أصول الأسر الكويتية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Loyalty

عضو مميز
الزميل الفاضل دكان

بإمكانك القول بأن القناعات ليسوا من السهول أو من نجد ..

لكن أن تشمل شيبانهم بقولك هذا :
والغريب في الامر ان شيابهم يلبسون الذهب ولا يصلون الى يومنا هذا ..

ربما نسيت ان تذكر بان جارك القناعي مثلاً لا يصلي حتى الآن ، اما لغة التعميم فهي مرفوضة :)

عموماً ، لا أحب الخوض بمسألة الأنساب و الأصول و قد أكون ممن يجهلون أبسط حقائق ( علم الأنساب)

لكنها مسألة اقتضى التنويه عليها و لفت انتباهك إليها .

تحياتي لك
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


الزميله الدقيقه لويالتى ..

يعطيج العافيه ..

اتاسف ان كان فهمك اقتصر على العموم فهذا خطاي نعم .. انا ماقصدته ان هناك الكثيرين جذي زين :)
لايصلون ويلبسون الذهب هذا ماقصدته واردته ..

شكرا لك زميلتى المدققه :)


ودمتم,,,
 

مضاوي

عضو فعال
الزميل دكان سألت الوالد وقال ان القناعات بنجد قسم كبير منهم راح العراق مع العتوب وقسم منهم جلس بنجد ماراح ..
اللي جلسوا في نجد وسكنوا القصب ناسبوا كل القبائل من بقوم وخوالد وعنوز لأنهم موثوقين سابقاً انهم سهول .
وفيه مخطوطه عند احد اصدقاء الوالد من السهول تعود لعام 1320 هجري تثبت نسب القناعات في القصب انهم سهول بشهادة قاضي المحكه آنذاك .
واستغرب الوالد لما قلت له عن اوصاف البياض وزراق العيون ـ يقول لي ان أشباه قناعات نجد سهول واضحين وماقد خبرناهم بهالاوصاف اللي تقولون

وعاد هذا اللي عندي والله أعلم .
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

الزميله الفاضله مضاوي

الله يضوي حياتج دوم ..

مع احترامي لكل ما نقلتيه عن والدك العزيز اطال الله في عمره فكلامه ما انتشر هنا في الكويت على انهم عتوب وذهبوا من نجد الى العراق .. مع العلم انهم جائوا من الشمال وسكنوا الجنوب ..
يعنى العكس

ان كانوا شماليين فهذا ليس نقصا من قدرهم بل على العكس .. ولا ادري لماذا لايذكر الناس اصولهم الشماليه ؟

هل الاصل ان كان شمالي عيب مثلا او جرم ؟

اظن انها عاده جاهليه ..

من يغطي راسه فجسمه واضح والشمس واضحه ولا تغطي ..

العائلات معروفه

اعلم بانكي ربما لم تقتنعي ولكن ساحاول جاهدا تبيان هذا الامر لاحقا .


ودمتم,,,
 

BEHBEHANi

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم..

اصول الاسر الكويتيه !!

اولا لا اعتقد ان مثل هذه المواضيع كانت تطرح بهذا الشكل بين الكويتيين قبل 300 سنه

وما كنا لنرى كل هذا التحريف و التشويه في امور "لا تودي ولا تييب"..

لاننا كما نعلم الكويتيين الاصيلين كانوا قد انتقلوا من مجتمع بدوي متخلف..الي مجتمع حضري..

فتركوا كل هذه الامور المتخلفه وراء ظهورهم..وصبوا اهتماماتهم على ما ينفعهم وبنفع بلدهم..

وهذا ما جعل الكويت تتطور وتسبق جيرانها..والاسر الكويتيه التي ساهمت في هذا التطور..معروفه.."وهو المهم"

ومعروف ان اصولها اما فارسيه او عراقيه او نجديه..

لكني اعتقد ان هذه العقد عادت للظهور مره اخرى..بعد فتره تجنيس البدو في السبعينات..
وذلك بسبب عقده نقص يشعر بها "بعض" هؤلاء المجنسين..فبدانا بالانحدار..

وهو سبب رئيسي من التخلف الحادث حاليا "بنظري"

كما قلت سابقا الافتخار بالاصل غريزه بالانسان..
الي اصله خباز..سيضل يفتخر باصله..والي اصله خيمه وبعارين..سيضل يفتخر باصله..وهكذا

فكبروا عقولكم..وتعلموا من اجدادكم..
تحياتي
 

وطني

عضو بلاتيني / الفائز الثالث بالمسابقة الرمضانية لع
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
لكني اعتقد ان هذه العقد عادت للظهور مره اخرى..بعد فتره تجنيس البدو في السبعينات..
وذلك بسبب عقده نقص يشعر بها "بعض" هؤلاء المجنسين..فبدانا بالانحدار..

وهو سبب رئيسي من التخلف الحادث حاليا "بنظري

أخالفك الرأي يا زميلنا بهبهاني

التخلف برأيي هو تحليلك الراقي جداً .

ملاحظة : لا تفرح كثيراً .... فأنت يا عزيزي لست مصنف على أنك من ( عيال بطنها )

بمنظور ذوي الدم الأزرق .

نصيحة للاشراف ... لا أدري لماذا هذا الصمت على هذا الموضوع ......

التشكيك بعائلة معروفة نحترمها ونقدرها .... لا نقبله ... فلا أدري لماذا لم يغلق هذا الموضوع

الى الآن ؟ !!!!

:وردة:
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


الزميل وطني ...

عمري وبحياتي لم اشكك في مسمى انسان لانال منه او لانزل من قدره بتاتا .. فموضوعنا هو سؤال عن عائله ونحن ندلوا بدلونا لكن دون غلط او شتم او تحقير ..

وتبقى عائله القناعات وغيرها من العوائل الكريمه عزيزه علينا ونجلها ونقدرها

ولي من عائلة القناعات الكثير من الاصدقاء القريبين لي


ودمتم,,,
 

طلال

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم..

اصول الاسر الكويتيه !!

اولا لا اعتقد ان مثل هذه المواضيع كانت تطرح بهذا الشكل بين الكويتيين قبل 300 سنه

وما كنا لنرى كل هذا التحريف و التشويه في امور "لا تودي ولا تييب"..

لاننا كما نعلم الكويتيين الاصيلين كانوا قد انتقلوا من مجتمع بدوي متخلف..الي مجتمع حضري..

فتركوا كل هذه الامور المتخلفه وراء ظهورهم..وصبوا اهتماماتهم على ما ينفعهم وبنفع بلدهم..

وهذا ما جعل الكويت تتطور وتسبق جيرانها..والاسر الكويتيه التي ساهمت في هذا التطور..معروفه.."وهو المهم"

ومعروف ان اصولها اما فارسيه او عراقيه او نجديه..

لكني اعتقد ان هذه العقد عادت للظهور مره اخرى..بعد فتره تجنيس البدو في السبعينات..
وذلك بسبب عقده نقص يشعر بها "بعض" هؤلاء المجنسين..فبدانا بالانحدار..

وهو سبب رئيسي من التخلف الحادث حاليا "بنظري"

كما قلت سابقا الافتخار بالاصل غريزه بالانسان..
الي اصله خباز..سيضل يفتخر باصله..والي اصله خيمه وبعارين..سيضل يفتخر باصله..وهكذا

فكبروا عقولكم..وتعلموا من اجدادكم..
تحياتي


يا عيني عليك مجتمع بدوي متخلف ..

الزميل بهبهباني اذا انت عندك عقدة الاصل والتاريخ هذا شي يرجعلك احنا مو ذنبنا
__________________
 

مضاوي

عضو فعال
وما كنا لنرى كل هذا التحريف و التشويه في امور "لا تودي ولا تييب"..

الله يقول في القرآن إنه خلق الخلق شعوب وقبائل ليتعارفوا !
وابو بكر الصديق رضي الله عنه كان عالم ومبحر في الأنساب وكان الرسول عليه السلام يوصي حسان بمعرفة أنساب أهل مكه قبل قول الشعر فيهم .
والرسول نهى صحابته من التفاخر والنعرات لكن لم يقل تهاونوا أو تناسوا أنسابكم .
وانت تقول ماتودي ولا تجيب ! من نصدق يا ترى ؟
بعدين انت تقول ان الكويتيين انتقلوا من مجتمع بدوي متخلف !
اما فارسيه او عراقيه او نجديه..
فارس وحضارة العراق المغرقتين في التاريخ تُستثنى من كلامك ،
لم يبق إلا نجد أليس كذلك يا البهبهاني ؟
إذن لا تتوقع ممن له عروق نجديه أن يتساهل أو يترك سالفة النسب ولو بعد حين .
تخلف ؟ فليكن إذا ً . لكنها جبلّـه
 
حسب معرفتي بأن أغلب القبائل الموجودة في البحرين والكويت كانت تسكن في قطر و في الزبارة تحديداً ثم نزحت مع شيوخها وانضمت إليها بعض الأسر وبعض من أفراد القبائل القطرية أيضاً مثل الفضالة والمسند وغيرهم الذين هاجروا إلى الكويت والبحرين .

وحسب معرفتي بأن (الغانم) و (الشاهين) و (الحميدي) أصولهم من قطر وهم من العرب السنة كما توجد أيضاً أسرة (معرفي) في قطر ولكن تاريخها حديث وهي من (الهوله) .
 

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
أتمنى ألا يتعدى النقاش في هذا الموضوع مسألة البحث في حقائق التاريخ من باب جمع المعلومات !!! ،
كل دول العالم دون استثناء تتكون شعوبها من أعراق مختلفة ؛ وأقوى قوة في عالمنا المعاصر هي أكبر مثال على ذلك !!! ،
أهم شيء هو ألا يكون الحديث عن الأصول وسيلة لانتقاص بعضنا من البعض الآخر مثل ذلك الذي كتب في موضوع آخر واعتبر من لا يحملون لقبا قبليا بأنهم صعاليك !!! ،
كما لا ينبغي أن يكون هذا الحديث وسيلة لتكبر البعض على بقية أبناء الشعب حين يسمون أنفسهم عيال بطنها ؛ وبقية الناس لفو !!! ....
بالنسبة لي ؛ البدو القبليين أعمام أولادي والحضر أخوالهم والشيعة أصدقاؤهم وشركاؤهم في الوطن ،
هذا ما أومن به وأريد توريثه لأولادي ؛ مع علمي بأنني أسبح ضد التيار !!! ،
لكنني أظن أن الفشل الفكري والإخفاق التنموي هو من أكثر دوافع الناس للتعلق بقضايا هامشية مثل الأصول وغيرها !!! ،
ويكفي ذوي الأصول والأعراق المختلفة اليوم أن بلال الحبشي الأسود يسواهم كلهم ؛ بل أن ظفرا من أظافره يسواهم !!! ،
فاحصروا حديثكم في البحث العلمي ولا تتعدوا ذلك ؛ وإلا جعلتم من منتداكم هذا أداة فرقة بدلا من أن تجعلوه أداة تجميع .....
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


الزميله مضاوي ..

وايضا تصحيح لمعلوماتك ..


القناعات يازميلتى في اصل الموضوع صابئه وليسوا اسلام ودخلوا الاسلام والكل يعرفهم في العراق باسم الصبه .. ولي جيران منهم منذ عشرات السنين والغريب في الامر ان شيابهم يلبسون الذهب ولا يصلون الى يومنا هذا ..



اما القول بانهم من نجد وسهول فهذا كلام غير صحيح ..


يازميلتى اعرف واحد يستطيع ان يالف كتاب بالعائله التى تريدين ب 250 دينار ويفعل شجره للعائله ..


ودمتم,,,

نرجو تفنيد هذه الوثيقة :-


doc1.jpg






وهذا هو الأصل :-


doc1a.jpg



بصراحة من لا يعرف القناعات لا يعرف أهل الكويت .

القناعات من أقدم الأسر الكويتية سكنوا الحي الوسطي بجانب حكام الكويت

منصب مستشار أمير الكويت هو منصب للقناعات منذ حكم صباح الأول إلى حكم أحمد الجابر يرحمهم الله جميعا
الكلام بالدليل والبرهان ولا عبرة بالبهتان .
 

@Noura@

عضو مخضرم
ختامها مسك مع شمس :cool:


اصول وانساب عوائل من الكويت


أبورســـلي : من بنــي خــالد
ابــوطيبان : من العنزه
أل ابراهيم : من خنيفر العنقري
بوحيميد : من الوهبه من تميم
بوحيميد ( 2 ) : من أل ابي هلال من المزاريع من بني عمرو من تميم
ال أدريس : من بني عمرو من تميم
الأنصاري : من خزرج من الأزد من قحطان
أل ابا الخيل : امراء بريده وهم من العنزه
الأثري : من شرق الجزيره العربيه
البابطين : من خميس بن عائذ بن عبيد بن قحطان
البداح : من سبيع من عنزة
البريكان : من العجمان
البريكان (2) : من شمر
ال بسام : من العقبه
البعجيان : من المصاليخ من العنزه
البحر : من الأزد ( القحطان )
البدر : من قبيلة عنزه
البرغش : من المطير
البرجس : من بني خالد
أل تركي : دواسر
أل تركي (2) : من العنزه
التويجري : من العنزه
التركيت : من ساحل العرب
الثنيان : من العنزه
الثويني : من السبيع
الثويني 2 : من الدواسر
الثويني 3 : من بني خالد
ال الثاقب : من عنزة
الجاسر : من بني عائذ القحطاني
الجابر : من بني خالد
الجلال : من عنزة
ال جيماز : من تميم
ال جويعد : من مطير
ال جارالله : من الشمر
أل جبر : من سبيع
الجبر : من شمر
الجعد : من قحطان
الجعيد : من دواسر
الجيعان : من مطير
الجيعان : من تميم
الجوعان : من عنزة
الجويهل : من قبيلة الجهال من قحطان
الحويل : من بني لام من طي
الحميدان : من عنزة
أل حوقل : من عتيبه
ال حبيب : من تميم
أل حميدان : من الدواسر
ال حسيان وال حسون وال حبيب وال حجي من سبيع
ويوجد ال حجي من الهذيل
الحذيفه : من الحذافه
الحساوي : من تميم
الحمد : من عتيبه
الحميضي : مني بني تميــم
الحسينان : من بني خالد
الحافظ : من العنزه
الحقيل : من عنزة
العيسى : من بني قحطــان
ال عيسى : من بني زيد من قحطان
ال عمار : من بني خالد
ال عمار : دواسر
ال عامر : دواسر
العمير : تميم
العريفان : من قحطــــــــان
العيسى : من تميم
العويد : من قحطان
أل عسكر : من عنزة ( أمراء المجامعه )
ال عوض : من بني حرب
العرفج : من تميم
العساف : عنزه
العبدارزق من سبيع
العدساني : ذرية عقيل ابن ابي طالب رضي الله عنه من بني هاشم .
العدواني : من عدوان
العسعوسي : من تميم
العسكر : من ظفير
العصيمي : من تميم
العنجري : من تميم
العليان : من المطران
العبيد : من الخزرج من الازد من قحطان
العبدلي : من بني زيد
الصلال : من مطير
العبيدلي : من شمر
الكاظمي : من عبده من شمر
الروضان "
1- الروضان فضول
2- الروضان عنوز
الشلال : من شمر
الشملان : من عنزة
الشايجي : من الدواسر
الشرهان : من العنزة
السلبود:من شمر الاسلم (المرقاب
لسند : من عنزة
السواكت : من تميم
السويدان : من سبيع
السويدان 2 : من تميم
السهلي : من السهول
السهز : من بني لام من الفضول
السهيل : من تميم
ال سيف : من تميم
ويوجد ال سبف من قحطان ومن الدواسر
السميط : من ألأرب من ال ربيعه من قحطان
السمدان : من أل مناع
السمحان : من حرب
السدحان : من بني زيد من قحطان
السريع : من دواسر
الجلال : من دواسر
الجلال : سهول
السالم : من بني خالد
السبتي : اسرة كويتيه يقولون انها من عنزة
أل سويدان : من باهلة
الزامل : من طي
الزامل : يوجد من سبيع
الرميح : من باهله
الرميح : من عنزة
الرويشد : من عنزة
الرويشد : من لام من طي
الراشد : دواسر
العسعوسي : من تميم
العسكر : من ظفير
الغنيم : من سبيع
العنيمان : من سبيع
الغملاس : من تميم
الفوزان : من قحطان
الفجحان : من مطير
الفهد : ظفير
وبوجد الفوزان من دواسر ومن قحطان
الفرج : فوارس من دواسر
الفضاله : من الفضول
الفلاح : من شمر
الفليج : من بني خالد
القاضي : من عنيزة
القناعات : من السهول
القطامي : من عنزة
القصار : شمر
الكليب : تغلبيين
الكنعنان : من تميم
الخرافي : من بني تميم
الخراز : من بني تميم
الخضري : من بني عمر من تميم
الخنفر: من بني عائذ القحطاني
خنيفر والخنفري من بني عائذ القحطاني
الخميس : دواسر
الخنيني : من عنيزة
الخشتي : من تميم
المخلد : من مطير
الدوخي : من الدواسر
الدغيشر : من عنزة
الدخان / من باهلة
الدريبي : من عنزة
الدخيل : من عنزة
الدخيل 2 : من تميم
الدعيج : من الجبور من بني خالد
الدغيشم : من شمر
الذويخ : من شمر
ال الذكير : الى بني ساعده من العتيبه
الربعي : من عنزة
الهدهود : من بني خالد
الهبدان : من تميم
الهزاع : من مطير
اللهيب : من تميم
الهديب : من عنزة وفيهم من سبيع
الهولي : من عرب الهولة من ويرجعون الى عدة قبائل عريية اصيلة
الهبدان : من تميم
المزين : شيوخ الدرعيه من تميم
المسند : من تميم
المسلم : من بني خالد
الرميح : من سبيع وفيهم عنزة
المسباح : من مطير
المقرن : عتيبه
ال محطب : من لام من طي
ال منصور : من بني لام من طيء
ال المنصور : من شمر
المنيع : من قحطان
المسيطير : من بني تميم
المسعود : من شمر
الماضي :من بني زيد
الماضي 2 : من عنزة
ال مهنا : من بني زيد
المرشد : من الفضول
المنيع : شمر
المنيف : من تميم
الموسى : دواسر
الرميح : من سبيع وفيهم من ال عنزة
المسباح : من مطير
المقرن : من عتيبه
الملحم : من عتيبه
المضيان : من حرب
ال معيوف : من تميم
المقامس : من تميم
ال مرشد : من تميم
المرشد : من عنزة
المطر : تميم
المزيد : من تميم
المذكور : من تميم
المانع : تميم
المسفر : شمر
المعيجل : شمر
ال مرشد : فضول
المقبل : تميم
المقحم : عتيبه من زلفي
ال مشوح : حرب
ال محرج : شمر وهم ( المحري )
ملا صالح : عنزة
المجيم : من عنزة
المرزوق : من سبيع
المشاري : من عنزة
المصيبح : بني خالد
المضف : من الهواجر ( هاجري )
المطوع : اسرة كويتيه تمتد سلالتها الى قحطان
المنيس : من ال دويرج من شمر
المنيف : من الوهبة من تميم
أل رحمه : من المذنب من سدير
المحيسن : من قحطان وفيهم دواسر
المشاري : من بني تميم
المليفي:من عنزة
المطير : من عنزة
المقبل : سبيع وفيهم من بني تميم
المكينزي : ظفران
المزورع : من عمرو بني تميم
المزيني : من مزينة حرب
النصر الله : عنزة
الناجم : دواسر
النصف : من جلاهمة من عنزة
النغيمش : فيهم من قحطان وفيهم فضول وفيهم من بني تميم وفيهم ظفران
النفيسي : من مطير
النوري : من شمر
نومان : من مطير
النقيثان : من بني تميم
النصار : دواسر
النافع : من عتيبه
الغملاس : من تميم ومنهم من بني خالد ومن الوهبه فيهم ايضا
الغنام : من قحطان ومنهم من بني خالد وفيهم من عمرو بني تميم
الغـــانم : من الزايد من العنزة
الغنيم : من تميم
الغنيمان : سبيع
الغربللي : من بلاد الاندلس وينحدر اصلهم من قريش من بني هاشم والغرابله مشهورين بالسفر
الغــانم 2 : من سبيع من عنزة
القصار : شمر
القطامي : من عنزة من الزايد بتحديد
قحطان : رئيسهم بني شالخ ابن ارفخشد
القرعاوي : من مصاليخ من عنزة
القريشي : من تميم
بو حيمد ( أبو حيمد ) في الكويت و الزبير و البصرة و عودة سدير من بني تميم ,
العتيقي : حوازم حروب من قبيلة حرب ,
الوهيب : دواسر,
المنيس : من شمر من الدويرج , منهم سامي المنيس الصحافي و عضو مجلس الأمة الأسبق,
المهنا : من بني زيد ,
آل منديل : دواسر ,
الوزان : من الوهبة من بني تميم , أبناء علي بن حسين أبا حسين أصلهم من أشيقر , و سمي
جدهم بالوزان لأنه كان صاحب نخل و كان يبيع التمر بالميزان (يوزن التمر),
المزروعي : من بني عمرو من بني تميم ,
المضيان : من بني علي من حرب ,
آل يحيى : دواسر ,
آل يحيى : من سبيع ,
آل يحيى : من عنزة ,
آل يحيا : من بني تميم ,
آل يحيا : دواسر ,
آل يحيا : من بني زيد ,.
الفاضل : من بني خالد ,
المنيفي : من الوهبة من بني تميم ,
آل مزيد ( المعوشرجي ) : نسبة الى جدهم سعد المزيد , و هم من بني تميم ,
العميري : من العماير من بني خالد ,
الصانع : من الدهامشة من عنزة ,
العثمان : من بني خالد أصلهم من الأحساء ,
العيدان : من تميم أصلهم من عنيزة ,
آل عمر : من بني تميم ,
آل عمر : من بني خالد ,
آل عمر : دواسر ,
آل حميدان : في الكويت و الزبير و جلاجل , من الوهبة من بني تميم ,
آل حميدان : من عنزة ,
آل حميدان : دواسر ,
السلطان : دواسر ,
السلطان : من بني زيد ,
آل سعدون : من بن علي , منهم رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون ,
السعدون : أمراء المنتفق من الأشراف المهانية بني حسين ,
الرومي : من عنزة ,
آل سعدون : دواسر ,
آل سعد : من آل محمد من الوهبة من بني تميم ,
آل سعد : من بني تميم ,
آل سعد : من الدواسر ,
آل فريح (الفرحة) : في الكويت و أشيقر و بريدة و عنيزة و الزبير , من العناقر من بني سعد من
بني تميم ,
الفريحي : من العناقر من بني تميم ,
الفلاح : من شمر ,
آل سويلم : من سبيع ,
آل سويلم : من البدارين الدواسر ,
الشعيبي(الشعابا) : من بني خالد ,
العبدان : من الحرقان بن قحطان
الشعيبي : من قحطان ,
الطبطبائي أو الطباطبي : سادة أشراف من آل البيت الطاهرين و هم من آل الحسن بن علي
رضي الله عنهما ,من بني هاشم .
آل الطيار : من شيوخ عنزة , يرجعون الى ذرية جعفر بن ابي طالب الطيار رضي الله عنه من بني هاشم
الطيار : من بني خالد ,
الرفاعي : أسرة كبيرة جدا و تضم عدة عشائر في العراق و الكويت و لبنان و السعودية و البحرين
و سوريا و مصر , و هم سادة أشراف من آل البيت الكرام من آل الحسين بن علي بن أبي طالب
رضي الله عنهما , من ذرية الأمام موسى الكاظم من بني هاشم .
الشايجي : دواسر
الصيقل : من قبيلة عنزه
بنوان الغنيم : من قبيلة عنزه
بن حسين ( الحسيني ) : من السادة الاشراف من بني هاشم
الساير : مطران
الشمالي : من قبيلة عتيبة ومساكنهم الزبير نزحوا من حويلات بنجد الى الزبير والكويت والسعودية
النقيب : من السادة الاشراف الرفاعية من بني هاشم
السيد عمر : من السادة الأشراف من بني هاشم
البديوي : من قبيلة شمر
الرويح : من قبيلة البقوم
السنعوسي : من شمر , و السناعيس أحد ألقاب شمر المشهورة ,
العميري : من العمارات من عنزة ,
السلامة أو بن سلامة : من البسام من الوهبة من تميم ,
اليحيا : من البسام من الوهبة من تميم ,
الطاحوس : من عتيبة
العوازم : قبيلة كريمة وعريقة تنسب الى عازم بن هند بن نفيل بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن , وهوازن هو ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
الشاهين : من عنزة .
الصقر في الكويت :
الصقر : من الدواسر .
الصقر : من آل زايد من الدهامشة من العمارات من بشر من عنزة .
الصقر : من الغانم من آل زايد من الدهامشة من عنزة .
الصقر : أسرة متفرعة من المحمد من الجلاهمة من العمارات من عنزة .
الصقر : من الفضول من طي .
الفارس في الكويت :
الفارس : من الجبور من بني خالد .
الفارس : من العرينات من بني عمر من سبيع .
الفارس : من الوهبة من بني تميم
الصالح في الكويت :
الصالح : من البدر من البقية من المحلف من عنزة .
الصالح : من العمور من بني خالد .
الصالح : من بني عمرو من بني تميم .
الصالح : من القناعات .
الصالح : من عتيبة .
الصالح المبيض : من الدواسر .
الفضالة في الكويت :
الفضالة : من الاسلم من شمر .
الفضالة : من الفضول من بني لام .
الفضالة : من النواصر من بني تميم .
العثمان في الكويت :
العثمان : من بني خالد .
العثمان : من الاسلم من شمر .
العثمان : من الوهبة من تميم .
العثمان : من النواصر من بني تميم .
الإبراهيم في الكويت :
الإبراهيم : من العناقر من بني تميم .
الابراهيم : من الفضول .
الابراهيم الراشد : من السويد من الراشد من الحمد من الرباع من الهواملة من الحسنى من الدغيم من السلقا من العمارات من بشر من عنزة .
الزياني : من عدوان
السرحان : من شمر
الحميضي : من بني تميم
الانبعي : من حرب
العصيمي : 1- من تميم 2- من عتيبة
المضيان :1- من حرب 2- من عنزه
الماجد : من تغلب دواسر
الشطي : من تميم
البصمان : قبيلة الرشايدة
البشر وهم ثلاثة : البشر الرومي وهؤلاء عنزة ، والبشر وكلاء مرسيدس وهؤلاء من بني زيد من قضاعة ، والبشر من حرب ،
آل العصفور : يرجع نسبهم إلى بني عقيل بن عامر بن صعصعة بن هوازن العدنانيين
الرشدان : عوازم
الزبن : من بني صخر
البرجس : من شمر .
الخليفة : من شمر
المضاحكة : من آل حمراء قبيلة بني هاجر
البصيري : من العجمان
المنيفى : من بنى زيد من الحراقيس
الشريعان : من ظفير
العنجري : من تميم .
المطير : من عنزة
البغلي : من بني حرب
الهارون : اساعدة عتبان
الجسار : من عتيبة
الحمادي : بني حماد من طئ قحطانية
الخالدي : من قبيلة بني خالد عدنانية
الشملان : من قبيلة سبيع
العامر : من قبيلة بني عامر العدنانية
المشاري: من قبيلة الدواسر
المناعي : من قبيلة المناعي من قبيلة تميم
بوسميط : من قبيلة قحطان
الخنجي و الريس : من الهولة و هم من نسل العباس بن عبدالمطلب من بني هاشم
الودعاني : من قبيلة الدواسر
الفاضل : من قبيلة عنزة
الزمانان : العجمان
آل حسين ( الشريف ) : السادة الاشراف من ال البيت الكرام يرجعون الى الحسن بن علي منهم
الشريف عبدالله ال حسين رئيس ديوان الاشراف في الكويت .
الشعلان : من الزولة عنزة
الجيران : من المناصير
الرجعان : من مطير
المعوشرجي : من سبيع العامرية
المزيني :من بني تميم ومع مزينة من حرب حلفا
الربيعان : من بني خالد منهم سعد الربيعان الخالدي من شهداء معركه الصريف
الهاشم : سادة اشراف من ال البيت الكرام ويرجعون الى الحسن بن علي .
الحمدان : من شمر .
الحقان : من سبيع .
الحويلة : من العجمان
السويلم : من حرب
الجلاهمة : من العتوب
المياس : من موالي بني خالد
النصف- من الجلاهمه من عنزه
العمر المطاوعه من قبيلة سبيع
الحنيان : روله عنزة
الخرينج : قبيلة الرشايدة
الجري : قبيلة العجمان
المعجل ( السمكة ) : من تميم
العنجري : من تميم
الكفيف : من قبيلة العجمان
المشوط : من قبيلة العجمان
الدلالي : من شمر
الهنيدي : من السادة الاشراف ذرية عبدالقادر الجيلاني ويرجعون الى الحسن بن علي .
الموسوي : من السادة الاشراف ويرجعون الى الحسين بن علي .

الوقيان : من عبيدة من قحطان
الدويلة : من بني رشيد
العبدالجادر : العبدالجادر في الكويت هم العبدالقادر نفسهم علماء الاحساء الافاضل وهم كما رايت في شجرة عائلتهم بالسعوديه يرجعون الى الصحابي ابو ايوب الانصاري من الخزرج من قحطان .
الحوطي : تميم
الزواوي : من السادة الاشراف من بني هاشم يرجعون الى الحسن بن علي
البسام : تميم
 

BEHBEHANi

عضو مميز
لحول..يبيلكم قعده..

اولا : اعتقد ان هذه الجمله زعلت البعض واثارت استياء البعض..
وهي
انتقلوا من مجتمع بدوي متخلف..الي مجتمع حضري..

لم اقضد فيها وصف اخوانا البدو او المجتمع البدوي الموجود حاليا..بالمتخلف"وان كان لا يزال يوجد بعض مظاهر التخلف مع الاسف الى يومنا هذا"
بل ما قصدته هو انهم انتقلوا من النمط المعيشي البدوي..الى النمط المعيشي الحضري..
لا اعتقد احد ينكر انه قبل اكثر من 300 سنه المجتمع البدوي كان يعتبر متخلف..مقارنه بالمجتمع الحضري "علم و تجاره وسيايه !"
والدليل ان الجميع مع مرور الزمن انتقلو لهذا المجتمع الحضري..

اي انه لم يكن تحقير..بل وصف لنمط المعشيه السائد انذاك..
اتمنى ان تتخلوا عن الحساسيه المفرطه..لكي تتضح الصوره امامكم..

ناتي للاخ وطني
أخالفك الرأي يا زميلنا بهبهاني
التخلف برأيي هو تحليلك الراقي جداً .
ملاحظة : لا تفرح كثيراً .... فأنت يا عزيزي لست مصنف على أنك من ( عيال بطنها )
بمنظور ذوي الدم الأزرق

اعلم يا عزيزي..ان تحليلي الراقي جدا..يحتمل الصواب و الخطا..
وكنت اتمنى ان تذكر لي في مشاركتك ما يثبتلي ان تحليلي خطا..
لكنك حولتها..لدماء زرقاء و حمراء و خضراء "اي انك اثبت لي ان تحليلي صائب..نوعا ما"

ثم لمعلوماتك يا حبيبي..لا يهمني تصنيف احد..واخر همي مساله عيال بطنها و ظهرها
لكن اعلم انه كما قلت سابقا
والاسر الكويتيه التي ساهمت في هذا التطور..معروفه.."وهو المهم

معروفه !(ربما لا يعرفها "بعض" من شرف..حديثا)..لكن يعرفها ذوي الدماء الزرقاء و غيرهم.. تلك الاسر او من يمشي على خطاهم..هم "عيال بطنها"..حسب تصنيفي..وتصنيف العديد من ابناء الدماء الزرقاء(على قولتك) "ان كنت لا تعلم"..

اي من يحمل الكويت الكويت على راسه ويساهم في تطورها..بدلا من ان يساهم في تخلفها..
سيكون عيال بطنها وراسها "بنظري على الاقل"

وشكرا لك
 

BEHBEHANi

عضو مميز
الاخت مضاوي..

قلتيها بنفسك..
[والرسول نهى صحابته من التفاخر والنعرات لكن لم يقل تهاونوا أو تناسوا أنسابكم .
/QUOTE]
جميل جدا..وانا لم اقل تناسوا انسابكم..بل ما اثار استياءي هي تلك النعرات التي نهانا الرسول عليه الصلاة والسلام عنها..
فمثلا..ان يصل الامر للتحقير و التشكيك(بشكل مقصود او غير مقصود) باسر كويتيه لها ثقلها واسهاماتها في هذا البلد "كالجناعات و بوخمسين"..انا اراه مظهر من مظاهر التخلف الجاهليه..وشكل من اشكال النعرات التي نهانا رسولنا الكريم عنها..
فاعتقد انه من حقي ان اعبر عن استياءي..عندما ارى البعض قد تناسوا كلام رسولنا..وعادوا بنا لايام الجاهليه و التخلف !!

تحياتي لك
 

BEHBEHANi

عضو مميز
ختامها مسك مع الاخ طلال..

تعال يا طلال..حبيبنا يقول
يا عيني عليك مجتمع بدوي متخلف ..
الزميل بهبهباني اذا انت عندك عقدة الاصل والتاريخ هذا شي يرجعلك احنا مو ذنبنا
بالنسبه للمجتمع المتخلف اعتقد انني قد اوضحت ما اقصد في مشاركتي قبل السابقه..
اما بالنسبه لعقدة التاريخ يا حبي..اتمنى ان تفهم هذه الجمله جيدا
الافتخار بالاصل غريزه بالانسان..
الي اصله خباز..سيضل يفتخر باصله..والي اصله خيمه وبعارين..سيضل يفتخر باصله..وهكذا
لا اعتقد ان من يفكر بهذه العقليه سيكون له عقده تاريخ او ما شابه..
بل سيصل لمرحله يحترم فيها كل الاصول باختلافها..وهو ما اتمناه لك

ثم اذا فرضنا انني ساصغر عقلي..وافاخرك باصلي وتاريخي..فاعلم يا حبيبي..ان ذلك سهل جدا علي..
"وصدقني ما تقايش وياي :d "

لكن العقل نعمه..

لذلك اقولها مجددا..كبــــــــروا عقـــــــــــولكم !!

تحياتي
 

aDrenaline

عضو مميز
انا احب اقرى عن الانساب
لكن ليش هالنجره بهالموضوع
باجر ربكم بيحاسبكم على اعمالكم مو انسابكم

تعلمو
استفيدو
لكن كل واحد ينتقص من الثاني عشان اصله مايجوز


انا بالسابق قريت ان عايلتي حساويه من العنوز
لكن بصراحه ماني ذاكره اسم الكتاب
فيريت تنصحوني بكتاب معين ووين القاه عن هالامور
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى