تعقيب على مقال احمد الصراف 3/17

الأعرابي

عضو فعال
تزعم ايها الكاتب انك غير عنصري ولا طائفي هذا زعمك لكن (( لا يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار دليل )) ومن باب حسن الظن بك اقول ربما انك لاترى انك طائفي وعنصري الان انظر معي الى مقالك .... انت تقوول ((فمن الذي ضحى خلال الغزو والاحتلال بماله ودمه، أكثر من غيره؟ )) هذي الجملة تكفي ان نثبت لك ان طرحك طائفي سواء علمت في قرارت نفسك ذالك ام انها زلة قلم . اسئلة تتبادر لذهن القارئ حين قراءة هذي الجملة . اولا هل يجوز من كاتب يخاطب كافة الشعب ان يتسائل بتقسيم سافر للمجتمع ان هناك فئه ضحت اكثر من فئة ؟ هل من المنطق في شيء ؟ ثانيا ماهي المعايير التى استلهمت منها ان فئتك هي من ضحى بمالها ونفسها اكثر من الفئة الاخرى ؟ وماذا انت فاعل في اسماء الشهداء والاسرى والمفقودين وخمس الوية تشكلت ودخلت لتحرير الكويت اغلبها ليس من الفئة التى انت توصلت انها ضحت اكثر من غيرها . وانا اعتذر للقراء انني اظطررت ان اجاريك على هذا التقسيم البغيض ولكن من باب ان اثبت لك ان طرحك طائفي وايضا اكرر ربما انك لاتعلم . الامر الاخر تقول ماذنبنا ان ابوك وجدك وجمال عبد الناصر واذاعة صوت العرب لاتعرف اسم للخليج غير الخليج الفارسي ؟؟؟؟ يااستاذ انت الان رجعت الى حقبة جدك وجمال عبدالناصر ؟ طيب هل يوجد مانع ان ارجع انا مثلا اكثر من هذي الحقبة واعود بك مثلا الى عام 1928 ميلادي
خرائط معلنة بكتاب للدكتور القاسمي امير الشارقة
الخريطة الاولي
خريطة قديمة جدا (هولندية) سنة 1628 نشرها باحث في جريدة اماراتية (الامارات اليوم) ويظهر بها اسم الخليج العربي(sinus arabicus) ( ولم يذكر الفارسي) ويظهر بها اسم هرمز واسم البصرة (basora) عند مدخل الخليج؟؟
فهل كان يسمى بحر العرب بهذا الأسم قديما؟؟؟
والقطيف .. واسفل منها اسم البحرين (baharem)
كما يظهر اسم (مسقط) (وقريات ) وهي مدن عمانية قديمة

attachment.php

خريطة الخليج العربي التي وضعها ( كارستن نيبور ) عام 1761م

attachment.php

كما انك ليس لك ذنب حين ظننت ان اسمه الخليج الفارسي وغيرك يعلم ان له عدة اسماء على مر التاريخ وللعلم هناك اسم قديم خليج البصره على العموم الفرس غيرو اسم دولتهم حسب رغبتهم وسكان الخليج يريدون اطلاق اسم الخليج العربي ويساندهم بهذا الراي الخرائط التى هي اقدم الخرائط التى موجود ه عند الملاحيين سواء بالطائرات والسفن .
الان سوف اذهب بك لمعادلة تشبة ما تشتكي منه انت ...
منطقة (( آآبادان)) هل تعلم ايها الفاضل ان هذي المنطقة يرجع سبب تسميتها الى القائد
(( عباد بن الحصين)) ولأن اللغه الفارسية لايوجد بها حرف العين استبدلة بحرف الالف ومع هذا لايوجد فارسي قديم او حديث يقول ان هذا الاسم فارسي وقديم ..الان هل استطيع ان اصر على استبدال اسم آآبادان الى عبّاد حسب الاسم الحقيقي واغير الخرائط الكويتية فقط وليست العالمية او العربية ؟ انا لااعتقد ولا انت اكيد لاتسطيع ان تصرح بهذا بمحفل دولي ولا تلفزيوني .
وتعود ايها الفاضل مره اخرى للنفس الطائفي وتقول (( ألا تكفي كل تلك التضحيات لتعطي صاحبها الحق في أن يكتب فيما يشاء دون أن يتهم بالولاء لدولة أخرى، في الوقت الذي يحمل فيه الآلاف من مدعي الوطنية أكثر من جنسية؟))
استاذ احمد الصراف لنكن انا وانت صريحين هل الالاف من من يحملون جنسية اخرى هم فقط من فئة واحده فقط ام من جميع شرائح المجتمع الكويتي !!! من هنا ياتي اتهامك بالطائفية انت وعلى البغلي واخرين لأنكم تسلطون الضوء على فئة وتوحي ان لايوجد غيرها والشعب ودوواين الكويت تعلم اكثر منكم . الشعب يعلم ان هناك كويتيين يحملون الجنسية العراقية ولهم املاك وايرانيين وسعوديين ولكنكم تغضون الطرف عن من تشاؤون اما قولك انك عملت اثناء الغزو بالسفارة بالرياض واكتشفت السر العظيم . الاتعلم ايها الفاضل ان الشعب والحكومة تعلم بما علمته انت متاخرا . ولكنك تعلم ان الحل ليس بمقال يكتب انت عندما تقول يوجد 7000 مثلا يحملون جنسية اخرى والسفير طلب منك الستر عليهم . اولا هذا لايعفيك من مسؤوليتك تجاه بلدك وانت الذي تلوم غيرك باعطائك الحق بالتعبير عن الوطنية والدفاع عنها . اثبت لنا الان انك مدافع ليس من خلال الاعلام لالالا اذهب للوزارة واتخذ الاجراءات . وهل سالت نفسك عن الكويتي الاخر الذي عمل بسفارة الكويت بطهران ماذا اكتشف هو ايضا ام انك لاتعتقد ان الوضع مشابه . استاذ احمد اذا مقالك ارتقي لدرجة الشفافية تاكد انك لن توصف بالطائفي انا الان سوف اقول عبارة الغالبية لايخالفوني بها لأنها حقيقة . انا اقول يوجد كويتيون يحملون وثائق سعودية وايرانية وعراقية واوربية وامريكية . هذي العبارة لن تثير علي اي فئة ولا احد يسطيع ان يتهمني بالطائفية . ولكن انت تفعل عكس ذالك وتلوم من يهاجمك . وايضا كررت نفس الشيء حين عدت بنا الى 500 دينار للصامدين وحصرتها بالعرب الاقحاح على حد تعبيرك . ونحن نعلم ان كثير من الشعب الكويت ادعي ذالك وقام مخفر الدسمه بالاتصال بهم واسترجاعها وكانوا من جميع شرائح المجتمع . وختمتها بالماعقيين 7000 وايضا حصرتهم بالعرب الاقحاح . وتلوم الناس لماذا يوصفونك بالطائفي . طبيعي هذا الوصف شخص يدعي ان 7000 مدعين الاعاقه هم عرب اقحاح يقصد من القبائل . يعني ولا واحد من عائلتك ولا واحد من اصول فارسية امر غريب واغلب الموظفين بالوزاراة يعلمون ان كثير من زملائهم كانوا يدعون ان ابنائهم معاقين والان ذهبت الاعاقة . وختاما انت لم تكف وطنك شرك ؟ انت تضرب ابناء وطنك سواء رضيت بهم ام لم ترضي لكن لم تكف وطنك شر قلمك
الأعرابي
 

q8iii

عضو فعال

جريمتي مذهبي



مواقفي الدينية لم تتغير منذ نصف قرن، دون مبالغة، ومن يعرفني يعلم ذلك جيدا، وسبق أن وضحت آرائي السياسية وغيرها من خلال مختلف الوسائل، وأكدت بإصرار وتكرار عدم تعصبي لأي مذهب أو عرق أو حتى طعام أو لباس، وأنني كويتي بكل خلجات نفسي، وثقافتي ولغتي عربية صرف، وهي التي أتقن أكثر من غيرها، ولكني أصبحت أشعر أكثر وأكثر وكأن علي قطع إحدى ذراعي علنا لكي أدلل على صحة أقوالي وصدق مشاعري نحو وطني، وولائي لنظامه السياسي، وليس لإيران وولاية فقيهها!
ما دفعني لهذا القول، ليس التافه من التعليقات المريضة على مقالاتي، بل ما أصبحت أقرأه وألاحظه من ازدياد وتيرة الاتهام بالطائفية والعنصرية من قبل الكثيرين في حقي، وحق غيري، وبالذات من الذين يفترض ترفعهم عن مثل هذه الصغائر. فإذا علمنا أن «المدرسة الجعفرية» لم تنل ما تستحقه من ذكر في المصادر، أو أن قلة سمعت بالشاعر «الملا عابدين الشاعر»، أو أن قلة أقل لم تعلم بأننا وآباءنا وأجدادنا، وحتى جمال عبدالناصر وبرامج «صوت العرب» لم يعرفوا اسما للخليج غير الفارسي، فما العمل؟ إما أن ننتظر قيام من ليس على رأسه ريشة بالكتابة عن هذه المواضيع إنصافا للتاريخ السياسي والثقافي، وهذا ربما لن يحصل أبدا، أو أن يبادر شخص مثلي بالتطرق إليها، وهنا سوف لن يسلم من سيل الاتهامات بالشعوبية والطائفية وغيرها.
ولا أدري لماذا تصبح الكتابة عن مثل هذه الاختلالات أمرا مقبولا إن كتب عنها من ينتمي إلى طائفة معينة من المواطنين، وتصبح غير مقبولة، وحتى مذمومة إن كتب عنها غيره؟ ألا يستحي هؤلاء من احتكار الوطنية لأنفسهم، ووصم غيرهم بالعنصرية والطائفية من دون دليل، وهم برفضهم لكتابات هؤلاء في مثل هذه المواضيع يصبحون عنصريين وطائفيين، بعلم أو بغير ذلك؟
إننا جميعا بحاجة ماسة إلى إعادة التأهيل في ما تعنيه المواطنة، وأن نتوقف عن الحكم على الآخر من خلال مقال أو موقف. فأين الجريمة في أن يقول أي كائن من كان أن الخليج كان يعرف بفارس، أو أن المدرسة الجعفرية لم تنل حقها من التدوين، أو أن هناك محاباة في التوظيف لفئة غير أخرى، إن كانت تلك هي الحقيقة؟ ولماذا يكون لفرد ما حق احتكار «الوطنية» والتحدث بما يشاء فقط لأنه جاء من هذا الجانب، ولا يحق لغيره لأنه جاء من الجانب الآخر؟ وكيف يمكن أن نقيس المواطنة بغير الدم والمال، وإن صح ذلك، فمن الذي ضحى خلال الغزو والاحتلال بماله ودمه، أكثر من غيره؟ ألا تكفي كل تلك التضحيات لتعطي صاحبها الحق في أن يكتب فيما يشاء دون أن يتهم بالولاء لدولة أخرى، في الوقت الذي يحمل فيه الآلاف من مدعي الوطنية أكثر من جنسية؟
لقد ساقتني الظروف خلال الاحتلال لترؤس لجنة الإعاشة في الرياض، وتسلمت من الحكومة 80 مليون دولار لصرفها على اللاجئين الكويتيين، وأعطيت حق التوقيع على حساب اللجنة منفردا مع المرحوم حمد النخيلان، وعند انتهاء مهمتي سلمت سفيرنا وقتها في الرياض كشفا يحتوي على أسماء 36 ألف «كويتي عربي فحل أصيل» من الذين تلاعبوا بمستنداتهم وسرقوا دولتهم وكذبوا في إفاداتهم، فطلب مني السفير الستر على الأمر. وحدث التلاعب نفسه في منحة الـ500 دينار التي وزعت على الذين بقوا في الكويت أثناء الاحتلال، وتكرر السلب والنهب من «الأقحاح»، الذين يحق لهم الحديث في كل أمر وموضوع دون حساسية، في كل مجال، سواء في الجواخير أو الأعلاف أو المتاجرة بمواد الإعاشة، وكانت آخر فضائح «عيال بطنها» وجود 7000 معاق كذاب وسارق للمال العام!
لا أدعي أنني مواطن صالح أكثر من غيري، ولكن بإمكاني الادعاء بأنني، على الأقل، كفيت وطني من شري، وهذا ما لم يفعله الكثير من الأقحاح من أصحاب الأصول والفصول.
فهل وصلت الرسالة؟ لا أعتقد، فنفوس هؤلاء مملوءة بالشكوك، والعقل في سبات!

 

ابو عطاالله

عضو فعال
كثير ارد عليه في صفحة الان واقول انت ظاهريا غير وداخلك غير ولا اعرف ماهي النوايا ولكن المكتوب باين لانه طائفي مثله مثل المالكي..
 
يختلفون بكل شي ويدعون بانهم علمانيين ...

ولكنهم يخبئون طائفتهم وولايه الفقيه وييدعون اشياء غير عن الواقع

وانهم ينتظرون الفرصه لتصبح الكويت تابعه لايران

هذا علي البغلي وهذا الصراف وقبلهم رولا دشتي والباقيه ظهرت أو ستظهر عن قريب
 

AboJasim13

عضو ذهبي

محشوم يا ابو طارق
قالوها من قبل: كل من يرى الناس بعين طبعه
وانت لو تبيع طماط وخيار بوانيت على مدخل الصليبية هم ماراح يعتقونك وبيتهمونك بالطائفية
ويكفيك فخر إنهم ينتقصون منك.. فحالك وحالهم مثل ما قال المتنبي:
وإذا أتتك مذمتي من ناقص === فهي الشهادة لي بأني كامل
 

عادل معرفي

عضو فعال
جريمتي مذهبي



مواقفي الدينية لم تتغير منذ نصف قرن، دون مبالغة، ومن يعرفني يعلم ذلك جيدا، وسبق أن وضحت آرائي السياسية وغيرها من خلال مختلف الوسائل، وأكدت بإصرار وتكرار عدم تعصبي لأي مذهب أو عرق أو حتى طعام أو لباس، وأنني كويتي بكل خلجات نفسي، وثقافتي ولغتي عربية صرف، وهي التي أتقن أكثر من غيرها، ولكني أصبحت أشعر أكثر وأكثر وكأن علي قطع إحدى ذراعي علنا لكي أدلل على صحة أقوالي وصدق مشاعري نحو وطني، وولائي لنظامه السياسي، وليس لإيران وولاية فقيهها!
ما دفعني لهذا القول، ليس التافه من التعليقات المريضة على مقالاتي، بل ما أصبحت أقرأه وألاحظه من ازدياد وتيرة الاتهام بالطائفية والعنصرية من قبل الكثيرين في حقي، وحق غيري، وبالذات من الذين يفترض ترفعهم عن مثل هذه الصغائر. فإذا علمنا أن «المدرسة الجعفرية» لم تنل ما تستحقه من ذكر في المصادر، أو أن قلة سمعت بالشاعر «الملا عابدين الشاعر»، أو أن قلة أقل لم تعلم بأننا وآباءنا وأجدادنا، وحتى جمال عبدالناصر وبرامج «صوت العرب» لم يعرفوا اسما للخليج غير الفارسي، فما العمل؟ إما أن ننتظر قيام من ليس على رأسه ريشة بالكتابة عن هذه المواضيع إنصافا للتاريخ السياسي والثقافي، وهذا ربما لن يحصل أبدا، أو أن يبادر شخص مثلي بالتطرق إليها، وهنا سوف لن يسلم من سيل الاتهامات بالشعوبية والطائفية وغيرها.
ولا أدري لماذا تصبح الكتابة عن مثل هذه الاختلالات أمرا مقبولا إن كتب عنها من ينتمي إلى طائفة معينة من المواطنين، وتصبح غير مقبولة، وحتى مذمومة إن كتب عنها غيره؟ ألا يستحي هؤلاء من احتكار الوطنية لأنفسهم، ووصم غيرهم بالعنصرية والطائفية من دون دليل، وهم برفضهم لكتابات هؤلاء في مثل هذه المواضيع يصبحون عنصريين وطائفيين، بعلم أو بغير ذلك؟
إننا جميعا بحاجة ماسة إلى إعادة التأهيل في ما تعنيه المواطنة، وأن نتوقف عن الحكم على الآخر من خلال مقال أو موقف. فأين الجريمة في أن يقول أي كائن من كان أن الخليج كان يعرف بفارس، أو أن المدرسة الجعفرية لم تنل حقها من التدوين، أو أن هناك محاباة في التوظيف لفئة غير أخرى، إن كانت تلك هي الحقيقة؟ ولماذا يكون لفرد ما حق احتكار «الوطنية» والتحدث بما يشاء فقط لأنه جاء من هذا الجانب، ولا يحق لغيره لأنه جاء من الجانب الآخر؟ وكيف يمكن أن نقيس المواطنة بغير الدم والمال، وإن صح ذلك، فمن الذي ضحى خلال الغزو والاحتلال بماله ودمه، أكثر من غيره؟ ألا تكفي كل تلك التضحيات لتعطي صاحبها الحق في أن يكتب فيما يشاء دون أن يتهم بالولاء لدولة أخرى، في الوقت الذي يحمل فيه الآلاف من مدعي الوطنية أكثر من جنسية؟
لقد ساقتني الظروف خلال الاحتلال لترؤس لجنة الإعاشة في الرياض، وتسلمت من الحكومة 80 مليون دولار لصرفها على اللاجئين الكويتيين، وأعطيت حق التوقيع على حساب اللجنة منفردا مع المرحوم حمد النخيلان، وعند انتهاء مهمتي سلمت سفيرنا وقتها في الرياض كشفا يحتوي على أسماء 36 ألف «كويتي عربي فحل أصيل» من الذين تلاعبوا بمستنداتهم وسرقوا دولتهم وكذبوا في إفاداتهم، فطلب مني السفير الستر على الأمر. وحدث التلاعب نفسه في منحة الـ500 دينار التي وزعت على الذين بقوا في الكويت أثناء الاحتلال، وتكرر السلب والنهب من «الأقحاح»، الذين يحق لهم الحديث في كل أمر وموضوع دون حساسية، في كل مجال، سواء في الجواخير أو الأعلاف أو المتاجرة بمواد الإعاشة، وكانت آخر فضائح «عيال بطنها» وجود 7000 معاق كذاب وسارق للمال العام!
لا أدعي أنني مواطن صالح أكثر من غيري، ولكن بإمكاني الادعاء بأنني، على الأقل، كفيت وطني من شري، وهذا ما لم يفعله الكثير من الأقحاح من أصحاب الأصول والفصول.
فهل وصلت الرسالة؟ لا أعتقد، فنفوس هؤلاء مملوءة بالشكوك، والعقل في سبات!
أترك التعليق للفحول الذين ذكرهم أحمد الصراف
 

بشاركو

عضو بلاتيني
تزعم ايها الكاتب انك غير عنصري ولا طائفي هذا زعمك لكن (( لا يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار دليل )) ومن باب حسن الظن بك اقول ربما انك لاترى انك طائفي وعنصري الان انظر معي الى مقالك .... انت تقوول ((فمن الذي ضحى خلال الغزو والاحتلال بماله ودمه، أكثر من غيره؟ )) هذي الجملة تكفي ان نثبت لك ان طرحك طائفي سواء علمت في قرارت نفسك ذالك ام انها زلة قلم . اسئلة تتبادر لذهن القارئ حين قراءة هذي الجملة . اولا هل يجوز من كاتب يخاطب كافة الشعب ان يتسائل بتقسيم سافر للمجتمع ان هناك فئه ضحت اكثر من فئة ؟ هل من المنطق في شيء ؟ ثانيا ماهي المعايير التى استلهمت منها ان فئتك هي من ضحى بمالها ونفسها اكثر من الفئة الاخرى ؟ وماذا انت فاعل في اسماء الشهداء والاسرى والمفقودين وخمس الوية تشكلت ودخلت لتحرير الكويت اغلبها ليس من الفئة التى انت توصلت انها ضحت اكثر من غيرها . وانا اعتذر للقراء انني اظطررت ان اجاريك على هذا التقسيم البغيض ولكن من باب ان اثبت لك ان طرحك طائفي وايضا اكرر ربما انك لاتعلم . الامر الاخر تقول ماذنبنا ان ابوك وجدك وجمال عبد الناصر واذاعة صوت العرب لاتعرف اسم للخليج غير الخليج الفارسي ؟؟؟؟ يااستاذ انت الان رجعت الى حقبة جدك وجمال عبدالناصر ؟ طيب هل يوجد مانع ان ارجع انا مثلا اكثر من هذي الحقبة واعود بك مثلا الى عام 1928 ميلادي
خرائط معلنة بكتاب للدكتور القاسمي امير الشارقة
الخريطة الاولي
خريطة قديمة جدا (هولندية) سنة 1628 نشرها باحث في جريدة اماراتية (الامارات اليوم) ويظهر بها اسم الخليج العربي(sinus arabicus) ( ولم يذكر الفارسي) ويظهر بها اسم هرمز واسم البصرة (basora) عند مدخل الخليج؟؟
فهل كان يسمى بحر العرب بهذا الأسم قديما؟؟؟
والقطيف .. واسفل منها اسم البحرين (baharem)
كما يظهر اسم (مسقط) (وقريات ) وهي مدن عمانية قديمة

attachment.php

خريطة الخليج العربي التي وضعها ( كارستن نيبور ) عام 1761م

attachment.php

كما انك ليس لك ذنب حين ظننت ان اسمه الخليج الفارسي وغيرك يعلم ان له عدة اسماء على مر التاريخ وللعلم هناك اسم قديم خليج البصره على العموم الفرس غيرو اسم دولتهم حسب رغبتهم وسكان الخليج يريدون اطلاق اسم الخليج العربي ويساندهم بهذا الراي الخرائط التى هي اقدم الخرائط التى موجود ه عند الملاحيين سواء بالطائرات والسفن .
الان سوف اذهب بك لمعادلة تشبة ما تشتكي منه انت ...
منطقة (( آآبادان)) هل تعلم ايها الفاضل ان هذي المنطقة يرجع سبب تسميتها الى القائد
(( عباد بن الحصين)) ولأن اللغه الفارسية لايوجد بها حرف العين استبدلة بحرف الالف ومع هذا لايوجد فارسي قديم او حديث يقول ان هذا الاسم فارسي وقديم ..الان هل استطيع ان اصر على استبدال اسم آآبادان الى عبّاد حسب الاسم الحقيقي واغير الخرائط الكويتية فقط وليست العالمية او العربية ؟

الخليج عربي و الدليل ان العرب حكموا الفرس لقرون عديدة

الخليج عربي و الدليل ان العرب حكموا الفرس لقرون عديدة –

الحقيقة و الواقع ان العرب قد حكموا بلاد فارس منذ الخلافة الراشدة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه و استمر حكم العرب لبلاد فارس خلال الخلافة الاموية و الي نهاية الخلافة العباسية و بعد ذلك كانت القبائل العربية تحكم الساحل الشرقي للخليج العربي و كانت القبائل العربية الذين يسمون الفوادرة و الهولة يحكمون هناك و بما فيها جزيرة قيس و يسمياها الايرانيون كيش و جزيرة خرج و جزيرة هرمز فالعرب حكموا الضفة الشرقية و الغربية للخليج العربي و لهذا نقول ان الخليج حوض مائي عربي وكان كذلك قديما يسمى خليج البصرة.
=======
وللعرب وجهة نظر أخرى مختلفة تماماً عما يطرحه
الايرانيون، إذ يعتقدون ان الخليج العربي كان يسمى قديما (البحر الادنى أو المر)، حيث ان الاشوريين كانوا يطلقون عليه «مرتو» أي «البحر المر»، والراجح ان الاسكندر الاكبر هو اول من أطلق اسم الخليج الفارسي بعد رحلة موفده أمير البحر نياركوس عام 326 ق.م، وعاد من الهند بأسطوله بمحاذاة الساحل الفارسي ولم يتعرف على الجانب العربي من الخليج، ما دعا الاسكندر إلى أن يطلق اسم الخليج الفارسي.
حمل الخليج العربي أيضا أسماء عديدة منها خليج القطيف، وخليج البحرين، وخليج البصرة (تعود تسمية خليج البصرة الى فترة الفتح الاسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، واستخدمت في العهد العثماني، وهناك ايضا نحويون استخدموا هذا التسمية مثل الخليل بن أحمد الفراهيدي، وعالم الجغرافيا ياقوت الحموي، والمؤرخ خليفة بن خياط).
ويرى بعض المفكرين أن تسمية الخليج العربي لم تكن بسبب خطبة جمال عبدالناصر في الستينيات من القرن الماضي، لأنها تعود أصلا إلى القرن الاول للميلاد، مستشهدين بإشارة المؤرخ الروماني «بلينجي» (62-125م)، أما الرحالة الدانماركي «كارستن نيبور» فإنه أكد سابقة وجود العرب في السواحل الشرقية للخليج العربي ما قبل الفتح الاسلامي، تزامناً مع عهد أول ملوك فارس بقوله: «ان العرب هم الذين يمتلكون جميع السواحل البحرية للامبراطورية الفارسية من مصب نهر الفرات الى مصب الاندوس».
خرائط قديمة
هناك اكثر من خريطة قديمة تؤكد تسمية الخليج العربي، منها خريطة لوكانور (نهاية القرن 16) تحمل الاسم اللاتيني سينوس ارابيكوس أي البحر العربي، وخريطة جوهين سبيد عام (1965) ورد فيها اسم بحر القطيف، ويقول أحد المؤرخين العرب: «حتى الفرس عندما أنشأوا في الخليج اسطولا كان بحارته من غير الفرس، والسياسة البحرية التي كان يتبعها نادر شاه افشار ضد تأثير العوامل الطبيعية جعلت الفرس تفضل عدم ركوب البحر»، فإذا كان المقيمون على ساحل الخليج غرباً وشرقاً هم من العرب، ألا يحق لهم ان يطلقوا على هذا البحر اسم الخليج العربي؟ علماً بأن معظم السواحل الإيرانية سكانها عرب أيضاً.
ومع الدلائل والبراهين التي يسوقها الجانبان لتأكيد أحقية كل منهما في تسمية الخليج على النحو الذي يعتقد أنه هو الصحيح، وتمسُّك الطرفين بحججهم عند إبراز هذه القضية بين فترة وأخرى بشكل يجعلنا نتساءل: هل جميع قضايانا في المنطقة انتهت ولن يتبقى لنا سوى مشكلة الاسماء لنختلف ويحدث جدال عليها؟ ومهما كانت التسمية، فلن تلغي وجود العرب في الخليج الفارسي، كما لن تلغي وجود الفرس في الخليج العربي، فالقوة والحضارة والتطور المدني لم نحصل عليها بالتسميات.
المصادر:
- الخليج العربي – قدري قلعجي
- الخليج الفارسي الحقيقة الخالدة – نصرالله شافعي
- إيران – إسماعيل سلطنت بور
- مجلة لوموند الفرنسية 1990
===========
مميزات ابناء جزيرة العرب
http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?p=355172
توالي تاريخ هزائم الفرس منذ دعى النبي على كسرى الي اليوم
http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=48825&highlight=%E5%D2%C7%C6%E3+% C7%ED%D1%C7%E4
===========
في بلاد الفرس كانت الاباحية دين كالمزدكية . فالفرق بين العرب و الفرس كالفرق بين الثرى و الثريا
يكفي ان العرب كلام الله انزله بلغة العرب و خاتم الانبياء و الائمة منهم
اي حضارة حضارة المزدكية دينها قائم على الاباحية
مرجع ديني ايراني يبيح اللواط و الزني في الرجال و النساء المسجونين
افتى اية الله العظمى مصباح يزدي بجواز اغتصاب الرجال النساء المسجونين و تعذيبهم .
اي حضارة فارسية حتى الحروف التي يستخدمها الفرس عربية اين حضارتهم لم تخترع لهم حروف للكتابة كيف تكون حضارة بدون حروف للكتابة
.
مصباح یزدی : لواط و زنا با زندانی سیاسی به منظور اعتراف گیری توسط بازجو جایز است (88/5/21)
http://donbaleh.com/link/130800
مرجع ديني شيعي ايراني مصباح يزدي يبيح التعذيب و الاغتصاب في السجون الايرانية
http://alsrdaab.com/vb/showthread.php?p=371183
زعيم حزب أيراني معارض: انتهاكات جنسية في السجون الإيرانية
طهران – قال زعيم حزب “اعتماد ميلي” (الثقة الوطنية) الإيراني المعارض على الموقع الالكتروني للحزب إن بعض السجناء السياسيين من الشباب الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات التي اندلعت عقب الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران ، تعرضوا لانتهاكات جنسية خلال فترة اعتقالهم.
ونقل مهدي كروبي عن معتقلين أطلق سراحهم قولهم إن بعض الفتيات تعرضوا لعمليات اغتصاب عنيفة داخل السجن أدت إلى تهتك أعضائهن التناسلية.
وقال كروبي في خطاب وجهه إلى رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام ، على أكبر هاشمي رافسنجاني ، إن الشباب الذكور تعرضوا أيضا “لاغتصاب وحشي”.
وأضاف أن الانتهاكات الجنسية أدت إلى حدوث اكتئاب ومشكلات نفسية خطيرة بين الضحايا.
وأوضح موقع “اعتماد ميلي” الالكتروني أن الخطاب أرسل إلى رافسنجاني منذ عشرة أيام مضت ، بيد أن الرئيس السابق ، الذي ينتمي للمعارضة هو نفسه ، لم يرد على خطاب كروبي ، مما دفع الى نشر محتوى الرسالة على شبكة الإنترنت.


==========


عروبة الخليج العربي ثابتة منذ ماقبل الاسلام ولكن غلب الاسم الفارسي عندما قامت دولة فارس كسرى ولكن لم تكن تتحكم في الشواطئ البحرية العربية أبدا ويكفي أخينا الحبيب أن هناك دولة عربية كاملة تقبع تحت نير الأحتلال الفارسي اليوم وهي عربستان أو الأحـــــــــــــــــواز:

Ahwaz%20Map1.gif
 
للباحثين عن الحقيقة فقط.....

اهدي لهم هذة الكتب العربية الاصيله من التراث والتاريخ العربي في موضوع الخليج العربي يمكن للباحث ان يراجعها بنفسه ....علما بأنها موجوده في النت .....


الخليج الفارسي في المصادر العربية القديمة

1.
كتاب المسالك والممالك لابن خردادبه، يشير الى مدينة البصرة وخصائصها الجغرافية، فيقول :
فمن البصرة الى جزيرة خارك خمسون فرسخا» . ثم يتكلم على سواحل خليج فارس، والمزارع الموجودة في اطرافه، بما فيها النخيل والاعناب وغيرها من مزروعات المناطق الحارة، ويذكر جزائر اخرى مثل (لاوان)، ويقول ان المسافة بين البصرة و (لاوان) تبلغ 80 فرسخا، كما يعين مساحتها «ثم الى جزيرة كيش سبعة فراسخ وهي اربعة فراسخ في مثلها، وفيها نخل وزرع وماشية ولها غوص اللؤلؤ الجيد . . .» ، ويقول ان اللؤلؤ المستخرج من خليج فارس يعد من اجود الانواع . وينتقل الى جزيرة اخرى في الخليج الفارسي هي جزيرة (ابن كاوان) التي تسكنها الفرقة الاباضية «ومن جزيرة ابن كاوان الى جزيرة ازموز سبعة فراسخ . . . . ويقول ايضا ان شط العرب (اروندرود) ينقسم قسمين، الجهة اليمنى منه تسمى شط العرب، والجهة اليسرى تسمى شط فارس، ويذكر طول الشط وعرضه ومساحته: «فشطه الايمن للعرب وشطه الايسر لفارس وعرضه سبعون فرسخا» .

2.
كتاب الاعلاق النفسية لابن رستة، وقد جاء فيه ان الخليج الفارسي من البحار الخمسة المعروفة في العالم، وان طوله 1400 ميل وعرضه 500 ميل . ويشير الكتاب الى الانهر التي تصب في الخليج الفارسي، ويقول ان اهمها كارون ودجلة والفرات . فيقول:
ويخرج منه خليج الى ناحية فارس يسمى الخليج الفارسي، طوله الف واربعمائة ميل وعرضه في الاصل خمسمائة ميل . . . ومخرج دجيل نهر الاهواز من ارض اصفهان وجبالها فيصب في بحر البصرة وفارس بجنبه، ومخرج نهر جندي شابور، الذي عليه قنطرة الرود، من جبال اصفهان ايضا ومصبه في دجيل الاهواز .
3.
كتاب الخراج لقدامة بن جعفر، تحت عنوان (في الانهار والعيون والبطائح) يقول: ثم يصب الجميع الى بحر فارس، ومقدار مسافة دجلة منذ ابتدائها الى منتهاها ثماني مائة ميل ونيف . . . .

4.
في كتاب المسالك والممالك للاصطخري يرد ذكر اسماء البلدان الاسلامية في ذلك العصر، ويتحدث خلال ذلك عن الخليج الفارسي، ويصفه بانه من اكبر بحار المحيط الهندي، ويقول :
فاما مملكة الاسلام . . . وما اتصل بها من بلاد الاتراك وجنوبها بحر فارس . . . . ثم يتناول حدود الخليج الفارسي وثغوره ومدن المنطقة وقراها ومعادنها، ومن ذلك صيد اللؤلؤ من البحر .

5.
وفي مروج الذهب للمسعودي يرد اسم الخليج الفارسي مرات عديدة .
يقسم المسعودي الخليج الفارسي الى عدة شعب، ويطلق على احدى الشعب اسم بحر فارس (2) ويشير الى اسماء المدن والقرى والاماكن المعروفة، ويتناول المحصولات الزراعية والمعادن في تلك المنطقة، ويقول ان اللؤلؤ والعقيق والياقوت والماس وحجر المسن من المعادن المعروفة في تلك المنطقة . كما انه يشير الى كرمان ومعادنها الغنية ، ويخص بالذكر النحاس والحديد والذهب والفضة، واخيرا يعدد المحصولات الصيفية لتلك المنطقة:
«
ويتشعب من هذا البحر خليج آخر وهو بحر فارس وينتهي الى بلاد الابلة والحبشان وعبادان من ارض البصرة وعمان الى راس الجمجمة . . . وحوله معادن الحديد مما يلي بلاد كرمان والنحاس بارض عمان وفيه انواع الطيب والافاويه والعنبر والساج والخشب المعروف بالرداسبحي والقنا والخيزران . . .» .
ويتحدث المسعودي في كتابه هذا عن المد والجزر في الخليج الفارسي ويشير الى عدده في الصيف والشتاء، ويشرح الغوص واهمية ما يستخرج من اللؤلؤ من الخليج الفارسي

6.
في كتاب التنبيه والاشراف يتحدث المسعودي (متوفى 346 ه) مرة اخرى عن الخليج الفارسي، ويشير الى بحر فارس ضمن تحديد حدود ارض السواد (3) .

7.
في كتاب البدء والتاريخ لابن طاهر المقدسي (متوفى 355 ه) جاء : «ويسمون بحر فارس الخليج الفارسي، طوله مائة وخمسون فرسخا وعرضه مائة وخمسون فرسخا» (ج 4 ص 54- 57 .)

8 .
في كتاب صورة الارض لابن حوقل (متوفى 367ه)، في معرض كلامه على بلاد الاسلام يشير الى الخليج الفارسي فيقول :
. . .
واتبعت ديار العرب بعد ان رسمت فيها ما اشتملت عليه من الجبال والرمال والطرق، وما يجاورها من الانهار المنصبة الى بحر فارس ببحر فارس، لانه يحتف باكثر ديارها وشكلت عطفة عليها ولان بحر فارس يعطف من جزيرة مسقط مغربا الى مكة والى القلزم . (. . ص 15و 16 .) ويشير ابن حوقل في هذا الكتاب الى خليج فارس والانهار والطرق التي تنتهي اليه ، وفي الصفحات 20- 24 يرد اسم الخليج الفارسي تحت عناوين «حدود مملكة الاسلام‏» و «حدود الهند» و «اشهر البحار واعظمها» و «التعزز والصين‏» و «التبت‏» و «الحبشة والهند» و «ديار العرب‏» وغير ذلك في الصفحات 29، 30، 48، 49، 51 و 52 . ثم يصف هذا البحر الفارسي، وخاصة «اللؤلؤ في بحر فارس‏» .

9.
في كتاب «احسن التقاسيم‏» للمقدسي البشاري (متوفى 380ه) بحث عن الخليج الفارسي وحدوده . 10. في كتاب «ما للهند» لابي الريحان البيروني (متوفى 440 ه) يرد اسم الخليج الفارسي ضمن التعريف ببلاد الهند .
وفي كتابه الآخر «نهايات الاماكن‏» يشير ايضا الى بحر فارس .
11.
في كتاب «انس المهج وحدائق الفرج‏» للشريف الادريسي (متوفى 1165 م) يرد وصف المدن والقرى والجزائر الموجودة في الخليج الفارسي، ويخص جزيرة كيش ببحث واف ويعين بعدها عن ساحل الخليج الفارسي .

12.
في كتاب «معجم البلدان‏» لياقوت الحموي (متوفى 626 ه) جاء عن بحر فارس قوله:
«
هو شعبة من بحر الهند الاعظم واسمه بالفارسية كما ذكره حمزة . . .» .
ويصف حدود الخليج الفارسي وسواحله ومدنه الساحلية وموانئه وجزائره، وخاصة جزيرة (خارك .) ثم يتناول خصائص الخليج الفارسي الجغرافية ومراكزه المهمة، ويذكر المناطق القريبة من بحر فارس وخارك وكرمان ومكران وسجستان وعبادان .

13.
في كتاب الكامل في التاريخ لابن الاثير (متوفى 630ه)، يرد اسم الخليج الفارسي في فصل بعنوان «الدعوة الى الطاعة‏» ، فيقول: «كان في سواحل بحر فارس ملك اسمه اسيون، يعظم، فسار اليه اردشير فقتله هو ومن معه، واستخرج له اموالا عظيمة . . .»

14.
في كتاب التذكرة‏النصيرية للخواجة نصيرالدين الطوسي (متوفى 672ه) وصف للخليج الفارسي جاء فيه: «. . . خليج مثلث الشكل عند الاكثرين، طوله من الجنوب الى الشمال . . . وعلى راسه عبادان، وليس بين عبادان الى البحر عمارة، ولهذا قيل في المثل السائر: ليس وراء عبادان قرية . وهناك مصب دجلة والفرات . . .» .
15.
في كتاب آثار البلاد واخبار العباد للقزويني (متوفى 682ه) جاء ان ماء خليج فارس شديد الملوحة
.
16.
وفي كتابه عجائب المخلوقات يصف الخليج الفارسي بقوله
:
هو شعبة من بحر الهند الاعظم ومن اعظم شعبه، وهو بحر مبارك كثير الخير، لم يزل ظهره مركوبا واضطرابه وهيجانه اقل من سائر البحار . . . واما بحر فارس فانه يكون على مطالع القمر، وكذلك بحر الصين والهند . . . .

17.
في كتاب نخبة الدهر لشمس‏الدين الدمشقي (متوفى 727 ه) جاء مايلي:
...
قال اهل العلم بذلك بحر فارس مبارك مامون كثير الخير، لم يزل مركوبا وهيجانه واضطرابه اقل من سائر البحر، وهو شعبة من بحر الهند . . . وهو مثلث الشكل على هيئة القلع احد اضلاعه من البصرة الى راس الجمجمة من بلاد مهرة . . . وفي هذا البحر من الجزائر المشهورة على السنة التجار تسعة، اربعة منها عامرة وهي جزيرة خارك يحيط بها عشرون ميلا وبها مدينة لها جامع حسن، وجزيرة كاس وتسمى جزيرة قيس (كيش . . . .)

18.
في كتاب تقويم البلدان لابي الفداء (متوفى 732 ه) يعرف بحر فارس فيقول: وهو بحر ينبعث من بحر الهند شمالا بين مكران وهي على فم بحر فارس من شرقيه . . . ثم يمتد مشرقا حتى يصل الى هورموز .
ويواصل المؤلف وصف حدود بحر فارس الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية وقراه وجزائره المشهورة، مثل خارك وكيش ولار وغيرها مثل جزيرة ابو موسى .

19.
في كتاب نهاية الارب في فنون الادب للنويري (متوفى 732 ه) يرد وصف شكل الخليج الفارسي وسواحله ومساحته واضلاعه .
20.
في كتاب خريدة العجائب لابن الوردي (متوفى 749 ه) يذكر الخليج الفارسي فيقول:
ويسمى البحر الاخضر، وهو شعبة من بحر الهند الاعظم وهو بحر مبارك كثير الخير . . . وفي جزائره معادن انواع اليواقيت والاحجار الملونة النفيسة ومعادن الذهب والفضة والحديد والنحاس والرصاص وحجر المسن والعقيق وانوع الطيب والافاويه . . . .

21.
في كتاب صبح الاعشى للقلقشندي (متوفى 821 ه) جاء عن الخليج الفارسي مايلي: «فاما بحر فارس فهو بحر ينبعث من بحر الهند المتقدم ذكره من شماليه . . .» ثم يتحدث عن حدوده وسواحله وجزائره .
22.
و في كتاب الخطط المقريزية تاليف تقي‏الدين المقريزي (متوفى 845 ه) ورد اسم الخليج الفارسي ايضا .
 

العواجي

عضو فعال
هل الموضوع اسم الخليج العربي
ام الكاتب الصراف
ان كان الصراف فهذا هو مهزلة قناة الجزيره .. ياتون به في مناظرات
ليهزأوا بالكويتيين .. والذين يقدمونه للعالم العربي كممثل للكويت
وهو رجل خاوي الفكر والدماغ .... واذا كتب واجاد فذلك قلم مأجور دفع له
ليكتب له ... او دفع له ليحمل المقال توقيعه
وبصراحه وددت لو لم تملوا له دعايه مجانيه
ممكن نناقش موضوع اسم الخليج بدون ذكر اسم بيمن الصراف (اسمه الحقيقي)
ولو نناقش موضوع دولة الاحواز العربيه (دولة الشيخ خزعل) اين هي
ولماذا هي محتله الى الان؟؟ ولماذا لانطالب في تحريرها؟؟
ولماذا لا نعطي كل دوله حجمها الحقيقي
ولماذا لانثق بقدرتنا بالدفاع عن انفسنا
لا ... انتظر اجابات عن اسئلتي
 

faisal175

عضو
شكرا للأخ الفاضل الأعرابي على تعقيبه على مقالة الاستاذ أحمد الصراف.

والحقيقة أنني قرأت مقالة الاستاذ الصراف وتفاجأت من كم المرارة التي يعاني منها ومدى تأثره من "التعليقات المريضة" حسب وصفه. ولا شك أن لكل شخص الحق بانتقاد الشخصيات العامة أو الهامة رغبة بتمحيص أفكارهم واختبار مدى جدية مبادئهم، وهذا حق عام على ألا يكتنفه قدح أو تحقير أو سباب أو شتم. وبالتالي فلا مبرر للاستاذ الصراف لأن يخرج عن الحصافة المعهودة به ليرد انتقادات الآخرين بشكل مبالغ به. فالانسان مهما بلغت درجة تجربته وخبرته سيظل صغيرا أمام حكم التاريخ.

أما بالنسبة لمسألة تسمية خليجنا الحائر، فالموضوع أصبح عقيما وسقيما، ورغم أنها مجرد شكليات لا تسمن ولا تغني من جوع، إلا إنها مشكلة تعبر عن عدم قدرتنا -نحن العرب والفرس معا- على حل مشاكلنا بطريقة هادئة ومتوازنة ويحكمها العقل والمنطق. ولا شك أن كلا من الطرفين يمتلكان حججا وبراهين تاريخية قوية تسند موقفهما. لكن يحق لنا أن نتساءل: هل تسمية هذا الخليج المنكوب بعقليات الناس به مسألة مقدسة تستدعي كل هذه الزوابع بالفناجين؟ بالتأكيد كلا. فلماذا إذن لا يتقدم حكماء وعقلاء من هنا وهناك بتقديم مبادرة منطقية وعقلانية وتكون مثلا بأن يتم تسمية الخليج الفارسي-العربي أو الخليج العربي-الفارسي؟ وتتم اعتماد هذه التسمية الجغرافية نهائيا وبشكل رسمي من قبل الجميع بكلتي ضفتي الخليج، فتنتهي هذه المشكلة إلى الأبد. ولكن كيف يكون ذلك ونحن شعوب تفتقد للمرونة والقدرة على حل المشاكل والمبادرة وتسيطر علينا هواجس الشك والارتياب بالآخر؟!

وبالنسبة لما ذكره الاستاذ أحمد الصراف من حدوث انتهاكات للمال العام خلال فترة الغزو الغاشم، وأنه وافق على "طمطمة الموضوع، فهو أمام خيارين لا ثالث لهما. فإما أن يستمر بـ"طمطمته" ولا داعي له بأن يفتح موضوعا قديما انتهت صفحاته وهو ما قد يؤثر بمصداقيته لأنه كشف عن موافقته الضمنية على سياسة "التفويت" و"تبويس اللحى" و"معلش عشان خاطري" وهي سلوكيات يزعم الاستاذ الصراف أنه يرفضها ويزدريها. وإما -كخيار ثانٍ- أن يقدم كل ما لديه من إثباتات لهذه الانتهاكات للنيابة العامة -وهو طبعا من ناحية مبدئية فقط لأن هذه الانتهاكات المزعومة تقادم عليها الزمن- وهو ما قد يدخله بقضايا وتعقيدات شائكة ومنغصة.

وعلى العموم، كان الأجدر ألا يزج الاستاذ الفاضل أحمد الصراف بهذه الأوراق القديمة دفاعا عن تاريخه أو شخصه، لأن تاريخ الإنسان أحيانا يدافع عن صاحبه وبقوة. ولكني على كل حال، متعاطف مع الاستاذ الصراف فيما يحاول أن يبرهن عنه، فليس ذنب الإنسان أنه ولد بمسميات ومعتقدات معينة، ولكن ثوابه أو ذنبه يكون حسب طريقة تفكيره وعمله وجهده. ومتى ما كان المرء قادرا على التخلص من قيود الواقع المتراجع الذي تفرضه عليه التكبيلات الاجتماعية أو الفكرية البالية، سيبرهن هنا على درجة مصداقيته واحترام أقسام متنوعة من المجتمع لفكره ومبادئه. وهو ما يطلق عليه "الفكر الحر".​
 

الأعرابي

عضو فعال
للباحثين عن الحقيقة فقط.....

اهدي لهم هذة الكتب العربية الاصيله من التراث والتاريخ العربي في موضوع الخليج العربي يمكن للباحث ان يراجعها بنفسه ....علما بأنها موجوده في النت .....
.
اشكرك اخي الكريم على المشاركة الرائعه الان عدنا الى اكثر من 300 سنه في السابق كان النقاش يتوقف عند الخرائط الانجليزية الان سوف اعود اكثر واضافة على مداخلتك ولكي يستفيد اكبر عدد اقول ايضا انه
يعود اسم الخليج الى بحر البصرة الى فترة الفتح الاسلامي في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب وكذالك العلماء الاوائل يستعملونها امثال الخليل بن محمد الفراهيدي متوفي سنة 160 هجري وكذالك ياقوت الحموي وخليفة الخياط والذهبي بتاريخ الامم وابن تيمية ....
تقبل تحياتي
 

الأعرابي

عضو فعال
شكرا للأخ الفاضل الأعرابي على تعقيبه على مقالة الاستاذ أحمد الصراف.

والحقيقة أنني قرأت مقالة الاستاذ الصراف وتفاجأت من كم المرارة التي يعاني منها ومدى تأثره من "التعليقات المريضة" حسب وصفه. ولا شك أن لكل شخص الحق بانتقاد الشخصيات العامة أو الهامة رغبة بتمحيص أفكارهم واختبار مدى جدية مبادئهم، وهذا حق عام على ألا يكتنفه قدح أو تحقير أو سباب أو شتم. وبالتالي فلا مبرر للاستاذ الصراف لأن يخرج عن الحصافة المعهودة به ليرد انتقادات الآخرين بشكل مبالغ به. فالانسان مهما بلغت درجة تجربته وخبرته سيظل صغيرا أمام حكم التاريخ.

أما بالنسبة لمسألة تسمية خليجنا الحائر، فالموضوع أصبح عقيما وسقيما، ورغم أنها مجرد شكليات لا تسمن ولا تغني من جوع، إلا إنها مشكلة تعبر عن عدم قدرتنا -نحن العرب والفرس معا- على حل مشاكلنا بطريقة هادئة ومتوازنة ويحكمها العقل والمنطق. ولا شك أن كلا من الطرفين يمتلكان حججا وبراهين تاريخية قوية تسند موقفهما. لكن يحق لنا أن نتساءل: هل تسمية هذا الخليج المنكوب بعقليات الناس به مسألة مقدسة تستدعي كل هذه الزوابع بالفناجين؟ بالتأكيد كلا. فلماذا إذن لا يتقدم حكماء وعقلاء من هنا وهناك بتقديم مبادرة منطقية وعقلانية وتكون مثلا بأن يتم تسمية الخليج الفارسي-العربي أو الخليج العربي-الفارسي؟ وتتم اعتماد هذه التسمية الجغرافية نهائيا وبشكل رسمي من قبل الجميع بكلتي ضفتي الخليج، فتنتهي هذه المشكلة إلى الأبد. ولكن كيف يكون ذلك ونحن شعوب تفتقد للمرونة والقدرة على حل المشاكل والمبادرة وتسيطر علينا هواجس الشك والارتياب بالآخر؟!

وبالنسبة لما ذكره الاستاذ أحمد الصراف من حدوث انتهاكات للمال العام خلال فترة الغزو الغاشم، وأنه وافق على "طمطمة الموضوع، فهو أمام خيارين لا ثالث لهما. فإما أن يستمر بـ"طمطمته" ولا داعي له بأن يفتح موضوعا قديما انتهت صفحاته وهو ما قد يؤثر بمصداقيته لأنه كشف عن موافقته الضمنية على سياسة "التفويت" و"تبويس اللحى" و"معلش عشان خاطري" وهي سلوكيات يزعم الاستاذ الصراف أنه يرفضها ويزدريها. وإما -كخيار ثانٍ- أن يقدم كل ما لديه من إثباتات لهذه الانتهاكات للنيابة العامة -وهو طبعا من ناحية مبدئية فقط لأن هذه الانتهاكات المزعومة تقادم عليها الزمن- وهو ما قد يدخله بقضايا وتعقيدات شائكة ومنغصة.

وعلى العموم، كان الأجدر ألا يزج الاستاذ الفاضل أحمد الصراف بهذه الأوراق القديمة دفاعا عن تاريخه أو شخصه، لأن تاريخ الإنسان أحيانا يدافع عن صاحبه وبقوة. ولكني على كل حال، متعاطف مع الاستاذ الصراف فيما يحاول أن يبرهن عنه، فليس ذنب الإنسان أنه ولد بمسميات ومعتقدات معينة، ولكن ثوابه أو ذنبه يكون حسب طريقة تفكيره وعمله وجهده. ومتى ما كان المرء قادرا على التخلص من قيود الواقع المتراجع الذي تفرضه عليه التكبيلات الاجتماعية أو الفكرية البالية، سيبرهن هنا على درجة مصداقيته واحترام أقسام متنوعة من المجتمع لفكره ومبادئه. وهو ما يطلق عليه "الفكر الحر".​
شاكر مرورك واضافتك الرائعه اخي الكريم
تقبل تحياتي
 

بن سالم

عضو مميز
أمانةً أعتب كثيراً علي جريدة القبس بتخصيص عامود في الصفحه الأخيره لهذا الكاتب مكان الكاتب

محمد مساعد الصالح رحمه الله،لما لهذه الجريده من مصداقيه في نقل الأخبار والحوادث وحرصها

علي حقيقة الخبر، أحمد الصراف يدعي الليبراليه ويتشدق بها وهوبعيد عنها ويجهل طريقها وأبسط

مقوماتها كاتب أغلب معلوماته غير صحيحه وخاطئه وفيها الكثير من الكذب وتزيف للحقائق.

بأختصار وبوجة نظري كاتب فاشل ويفتقد ابسط مقومات الكتابه.
 

الأعرابي

عضو فعال
أمانةً أعتب كثيراً علي جريدة القبس بتخصيص عامود في الصفحه الأخيره لهذا الكاتب مكان الكاتب



محمد مساعد الصالح رحمه الله،لما لهذه الجريده من مصداقيه في نقل الأخبار والحوادث وحرصها

علي حقيقة الخبر، أحمد الصراف يدعي الليبراليه ويتشدق بها وهوبعيد عنها ويجهل طريقها وأبسط

مقوماتها كاتب أغلب معلوماته غير صحيحه وخاطئه وفيها الكثير من الكذب وتزيف للحقائق.

بأختصار وبوجة نظري كاتب فاشل ويفتقد ابسط مقومات الكتابه.

الصحف في الكويت اخي الكريم لاتتيح الكتابة لصحاب الاختصاص لكي نقرأ من شخص متخصص ولو اختلفنا معه يكون النقاش موضوعي . ولكن الان الكتاب يكتبون وجهاة نظر خاصه ويستخدم ذاكرته ومعلوماته المتواضعه ويبني عليها قواعد ويستنتج منها مغالطات كثيرة
 
أعلى