زواج المسيار !!

هناك أنواع من الزواج ، فيها ما هو شرعي وما هو غير شرعي !!

طبعاً سأتكلم عن الزواج من منظور أهل السنة :

- الزواج بدون ولي : عليه كلام وخلاف بين العلماء لكن الغالب إنه غير شرعي !!

- زواج المتعة : كان حلال ثم نسخت السنة الإباحة إلى التحريم !!

- الزواج بنية الطلاق : عليه كلام وخلاف بين العلماء أيضاً ولا أستطيع الحكم فيه لكن الظاهر إنه غير شرعي لأنه يُشترط في الزواج نية الاستمرار وهذا هو المقصود منه !!

- زواج المسيار : عليه كلام وخلاف بين العلماء أيضاً ولا أستطيع الحكم عليه !!

بالنسبة لزواج المسيار :

أشوف كثير من الناس طاحوا فيه :

ما هو حكمه ؟؟؟ وهل ( كيف ) طريقته ؟؟؟:)

ملاحظة بريئة من شخص بريء :

لستُ ( مشحوفاً ) ولكنني أسأل من باب العلم بالشيء لا أكثر !!:)
 

بو حمد

عضو بلاتيني
حسب معرفتي واطلاعي على الموضوع كونه شدني بصراحه:eek:

زواج المسيار عباره عن زواج شرعي كامل الشروط...

لكن وجه الخلاف بينه وبين الزواج العادي كالاتي:

- يبقى كل من الزوجين في بيته (او بلده في كثير من الاحيان)

- لا يصرف الزوج على زوجته كونها رضت بذلك و ان تبقى في بيتها.

وهذا النوع من الزواج يناسب شريحه كبيره من البشر وخصوصا من لديهم اهل و يودون البقاء معهم ( كامرأه ترغب في البقاء مع والديها المسنين او اطالفها ان كانت مطلقة وهلم جرى)

هذا حسب عملي و اطلاعي واراه بصراحه مناسب لبعض الناس (تراني مو منهم:D)
 
حسب معرفتي واطلاعي على الموضوع كونه شدني بصراحه:eek:

زواج المسيار عباره عن زواج شرعي كامل الشروط...

لكن وجه الخلاف بينه وبين الزواج العادي كالاتي:

- يبقى كل من الزوجين في بيته (او بلده في كثير من الاحيان)

- لا يصرف الزوج على زوجته كونها رضت بذلك و ان تبقى في بيتها.

وهذا النوع من الزواج يناسب شريحه كبيره من البشر وخصوصا من لديهم اهل و يودون البقاء معهم ( كامرأه ترغب في البقاء مع والديها المسنين او اطالفها ان كانت مطلقة وهلم جرى)

هذا حسب عملي و اطلاعي واراه بصراحه مناسب لبعض الناس (تراني مو منهم:D)

الأخ الفاضل / بو حمد !!

شرحك لزواج المسيار ولا أجمل منه !!:D

بس استفدت منك شي مهم :

زواج المسيار زواج شرعي !!

يعني : حلال !!:cool:
 
المتبحر شكله ناوي

واذا نوى المتبحر فأنه يتبحر في ما نوى

الله يستر عليك و يرزقك من حيث لاتدري ولاتعلم


لايوجد شيئ أسمه زواج مسيار

مايطلقون عليه زواج مسيار هذه الأيام هو

زواج شرعي مكتمل الأركان و لكن المرأة تنازلت عن بعض

حقوقها فيه و يحق لها في أي وقت لاحق أن تطالب بهذه

الحقوق التي تنازلت عنها

بالرفاه والبنين
 
المتبحر شكله ناوي

لا والله مو ناوي !!

أنا قنوع جداً إلى جانب أنني متبحر جداً !!:D

ولكنني أسأل هنا من باب العلم بالشيء فقط !!

لأني أسمع كثير من الناس يتكلمون عن المسيار ويسافرون ويطقّون دروب عشان المسيار !!

بس أنا بالنسبة لي :

لا أفكر بهذه الأمور وأترفع عنها !!

لستُ مشفوحاً !!:cool:

واذا نوى المتبحر فأنه يتبحر في ما نوى

في هذي صدقت !!!:D

الله يستر عليك و يرزقك من حيث لاتدري ولاتعلم

آمين يا رب العالمين ، وشكراً على الدعاء !!:)

لايوجد شيئ أسمه زواج مسيار

مايطلقون عليه زواج مسيار هذه الأيام هو

زواج شرعي مكتمل الأركان و لكن المرأة تنازلت عن بعض

حقوقها فيه و يحق لها في أي وقت لاحق أن تطالب بهذه

الحقوق التي تنازلت عنها

بالرفاه والبنين

كلامك جميل وإضافتك مهمة في الموضوع ، خصوصاً فيما يتعلق بحق المرأة بالمطالبة بحقوقها فيما بعد !!

لك جزيل الشكر على إضافتك المفيدة !!:)
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
المتبحر شكله ناوي

واذا نوى المتبحر فأنه يتبحر في ما نوى

الله يستر عليك و يرزقك من حيث لاتدري ولاتعلم


لايوجد شيئ أسمه زواج مسيار

مايطلقون عليه زواج مسيار هذه الأيام هو

زواج شرعي مكتمل الأركان و لكن المرأة تنازلت عن بعض

حقوقها فيه و يحق لها في أي وقت لاحق أن تطالب بهذه

الحقوق التي تنازلت عنها

بالرفاه والبنين

حسب معرفتي كما قال اخي وطني وبس ...

وبالاخص ان تطالب بجميع حقوق الزوجه كامله ...
 

مضاوي

عضو فعال
أهلا ً بالمتبحر .

زواج المسيار زواج المسفار وكل يوم نوع زواج جديد !
نعم هو شرعي ومستوف ٍ للشروط وأفتى به ِ كبار مشائخنا وعلى رأسهم الوهابي الجليل بن جبرين حفظه الله :)
كنت أحسب ان فيه إمتهانا ً للمرأه ولكن بعد قرائتي تجارب بعض النساء ذوات الظروف الخاصه أدركت أن مشائخنا لا يحللون ويفتون إلا بما فيه خير !:)

بعض الشيعه هداهم الله يحتجون على السنه بزواج المسيار ..
ويقرنونه بزواج المتعه المرخص عندهم ..
وهذا غير صحيح :)
فشتان بين الحرام و الحلال .


:
المتبحر تقول في أحد ردودك :
جاهز ُُ ُ للطرفين الشيعه و الوهابيه !
كأني أرى بين أسطر هذا الموضوع بداية ً لِـ مشاكستنا نحن الوهابيون :)

صحح لي إن كنت مخطأه :D
 

مضاوي

عضو فعال
فتوى في زواج المسيار :

من الذين قالوا بالإباحة: سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- فحين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه
 

مضاوي

عضو فعال
047161.jpg


خخخخخخـ
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
من يرفض زواج المسيار له وجهة نظر محترمة

من يتقبله بتحفظ له وجهة نظر محترمة

من يسيغه أيضا له وجهة نظر محترمة

من ناحيتي أنا لا أدعو أخواني و أخواتي إليه مفضلا له على الزواج الذي ألفناه فطبعا الزواج المألوف هو الأفضل بلا منازع .


أنا متيقن أنه لا يكون مناسبا إلا في أحوال وظروف خاصة جدا

و إن كان مباحا فأنا أنظر إليه كنظرتي للحم الضب جائز ولكنني لم أتعود عليه فلا آكله ولا أحرمه

و لأنني أنظر إلى جميع نساء المؤمنين كأخواتي أو بناتي

فإنني سادعوهن إليه اذا استمرأت دعاء أخواتي وبناتي إليه وحتما الرأي معروف
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
فتوى في زواج المسيار :



من الذين قالوا بالإباحة: سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- فحين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه


أنـــتـــهـــى

بارك الله فيج
 

الموسوي

عضو مخضرم
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن الفرق بين الزواج المسيار والزواج الشرعي والشروط الواجب توافرها لزواج المسيار في مجلة الدعوة عدد1693 في 12 / 2 / 1420 هـ

فأجاب رحمه الله: الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ، لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنا ، والله ولي التوفيق . ا.هـ وقد نشر في مجموع فتاوى ومقالات الجزء 20 ص431


وفي محاضرة عنوانها (صفات المؤمنين) وفي بعض التسجيلات (لتكن كذلك) قال السائل: ماحكم زواج مايسمى بزواج المسيار؟
فأجاب الشيخ ابن باز رحمه الله: المسيار مايجوز زواج المسيار مايجوز لابد أن يكون الزواج شرعي يشتمل على الشروط والأركان والإعلان لابد من كونه زواجاً معلناً ليس فيه خفاء وأن يكون مشتمل على الشروط والأركان, أما زواج يسمى مسيار أو غير مسيار يكون فيه خلل ويكون فيه خفاء وسريه يشبه الزنا مايجوز هذا,,, انتهى الوجه ب من شريط (لتكن كذلك)


وقد سئل الشيخ عدة أسئلة غير مرة عن حكم المسيار في دروس كتاب النكاح من بلوغ المرام فتوقف في ذلك.
وقد سئل الشيخ عمر العيد عن إختيار الشيخ في ذلك آخر حياته فقال الشيخ: أن من مفاسده في وقتنا هذا - وهذا ما يعلمه أهل الحسبة - أن المرأة كلما دخل عليه مشبوه ولاحظ الجيران ذلك أجابت بأنه مسيار!

وقد سئل الشيخ الألباني رحمه الله عنه فأفتى بحرمته وذلك لسببين:
أ. تخلف القصد الأعظم من النكاح وهو السكن والمودة.
ب. ضياع الأولاد في حال تقدير الله لذلك.


ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضاً: الشيخ عبد العزيز المسند، المستشار بوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية والداعية المعروف بالمملكة. وحمل عليه بشدة وأوضح أنه ضحكة ولعبة ومهانة للمرأة، ولا يقبل عليه إلا الرجال الجبناء، فيقول: "زواج المسيار ضحكة ولعبة.. فزواج المسيار لا حقيقة له، وزواج المسيار هو إهانة للمرأة، ولعب بها..، فلو أبيح أو وجد زواج المسيار لكان للفاسق أن يلعب على اثنتين وثلات وأربع وخمس.. وهو وسيلة من وسائل الفساد للفساق... وأستطيع أن أقول: إن الرجال الجبناء هم الذين يتنطعون الآن بزواج المسيار.

ومن الذين قالوا بعدم إباحة هذا الزواج أيضاً: الدكتور عجيل جاسم النشمي، عميد كلية الشريعة بالكويت سابقاً فهو يرى أن زواج المسيار عقد باطل وان لم يكن باطلاً فهو عقد فاسد. واستدل على ذلك بستة أدلة:
1) أن هذا الزواج فيه استهانة بعقد الزواج، وإن الفقهاء القدامى لم يتطرقوا إلى هذا النوع، وأنه لا يوجد فيه أدنى ملمس من الصحة.
2) أن هذا العقد قد يتخذ ذريعة إلى الفساد، بمعنى أنه ممكن أن يتخذه أصحاب المآرب شعارا لهم، فتقول المرأة أن هذا الرجل الذي يطرق الباب هو زوجي مسيار وهو ليس كذلك. وسد هذا الباب يعتبر من أصول الدين.
3) أن عقد زواج المسيار يخالف مقاصد الشريعة الإسلامية التي تتمثل في تكوين أسرة مستقرة.
4) أن عقد زواج المسيار يتم بالسر في الغالب، وهذا يحمل من المساوئ ما يكفي لمنعه.
5) أن المرأة في هذا الزواج عرضة للطلاق إذا طالبت بالنفقة وقد تنازلت عنها من قبل.
6) أن هذا الزواج يترتب عليه الإثم بالنسبة للزوج لوقوع الضرر على الزوجة الأولى، لأنه سيذهب إلى الزوجة الثانية دون علمها وسيقضي وقتاً ويعاشر هذه الزوجة على حساب وقت وحق الزوجة الأولى في المعاشرة.

... موقع الساحة ... نقلا عنه

تحياتي للجميع

:وردة:
 
أهلا ً بالمتبحر .


زواج المسيار زواج المسفار وكل يوم نوع زواج جديد !
نعم هو شرعي ومستوف ٍ للشروط وأفتى به ِ كبار مشائخنا وعلى رأسهم الوهابي الجليل بن جبرين حفظه الله :)
كنت أحسب ان فيه إمتهانا ً للمرأه ولكن بعد قرائتي تجارب بعض النساء ذوات الظروف الخاصه أدركت أن مشائخنا لا يحللون ويفتون إلا بما فيه خير !:)
بعض الشيعه هداهم الله يحتجون على السنه بزواج المسيار ..
ويقرنونه بزواج المتعه المرخص عندهم ..
وهذا غير صحيح :)
فشتان بين الحرام و الحلال .

:
المتبحر تقول في أحد ردودك :
جاهز ُُ ُ للطرفين الشيعه و الوهابيه !
كأني أرى بين أسطر هذا الموضوع بداية ً لِـ مشاكستنا نحن الوهابيون :)

صحح لي إن كنت مخطأه :D

شكراً على إثراء الموضوع !!:)

وبالنسبة لمشاكسة الوهابية :

فأنا أحب المشاكسة كثيراً خصوصاً مع المتكايسين !!

ولكنني آثرتُ السكوت عن الوهابية لفترة نكاية في بعض الناس !!:D

وطبعاً التحالف مع الوهابية حالياً والاستفادة منهم في الدعم اللوجستي ينقذ كثيراً ، فالكثرة تغلب الشجاعة !!

فمن يقع بين الوهابية و ( الجنس الآخر ) فهو هالكٌ لا محالة !!:D

وبالنسبة للموضوع :

فهو سؤال بريء جداً لا علاقة له لا بوهابية ولا غيرهم !!

فقط من باب العلم بالشيء لا أكثر !!
 
من يرفض زواج المسيار له وجهة نظر محترمة

من يتقبله بتحفظ له وجهة نظر محترمة

من يسيغه أيضا له وجهة نظر محترمة

أحييك - أيها الوهابي - على هذه الروح الديمقراطية !!:D

من ناحيتي أنا لا أدعو أخواني و أخواتي إليه مفضلا له على الزواج الذي ألفناه فطبعا الزواج المألوف هو الأفضل بلا منازع .

كلام جميل ، والزواج الذي ألفناه أكثر استقراراً للزوجين !!

أنا متيقن أنه لا يكون مناسبا إلا في أحوال وظروف خاصة جدا

و إن كان مباحا فأنا أنظر إليه كنظرتي للحم الضب جائز ولكنني لم أتعود عليه فلا آكله ولا أحرمه

وركز على ( عكرة ) الضب !!:D
 
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن الفرق بين الزواج المسيار والزواج الشرعي والشروط الواجب توافرها لزواج المسيار في مجلة الدعوة عدد1693 في 12 / 2 / 1420 هـ

فأجاب رحمه الله: الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ، لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنا ، والله ولي التوفيق . ا.هـ وقد نشر في مجموع فتاوى ومقالات الجزء 20 ص431


وفي محاضرة عنوانها (صفات المؤمنين) وفي بعض التسجيلات (لتكن كذلك) قال السائل: ماحكم زواج مايسمى بزواج المسيار؟
فأجاب الشيخ ابن باز رحمه الله: المسيار مايجوز زواج المسيار مايجوز لابد أن يكون الزواج شرعي يشتمل على الشروط والأركان والإعلان لابد من كونه زواجاً معلناً ليس فيه خفاء وأن يكون مشتمل على الشروط والأركان, أما زواج يسمى مسيار أو غير مسيار يكون فيه خلل ويكون فيه خفاء وسريه يشبه الزنا مايجوز هذا,,, انتهى الوجه ب من شريط (لتكن كذلك)


وقد سئل الشيخ عدة أسئلة غير مرة عن حكم المسيار في دروس كتاب النكاح من بلوغ المرام فتوقف في ذلك.
وقد سئل الشيخ عمر العيد عن إختيار الشيخ في ذلك آخر حياته فقال الشيخ: أن من مفاسده في وقتنا هذا - وهذا ما يعلمه أهل الحسبة - أن المرأة كلما دخل عليه مشبوه ولاحظ الجيران ذلك أجابت بأنه مسيار!

وقد سئل الشيخ الألباني رحمه الله عنه فأفتى بحرمته وذلك لسببين:
أ. تخلف القصد الأعظم من النكاح وهو السكن والمودة.
ب. ضياع الأولاد في حال تقدير الله لذلك.

ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضاً: الشيخ عبد العزيز المسند، المستشار بوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية والداعية المعروف بالمملكة. وحمل عليه بشدة وأوضح أنه ضحكة ولعبة ومهانة للمرأة، ولا يقبل عليه إلا الرجال الجبناء، فيقول: "زواج المسيار ضحكة ولعبة.. فزواج المسيار لا حقيقة له، وزواج المسيار هو إهانة للمرأة، ولعب بها..، فلو أبيح أو وجد زواج المسيار لكان للفاسق أن يلعب على اثنتين وثلات وأربع وخمس.. وهو وسيلة من وسائل الفساد للفساق... وأستطيع أن أقول: إن الرجال الجبناء هم الذين يتنطعون الآن بزواج المسيار.

ومن الذين قالوا بعدم إباحة هذا الزواج أيضاً: الدكتور عجيل جاسم النشمي، عميد كلية الشريعة بالكويت سابقاً فهو يرى أن زواج المسيار عقد باطل وان لم يكن باطلاً فهو عقد فاسد. واستدل على ذلك بستة أدلة:
1) أن هذا الزواج فيه استهانة بعقد الزواج، وإن الفقهاء القدامى لم يتطرقوا إلى هذا النوع، وأنه لا يوجد فيه أدنى ملمس من الصحة.
2) أن هذا العقد قد يتخذ ذريعة إلى الفساد، بمعنى أنه ممكن أن يتخذه أصحاب المآرب شعارا لهم، فتقول المرأة أن هذا الرجل الذي يطرق الباب هو زوجي مسيار وهو ليس كذلك. وسد هذا الباب يعتبر من أصول الدين.
3) أن عقد زواج المسيار يخالف مقاصد الشريعة الإسلامية التي تتمثل في تكوين أسرة مستقرة.
4) أن عقد زواج المسيار يتم بالسر في الغالب، وهذا يحمل من المساوئ ما يكفي لمنعه.
5) أن المرأة في هذا الزواج عرضة للطلاق إذا طالبت بالنفقة وقد تنازلت عنها من قبل.
6) أن هذا الزواج يترتب عليه الإثم بالنسبة للزوج لوقوع الضرر على الزوجة الأولى، لأنه سيذهب إلى الزوجة الثانية دون علمها وسيقضي وقتاً ويعاشر هذه الزوجة على حساب وقت وحق الزوجة الأولى في المعاشرة.

... موقع الساحة ... نقلا عنه

تحياتي للجميع

:وردة:

الأخ الفاضل / الموسوي !!

شكراً على نقل هذه الفتاوى ( السنية ) !!:)

لك جزيل الشكر على إثراء الموضوع !!
 

شخص مهم

عضو ذهبي
كثير من الأمور هي حلال وجائزة شرعا

ولكن تأباه النفس والمروءة

ومنها زواج المسيار


مع إحترامي الكامل لمن قبل / قبلت الزواج لظروفه / لظروفها الخاصة جدا​
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ جاد كاد ...

الموضوع واضح وهو عن زواج المسيار .. فأرجوا الإلتزام بالموضوع المطروح والإبتعاد عن جر الموضوع إلى وجهة أخرى.

تم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي
 

آصال

عضو بلاتيني
... السلام عليكم ..

رجاءا لا تفتحون عيونه على اشياء مانعرفها .. اي والله :p ( هذا بلدنا ما يبيه ).
 
أعلى