بين المذهب السلفي و المذهب الشيعي

emad.ali

عضو




من موقع مکتب الاستفتاءات سماحة الامام سيدصادق الروحاني

سوال: لو تفضلت و اطلعتني علي مذهبكم و ما هي نقاط الاختلاف مع المذهب السلفي؟ و شكرا علي الاهتمام.



الجواب: باسمه جلت اسمائه

مذهبنا يعتمد على ما ورد في السنة المطهرة عن النبي محمد صلى الله عليه وآله عن طريق الائمة المعصومين، ونلتزم بكل ما ورد عن الائمة عليهم السلام، ولا نقر بشرعية استلام الحكم بعد وفاة رسول الله (ص) لغير من أوصى له النبي (ص) وهو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام. ونؤمن بالائمة الاثنا عشر وهم علي عليه السلام و بنوه و آخرهم المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه.

http://www.istefta.com/question/190

 

ابو فاطمة

عضو مميز
من موقع مکتب الاستفتاءات سماحة الامام سيدصادق الروحاني

سوال: لو تفضلت و اطلعتني علي مذهبكم و ما هي نقاط الاختلاف مع المذهب السلفي؟ و شكرا علي الاهتمام.



الجواب: باسمه جلت اسمائه

مذهبنا يعتمد على ما ورد في السنة المطهرة عن النبي محمد صلى الله عليه وآله عن طريق الائمة المعصومين، ونلتزم بكل ما ورد عن الائمة عليهم السلام، ولا نقر بشرعية استلام الحكم بعد وفاة رسول الله (ص) لغير من أوصى له النبي (ص) وهو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام. ونؤمن بالائمة الاثنا عشر وهم علي عليه السلام و بنوه و آخرهم المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه.




الاثنا عشر وهم علي عليه السلام و بنوه و آخرهم المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه


هل ابناء الحسن علية سلام يدخلون في الامامة ؟
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني



ونلتزم بكل ما ورد عن الائمة عليهم

لا حظوا يا إخواني لم يستثنوا الضعيف أو الصحيح فكل ما ورد عندهم عن طريق الأئمة عليهم السلام يأخذون به حتى لو كانت الروايات التي تزعم التحريف أي تحريف القرآن الكريم



و الدليل على صدق الفتوى التي لم تخالطها شيئ من التقية لم يصنف إلى الآن كتب تتفرد بالأحاديث الضعيفة فكل رواية نحتج بها عليه نلقى الرد بالأفواه فقط من ناحية التضعيف و ما تخفي صدورهم أكبر و الدليل هذه الفتوى و الله أعلم


 

الفقير

عضو ذهبي
من موقع مکتب الاستفتاءات سماحة الامام سيدصادق الروحاني

سوال: لو تفضلت و اطلعتني علي مذهبكم و ما هي نقاط الاختلاف مع المذهب السلفي؟ و شكرا علي الاهتمام.



الجواب: باسمه جلت اسمائه

مذهبنا يعتمد على ما ورد في السنة المطهرة عن النبي محمد صلى الله عليه وآله عن طريق الائمة المعصومين، ونلتزم بكل ما ورد عن الائمة عليهم السلام، ولا نقر بشرعية استلام الحكم بعد وفاة رسول الله (ص) لغير من أوصى له النبي (ص) وهو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام. ونؤمن بالائمة الاثنا عشر وهم علي عليه السلام و بنوه و آخرهم المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلي على محمد وآل محمد الطاهرين المعصومين

بارك الله بك اخي الكريم وبنقلك الرائع ؛ وبذات الوقت نقول ؛ أعانك الله تعالى على ما تلاقيه

من بعضهم ؛ فتوضيح الواضحات من أصعب المهمات ؛ ولكن ....

ولكن لا بأس ببعض الروايات من صحاح القوم ؛ تأكيداً وأثباتاً لما تفضلتم بنقله .:

ـ روى مسلم عن جابر بن سمرة أنه سمع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : ( لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلّهم من قريش ) . (صحيح مسلم : 3 / 1453 ح 1821) .
وقريب منه في: (صحيح البخاري : 4 / 165 كتاب الاحكام ، سنن الترمذي : باب ما جاء في الخلفاء من ابواب الفتن ، سنن أبي داود : 3 / 106 كتاب المهدي ، مسند الطيالسي : ح 767 و 1278، مسند أحمد : 5 / 86 ـ 90 و 92 ـ 101 و 106 ـ 108، كنز العمّال : 13 / 26، حلية أبي نعيم : 4 / 333، فتح الباري : 16 / 338، مستدرك الصحيحين : 3 / 617) .

2 ـ وفي رواية : ( لا تزال هذه الامة مستقيما أمرها ، ظاهرة على عدوّها ، حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ، ثم يكون المرج او الهرج ) . (منتخب الكنز : 5 / 321، وتاريخ ابن كثير : 6 / 249، وتاريخ الخلفاء للسيوطي : 10، وكنز العمال : 13 / 26، والصواعق المحرقة : 28 ).

3 ـ وفي رواية : ( يكون لهذه الامة اثنا عشر قيّماً لا يضرّهم من خذلهم كلّهم من قريش ) . (كنز العمال : 13 / 27، ومنتخب الكنز : 5 / 312) .
4 ـ وفي رواية : ( لا يزال أمر الناس ماضياً ماوليهم اثنا عشر رجلاً ) . (صحيح مسلم بشرح النووي : 12 / 202، والصواعق المحرقة : 18، وتاريخ الخلفاء للسيوطي : 10) .

5 ـ عن أنس : ( لن يزال هذا الدين قائماً الى اثني عشر من قريش ، فاذا هلكوا ماجت الارض بأهلها ) . (كنز العمال: 13 / 27) .
6 ـ عن ابن النجار : ( لا يزال أمر هذه الامة ظاهراً حتى يقوم اثنا عشر كلهم من قريش ) . (كنز العمال : 13 / 27) .

7 ـ روى أحمد عن مسروق قال : كنّا جلوساً ليلة عند عبد الله ( ابن مسعود ) يقرئنا القرآن ، فسأله رجل فقال : يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله كم يملك هذه الامة من خليفة ؟ فقال عبد الله : ما سألني أحد منذ قدمت العراق قبلك ، قال : سألناه فقال : ( اثنا عشر عدّة نقباء بني اسرائيل ). (مسند أحمد : 1 / 398 و 406 ).

وقريب منه : (مستدرك الحاكم وتلخيصه للذهبي : 4 / 501 ، فتح الباري : 16 / 339، مجمع الزوائد : 5 / 190، الصواعق المحرقة : 12، تاريخ الخلفاء للسيوطي : 10، الجامع الصغير للسيوطي : 1 / 75، كنز العمال : 13 / 27، فيض القدير في شرح الجامع الصغير للمناوي : 2 / 458، تاريخ ابن كثير : 6 / 248) .

8 ـ وفي رواية : قال ابن مسعود : قال رسول الله(ص) : ( يكون بعدي من الخلفاء عدّة اصحاب موسى ) . (تاريخ ابن كثير : 6 / 248، وكنز العمال : 13 / 27، وشواهد التنزيل للحسكاني : 1 / 455 ح 626) .
...



بارك الله فيك يا اخي الفاضل.,’

احترامي ومو:وردة:دتي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلي على محمد وآل محمد الطاهرين المعصومين

بارك الله بك اخي الكريم وبنقلك الرائع ؛ وبذات الوقت نقول ؛ أعانك الله تعالى على ما تلاقيه

من بعضهم ؛ فتوضيح الواضحات من أصعب المهمات ؛ ولكن ....

ولكن لا بأس ببعض الروايات من صحاح القوم ؛ تأكيداً وأثباتاً لما تفضلتم بنقله .:

ـ روى مسلم عن جابر بن سمرة أنه سمع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : ( لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلّهم من قريش ) . (صحيح مسلم : 3 / 1453 ح 1821) .
وقريب منه في: (صحيح البخاري : 4 / 165 كتاب الاحكام ، سنن الترمذي : باب ما جاء في الخلفاء من ابواب الفتن ، سنن أبي داود : 3 / 106 كتاب المهدي ، مسند الطيالسي : ح 767 و 1278، مسند أحمد : 5 / 86 ـ 90 و 92 ـ 101 و 106 ـ 108، كنز العمّال : 13 / 26، حلية أبي نعيم : 4 / 333، فتح الباري : 16 / 338، مستدرك الصحيحين : 3 / 617) .

2 ـ وفي رواية : ( لا تزال هذه الامة مستقيما أمرها ، ظاهرة على عدوّها ، حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ، ثم يكون المرج او الهرج ) . (منتخب الكنز : 5 / 321، وتاريخ ابن كثير : 6 / 249، وتاريخ الخلفاء للسيوطي : 10، وكنز العمال : 13 / 26، والصواعق المحرقة : 28 ).

3 ـ وفي رواية : ( يكون لهذه الامة اثنا عشر قيّماً لا يضرّهم من خذلهم كلّهم من قريش ) . (كنز العمال : 13 / 27، ومنتخب الكنز : 5 / 312) .
4 ـ وفي رواية : ( لا يزال أمر الناس ماضياً ماوليهم اثنا عشر رجلاً ) . (صحيح مسلم بشرح النووي : 12 / 202، والصواعق المحرقة : 18، وتاريخ الخلفاء للسيوطي : 10) .

5 ـ عن أنس : ( لن يزال هذا الدين قائماً الى اثني عشر من قريش ، فاذا هلكوا ماجت الارض بأهلها ) . (كنز العمال: 13 / 27) .
6 ـ عن ابن النجار : ( لا يزال أمر هذه الامة ظاهراً حتى يقوم اثنا عشر كلهم من قريش ) . (كنز العمال : 13 / 27) .

7 ـ روى أحمد عن مسروق قال : كنّا جلوساً ليلة عند عبد الله ( ابن مسعود ) يقرئنا القرآن ، فسأله رجل فقال : يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله كم يملك هذه الامة من خليفة ؟ فقال عبد الله : ما سألني أحد منذ قدمت العراق قبلك ، قال : سألناه فقال : ( اثنا عشر عدّة نقباء بني اسرائيل ). (مسند أحمد : 1 / 398 و 406 ).

وقريب منه : (مستدرك الحاكم وتلخيصه للذهبي : 4 / 501 ، فتح الباري : 16 / 339، مجمع الزوائد : 5 / 190، الصواعق المحرقة : 12، تاريخ الخلفاء للسيوطي : 10، الجامع الصغير للسيوطي : 1 / 75، كنز العمال : 13 / 27، فيض القدير في شرح الجامع الصغير للمناوي : 2 / 458، تاريخ ابن كثير : 6 / 248) .

8 ـ وفي رواية : قال ابن مسعود : قال رسول الله(ص) : ( يكون بعدي من الخلفاء عدّة اصحاب موسى ) . (تاريخ ابن كثير : 6 / 248، وكنز العمال : 13 / 27، وشواهد التنزيل للحسكاني : 1 / 455 ح 626) .
...


بارك الله فيك يا اخي الفاضل.,’

احترامي ومو:وردة:دتي

كلهم من قريش هل يعني ذلك دخول بني أمية في هذه الاحاديث؟
 

ابو فاطمة

عضو مميز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلي على محمد وآل محمد الطاهرين المعصومين

بارك الله بك اخي الكريم وبنقلك الرائع ؛ وبذات الوقت نقول ؛ أعانك الله تعالى على ما تلاقيه

من بعضهم ؛ فتوضيح الواضحات من أصعب المهمات ؛ ولكن ....

ولكن لا بأس ببعض الروايات من صحاح القوم ؛ تأكيداً وأثباتاً لما تفضلتم بنقله .:

ـ روى مسلم عن جابر بن سمرة أنه سمع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : ( لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلّهم من قريش ) . (صحيح مسلم : 3 / 1453 ح 1821) .
وقريب منه في: (صحيح البخاري : 4 / 165 كتاب الاحكام ، سنن الترمذي : باب ما جاء في الخلفاء من ابواب الفتن ، سنن أبي داود : 3 / 106 كتاب المهدي ، مسند الطيالسي : ح 767 و 1278، مسند أحمد : 5 / 86 ـ 90 و 92 ـ 101 و 106 ـ 108، كنز العمّال : 13 / 26، حلية أبي نعيم : 4 / 333، فتح الباري : 16 / 338، مستدرك الصحيحين : 3 / 617) .

2 ـ وفي رواية : ( لا تزال هذه الامة مستقيما أمرها ، ظاهرة على عدوّها ، حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ، ثم يكون المرج او الهرج ) . (منتخب الكنز : 5 / 321، وتاريخ ابن كثير : 6 / 249، وتاريخ الخلفاء للسيوطي : 10، وكنز العمال : 13 / 26، والصواعق المحرقة : 28 ).

3 ـ وفي رواية : ( يكون لهذه الامة اثنا عشر قيّماً لا يضرّهم من خذلهم كلّهم من قريش ) . (كنز العمال : 13 / 27، ومنتخب الكنز : 5 / 312) .
4 ـ وفي رواية : ( لا يزال أمر الناس ماضياً ماوليهم اثنا عشر رجلاً ) . (صحيح مسلم بشرح النووي : 12 / 202، والصواعق المحرقة : 18، وتاريخ الخلفاء للسيوطي : 10) .

5 ـ عن أنس : ( لن يزال هذا الدين قائماً الى اثني عشر من قريش ، فاذا هلكوا ماجت الارض بأهلها ) . (كنز العمال: 13 / 27) .
6 ـ عن ابن النجار : ( لا يزال أمر هذه الامة ظاهراً حتى يقوم اثنا عشر كلهم من قريش ) . (كنز العمال : 13 / 27) .

7 ـ روى أحمد عن مسروق قال : كنّا جلوساً ليلة عند عبد الله ( ابن مسعود ) يقرئنا القرآن ، فسأله رجل فقال : يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله كم يملك هذه الامة من خليفة ؟ فقال عبد الله : ما سألني أحد منذ قدمت العراق قبلك ، قال : سألناه فقال : ( اثنا عشر عدّة نقباء بني اسرائيل ). (مسند أحمد : 1 / 398 و 406 ).

وقريب منه : (مستدرك الحاكم وتلخيصه للذهبي : 4 / 501 ، فتح الباري : 16 / 339، مجمع الزوائد : 5 / 190، الصواعق المحرقة : 12، تاريخ الخلفاء للسيوطي : 10، الجامع الصغير للسيوطي : 1 / 75، كنز العمال : 13 / 27، فيض القدير في شرح الجامع الصغير للمناوي : 2 / 458، تاريخ ابن كثير : 6 / 248) .

8 ـ وفي رواية : قال ابن مسعود : قال رسول الله(ص) : ( يكون بعدي من الخلفاء عدّة اصحاب موسى ) . (تاريخ ابن كثير : 6 / 248، وكنز العمال : 13 / 27، وشواهد التنزيل للحسكاني : 1 / 455 ح 626) .
...


بارك الله فيك يا اخي الفاضل.,’

احترامي ومو:وردة:دتي



لماذا لم يحصرها وقال ال محمد صلى الله علية واله وسلم لماذا وسعها وقال من قريش !!!!!!

ما دامك استندت من كتبنا

انت قولت ولم تكمل الحديث :

روى مسلم عن جابر بن سمرة أنه سمع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : ( لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلّهم من قريش )

هذا الحديث كامل :

وعن جابر بن سمرة - رضي الله عنهما - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة ، كلهم من قريش ) . وفي رواية : ( لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا كلهم من قريش ) . وفي رواية : ( لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة ، يكون عليهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ) . متفق عليه

شرح النووي :

وفي ( شرح مسلم ) للنووي قال القاضي عياض : توجه هنا سؤال ، وهو أنه قد جاء : الخلافة بعدي ثلاثون سنة ، ثم تكون ملكا عضوضا ، وهو مخالف لهذا الحديث . وأجيب : بأن المراد بثلاثين سنة خلافة النبوة ، وقد جاء مفسرا في بعض الروايات : خلافة النبوة بعدي ثلاثين سنة ، ثم يكون ملكا ، ولم يشترط هذا في الإثني عشر ، وقيل : المراد باثني عشر أن يكونوا مستحقي الخلافة من العادلين ، وقد مضى منهم من علم ، ولا بد من تمام هذا العدد قبل قيام الساعة


بل هذا القول ضدك وليس لك لان ال البيت عندك اوصياء وليس خلفاء ولم يخلف منهم المسلمين الا على بن ابي طالب و الحسن ابن علي عليهم السلام والبقون لم يكونو خلفاء على المسلمين والحديث يدل على الذين مسكو الخلافة منهم 12 خليفه كلهم عدول في الحكم لان الحديث لم يحصرها في ال البيت انما حصرها بقريش

وليس كل الخلفاء عدول الله تعالى اعلم


وليك الصعقة مادامك استدلالت في بكتبنا


الأئمة من قريش ، أبرارها أمراء أبرارها ، و فجارها أمراء فجارها ، و إن أمرت عليكم قريش عبدا حبشيا مجدعا فاسمعوا له و أطيعوا ، ما لم يخير أحدكم بين إسلامه و ضرب عنقه ، فإن خير بين إسلامه ، و ضرب عنقه ؛ فليقدم عنقه الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2757
خلاصة حكم المحدث: صحيح


لاحظ من الراوي علي بن ابي طالب علية سلام

اذا يقصد بها الامة الاثنى عشر الذين تعتقدون بهم ما قال علية سلام

أبرارها أمراء أبرارها ، و فجارها أمراء فجارها

وليس من الائمة ال بيت فاجر كما تعتقدون ونعتقد نحن يعني ليسة المسالة محصورة بالامة 12 عشر في ال بيت

والواضح بين حديث علي بن ابي طالب علية سلام و جابر بن سمرة ان الائمة منهم الفاجر ومنهم العادل ويوضح لنا ان 12 امام هم العدول بين الباقين والواضح ان من حديث علي انهم ترئسو المسلمين لنه قال إن أمرت عليكم قريش عبدا حبشيا مجدعا فاسمعوا له و أطيعوا
يعني نصبو الخلفاء الحبشي على المسلمين


يعني الاستدلال ليس في محلة للاسف
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
من السذاجة ذكر الخلاف على النحو السابق لصاحب الموضوع

فهناك اوجه خلافه عميقه بالعقيدة وهي اساس الدين منها

اهل السنة والجماعه الرافضة

القرآن
متفق على صحته وسلامته من الزيادة والنقصان ، ويفهم طبقاً لأصول اللغة العربية ، ويؤمنون بأنه كلام الله تعالى غير حادث ، ولامخلوق ، وأنه لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وهو المصدر الأول لكل عقائد المسلمين ومعاملاتهم

الحديث

هو المصدر الثاني للشريعة ، والمفسر للقرآن الكريم ولاتجوز مخالفة أحكام أي حديث صحت نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم . وتعتمد لتصحيح الحديث : الأصول التي اتفق عليها فقهاء الأمة في علم مصطلح الحديث وطريقها

الصحابه

يجمعون على احترامهم ، والترضي عنهم وأنهم كلهم عدول جميعاً ، واعتبار ماشجر بينهم من خلاف ، أنه من قبيل الاجتهاد الذي فعلوه مخلصين وقد انتهت ظروفه

التوحيد

يؤمنون بأن الله هو الواحد القهار لاشريك له ولا ند ولا نظير ، ولا واسطة بينه وبين عباده .
ويؤمنون بآيات الصفات كما جاءت من غير تأويل ولاتعطيل ولا تشبيه (( ليس كمثله شيئ )) وأنه أرسل الأنبياء وكلفهم بتبليغ الرسالة فبلغوها ولم يكتموا منها شيئاً .
ويؤمنون بأن الغيب لله وحده ، وأن الشفاعة مشروطة (( من ذا الذي يشفع عنده الإ بإذنه )) وأن الدعاء والنذر والذبح والطلب لايكون الإ له سبحانه ،

علم الغيب

أختص الله تعالى نفسه بالغيب وإنما أطلع أنبياءه ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم على بعض أمور الغيب لضروريات معينة (ولايحيطون بشيء من علمه إلا بماشاء

الشريعة

يرون أن الشريعة هي الحقيقة ، وأن رسول الله لم يخبىء عن أمته شيئاً من العلم ، وماترك خيراً إلا دلنا عليه ، ولا شراً إلا حذرنا منه وقد قال الله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم ) وأن مصادر الدين هي الكتاب والسنة ، لاتحتاج لما يكملها

الولاء

وهو الإنقياد التام " - لايرونه إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) وماعداه من الناس فلا ولاء له إلا بحسب ماقررته القواعد الشرعية ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق


هذه عقيدتنا عقيدة التوحيد

اسأل الله ان يحيينا عليها ويميتنا عليها

http://ba55ab.jeeran.com/froaq.html
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
ومن قال إن الدين الشيعي جاء عن طريق اللأئمة..؟؟
هو جاء عن طريق الرواة الغير معصومين

فلو كان عن طريق أئمتهم المعصومين بزعمهم ..
لقرأنا الاسناد في جميع كتبهــم هو التالي..

عن مهديهم الغائب إلى ابيه إلى جده إلخ
من غير اي راوي ((( غير معصوم )) بزعمهم
لأن الرواة غير معصوميـن..

اذا ما دام الدين الشيعي وصل إلى اتباعه عن طريق (( الغير معصوم )) فقد انهدم القول
الذي يتبجحون فيه إن دينهم عن طريق الأئمة..
فلماذا العصمـة اذا..؟؟

اذا كان لحفظ الدين..بزعمهم
فدينكم يا شيعة نقل عن طريق الغير معصوم..

إنتهــى
 
أعلى