المبالغه في محبةالرسول صلى الله عليه وسلم وآل بيته: نقصٌ في الدين وتوّهـم! فاحذروا ..

مضاوي

عضو فعال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
طالعتنا صحيفة عالم اليوم الكويتيه مشكورة ً هذا اليوم بشرح لـ " كتاب التوحيـد " ..
:
http://www.alamalyawm.com/ArticleDetail.aspx?artid=28387
:
جاء فيه تحذير من الإفراط والغلو في محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وآل بيته ..
وهذا ما كنت بصدد الكتابه عنه منذ فتره :)
:
:​

أتذكر في الصيف الماضي وأنا في المسجد النبوي في المدينه المنوره ..
كنت أسمع وأشاهد عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم تصرفات ليست من الدين في شيء !
فهذا يبكي ويضرب صدره وهذا يريد مسح القبر والتبرك به..
.. والآخر يتهجم على رجال الحسبه :)الذين وضعتهم الدوله أمام قبرالمصطفى صلى الله عليه وسلم لمنع هذه التجاوزات .
كنت أسأل نفسي حينها :
:
-هل هؤلاء يزعمون حب النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من غيرهم ؟
-إذن ما بالنا لا نتشنج ونبكي بحرقه عند القبر او عند ذكر آل البيت عليهم السلام ؟
:
فقرأت اليوم في الرابط أعلاه ردا ً ألجم وسواسي :)
جاء في كتاب التوحيد :
:
" وبعض الناس مع الإسف عند قبر الرسول يجد في قلبه وجدا ومحبة أكثر من سائر المواضع. وهذا نقص في دينه وإيمانه لا كما يتوهمه أهل البدع إنه زيادة إيمان "

واستدل الشارح بقول الحجه ابن تيميه رحمه الله :

(قفمن يجد قلبه عند قبر الرسول أكثر محبة له وتعظيما، ولسانه أكثر صلاة عليه وتسليما مما يجده في سائر المواضع، كان ذلك دليلا على أنه مبخوس النصب من كمال المحبة والتعظيم، وكان فيه من نقص الإيمان وانخفاض الدرجة،(الإخنائية ص 208-209) انتهى

اللهم ارزقنا حب نبيك صلى الله عليه وسلم من دون إفراط وتفريط ..
وارزقنا حبه وحب آل بيته وصحابته على الوجه الذي يرضيك عنا ..
وابعدنا اللهم عن الزيغ والشبهات ولا تضلنا بعد إذ هديتنا ..
ولا تجعلنا ممن يحب نبيك فيغالي فيه .. أو يدعي حبه ويسب صحبه ..
ووفقنا لكل ما فيه صلاح ديننا و دنيانا ..
إنك سميع الدعاء .

اختكم المسلمه السنيه الوهابيه:p :
مضاوي !
 

sareeh

عضو
هداك الله يا مضاوي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آل محمد​


{ قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد فى سبيله فتربصوا حتى يأتى الله بأمره والله لايهدى القوم الفاسقين }

( لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده و الناس أجمعين)رواه البخارى

القرآن يدعونا للمبالغة في حبه حتى نحبه أكثر من ابائنا و اخواننا و ازواجنا و عشيرتنا و اموالنا و تجارتنا و مساكننا و انت يا مضاوي تقولين لنا لا نبالغ ( لا تكونين نبية آخر الزمان)

اما اذا كان الأمر يتعلق بزيارة النبي صلى الله عليه و آله و سلم فتفضلي أختي العزيزة :

زيارة النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) في السنّة النبوية
تضافرت السنّة على استحباب زيارة قبر النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) حيث رواها أئمة المذاهب الأربعة وأصحاب السنن والمسانيد في كتبهم. ولمّا ظهرت بدعة التشكيك في زيارة النبيّ الأكرم قام الإمام تقي الدين السبكي (م/754هـ) بجمع ما رواه الحفّاظ في هذا المــجال فبلغـــت خمســـة عــــشر حديثاً، وقد صحّح كثيراً من أسانيدها بما كان له من اطّلاع واسع في مجال رجال الحديث(1).
وممّن قام بنفس العمل الحافظ نور الدين علي بن أحمد السمهودي في كتابه (وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى) (م/ 911هـ) حيث أحصى سبعة عشر حديثاً غير ما ورد في ذلك المجال، ولم يشتمل على لفظ (الزيارة)(2).
وقد قام بنفس ما قام به الإمام السبكي من تصحيح للإسناد وذكر لمصادر الروايات على وجه بديع.
من جهة أخرى قام الكاتب الإسلامي الشيخ محمد الفقي، من علماء الأزهر الشريف، بجمع ما ورد في زيارة النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) من غير تحقيق للإسناد بل مجرد النقل فبلغ اثنين وعشرين حديثاً(3).
وبذل المجاهد الكبير الشيخ الأميني جهداً كبيراً في العثور على مظانّ الروايات في كتب الحديث والتفسير والتاريخ، وربما نقل بعض الأحاديث، كالحديث الأول، عن واحد وأربعين مصدراً.
والأحاديث التي سنسردها على صفحات هذه الرسالة من الكثرة ما يغنينا عن التحقيق في أسانيدها ورواتها حيث سجّلها الحفّاظ في كتبهم وصحاحهم، وهي بمجموعها كافية للحكم باستحبابها، ولأجل ذلك سنكتفي بذكر متون الأحاديث مجّردة عن الإسناد وما دار حول رواتها من كلام للرجاليين، تاركين كل ذلك إلى كتاب شفاء السقام للإمام السبكي وسنذكر بعض المصادر لكل حديث دون الاستيعاب لجميعها.
الحديث الأول:
روى الدار قطني في سننه بسنده إلى ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زار قبري وجبت له شفاعتي)(4).
ورواه البيهقي أيضاً في سننه(5)، والماوردي: في الأحكام السلطانية(6).
إلى غير ذلك من الحفّاظ الذين نقلوه في كتبهم(7).
الحديث الثاني: روى الطبراني في المعجم الكبير(8)، والغزالي في إحياء العلوم(9)، عن عبد الله بن عمر مرفوعاً عن النبي(صلى الله عليه وآله): (من جاءني زائراً لا تحمله حاجة إلا زيارتي كان حقّاً عليّ أن أكون له شفيعاً يوم القيامة).
الحديث الثالث: أخرج الدار قطني عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله ): (من حجّ فزار قبري بعد وفاتي، فكأنمّا زارني في حياتي)(10).
وأخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي في سننه(11) ورواه الإمام السبكي في شفاء السقام(12) والسمهودي في وفاء الوفا(13).
الحديث الرابع: أخرج الدار قطني عن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من زارني بعد موتي، فكأنّما زارني في حياتي، ومن مات بأحد الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة)(14).
الحديث الخامس: أخرج البيهقي في سننه قال:
روى ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زار قبري(أو من زارني) كنت له شفيعاً (أو شهيداً) )(15).
الحديث السادس: أخرج الحافظ ابن عدي (م/ 365هـ) في كتابه الكامل عن عبد الله بن عمر أنّه قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من حجّ البيت ولم يزرني فقد جفاني)(16).
الحديث السابع: روي عن أنس بن مالك أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال: (من زارني بالمدينة محتسباً كنت له شفيعاً وشهيداً)(17).
الحديث الثامن: روى أنس بن مالك أنّه قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني ميتاً فكأنّما زارني حيّاً، ومن زار قبري وجبت له شفاعتي يوم القيامة، وما من أحد من أمتي له سعة ثم لم يزرني، فليس له عذر)(18).
الحديث التاسع: روى علقمة عن عبد الله بن عمر رضى الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (من حجّ حجّة الإسلام وزار قبري وغزا عزوة وصلّى عليّ في بيت المقدس لم يسأله الله عزّوجلّ فيما افترض عليه)(19).
الحديث العاشر: أخرج الفردوس في مسنده عن ابن عباس أنّه قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من حجّ إلى مكّة ثم قصدني في مسجدي كتبت له حجّتان مبرورتان)(20).
* * *
واكتفينا بهذا العدد من الروايات ومن أراد التفصيل فعليه الرجوع إلى المصادر، وبما أنّ الشيخ محمد الفقي قد جمع متون الروايات بشكل موجز نذكر ما جمعه وإن مضى ذكر قسم منها:
تجريد المتون عن الأسانيد
ويستحبّ زيارة قبر النبيّ(صلى الله عليه وآله) لما روى الدار قطني باسناده عن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : (من حجّ فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي) وفي رواية: (من زار قبري وجبت له شفاعتي) رواه باللفظ الأوّل سعيد، ثنا حفص بن سليمان، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر. وقال أحمد في رواية عبد الله بن يزيد بن قسيط عن أبي هريرة: إنّ النبي(صلى الله عليه وآله) قال: (ما من أحد يسلّم عليّ عند قبري إلا ردّ الله عليّ روحي حتى أرد عليه السلام) رواه أبو داود بدون زيادة (عند قبري).
فإقراره للزيارة وتقريره لها اعتراف بالغ الأهمية باستحبابها وروعة الترغيب فيها، وانتصار للحقّ ووقوف بجانبه، ولا يمكن أن يوصف ذلك الإمام بالتحّيز، ولا ينبغي أن يرمى بضعف التقدير، إذ إنّ إقراره ذلك يتّفق تماماً مع هدى الدين والرسائل السماوية والأحاديث النبوية المتعددة الطرق المختلفة الأسانيد، والتي ندعها وحدها تتكلم عن مدى تقدير الزيارة وعظم اهتمام الشارع بها، وما تتجلّى عنه من مزايا واسعة الآفاق كبيرة النوال:
1- عن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زار قبري وجبت له شفاعتي) رواه ابن خزيمة في صحيحه.
2- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني في قبري حلّت له شفاعتي يوم القيامة) رواه ابن أبي الدنيا.
3- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زار قبري حلّت له شفاعتي يوم القيامة) رواه الدار قطني.
4- وعن ابن عباس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني في مماتي كان كمن زارني في حياتي) رواه العقيلي.
5- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني بالمدينة بعد موتي كنت له شفيعاً يوم القيامة) رواه أبو داود الطيالسي.
6- وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني بعد موتي فكأنما زارني وأنا حيّ) رواه الحافظ سعيد بن محمد.
7- وعن ابن عباس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني حتى ينتهي إلى قبري كنت له يوم القيامة شهيداً أو شفيعاً) رواه العقيلي.
8- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) :(من جاءني زائراً لا تعلم له حاجة إلا زيارتي كان حقّاً عليّ أن أكون له شفيعاً) رواه الدار قطني.
9- وعن بكر بن عبد الله قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من أتى المدينة زائراً إليّ وجبت له شفاعتي يوم القيامة) رواه يحيى بن حسين.
10- وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من زارني كنت له شهيداً وشفيعاً يوم القيامة) رواه ابن مردويه.
11- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني بالمدينة محتسباً كنت له شهيداً وشفيعاً يوم القيامة) رواه أبو عوانة.
12- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من زارني بعد وفاتي فكأنّما زارني في حياتي) رواه ابن عدي.
13- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من زار قبري وجبت له شفاعتي) رواه ابن النجار.
14- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من جاءني زائراً لا تعمده حاجة إلا زيارتي كان حقّاً عليّ أن أكون له شفيعاًَ أو شهيداً يوم القيامة) رواه الطبراني.
15- وعن ابن عباس عن رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من حجّ إلى مكّة ثم قصدني في مسجدي كتبت له حجّتان مبرورتان) رواه الديلمي في مسند الفردوس.
16- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من جاءني زائراً لا يهمّه إلا زيارتي كان حقّاً على الله أن أكون له شفيعاً يوم القيامة) رواه الطبراني وصحّحه ابن السكن.
17- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( ما من أحد من أمّتي له سعة ثم لم يزرني فليس له عذر) رواه ابن النجار.
18- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من وجد سعة ولم يفد إليّ فقد جفاني) رواه ابن حبّان.
19- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( لا عذر لمن كان له سعة من أمتي أن لا يزورني) رواه ابن عساكر.
20- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من حج وزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي) رواه سعيد بن منصور.
21- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من حجّ ولم يزر قبري فقد جفاني) رواه ابن عساكر.
22- وعن ابن عمر: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني) رواه ابن عدي بسند حسن(21).
زيارة النبيّ الأكرم في حديث العترة
تضافر الحديث عن العترة الطاهرة حول زيارة قبر النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) نقتبس منه ما يلي:
1- روى الحميري (م/ 299هـ) عن هارون، عن ابن صدقة عن الصادق عن أبيه الباقر(عليهما السّلام) أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) قال: ( من زارني حيّاً وميّتاً، كنت له شفيعاً يوم القيامة)(22).
2- روى الصدوق (م/ 306 - 381هـ) بسنده عن الإمام عليّ(صلوات الله عليه): (أتمّوا برسول الله حجّكم، إذا خرجتم إلى بيت الله، فإنّ تركه جفاء وبذلك أمرتم، وأتمّوا بالقبور التي ألزمكم الله زيارتها وحقّها)(23).
3- روى الصدوق بسنده عن الإمام الرضا(عليه السلام) أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) قال: ( من زارني في حياتي وبعد موتي فقد زار الله تعالى...)(24).
4- روى الصدوق عن إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من أتى مكّة حاجّاً ولم يزرني إلى المدينة جفوته يوم القيامة، ومن جاءني زائراً وجبت له شفاعتي، ومن وجبت له شفاعتي وجبت له الجنة)(25).
5- روى ابن قولويه (م/ 369هـ) عن أبي حجر الأسلمي قال: قال رسول الله (وذكر مثل ما سبق وزاد في آخره) (ومن مات في أحد الحرمين - مكّة أو المدينة - لم يعرض إلى الحساب ومات مهاجراً إلى الله وحشر يوم القيامة مع أصحاب بدر)(26).
6- روى الصدوق بسنده عن المعلى بن شهاب عن الإمام الصادق(عليه السلام) قال: قال الحسن بن عليّ(عليه السلام) لرسول الله(صلى الله عليه وآله): يا أبتاه ما جزاء من زارك؟ فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله): يا بني: من زارني حياً أو ميّتاً أو زار أباك أو أخاك أو زارك كان حقّاً عليّ أن أزوره يوم القيامة فأخلّصه من ذنوبه(27).
7- روى ابن قولويه بسنده عن الإمام الصادق(عليه السلام) قال: (قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): من أتاني زائراً كنت شفيعه يوم القيامة)(28).
8- روى ابن قولويه عن ابن أبي نجران قال: قلت لأبي جعفر الثاني (الإمام الجواد( عليه السّلام)): جعلت فداك، ما لمن زار رسول الله(صلى الله عليه وآله) متعم‍ّداً؟ قال: (له الجنّة)(29).
9- روى ابن قولويه بإسناده عن عبد الله بن الحسن عن أبيه عن عليّ بن أبي طالب قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): من زارني بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي وكنت له شهيداً أو شافعاً يوم القيامة(30).
10- روى ابن قولويه بسنده عن علي بن الحسين(عليه السلام) قال: ( قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من زار قبري بعد موتي كان كمن هاجر إليّ في حياتي، فإن لم تستطيعوا فابعثوا إليّ بالسلام فإنّه يبلغني)(31).
نكتفي بهذا القدر من الروايات، وبهذا يتضح اتفاق الفريقين على استحباب زيارة قبر النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله)، وقد بلغ الاتفاق إلى حدّ نرى وحدة المضمون بل التعبير في رواياتهم، وهناك روايات أخرى عن العترة الطاهرة لم نذكرها روماً للاختصار.
ومن تجرّد عن الرأي المسبق أو التشكيك الذي أثاره بعض الناس، ونظر إلى كلمات أعلام المذاهب وروايات الفريقين يحصل له القطع واليقين على أنّ استحباب زيارته(صلى الله عليه وآله) من الأمور الواضحة في الشريعة الإسلامية الغرّاء، وأنّ التشكيك فيها تشكيك في الأمور المسلّمة والمتفق عليها.

1 - السبكي، شفاء السقام في زيارة خير الأنام، الباب الأول ج5 - ص39.
2 - السمهودي، وفاء الوفا ج4: ص1336- 1348، الباب الثاني.
3 - الفقي، التوسل والزيارة في الشريعة الإسلامية: ص48- 50.
4 - الدار قطني، السنن ج2: ص278، باب المواقيت، الحديث 194، ط دار المحاسن، القاهرة.
5 - البيهقي، السنن ج5: ص245.
6 - أبو الحسن الماوردي، الأحكام السلطانية: ص105.
7 - أخرجه العلاّمة الأميني عن واحد وأربعين مصدراً حديثياً وفقهياً- أنظر: الغدير ج5: ص93- 96.
8 - الطبراني، المعجم الكبير.
9 - الغزالي، إحياء العلوم ج1: ص306، وفيه ( لا يهمّه إلا زيارتي) مكان قوله: ( لا تحمله) - وقد نقله الإمام السبكي، في شفاء السقام: ص16- والسمهودي، في وفاء الوفا ج4: ص1340- ونقله العلاّمة الأميني عن ستة عشر مصدراً حديثياً وفقهياً في الغدير ج5: ص97و 98.
10 - الدار قطني، السنن ج7: ص278، باب المواقيت، الحديث 192.
11 - البيهقي، السنن ج5: ص246.
12 - السبكي، شفاء السقام: ص21.
13 - السمهودي، وفاء الوفا ج4: ص1340- ورواه العلاّمة الأميني عن خمسة وعشرين مصدراً في الغدير ج5: ص98- 100.
14 - الدار قطني، السنن ج2: ص278، باب المواقيت، الحديث 193- ورواه الإمام السبكي في شفاء السقام: 233- والسمهودي، في وفاء الوفا ج4: ص1344- ونقله العلاّمة الأميني في الغدير ج5: ص101، عن ثلاثة عشر مصدراً حديثياً.
15 - البيهقي، السنن الكبرى ج5: ص245- ورواه الإمام السبكي، في شفاء السقام: 29- والسمهودي، في وفاء الوفاج4: ص1342. وقال: أخرجه الدار قطني في السنن.
16 - الإمام السبكي، شفاء السقام: ص27- ونقله السمهودي، في وفاء الوفا ج4: ص1342- وقد ذكر اسناد ابن عدي إلى ابن عمر، ونقله العلاّمة الأميني عن مصادر تسعة في الغدير ج5: ص100.
17 - رواه الإمام السبكي في شفاء السقام بسنده إلى أنس بن مالك: ص35- كما رواه السمهودي في وفاء الوفا عن ابن أبي الدنيا بسنده إلى أنس ج4: ص1345- ورواه العلامة الأميني عن واحد وعشرين مصدراً، الغدير ج5: ص102و103.
18 - السبكي، شفاء السقام: ص37- وأخرجه السمهودي عن كتاب ابن النجار في أخبار المدينة بسنده عن أنس ج4:ص 1345- ونقله العلاّمة الأميني عن مصادر ستة في الغدير ج5: ص104.
19 - السبكي، شفاء السقام: ص303، عن كتاب الفوائد لأبي الفتح الأزدي - وأخرجه السمهودي، في وفاء الوفا ج4:ص 1344- والعلامة الأميني في غديره ج5: ص102 عن مصادر خمسة.
20 - السمهودي، وفاء الوفا ج4: ص1347- ورواه الشوكاني في نيل الأوطار ج4: ص326.
21 - محمد الفقي، التوسل والزيارة في الشريعة الإسلامية: ص48و 49.
22 - الحميري، قرب الإسناد: ص31- والمجلسي، البحارج97: ص139.
23 - الصدوق، الخصال ج2: ص406- المجلسي، البحارج97: ص139.
24 - الصدوق، عيون أخبار الرضا ج1: ص115- المجلسي، البحارج97: ص140.
25 - الصدوق، علل الشرائع: 460- المجلسي، البحارج97: ص140 .
26 - ابن قولويه، كامل الزيارات: ص460- المجلسي، البحارج97: ص 140.
27 - الصدوق، علل الشرائع: ص460- المجلسي، البحارج97: ص140.
28 - ابن قولويه، كامل الزيارات: ص12- المجلسي، البحار ج97: ص142.
29 - المصدر نفسه، وفي البحار: ص143.
30 - المصدر نفسه: ص13، والمصدر الثاني نفسه.
31 - المصدر نفسه: ص14، والمصدر الثاني: ص144.
 

المعتصم

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آل محمد​


{ قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد فى سبيله فتربصوا حتى يأتى الله بأمره والله لايهدى القوم الفاسقين }

( لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده و الناس أجمعين)رواه البخارى

القرآن يدعونا للمبالغة في حبه حتى نحبه أكثر من ابائنا و اخواننا و ازواجنا و عشيرتنا و اموالنا و تجارتنا و مساكننا و انت يا مضاوي تقولين لنا لا نبالغ ( لا تكونين نبية آخر الزمان)





غاليتم بالحب

ولكن أينكم من الجهاد المذكور بالآيه ؟

الجهاد معطل عندكم يانور عينى انت
 
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد و آل محمد​


{ قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد فى سبيله فتربصوا حتى يأتى الله بأمره والله لايهدى القوم الفاسقين }

( لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده و الناس أجمعين)رواه البخارى

القرآن يدعونا للمبالغة في حبه حتى نحبه أكثر من ابائنا و اخواننا و ازواجنا و عشيرتنا و اموالنا و تجارتنا و مساكننا و انت يا مضاوي تقولين لنا لا نبالغ ( لا تكونين نبية آخر الزمان)

اما اذا كان الأمر يتعلق بزيارة النبي صلى الله عليه و آله و سلم فتفضلي أختي العزيزة :

زيارة النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) في السنّة النبوية
تضافرت السنّة على استحباب زيارة قبر النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) حيث رواها أئمة المذاهب الأربعة وأصحاب السنن والمسانيد في كتبهم. ولمّا ظهرت بدعة التشكيك في زيارة النبيّ الأكرم قام الإمام تقي الدين السبكي (م/754هـ) بجمع ما رواه الحفّاظ في هذا المــجال فبلغـــت خمســـة عــــشر حديثاً، وقد صحّح كثيراً من أسانيدها بما كان له من اطّلاع واسع في مجال رجال الحديث(1).
وممّن قام بنفس العمل الحافظ نور الدين علي بن أحمد السمهودي في كتابه (وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى) (م/ 911هـ) حيث أحصى سبعة عشر حديثاً غير ما ورد في ذلك المجال، ولم يشتمل على لفظ (الزيارة)(2).
وقد قام بنفس ما قام به الإمام السبكي من تصحيح للإسناد وذكر لمصادر الروايات على وجه بديع.
من جهة أخرى قام الكاتب الإسلامي الشيخ محمد الفقي، من علماء الأزهر الشريف، بجمع ما ورد في زيارة النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) من غير تحقيق للإسناد بل مجرد النقل فبلغ اثنين وعشرين حديثاً(3).
وبذل المجاهد الكبير الشيخ الأميني جهداً كبيراً في العثور على مظانّ الروايات في كتب الحديث والتفسير والتاريخ، وربما نقل بعض الأحاديث، كالحديث الأول، عن واحد وأربعين مصدراً.
والأحاديث التي سنسردها على صفحات هذه الرسالة من الكثرة ما يغنينا عن التحقيق في أسانيدها ورواتها حيث سجّلها الحفّاظ في كتبهم وصحاحهم، وهي بمجموعها كافية للحكم باستحبابها، ولأجل ذلك سنكتفي بذكر متون الأحاديث مجّردة عن الإسناد وما دار حول رواتها من كلام للرجاليين، تاركين كل ذلك إلى كتاب شفاء السقام للإمام السبكي وسنذكر بعض المصادر لكل حديث دون الاستيعاب لجميعها.
الحديث الأول:
روى الدار قطني في سننه بسنده إلى ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زار قبري وجبت له شفاعتي)(4).
ورواه البيهقي أيضاً في سننه(5)، والماوردي: في الأحكام السلطانية(6).
إلى غير ذلك من الحفّاظ الذين نقلوه في كتبهم(7).
الحديث الثاني: روى الطبراني في المعجم الكبير(8)، والغزالي في إحياء العلوم(9)، عن عبد الله بن عمر مرفوعاً عن النبي(صلى الله عليه وآله): (من جاءني زائراً لا تحمله حاجة إلا زيارتي كان حقّاً عليّ أن أكون له شفيعاً يوم القيامة).
الحديث الثالث: أخرج الدار قطني عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله ): (من حجّ فزار قبري بعد وفاتي، فكأنمّا زارني في حياتي)(10).
وأخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي في سننه(11) ورواه الإمام السبكي في شفاء السقام(12) والسمهودي في وفاء الوفا(13).
الحديث الرابع: أخرج الدار قطني عن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من زارني بعد موتي، فكأنّما زارني في حياتي، ومن مات بأحد الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة)(14).
الحديث الخامس: أخرج البيهقي في سننه قال:
روى ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زار قبري(أو من زارني) كنت له شفيعاً (أو شهيداً) )(15).
الحديث السادس: أخرج الحافظ ابن عدي (م/ 365هـ) في كتابه الكامل عن عبد الله بن عمر أنّه قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من حجّ البيت ولم يزرني فقد جفاني)(16).
الحديث السابع: روي عن أنس بن مالك أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال: (من زارني بالمدينة محتسباً كنت له شفيعاً وشهيداً)(17).
الحديث الثامن: روى أنس بن مالك أنّه قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني ميتاً فكأنّما زارني حيّاً، ومن زار قبري وجبت له شفاعتي يوم القيامة، وما من أحد من أمتي له سعة ثم لم يزرني، فليس له عذر)(18).
الحديث التاسع: روى علقمة عن عبد الله بن عمر رضى الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (من حجّ حجّة الإسلام وزار قبري وغزا عزوة وصلّى عليّ في بيت المقدس لم يسأله الله عزّوجلّ فيما افترض عليه)(19).
الحديث العاشر: أخرج الفردوس في مسنده عن ابن عباس أنّه قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من حجّ إلى مكّة ثم قصدني في مسجدي كتبت له حجّتان مبرورتان)(20).
* * *
واكتفينا بهذا العدد من الروايات ومن أراد التفصيل فعليه الرجوع إلى المصادر، وبما أنّ الشيخ محمد الفقي قد جمع متون الروايات بشكل موجز نذكر ما جمعه وإن مضى ذكر قسم منها:
تجريد المتون عن الأسانيد
ويستحبّ زيارة قبر النبيّ(صلى الله عليه وآله) لما روى الدار قطني باسناده عن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : (من حجّ فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي) وفي رواية: (من زار قبري وجبت له شفاعتي) رواه باللفظ الأوّل سعيد، ثنا حفص بن سليمان، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر. وقال أحمد في رواية عبد الله بن يزيد بن قسيط عن أبي هريرة: إنّ النبي(صلى الله عليه وآله) قال: (ما من أحد يسلّم عليّ عند قبري إلا ردّ الله عليّ روحي حتى أرد عليه السلام) رواه أبو داود بدون زيادة (عند قبري).
فإقراره للزيارة وتقريره لها اعتراف بالغ الأهمية باستحبابها وروعة الترغيب فيها، وانتصار للحقّ ووقوف بجانبه، ولا يمكن أن يوصف ذلك الإمام بالتحّيز، ولا ينبغي أن يرمى بضعف التقدير، إذ إنّ إقراره ذلك يتّفق تماماً مع هدى الدين والرسائل السماوية والأحاديث النبوية المتعددة الطرق المختلفة الأسانيد، والتي ندعها وحدها تتكلم عن مدى تقدير الزيارة وعظم اهتمام الشارع بها، وما تتجلّى عنه من مزايا واسعة الآفاق كبيرة النوال:
1- عن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زار قبري وجبت له شفاعتي) رواه ابن خزيمة في صحيحه.
2- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني في قبري حلّت له شفاعتي يوم القيامة) رواه ابن أبي الدنيا.
3- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زار قبري حلّت له شفاعتي يوم القيامة) رواه الدار قطني.
4- وعن ابن عباس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني في مماتي كان كمن زارني في حياتي) رواه العقيلي.
5- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني بالمدينة بعد موتي كنت له شفيعاً يوم القيامة) رواه أبو داود الطيالسي.
6- وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني بعد موتي فكأنما زارني وأنا حيّ) رواه الحافظ سعيد بن محمد.
7- وعن ابن عباس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني حتى ينتهي إلى قبري كنت له يوم القيامة شهيداً أو شفيعاً) رواه العقيلي.
8- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) :(من جاءني زائراً لا تعلم له حاجة إلا زيارتي كان حقّاً عليّ أن أكون له شفيعاً) رواه الدار قطني.
9- وعن بكر بن عبد الله قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من أتى المدينة زائراً إليّ وجبت له شفاعتي يوم القيامة) رواه يحيى بن حسين.
10- وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من زارني كنت له شهيداً وشفيعاً يوم القيامة) رواه ابن مردويه.
11- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من زارني بالمدينة محتسباً كنت له شهيداً وشفيعاً يوم القيامة) رواه أبو عوانة.
12- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من زارني بعد وفاتي فكأنّما زارني في حياتي) رواه ابن عدي.
13- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من زار قبري وجبت له شفاعتي) رواه ابن النجار.
14- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من جاءني زائراً لا تعمده حاجة إلا زيارتي كان حقّاً عليّ أن أكون له شفيعاًَ أو شهيداً يوم القيامة) رواه الطبراني.
15- وعن ابن عباس عن رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من حجّ إلى مكّة ثم قصدني في مسجدي كتبت له حجّتان مبرورتان) رواه الديلمي في مسند الفردوس.
16- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (من جاءني زائراً لا يهمّه إلا زيارتي كان حقّاً على الله أن أكون له شفيعاً يوم القيامة) رواه الطبراني وصحّحه ابن السكن.
17- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( ما من أحد من أمّتي له سعة ثم لم يزرني فليس له عذر) رواه ابن النجار.
18- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من وجد سعة ولم يفد إليّ فقد جفاني) رواه ابن حبّان.
19- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( لا عذر لمن كان له سعة من أمتي أن لا يزورني) رواه ابن عساكر.
20- وعن ابن عمر قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من حج وزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي) رواه سعيد بن منصور.
21- وعن أنس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من حجّ ولم يزر قبري فقد جفاني) رواه ابن عساكر.
22- وعن ابن عمر: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني) رواه ابن عدي بسند حسن(21).
زيارة النبيّ الأكرم في حديث العترة
تضافر الحديث عن العترة الطاهرة حول زيارة قبر النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) نقتبس منه ما يلي:
1- روى الحميري (م/ 299هـ) عن هارون، عن ابن صدقة عن الصادق عن أبيه الباقر(عليهما السّلام) أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) قال: ( من زارني حيّاً وميّتاً، كنت له شفيعاً يوم القيامة)(22).
2- روى الصدوق (م/ 306 - 381هـ) بسنده عن الإمام عليّ(صلوات الله عليه): (أتمّوا برسول الله حجّكم، إذا خرجتم إلى بيت الله، فإنّ تركه جفاء وبذلك أمرتم، وأتمّوا بالقبور التي ألزمكم الله زيارتها وحقّها)(23).
3- روى الصدوق بسنده عن الإمام الرضا(عليه السلام) أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) قال: ( من زارني في حياتي وبعد موتي فقد زار الله تعالى...)(24).
4- روى الصدوق عن إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ( من أتى مكّة حاجّاً ولم يزرني إلى المدينة جفوته يوم القيامة، ومن جاءني زائراً وجبت له شفاعتي، ومن وجبت له شفاعتي وجبت له الجنة)(25).
5- روى ابن قولويه (م/ 369هـ) عن أبي حجر الأسلمي قال: قال رسول الله (وذكر مثل ما سبق وزاد في آخره) (ومن مات في أحد الحرمين - مكّة أو المدينة - لم يعرض إلى الحساب ومات مهاجراً إلى الله وحشر يوم القيامة مع أصحاب بدر)(26).
6- روى الصدوق بسنده عن المعلى بن شهاب عن الإمام الصادق(عليه السلام) قال: قال الحسن بن عليّ(عليه السلام) لرسول الله(صلى الله عليه وآله): يا أبتاه ما جزاء من زارك؟ فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله): يا بني: من زارني حياً أو ميّتاً أو زار أباك أو أخاك أو زارك كان حقّاً عليّ أن أزوره يوم القيامة فأخلّصه من ذنوبه(27).
7- روى ابن قولويه بسنده عن الإمام الصادق(عليه السلام) قال: (قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): من أتاني زائراً كنت شفيعه يوم القيامة)(28).
8- روى ابن قولويه عن ابن أبي نجران قال: قلت لأبي جعفر الثاني (الإمام الجواد( عليه السّلام)): جعلت فداك، ما لمن زار رسول الله(صلى الله عليه وآله) متعم‍ّداً؟ قال: (له الجنّة)(29).
9- روى ابن قولويه بإسناده عن عبد الله بن الحسن عن أبيه عن عليّ بن أبي طالب قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): من زارني بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي وكنت له شهيداً أو شافعاً يوم القيامة(30).
10- روى ابن قولويه بسنده عن علي بن الحسين(عليه السلام) قال: ( قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من زار قبري بعد موتي كان كمن هاجر إليّ في حياتي، فإن لم تستطيعوا فابعثوا إليّ بالسلام فإنّه يبلغني)(31).
نكتفي بهذا القدر من الروايات، وبهذا يتضح اتفاق الفريقين على استحباب زيارة قبر النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله)، وقد بلغ الاتفاق إلى حدّ نرى وحدة المضمون بل التعبير في رواياتهم، وهناك روايات أخرى عن العترة الطاهرة لم نذكرها روماً للاختصار.
ومن تجرّد عن الرأي المسبق أو التشكيك الذي أثاره بعض الناس، ونظر إلى كلمات أعلام المذاهب وروايات الفريقين يحصل له القطع واليقين على أنّ استحباب زيارته(صلى الله عليه وآله) من الأمور الواضحة في الشريعة الإسلامية الغرّاء، وأنّ التشكيك فيها تشكيك في الأمور المسلّمة والمتفق عليها.

1 - السبكي، شفاء السقام في زيارة خير الأنام، الباب الأول ج5 - ص39.
2 - السمهودي، وفاء الوفا ج4: ص1336- 1348، الباب الثاني.
3 - الفقي، التوسل والزيارة في الشريعة الإسلامية: ص48- 50.
4 - الدار قطني، السنن ج2: ص278، باب المواقيت، الحديث 194، ط دار المحاسن، القاهرة.
5 - البيهقي، السنن ج5: ص245.
6 - أبو الحسن الماوردي، الأحكام السلطانية: ص105.
7 - أخرجه العلاّمة الأميني عن واحد وأربعين مصدراً حديثياً وفقهياً- أنظر: الغدير ج5: ص93- 96.
8 - الطبراني، المعجم الكبير.
9 - الغزالي، إحياء العلوم ج1: ص306، وفيه ( لا يهمّه إلا زيارتي) مكان قوله: ( لا تحمله) - وقد نقله الإمام السبكي، في شفاء السقام: ص16- والسمهودي، في وفاء الوفا ج4: ص1340- ونقله العلاّمة الأميني عن ستة عشر مصدراً حديثياً وفقهياً في الغدير ج5: ص97و 98.
10 - الدار قطني، السنن ج7: ص278، باب المواقيت، الحديث 192.
11 - البيهقي، السنن ج5: ص246.
12 - السبكي، شفاء السقام: ص21.
13 - السمهودي، وفاء الوفا ج4: ص1340- ورواه العلاّمة الأميني عن خمسة وعشرين مصدراً في الغدير ج5: ص98- 100.
14 - الدار قطني، السنن ج2: ص278، باب المواقيت، الحديث 193- ورواه الإمام السبكي في شفاء السقام: 233- والسمهودي، في وفاء الوفا ج4: ص1344- ونقله العلاّمة الأميني في الغدير ج5: ص101، عن ثلاثة عشر مصدراً حديثياً.
15 - البيهقي، السنن الكبرى ج5: ص245- ورواه الإمام السبكي، في شفاء السقام: 29- والسمهودي، في وفاء الوفاج4: ص1342. وقال: أخرجه الدار قطني في السنن.
16 - الإمام السبكي، شفاء السقام: ص27- ونقله السمهودي، في وفاء الوفا ج4: ص1342- وقد ذكر اسناد ابن عدي إلى ابن عمر، ونقله العلاّمة الأميني عن مصادر تسعة في الغدير ج5: ص100.
17 - رواه الإمام السبكي في شفاء السقام بسنده إلى أنس بن مالك: ص35- كما رواه السمهودي في وفاء الوفا عن ابن أبي الدنيا بسنده إلى أنس ج4: ص1345- ورواه العلامة الأميني عن واحد وعشرين مصدراً، الغدير ج5: ص102و103.
18 - السبكي، شفاء السقام: ص37- وأخرجه السمهودي عن كتاب ابن النجار في أخبار المدينة بسنده عن أنس ج4:ص 1345- ونقله العلاّمة الأميني عن مصادر ستة في الغدير ج5: ص104.
19 - السبكي، شفاء السقام: ص303، عن كتاب الفوائد لأبي الفتح الأزدي - وأخرجه السمهودي، في وفاء الوفا ج4:ص 1344- والعلامة الأميني في غديره ج5: ص102 عن مصادر خمسة.
20 - السمهودي، وفاء الوفا ج4: ص1347- ورواه الشوكاني في نيل الأوطار ج4: ص326.
21 - محمد الفقي، التوسل والزيارة في الشريعة الإسلامية: ص48و 49.
22 - الحميري، قرب الإسناد: ص31- والمجلسي، البحارج97: ص139.
23 - الصدوق، الخصال ج2: ص406- المجلسي، البحارج97: ص139.
24 - الصدوق، عيون أخبار الرضا ج1: ص115- المجلسي، البحارج97: ص140.
25 - الصدوق، علل الشرائع: 460- المجلسي، البحارج97: ص140 .
26 - ابن قولويه، كامل الزيارات: ص460- المجلسي، البحارج97: ص 140.
27 - الصدوق، علل الشرائع: ص460- المجلسي، البحارج97: ص140.
28 - ابن قولويه، كامل الزيارات: ص12- المجلسي، البحار ج97: ص142.
29 - المصدر نفسه، وفي البحار: ص143.
30 - المصدر نفسه: ص13، والمصدر الثاني نفسه.
31 - المصدر نفسه: ص14، والمصدر الثاني: ص144.

الأخ الفاضل / صريح !!

إيراد الأحاديث والروايات بنظام ( الكوبي بيست ) لا يصلح في الحوار العلمي لسببين :

1 - أن لك تاريخاً ( مشرفاً ) في إيراد الخرافات ، وبالتالي فنقلك غير موثوق به !!:D

الدليل : http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=20235

2 - أن الأحاديث التي أوردتها فيها ما هو موضوع مكذوب على النبي الكريم عليه الصلاة والسلام !!:)

مثاله :

حديث : ( من زارني في مماتي كان كمن زارني في حياتي ) !!

قال عنه الذهبي والألباني : موضوع !!:)

المصادر : ميزان الاعتدال ( 3 / 348 ) ، دفاع عن الحديث النبوي ( 108 ) !!
 

sareeh

عضو
الى المتبحر الكذاب

يا متبحر متى راح تفهم
يعني الشيعة ما يجاهدون في نظرك
حزب الله شيعي و الكل يعلم ذلك
الا اذا كنت تقصد ان نجاهد مثل جهاد أصحابك بن لادن و الظواهري و نقتل كل من هب ودب (الأطفال و العجائز و المعاهد و المسلم ) فنحن لا نتشرف بمثل هذا الجهاد أقصد الإرهاب.

اما اذا بتقول عن الكلام المنقول انه خرافات فأنت قذفت جمع كبير من علمائكم :
البيهقي ,الطبراني,الامام السبكي ,......

زين انا سوف اسأل الجميع عن الآية الشريفة :

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً }النساء64

في الآية الشريفة جآؤوك و يقصد بها النبي و المفهوم من الآية لمن كان له عقل زيارة النبي حياً و ميتاً
المشكلة لو عطيناكم دليل بروايات أهل البيت ما تصدقوا بس خذ هذي بعد من مصادركم و لا تقول خرافات و الا سوف تقذف الامام النووي هذه المرة:

قال الإمام النووي في كتابه الإيضاح وروى علماؤنا قصة زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم واستحسنوها وهي أن أعرابياً جاء الى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وكان أمام المقام رجلاً من كبار العلماء يقال له العتبي وهو من مشايخ الإمام الشافعي فقال الأعرابي السلام عليك يارسول الله السلام عليك ياحبيب الله إني سمعت قول الله تعالى: { ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جآؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً } وأنا جئتك يارسول الله مستغفراً من ذنبي مستشفعاً بك إلى ربي ثم أنشد يقول :
ياخير من دفنت في القاع أعظمه فطاب من طيبهن القاع والأكم
نفسي فداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا مازلت القدم
وصاحباك فلا أنساهما أبدا مني السلام عليك ماجرى القلم
ثم رحل فنام العتبي فرأى في منامه رسول الله فقال له صلى الله عليه وسلم ياعتبي إلحق الأعرابي وقل له إن الله قد غفر له.
و الحمد لله رب العالمين
 

كاظمة

عضو بلاتيني
المبالغه في محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وآل بيته: نقصٌ في الدين وتوّهـم ! فاحذروا ..

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم !!

حتى رسول الله تحذرون من الافراط في حبه !!!!!!!!!!!!!!

حب رسول الله و أهل البيت أصبح نقص في الدين و توهم !!!

اسمحي لي يا اخت مضاوي و لكن من "الحمار" الذي قال لك ذلك و افسد عقلك و عقل غيرك من ابناءنا في الامة الاسلامية ؟

ما هو المانع الذي يمنع المسلم من أن يذوب عشقا بالحبيب المصطفى محمد صلوات الله و سلامه عليه و آله الطاهرين !!

و لماذا لا يبالغ المسلم في حبه للنبي الأعظم و أهل بيته ؟ هل هو شرك ؟؟ هل هو كفر ؟؟

من شدة حب النبي يعقوب لابنه يوسف بكى يعقوب على ابنه اربعين سنة بسبب الفراق حتى ذهب بصر يعقوب من شدة حبه و لوعة فراقه عن يوسف.

و انتم تحذرون المسلمين من الافراط في حب نبيهم !!!!!!!!!!!!!

هل هذا ما علمتكم اياه المدارس الوهابية !!!

سأحب النبي و أعظمه و أعشقه و أقدسه و ياليتني اتمكن من ان امرغ ناصيتي بتراب نعاله، بل و امسح بنعال رسول الله رأسي و ناصيتي و وجهي و بدني، سأعشق النبي و أهيم في حبه و اذوب في هواه و هوى آله بيته الأطهار.

أن النبي الاعظم الأقدس المصطفى محمد و آله الأطهار هم أقدس الخلائق من الأولين و الآخرين، و هم سادات الانس و الجن و الكائنات أجمعين، و لا يوجد في الأكوان من هم أقدس و أفضل و أطهر و أنبل و أشرف و أجل من محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين.




و ليذهب من لا يعجبه ذلك الى الجحيم.
 

بوكمان

عضو ذهبي
حب محمد صلى الله عليه وسلم غاية والايمان لايكون الا بان يكون حب محمد صلى الله عليه وسلم حبا غير محدود وليس له حدود وحبا في محمد نحب اله واصحابه وخاصه ابي بكر وعمر رضي الله عنهما الذي ارتضى لهم رب العزه ان يجعل قبريهما بجواره عليه وآله افضل الصلاة والتسليم
 
" وبعض الناس مع الإسف عند قبر الرسول يجد في قلبه وجدا ومحبة أكثر من سائر المواضع.
وهذا نقص في دينه وإيمانه لا كما يتوهمه أهل البدع إنه زيادة إيمان "

واستدل الشارح بقول الحجه ابن تيميه رحمه الله :


(قفمن يجد قلبه عند قبر الرسول أكثر محبة له وتعظيما، ولسانه أكثر صلاة عليه وتسليما مما يجده في سائر المواضع، كان ذلك دليلا على أنه مبخوس النصب من كمال المحبة والتعظيم، وكان فيه من نقص الإيمان وانخفاض الدرجة،(الإخنائية ص 208-209) انتهى

هذه وجهة نظر ....

ولا أدري من هذا صاحب القلب القاسي الذي لا يتفطر قلبه ولا تدمع عينة ولا يطير طربا وفرحا وهو يمر عند قبر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وهو يسلم عليه ( بأبي أنت وأمي يا رسول الله صلوات ربي عليك ) والحجة أنه لا يريد أن يكون مبخوس ؟!!!!!!

يا إخوان ، أنا بعيد عن والدي ، وهما في قلبي وعقلي دائمين ، وعند اللقاء تفيض الأعين دمعا وتطير القلوب طرباً ، فما بالكم برسول الله صلى الله عليه وسلم و لقائه بل لقاء قبره بل لقاء مسجده بل حتى إن رأينا شيئا من أثره أو رأينا مكان كان فيه من خبره ، كأحد أو غار حراء أو حتى بئر شرب منها رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثيرا .

العملية يا إخوان ليست تعلق في القبور أو الجدران ، بل هي كالإيمان يزداد بالطاعات ويقل بالمعاصي ، كذلك الاستشعار بالحبيب ، يزداد بالاقتراب و يجفو القلب البعيد .
 

رؤى

عضو بلاتيني
لا إله إلا الله

اللهم زدنا حباً وعشقاً وتمسكاً بسيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين , اللهم إرزقنا في الدنيا زيارتهم وفي الآخرة شفاعتهم إنك سميع مجيب

على إني من اصحاب اليقين بمذهبي وعقيدتي هذا لا يمنع إني كلما قرأت مثل هذه المواضيع يزداد تمسكي ويقيني بعقيدتي , ولله الحمد على ذلك

الأفكار مدسوسة لنزع حب الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله من قلوب القوم ومع الأسف الشديد يأتي من يروج لها ويدعي إنها العقيدة السليمة
 

sareeh

عضو
الى المختصر المفيد

صاحبا رسول الله المقصودان هما ابو بكر وعمر
و بالتأكيد من صاحبك في دربك ليس كأحد ابنائك أو زوجك ؟
و دعنى اسألك يا مفيد لماذا دفن ابو بكر وعمر الى جانب رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و لم يدفن عثمان بن عفان ؟؟؟
 

sareeh

عضو
الى البوكيمون

تدعى كما جاء في كتاباتك
ارتضى لهم رب العزه ان يجعل قبريهما بجواره عليه وآله افضل الصلاة والتسليم

فكيف تثبت ان الله ارتضى لهم ذلك
هل نزلت آية قرآنية أو حديث يقول ادفنوا ابو بكر و عمر عند النبي اما عثمان فادفنوه في ؟؟؟؟
طبعاً الكل يعرف ان النبي لم يوص بدفنهم و الأرض التي دفنوا فيها هي عائدة للنبي فهي ميراث و لا أظن ان ابا بكر و عمر قد ورثا شبراً واحداً من النبي حتى يدفنا فيه.
فكر و فكر ثم فكر
و الحمد لله رب العالمين
 

الغلس

عضو ذهبي
السلام عليكم
إذا لم نبالغ في حب محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو قدوتنا وأسوتنا لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر فمن نبالغ في حبه ؟؟؟؟ . هل نحب نجد أم الهيئة العليا للأفتاء أم الشعراء المنافقين الذين يمدحون غيرهم بما ليس فيهم . وأنا ارى أن موضوعك هذا يجب أن يوجه لهؤلاء الشعراء المنافقين أولى .
ملاحظة
لا إله إلا الله محمد رسول الله أعظم وأشرف من أن توضع مع هذه الصورة , فيجب عليك إزالتها يا أختي الكريمة
 

بوكمان

عضو ذهبي
فكيف تثبت ان الله ارتضى لهم ذلك
هل نزلت آية قرآنية أو حديث يقول ادفنوا ابو بكر و عمر عند النبي اما عثمان فادفنوه في ؟؟؟؟
طبعاً الكل يعرف ان النبي لم يوص بدفنهم و الأرض التي دفنوا فيها هي عائدة للنبي فهي ميراث و لا أظن ان ابا بكر و عمر قد ورثا شبراً واحداً من النبي حتى يدفنا فيه.
فكر و فكر ثم فكر
و الحمد لله رب العالمين[/quote]


اللهم زدنا محبه في محمد وآله واصحابه
وابعدنا عن اهل البدع وما لم تنزل به من امر سواءا في قرآنك او على لسان نبيك صلى الله عليه وعلى آله وسلم
واغفر لنا ان نسينا او اخطانا فسبحانك من غفار مالم تتعمد قلوبنا ولا تجعل في قلوبنا غل على من آمنوا وعلى من سبقونا بالايمان


سلاما ....... (قولا كما أمرنا الله سبحانه في كتابه)
 

sareeh

عضو
هذا ما يقال للجاهلين
اما اذا لم تقدر على الجواب
فقل لا أعلم أو قل الله أعلم
أو حاول تسأل عن السالفة الي اعلم منك ؟

و الحمد لله رب العالمين
 

نورالكويت

عضو فعال
حتى حب الرسول يخافون في المبالغه فيه ..؟
لم الخوف من حب الرسول؟
ولم لا نبالغ
اذن نبالغ بحب من؟
ومن يستحق ذلك الحب المدفون في صدورنا؟
لاحول ولا قوة الا بالله

سأظل أحب رسول الله واتمرغ في تراب اقدامه لو قطعت اشلاءا
 

الموسوي

عضو مخضرم
حتى حب الرسول يخافون في المبالغه فيه ..؟
لم الخوف من حب الرسول؟
ولم لا نبالغ
اذن نبالغ بحب من؟
ومن يستحق ذلك الحب المدفون في صدورنا؟
لاحول ولا قوة الا بالله

سأظل أحب رسول الله واتمرغ في تراب اقدامه لو قطعت اشلاءا

احسنتي اختنا الكريمة ...

عنوان هذا الموضوع

المبالغه في محبةالرسول صلى الله عليه وسلم وآل بيته: نقصٌ في الدين وتوّهـم! فاحذروا ..

ولكن يجب ان يكون العنوان

المبالغة في محبة الرسول صلى الله عليه واله وسلم وآل بيته:زيادة في الدين و تفهم !فاعشقوا ..

يجب على الانسان ان يذوب بمحبة النبي صلى الله عليه واله وعترته الطاهرة .. ولم لا نبالغ

بالمحبة .. بل نبالغ ونبالغ ونبالغ .. فحبنا له يجب ان يكون حتى الثمالة .. !!

آه من اشباه بشر حرمونا من حب النبي صلى الله عليه واله .. !!

اللهم انت شاهد عليهم .. فعليك بهم

و السلام ختام

:وردة:
 
يا متبحر متى راح تفهم
يعني الشيعة ما يجاهدون في نظرك
حزب الله شيعي و الكل يعلم ذلك

لا ، الشيعة لا يجاهدون ولا يعرفون الجهاد !!:D

وكل ما يحصل من إيران وحزب الشيطان في ( التمثيل ) لمحاربة اليهود والأمريكان هو نفسه مثل ( تمثيل ) هذا المعمم للبكاء على مظلومية أهل البيت رضي الله عنهم :

http://www.youtube.com/watch?v=Y-HhuYS3Ctw

الطهبلة الإعلامية الشيعية هي نفسها الطهبلة الإعلامية التي قام بها صدام والقذافي وعبد الناصر وحافظ الأسد !!

فلسطين فتحها إمام أهل السنة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وطعن فيه الشيعة !!

حكمها إمام أهل السنة معاوية رضي الله عنه وطعن فيه الشيعة !!

حررها بطل أهل السنة صلاح الدين الأيوبي رحمه الله وطعن فيه الشيعة !!

يا فرحة الصليبيين واليهود فيكم !!:D

وفي المقابل :

لم يحررها بعثي شيعي مثل حافظ الأسد !!

ولا قومي عاقل مثل عبد الناصر !!

ولا قومي مجنون مثل القذافي !!

ولا شيعي مثل حسن نصراللات !!:D

والله أعلم !!:D

الا اذا كنت تقصد ان نجاهد مثل جهاد أصحابك بن لادن و الظواهري و نقتل كل من هب ودب (الأطفال و العجائز و المعاهد و المسلم ) فنحن لا نتشرف بمثل هذا الجهاد أقصد الإرهاب.

عفواً يا عزيزي :

تاريخياً : نصير الدين الطوسي ( الشيعي ) أشرف بنفسه على قتل الأطفال والعجائز والمعاهد والمسلم ( السني ) :

يقول العالم الشيعي "الخوانساري" في كتابه ( روضات الجنات ) عند ترجمته لنصير الدين الطوسي ما نصه :

( ومن جملة أمره المشهور المعروف المنقول حكاية استيزاره للسلطان المحتشم هولاكو خان ، ومجيئه في موكب السلطان المؤيد مع كمال الاستعداد إلى دار السلام بغداد لإرشاد العباد وإصلاح البلاد ، بإبادة ملك بني العباس ، وإيقاع القتل العام من أتباع أولئك الطغام، إلى أن أسال من دمائهم الأقذار كأمثال الأنهار، فانهار بها في ماء دجلة ، ومنها إلى نار جهنم دار البوار) !!

:D

وبالنسبة لابن لادن :

فهو إرهابي ، وهذا يكفي !!:D

اما اذا بتقول عن الكلام المنقول انه خرافات فأنت قذفت جمع كبير من علمائكم :
البيهقي ,الطبراني,الامام السبكي ,......

زين انا سوف اسأل الجميع عن الآية الشريفة :

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً }النساء64

في الآية الشريفة جآؤوك و يقصد بها النبي و المفهوم من الآية لمن كان له عقل زيارة النبي حياً و ميتاً
المشكلة لو عطيناكم دليل بروايات أهل البيت ما تصدقوا بس خذ هذي بعد من مصادركم و لا تقول خرافات و الا سوف تقذف الامام النووي هذه المرة:

كما قلتُ سابقاً :

وجود الخرافات في الكتب لا يعني ثبوتها !!:)

وأتحداك أن تأتي بإثبات أحد من علماء السنة لقصة الغراب مثلاً !!:D



و الحمد لله رب العالمين
 
احسنتي اختنا الكريمة ...

عنوان هذا الموضوع

المبالغه في محبةالرسول صلى الله عليه وسلم وآل بيته: نقصٌ في الدين وتوّهـم! فاحذروا ..

ولكن يجب ان يكون العنوان

المبالغة في محبة الرسول صلى الله عليه واله وسلم وآل بيته:زيادة في الدين و تفهم !فاعشقوا ..

يعني تعترف إنكم عندكم غلو !!

يكفينا منكم هذا الاعتراف الذكي !!:D

بعدين يا خوي ( العشق ) للنساء فقط !!

أما النبي عليه الصلاة والسلام وآله فمحبتهم طاهرة بعيدة عن مثل هذه الألفاظ المشبوهة !!:D

أنصحك أن تبتعد عنها :

وإلا لجاءك ناصبي وقال : الموسوي ( يعشق ) فاطمة الزهراء !!:D

يجب على الانسان ان يذوب بمحبة النبي صلى الله عليه واله وعترته الطاهرة .. ولم لا نبالغ

بالمحبة .. بل نبالغ ونبالغ ونبالغ .. فحبنا له يجب ان يكون حتى الثمالة .. !!


يا معود لا يطيح نصّك !!:D

حسب معرفتي المتواضعة باللغة العربية :

الثمالة تُطلق على من ( يبالغ ) في شرب الخمر حتى يصل إلى مرحلة فقدان التحكم !!:D

آه من اشباه بشر حرمونا من حب النبي صلى الله عليه واله .. !!


وآه من أشباه ( محبين ) للنبي عليه الصلاة والسلام وآله الطاهرين الطيبين !!:D

اللهم انت شاهد عليهم .. فعليك بهم
يا معود ، خلني انحاش لا يشوّر فيني بعد !!:D
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
لا ، الشيعة لا يجاهدون ولا يعرفون الجهاد !!:D

أن أشهد و الله بذلك
و الدليل لا يوجد على مر التاريخ فضيلة لهم بذلك سوى الاستهزاء بجهاد أهل السنة ، مثلما ناقشت مرة شيعي و الظاهر فيه نسبة من ( الخبالة غير طبيعية ) فقال لي فتح الأندلس ليس جهاد بل احتلال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فقلت له صحيح يا ...........و الدليل و الله لقد أنقذناك أنت و أهل عمائمكم في ايران و غيرها من الشرك و الكفر و حتى لو أنت على مذهبك الترللى و لكن أيضا يحسب للصحابة الكرام ذلك و إلا لازلتم تعبدون صاحبكم كسرى
لأنه لولا الصحابة الكرام المجاهدون ما كنتم تعرفون الحسين رضى الله عنه و لا مذهبكم الذي أنتم عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سبحان الله الصحابة يُنقذونهم ثم يأتي هؤلاء و يتهمونهم و يكفرونهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أنا آسف عقلى لا يقبل ذلك

على العموم الحمد لله فلم يذهب جهاد الصحابة الكرام عبثا و أني له أن يذهب ؟؟؟ فيكفى أن الكثير من علماء المسلمين في العصور السابقة و الذين كانوا على منهج السلف الصالح و أهل السنة و الجماعة من بلاد فارس و سمرقند و غيرها

وكل ما يحصل من إيران وحزب الشيطان في ( التمثيل ) لمحاربة اليهود والأمريكان هو نفسه مثل ( تمثيل ) هذا المعمم للبكاء على مظلومية أهل البيت رضي الله عنهم :

يا رجل انكشفت اللعبة من زمان عندما ظهر للعالم أن اسرائيل الكافرة تزود ايران المؤمنة:D بالأسلحة خذ على سبيل المثال ايران غيت




الطهبلة الإعلامية الشيعية هي نفسها الطهبلة الإعلامية التي قام بها صدام والقذافي وعبد الناصر وحافظ الأسد !!

كلهم أعرضوا و تركوا بل ابتعدوا عن قول الله ( إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم ) فأهلكم الله بأعمالهم
أما حافظ الجحش و هذا هو اسمه الحقيقي فهو أصلا نصيرني قذر و عميل مزدوج

فلسطين فتحها إمام أهل السنة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وطعن فيه الشيعة !!

حكمها إمام أهل السنة معاوية رضي الله عنه وطعن فيه الشيعة !!

حررها بطل أهل السنة صلاح الدين الأيوبي رحمه الله وطعن فيه الشيعة !!

يا فرحة الصليبيين واليهود فيكم !!:D

لله درك
و هذا ما نقوله دائما و أبدا
لن و الله يحرر القدس إلا من فتحها و هم أبناء و أحباء الصحابة و آل البيت
و سلمت الأيادي يا متبحر

وفي المقابل :

لم يحررها بعثي شيعي مثل حافظ الأسد !!

ولا قومي عاقل مثل عبد الناصر !!

ولا قومي مجنون مثل القذافي !!

ولا شيعي مثل حسن نصراللات !!:D

والله أعلم !!:D

عزة الله أنك صدوق و صادق
و أني يحررها و هم فسقة
أقول يا المتبحر أنت لم تفهم :D

الرجل سوف يحغغها :D حسن نصر اللات و لكن قغيبا :D
في المشمش :D

عفواً يا عزيزي :

تاريخياً : نصير الدين الطوسي ( الشيعي ) أشرف بنفسه على قتل الأطفال والعجائز والمعاهد والمسلم ( السني ) :

يقول العالم الشيعي "الخوانساري" في كتابه ( روضات الجنات ) عند ترجمته لنصير الدين الطوسي ما نصه :

( ومن جملة أمره المشهور المعروف المنقول حكاية استيزاره للسلطان المحتشم هولاكو خان ، ومجيئه في موكب السلطان المؤيد مع كمال الاستعداد إلى دار السلام بغداد لإرشاد العباد وإصلاح البلاد ، بإبادة ملك بني العباس ، وإيقاع القتل العام من أتباع أولئك الطغام، إلى أن أسال من دمائهم الأقذار كأمثال الأنهار، فانهار بها في ماء دجلة ، ومنها إلى نار جهنم دار البوار) !!

:D

معلومات مهمة جدا
و لكن لا استبعدها عليهم
فهم على مر التاريخ يهدمون ما يبنونه أهل السنة
و صدق من قال العرج اليهودي واضح ;)
وبالنسبة لابن لادن :

فهو إرهابي ، وهذا يكفي !!:D

يا ليت يقولون عن المجرم القذر الهالك عمادوه مثل ما نقول عن بن لادن ؟؟؟؟؟؟؟؟
و لكن مع هذا فهم يرون ربعهم أبطال

أقول أبطال ورق يبا



كما قلتُ سابقاً :

وجود الخرافات في الكتب لا يعني ثبوتها !!:)

وأتحداك أن تأتي بإثبات أحد من علماء السنة لقصة الغراب مثلاً !!:D



و الحمد لله رب العالمين

يا رجل ما عندهم سوى الريح الله يعزك
لا يوجد عندهم إلا الكلام و سباب و شتم

و الحمد لله رب العالمين و استروا على ما واجهتم :p
 
أعلى