انتبه من جدال العلمانيين

الفهد

عضو فعال
كثر في الاونه الاخيره دخول بعض المتاسلمين بيننا
بغلاف غريب وعجيب وهم بالاصل علمانيين يؤمنون باللادين
ويطعنون بالعقيده والايات والاحاديث وهم منتشرون بكثبر مواقع من تقريبا 6 شهور
يضعون مواضيع تشكيكيه ولا يردون ليجعلوا الحيره والاستغراب
وهكذا
و تقع هنا بين المسلمين الخلافات حول صحة هذا الكلام
بل ويطلب بعضهم ان نجادلهم لتبيان الحقيقه
وهم يتفرجون لما يحدث والضحك والسخريه تعلوا محياهم
حتي يدخل التشكيك بقلوب البعض من صحة هذا الكلام

فارجو من اخواني عدم الخوض فيما يخوضون فيه
وترك تلك المواقع بالسرعة الممكنه
لان مجرد الجلوس والمجادله معهم بحسن نية تجر بعض القراء ضعاف النفوس للانجرار بهذه الافكار من باب الاطلاع وفتح الابواب المغلقه

فهل هنا تتحمل وزر هذا الانسان ؟



فالفرق بين الجدال والتشكيك خيط رفيع جدا

فالجدال وتبيان الحقيقه لمن يسال وهو صادق نعم واجب ان كنت عالم



والتشكيك هو الضرب المباشر والطعن في الاله والايات والرسل
ولا يجوز هنا جدالهم من باب التغرير بباقي المسلمين

والله من راء القصد
 

"عابرة"

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

نعم اعاذنا الله واياكم من سمومهم الفكرية .. فهم كالافاعي يحملون سموم زعاف و افكار شيطانية

حتى ثوابت الدين من قران وسنة يريدون ان يخضعوها للتقييم و يتجاهلون شيء مهم ان كل شيء قابل

للانتقاد والمناقشة ماعدى المسلمات و الغيبيات التي جاء بها القران الكريم و السنة .. لانه كلام رب البشر

وليس كلام البشر ..

ولم يفقهوا امرا هاما وهو اننا كمسلمون الفرق بيينا وبين غير المسلمون هو الاستسلام لله رب العالمين

و ان نقبل و نؤمن ونصدق بكل كلمة وحرف جاء من رب العالمين دون نقاش او جدال او حتى استخدام عقولنا

الضغيرة القاصرة ..

لكن ان نترك لهم المنتديات فلا افضل هذا بل نجعلهم هم من يترك المنتديات و يبحث عن مأوى اخر لبث

سمومه و افكاره الهشة الهزيلة .. :)

جزيت خيرا
 

السلطاني

عضو مخضرم
نعم اعاذنا الله واياكم من سمومهم الفكرية .. فهم كالافاعي يحملون سموم زعاف و افكار شيطانية


يعني طال عمرك...تنصحيني...ب شنو...

لو شفت علماني...؟

أن اقتله ب سكين...أم أدعمه بالسيارة...أو أخنقه ب كلتا يدي....؟


ألا تعتقدين يا زميلة...

أن هناك شيوخ دين...( شيعة وسنة )....اسوأ من العلمانيين...في فتاويهم المكفرة..والمتشددة...

والتي أصبحت ك زيت يُلقى على النار....بدلا من البحث عن نقاط إلتقاء...وتوحيد جهود...؟


ألا تعتقدين أن الطائفية...والحرب بين الشيعة والسنة...أسوأ من فكرة يقولها شخص علماني...يستطيع أحدا ما

الرد عليه..وتفنيد ما يقول....؟


شوية منطق واللي يعافيكم...وخذونا على قد عقولنا...وبلاش هالإقصائية الغير مبررة...

فالأسلام أقوى من ضعفكم هذا...وضعف خطاباتكم...!!
 

"عابرة"

عضو ذهبي
يعني طال عمرك...تنصحيني...ب شنو...

لو شفت علماني...؟

أن اقتله ب سكين...أم أدعمه بالسيارة...أو أخنقه ب كلتا يدي....؟

عفوا الاخ الكريم ابو نورة و كيف استنتجت من كلامي اني ادعوا للقضاء عليهم ؟؟

انا كل كلامي موجه لافكارهم المسمومة المدسوسة .. و اللي اهيه في حقيقتها خطابات تشكيكية

مريضة واهنة وضعيفة ..


ألا تعتقدين يا زميلة...
أن هناك شيوخ دين...( شيعة وسنة )....اسوأ من العلمانيين...في فتاويهم المكفرة..والمتشددة...

والتي أصبحت ك زيت يُلقى على النار....بدلا من البحث عن نقاط إلتقاء...وتوحيد جهود...؟

نعم اتفق معك وبشده في هذه النقطة وضرر شيوخ الدين امثال بعض من يببيعون الفتاوى كالذين نلحظهم

على شاشات التلفزيون و كأننا في مزاد للفتاوى و على كيف كيفك هم ليسوا اقل ضرارا و شرا من

العلمانيين .. فكلهم اصحاب افكار مسمومة و خبيثة .. وتؤثر بشكل او باخر على بعض العامة العفويين


ألا تعتقدين أن الطائفية...والحرب بين الشيعة والسنة...أسوأ من فكرة يقولها شخص علماني...يستطيع أحدا

ما الرد عليه..وتفنيد ما يقول....؟

وهل تعقد ان شبهات العلمانيين بهذه السهولة التي يستطيع الكل الرد عليها ؟؟

نعم هي افكار وشبهات هزيلة لكن مو الكل يقدر يرد عليها و البعض قد يبدي يشك بالدين و السبة هالافكار

خصوصا الي علمه متواضع .. ادخل منتدى الحوار الليبرالي و اقرا شنو مكتوب ومصاغ بافكار علمانية بحته

يعني الانسان العامي بسهولة ممكن يساوره الشك..


شوية منطق واللي يعافيكم...وخذونا على قد عقولنا...وبلاش هالإقصائية الغير مبررة...
فالأسلام أقوى من ضعفكم هذا...وضعف خطاباتكم...!!

نزين بو نوره اشويشوي .. شفيك ششت علي ؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!

يعني اذا في بعض الي يسمون اسلاميين قاعدين يخطئون فهذا مو معناته ان العلمانيين صح ؟؟ او انهم اهون

واقلل ضررا ؟؟ الخطا خطأ سواء من واحد يقال عنه اسلامي ولا علماني ولا ليبرالي !!!!!!!!!
 

"عابرة"

عضو ذهبي
يالله تفضل استلم : هذي وحده من مواضيعهم المسمومه و اللي قاعدين ينشرونها في منتدياات

طلابية يعني اغلب الاعضاء من طقه 17- 24 اقعد فكك عاد

_______________________________________________________________________

مرحباً مجدداً..

أعود لكم اليوم بموضوع أو رسالة أرسلت لمدون شهير و الذي يمتلك مدونة بلاد الرمال المعروفة من قبل إحدى الانسات تبيّن تجربتها من التحرر من الذنب و الأغلال التي توارثتها قسراً ومدى تأثرها بكتابات تلك المدونة التي فتحت بصيرتها على نور حقيقي بعيد عن كل القيود و المخاوف بشكل بسيط جدًّا..

ملاحظة:
أنصح من يمتلك حساسية دينية من هذه المواضيع أن يبتعد عن قرائتها!

أترككم مع النقل:

stargazingqt6.jpg


وجدت هذه الرسالة في صندوق بريدي الالكتروني ، المُرسلة كتبت تشرح تجربتها الشخصيه في انقاذ نفسها من شبكة الكذب الاسلامي العنكبوتيه..أردت مشاركتكم بهذه الرساله ، فقمت بترجمتها من نصها الاصلى..و الذي كان بالانكليزيه

بن كريشان




****

أول مرة أبصرت بها النور كانت قبل سنة تقريبا، وكنت قد بلغت الستة والعشرين من عمري للتو ،عندما تعرفت عن مدونتك هذه. لقد جاءتني كرابط في رسالة ايميل من صديقتي -حذف الاسم للخصوصيه- وكانت موجه للعديد من اصدقائها تحذرهم من قراءة أرض الرمال

في الواقع لم افتح الرابط في تلك اللحظة ولكن بعد ايام و بسبب الملل حيث لم يكتب لى احد لمدة طويله، فصرت اقرء في بريدي القديم فاستوقفتني رسالتها ..ورأيت الرابط مرة اخرى، ففتحته

كنت وحتى تلك اللحظه فتاة مؤمنة متعلقة بأسلامها أبكي على سماع اشرطة عمرو خالد، لا ادري ان كنت قد كبرت الأن وصرت أكبر منه عقلا وأكثر منه حكمة..في تلك اللحظه، وعندما قرأت، أحسست بنور يغمرني

لا أقصد النور الذي يشع من شاشة الحاسوب الخاص بي في ظلام غرفتي وانا اقرأ لك في ليال طويله، بل نور اخر يغزو عقلي و يضيء جوانب فيه كانت دائما مظلمة . كلما قرأت، كلما ازدادت تلك المساحات المضيئه.. وكلما تقلصت كذلك وانكمشت بقع الظلمات فيه، تلك البقع التي خلفها تدريس التربية الاسلاميه في طفولتي ومحاضرات الوعظ التي كنت أحضرها في جامعتي

كان أول رد فعل لي هو الغضب، اولا غضبت منك واستغفرت ربي وكرهتك،ولكني عدت لأقرأ في الليلة الثانيه، والثالثه والرابعه، صرت اقرأ كل ليله، كنت اواسي نفسي بأنه لابد ان أجد خطأ احطم به منطقك،ولكن منطقي أنا الذي تحطم ، ومعه تحطمت الاساطير والحكايا التي كذبوا بها علىّ في طفولتي

كان ثاني رد فعل ايضا هو الغضب، الغضب من أهلي ، من امي و من ابي، كنت اريد ان اذهب وأقول لهما ماهذا الذي تؤمنون به انه غير صحيح غير علمي انه شيء غبي لماذا علمتوني اياه لماذا جعلتوني اعيش في جهل كل هذه السنين. صًرت اغضب من صديقاتي عندما يتكلمن عن الدين ..




ثم تحول هذا الى الغضب الى غضب من نفسي، فكيف لم انتبه؟ كيف كنت جاهلة؟ كيف صدقت وكيف وقعت في حبال كذب كهذا؟




ولكن بعد أن خمدت كل هذه العواطف و الانفعالات..بدأت اشعر بسعادة، في الواقع لا استطيع وصف هذا النوع من السعادة التي كنت أشعر بها، احسست بروحانية تملأ أرجاء قلبي، احسست بخفة وحرية ..لقد فكت اغلال الذنوب ، وسقطت اثقال المخاوف من التقصير، أحسست انني ..ولدت من جديد


hfes1.jpg





في اوائل لحظات خلاصي من الدين وبراثنه أحسست أيضا بالخوف، الخوف على نفسي من الضياع،هل سأرتكب جريمة ما؟ هل سأزني؟ هل سأشرب الكحول و ادخن وأفعل كما يحلو لي.هل سأصبح إنسانة شريره بدون الاسلام لا استطيع السيطرة على نفسي..بدون الوازع الديني

لم يحدث اي من هذا أبدا، لقد تعلمت ان الاخلاق ليست مرتبطة بالدين، تعلمت ان القيم،ليست مرتبطة بالدين، أحسست انني بدون دين اريد ان اساهم أكثر في مجتمعي أريد ان بأن اكون مسؤولة عن نفسي، نعم الدين لايحفظني و لا الله يحميني.. بل انا التي احفظ نفسي وقيمي و اخلاقياتي

لم أندم ابدا على رؤية النور تلك الليله، وسأظل ممتنة لمن هو وراء أرض الرمال ، سواء كان اسمك بن او لم يكن، انا لم اعد غاضبة من ابي و لا امي و لا صديقاتي ولا ما فعله بي المجتمع وانا صغيرة أتلقى هذه الخرافه، انا أعرف كم هم خائفون ولكني أعلم كذلك انهم ضحايا.. كما كنت انا ضحيه

أنا لا اخفي تقززي من المتدينيين فجل همهم هو ما يفعله الاخرون وليس ما يفعلونه هم بهم. ان افعالهم تساهم بجرح المجتمع والاضرار بأفراده فهم عندما يغسلون ادمغة الاطفال..فأنهم يخلقون أجيالا من الخائفين المذعورين و من المخدوعين بالكذب و الخرافه


thankgodamanatheistxu2.jpg






انني احب هذه الحياة ، لأني أدرك انه ليست هناك حياة بعدها في السماء، فهذه فرصتي الوحيده لأكون من أكون فسأخدم هذا المجتمع وساعمل افضل ما استطيع لنشر السعادة فيمن حولي بين اصدقائي، وبين ابنائي عندما اتزوج ، وسأتيقن من ان هذا النور سيضيء ظلمات عقولهم ..كما اضاء قلبي

لك كل المحبة والسعاده




- شُطب الاسم للخصوصيه -

منقول من مدونة بلاد الرمال

وسطي ليبرالي
 

الفهد

عضو فعال
اخو ي الكريم العنزي وان كنت اتنبأ ان هذا المقال سيغلق للاهواء


الحين سؤالي لك شدخل شيوخ السنه والشيعه !
وليش تحورون المواضيع
كلامي محدد عن التحذير من العلمانيين والملحدين وما جاء تحت هذا المسمي
فالرجاء الرجاء فهم الموضوع قبل الرد
ان كان فيه انتقاد للمشائخ من السنه او الشيعه فليوضع بموضوع مستقل
ولا اتصور شيخ دين يدعوا للكفر
وهؤلاء يدعون للكفر
فرق شاسع وشتان بين الموضوعين
فالرجاء التركيز للمعني والمطلوب
والتحاور بمبدأ الاستماع للاخر لهذا الجانب

شوية منطق واللي يعافيكم...وخذونا على قد عقولنا...وبلاش هالإقصائية الغير مبررة...

فالأسلام أقوى من ضعفكم هذا...وضعف خطاباتكم...!!
اي منطق تتكلم عنه ؟ هل في مناقشة كتاب الله ورسوله مبدأ هنا الله يهداك بس
الاخت عابرة وضحت كلمه مهمه جدا وهو الاستسلام لاوامر الله وديننا دين مسلمات
رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد عليه السلام نبيا
وعليه نطبق التشريع كما نزل لانه لا نقاش فيه

ومسالة الاسلام اقوي من ضعفكم اتصور اخوي العنزي ما قريت الموضوع
ولا فهمة مغزاه
فارجو منكم قراءته بالشكل الصحيح لانك لو عدت وقراته لفهمت المقصد

وعسي الله ما يبتلينا بعقولنا للفهم الخطأ

وشكرا لك اختي العابرة لردك الطيب الجميل
 

الفهد

عضو فعال
عابره
اذا ممكن لا تنقلي مهازلهم حتي لا يتاثر منهم من لا يعرفهم او يدفعه الفضول للبحث عنهم
ونقع بالمحظور

عزيزة وغالية
 

"عابرة"

عضو ذهبي
حقيقة الحجاب
(1) الحجاب فى الإسلام

نُشر هذا البحث فى مجلة روزاليوسف المصرية , العدد رقم 3444 بتاريخ 13/6/1994.


من قرأ الصفحة كاملة ووجد بأن لديه ملاحظات تستند إلى العقل فعليه أن يرد بكل موضوعية ولباقة , ومن عجز عن الرد العلمي من ذوي العواطف الجياشه فأرجو أن يعمل عقله ويفكر معي للحظات , والمنتدى يكفل حرية الفكر طالما التزمنا حدود الأدب في حوارنا لكن أشدد على أهمية قراءة الصفحة لأن الكثير من الناس يعرفون رأياً واحداً حول الحجاب وهو الرأي الذي بدأ ينتشر منذ الثمانينات ولا يعرفون جميع الآراء والتي ستفيدهم إذا اطلعوا عليها وتخرجهم من انغلاقهم .


مسألة حجاب النساء أصبحت تفرض نفسها على العقل الإسلامى, وعلى العقل غير الإسلامى, بعد أن ركزت عليها بعض الجماعات. واعتبرت أن حجاب النساء فريضة إسلامية, وقال البعض إنها فرض عين, أى فرض دينى لازم على كل إمرأة وفتاة بالغة, ونتج عن ذلك اتهام من لاتحتجب ـ بالطريقة التى تفرضها هذه الجماعات ـ بالخروج عن الدين والمروق من الشريعة. بما يستوجب العقاب الذى قد يُعد أحيانًا عقابًا عن الإلحاد, ( أى الإعدام ) , هذا فضلاً عن إلتزام بعض النساء والفتيات ارتداء ما يقال إنه حجاب فى بلاد غير إسلامية, وفى ظروف ترى فيما هذه البلاد أن هذا الحجاب شعار سياسى وليس فرضًا دينيًا, مما يحدث مصادمات بين المسلمين وغير المسلمين, كما أحدث منازعات بين المسلمين أنفسهم.



فماهى حقيقة الحجاب؟.

وما المقصود به؟.

وما الأساس الدينى الذى يستند إليه من أنه فريضة إسلامية؟.

ولماذا يرى البعض أنه ليس فرضَا دينيًا, وإنما مجرد شعار سياسى؟.



بيان ذلك يقتضى تتبع الآيات القرآنية التى يستند إليها أنصار " الحجاب" لاستجلاء حقيقتها, واستقصاء الغرض منها, ثم بيان الحديث النبوى فى ذلك وتتبع مفهومه ونطاقه, ثم عرض أسلوب الإسلام فى تنفيذ أحكامه.



أولاً: آية الحجاب:

الحجاب لغة هو الساتر, وحجب الشئ أى ستره, وإمرأة محجوبة أى إمرأة قد سترت بستر [ لسان العرب, المعجم الوسيط: مادة حجب].

والآية القرآنية التى وردت عن حجاب النساء تتعلق بزوجات النبى وحدهن, وتعنى وضع ساتر بينهن وبين المؤمنين.

{ يا أيها الذين آمنوا لاتدخلوا بيوت النبى إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه, ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلك كان يؤذى النبى فيستحى منكم والله لايستحى من الحق وإذا سألتموهن ( أى نساء النبى ) متاعًا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهم وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدًا إن ذلكم كان عند الله عظيمًا } [ الأحزاب 33: 53].



هذه الآية تتضمن ثلاثة أحكام:

الأول : عن تصرف المؤمنين عندما يدعون إلى الطعام عند النبى.

الثانى : عن وضع الحجاب بين زوجات النبى والمؤمنين.

الثالث: عن عدم زواج المؤمنين بزوجات النبى بعد وفاته.



وقيل فى أسباب نزول الحكم الأول من الآية { تصرف المؤمنين عندما يدعون إلى الطعام عند النبى }, إنه لما تزوج " زينب بنت جحش" إمرأة زيد اَوْلَم عليها, فدعا الناس, فلما طعموا جلس طوائف منهم يتحدثون فى بيت النبى, وزجه " زينب" مولية وجهها إلى الحائط, فثقلوا على النبى , ومن ثم نزلت الآية تنصح المؤمنين ألا يدخلوا بيت النبى إذا ما دعوا إلى طعام إلا بعد أن ينضج هذا الطعام, فإذا أكلوا فلينصرفوا دون أن يجلسوا طويلاً يتحدثون ويتسامرون. [ تفسير القرطبى ـ طبعة دار الشعب ـ ص 5306].



وقيل فى أسباب نزول الحكم الثانى من الآية ( والخاص بوضع حجاب بين زوجات النبى والمؤمنين) , إن عمر بن الخطاب قال للنبى: " يا رسول الله, إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر, فلو أمرتهن أن يحتجبن ". فنزلت الآية. وقيل إنه إثر ما حدث عند زواج النبى بزينب بنت جحش نزلت الآية بأحكامها ( الثلاثة ) تبين للمؤمنين التصرف الصحيح عندما يدعون إلى طعام فى بيت النبى, وتضع الحجاب بين زوجات النبى والمؤمنين, وتنهى عن الزواج بزوجاته بعد وفاته ( المرجع السابق ), ولاشئ يمنع من قيام السببين معًا.



فالقصد من الآية أن يوضع ستر بين زوجات النبى وبين المؤمنين, بحيث إذا أراد أحد من هؤلاء أن يتحدث مع واحدة من أولئك ـ أو يطلب منها طلبًا ـ أن يفعل ذلك وبينهما ساتر, فلايرى أى منهما الآخر, لا وجهه ولا جسده ولا أى شئ منه.



هذا الحجاب ( بمعنى الساتر ) خاص بزوجات النبى وحدهن, فلا يمتد إلى ما ملكت يمينه ( من الجوارى ) ولا إلى بناته, ولا إلى باقى المؤمنات, وفى ذلك يروى عن أنس بن مالك أن النبى أقام بين خيبر والمدينة ثلاثًا ( من الأيام ) يبنى عليه ( أى يتزوج ) بصفية بنت حُيى, فقال المؤمنون إن حجبها فهى من أمهات المؤمنين ( أى من زوجاته ) وإن لم يحجبها فهى مما ملكت يمينه ( أى من جواريه ) ... فلما ارتحل وطأ " أى مهد" لها خلفه ومد الحجاب ( أى وضع سترًا ) بينها وبين الناس. ( بذلك فهم المؤمنون أنها زوج له وأنها من أمهات المؤمنين وليست مجرد جارية) , ( أخرجه البخارى ومسلم ).



ثانيًا: آية الخمار:

أما آية الخمار فهى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } [ سورة النور 24: 31].



وسبب نزول هذه الآية أن النساء كن فى زمان النبى يغطين رؤوسهن بالأخمرة ( وهى المقانع ) ويسدلها من وراء الظهر, فيبقى النحر ( أعلى الصدر ) والعنق لاستر لهما, فأمرت الآية بلى ( أى إسدال ) المؤمنات للخمار على الجيوب, فتضرب الواحدة منهن بخكارها على جيبها ( أعلى الجلباب ) لستر صدرها. [ تفسير القرطبى ـ طبعة دار الشعب ـ ص 4622 ].



فعلة الحكم فى هذه الآية هى تعديل عرف كان قائمًا وقت نزولها, حيث كانت النساء يضعن أخمرة ( أغطية ) على رؤوسهن ثم يسدلن الخمار وراء ظهورهن فيبرز الصدر بذلك, ومن ثم قصدت الآية تغطية الصدر بدلاً من كشفه, ولا تقصد فرض زي بعينه.



وقد تكون علة الحكم فى هذه الآية ( على الراجح ) هى إحداث تمييز بين المؤمنات من النساء وغير المؤمنات ( اللاتى كن يكشفن عن صدورهن ), والأمر فى ذلك شبيه بالحديث النبوى الموجه للرجال ( احفوا الشوارب وأطلقوا اللحى ) وهو حديث يكاد يجمع كثير من الفقهاء على أن القصد منه قصد وقتى, هو التمييز بين المؤمنين وغير المؤمنين ( الذين كانوا يفعلون العكس فيطلقون الشوارب ويحفون اللحى ).



فالواضح من السياق ـ فى الآية السالفة والحديث السابق ـ أن القصد الحقيقى منهما هو وضع فارق أو علامة واضحة بين المؤمنين والمؤمنات وغير المؤمنين وغير المؤمنات. ومعنى ذلك أن الحكم فى كل أمر حكم وقتى يتعلق بالعصر الذى أريد فيه وضع التمييز وليس حكمًا مؤبدًا وليس مقصوداً به أن يطبق على جميع العصور .



ثالثًا : آية الجلابيب:

أما آية الجلاليب فنصها كالآتى:

{ يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن جلاليبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يُؤذين } [ سورة الأحزاب 33: 95].



وسبب نزول هذه الآية أن عادة العربيات ( وقت التنزيل ) كانت التبذل, فكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء ( الجوارى ). وإذ كن يتبرزن فى الصحراء قبل أن تتخذ الكُنف ( دورات المياه ) فى البيوت, فقد كان بعض الفجار من الرجال يتعرضون للمؤمنات على مظنة أنهن من الجوارى أو من غير العفيفات, وقد شكون ذلك للنبى ومن ثم نزلت الآية لتضع فارقًا وتمييزًا بين " الحرائر" من امؤمنات وبين الإماء وغير العفيفات هو إدناء المؤمنات لجلابيبهن, حتى يُعرفن فلا يؤذين بالقول من فاجر يتتبع النساء دون أن يستطيع التمييز بين الحرة والجارية أو غير العفيفة. [ المرجع السابق ص 5325 , 5326 ].



فعلَّة الحكم فى هذه الآية أو القصد من إدناء الجلابيب أن تعرف الحرائر من الإماء والعفيفات من غير العفيفات, حتى لا يختلط الأمر بينهن ويُعرَفن, فلا تتعرض الحرائر للإيذاء وتنقطع الأطماع عنهن, والدليل على ذلك أن عمر بن الخطاب كان إذا رأى أمة قد تقنعت أو أدنت جلبابها عليها, ضربها بالدرة محافظة على زى الحرائر [ ابن تيمية ـ حجاب المرأة ولباسها فى الصلاة ـ تحقيق محمد ناصر الدين الألبانى ـ المكتب الإسلامى ص 37].



وقد اختلف الفقهاء فى معنى إدناء الجلابيب على تفصيل لا محل له, والأرجح أن المقصود به ألا يظهر جسد المرأة.



وإذا كانت القاعدة فى علم أصول الفقه أن الحكم يدور مع العلة وجودًا وعدمًا, فإن وُجِد الحكم وُجِدَت العلة, وإذا انتفت العلة انتفى ( أى رُفِع ) الحكم, إذ كانت القاعدة كذلك, فإن علة الحكم المذكور فى الآية ـ وهى التمييز بين الحرائر والإماء ـ قد انتفت لعدم وجود إماء " جوارى" فى العصر الحالى, وانتفاء ضرورة قيام تمييز بينهما, ولعدم خروج المؤمنات إلى الخلاء للتبرز وإيذاء الرجال لهن, ونتيجة لانتفاء علة الحكم فإن الحكم نفسه ينتفى ( أى يرتفع ) فلا يكون واجب التطبيق شرعًا.



كتبه : متلج الجبيلي

لوركا

ليبرالي علماني

** وهالمواضيع قاعده انقلك اياها من منتديات طلابية ..عشان تعرفون الشريحة المستهدفه منو

وشنو حجم الشبهات اللي قاعده تطرح )":
 

"عابرة"

عضو ذهبي
عابره
اذا ممكن لا تنقلي مهازلهم حتي لا يتاثر منهم من لا يعرفهم او يدفعه الفضول للبحث عنهم
ونقع بالمحظور

عزيزة وغالية

ان شاء الله .. بس عشان الاخ الكريم بو نوره لا يستهين بشبهات العلمانين ويعتقد انها اب

هالسهولة للرد
عليهم ،، او يعتقد اي شخص ثاني ان احنا لمن نحرب العلمانية كفكر احنا نحاربها

ونرفضها من فراغ !!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الفهد

عضو فعال
يا اختي عابره شبهات العلمانيين لا تخفي علي احد
وانما نحن عندنا عقدة الجدال لاجل الجدال
وهم عندهم توصيل الفكر بغير جدال
فصرنا مثل الي يدور بحلقه مفرغه لاهم يستمعون لنا
ولا احنا راضين نهجر باطلهم المكفر بالله ظاهره النقاش للوصول للحقيقه
وباطنه اخراجك من تفكير عقلك لباطل عقولهم
 

@Noura@

عضو مخضرم
شبهات العلمانيين لا تخفي علي احد
وانما نحن عندنا عقدة الجدال لاجل الجدال
وهم عندهم توصيل الفكر بغير جدال
فصرنا مثل الي يدور بحلقه مفرغه لاهم يستمعون لنا
ولا احنا راضين نهجر باطلهم المكفر بالله ظاهره النقاش للوصول للحقيقه
وباطنه اخراجك من تفكير عقلك لباطل عقولهم

أخي الفهد

هل حاولت فعلا التحاور معهم بهدف إصلاحهم ام بطريقة التهكم والسخرية ؟؟

الحقيقة أنا أرى من خلال قراءاتي أن هناك منهم من يستجيب ويتوب عن ما بدر منه من

فكر خاطئ والحاد أحيانا !!

المشكلة تكمن في طريقة الحوار معهم !!

المسلمون الدعاة للحق يجب عليهم أن يأخذوا بيد هؤلاء كلٌّ حسب ما اوتي من علم

وثق أن الله سيكون معهم ..

شكرا للطرح القيم
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


لي صديق سلفي مكفر للشيعه ومبغض لدرجه كريهه وهو صديق ..

ذهبت الى ديوانيه وكنت معزوما فتأخرت عن الوصول في الموعد وعند دخولي سمعتهم يتجادلون بصوت عالي كعادة العرب .. فقطعت نزاع القوم بالسلام والتصافح والقبل فجلست وسمعت الحديث وكان بين السلفي صديقي وبين احدهم وقد انكر الرساله المحمديه وكل شيئ بالاسلام .. فقد كان هذا الرجل مطبق على صديقي السلفي وجعله اقسم بالله كعصفور مسكين في يد نسر عملاق ..

بصراحه كسر خاطري صديقي المكفر الذي كرس نفسه للهجوم على الشيعه واليوم مع اول اختبار للدفاع عن الرسول والاسلام فشل وبامتياز ..


طبعا تدخلت واوقفت نزاع القوم مرة اخرى بسؤال .. وانتهى الحديث على موعد بينى وبين هذا الرجل الى يوم الاربعاء المقبل ..



هذه عينه بسيطه من الذين كرسوا انفسهم للتكفير ولقتال الناس ونسى بل تناسى ان الدين اكبر من الطائفيه المقيته ..


حقيقة يجب ان ندرس ونعرف كيف نرد على هؤلاء البشر الذين كانوا مسلمين واصبحوا يهاجمون الاسلام عبر افكار غريبه عجيبه


ودمتم,,,
 

الفهد

عضو فعال
هل حاولت فعلا التحاور معهم بهدف إصلاحهم ام بطريقة التهكم والسخرية ؟؟

عزيزتي شمس مجرد التحاور مع من يشكك بالله خطر من ايهامك بالضلال الحق
وان قلتي انا علم فهم بارعون في ذلك وراينا من امتدحهم لمجرد السماع لهم
اما السخرية فلا مكان له لا معهم ولا مع غيرهم

الحقيقة أنا أرى من خلال قراءاتي أن هناك منهم من يستجيب ويتوب عن ما بدر منه من
فقط من يبحث عن الحقيقه

فكر خاطئ والحاد أحيانا !!
ماهو الفكر الخاطئ احيانا ؟ والالحاد !!!!

المشكلة تكمن في طريقة الحوار معهم !!

طريقة الحوار معهم هو ترك الحوار لانهم يشككون بالخالق
فلو صدقوا لذهبوا للعلماء وليس عوام المسلمين
ليشككوهم ويتبعوهم ويوهموهم

المسلمون الدعاة للحق يجب عليهم أن يأخذوا بيد هؤلاء كلٌّ حسب ما اوتي من علم
كيف ياخذوا بيد من يشكك ويسخر من رب العباد
يا اختي هؤلاء درسوا طريقة الاخذ والعطا بطرق تكتيكيه ولكن اليس الاولي من هؤلاء
المسلمون الاطهار الي يتقبلون الدعوة بشكل سلس وسهل
لماذا نبحث عن المتاعب والصعوبات مع من يشكك باالله وهو عالم به



عزيزة وغالية
 

"عابرة"

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اصبحت عندي قناعة .. وهي ان لا اتجادل مع احد بتاتا .. بل اتحاور والفرق بين الجدل والحوار كبير و اهم نقطة

يرتكزان عليها هي مدى صدق الطرفين للتوصل للحق والقبول به والانصياع له .. ولا فان الكلام يعتبر في هذه

الحالة جدال عقيم سقيم ومضيعة وقت وتنافر قلوب و فقط .. اذا فعلا الطرفين رضوا بالحق فأهلا و سهلا

بالنقاش هنا .. لانه بناء وقائد على اساس قوي و صادق

الامر الاخر : ان لا ادخل في نقاش في موضوع لا افقه به .. وليس لي فيه ناقة ولا جدل لانني بذلك بدل ان

انفع الاسلام سيظهر الاسلام بصورة غير جيدة وسأكون انا السبب في ابتعاد الناس عن الدين لانهم رأوا

ضعف حجتي و قوة حجة المناقش والطرف الاخر .. و قصة الكريم دكان مثال على ذلك ..

(:)
 

مسكون

عضو فعال
هؤلاء ليس لديهم اسنان حاده ولاياكلون البشر ابدا
ولكن قبل التحاور عليك ان تعطيه حقه وهو ان تعرف افكاره ان كان علماني ليبرالي لاديني ملحد
والمسلم الذي لايستطيع المحاوره دليل خلل في فهمه لعقيدته
المشكله الرئيسيه ان جميع المتحاورين لم يشاهدوا الله سبحانه
 

عربي

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم


لي صديق سلفي مكفر للشيعه ومبغض لدرجه كريهه وهو صديق ..

ذهبت الى ديوانيه وكنت معزوما فتأخرت عن الوصول في الموعد وعند دخولي سمعتهم يتجادلون بصوت عالي كعادة العرب .. فقطعت نزاع القوم بالسلام والتصافح والقبل فجلست وسمعت الحديث وكان بين السلفي صديقي وبين احدهم وقد انكر الرساله المحمديه وكل شيئ بالاسلام .. فقد كان هذا الرجل مطبق على صديقي السلفي وجعله اقسم بالله كعصفور مسكين في يد نسر عملاق ..

بصراحه كسر خاطري صديقي المكفر الذي كرس نفسه للهجوم على الشيعه واليوم مع اول اختبار للدفاع عن الرسول والاسلام فشل وبامتياز ..


طبعا تدخلت واوقفت نزاع القوم مرة اخرى بسؤال .. وانتهى الحديث على موعد بينى وبين هذا الرجل الى يوم الاربعاء المقبل ..



هذه عينه بسيطه من الذين كرسوا انفسهم للتكفير ولقتال الناس ونسى بل تناسى ان الدين اكبر من الطائفيه المقيته ..


حقيقة يجب ان ندرس ونعرف كيف نرد على هؤلاء البشر الذين كانوا مسلمين واصبحوا يهاجمون الاسلام عبر افكار غريبه عجيبه


ودمتم,,,

سلفي ؟!!!!!!

لا توهم نفسك بالحكمة بس ، ترى يا خوك من قال قد علمت فقد جهل:cool:
 

الدمنه

عضو مميز
بصراحه .. اول مره اقرأ مثل هذه القمامه الخاصه بآراء الملحدين .. اقشعر بدني من ما قرأت ....

قبحا لهم و لأفكارهم .... شي يجعلك تشعر بالغثيان .... حسافه على هالشباب الذى يفترض ان يكون زاده العلم ..


انا فهلا مذهول


...... ارجو من الاخت عابره ان لم اكن غلطان بالاسم .... الا تسهب بهذا الموضوع و تضع النسخ من هذه القمامه بهذه الشبكه .... لمجرد اثبات وجهة النظر ... لانه فعلا امر محزن ....
 

الفهد

عضو فعال
هؤلاء ليس لديهم اسنان حاده ولاياكلون البشر ابدا
ولكن قبل التحاور عليك ان تعطيه حقه وهو ان تعرف افكاره ان كان علماني ليبرالي لاديني ملحد
والمسلم الذي لايستطيع المحاوره دليل خلل في فهمه لعقيدته
المشكله الرئيسيه ان جميع المتحاورين لم يشاهدوا الله سبحانه
عزيزي مسكون ليتك قرات العنوان قبل ان ترد
فأنا قلت جدال وليس حوار
وهم لن يخوفونا او ياكلونا ووانا عن نفسي علي استعداد للحوار مع اي منهم
وتحاورت معهم من قبل وقلبوها لجدال عقيم ويدورون في حلقة مفرغه
مجرد ببغاوات يرددون مالا يفقهون ويتلونون بكل لون
ولعلمك العلماني والليبرالي والملحد ملة واحده الفكر متقارب والهدف واحد
ضرب اساسيات الاسلام والايمان
وانا مقالي هنا لعموم المسلمين ومسالة فهم العقيده
اتصور لو نظرت حواليك لم تجد الا واحد او اثنين علي الاغلب
لان الفهم غير والحفظ غير العقيده اساس بالقلب رسوخ علي الايمان بالغيب
وليس كلمات تردد لو تحاور او تجدال علي قولتك مع اضعف شخص من هؤلاء لغلبه
والدليل هذا هذا السطر الي كتبنه ويدل علي انك لا تفقه شيئا يالعقيده
مع احترامي لك
المشكله الرئيسيه ان جميع المتحاورين لم يشاهدوا الله سبحانه


عزيز وغالي
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


الزميل عربي ..


سلفي ؟!!!!!!

هذا سلفي حتى النخاع ولو اكسر عظمه الاقي في داخل العظم تكفير ..


لا توهم نفسك بالحكمة بس ، ترى يا خوك من قال قد علمت فقد جهل

ومن الذي اوهم نفسه ؟

الحمدلله على نعمة العقل والفهم والتدبير


وليش العلم مقتصر بس على هالاشكال ؟

ثم من قال انى ادعيت العلم .. فالذي فعلته لايحتاج علم ولا اعجاز الا اذا رايته خارج نطاق العقل والتدبير


حتى يرا الاخوه الزملاء العقليه التى اتكلم عنها في رد هذا الزميل



ودمتم,,,
 
أعلى