سؤال وجواب الفرق بين قرض الربوي والمرابحه ؟

bujassim

عضو مميز
السلام عليكم

ياجماعه شنو الفرق بين قرض الربوي والمرابحة ؟

منو جرب الأثنين ويقولنا شنو الفرق وأيهو الاحسن ؟

يعني اللي عنده ربوي تنصحونه يحول بنك اسلامي ويصير قرضه مرابحه ؟

ننطر اجاباتكم على نار :)

bujassim

عضو مميز
ناس تقول نفس الشي
والربوي احسن شي اذا سكرته تطيح فايدته

اما

المرابحه
حلال بس عيبه تصكر الدين كله مع فوايده

اتمنى الجميع يشارك حتى تعم الفائده احتمال احول بنك اسلامي وشوف قبل لا اقرر عشان مااتحسف

bujassim

عضو مميز
يريت احد يفيدني مولاقي جواب

انا يتلي فرصه اني اقدر احول الى بنك اسلامي بس خوفكم اروح اتحسف واتدبس اكثر من اللي عندي

شرايكم !

احول بنك بوبيان ولا التمويل

عبدالله .

عضو بلاتيني
حلال وحرام
اشلون
هذا عقد مبايعة سلعة وشراء ومن ثم بيع
هذاك سلف بفائدة
فلان تسلفني 500 اي نعم اسلفك بس تردهم لي 700 عرفت الفرق ياخوي

لحد يقول نفس الشي
ترا اكل الربا شي مو هين يا اخوان
حتى اللي مومقتنع يا اخي البنوك الإسلامية بدال الواحد صارو 4 وقاموا يتنافسون عالخدمة علشان محد يتحجج بأن الخدمة ضعيفة فاتحة ابوابها روح وفك نفسك واهلك من مال سحت
آكل الربا عذابه كبير عسى الله يجيرنا​

بومحمد33

عضو فعال
ابدا مو نفس الشي

شلون انا اقولك

الله سبحانه وتعالي يقول " واحل الله البيع وحرم الربا "

شنو البيع ؟

البيع اخوي اهو مثلا لو بتشتري سياره ، يقوم "البنك الاسلامي" بشراء السياره بسعرها المعروض ويعيد بيعها عليك بربح ، يعني الموضوع اهو بيع بين طرفين، انت ماتشتري السياره من البابطين ، انت تشتريها من البنك.

شنو الربا ؟

الربا اهو اخذ فائده على رأس المال ، يعني ربا صريح بدون اي شك ، تروح البنك وتطلب الف دينار ويقولنلك ترجعهم 1150 دينار مثلا، هني التعامل صار فلوس بفلوس ، يعني البنك ياخذ ربح عالفلوس.

لازم تعرف اخوي، اذا انت تتحرى الحلال، ان في قاعده شرعيه تقول

" الديْن لا يزيد بالتأجيل ولا ينقص بالتعجيل "

يعني لو تتأخر بالتسديد مايزيد عليك ( البنوك الربويه تزيد الفايده مع تأخير السداد) ولو تعجل بالسداد ماينقص من الدين شي ( البنوك الاسلاميه ماتنقص من الديْن شي لو تسدد مبجر)

طبعا الموضوع هذا يكون له اثر على المبالغ الكبيره ، والناس تقول دام المبلغ صغير عادي
بس الحرام مايعرف صغير وكبير

اذا تبي تعرف اكثر اخوي ، اسأل واحد شاري بيت عن طريق الوطني ، واسال واحد شاري بيت عن طريق بيت التمويل.

اتمنى اني جاوبت على سؤالك

واعتذر لو في اخطاء ، انا مو متخصص بس هذا حد علمي

كويتي وكالة

عضو فعال
البيع اخوي اهو مثلا لو بتشتري سياره ، يقوم "البنك الاسلامي" بشراء السياره بسعرها المعروض ويعيد بيعها عليك بربح ، يعني الموضوع اهو بيع بين طرفين، انت ماتشتري السياره من البابطين ، انت تشتريها من البنك.

الزميل بومحمد مساك الله بالخير

قطعت كل ما كتبته للزميل لأني اتفق معك 100% فيما سبق .
ولكن

في هذه الجزئية يكمن سؤال لم يجب عليه احد حتى الآن .

( ويعيد بيعها عليك بربح )

بومحمد السؤال هو
لماذا البنك الأسلامي يعيد بيع السيارة بربح ( مساوي ) لفائدة البنوك الربوية ؟؟؟

فائدة بيت التمويل 5,5% ( المرابحة ) وفائدة البنك الوطني 5,5% ( ربا ) ؟؟!!

وهل تعتقد اخي الكريم بأن البنك التقليدي يصعب عليه عملية بيوع مثلما يقوم به بيت التمويل ؟؟؟

ترا سهله السالفه , توقيع تعهد للبنك بشراء السيارة المطلوبه للعميل بالثمن المتفق عليه مع ( الفائدة ) المضافه سلفا ثم بيع السيارة للعميل .

اخيرا يا بومحمد
بيت التمويل وبقية البنوك وجهان لعملة واحدة من ناحية المرابحه والفائدة ولكن بيت التمويل افضل من ناحية عدم الزيادة بالتأجيل فقط .

تحياتي

بومحمد33

عضو فعال
في هذه الجزئية يكمن سؤال لم يجب عليه احد حتى الآن .

( ويعيد بيعها عليك بربح )

بومحمد السؤال هو
لماذا البنك الأسلامي يعيد بيع السيارة بربح ( مساوي ) لفائدة البنوك الربوية ؟؟؟

=====

اخوي كويتي وكالة

الجواب سهل وبسيط

لو البنك يبيعلك السياره بدون ارباح ، شلون راح يدفع معاشات موظفينة ؟

أي بنك بالعالم يبي الربح ، والربح يا خوي مباح لكن بشروط ( شرط الحلال عن الحرام )

الرسول عليه الصلاة والسلام يقول " الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما امور متشابهات "

يعني في ناس تقول كلهم نفس الشي، طبعا مو نفس الشي لو نتحرى الحلال.

بالاخير ، الربح مقنن من البنك المركزي وليس من البنوك الربوية، مو بكيف البنك يفرض قيمة ربح معينه ، كل البنوك خاضعه للبنك المركزي.

والسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوان ماقصروا بس هذا رأيي عشان اللي يقول نفس الشي... بعطيكم مثال وانتو كيفكم.

خصوصا للي يقول زيد اخو عبيد !!

مثال : زيد وعبيد الكل منهم يريد تكوين أسرة.
زيد تعرف على قيرل فرند وسكنوا في بيت واحد وعاشرها معاشرة الازواج وانجب منها ولد.
اما عبيد تزوج زواج شرعي عند الشيخ واتى بشهود اثنين ومهر وخلافه,, وسكنوا في بيت واحد وانجب منها ولد.
الشاهد الكل منهم كوّن اسره .. ولكن زيد بالحرام وابنه غير شرعي.. وعبيد بالحلال وابنه شرعيي.
الخلاصه عبيد عمل غطاء شرعي واتقى النار.
اتمنى الكل فهم:)

أعلى