علاقة الشيخ محمود سعيد ممدوح بالشيخ بكر أبو زيد

الصقري

عضو مميز
يعني العرش والماء وجدوا مع وجود الله تعالى قديمين بقدمه؟!!

إن كان الجواب بنعم ، إذن هناك تعدد قدماء

وإكان الجواب بلا إذن هناك مخلوق قبلهما ومن قبله كان هناك مخلوق قبله إذن تسلسل الحوادث لا أول له في الأزل بأزلية الله.

وقعنا في نفس النقطة. .. وكلها عقيدة تصادم الكتاب والسنة كما تبين

يعني ليس القلم أول المخلوقين بل هناك مخلوق قبل القلم يا رسول الله !!!!
وهو العرش والماء.


هل العرش والماء أول المخلقات لله تعالى؟؟!!
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
سورة الحج ! ؟

وللتوضيخ:
قال الله تعالى { فتبارك الله أحسن الخالقين } في سورة الحج

( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ "14" ) سورة المؤمنون
 
لا اعرف سبب عدم إجابة انسان واثق من عقيدته على اسأله متعلقة فيها!!
فالزميل الصقري اكرر عليه الأسئله كثيره ويتهرب من الجواب المباشر ولا اعرف السبب إلا انه لا يعرف عقيدته ولا يعرف ماذا يقول..
لذا سأرد على اخي تأبط رأيا.. ثم اكرر اسألتي في اخر المشاركه للزميل الصقري عسى ان "يحس على دمه شوي".. ويجيب على الأسلئه او يترك المجال لغيره يجيب عنه...


اخوي تأبط رأيا..
- هل نحن مساءلون عن هذه القضية (هل الله يخلق باستمرار ام يتوقف)؟

لا غير مساؤلون عن هذه القضيه.. ولكن بن تيميه رحمة الله عليه تطرق لها عندما نفوها.. والآن يكفرون بن تيميه عليها.. وانا اثبت صحة رأي بن تيميه وبطلان رأي مكفريه.. فهم يكفرون بن تيميه على صحة معتقده..

سؤال خاص بالاخ نواف:
ما المانع أن يكون الله لم يخلق شئ وقرر ان يخلق..ولماذا تربط ذلك بتعطيل صفاته (الرحمه-المغفره- الثواب...الخ)...أليس هو سبحانه من يسأل ولا يُسئل؟ هو حر..اليس كذلك؟

عدم الخلق هي من صفات النقص.. لذلك فرق الله بين من يخلق (الكامل وهو الله عز وجل) وبين من لا يخلق (كل ما سواه)..
فمن يدعي بأن الله لم يكن يخلق.. هو يدعي ايضا بأن الله لم يكن يريد..
لأن الله عز وجل "فعال لما يريد".. و إن الله إذا اراد شيء فانه يقول له كن فيكون..
فمن يدعي بأن الله لم يخلق..
إما انه يدعي بأن الله لم يكن يريد..
او انه يدعي بأنه يريد.. ولكنه ليس فعال لما يريد.. وإن اراد شيء لا يقول له كن فيكون..

اما الرحمه والمغفره والثواب فكان سؤال مني للزميل الصقري.. لأعرف منه هل كان الله يرحم ام لم يكن يرحم؟
وان كان يرحم فيرحم من؟

انا عن نفسي.. اعتقد بأن رحمة الله عز وجل وسعت كل شيء.. وحتى لو لم اعرف كيف يرحم.. ولكن ما اعرفه انه يوجد اشياء (مخلوقات) وسعتها كلها رحمة الله..

اذن نتفق على أن العرش والماء هما اول مخلوقاته...وباقي مخلوقاته جاءت تباعا حسب مدد زمنية...وليست متزامنه مع بعضها

لا يا عزيزي لم نتفق بأن العرش والماء "اول" مخلوقاته.. فقط نتفق بأنهما مخلوقتان قبل القلم.. وهذا لا يعني عدم وجود مخلوقات قبلهما..
قد نتفق انهما اول "ما نعرفه" من المخلوقات.. او اول المخلوقات في عالمنا الذي نعرفه..
ولكن هذا لا يعني انه لم قبلهما مخلوقات لا نعرفها..

هل الرحمه والارادة ستشمل أول مخلوقاته (العرش والماء)...إن أجبت بنعم فنحتاج الى تفسير لذلك, (كيف تنطبق رحمته ومغفرته على ماء وعرش؟)
وإن اجبت بلا فقد اجبت انت عن سؤالك الخاص بالرحمه والارادة...كون الحديث لم يوضح مخلوقات اخرى..ولا دليل على انه خلق مع الماء والعرش مخلوقات اخرى.

العرش والماء اشياء.. ورحمة الله وسعت كل شيء..
والعرش والماء مخلوقان.. والله فعال لما "يريد".. وان الله إذا "اراد" شيء فانما يقول له كن فيكون..
لا يوجد حديث يحصي المخلوقات..
لا السابقه ولا الحاليه ولا اللاحقه.. ولا يمكن ذلك..

نستنتج من الحديث أن هناك فتره زمنية بين مخلوق( السماوات والارض) وبين مخلوق آخر ( الكائنات الحية) كما هو مبين في الحديث,وأعلم أنك ستقول لا يعني ذلك توقفه عن الخلق فيمكن انه مستمر بالخلق لمخلوقات اخرى لم يذكرها, ولكن الحديث ونصوص القرآن لم تبينها, فكيف عرفت انت؟


عرفت من خلال إيماني بأن الله عز وجل كامل.. وان الخلق من صفات الكمال.. وانه لم يزل فعال لما يريد..
فلا احتاج لمعرفة جميع المخلوقات لأعرف ان الله خلق مخلوقات..
فمخلوقات الله ليست محصوره في حدود علمي ومعرفتي..

-------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئلة المكرره الموجهه للزميل الصقري على ام ان يجيب عليها:

1- الرحمه... في القدم كان الله عز وجل يرحم من؟؟
2- والإراده... كان يريد ماذا في القدم؟ وهل عندما كان يريد شيء كان يقول له "كن فيكون"؟ وهل كان "فعال لما يريد"؟؟

ام انها رحمه ولكن الله لم يكن يرحم؟!!
وإراده.. ولكن الله لم يكن يريد؟!



3- هل كان الله "في الأزل" يريد خلق المخلوقات؟
4- هل كان يعلم "في الأزل" انه سوف يخلق؟
ارجو الإجابه بنعم او لا.. ثم فصل كما تريد.
 

الصقري

عضو مميز
إخواننا الكرام بارك الله فيكم.

عقيدة تسلسل الحوادث أو قدم العالم النوعي عقيدة باطلة مضادة لتعالم الإسلامية ، فلا قديم إلا الله تعالى رب العالمين. للحديث الشريف (( كان الله ولم يكن شيء غيره )) وفي رواية (( كان الله ولا شيء قبله )) كما في صحيح البخاري

فيتبين لنا أن الله تعالى هو الأول وليس قبله شيء، والآخر وليس بعده شيء، لم يكن يكن الله تعالى في الأزل وأوجد معه مخلوق آخر ليكون أزلي مثله ، أو يكون متزامنا معه ، فالله تعالى لا يحد بزمان أو مكان هو كما هو جل وعلا.

وبالنسبة للخالقية والرحمة والرزق وغيرها من صفات الأفعال ، لم يفعلها الله تعالى في القدم أو في الأزل كونه واحد لا شريك له ولا شيء معه ، وليس أنها معطلة كما أساء البعض الفهم ، بل الله قادر على ذلك ولكن يرزق من وهو لم يخلق شيئا ، ويرحم من وهو لم يخلق شيئا ، وبعد أن يعدم الله الخلق جميعا ويفنيهم وهذا قبل قيام الساعة، سيرزق من؟؟ ويرحم من؟؟ والجميع أصبحوا عدما؟؟

وأثناء خلقه لهم مثلا نأتي لحيوان قد انقرض مثل حيوان الماموث مثلا مثلا ، لمَ لمْ يعدمه الله تعالى بعد خلقه إياه خلال اللحظة أو بعد سنة من خلقه حتى تتحقق صفة الإماته كونه المميت؟!! هل أن الله تعالى لا يميته إلا بعد مرور عدة سنوات وأحقاب بعد خلق هذا الحيوان حتى يفنية وتتحقق صفة الإماته كونه محيي ومييت جل وعلا؟!!

ستقول كلا لم يرد الله أن يهلكه بعد خلقه مباشرة ، نقول: إذن الأمر متعلق على المشيئة أو الإرادة ، ليس معنى ذلك التعطيل أو أن هذه الصفة غير محققه وغير موجودة!!! فانتبه!!!

قال الله تعالى في سورة الأنبياء { يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده .. الآية }

انظر قال تعالى كما بدأنا أول خلق ... هناك أولية للمخلوقات وليس هناك تسلسل للمخلوقات كما قال ابن تيمية والحديث يؤكد أن أول مخلوق هو القلم.

ليس معنى هذا أن الله غير متصف بالخالقية ، بل نقول أن صفة الخالق والرازق والمعطى والمانع والمعز والمذل كلها صفات أفعاله شاء أن يفعل كذا ولا راد لمشيئته لأنه قادر أن يفعل، أراد خلق العرش فخلقه وأراد خلق الملائكة مسخرين في عبادته وطاعته فخلقهم وشاء أن يخلق الأرض وما عليها ففعل ، ثم قصد خلق السماء ففعل وخلق للكون قوانين وقدرهم تقديرا ففعل لأنه على ما يشاء قدير، وأمر الجميع بعببادته وتوحيده وسن الشرائع وأرسل الرسل.

وكثير من العلماء عابوا ابن تيمية على هذه العقيدة مثل الإمام ابن دقيق العيد والإمام السبكي والحافظ ابن حجر العسقلاني وخذ عندك الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 1/208) عن حديث (( أول شيء خلقه الله تعالى القلم )) ما نصه يقول:

" وفيه ردٌّ أيضًا على من يقول بحوادث لا أول لها ، وأنه ما من مخلوق إلا ومسبوق بمخلوق قبله ، وهكذا إلى ما لا بداية له ، بحيث لا يمكن أن يقال: هذا أول مخلوق.

فالحديث يبطل هذا القول ويعيّن القلم هو أول مخلوق ، فليس قبله قطعًا أي مخلوق ، ولقد أطال ابن تيمية ... الكلام في رده على الفلاسفة محاولا إثبات حوادث لا أول لها، وجاء في أثناء ذلك بما تحار فيه العقول ولا تقبله أكثر القلوب " اهـ

وقال بعد ذلك بأسطر : " وهذا القول منه غير مقبول، بل هو مرفوض " اهـ

ولكن الألباني ما قال أن ابن تيمية خالف السنة هنا، ولكنه لمح فقط، والفقير يقولها عنه مخالفة ابن تيمية للحديث واضحة ، ولم ابن تيمية جاء بامر ما تحار فيه العقول كما وصف الشيخ ناصر الدين الألباني وذلك أن هذه الفكرة تقول بتسلسل الحوادث بلا نهاية مشعرة بوجود التسلسل مع وجود الله عز وجل، وهذا مصادم للعقيدة الإسلامية ، بل هي عقيدة موافقة للفلاسفة المارقين.

اعتقد - والله أعلم - أن كتاب الإمام محمد الغزالي " تهافت الفلاسفة " فيه الغنية عن ذلك والرد المحكم إن شاء الله.
 
مع ان الزميل الصقري لا يجيب.. ولا يخبرنا كلامه جواب على اي سؤال.. ومع ذلك.. سأنتقي ما يتناقض مع ما يدعيه من كلامه في مشاركته الخيره.. واطرح عليه اسأله (جديده) من مشاركته الاخيره فقط..


يقول الصقري:
فيتبين لنا أن الله تعالى هو الأول وليس قبله شيء، والآخر وليس بعده شيء، لم يكن يكن الله تعالى في الأزل وأوجد معه مخلوق آخر ليكون أزلي مثله ، أو يكون متزامنا معه ، فالله تعالى لا يحد بزمان أو مكان هو كما هو جل وعلا

انت فهمت من القدم النوعي للمخلوقات انها تكون قبل الله.. وانها تنافي كون الله الأول

طيب فالسؤال..
هل المخلوقات ستكون ابديه؟ ام ستفنى؟
ان كانت ستكون ابديه.. فهل هذا يعني ان الله ليس الآخر؟

وانت تقول كونها قديمة بالنوع.. فهي "ازلية مثله"..

فهل ابدية حياة المخلوقات (الانسان) ستكون ابدية مثل ابدية الله؟؟

وبالنسبة للخالقية والرحمة والرزق وغيرها من صفات الأفعال ، لم يفعلها الله تعالى في القدم أو في الأزل كونه واحد لا شريك له ولا شيء معه ، وليس أنها معطلة كما أساء البعض الفهم ، بل الله قادر على ذلك

وما الذي يمنع الله من فعلها؟


ولكن يرزق من وهو لم يخلق شيئا ، ويرحم من وهو لم يخلق شيئا ، وبعد أن يعدم الله الخلق جميعا ويفنيهم وهذا قبل قيام الساعة، سيرزق من؟؟ ويرحم من؟؟ والجميع أصبحوا عدما؟؟

يرزق وهو لم يخلق.. ويرحم وهو لم يخلق؟ يرحم من؟

اما كلامك الذي وضعت انا تحته خط.. فهو اجمل واروع ما قلته انت من بداية الموضوع..
فتمعن بالآتي.. وركز به.. واجب على اسألتي بدقه..

انت تقول بعد ان يعدم الله الخلق (جميعا) ويفنيهم قبل قيام الساعه..

معنى ذلك انك تعتقد ان الله عز وجل سيكون وحده ولا معه غيره..
وإن قمنا بعد ان يعيد خلق الخلق جميعا من جديد بيوم واحد..
وجلسنا انا معاك وقلت لك.. بالأمس (( كان الله ولم يكن شيء غيره )) وهذا هو الحديث الذي احتجيت فيه كثيرا..
هل كلامي سيكون صحيح؟ ام باطل؟؟

انت تقول ان يوم القيامه سيعدم الله جميع الخلق ويفنيهم..
إذا سيكون الله ولن يكن شيء غيره..
وبعدما يعيدنا من العدم.. نقول.. بالامس كان الله ولم يكن شيء غيره..

فهل هذا يعني انه لم تكن هناك مخلوقات قبل يوم القيامه؟؟؟










 

الصقري

عضو مميز
يا أخي لا تخلط بين الأمور

أعدام الله تعالى للحلق وهي نهاية الدنيا وقيام حياة اخرى وهي الآخرة ، وبين الدنيا والأخرة حياة برزخية... وهذا معروف في الكتاب والسنة، فهل هناك حياة قبل حياة الدنيا؟؟!! وهل هناك حياة بعد الآخرة؟!!

لايوجد

وهل هناك مخلوقات بعد الله تعالى

لا يوجد

هل هناك مخلوقات مع الله ؟؟ .... كلا وألف كلا.

وأغلب أسئلتك قد جاوت عليها خلال إلاقاء ملاحظاتي على تعقيباتك وتعقيبات الإخوة.

وقطعا ويقينا أن كلام ابن تيمية خطأ ، فنعتصم بالكتاب والسنة ونترك أقول واعتقادات ابن تيمية إن خالف وتبريراتك لا جدوى منها في هذه القضية.

وقولك [ انت فهمت من القدم النوعي للمخلوقات انها تكون قبل الله.. ] اهـ

أقول إني أفهم من القدم النوعي أنها قديمة بقدم الذات الإلهية ، وهذا يتنافى مع التعاليم الإسلامية والعقيدة بأن الله تعالى قديم في الأزل ولا شيء معه ولا شيء قبله.

وأفهم من احتجاجك بالخالقية وتبريراتك لابن تيمية ، أن صفة الخالقية قديمة بقدم الذات ، وهذا صحيح ولكن خشية التعطيل للصفة وقعت في محظور أخطر وأفضع وهو أن الله تعالى خلق الخلق مع قدمه ورزق الخلق مع قدمه، فأصبح الخلق قديم مع قدم الذات والصفات .. إذن أصبح عندنا تعدد القدماء مع قدم وأزلية الله تعالى وهذا كفر واضح.

فنحن نقول أن صفة الخالقية موجودة في الله تعالى ولكن ما أظهرها الله تعالى في ذلك الوقت ، أظهر الله هذه الصفة عندما شاء أن يظهره فأظهره لأنه على كل شيء قدير، وفعال لما يريد ، لأن الخالقية من صفات أفعاله.. لاحظ من صفات أفعاله ... فكل صفات الأفعال تظهر حسب إرادة ومشيئة وقدرة الله عز وجل.

فالله تعالى شاء أن يرزق فلانا شيئا ماء يرزقه ولا شيء يرد مشيئة الله العلي القدير، وشاء أن يمنعه ولا يرزقه سوف يمنعه ولا يرزقه، ليس معنى هذا أن صفة الرازقية تعطلت عنده فأصبح لا يرزق - والعياذ بالله من هذه الفكرة - ولكن كل هذه الأمور تتعلق بمشيئته، وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين.

وجاء الحديث بالنهي أن نقول شاء الله و شاء فلان، فهل نجعله عدلا مع الله تعالى ... نعوذ بالله من ذلك. ونعوذ بالله أيضا مع فكرة تعدد القدماء و من فكرة قدم العالم النوعي.

المخلوقات ليست قديمة وليست أبدية ، فمن قال أن المخلوقات قديمة أبدية كقدم وأبدية الله تعالى فقد كفر ، ومنها قول تسلسل الحوادث من حيث لا أولية ولا نهائية ، بمعنى قديمة أزلية باقية أبدية ، هذا القول وهذا الفكر كفرٌ.

وبقية كلامك في المثال باطل
فهل هناك حياة قبل حياة الدنيا؟؟؟

الشريعة الإسلامية أكدت بحياتين حياة الدنيا وحياة الآخرة ، وبينهما حياة تسمى حياة البرزخ وهي الفاصل بين الدنيا والآخرة.

فهل هناك حياة قبل حياة الدنيا؟!!
 
اخوي المتبحر.. ابيك تتوسط لي عند الصقري بأن يجيب على السأله..
يعني يضع سؤالي ثم يضع جوابه بعده..
ممكن تحاول تقنعه؟ :)

أعدام الله تعالى للحلق وهي نهاية الدنيا وقيام حياة اخرى وهي الآخرة ، وبين الدنيا والأخرة حياة برزخية


سؤالرقم 1...
وهل هذه الحياة البرزخيه مخلوقه ام ليست مخلوقه؟؟

ان كانت غير مخلوقه.. فلنا حديث اخر..
وان كانت مخلوقه..
فانت قلت يعدم الله (((جميع))) المخلوقات..

فسؤالي رقم 2..
هل عندما يعدم الله جميع المخلوقات.. يكون الله وحده ولا معه غيره؟؟

المخلوقات ليست قديمة وليست أبدية


المخلوقات ليست ابديه؟ يعني فانيه؟
الست انت من نقل موضوع تتهم فيه بن تيميه بالقول بفناء النار؟؟
إذا على ماذا تنتقد قول فناء النار ان كنت تعتقد بأن المخلوقات ليست ابديه؟؟
اوليست النار ابديه؟.
هل جميع المخلوقات ابديه؟ ام فانيه؟؟

فمن قال أن المخلوقات قديمة أبدية كقدم وأبدية الله تعالى فقد كفر

ومن يقول بأن المخلوقات ابديه ولكن ليست كأبديه الله؟؟ هل يكفر؟

السؤال3..
ان كنت تعتقد بأن المخلوقات غير ابديه.. فما انتقادك على القول بفناء النار؟
وان كنت تعتقد بأن المخلوقات (ومن ضمنها النار) ابديه.. فهل ابديتها كأبدية الله؟

ومنها قول تسلسل الحوادث من حيث لا أولية ولا نهائية

انت تعتقد ان الحوادث ستنتهي؟

السؤال 4..
هل تعتقد بفناء الرسول صلى الله عليه واله وسلم؟ ام انه سيكون مخلد في الجنه إلى مالا نهايه؟

فهل هناك حياة قبل حياة الدنيا؟!!

ماذا تقصد بالحياة الدنيا؟

ان كنت تقصد بها حياة البشر من بعد آدم.. فنعم الملائكة قبل البشر..

وان كنت تقصد حياة كل ما نعرف..
فليس بالضروره ان المخلوقات هي فقط الحياة..
وضح معنى كلمة حياة اول..

اما ان كنت تقصد بالحياة المخلوقات التي نعرفها...فنعم يوجد مخلوقات قبل المخلوقات التي نعرفها..



اجبتك مباشرة.. فارجو اجابتي مباشره..
سالتك 4 اسأله.. فارجو ان تكون مشاركتك القادمه عبارة عن 4 اجوبه مباشره..
ثم تسأل ما تريد..
 

الصقري

عضو مميز
تريد الصراحة قد تعبت من اسلوبك فلم أصل إلى حل معك

أقول لك حباة الدنيا وتقول لي دنيا البشر ودنيا الملائكة... ما هذا؟

وعليه أتوقف من المشاركة لأنها أصبحت مضيعة للوقت... فأعتذر عن المشاركة.
 
أقول لك حباة الدنيا وتقول لي دنيا البشر ودنيا الملائكة... ما هذا؟

اسف عزيزي.. إما انك تكذب علي.. او ان عندك كلمة حياة وكلمة دنيا نفس الشيء..
ولهذا السبب انا سألتك عن المعنى..

انا لم اقل "دنيا" البشر و "دنيا الملائكة".. انا قلت.. حياة البشر وان الملائكة قبلها

ان كنت تقصد بها حياة البشر من بعد آدم.. فنعم الملائكة قبل البشر..

يعني هل تقصد بالحياة ماهو عكس الموت؟ فبالتالي تخرج منها المخلوقات الغير حيه؟ ام كل المخلوقات الحيه وغير الحيه؟
وهل تقصد بالدنيا السفلى.. مثل قول الله تعالى "إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ"

ام تقصد معنى اخر.. والمعنى الاخر قد يبين لك ان سؤالي عن قصد كان دقيق..
d01.gif
يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ
d02.gif
.-: الكرةُ الأرضيّة،-: كل فترةٍ زمنية ممتدَّة؛ له دنياه الخاصّة بِه/ دنيا الأطفال، هي عالَمُهم/ دنيا السينما/ يعيش في دنيا الأحلام والسرور..

فسؤالي في محله..

ام انك تقول شيء ولا تعرفه.. وعندما سألت سؤال الاستفسار.. سألت نفسك ولم تجد جواب فإكتشفت بانك تقول مالا تعرف؟؟


على العموم تستطيع ان تتوقف عن المشاركه.. وإن كان هناك احد يعتقد بكفر هذه العقيده يستطيع ان يناقش..

وثق تماما كلما كذبت على او اتهمت او كفرت بن تيميه او اي من علماء اهل السنه.. ستجد إن شاءالله من يطرح عليك الأسئله التي تبين كذبك وكذب مشايخك.. ولن تجب عليها وستعتذر عن المشاركه عندما تكثر عليك الأسلئة التي لن تجد لها جواب..

-------------------------------------------------------------------------------------------------------
على فرض ان لن يأتي صوفي اخر يكمل النقاش..
ففي النهايه اشكر اخواني الذين تركوا لي المجال ان ارد على الزميل الصقري.. ولم يدخلوا في الموضوع لعلمهم ان دخولهم سيعطي فرصه للزميل الصقري بتشتيت الموضوع.. وانا اعلم بأنهم اكفأ مني بالرد على شبه اعداء بن تيميه..

وكما اشكر الاخ المتبحر الذي اقتصرت مشاركته على نقل سؤالي.. لمنع الصقري من الابتعاد عن لب الموضوع..
واشكر الاخ القطري الذي طالب الزميل الصقري بالاجابه على الاسئله..
واشكر الاخ ابو مالك..
واخيرا اشكر الاخ تأبط رأيا على مشاركته الجميله..واسألته الدقيقه
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

فالموضوع مستمر سواء اكمل الصقري او لم يكمل.. وان كان الزميل الصقري اعتذر عن المشاركه.. فهو مفتوح للمناقشه والاثراء من الجميع مؤيد ومعارض القول بالقدم النوعي للعالم..
 

الناظر

عضو مميز
.

زميلي الصقري..

مكن تنقل لنا اين قال بن تيمية بالقدم النوعي "للعرش"؟؟

وماذا يعني هذا الكلام؟
بصراحه موضوع جميل وقد قرأته على عجاله وسوف ارجع له مرة اخرى

لكن هل اتى الزميل الصقري بنقل من اقوال شيخ الاسلام رحمه الله
 
اخوي المتبحر.. ابيك تتوسط لي عند الصقري بأن يجيب على السأله..
يعني يضع سؤالي ثم يضع جوابه بعده..
ممكن تحاول تقنعه؟ :)

ولو إني ما لي علاقة بالنقاش ، فهو بينك وبين الأخ الفاضل / الصقري ، ولكنك تمون !!:D

ولكن اسمح لي بأن أعطي رأيي في الموضوع والنقاش العلمي الجميل بينكما :

أخي الفاضل / الصقري !!

الحقيقة أن الأخ الكريم / نواف الجرمان طرح سؤالاً مهماً وفيها قطعٌ لكل الجدل الحاصل بينكما !!

أنت تنتقد على ابن تيمية قوله بالقدم النوعي وقوله بفناء النار !!

وتقر بـ ( أبدية ) الجنة والنار !!

وسؤال الأخ الفاضل / نواف الجرمان :

فهل ابدية حياة المخلوقات (الانسان) ستكون ابدية مثل ابدية الله؟؟


وكذلك : الجنة والنار !!

هذا السؤال مهم وجوهري في خضم هذا النقاش كله !!

وأنا أجزم أنك ستقول : لا ، أبدية الإنسان والجنة والنار ليست كأبدية الله !!

وهنا سيرد عليك نواف الجرمان قائلاً :

وكذلك ابن تيمية يقول بأن أزلية أو ( القدم النوعي ) للمخلوقات ليست كأزلية الله !!

بصراحة السؤال كان عبارة عن مصيدة أنا نفسي لا أعرف كيف أتخلص منها !!:D

وحتى عبارة ( القدم النوعي ) عن ابن تيمية أنت تفسرها بقولك :

أفهم من القدم النوعي أنها قديمة بقدم الذات الإلهية

ومن وجهة نظري أن هذا الفهم غير دقيق !!

لأنه لم يقل عن قدم المخلوقات بأنه ( قدم ذاتي ) !!

وابن تيمية يفرق بين مصطلحي ( النوع ) و ( الذات ) !!

لذا تجده يقول عن صفة الكلام مثلاً أنها صفة ذاتية فعلية :

ذاتية من حيث اتصاف الله بها منذ الأزل !!

فعلية من حيث أن الكلام آحاد ومتفرق !!

لذا أنا أعتقد أن كلمة ابن تيمية وعبارته ( القدم النوعي ) لا يريد بها أنها قديمة كقدم الله عز وجل !!

بل إن عبارة ابن تيمية - التي نقلها الأخ الفاضل / أبو يوسف - كانت كافية في نفي هذا الأمر عن ابن تيمية :

"كل ما سوى الرب حادث كائن بعد أن لم يكن، وهو سبحانه المختص بالقدم والأزلية، فليس في مفعولاته قديم وإن كان هو لم يزل فاعلاً، وليس معه شيء قديم بقدمه، بل ليس في المفعولات قديم البتة، بل لا قديم إلا هو سبحانه، وهو وحده الخالق لكل ما سواه، وكل ما سواه مخلوق، كما قال سبحانه: "الله خالق كل شيء" [الزمر:62] !!

المصدر : درء تعارض العقل والنقل ( 8 / 272 ) !!

ونفي القدم هنا هو نفي القدم ( الذاتي ) لأنه جاء بمقارنة واجب الوجود قديم ( الذات ) وهو الله !!

ومن جمع كلام ابن تيمية في هذه القضية وجد أنه لا يوجد تناقض لأن :

قدم الله تعالى ( ذاتي ) وقدم المخلوقات ( نوعي ) !!

تقبلوا تقديري إخواني الأفاضل !!
 
يا أخوة

ما هو موجود في كتب ابن تيمية لا يمثل وجهة نظره لأنّه كتب في خطّ يده " أنا أشعري " في آخر حياته مما يجعل مذهبه الكلامي منسوخ ولا يمثل رأيه --

فرحمه الله تعالى على توبته من كلامياته التي في كتبه
 

الناظر

عضو مميز
يا أخوة

ما هو موجود في كتب ابن تيمية لا يمثل وجهة نظره لأنّه كتب في خطّ يده " أنا أشعري " في آخر حياته مما يجعل مذهبه الكلامي منسوخ ولا يمثل رأيه --

فرحمه الله تعالى على توبته من كلامياته التي في كتبه
ما اكثر مبغضي شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى

ممكن تذكر لنا قول شيخ الاسلام يا شرباتي واتمنى انه ما يكون فيه تحريف ..اقصد تأويل :)
 

الصقري

عضو مميز
يا أخوة

ما هو موجود في كتب ابن تيمية لا يمثل وجهة نظره لأنّه كتب في خطّ يده " أنا أشعري " في آخر حياته مما يجعل مذهبه الكلامي منسوخ ولا يمثل رأيه --

فرحمه الله تعالى على توبته من كلامياته التي في كتبه


قول ابن تيمية بأنه أشعري في سنة 707 من الهجرة عندما حوكم كما أشار الحافظ ابن حجر في ( الدرر الكامنة ) ليس دليلا أنه تخلى عن عقائد التجسيم والتشبيه، لأن ابن تيمية يرى أن الأشعري نفسه التزم عقيدة التشبيه والتجسيم والتي يسميها عقيدة السلف، كون الأشعري انتقل إلى ثلاثة مراحل ... واستقر في المرحلة الأخيرة وهي عقيدة السلف ويعني بها التشبيه والتجسيم ... على حد زعمه!!!

وابن تيمية لا يرى بأسًا بالتسمي بالأشعرية إلا أنه يراها تسمية غير لائقة أو بدعة - على حد تعبيره - والأولى تركها!!! كما في منهاج سنته!!! وكتبه الأخرى.
 

أبو مارية

عضو فعال
معلوم عند اعزائنا أن الله أمر بالتثبت في الاخبار وخاصة أخبار العلماء

قال تعالى إن جاءكم فاسق بنبئ فتبينوا

وعلما أن في النت غث ونفيس

وكما قيل أثبت العرش ثم انقش
فما صحة هذه القصة المذكورة وما أكثر ما يكذب أهل الاهواء على أهل السنة
لتشويههم


وأفيد أخواننا أن الصواب مع شيخ الاسلام وان مسلك صقري هو تعطيل صفات الله عزوجل

فهو يجعل الله عزوجل تعالى الله عما يقول قبل أن يخلق هذا العالم كان معطل من الكلام ومن الخلق والرزق والاحياء والاماتة

لانه ليس هناك مخلوق مدة لانقدرها وزمنا قبل زمان هذا العالم

ولكن مذهب أهل السنة انه الله لايزال يخلق إذا شاء
ومن هذا الذي عنده علم ان الله لم يخلق خلقا قبل هذا العالم


والله ولي التوفيق

ولزيادة بيان عليك بهذا الموضوع

http://abumalik.net/play.php?catsmktba=205
 
أعلى