الشعار المبارك (الشعب يريد إسقاط النظام)!

مستفيد

عضو ذهبي
(الثورة العربية والشعار المبارك)

(الشعب يريد إسقاط النظام)
بقلم د. حاكم المطيري
نجحت كل الشعوب العربية التي رفعت شعار (الشعب يريد إسقاط النظام) في إسقاط الطاغوت وتحقيق أهم أهدافها وأولها، مع كون تلك الأنظمة تعد من الأنظمة الأشد استبداد وإجراما وقوة في العالم العربي كتونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا، بينما لم تنجح أي من الشعوب العربية الأخرى التي رفعت شعار (الشعب يريد إصلاح النظام) في تحقيق هدفها بالتغيير السلمي كما في الأردن والمغرب والعراق وعمان والكويت والمملكة العربية السعودية والجزائر الخ
ولا يحتاج الأمر إلى إثبات هذه الحقيقة التي هي كضوء الشمس في رائعة النهار، وإنما البحث هو في أسباب وأسرار هذه الظاهرة التي تجلت بكل وضوح في الثورة العربية على اختلاف تجلياته في كل بلد عربي!
فما هو السر في هذا الشعار والكلمة المباركة التي ما إن يرفعها الشعب حتى يتغير فجأة مسار الأمور رأسا على عقب، ويحدث التحول الجذري لصالح التغيير الذي يريده الشعب؟!
بل إن الشعوب العربية تلك التي أسقطت أنظمتها الطاغوتية، اختلف حالها بين أول أمرها حين كانت ترفع شعارات الخبز والعمل والإصلاح، وآخر أمرها حين هتفت (الشعب يريد إسقاط النظام)، وكان الفرق بين الحالين، كالفرق بين الطائفتين!
فقد كانت في أول أمرها أشبه بمن يستجدي ويتوسل النظام بأن يمن عليها بحقوقها، فكان زين العابدين يتهددها، وحسني لا يأبه لها، وعلي صالح يسخر بها، والقذافي يحتقرها، وبشار يتهمها، حتى إذا كفرت بهم، وآمنت بحقها في الحرية والعدل والكرامة، وأعلنت عصيانها، فإذا الأرض تهتز تحت أقدام الطاغوت، وإذا الرعب يملأ قلبه، وإذا السماء تفتح أبوابها بالنصر للمستضعفين، فيربط الله على قلوبهم، ويثبت أقدامهم، فإذا هم يستقبلون الموت بصدور عارية، ليهب الله لهم الحياة وفق سننه الجارية، فالسعادة محرمة على الجبناء، واطلبوا الموت توهب لكم الحياة!
ولا شك بأن في الكلمة الأولى المباركة (الشعب يريد إسقاط النظام) من التأثير وإحداث التغيير ما يجب التوقف عنده ودراسته، ومعرفة الفروق بينها وبين الكلمة الثانية (الشعب يريد إصلاح النظام)، وهذه بعضها :
الفرق الأول : يتجلى في الكلمة المباركة والشعار الأول الكفر بالطاغوت بأوضح صوره، وهو الدعوة إلى إسقاطه، كما قال تعالى {فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى}، فقد أوجب الله تعالى قبل الإيمان به الكفر بالطاغوت والأنداد الذين ينازعونه الربوبية والملك والحكم والطاعة، كما في قوله تعالى {يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به}، قال ابن جرير الطبري في تفسيره (الطاغوت كل ذي طغيان على الله، فعبد من دونه إما بقهر منه لمن عبده، وإما بطاعة ممن عبده له، إنسانا كان ذلك المعبود أو شيطانا أو وثنا أو صنما أو كائنا ما كان من شيء)أ هـ.
وفي لسان العرب في معنى قوله تعالى {يؤمنون بالجبت والطاغوت} وأنه طاعة الرؤساء والكبراء في غير طاعة الله (قال الأزهري وهذا ليس خارجا عما قال أهل اللغة، فإذا اتبعوا أمرهما، فقد أطاعوهما من دون الله, والطواغيت من طغى في الكفر وجاوز الحد، وهم عظماؤهم وكبراؤهم، والطاغية ملك الروم، والجبار العنيد، والظالم الذي لا يبالي ما أتى، يأكل الناس، ويقهرهم ،لا يثنيه تحرج ولا فرق) أي لا يردعه عن قهر الناس وظلمهم خوف منهم ولا خشية من الإثم!
وقد أمر الله عز وجل بإسقاط الطاغوت وحزبه وقتالهم في قوله تعالى {الذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا}!
فهذه حقيقة قرآنية تؤكد بأن كيد الطاغوت وحزبه وأنصاره ضعيف! ولا يحتاج إسقاطه إلا إلى المفاصلة معه، والكفر به، والكفر باستحقاقه للطاعة والاتباع!
وليس حال من كفر بالطاغوت وقاومه ودعا إلى إسقاطه، كحال من دعا إلى إصلاحه ومداهنته ومحاباته!
الفرق الثاني : أن الكلمة الأولى والشعار المبارك فيه براءة صريحة من الظالم وظلمه، وهو ما أمر الله به كما في قوله تعالى {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار}!
فحرم الله جل جلاله مجرد الركون والميل إلى الظالمين، دع عنك طاعتهم واتباعهم ونصرتهم! وجعل الله جزاء الركون إليهم النار والعذاب في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا نار الطاغية الذين يسومهم سوء العذاب حيث يسلطه الله عليهم حين اتخذوه ندا من دون الله يطيعونه ويتولونهم وهو يحكم بينهم بغير ما أنزل الله، بل ويحبونه ويوالونه ويقاتلون دونه، ويرفضون إسقاطه والكفر به، فيكون الجزاء لهم ناره في الدنيا، وجزاؤهم في الآخرة نار جهنم!
وهذا حال من يرفعون الشعار الثاني ففيه قبول بحكم الظالم، وركون إلى بقائه في السلطة، واعتراف به وبحقه في الطاعة، ولهذا يسلطه الله عليهم، فلا يزيده ذلك إلا بغيا وعدونا واستكبارا، ولا يزيدهم إلا ضعفا وذلا وخسارا، كما قال تعالى {وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون}!
فلما ظلم الطغاة شعوبهم، وداهنتهم شعوبهم على طغيانهم، ورضيت ببقائهم، واعترفت باستحقاقهم للطاعة والحكم، كان الجزاء العدل أن يولي الله بعضهم بعضا في الدنيا والآخرة، فيشقى بعضهم ببعض في الدارين!
الفرق الثالث : أن بالكلمة الأولى والشعار المبارك يتحقق التمايز بين الحق والباطل، فالطاغوت ونظامه واستبداده وطغيانه كل ذلك باطل، والدعوة إلى إسقاطه وإبطال جوره وظلمه عدل وحق، فإذا تصدى الحق للباطل، وقام أهل الحق بنصرته، وتصدوا للباطل وحزبه، ظهر الحق وزهق الباطل، كما قال تعالى {قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا}!
وهذا بخلاف حال أصحاب الكلمة الثانية، فإنهم يخلطون حقهم في الدعوة للإصلاح بالباطل بإقرار نظام الطاغوت، والاعتراف بشرعيته، فلا يتحقق التمايز بين الحق والباطل، ولا بين أهل الحق وأهل الباطل، فلا يظهر الحق ولا يزهق الباطل!
فكان أصحاب الكلمة الأولى والشعار المبارك أحق بالنصر والظهور وفق سنن الله الاجتماعية التي لا تتخلف أبدا، ولا تحابي أحدا!
الفرق الرابع : أن أصحاب الكلمة الأولى أخذوا بسنن التغيير التي وعد الله بها {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم}!
بخلاف أصحاب الكلمة الثانية فإنهم يريدون الإصلاح دون حدوث التغيير، فلا يتحقق التغيير مع بقاء الطاغوت ونظامه وحكمه، ومع بقاء الملأ المترفين على ما هم عليهم من ترف وبطر، بل يصدق فيهم قوله تعالى {وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا}!
الفرق الخامس : أن من يرفعون الشعار الأول (الشعب يريد إسقاط النظام)، أخذوا بأهم أسباب الظفر، وهو الانتصار ممن بغى عليهم، كما قال تعالى في صفات أهل الإيمان {والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون... ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق} {ومن عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغي عليه لينصرنه الله}!
وقد وعد الله المظلوم بالنصر في الدنيا بشرط أن ينتصر لنفسه ممن بغى عليه، فإن رضي بالظلم وقبل به، ولم يأخذ بالأسباب، فقد تخلى عن حقه، وعن وعد الله بنصره!
فمن يرفعون شعار (الإصلاح) لا (الإسقاط) تخلوا عن حقهم في القصاص ممن سفك دماءهم، واستحل أخذ أموالهم، وحبس حرياتهم، وانتهك أعراضهم، وتركوا حقهم عجزا منهم وضعفا لا عفوا وصفحا، فكانوا أقل حظا بالنصر والظفر، إن لم يحدث لهم العكس، ويرتد النظام عليهم وينتكس!
فهذه بعض الأسباب لهذه الظاهرة السياسية الاجتماعية، أما ما وراء ذلك من الأسرار، التي تحول بين بعض الشعوب العربية ورفع شعار (الشعب يريد إسقاط النظام)، وسبب خوفهم الذي يأخذ بمجاميع قلوبهم، والأوهام التي تسيطر كالسحر في تأثيرها عليهم، فهذا ما سأحاول كشفه في المقال القادم (الثورة العربية وسحر الأنظمة الملكية)!
http://www.dr-hakem.com/
_____________________

شكر ا لك الدكتور حاكم على هذا الإبداع والتحليل !
فسبحان الذي أرعب الطواغيت وهز عروشهم وجنودهم بهذا الشعار العجيب
الشعب يريد إسقاط النظام
وبانتظار مقال (الثورة العربية وسحر الأنظمة الملكية)!
 
بصراحة الدكتور حاكم قرأت له كثير وتعجبني كثير من آراءه , واللي لاحظته في آراءه , أنه لا يؤمن بقضية " تغليب المصلحة على المفسدة" يعني مثلا في هالمقال : ذكر الكويت والسعودية وأن شعوب هالدولتين رفعوا شعار "الشعب يريد اصلاح النظام" هل افهم من كلامه أنه يريد أن يرفعوا شعار "الشعب يريد اسقاط النظام" ؟!

النقطة الثانية لا أعتقد أن السبب في عدم نجاح الثورات التي رفع فيها شعار "اصلاح النظام" بسبب ذات الشعار , وجهة نظري ان السبب يعود لما يترتب على هالشعار , لان اللي يترتب على هالشعار القمع والقتل وسفك الدماء ومن ثم تزداد المظاهرات وتزداد حتى تقوى ثم تنجح .
 

سليّم

عضو ذهبي
للأسف ، د. حاكم المطيري آخر شخص يستطيع أن يكتب بشفافية ، فما بالك عن شيء ، يفتقده ، وبشدة ، ألا وهو الموضوعية !!، وقد قرأت بعض من مواضيعه ، وعلى رأسها سلسلة "عبيد بلا أغلال" ، ووجدته مليئ بالحشو الفارغ ، ناهيك على أنه يكتب ويسند على مصادر ، والمصيبة أن تلك المصادر تثبت خلاف ما يقول ، فهل يعول الدكتور على أن القارئ العربي ؛ لا يقرأ !!.
 

مستفيد

عضو ذهبي
للأسف ، د. حاكم المطيري آخر شخص يستطيع أن يكتب بشفافية ، فما بالك عن شيء ، يفتقده ، وبشدة ، ألا وهو الموضوعية !!، وقد قرأت بعض من مواضيعه ، وعلى رأسها سلسلة "عبيد بلا أغلال" ، ووجدته مليئ بالحشو الفارغ ، ناهيك على أنه يكتب ويسند على مصادر ، والمصيبة أن تلك المصادر تثبت خلاف ما يقول ، فهل يعول الدكتور على أن القارئ العربي ؛ لا يقرأ !!.

أفضل ما قرأت للدكتور المجدد حاكم بعد كتاب الحرية أوالطوفان

كتاب عبيد بلا أغلال فهو كتاب محرر لشعوب الخليج حيث يبن أصل الأزمة التي يعيشونها
وكيف سيطرت هذه الأسر واستعبدة الشعوب ونزعت منهم هويتهم ودينهم
وكل ذلك بمصادر موثقة متنوعة وربط عجيب بأسلوب أدبي شيق
ولا شك أن الكتاب صدمة للكثير ولكن سيأتي اليوم الذي يعرفون أهميته وفضله .
 

سليّم

عضو ذهبي
أفضل ما قرأت للدكتور المجدد حاكم بعد كتاب الحرية أوالطوفان

كتاب عبيد بلا أغلال فهو كتاب محرر لشعوب الخليج حيث يبن أصل الأزمة التي يعيشونها
وكيف سيطرت هذه الأسر واستعبدة الشعوب ونزعت منهم هويتهم ودينهم
وكل ذلك بمصادر موثقة متنوعة وربط عجيب بأسلوب أدبي شيق
ولا شك أن الكتاب صدمة للكثير ولكن سيأتي اليوم الذي يعرفون أهميته وفضله .

قد يكون صدمة كما أشرت ، ولكن ، هل تعتقد أنك غير معني بها أيضاً ؟!.
وما دمت ترى الكتاب بهذه الصورة ، للدكتور حاكم ، وكما تصفه بـ"المجدد" ، ولا أدري أين جدد ، ألا إن كنت تعتقد أن فتواه بتساوي الشيعة والسنة في الشهادة بالتجديد ؛ فهذا شيء آخر !!.

عموماً سوف أطرح عليك جزء من سلسلته ، فهل ستراجعه معي يا أستاذ ؟!.

أرجو أن يكون الرد سريعاً
.
 
واللــــه يا مستفيــــد
لو تلمــــع ليــل نهــار بيديك ورجليـــــك
لحاكـــم
محد راح يبلعـــه
لأنه رجل متناقض يحارب على قولتـــه الطواغيت ويتباكى على الدستور
ممكن تفصل هالقمنــده
؟؟؟
 

قاهر العذال

عضو فعال
لان الشعب السعودي يبي الاصلاح ومانبي غير آل سعود حكام لنا فهمت :) مانبي غير آل سعوووووووووود :قلب: << القلب لآل سعود

ال سعــــــــــــــــود:قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب:
 

ريختر

عضو فعال
واللــــه يا مستفيــــد


لو تلمــــع ليــل نهــار بيديك ورجليـــــك
لحاكـــم
محد راح يبلعـــه
لأنه رجل متناقض يحارب على قولتـــه الطواغيت ويتباكى على الدستور
ممكن تفصل هالقمنــده

؟؟؟
اخي سنعوسي
الدكتور حاكم ليس بحاجه لتلميع
بحكم شهاداته وكتبه ومؤلفاته او بحكم نشاطه السياسي :إستحسان:
ثانيا
قولك محد راح يبلعه فيه تعميم
والتعميم يعد حماقه فلست مخولا إلا بالحديث عن نفسك :إستنكار:
ثالثا
القفز من نقد الموضوع الى الكاتب او الناقل
دليل افلاس نقدي ونقص فكري وضحاله ادبيه
رابعا
تابعت كل مشاركات الدكتور فلم اجده يتباكى على الدستور
بل يرى انه سبب مشاكلنا وهذا رابط يدلل كلامي
http://bit.ly/kDqgvz
فأنت إما كاذب او جاهل بما تقول
اخيرا
اذا كنت تبحث عن البلع
عليك مرافقة احد علمائك الجاميه
عندها ستجد نفسك على مائدة السلطان :p
 
اخي سنعوسي

الدكتور حاكم ليس بحاجه لتلميع
بحكم شهاداته وكتبه ومؤلفاته او بحكم نشاطه السياسي :إستحسان:
ثانيا
قولك محد راح يبلعه فيه تعميم
والتعميم يعد حماقه فلست مخولا إلا بالحديث عن نفسك :إستنكار:
ثالثا
القفز من نقد الموضوع الى الكاتب او الناقل
دليل افلاس نقدي ونقص فكري وضحاله ادبيه
رابعا
تابعت كل مشاركات الدكتور فلم اجده يتباكى على الدستور
بل يرى انه سبب مشاكلنا وهذا رابط يدلل كلامي
http://bit.ly/kDqgvz
فأنت إما كاذب او جاهل بما تقول
اخيرا
اذا كنت تبحث عن البلع
عليك مرافقة احد علمائك الجاميه

عندها ستجد نفسك على مائدة السلطان :p

أعتقد صاحب الموضوع له يد ويستطيع أن يرد إلا إذا كان لايقدر على ذلك
ولا أعلم هل خولك بالرد
أم الجينات القبيلية أو الحزبية بلغت منك مبلغا جعلتك تهرف بالكلام
؟؟؟؟
عموما أنت كذلك لست مخولا عن الآخرين ليرد عنهم وكأنك صوتهم الذي يبلع حاكم
ردي كان على الموضوع وليسا قفزا كما تدعي
وإنما القفز
(قطة وجهك بالتسعين هنا لترد عن الآخرين)
عموما موائد السلطان
إسأل عنها صاحبك حاكم عندما قبض زميله في السلفية العلمية
إبان التصويت على حقوق المرأة
وقتها تعرف لماذا يستموت حاكم على الكرسي الخضر
وأنت تطبل له من خلفه
:D
وارجع الي اليوتيوب اللي قال فيه حاكم أن الأمة مصدر السلطات جميعا
!!!!!
وأتمنى ترد لرد الشيخ حمد العثمان
لترى الردود العلمية على أصولها
ليس سوالف العجز اللي يسطرها حاكم
وعلى فكرة
حاكم يقول إن الثورة الإيرانية نشرت العدل
هل هو أكل من مائدة نجاد الإيرانية
؟؟؟؟
 

سليّم

عضو ذهبي
اسمح لي يا سليم الخط مشغول

مسموح يا مستفيد ، وأنا مقدر عظم انشغالك ، فما "تحمله" من ثقل ، يجعل حتى أعداءك يترحمون عليك !!.
ثق يا أستاذ ، أن ما أردت توضيحه لك لم يكن ليتخذ أدنى تضاد معك ، أو مع الدكتور نفسه ، وقد حاولت مراسلة الدكتور في موقعه ، ولكن ، يبدو أن المشاركات المؤيده له هي التي تظهر فقط ، وتتنفس حرية القراءة للكل ، بينما ، المشاركات التي نقدت ، أو حاولت طلب التوضيح ، أو الفهم ، انقطعت بها سبل الطريق ، وهذا "منتهى الحرية" من لدن الدكتور !!، والذي قد ينقذه من الطوفان الذي حذرنا منه !!.
تحياتي لك .
 

مستفيد

عضو ذهبي
اخي سنعوسي
الدكتور حاكم ليس بحاجه لتلميع
بحكم شهاداته وكتبه ومؤلفاته او بحكم نشاطه السياسي :إستحسان:
ثانيا
قولك محد راح يبلعه فيه تعميم
والتعميم يعد حماقه فلست مخولا إلا بالحديث عن نفسك :إستنكار:
ثالثا
القفز من نقد الموضوع الى الكاتب او الناقل
دليل افلاس نقدي ونقص فكري وضحاله ادبيه
رابعا
تابعت كل مشاركات الدكتور فلم اجده يتباكى على الدستور
بل يرى انه سبب مشاكلنا وهذا رابط يدلل كلامي
http://bit.ly/kDqgvz
فأنت إما كاذب او جاهل بما تقول
اخيرا
اذا كنت تبحث عن البلع
عليك مرافقة احد علمائك الجاميه
عندها ستجد نفسك على مائدة السلطان :p

حياك الله أخي الفاضل ريختر
شرفنا مرورك وذب الله عن عرضك ولا هي غريبة عليك
وتعليقا على ما تفضلت هذا الشخص كذاب كما هنا يكذب ويبني عليها (كما فعل شيخه حمد عثمان مع صفوت حجازي في قناة العربية)
وزيادة على الكذب الجهل المطبق بالمسائل الشرعية
فصدره وسيع يجمع بين الكذب والجهل والعنصرية وزيادة .
والأساس الحقد والحسد .
 
حياك الله أخي الفاضل ريختر
شرفنا مرورك وذب الله عن عرضك ولا هي غريبة عليك
وتعليقا على ما تفضلت هذا الشخص كذاب كما هنا يكذب ويبني عليها (كما فعل شيخه حمد عثمان مع صفوت حجازي في قناة العربية)
وزيادة على الكذب الجهل المطبق بالمسائل الشرعية
فصدره وسيع يجمع بين الكذب والجهل والعنصرية وزيادة .
والأساس الحقد والحسد .

أتحداك أن تكشف كذبي وعنصريتي
التي إدعيتها
وانا بإنتظارك ولاتهرب كعادتك
 
اخي سنعوسي

الدكتور حاكم ليس بحاجه لتلميع
بحكم شهاداته وكتبه ومؤلفاته او بحكم نشاطه السياسي :إستحسان:
ثانيا
قولك محد راح يبلعه فيه تعميم
والتعميم يعد حماقه فلست مخولا إلا بالحديث عن نفسك :إستنكار:
ثالثا
القفز من نقد الموضوع الى الكاتب او الناقل
دليل افلاس نقدي ونقص فكري وضحاله ادبيه
رابعا
تابعت كل مشاركات الدكتور فلم اجده يتباكى على الدستور
بل يرى انه سبب مشاكلنا وهذا رابط يدلل كلامي
http://bit.ly/kDqgvz
فأنت إما كاذب او جاهل بما تقول
اخيرا
اذا كنت تبحث عن البلع
عليك مرافقة احد علمائك الجاميه

عندها ستجد نفسك على مائدة السلطان :p
أخى ريختر مرحبا
هل تنكر أن د.حاكم يتباكى على الدستور
وأنه عند حديثه على الثورات لم يطالب الثوار بتطبيق الشريعة؟
تفضل بالإجابه مشكورا
 
أعلى