دعوة للنقاش حول مكانة العقل في الشريعة الإسلامية

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد اللهم صلي وسلم وبارك عليه صلاة وسلاما دائمين متلازمين إلى يوم الدين ثم أما بعد..

فهذه دعوة للنقاش حول مكانة العقل في الشريعة الإسلامية , وما يترتب عليها من إثبات العقائد الإسلامية وإستنباط الأحكام الشرعية...

ومن المعلوم لدى الناس جميعا إعتناء الإسلام بالعقل البشري والسعي في تنميته بالرياضة العقلية والفكرية وعدم إهماله.

ولذلك نقرأ في كتاب الله العزيز ( أفلا يتفكرون ) , ( أفلا يتدبرون ) وآيات كثيرة وفي المقابل تجد إسقاط التكاليف عن المجنون وهو الذي حجب عقله فلا حساب عليه ولا تكليف.

ومسألة العقل مسألة أصيلة مهمة جدا لكل المسلمين لما يترتب عليها من آثار دينية تؤثر في حياة الناس وقرارتهم وبالتالي ثمار أعمالهم....

ومن هنا فإن المبحث الأول الذي نحب من الأخوة المشاركة فيه هو

هل يستقل العقل بإدراك الخالق ؟؟؟
بمعنى الجملة المشهورة بين الناس على إختلاف لهجاتهم ( ربنا عرفوه بالعقل ) هل هي صحيحة أم لا؟؟


وبانتظار إثراء الموضوع من الأخوة

والحمد لله رب العالمين
 

الموسوي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

احييك عزيزي الفاضل ابوعمر على هذا الموضوع الجميل ..

وابدا باختصار ..

نعم عرفنا الله سبحانه وتعالى بالعقل ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 
في البدايه اشكر الأخ ابو عمر على مواضيعه القيمه ومشاركاته الرائعه..

هل يستقل العقل بإدراك الخالق ؟؟؟
بمعنى الجملة المشهورة بين الناس على إختلاف لهجاتهم ( ربنا عرفوه بالعقل ) هل هي صحيحة أم لا؟؟


بالعقل الصريح والفطره السليمه نستطيع معرفة ان للكون خالق ورب..
ولكن لا يسعنا معرفة اسماءه وصفاته وافعاله التي نعرفها...بالتفصيل إلا من خلال النقل.. من القرآن والسنه الصحيحه..
فلن تسعفنا عقول البشر جميعا بمعرفة صفات الله واسماءه إلا من خلال النقل الصحيح..

واعتقد ان جملة "ربنا عرفوه بالعقل".. غير صحيحه..
ممكن تكون اصح لو كانت.. "بالعقل, عرفو ان للكون رب".
 

بوكمان

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والحمدلله والصلاةوالسلام على رسول الله وآله
ثم اما بعد
ان( مقولة الله عرفناه بالعقل ) هي مقولة خاطئه والله اعلم
والسبب ان بعض من ينكر وجود الله يملكون عقول مبدعه مثل علماء الغرب ولكن لم يهديهم الهادي سبحانه
اذن اننا عرفنا ربنا برحمته بان هدانا للاسلام والحمد لله وعسى ان يثبت قلوبنا مقلب القلوب
اما التفكر بخلق الله لوحده لايكفي دون هداية الله
ثانيا : هل المقصود بالعقل هو المخ الذي بالراس او القلب الذي بالصدر ؟
الاجابة موجودة في قوله تعالى بعد العياذ من الشيطان الرجيم (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها) فمن هذه الآيه يظهر والله اعلم بان العقل بالقلب
وانا هنا اطرح هذا السؤال ايضا بعد اذن اخي ابا عمر

هل العقل بالرأس ام بالقلب؟



والحمد لله
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد:

شكرا لك يالموسوي على مرورك ومشاركتك , واتقبل تحيتك فشكرا جزيلا...

شكرا لك يا نواف على قولك (وأنا أقل من ذلك) و على تفصيلك ولنقف مع هذا البحث مسألة فأخرى حتى تظهر الثمرة منه إن شاء الله تعالى.

وشكرا لك يا بوكمان على مشاركته الثرية وإن كنت أحب أن نؤجل هذا السؤال قليلا إذا سمحت لأن هذا السؤال سوف يترتب عليه موضوع هام جدا إن شاء الله تعالى



وأنا أحب أن نجعل هذا البحث مبسطا على قدر الإمكان لتفويت الخروج من لب الموضوع إلى غيره من المتشعبات الأخرى

ومن هنا فإني أشارك معكم بقولي أن هذه الجملة التي تتداول على ألسنة الناس من أن الله تعالى يعرف بالعقل , لابد من التفصيل فيها.

فإذا كان القائل يقصد أنه يدرك وجود الخالق والصانع لهذا الكون وللمخلوقات الموجودة فيه فنعم , وذلك أن الله تعالى قد فطر الناس جميعا على هذا قال تعالى ( فطرة الله التي فطر الناس عليها ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( ما من مولود إلا يولد على الفطرة)

[فالفطرة تقر بوجود صانع وخالق لهذا الكون وهذا أمر يعقله كل عاقل وللمثال على ذلك نقول: إذا كان هناك إنسان يمشي في الصحراء وحيدا ثم وجد بيتا فدخله فوجد فيه ملابس على قياسه وأطعمة كما يحب من البارد والساخن وأشربة مما تنفعه ويسلتذه مع نقاء الجو وطهارته مما قد يضره وغير ذلك من الأمور المناسبة له على وجه الخصوص , فإنه لابد من أن يهتف بسؤال اولي قبل أي سؤال وهو من الذي صنع لي كل هذه الأمور؟؟

فهو يسأل عن الصانع وعن الخالق من هو , ولهذا فإن الأعرابي في الصحراء عندما سألوه عن إيمانه بالله تعالى وبماذا يعتقد أورد مثال بسيط فقال البعر تدل على البعير وأقدام المسير تدل على المسير فسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج ألا يدل ذلك على اللطيف الخبير؟؟؟

وهو إستدلال ببداهة العقل ولا يحتاج في هذا الأمر إلى خطاب من الخالق ليتيقن مثل هذه المسألة.

وحتى المشركين الذين كانوا يردون على الأنبياء قولهم ويأبون عليهم أن يتبعوهم ما كانوا لينكروا وجود الله أبدا وإنما كان ردهم عنادا وإستكبارا ليردوا المنهج الذي جاء به الرسول قال تعالى ( فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون ).

ومن هنا فإني أختلف مع الأخ بوكمان فالكفار والمشركين يعلمون بوجود الله تعالى ولكنهم ينكرون لإعتبارات كثيرة منها إتباع سنن آباءهم وخوفهم من الخروج عنها أو اي اعتبارات مادية أو إجتماعية أو حتى سياسية.

ولنا في قصة فرعون أكبر دليل على ذلك فهو القائل أنا ربكم الأعلى وعلى الرغم من ذلك لما نزلت عليه مطارق الشدة وخاف الغرق أظهر الإيمان الذي كان يبطنه.


ولكن أن يدرك العقل صفات الله تعالى وأسماءه أو أن يستقل وحده بمعرفة أمر من أمور الغيبيات فلا يستطيع ذلك أبدا , وهو أعجز من أن يفعل ذلك


وأنا أقف عند هذه النقطة الآن للإثراء وللإضافة قبل أن ننتقل إلى غيرها ,,, ولا أظن أن هناك من يخالف في هذا...

ومما سبق يتولد سؤال وهو لماذا كان الناس يطالبون الأنبياء بالمعجزات الدالة على صدق نبوتهم ؟؟ وهل هي سبيل الإيمان فعلا في كل العصور؟؟؟

ننتظر المشاركة من الأخوة الفضلاء


والحمد لله رب العالمين
 

بوكمان

عضو ذهبي
لماذا كان الناس يطالبون الأنبياء بالمعجزات الدالة على صدق نبوتهم ؟؟ وهل هي سبيل الإيمان فعلا في كل العصور؟؟؟
كان الناس يطلبون المعجزات للاسباب التالية :
1- استخفافا وتكذيبا (قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ )
2- طلبا للبرهان والدليل ( اعبدوا الله مالكم من إله غيره، قد جاءتكم بينه من ربكم، هذه ناقة الله لكم آية، فذروها تأكل في أرض الله، ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم )
طمعا وجشعا [ و أوحينا الى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم ] [ و ظللنا عليهم الغمام و أنزلنا عليهم المن و السلوى ]
3- طلبا لزيادة الايمان والتصديقإذ قال الحواريون يا عيسى ابن مريم هل يستطيع ربك ان ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله ان كنتم مؤمنين. قالوا نريد ان نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم ان قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين”.


وطبعا لم تكن المعجزات سببا للايمان بل هي كانت الحجة على نزول العذاب او الوعيد للمكذبين بعظمة الذنب وما سوف يترتب عليه من عذاب اليم “قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا انزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين. قال الله اني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني اعذبه عذابا لا اعذبه احدا من العالمين”.




والله اعلم
 

الهاوي

عضو فعال

===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





بارك الله فيك يا " ابو عمر " و جزاك الله خيرا على طرح هذا الموضوع المهم

فالكثير من الناس - يتهم المسلمين بعدم إستخدام العقل و تعطيله

و كما نعلم جميعا - بأن الإتهام باطل و ليس صحيح


الشاهد

أنا أوافقكم و لا أوافقكم :)


مشكلة العقل مشكلة عويصة

فالعقل يستطيع أن يصل إلي أن لكل موجود واجد ( خالق )

و لكنه - أيضا بالعقل - قد يصل إلي أن كل موجود له خالق خاص به

أي - بعض العقول ترى بتعدد الآلهة - و هي مقتنعة بمنطقها التعددي

فمثلا

يرى أن إله البراكين - أله غاضب - مهمته الغضب إن عصوه

إله المطر - إله محب يسبب للخضرة

إله آخر - لمهمة أخرى ... و هكذا

و هذه الألهة مشتركة متعاونة على إدارة هذا الكون - كالشركات الكبيرة

فلذلك - جاء القرآن الكريم يخاطب هذه العقول و يبين فسادها

إذن

بالعقل نستطيع إثبات أن لكل موجود واجد قد أوجده ( بصيغة أخرى - خالق له )

و هذه هي الفطرة التي فطرنا الله تعالى عليها ( حسب رأيي )

ثم قد يتعطل العقل و يعجز عندما يبدأ بالتسائل عن الذي أوجد الواجد " الخالق "


هل يستقل العقل بإدراك الخالق ؟؟؟
بمعنى الجملة المشهورة بين الناس على إختلاف لهجاتهم ( ربنا عرفوه بالعقل ) هل هي صحيحة أم لا؟؟


جوابي هو // ليست صحيحة

و الله أعلم



/////////////////////////////////////////////////
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد

إلى الأخ بوكمان جزاكم الله خيرا على مشاركتك القيمة وعلى هذا التفصيل الجامع , ففعلا يطلب الناس المعجزات من الأنبياء لهذه الأسباب , ولكن أصحاب المائدة هؤلاء الحواريين اختلف العلماء في سبب طلبهم للمائدة فقالوا إنه كان قبل إيقانهم وتصديقهم الكامل بالدين أي في مراحل الإيمان الأولى وقال البعض إنه كان نوعا من العناد بدلالة الآية ( هل يستطيع ربك ) , ولكن هناك قراءة ( هل تستطيع ربك ) بالفتح ومعناها هل تستطيع أن تدعو ربك.
وما أقصده أن هذه الآية فيها خلاف في سبب طلبهم لهذه المائدة أن تنزل عليهم ولكني ما وجدت فيما أعلم أي أثر عن أهل الدين والصلاح من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على طلبهم لأي معجزة أو أمر باهر القدرة حتى يؤمنوا أو حتى ينتصروا في معاركهم ضد الكفر والشرك واهله.

فتأمل...

وهذا أمر جدير بالإنتباه فعلا فبينما بعض المسلمين الآن يتمنى في قرارة نفسه أن ينزل الله تعالى من فوق سماواته ما يهلك به أعداءه الذين يحاربون دينه تجد أن الرعيل الأول ما طلبوا اي أمر إعجازي حتى لتثبيت الإيمان أو لزيادته...

وهذه النقطة التي نحب أن نقف عندها قليلا لما فيها من فائدة عظيمة وهي فيها بيان السبيل الصحيح لزيادة الإيمان , ومرة أخرى شكرا لمشاركتك

إلى الأخ الهاوي جزاكم الله خيرا على دعاءك وعلى مشاركتك المميزة أيضا ونحن نتفق على الجزء الصحيح من هذه الجملة وأما الجزء الآخر فنحن إلى الآن لم نر إختلافا فيها بين المشاركين

وإن كان هذا يدخلنا في المبحث الثاني وهو

ما السبيل الصحيح لزيادة الإيمان بالعقل ؟؟؟
ولماذا لم يطلب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أي معجزة أو أمر باهر لزيادة إيمانهم أو حتى لنصرهم على الكفار والمشركين المحاربين؟؟

وننتظر مشاركتكم القيمة.

والحمد لله رب العالمين
 
هل يستقل العقل بإدراك الخالق ؟؟؟
بمعنى الجملة المشهورة بين الناس على إختلاف لهجاتهم ( ربنا عرفوه بالعقل ) هل هي صحيحة أم لا؟؟


وبانتظار إثراء الموضوع من الأخوة

والحمد لله رب العالمين

أنا أعتقد أنه لا يمكن للعقل أن يستقل بإدراك الخالق !!

لأن العقل لا يمكنه إدراك الغيبيات ، وأيضاً لا يمكنه الحكم على الغيبيات !!

فالوحي الإلهي هو الأساس لأنه حلقة الوصل بينننا وبين ما هو مغيّب عنا !!

والعقل تابع للوحي الإلهي في الغيبيات وليس حكماً عليه !!

إضافة إلى أن العقول تتفاوت !!

فلو جعلنا العقل هو الحكم على الغيبيات لما اتفق الناس على شيء واحد في الغيبيات لتفاوت عقولهم !!

فعبارة ( الله عرفناه بالعقل ) عبارة صحيحة في حالة واحدة :

أن العقل يعرّفك بالخالق لهذا الكون عندما تتأمل ما فيه مخلوقات وينفي لك فكرة ( الكون جاء بالصدفة !! ) !!

لذا كانت معرفة الله بالعقل هي البداية ، والنهاية والتفاصيل الدقيقة موجودة في الوحي الإلهي !!:)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أحسنت يا المتبحر وجزاك الله خيرا

فعلا صحيح ما قلت وهو أمر سليم وإستدلال عقلي حسن على عجز العقل عن إدارك الغيبيات فضلا عن الحكم عليها.

بلى هذا أمر صحيح ونرجو مشاركتك في المبحث الثاني...

وجزاكم الله خيرا
 

العامري

عضو ذهبي
نعم عرفنا الله بالعقل ...

من يؤمن بان للعقل حد ...سوف يؤمن بان للكون خالق

ومن يعتقد ان العقل ليس له حد...سوف يجادل ويلحد

ونرى ان للناس عقول يعرفون حدها ولاكن يبالغون بالحد من عقولهم

فترى منهم من يعبد البقر او يعبد صنم او قبر او فأر .....

فهم بذلك يحدون من عقولهم واحيانا يلغونها ....

من وجهة نظري ان للعقل ميزان يجب ان تتوازى الدفتين فيه
 
وإن كان هذا يدخلنا في المبحث الثاني وهو

ما السبيل الصحيح لزيادة الإيمان بالعقل ؟؟؟
ولماذا لم يطلب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أي معجزة أو أمر باهر لزيادة إيمانهم أو حتى لنصرهم على الكفار والمشركين المحاربين؟؟

بالنسبة للمبحث الثاني فرأيي فيه :

السبيل الصحيح لزيادة الإيمان بالعقل هو التأمل في الكون ومن فيه وما فيه !!

والقرآن الكريم أرشدنا لذلك :

يقول الله تعالى : { أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلقت وإلى السماء كيف رُفعت } !!

فإعمال العقل وظيفته بالتأمل في المخلوقات والعجائب الكونية هذا له دور كبير في زيادة الإيمان بالله !!

فكم من أمر نراه أمامنا في حياتنا هو من خلق الله نُعجب به ونتعجب منه وأول ما يتبادر إلى ألسنتنا هو كلمة ( يا سبحان الله ) !!:)

لماذا تظهر منا هذه الكلمة بشكل عفوي ؟؟؟

لأنه في هذه اللحظة يلتقي العقل مع الفطرة الإنسانية التي تقر مسبقاً بوجود الخالق وعظمة خلقه فينتج منها هذه الكلمة الطيبة !!

والصحابة شاهدوا المعجزات أمامهم ( القرآن الكريم كيف ينزل - انشقاق القمر - الإسراء والمعراج - انتصار الروم على الفرس ... الخ ) فلا يوجد ما يدعو للشك !!

ألا ترى كثيراً من الناس في زماننا وقبل زماننا هم مفتونون بالنطيحة والمتردية من البشر لمجرد الفصاحة أو الشجاعة أو الذكاء ؟؟؟

فكيف بالصحابة رضي الله عنهم وهم يرون من اتصف بكافة الكمالات الإنسانية من الفصاحة والكرم والشجاعة والرحمة والصبر والنبوة والرسالة ؟؟؟:)

ألا تعتقد أن هؤلاء الصحابة رضي الله عنهم كانوا محظوظين بهذا الرجل الكامل الحائز لكافة الفضائل ؟؟؟:D

بل ألا تعتقد أن هذا الرجل الكامل - عليه الصلاة والسلام قد نجح في تربية صحابته رضي الله عنه خلافاً للحمقى الذين يدّعون فشله ونجاح من هو دونه ؟؟؟;)

وللحديث بقية فلا تكن منها على تقية !!:D
 

الموسوي

عضو مخضرم
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد:

شكرا لك يالموسوي على مرورك ومشاركتك , واتقبل تحيتك فشكرا جزيلا...

===========

ولكن أن يدرك العقل صفات الله تعالى وأسماءه أو أن يستقل وحده بمعرفة أمر من أمور الغيبيات فلا يستطيع ذلك أبدا , وهو أعجز من أن يفعل ذلك


وأنا أقف عند هذه النقطة الآن للإثراء وللإضافة قبل أن ننتقل إلى غيرها ,,, ولا أظن أن هناك من يخالف في هذا...

ومما سبق يتولد سؤال وهو لماذا كان الناس يطالبون الأنبياء بالمعجزات الدالة على صدق نبوتهم ؟؟ وهل هي سبيل الإيمان فعلا في كل العصور؟؟؟

ننتظر المشاركة من الأخوة الفضلاء


والحمد لله رب العالمين

العفو عزيزي الفاضل .. ابوعمر ...

ارجو يا اباعمر ان لا يتخلل هذا البحث بعض من الشخصيات الكرتونية .. !!

المهم ..

اعتقد ان العقل قادر على ان يبين لنا صفات الخالق عز وجل ..

اما بالنسبة لسؤالكم الكريم .. فما ارى له سبيل مع بيانك حول الاسماء والصفات

تحياتي للجميع

:وردة:
 

بوكمان

عضو ذهبي
العفو عزيزي الفاضل .. ابوعمر ...

ارجو يا اباعمر ان لا يتخلل هذا البحث بعض من الشخصيات الكرتونية .. !!

المهم ..

اعتقد ان العقل قادر على ان يبين لنا صفات الخالق عز وجل ..

اما بالنسبة لسؤالكم الكريم .. فما ارى له سبيل مع بيانك حول الاسماء والصفات

تحياتي للجميع

:وردة:

ردى للموسوى بعد خطابه ما أمرنا به رب العزه
سلاما
 

الموسوي

عضو مخضرم
يا الموسوي نحن نحسب فيك أنك طالب علم !!:cool:

فكيف تنزل إلى هذا المستوى ؟؟؟

والله ما هقيتك كذا !!:D

عزيزي الفاضل .. هذه شفرى بيني وبين العزيز ابوعمر ..

اعتذر منك ومن الجميع ولكن بيني وبين ابوعمر اهو يفهمها ;)

اعتذر لعدم تبيان القصد امام الجميع ولكنه واضح لصاحب الموضوع ..

اخيرا ..

لا نخرج عن الموضوع .. اعتقد ان بالعقل نستطيع ان نعرف صفات الله سبحانه وتعالى

تحياتي للجميع

:وردة:
 
عزيزي الفاضل .. هذه شفرى بيني وبين العزيز ابوعمر ..

اعتذر منك ومن الجميع ولكن بيني وبين ابوعمر اهو يفهمها ;)

اعتذر لعدم تبيان القصد امام الجميع ولكنه واضح لصاحب الموضوع ..

اخيرا ..

لا نخرج عن الموضوع .. اعتقد ان بالعقل نستطيع ان نعرف صفات الله سبحانه وتعالى

تحياتي للجميع

:وردة:

عموماً :

أنا لا علاقة لي فيما بينك وبينك الأخ / أبو عمر !!

ولا تزعل من كلامي ، تراها مداعبة بريئة !!:D
 

بوكمان

عضو ذهبي
عزيزي الفاضل .. هذه شفرى بيني وبين العزيز ابوعمر ..

اعتذر منك ومن الجميع ولكن بيني وبين ابوعمر اهو يفهمها ;)

اعتذر لعدم تبيان القصد امام الجميع ولكنه واضح لصاحب الموضوع ..

اخيرا ..

لا نخرج عن الموضوع .. اعتقد ان بالعقل نستطيع ان نعرف صفات الله سبحانه وتعالى

تحياتي للجميع

:وردة:

اذن الرد عند ابو عمر للتوكيد ان كانت شيفره ;)
او تنابز بالالقاب :إستنكار:وقد حشر ابا عمر بالامر;)

ولنعد للموضوع الجاد المفيد الذي طرحه ابوعمر والله الحسيب
 

الموسوي

عضو مخضرم
عموماً :

أنا لا علاقة لي فيما بينك وبينك الأخ / أبو عمر !!

ولا تزعل من كلامي ، تراها مداعبة بريئة !!:D

ما من زعل يالغالي .. ما صار شي ..

تحياتي :وردة:

اذن الرد عند ابو عمر للتوكيد ان كانت شيفره ;)
او تنابز بالالقاب :إستنكار:وقد حشر ابا عمر بالامر;)

ولنعد للموضوع الجاد المفيد الذي طرحه ابوعمر والله الحسيب

تحياتي بوكمان ..

الموضوع جميل جدا ..

والعقل يستطيع ان يعرف ان للوجود خالق وصفات هذا الخالق

تحياتي للجميع

:وردة:
 
أعلى