرب أولها كلام كما ﻻ يخفى على أدنى ذي بصر وبصيرة! يا دكتور هل تضمن ان هذا الجمهور لما يسمع كلماتك وكلمات غيرك ان ﻻ يقوم من بينهم بعض المتهورين ويتشابك مع قوات الحكومة؟ ثم ما يدريك قد يتغلغل في هذا الجمهور عناصر تريد الفتنة فتبدأ بالتحرش ومد اﻻيدي ورفع السلاح على الحكومة؟ أليس هذا أمراً وارداً جدا؟ ثم يا دكتور لقد زعمت ان هناك فئة تدعي منهج السلف وهم يحرضون وﻻة اﻻمر على الأمة وتأليبهم لجلد ظهور الناس...الخ.
فأقول: والله ما سمعنا بهذه الفئة وﻻ رأيناها في حياتنا قط فكيف يحلو لك ان ترمي الناس بما ليس فيهم أليس هذا من الظلم الذي يسألك الله عنه؟
(الدكتور يستدل بكلام شيخ اﻻسلام ضد نفسه)

وهذا ما سأفرد له مقالا منفردا فانتظر أخي القارئ الكريم اﻻسبوع القادم ان شاء الله تعالى.
اسأل الله تعالى ان يقينا الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يصلح وﻻة أمورنا ويرزقهم البطانة الصالحة التي تأمرهم بالمعروف وتنهاهم عن المنكر بالتي هي أحسن للتي هي أقوم. والحمد لله أوﻻ آخرا وظاهرا وباطنا وصلى وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
ههههههههه
امر مضحك صراحه
رجاء لو تبينون لنا , اي حاكم الذي نصبر على جوره" مع الاختلاف معكم في الخروج على ائمة الجور والظلم فقد ثار عليهم بعض الصحابه والتابعين" هل هو الحاكم الشرعي ام الحاكم الذي يحكم ويشرعن القوانين الوضعيه
سلمولي على سلوم
 

متأمل

عضو ذهبي
أرسوا لكم على بر يامشايخ الدين كلام مليئ بالتناقضات
هل انتم راضون على من يحتكم للدستور ام لا
هل انت راضون بالامر بالمعروف والنهى عن المنكر ام لا
كلامك ياشيخ سالم محير لا اعلم ماذا تريد بالظبط
رد لمجرد الرد فقط
لم توجه رساله واضحه
انتصار للنفس فقط
اتقوا الله فى عوام المسلمين اللذين اصبحوا لايعلمون من على الحق ومن على الباطل
أما انا فأرى أن مقالك لايقدم ولا يأخر
 

ابو فاطمة

عضو مميز
ههههههههه
امر مضحك صراحه
رجاء لو تبينون لنا , اي حاكم الذي نصبر على جوره" مع الاختلاف معكم في الخروج على ائمة الجور والظلم فقد ثار عليهم بعض الصحابه والتابعين" هل هو الحاكم الشرعي ام الحاكم الذي يحكم ويشرعن القوانين الوضعيه
سلمولي على سلوم


هل بك اخي :

من تقصد من الصحابة الذين خرجو على الحكام اريد سماء كبار الصحابة الذين خرجو على الحاكم

اما الحكم بالقوانين الوضعية هل يكفر الحاكم عليها ام هو مسلم غير خارج من المله ام الامر فيه تفصيل ؟
 

ابو فاطمة

عضو مميز
أرسوا لكم على بر يامشايخ الدين كلام مليئ بالتناقضات​



هل انتم راضون على من يحتكم للدستور ام لا
هل انت راضون بالامر بالمعروف والنهى عن المنكر ام لا
كلامك ياشيخ سالم محير لا اعلم ماذا تريد بالظبط
رد لمجرد الرد فقط
لم توجه رساله واضحه
انتصار للنفس فقط
اتقوا الله فى عوام المسلمين اللذين اصبحوا لايعلمون من على الحق ومن على الباطل
أما انا فأرى أن مقالك لايقدم ولا يأخر​


هل بك اخي :

انكر المنكر ولكن بطريقة لينة

سا قول لك اية قال تعالى :

اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى

تفسير بن كثير :

( اذهبا إلى فرعون إنه طغى ) أي : تمرد وعتا وتجهرم على الله وعصاه .

( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى )هذه الآية فيها عبرة عظيمة ، وهو أن فرعون في غاية العتو والاستكبار ، وموسى صفوة الله من خلقه إذ ذاك ، ومع هذا أمر ألا يخاطب فرعون إلا بالملاطفة واللين ، كما قال يزيد الرقاشي عند قوله : ( فقولا له قولا لينا ) : يا من يتحبب إلى من يعاديه فكيف بمن يتولاه ويناديه ؟

وقال وهب بن منبه : قولا له : إني إلى العفو والمغفرة أقرب مني إلى الغضب والعقوبة .

وعن عكرمة في قوله : ( فقولا له قولا لينا )قال : لا إله إلا الله ، وقال عمرو بن عبيد ، عن الحسن البصري : ( فقولا له قولا لينا ) أعذرا إليه ، قولا له : إن لك ربا ولك معادا ، وإن بين يديك جنة ونارا .

وقال بقية ، عن علي بن هارون ، عن رجل ، عن الضحاك بن مزاحم ، عن النزال بن سبرة ، عن علي في قوله : ( فقولا له قولا لينا ) قال : كنه .

وكذا روي عن سفيان الثوري : كنه بأبي مرة .

[ ص: 295 ] والحاصل من أقوالهم أن دعوتهما له تكون بكلام رقيق لين قريب سهل ، ليكون أوقع في النفوس وأبلغ وأنجع ، كما قال تعالى : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) الآية [ النحل : 125 ] .

قوله ( لعله يتذكر أو يخشى ) أي : لعله يرجع عما هو فيه من الضلال والهلكة ، ( أو يخشى ) أي : يوجد طاعة من خشية ربه ، كما قال تعالى :

( لمن أراد أن يذكر أو يخشى ) فالتذكر : الرجوع عن المحذور ، والخشية : تحصيل الطاعة .

وقال الحسن البصري في قوله ( لعله يتذكر أو يخشى ) يقول : لا تقل أنت يا موسى وأخوك هارون : أهلكه قبل أن أعذر إليه .


تفسير السعدي :

( اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ) أي: جاوز الحد، في كفره وطغيانه، وظلمه وعدوانه.
( فَقُولا لَهُ قَوْلا لَيِّنًا ) أي: سهلا لطيفا، برفق ولين وأدب في اللفظ من دون فحش ولا صلف، ولا غلظة في المقال، أو فظاظة في الأفعال، ( لَعَلَّهُ ) بسبب القول اللين ( يَتَذَكَّرُ ) ما ينفعه فيأتيه، ( أَوْ يَخْشَى ) ما يضره فيتركه، فإن القول اللين داع لذلك، والقول الغليظ منفر عن صاحبه، وقد فسر القول اللين في قوله:
b2.gif
فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى * وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى
b1.gif
فإن في هذا الكلام من لطف القول وسهولته وعدم بشاعته ما لا يخفى على المتأمل فإنه أتى بـ" هل"الدالة على العرض والمشاورة التي لا يشمئز منها أحد ودعاه إلى التزكي والتطهر من الأدناس التي أصلها التطهر من الشرك الذي يقبله كل عقل سليم ولم يقل " أزكيك"بل قال " تزكى"أنت بنفسك ثم دعاه إلى سبيل ربه الذي رباه وأنعم عليه بالنعم الظاهرة والباطنة التي ينبغي مقابلتها بشكرها وذكرها فقال
b2.gif
وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى
b1.gif
فلما لم يقبل هذا الكلام اللين الذي يأخذ حسنه بالقلوب علم أنه لا ينجع فيه تذكير فأخذه الله أخذ عزيز مقتدر


اخي الدين واضح وليس فيه تناقض الذي يكون قريب الى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علية واله وسلم يقدر ان يميز السقيم من الصحيح

هذا قيل في فرعون فما بالك ما دون فرعون ومسلم كيف يكون الانكار علية
الله المستعان

اشكر مرورك اخي الفاضل
 

yemen_design

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله

أما بعد

الخلاصه :

فإن قال " أنا ربكم الأعلى"

فهل تجب طاعتة؟؟؟

وهل تعتبر أن حكام اليوم " تجب طاعتهم "
مع العلم أنهم " موالون لأعداء الله "
والله يقول
"ومن يتولهم منكم فإنه منهم"

 

ابو فاطمة

عضو مميز
السلام عليكم ورحمة الله



أما بعد

الخلاصه :

فإن قال " أنا ربكم الأعلى"

فهل تجب طاعتة؟؟؟

وهل تعتبر أن حكام اليوم " تجب طاعتهم "
مع العلم أنهم " موالون لأعداء الله "
والله يقول
"ومن يتولهم منكم فإنه منهم"


فإن قال " أنا ربكم الأعلى"

فهل تجب طاعتة؟؟؟


الجواب :

لا تجب طاعة في المعصية سواء للحاكم المسلم او الكافر

اما فرعون من ناحية النصح معة في الين لان موسى علية سلام كان في عدم الاستطاعة هنا لا مجاهدة للحاكم الجائر سواء كان مسلم او كافر

اذا تريد الادلة على ذالك انا حاظر


وهل تعتبر أن حكام اليوم " تجب طاعتهم "



الجواب :
تجب طاعتهم اذا لم يامروك بمعصية والدليل :

- قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لاحظ قال :أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي يعني لا يحكمون بشريعة


خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم . ويصلون عليكم وتصلون عليهم . وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم . قيل : يا رسول الله ! أفلا ننابذهم بالسيف ؟ فقال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . وإذا رأيتم من ولا تكم شيئا تكرهونه ، فاكرهوا عمله ، ولا تنزعوا يدا من طاعة الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1855
خلاصة حكم المحدث: صحيح



مع العلم أنهم " موالون لأعداء الله "
والله يقول
"ومن يتولهم منكم فإنه منهم"


الجواب :

كيف والو الكفار تقدر ان توضح
 
قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) . الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ماحكم الشعب التونسي الذي خرج على حاكمه ولم يتبع حديث رسول الله صل الله عليه واله وسلم؟
 

ابو فاطمة

عضو مميز
قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) . الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847

خلاصة حكم المحدث: صحيح

ماحكم الشعب التونسي الذي خرج على حاكمه ولم يتبع حديث رسول الله صل الله عليه واله وسلم؟



اولا انا وضعة الموضوع قبل الثورة التونسية وقبل ان تحصل ....

ولكن سؤالي لك هل الثورة قامت على هدف شرعي ام لا ؟
 

الفقير

عضو ذهبي
اولا انا وضعة الموضوع قبل الثورة التونسية وقبل ان تحصل ....

ولكن سؤالي لك هل الثورة قامت على هدف شرعي ام لا ؟




تعلم ان تجيب ثم تسأل.:)

انا معك ...
فهي ورطة كبيرة لك امام تساؤل الاخ الفاضل / المتيم بالنبي. فتفضل يا ايها الشيخ الهمام.

ما هو حكم الشعب التونسي البطل والثائر والخارج على شين العابدين واالمحتضن الان بدفء علماء وامراء السعودية الشقيقة .؟!
تفضلوا .,’
 

ابو فاطمة

عضو مميز
تعلم ان تجيب ثم تسأل.:)

انا معك ...
فهي ورطة كبيرة لك امام تساؤل الاخ الفاضل / المتيم بالنبي. فتفضل يا ايها الشيخ الهمام.

ما هو حكم الشعب التونسي البطل والثائر والخارج على شين العابدين واالمحتضن الان بدفء علماء وامراء السعودية الشقيقة .؟!
تفضلوا .,’

هههههه

بارك الله فيك على النصيحة

انا من سؤالي تكمن الاجابة

تقدر ان تجيبني انت !!!!

هل الثورة قامت على هدف شرعي ام ردة فعل من الشعب ؟

هكذا اوضح
 

نيو كلير

عضو بلاتيني
اعتقد ان البعض من الشعب التونسي قام بالمظاهرات للضغط على الحكومه فقط لاسباب ماديه ( معيشيه ) ولكن ولمصلحة بعض الكبار في تونس وعلى راسهم قيادات الجيش وبعض عناصر الحزب تم دعم هذه المظاهرات اعلاميا وبشريا حتى يهددوا الحاكم ويكبروا الموضوع ليتحكموا هم من بعده بكل شي ويبدأ عهد جديد من النهب والقمع.
 
الآخ الكريم ابو فاطمة"وفقك الله"

واقعاّ لا يهمني سؤالك الموجه لي بقدر ما اريد حكمك على ما قام به التونسيين ضد رئيسهم.

فالخيران الذين وضعتهم يمكن ان تجيب انت على كلاهما.

فبعد اختيارنا لاحدهما سوف نطرح الاخر.

إن كانت ثورتهم قامت على هدف شرعي او غير شرعي فسوف يطرح الاشكال قطعاّ.

لان الحديث كما ذكرته يقول

{
تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع }

فتفضلو علينا اخي الكريم بتبيان الامر

والحمد لله رب العالمين
 

ابو فاطمة

عضو مميز
الآخ الكريم ابو فاطمة"وفقك الله"


واقعاّ لا يهمني سؤالك الموجه لي بقدر ما اريد حكمك على ما قام به التونسيين ضد رئيسهم.

فالخيران الذين وضعتهم يمكن ان تجيب انت على كلاهما.

فبعد اختيارنا لاحدهما سوف نطرح الاخر.

إن كانت ثورتهم قامت على هدف شرعي او غير شرعي فسوف يطرح الاشكال قطعاّ.

لان الحديث كما ذكرته يقول

{ تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع}


فتفضلو علينا اخي الكريم بتبيان الامر

والحمد لله رب العالمين


إن كانت ثورتهم قامت على هدف شرعي او غير شرعي فسوف يطرح الاشكال قطعاّ.



ومن قال لك في كل الحالتين يكون الحكم واحد

1 - دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض ، قلنا : أصلحك الله ، حدث بحديث ينفعك الله به ، سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه ، فقال فيما أخذ علينا : أن بايعنا على السمع والطاعة ، في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، إلا أن تروا كفرا بواحا ، عندكم من الله فيه برهان .
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7055
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


2 - دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه . فكان فيما أخذ علينا ، أن بايعنا على السمع والطاعة ، في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا ، وأثرة علينا . وأن لا ننازع الأمر أهله . قال ( إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان ) .
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1840
خلاصة حكم المحدث: صحيح



يوجد استثناء في القضية

والاستثناء الثاني :

السمع والطاعة حق ما لم يؤمر بالمعصية ، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2955
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




عرفت لماذا سئلتك السؤال اعيده مرة ثانية :

هل الثورة قامت على هدف شرعي ام ردة فعل من الشعب ؟

انتظر الاجابة

 

ابو فاطمة

عضو مميز
اعتقد ان البعض من الشعب التونسي قام بالمظاهرات للضغط على الحكومه فقط لاسباب ماديه ( معيشيه ) ولكن ولمصلحة بعض الكبار في تونس وعلى راسهم قيادات الجيش وبعض عناصر الحزب تم دعم هذه المظاهرات اعلاميا وبشريا حتى يهددوا الحاكم ويكبروا الموضوع ليتحكموا هم من بعده بكل شي ويبدأ عهد جديد من النهب والقمع.

انظر اخي الي الاقتباس في الحمر

وشكرا على الملاحظة الدقيقة التي اشرت إليها

ما الفائدة ان يذهب زين العابدين بن علي رئيس تونس ويتي من هو اظلم منه !!!!!
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
تعلم ان تجيب ثم تسأل.:)

انا معك ...
فهي ورطة كبيرة لك امام تساؤل الاخ الفاضل / المتيم بالنبي. فتفضل يا ايها الشيخ الهمام.

ما هو حكم الشعب التونسي البطل والثائر والخارج على شين العابدين واالمحتضن الان بدفء علماء وامراء السعودية الشقيقة .؟!
تفضلوا .,’


قال الله عز وجل :﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
 

yemen_design

عضو ذهبي
مع العلم أنهم " موالون لأعداء الله "
والله يقول
"ومن يتولهم منكم فإنه منهم"


الجواب :

كيف والو الكفار تقدر ان توضح

قاموا بإعطائهم ارضنا وأموالنا ومدوهم بالعون
فقواعدهم في ديارك يا هذا بعون من حاكمك
اليست هذه موالاه لاعداء الله ؟؟؟؟


___________________________
سين سؤال ؟؟؟
هل يجوز أن يحكم كافر بديار المسلمين على المسلمين؟
 

ابو فاطمة

عضو مميز
قاموا بإعطائهم ارضنا وأموالنا ومدوهم بالعون
فقواعدهم في ديارك يا هذا بعون من حاكمك
اليست هذه موالاه لاعداء الله ؟؟؟؟

الولاء والبراء معناه محبة المؤمنين وموالاتهم، وبغض الكافرين ومعاداتهم، والبراءة منهم ومن دينهم، هذا هو الولاء والبراء كما قال الله سبحانه في سورة الممتحنة: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ[1] الآية.
وليس معنى بغضهم وعداوتهم أن تظلمهم أو تتعدى عليهم إذا لم يكونوا محاربين، وإنما معناه أن تبغضهم في قلبك وتعاديهم بقبلك، ولا يكونوا أصحابا لك، لكن لا تؤذيهم ولا تضرهم ولا تظلمهم، فإذا سلموا ترد عليهم السلام وتنصحهم وتوجههم إلى الخير، كما قال الله عز وجل: وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ[2] الآية. وأهل الكتاب هم اليهود والنصارى وهكذا غيرهم من الكفار الذين لهم أمان أو عهد أو ذمة، لكن من ظلم منهم يجازى على ظلمه، وإلا فالمشروع للمؤمن الجدال بالتي هي أحسن مع المسلمين والكفار مع بغضهم في الله للآية الكريمة السابقة، ولقوله سبحانه: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ[3]، فلا يتعدى عليهم ولا يظلمهم مع بغضهم ومعاداتهم في الله، ويشرع له أن يدعوهم إلى الله، ويعلمهم ويرشدهم إلى الحق لعل الله يهديهم بأسبابه إلى طريق الصواب، ولا مانع من الصدقة عليهم والإحسان إليهم لقول الله عز وجل: لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ[4]، ولما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أن تصل أمها وهي كافرة في حال الهدنة التي وقعت بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين أهل مكة على الحديبية.






___________________________
سين سؤال ؟؟؟
هل يجوز أن يحكم كافر بديار المسلمين على المسلمين؟




هل تقصد في هذا السؤال حكام المسلمين ام الحكام الكفار من اليهود والنصارة وغيرهم
 
جزاك الله خيرا يا ابا فاطمة ... ونفع بك

اسلوب جيد رصين .. مدعوم بالقرآن والسنة

وبيض الله وجه شيخنا الشيخ سالم ورفع قدره اللهم آمين
 
أعلى