(موضوع شامل متجدد لكل مايتعلق بقضية البدون - مقالات - نقاشات - وجهات نظر (4 )

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث لـ القبس: حقوق الإنسان لا تزال منقوصة في الكويت

ad0d5078-98fc-49c0-a06d-e0e095a5e5d8_main.jpg
كينيث روث
مي السكري
رغم تأكيد المدير التنفيذي لمنظمة «هيومن رايتس ووتش» كينيث روث أن الكويت تتمتع بسجل حافل في مجال حقوق الإنسان، وأنها حققت تقدماً ملحوظا مقارنة بالدول المجاورة في المنطقة، فانه أشار إلى خطوات يتعين على الحكومة الكويتية اتخاذها للحد من الانتهاكات التي تشهدها البلاد في هذا المجال.
وسلط روث الضوء في لقاء خاص مع القبس على قضية «البدون» التي كانت من أبرز الملفات التي تناولتها المنظمة، مشيداً بالخطوات الإيجابية التي تبنتها الحكومة، على حد قوله، بشأن أبناء هذه الفئة، ولاسيما من خلال منحهم حقوقهم في الرعاية الصحية والتعليم باستثناء حقهم في الحصول على الجنسية الكويتية وتجديد بطاقة المراجعة.
تحدث كينيث روث عن التعاون الوثيق بين منظمة {هيومن رايتس ووتش} والحكومة الكويتية، الذي تجلى في حرص المنظمة على إصدار التقارير المستمرة حول الكويت إلى جانب الاجتماعات المثمرة مع عدد من المسؤولين المعنيين، سواء في وزارة الشؤون أو وزارة الداخلية، لبحث أوضاع العمالة لمنزلية، فضلا عن الاجتماع برئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، داعياً في هذا السياق إلى ضرورة تغيير نظام الكفالة، بحيث يسمح للعاملين بحرية الانتقال من رب عمل إلى آخر، تجنباً لاستغلال العمالة الوافدة من قبل أرباب العمل.
وأشار روث إلى استثناء العمالة المنزلية التي يبلغ عددها 60000 عامل أغلبها من النساء من قانون العمل الجديد، لافتا إلى افتقار هذه الشريحة لقانون يحمي حقوقها رغم المعاناة التي تواجهها من قبل أرباب العمل، منبها في السياق ذاته إلى التوصية التي قدمتها المنظمة بشمول هذه الفئة ضمن القانون من أجل حماية حقوقها.
وطالب روث بالمزيد من حرية التعبير في وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يسمح لمستخدميها بانتقاد المسؤولين دون التشجيع على العنف والكراهية، وفي ما يلي نص الحوار:
• ما تقييمك لسجل حقوق الإنسان في الكويت؟
ــــ لاشك أن الكويت تتمتع بسجل جيد في هذا المجال، وعلى الرغم من أنها حققت تقدماً ملحوظا مقارنة بالدول المجاورة في منطقة الخليج، لكن مازالت هناك خطوات لابد من اتخاذها من قبل الحكومة لمعالجة الانتهاكات التي تشهدها البلاد.
ومن أهم وأبرز القضايا التي حظيت باهتمامنا منذ زيارتي الأخيرة للكويت تحديداً عقب التحرير مباشرة (منذ 20 عاماً) وحتى الآن قضية البدون التي مازالت قائمة إلى جانب حقوق التعبير والانتماء وحقوق المرأة.

منظمة مستقلة
• ما مدى تعاونكم مع الكويت في مجال حقوق الإنسان؟ وهل توجد اتفاقيات مشتركة؟
ــــ «هيومن رايتس ووتش» منظمة مستقلة ليس لها ارتباط معين بأي دولة أو بأي جهة حكومية معينة، فهي لا تبرم اتفاقيات رسمية مع حكومات الدول، وإنما يتم التعاون معها عن طريق الحوارات والمناقشات المتبادلة بين الطرفين من خلال إرسال الباحثين في هذا المجال إلى تلك الدول لبحث المشاكل التي تواجههم، في محاولة لوضع حد للمشكلة بصورة موضوعية بعيداً عن التحيز وفقاً للظروف الملائمة لكل دولة.
وفي ما يتعلق بمدى تعاوننا مع الكويت، فهو تعاون وثيق، حيث إننا نحرص على إصدار تقارير مستمرة حول الكويت إلى جانب اجتماعاتنا مع عدد من المسؤولين في الحكومة الكويتية، فعلى سبيل المثال اجتمعنا مع وزير الشؤون وعدد من مسؤولي وزارة الداخلية، بالإضافة إلى النواب لبحث قضية العمالة المنزلية، كما التقينا برئيس الجهاز المركزي لتعديل أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) صالح الفضالة لبحث مسألة البدون في البلاد.

البدون
• ما تقييمك لأوضاع البدون في الكويت؟
ــــ لا شك أن الحكومة اتخذت خطوات إيجابية في هذا الشأن، من خلال منحهم حقوق الرعاية الصحية والتعليم، ولكن مازالت هناك أمور غير معالجة منها حقهم في التجنيس (إثبات الجنسية) إلى جانب أنهم يواجهون مشاكل في تجديد بطاقة المراجعة بسبب قيود أمنية مثبتة في الدليل السري.
وخلال اجتماعنا مع رئيس الجهاز المركزي لتعديل أوضاع البدون صالح الفضالة، قدمنا تقريراً رسمياً عن هذه القضية، بحضور عدد من الناشطين البدون ومسؤولين من الجهاز المركزي وبحثنا أمورهم.

أوضاع العمالة
• أوضاع العمالة في الكويت، هل هي سبب تصنيفها المتأخر بملف حقوق الإنسان؟
ــــ على الرغم من أن الحكومة اتخذت بعض الخطوات الفعالة لمعالجة المشكلة، فإن هناك مشكلة كبيرة، ما زالت قائمة في هذا الشأن ولم تعالجها الحكومة، وهي «نظام الكفالة» الذي يجعل العامل مقيداً ومحكوماً بكفيل معين «رب العمل»، ولهذا يجب تغييره بحيث يتيح للعامل حرية الانتقال إلى كفيل آخر، لاسيما في حالة تعرضه إلى المعاملة السيئة، خصوصاً أن النظام الحالي يشجع أرباب العمل على استغلال العاملين.
إلى جانب هذا، نجد أن فئة العمالة المنزلية التي يصل عددها إلى 600000 عامل في الكويت وأغلبها من النساء مستثناة من قانون العمل الجديد، فلا يوجد قانون يحمي حقوقهم، على الرغم المعاناة التي قد يواجهونها من أرباب العمل، من حيث عدم حصولهم على أجورهم، فضلاً عن ساعات العمل الطويلة والمتواصلة من دون راحة أو عطلة، وبدورنا، قدمنا توصية معينة لحماية العمالة المنزلية (الخادمات).

حقوق المرأة
• كيف تنظرون إلى خطوات الكويت في مجال تحسين ظروف المرأة، ومنحها حقوقها؟
ــــ بالرغم من أن المرأة الكويتية تتمتع بحق التصويت، واعتلاء المراكز العليا، حتى أصبحت نائبة في البرلمان، فإن حقوقها ما زالت قاصرة في مجال التقاضي ومنح الجنسية لأبنائها في حال زواجها بغير كويتي بخلاف الرجل المتزوج بغير كويتية، الذي يتاح له منح الجنسية لأبنائه، وهذا يعد ظلماً لها، لذا يجب إنهاء التمييز ضد المرأة، بحيث تتم مساواتها بالرجل في الحقوق.

حرية التعبير
• ما تقييمك للحريات كحرية التعبير والصحافة في الكويت؟
ــــ لاشك أن الخطوة التي اتخذها سمو أمير البلاد بشأن مطالبته لوزير الإعلام في يناير الماضي 2011، بإلغاء القضايا المرفوعة ضد وسائل الإعلام، اتسمت بالإيجابية، ولكن هناك مشكلة تتعلق بمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي كـ «تويتر» الذين تم اعتقالهم بسبب انتقادهم لحكومتي المملكة العربية السعودية والبحرين.
ونحن نطالب بحرية التعبير، سواء في وسائل الإعلام أو الإنترنت، بحيث تتضمن انتقاد المسؤولين من دون التشجيع على العنف أو الكره.

البحرين وسوريا
• ماذا عن أوضاع حقوق الإنسان في كل من البحرين وسوريا؟
ــــ بالنسبة إلى البحرين، كانت استجابة الحكومة البحرينية عنيفة ضد المتظاهرين، وهذا ما تجلى من خلال قتلها العديد منهم، فضلاً عن تعذيبهم وإرسالهم إلى السجون، وهو ما يمثل قمعاً شاملاً أثمر عن طرد الناس من وظائفهم والطلبة من جامعاتهم.
وفي تطور آخر، شكلت الحكومة البحرينية لجنة تقصي حقائق مستقلة بقيادة خبير القانون الدولي شريف بسيوني لدراسة وبحث الانتهاكات في البحرين، حيث أصدرت اللجنة تقريراً يدين بشدة أعمال العنف والضغوط القوية التي فرضها النظام في البحرين ضد المتظاهرين، كما تعهد الملك حمد بن عيسى بتحسين الأوضاع، ولكننا لسنا متأكدين من تنفيذ هذه الوعود.
أما عن الوضع في سوريا، فالأمر لا يختلف حيث اتسمت استجابة الحكومة السورية بالوحشية ضد المتظاهرين، حيث وصل عدد القتلى إلى 4000 قتيل بسبب عنف الحكومة، في حين أن الخطوة التي اتخذها المجتمع الدولي بما فيه جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي ضد سوريا تعد قوية، وذلك من خلال فرض العقوبات عليها وتعليق عضويتها لوقف القتل والعنف ضد المتظاهرين.

خارطة طريق
رسم روث خارطة طريق للحكومة الكويتية، من أجل تعزيز ثقافة حقوق الإنسان في الكويت، وقال: على الحكومة أن تعترف بأولوياتها في سبيل تعزيز هذه الثقافة، وذلك من خلال أمور عدة، منها معالجة قضية البدون وإثبات حقوقهم في المواطنة (التجنيس) وتمتعهم بالإقامة الآمنة في البلاد، فضلاً عن إنهاء نظام الكفالة وتضمين العمالة المنزلية ضمن قانون العمل، إلى جانب إتاحة مساحة كافية لحرية التعبير عن الرأي، لاسيما في الإنترنت والنقد من دون الحث على العنف.


المطلوب من الكويت:
1- إلغاء نظام الكفيل
2- منح المواطَنة لـ «البدون»
3- شمول الخدم بقانون العمل
4- توسيع حرية التعبير
5- مساواة المرأة بالرجل

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=753957&searchText=البدون&date=06122011
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
الدعم الإنساني والدعم الإعلامي لقضية البدون

الدعم الإنساني والدعم الإعلامي
كتب عبداللطيف الدعيج :

0aa3b33e-6eee-47fe-97be-ec5426c61186_author.jpg

1 ـ مجهول (او بالاحرى ضيعت الاسم): بدلا من قمعهم والتعسف تجاههم، على الدولة السعي لحل مشكلة «البدون»، فما تتعرض له هذه الشريحة من ظلم وقهر أصبح مسبة في وجه الكويت.
2 ـ النائب أبورمية: استخدام العنف ضدهم (البدون) تهور حكومي سيسيء لسمعة الكويت الدولية.
3 ـ النائب حسن جوهر: وزير الداخلية يتحمل مسؤولية جر البلد من جديد الى حراك شعبي وغضب دولي، وسيهرب بعدها كما هرب غيره.
4 ـ النائب هايف: يجب حل هذه القضية التي تسيء للكويت في المحافل الدولية.
5 ـ النائب الوعلان: الصور التي وردتنا من الجهراء أمر يسيء لنا أمام العالم.
6 ـ جمعية الخريجين: ما يؤسف له أنه في كل مرة تحاول الكويت تحسين صورتها أمام المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان، تقوم قوات الأمن بنسف كل ما تحقق.
7 ـ الزميلة ابتهال الخطيب: الصور التي ترد من تيماء تصمنا بالعار، ليس عار العنف والملاحقة لمتظاهرين سلميين فقط، ولكن في بعد أعمق، لحالتهم المعيشية المتردية.
ما الذي يجمع بين هذه التصاريح السبعة؟ طبعا من الواضح اهتمامها بقضية «البدون»، بل يمكن القول ان ما يجمع بينها هو تعاطفها ونصرتها لـ«البدون». لكن دققوا وأمعنوا الفكر فيها مجددا، ستلاحظون ان التصريح او الرأي الاخير للزميلة ابتهال الخطيب فيه بعض الشذوذ عن التصريحات الستة التي سبقته. لكن في الواقع، ان الشذوذ الحقيقي هو في التصريحات الستة الاولى، بينما ينسجم نص الزميلة الخطيب مع مضمونه ومع الاهداف التي تتطلع اليها.
ليست المرة الاولى، فأنا كتبت في السابق انتقد من يتعاطى مع «الحقوق الانسانية» من منطلق الحرص على «سمعة الكويت» الدولية. اولا لسنا معنيين بما يُكوّنه البعض في الخارج من صورة عنا، وليس من المفروض ان نكون. والا فان علينا التخلي عن خصوصيتنا او بالاحرى اسهاماتنا وخبراتنا الانسانية والحضارية، وربما حقوقنا مجاملة لرأي الغير واتجاهه. ثانيا وهذا الاهم، ان المتعاطي للشأن الانساني من المفروض ان يحس بآلام «الموضوع» المضطهد وجروحه، والا يتطلع الى تلميع او مجاراة من له علاقة وصلة بهذه الآلام والاوجاع، فهموم الانسان وقبلها آلامه بالطبع، تبقى اهم وابدأ من سياسات او معارض او شعور زائف بالتقدير او ثناء لن يغني ولن يسمن من جوع. ومن المفروض ان يكون التعامل مع القضايا الانسانية خالصا لها وحدها، وكلما ابتعد الانسان او المعني بالشأن الانساني عن محيطه وعن مصالحه كان عطاؤه افضل، وانجازاته الانسانية اوقع تأثيرا وأعم فائدة.
ان التعاطف او الاهتمام بـ«البدون» يجب ان يبقى لأنهم بشر، ولانهم يعانون، وليس لاننا نسعى الى تحسين صورتنا في الخارج. هذا الاهتمام الزائف يعني اننا معنيون بوضعنا وسمعتنا الاعلامية اكثر من اهتمامنا بحقوق «البدون» وآلامهم. ويعني، وربما هنا الطامة الكبرى، اننا سنتوقف عن دعم «البدون» او المطالبة بحقوقهم الانسانية ان اختفت الكاميرات او توقف الاعلام عن الاهتمام بالقضية. نشكر السادة النواب والمعنيين بحقوق الانسان، ونعلم ان نيات اغلبهم سليمة.. ولكن يبقى اننا نتمنى ان يتطابق المعنى مع الهدف الحقيقي والنبيل. فنحن معنيون ليس بمشكلة البدون فقط، ولكن بنشر الوعي الانساني والديموقراطي بين الناس.






http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=756938&date=19122011

التعليق :


قلنا وكم مره نقول الحل لابد في التجنيس واقل مايمنح الانسانيه
والحريه لجميع ابناء هذه الفئه المغلوب على امرها

ماذا يعني ان تبنى لهم مناطق منخفضة التكاليف ويتوضفون بالعسكريه او الداخليه

بدل الكر والفر الي كل يوم والثاني طالعين فيه

هل الدوله لاتستطيع توفير مساكن لهم

هل الدوله لاتستطيع دفع رواتب لهم

ماهو الحل اذن ؟
 

المختار4

عضو فعال











تم دعوة جمعية الكويتييين البدون في مجلس اللوردات البريطاني مساء الاربعاء الموافق 14 ديسمبر 2011

وعلى هامش الندوة:

إفتتح نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس اللوردات البريطاني اللورد اريك افيبري

مساء الاربعاء الموافق 14 ديسمبر 2011 اللقاء المشترك الذي جمع لجنة حقوق الإنسان في مجلس اللوردات

البريطاني مع المفوضية العليا لمناقشة قضية غير محددي الجنسية وقد أثنى اللورد على الجهد الجبار

و المتميز الذي تبذله المفوضية العليا في هذا الشأن كما حيا إصدارها الجديد عن أوضاع غير محددي الجنسية".

وفي الندوة، أكدت العضو المنتدب عن المفوضية العليا بأن هناك إهتماما بقضية غير محددي الجنسية وان

المفوضية عازمة على مساعدة الأفراد من غير محددي الجنسية وأنها تحث الدول بشكل مستمر فهي لا

تقبل أن يحرم الإنسان من جنسيته ويعامل على أنه غير موجود، والجنسية حق شرعي لكل إنسان وأينما كان

وهي تبذل جهدا لاقناع الدول على الانضمام للاتفاقيات الدولية ذات الصلة ونبهت بأن على الدول الأعضاء أن لا

تتجاوز على حقوق الإنسان وأن المفوضية على إستعداد على مساعدة الدول والأفراد وهي تملك الأدوات القانونية الكفيلة بذلك.

من جانبه، اعتبر رئيس جمعية الكويتيين ناصر العنزي أن حرمان الإنسان من حقه في الحصول على الجنسية

والإنتماء إلى وطنه ومنذ مولده إختراق وإنتهاك صارخ لحقوق الإنسان يستدعي التدخل الدولي لحماية هذه

المجموعة من البشر وتطبيق العدالة الدولية وطالب المفوضية العليا أن تفعل دورها والتزاماتها وتستخدم

أدواتها في الحفاظ على كرامة الانسان وايجاد الحل السريع لقضية الكويتيين البدون ، مؤكدا على أنه لا جدوى من الحكومة الكويتية.

وبعد انتهاء الندوة، إجتمع اللورد اريك افيبري بمكتبه في مجلس اللوردات مع أعضاء جمعية الكويتيين الذين

حضروا الندوة مؤكدا لهم إهتمامه الشخصي بقضية الكويتيين البدون وأنه سوف يتابع وعن كثب القضية من

خلال لجنة حقوق الإنسان في مجلس اللوردات وأيضا من خلال الحكومة البريطانية وبالتعاون مع لجان حقوق

الإنسان المهتمة لحث الحكومة الكويتية بايجاد حل سريع لقضية البدون في الكويت


http://kuwaitibedoons.com/vb/showthread.php?t=12277



وحكومتنا الابيه لااري لااسمع لااتكلم
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
مجرد جواز

الحل الافضل للبدون
هو إعطائهم جواز
يحق لأي مركز حدودي سحبه منه
لاحظ مركز حدودي ولا تعطيه
الميزات
خله بالوثيقة هذي يطلع
رخصة قيادة واذا في وظائف
فيها وافد خله بمكانه
خله يعالج فيها
خله يدرس فيها
خله يطلع شهادة ميلاد
بس لا تعطيه
قرض اسكاني لا تعطيه قرض زواج
لا تعطيه علاوة اطفال الميزات لا يدخل فيها


وارتاحوا وريحوا الناس
 

المختار4

عضو فعال
كتاب جديد يصدر عن جمعية حقوقية حول قضية الكويتين البدون

أصدرت إحدى الجمعيات البريطانية العاملة في مجال حقوق الانسان بالتعاون مع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين كتابا جديدا عن قضية عديمي الجنسية، يحتوي هذا الكتاب على مجموعة كبيرة من المقابلات الحية لمجموعة من أبناء جالية الكويتيين البدون في بريطانيا، ولعل من أهم ما تميز به هذا الكتاب هو تسليط الضوء على قضية اللاجئين من المحرومين من الجنسية ومنهم الكويتين البدون وذلك من أجل تفعيل قانوني ال 54 و61 والمتعلقين بعديمي الجنسية وأيضا حث الحكومات المختلفة ومنها الحكومة البريطانية على الاهتمام بقضية المحرومين من الجنسية، وقد أثنت جمعية حقوق الانسان الراعية لهذا الاصدار على دور جمعية الكويتيين البدون من خلال توفير مقرها والمساهمة في تشجيع العديد من أبناء الجالية على اجراء المقابلات والحديث عن معاناتهم مما وفر ذلك المادة العلمية المطلوبة والتي استند عليها الكتاب الجديد.

صور مختلفة










http://kuwaitibedoons.com/vb/showthread.php?t=12259

وحكومتنا الغاليه مازالت في وضع الخشم في السماء كما حالتها في مطالبة الشعب الكويتي في

تغيير رئيس الوزراء
 

المختار4

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم

بيان جمعية الكويتيين البدون بمناسبة مناقشة قضية انعدام الجنسية بمجلس اللوردات البريطاني

يشهد العالم وبشكل متزايد إهتماما من قبل منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني بقضايا حقوق

الإنسان وخاصة قضايا الحرمان من الجنسية، هذا الإهتمام والذي لم يسبق له مثيل جاء متواترا مع الربيع

العربي الذي زلزل منطقة الشرق الأوسط بكاملها، كرد فعل وكنتيجة حتمية للانفراد بالسلطة وحكم العائلة

الواحدة الذي قسم المجتمع على أسس مذهبيه وفئويه وقبليه، وساهم في خلق الأنظمة البرلمانية

الفاسدة لترسيخ و إستمرار سلطة العائلة الواحدة للإستئثار بمقدرات الأمة، وإقصاء المخلصين من أبنائها عن

ممارسة دورهم الوطني والحيوي في بناء دولتهم دولة المؤسسات، وهو شكل من أشكال الهيمنة على

الوطن وليصبح المواطن في حالة لا يحسد عليها بوضعه تحت مسميات تفقده هويته وإنتمائه وتحوله إلى

سلعة تابعه للعائلة الحاكمة أو مواطن من الدرجة الثانية .

إن تجاهل دعواتنا الصادقة العلنية والخفية وتحذيرات العشرات من المخلصين للكويت في مقالات وتصريحات

مختلفة أو من خلال اللقاءات المباشرة وغير المباشرة مع أصحاب القرار بالتعامل بالحكمة والعقل مع مطالبنا

المشروعة وعدم الإستمرار بسياسة"الزمن كفيل بحل المشكلة" والذي لم يعد ناجعا مع تزايد عدد الكويتيين

البدون المطالبين بالانصاف والشفافية في معالجة قضية الحرمان من الإنتماء الى الوطن، وقد لا يخفى على

الكثير من المراقبين بأن عدد الكويتيين البدون في داخل الكويت فقط وصل إلى 120 الف وإن لم يكن أكثر وهذا

يتطلب من الحكومة التعامل بوعي وإدراك وعدم تسويف للمطالب المشروعة التي إن أخفقت في إدارتها فقد

تجد نفسها أمام فاتورة ثقيلة يصعب عليها دفعها حيث لا ينفع معها سياسة المكرمات والمنح الاميرية وصرف

المواد التموينية المجانية وزيادة الراتب ب % 100

إن سلبية الحكومة الكويتية في ادارة قضية الحرمان من الجنسية وعدم اتخاذ خطوات جادة لحلها والتعامل

معها بالمكابرة والعناد والضبابية وشراء الذمم والمواقف وقمع الحريات واستخدام المياه الحارة

والقنابل الصوتية والدخانية والمسيلة للدموع والضرب بالعصي والهروات واغلاق الشوارع ومنع المطالبين من

المطالبه بحقوقهم المشروعة واللحاق بهم الى داخل منازلهم وقيام رجال المباحث بتصويرهم للقبض عليهم

واعتقالهم والاعتداء عليهم داخل المخافر بدل الإستجابة لمطالبهم المشروعة، يعزز من مفاهيم الدولة

المارقة والخارجه على القانون الدولي وعلى القيم والأخلاق والشرائع السماوية ويتنافى أيضا مع "الإعلان

العالمي لحقوق الإنسان " ليفقد الحكومة الكويتية شرعيتها الدولية، وينذر بالتدخل الدولي الفوري من أجل

حماية وإحترام حقوق الإنسان في الكويت.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جمعية الكويتيين البدون

لندن

الخامس عشر من ديسمبر 2011​


http://kuwaitibedoons.com/vb/showthread.php?t=12278


هل من رشيد يرشد حكومتنا الغاليه على ترقيع ماهو ممكن ترقيعه
 

سحلبوط

عضو ذهبي
الحل الافضل للبدون
هو إعطائهم جواز
يحق لأي مركز حدودي سحبه منه
لاحظ مركز حدودي ولا تعطيه
الميزات
خله بالوثيقة هذي يطلع
رخصة قيادة واذا في وظائف
فيها وافد خله بمكانه
خله يعالج فيها
خله يدرس فيها
خله يطلع شهادة ميلاد
بس لا تعطيه
قرض اسكاني لا تعطيه قرض زواج
لا تعطيه علاوة اطفال الميزات لا يدخل فيها


وارتاحوا وريحوا الناس


اقول انت شلونك ؟؟؟؟

.... حلوة الكتابة و انت مرتكي
 
الخوف يأتي الحل من الخارج وندفع تعويضات هائله

ياجماعه قلنا جنسوا المستحقين ليخف الضغط من عسكريين واحصاء٦٥

من غير المعقول عسكري يدافع عن البلد وهويته مقيم بصوره غير قانونيه

ومانرضى ديرتنا تشوه صورتها بهالطريقه..
 
الحل العاجل:

فتح باب التسجيل بالجيش والشرطه لابناء الكويتيات والعسكريين وحملة٦٥

فتح باب التسجيل للاخرين مهنيين بالدفاع والداخليه كسواق وغيرهم

فتح باب التسجيل بوزارات الدوله من اداريين وسواق ومدرسين...الخ

تجنيس العسكريين المشاركين بالحروب والاسرى وابناء الشهداء وحملة٦٥

والباقيين ينظر بامرهم ويمنحون بطاقه٥ سنوات وتجدد

وهنا حلت المشكله وهدأت الاوضاع وبدلا من تطورها وغدا نصبح في غابه

ولانأمن على اولادنا وبيوتنا والجوع كااااافر.
 
الحل :

ناقشهم هم أدري بمطالبهم , والدولة أعلم مننا بهم

حلول ترضيهم لا أن ترضي العالم الدولي

بالتجنيس أو بأمتيازات يقبلون بها
 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني

حقيقة ، لا أعرف كيف ينام قرير العين كل مسؤول يتسبب بقصد وتعمد تشوية صورة الكويت امام العالم ؟؟

كيف يهنأ هذا الضمير ويرتاح ، وبلدة وبفعل يدة أصبحت (مرتع) للجان العالم ولتدخل الخارجي ؟؟

وأخرها طلب جمعية الشفافية بحضور مراقبين دوليين للإشراف على الإنتخابات القادمة ؟؟؟
من كان سوف يصدق أن بلداً مثل الكويت ، كانت نبراساً للحق والأمان والديمقراطية الحرة الاصيلة
تتحول إلي دولة حالها كحال الكونغو ويراقب إنتخاباتها (كفرة ويهود) !!!!!!!!

حسبي الله وهو نعم الوكيل
 

شاعر جهراوي

عضو فعال
اقول مو عشانك شمري وربعك اغلبهم بدون تبي تفتح لهم المجال
لا يا عزيزي هناك دستور وقوانين الامور ماهي سهله
بعدين الشرطه والجيش يجب ان يكونون للمواطنين او اخواننا في مجلس التعاون فقط
لحفظ الامن الكويتي والنسيج الاجتماعي[/

مالومك الظاهر فاضخين قلبك الطنايا للسبب هذا ماتبي يفتحولهم المجال

مااقول الا

ياملا البعير اللي يفرط على صدرك​
 

سعد الشمري

عضو مميز
ماحدث اليوم في تيماء 19 - 12 - 2012 صور و فيديو الظلم ظلمات يوم القيامة

ناس خلاص تبي الكرامة و تبي لقمة العيش ماعندها شى تخسرة ماينفع هذا التعامل لان العنف راح يزيد و نفس مالقنا البدون قنبلة مؤقتة و بدت تنفجر
حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل التعليق لكم اخواني


http://www.youtube.com/watch?v=uZFgRabqTxE&feature=player_embedded



http://www.youtube.com/watch?v=ashbcPQWDAw&feature=related


http://www.youtube.com/watch?v=uRNaBrP6Ma8&feature=related


166839_o.png



166840_o.png



166841_o.png


1324310385030215600.jpg




http://www.youtube.com/watch?v=DoUDNC-7VwE&feature=related


http://www.youtube.com/watch?v=axnaAZ0rqm4&feature=related


http://www.youtube.com/watch?v=b6xUbrZxxKw&feature=related


AhB5vYACIAA-o1J.jpg

Q8Ping-2011-12-19-at-4.00.01-PM.jpg

Q8Ping-2011-12-19-at-4.01.12-PM.jpg

Q8Ping-2011-12-19-at-4.01.21-PM.jpg

Q8Ping-2011-12-19-at-4.03.07-PM.jpg
 
كفو والله يا رجال الداخليه قواكم الله ويقولون سلميه

ويحذفون وواحد اظاهر مو متسبح يقول الله الماي بارد





رجال الامن لكم مني التحيه والتقدير وقواكم الله



الله يهدي البدون ومحد يضحك عليهم ويقولهم انهم بهل الطريقه راح ياخذون شي
 

سحلبوط

عضو ذهبي
لا طبنااا .. ولا غدا الشــر ..


مشكلة و الله

يا اخي ناس ما تشوف ابعد من انوفها

زين يا بو حل انت (و انت مرتكي) طيب عيالهم شنعطيهم ؟؟؟ هم جوازات ؟؟؟؟ خلاص صارت مشكلة ثانية بدال ما كان اسمه بدون صار اسمه ابو جواز .. مثل بطاقة السعودية ...

يا عمي مشكلة انسانية من صنع رفالة الحكومة بالتواطؤ مع المواطنين الي دبروا حالهم ضد المساكين الي ما دبروا حالهم ... ...

اذا ما حليناها بشكل جذري و الحين .. راح تكون لها تبعات الله اعلم فيها.
 
أعلى