عندما نترجم حبنا للوطن لأفعال ..

.
.

ايام الدراااسه
اتذكر مواضيع التعبير في حب الوطن اللي نكتبها قبل ..
كانت مكرره وحافظينها من سنه لسنه ومن كورس لكورس
نفس المواضيع ونفس القصايد ..
نحب الكويت ونضحي لاجلها .. و و و و و
كنا نعرف كل مصطلحات الوطنيه و مفرداتها .. ونكتبها وننسخها ..
وناخذ درجات ممتازه ..

لكن لان حب الوطن ماهي قصيده ولا اغنيه ولا لابس بالعيد الوطني ورغوة ..
حنا محتاجين نسوي اكثر من مواضيع انشائيه لغرس حب الوطن في عيالنا ..
خصوصا في مناهجنا الجديده .. الوطنيه .. والعربي .. والاجتماعيات ..
كلها فيها مواضيع عن الوطن ..

بس لو مادة الوطنيه .. اللي جدا جدا جدا جميله .. تكون مادة عمليه ..بيكون شيء رااائع
وينحسب للوزارة التربيه ..


شلون تكون عملية ؟؟
حب الوطن لازم يترجم لافعال .. ملينا كلام .. (وملينا افعال لاتمت للوطنيه بصلة ..)
محتاجين ان نعطي الطالب فكره عن طريقتة في التطبيق الفعلي لحبه للديره ..
وشنو بيده يقدر يسويه لاهل ديرته .. ويحقق فيها تغيير للاحسن ..

طبعا مو كل مدرسه ملزمه تسوي جذيه (اقصد تطبيق عملي ).. لانه بعضها يكون اجتهادات من الادارات والمعلمين .. او رحلات تصيب فصل والباقي ماتتيح لهم فرصه ..
لو وجدت ماده عمليه .. تحث علي ترجمة حب الوطن لافعال بنشوف اكثر ..


الحين شنو هي الافعال اللي نقدر نطبقها علي مدارس في المراحل المختلفه ..
وتساعد علي غرس قيم وطنيه و حب وعشق للديره .. ومعرفة واجبنا تجاه اهل الكويت كلهم ..
طبعا حنا نترك هذا لاهل التخصص في صنع مناهجنا ..

علي فكره (انا ما اتكلم عن رحلات مدرسيه .. )
الموضوع اكبر .. لما يكون داخل بالمنهج ..

لكن كـ امثــله فقــط .. بطرح لكم افكارنا اللي طبقنا بعضها والبعض لا ..

خلونا نشوف هالفيديو اول ...( بليز قصروا علي صوت الموسيقا )


..
http://www.youtube.com/watch?v=qsxFPLMNIGg&feature=related
..




_غير حملات تنظيف الشواطيء .. لانها جدا بسيطه كتعبير وفهم مسؤليتنا تجاه وطننا ..
_احدي افكارنا من فتره .. عمل زيارات منتظمه لدار المسنين طول السنه .. وتفعيل دورنا تجاه هذه الفئة من مجتمعنا .. وترك مجال للطالب ان يفهم ويعي دوره هنا ..
_ايضا حملات التبرع بالدم .. بعيد عن فكره فقط ان يعطي من دمه لاهل ديرته (وهي فكره قمة في الجمال والعطاء .. وتذيب التفرقه بيننا ) بس نبي تكون مشاركته اكبر وهي انه يكون بفريق ينظم هذي الحملات ويساعد فيها ..
_عمل (ورشات) كل ورشه تطرح مشكله .. ويكون للطالب مجال في اقتراح حلول منطقيه وعمل عرض تقديمي لها امام مسؤليين .. وهني يحس بواجبه تجاه هذي المشاكل لانه اذا ماقدر يحلها الحين يعرف انه يقدر يحقق حلول اكبر اذا تخرج ودخل تخصص يساعده ..
_عمل ورشات مشتركه بين مدارسنا وبين طلاب الاحتياجات الخاصه .. حتي يعي الطالب دورهم وعدم تهميشهم (كم بفعل البعض للاسف)ويتفهم كيف يمد يده لهم ويشتركون في اعمار الكويت ..


وغيرهــــا واجــــــــــــد افكار يطبقها الطالب و نحقق فيها قيم وطنيه بشكل عملي وتطبيق فعلي ..
المهم .. ان يكون الطالب مشارك في هذا التعلم عن الوطن ..
ويكون تعلم ذاتي ..
ولا يكون متلقي جامد عن حبه لوطنه ..
(مشكلة التعليم عندنا العرب عموما وبالكويت خصوصا .. ان الطالب متلقي فقط ..
لايشارك بالعملية التربويه ..)





..


p.s
................................................
بالنسبه لي نحتاج نكون مفهوم صح عن حب الوطن وتطبيقه من الصغر ..
عشان يطبقونها عدل لما يكبرون عيالنا ..
ماعاد فينا شيء يتصلح هالوقت ..
خلونا نركز علي الجيل القادم .. عسي يتصلح الوضع بيدهم ..


:وردة:
..
 

the blind side

عضو ذهبي
في 2-8-1990

ترجم والدي وابناء عمومتي الافعال لى اقوال

ثم ماذا حدث

ببساطه اصبحنا مزورين والهاربون الى حانات لندن أصبحو ابطالاً

وهذا أحد الابطال ممن شُرد ابنائه

3.jpg
 

حاذ

عضو
أذكر:
عمري مادخلت المدرسة ووقفت بطابور (الصباح) يعني الصبح !
وسمعت النشيد الوطني..
والشمس باطّه عيني..
والمصاروة موجهين الكلام لنا معشر الطلاب "ماتتحركشي يابقم".. مادري شنو بقم
( كــــــــــــــــابـــــــــــــــوس )

المهم:
في هذه الفترة (جعلهم للفتره) تجيني نوبة من التثاوب القهري لا ينقطع إلا بعد الإنصراف للفصول.

18 سنة من العذاب اليومي والنتيجة صفر.

لاقول تحوّل إلى فعل
ولا حتّى فعل تحوّل إلى قول
فبذلك أبطلنا قاعدة النسبيّة
بعبقرية رهط وزارة التربية، وياعيني على التربية

هذا مثال بسيط أول ربع ساعة من الدوام
والباقي عليكم

 
الاخ عبدالله
و the blind side

كلامكم علي العين والرأس ..
وعيال الكويت بذيك الفتره اثبتوا للجميع .. كيف يكون حب الوطن ..

بس موضوعي عن منهج عملي وتطبيق يسويه الطالب بعيد عن حفظ قصيده ولا كتابة موضوع تعبير ..
 
اخي حاذ
هذي مشكلة التعليم ..
حشو معلومات .. فقط ..
شيء قائم من فتره طويله ..
محتاجين نغير النظام كله ..

ومن هالخطوات وجود ماده تحرك الطالب خارج الفصل
بعيد عن الكرسي ومقابل السبوره ..
وياليتها تكون عن وطنا ..

بس يظل اي شيء نسويه هو اجتهادات منا ..
واتمني من الوزاره تجتهد مثلهم ..
 

نسيت انساك

عضو ذهبي
قبل التعليم يجب على رب الأسرة أن يزرع في قلوب ابناءه حب الوطن حتى الأم لها دور كبير هل تصدقون بعض الأطفال لا يعرفون من هو ولي عهد الكويت لماذا هذا الجهل من الأسره نفسها يجب أن يوعي ابناءه وينصحهم وبنسبه لطابور الصباح الكثير من يجهل النشيد الوطني لكن يا أخوان النشيد الوطني هو نشيد بلدكم وهو فخر وعتزاز لكل كويتي ويجب علينا الفخر بأننا كويتين وانا ادري يا اخت مشاعل لو ضافو ماده لحب الوطن هم راح يجونج ناس يقولون عيالنا وعيالنا وتعب وتدريس والكويت منهجها خايس مع الأسف مايدرون منهج الدراسي في الكويت من افضل المناهج هي والأمارات صح معاكم حق المناهج العربيه كلها فاشله لكن بنسبه للخليج الكويت والأمارات في الصادره في التعليم يعني بعض الطلاب الي فشلو في الكويت وراح السعوديه يعني الصدمه الكبره انهم جابو نسبه خياليه هناك فوق ال 85 وهو في الكويت كان راسب فهذا دليل على منهاجنا الدراسيه قويه جداً واتمنى من الله ان يضيوف ماده اسمها الوطن وموضوع جميل اخت مشاعل على الأقل بدل النجره ولهواش نتكلم بشي وطني ابرك من شتم فلان وسب فلان وشكراً
 
هلا اخوي
بالنسبه للاسره .. ودوره
ماتكلمت عنه لانه شيء بديهي يعلمون عيالهم
بس ربعنا مايفكرون بالكويت
الا بالعيد الوطني
تشوفهم من الصغير لين الكبير فناتك باللبس والاساور والاعلام
وحتي اعلامنا ماقصر حب الكويت اوبريتات غناء ورقص وبس ..
عشان جذيه دور المدرسه في حال تقصير الاهل جدا مهم ..

وبالنسبه للنشيد الوطني ..
ياليتهم مايعرفون النشيد ياخوي
لا يعرفونه
بس تعال اسئلهم عن المقطع الثاني منه ؟!!!
ماراح يعرفون
اسئلهم منو كتب النشيد مايعرفون
تدري في روضه عندنا
اطفالهم يقولون النشيد اول مقطع كامل
وثاني مقطع (ماشالله عليهم تبارك الرحمن )
ياخي مدارسنا ماقالت الا المقطع الاول و وااااااجد عليهم
وعيال الروووضه اسم الله عليهم حافظينه


بالنسبه لمنهجنا ..
انا معك بانها ممتازه جدااا
بس
ماششافوا دول العالم شلون ..

الله يعين ..
ويوفقنا في تأهيل جيل يقدر الوطن ويعرف كيف تكون افعال الحب والولاء له ..
 

نسيت انساك

عضو ذهبي
والله اتفق معاج بكل كلمه تقولينها لكن المدرسة صح لها دور كبير بس اول شي خلي الناس تحبب عيالهم بلمدرسه بعدين يبدي دور المدرسة اذا الطالب مداوم وماله خلق يداوم جنه مودينه تجنيد جنه مو رايح يتعلم جنه اذا وديته المدرسه مسوي له عقاب الحين الطفل عمره سنه يبي يغيب ووليا الأمور ماعندهم شغله غير المنهج والمنهج والدراسه والدراسه والمدرس لفلاني حاقد على ولدي والأبله الفلانيه تكره بنتي انزين شمعنه نلقى بنات وشباب من الاوائل وكويتين حالهم من حالكم وعيالكم بلمستويات ضعيفه السبب بختصار انه اولياء الأمور ماتجابل عيالهم ادري جني طلعت عن الموضوع بس مع الأسف هذا الواقع دايما نحط اللوم على غيرنا على قولة الشاعر نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيباً سوانا
 
احــتـــرام النشيـد الوطــنــي والــوقـوف لـــه
المحافظـه على نظافة شوارع الكويت ومرافقها العامــه ( النظافه من الايمـان )
الدفاع عن البلد وذكـر محاسنهـا في حال وجود من يتكلم عنها بســوء
المشـــاركـه في الحملات التي تهدف لاصلاح المجتمــع وتنفع الناس

2968633703_0d414499d9_o.jpg



cb8c3bac4a.jpg

 
أعلى