لو أن طفلا ترعرع على القرآن فقط ولم يقرأ غيره فماذا سيكون إعتقاده ؟؟ سؤال للنقاش

كاظمة

عضو بلاتيني
لم يقل سيدنا عمر أن الرسول صلى الله عليه وسلم ( يهجر ) ...وأتحداك ....راجع المصادر التي أنت وضعتها .

لا تتحداني و لا اتحداك :)

فيا أخي أنا لا أحب الدخول في مواضيع تتعلق مباشرة بالخليفة عمر و الخليفة أبو بكر لأني أكن الاحترام لأخواني و اصدقائي من الطوائف السنية و لعل الدخول في مواضيع متعلقة بالشيخين بشكل مباشر قد يفهم منه تجريح و ما الى ذلك حيث اننا لا نستطيع أن نناقشك بدون صراحة.

و الكلام الذي نقلته أنا أعلاه قد أوردته تحت عنوان "منع تدوين السنة"،

و في موضوعنا تحديدا لا يهم من قال هذه الكلمة "انه ليهجر" (اي، يخرف و العياذ بالله)،

و لكن المهم اننا عرفنا انه تم منع تدوين ما اراد رسول الله أن يوثقه حين طلب النبي منهم ذلك حين قال: إئتوني بكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده، ... الى آخر الحديث. فامتنع القوم و منهم من قال انه ليهجر. و هناك مصادر و علماء صرحوا باسم الشخص الذي قال هذه الكلمة كالسبط بن الجوزي الحنفي في كتابه تذكرة الخواص و غيرها من المصادر.


تحياتي،
 

عربي

عضو فعال
أولا يا كاظمة أنت تدلس على الناس ....أو أنت لا تدري ، فكتابة أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأت في عصر النبوة فقد ثبت عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أنه قال: "ما من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أكثر حديثا عنه منـي إلا مـا كان مـن عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب ولا أكتب". وقد تحدّث عبد الله بن عمرو عن كتابته للحديث فقال: "كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أريد حفظه، فنهتني قريشٌ فقالوا: إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) بشر، يتكلم في الغضب والرضا، فأمسكت عن الكتابة، فذكرتُ ذلك لرسـول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: اكتب، فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا حق". وسمّى عبد الله بن عمرو صحيفته التي جمع فيها كتابته هذه "الصادقة"، واشتهرت هذه التسمية بين أهل العلم ، أما عن منع الكتابة بشكل رسمي في عهد الخلفاء الراشدين ( في المدينة المنورة ) لضرورة حفظ القرآن كقول سيدنا عمر: إني كنت أردت أن أكتب السنن ، وإني ذكرت قوما كانوا قبلكم كتبوا كتبا فأكبوا عليها فتركوا كتاب الله تعالى ، وإني والله لا البس كتاب الله بشئ أبدا (كما في الطبقات لابن سع ) ، ومع هذا لم يمنع من كتابة الحديث شكل فردي والحفظ في الصدور ونقل الرواية صحابي إلى تابع إلى تابع ..الخ ، بمعنى أن الحديث كان يكتب ويحفظ يا كاظمة ....واستمر كذلك الأمر حتى أمر أمير المؤمنين وخليفة المسلمين العادل الراشد عمر بن عبدالعزيز رحمة الله عليه أن يدون حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بشكل رسمي ويجمع من كل مكان ويوثق بطريقة علمية ، فظهرت هنا في هذا العصر السنن المشهورة والمعتمدة .....

كاظمة ، ما يزال التحدي قائما بأن تثبت بأن عمر بن الخطاب ( سيدك وسيدي ) قد قال عن سيده وسيدك وسيدي صلى الله عليه وسلم أنه يهجر في البخاري أو مسلم .......
 

الموسوي

عضو مخضرم
لأن الإعتقاد بآيات الثناء عليهم يهدم دينهم .

عزيزي الفاضل ان كل الايات التي تثني على الصحابة الكرام .. ايات مقطوع بصدورها وهي وحي

منزل على نبينا صلى الله عليه واله .. لكن فهم هذه الايات هو موطن الاختلاف .. !!

انت تفهم من اية انها تمدح فلان .. وانا اعتقد انها تمدح فلان اخر ... ويرجع هذا الاختلاف

لانك اخذت دينك من كتاب الله و الصحابة ...

وانا عملت بوصية رسول الله صلى الله عليه واله واخذت بكتاب الله وعترته اهل بيته كما في

الحديث المتواتر المسمى بحديث الثقلين .

اني تاركم فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي لا يفترقان حتى يردى علي الحوض .

فارجو ان لا تلقي تهما بالية وتلصقها بنا يا عزيزي الفاضل ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

تميمي كويتي

عضو فعال
نعم بالتأكيد هذا السبب ،،،

نحن نفسر الصحبة في القرآن صحبة ،،، والرضا رضا ،، وأنتم تفسرون الصحبة عداوة والرضا غضب ،،، فكل من رضي اللع عنهم الله تلعنونهم ،،، وكل من أثبت الله تعالى لهم الصحبة لروسول الله تتهمونهم بالنصب والعداء لرسول الله ،،،

انتم بتفسيركم تكذبون الله تعالى ،،،

وإلأ هل يختلف العقلاء في من هم المهاجرين والانصار والذين صرح الله تعالى بالرضا عنهم ورغبنا بالإستغفار لهم ،،،
ومن هم اصحاب بيعة الرضوان والذين علم الله تعالى ما في قلوبهم ورضى عنهم وأنزل السكينة عليهم ،،،

نتمنى أن تحترموا عقولنا في الردود ،،،،
 

الفيصل

عضو ذهبي
يعني تقولون الصحابة إرتدوا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ...يعني كانوا شيعة إثني عشرية وصاروا نواصب بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم !!!

طيب إذا كانوا كذلك لماذا سكت عنهم علي رضي الله عنهم وهو المعروف بشجاعته ولا يخاف في الله لومة لائم وكيف يرضى بخلافة مرتدين عن الإسلام !!!

هل عجز وهو المعصوم حسب رواياتكم أن يقف ولو مرة على المنبر ويقول أن الخلافة إغتصبت منه وأنه الأحق لانه الوصي !!!

عندما خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه لإستلام بيت المقدس نجد الفاروق يولي علي رضي الله عنه المدينة

أي أن علياً سيصبح الخليفة لو حدث مكروه لعمر ...فأي بغض هذا!!!
ــــــــــــــــــ
إذا كان الإمام المعصوم علي سكت عن الحديث في أبوبكر وعمر تأتون أنتم وتدعون إتباعه ولا تلتزمون بما فعله !!!
 
أعلى