كرامة ابو الفضل العباس في الكويت !!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
اللهم صل على محمد وأل محمد,,

قال الله سبحان وتعالى:

{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي ٱلآفَاقِ وَفِيۤ أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }

شكرا لك على هذه الهدية, سيتم إرسالها إلى المؤمنين,
 

-aaa-

عضو فعال
اللهم صل على محمد وأل محمد,,

قال الله سبحان وتعالى:

{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي ٱلآفَاقِ وَفِيۤ أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }

شكرا لك على هذه الهدية, سيتم إرسالها إلى المؤمنين,

ماأدري انت مستوعب اللي سمعته ولا اللطم أمس أثر على مخك !!

ومن تقصد بالمؤمنين اللي بترسل لهم ;)
 
ماأدري انت مستوعب اللي سمعته ولا اللطم أمس أثر على مخك !!

ومن تقصد بالمؤمنين اللي بترسل لهم ;)
المؤمنين هم من أطاعوا قول النبي الأكرم : علي ولي كل مؤمن بعدي,

فالذي يعتبر الامام علي وليه بعد النبي يكون مؤمنا, وأما الذي يتخذ غيره وليا بعد النبي لايكون مؤمنا,,,

والحين يابو مخ منو اللي مخه أفضل؟ مطيع النبي أم معاند النبي؟؟؟
 
المؤمنين هم من أطاعوا قول النبي الأكرم : علي ولي كل مؤمن بعدي,

فالذي يعتبر الامام علي وليه بعد النبي يكون مؤمنا, وأما الذي يتخذ غيره وليا بعد النبي لايكون مؤمنا,,,

والحين يابو مخ منو اللي مخه أفضل؟ مطيع النبي أم معاند النبي؟؟؟


قال تعالى :{‏ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا
ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ. قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ. يَتَوَكَّلُونَ)
 

-aaa-

عضو فعال
المؤمنين هم من أطاعوا قول النبي الأكرم : علي ولي كل مؤمن بعدي,

فالذي يعتبر الامام علي وليه بعد النبي يكون مؤمنا, وأما الذي يتخذ غيره وليا بعد النبي لايكون مؤمنا,,,

والحين يابو مخ منو اللي مخه أفضل؟ مطيع النبي أم معاند النبي؟؟؟
جميل !
أجل لا أشوفك مره ثانيه تقول الوهابية تكفيريين لأن اتضح الآن من هو التكفيري!!
وعلى فكره ترا حتى الأشاعره والماتوريديه وكل الفرق الإسلامية اللي تقولون حنا مانكفرهم. وهم اخواننا وحبايبنا !!( وخلافنا فقط مع الوهابية ) ترا كل هالفرق مايؤمنون بولاية علي ;)
وش وضعهم عندك الحين ؟! لاتقول حبايبي واخواني لأنك كفرتهم وخلصت !!
 

خليج العرب

عضو فعال
المؤمنين هم من أطاعوا قول النبي الأكرم : علي ولي كل مؤمن بعدي,

فالذي يعتبر الامام علي وليه بعد النبي يكون مؤمنا, وأما الذي يتخذ غيره وليا بعد النبي لايكون مؤمنا,,,

والحين يابو مخ منو اللي مخه أفضل؟ مطيع النبي أم معاند النبي؟؟؟


-ممكت تقول لي شنو دليل الولايه (من القران) لو سمحت:وردة:
-شنو نفسير الولي و الوالي من اللغه العربيه؟
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
:eek:وين هاليهال.... بالجدر؟؟؟!!

الحمد لله على نعمة الاسلام والتوحيد والهداية والعقل
 
قبل الأسلام كانو يصنعون اله لهم من تمر واذا جاعو اكلوه
والحبيب يبجي على الجدر وبعدها يدق الغوزي بالخمس ويغسل الجدر
 

عزيز وغالي

عضو بلاتيني
العقل نعمه كبيره جدا
والاسلام اكبر نعمه وهديه للمسلم الحق
والدين والعقيده مو بالتهيئات والخرافات والكلام الي ماله اساس ولا قاعده
 

محب الشيخين

عضو مميز

يا الكويت اولا واخير اسئل الله ان يهديك الى طريق الصراط المستقيم قول امين.


شوف شنو تفسير الآية عندنا عند اهل السنة التفسير الصحيح الواضح الجلي الذي يفهمه كل عاقل :

-قال القرطبي-رحمه الله-:
قوله تعالى : { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفاق } أي علامات وحدانيتنا وقدرتنا «فِي الآفَاقِ» يعني خراب منازل الأمم الخالية { وفي أَنفُسِهِمْ } بالبلايا والأمراض . وقال ابن زيد : «فِي الآفَاقِ» آيات السماء «وَفِي أَنْفُسِهِمْ» حوادث الأرض . وقال مجاهد : «فِي الآفَاقِ» فتح القرى؛ فيسر الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم وللخلفاء من بعده وأنصار دينه في آفاق الدنيا وبلاد المشرق والمغرب عموماً ، وفي ناحية المغرب خصوصاً من الفتوح التي لم يتيسر أمثالها لأحد من خلفاء الأرض قبلهم ، ومن الإظهار على الجبابرة والأكاسرة وتغليب قليلهم على كثيرهم ، وتسليط ضعفائهم على أقويائهم ، وإجرائه على أيديهم أموراً خارجة عن المعهود خارقة للعادات «وَفِي أَنْفُسِهِمْ» فتح مكة . وهذا اختيار الطبري . وقاله المنهال بن عمرو والسدي . وقال قتادة والضحاك : «فِي الآفَاقِ» وقائع الله في الأمم «وَفِي أَنْفُسِهِمْ» يوم بدر . وقال عطاء وابن زيد أيضاً «فِي الآفَاقِ» يعني أقطار السموات والأرض من الشمس والقمر والنجوم والليل والنهار والرياح والأمطار والرعد والبرق والصواعق والنبات والأشجار والجبال والبحار وغيرها .

-قال أبو حيان-رحمه الله-:
ثم توعدهم بما هو كائن لا محالة فقال : { سنريهم آياتنا في الآفاق }.
قال أبو المنهال ، والسدي ، وجماعة : هو وعيد للكفار بما يفتحه الله على رسوله من الأقطار حول مكة ، وفي غير ذلك من الأرض كخيبر.
{ وفي أنفسهم } : أراد به فتح مكة ، وتضمن ذلك الإخبار بالغيب ، ووقع كما أخبر.
وقال الضحاك ، وقتادة : { في الآفاق } : ما أصاب الأمم المكذبة في أقطار الأرض قديماً ، { وفي أنفسهم } : يوم بدر.
وقال عطاء ، وابن زيد : في آفاق السماء ، وأراد الآيات في الشمس والقمر والرياح وغير ذلك ، وفي أنفسهم عبرة الإنسان بجمسه وحواسه وغريب خلقته وتدريجه في البطن ونحو ذلك.
ونبهوا بهذين القولين عن لفظ سنريهم ، لأن هلاك الأمم المكذبة قديماً ، وآيات الشمس والقمر وغير ذلك ، قد كان ذلك كله مريباً لهم ، فالقول الأول أر



-قال ابن جرير-رحمه الله-:
يقول تعالى ذكره: سنري هؤلاء المكذّبين، ما أنزلنا على محمد عبدنا من الذكر، آياتنا في الآفاق.
واختلف أهل التأويل في معنى الآيات التي وعد الله هؤلاء القوم أن يريهم، فقال بعضهم: عني بالآيات في الآفاق وقائع النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم بنواحي بلد المشركين من أهل مكة وأطرافها، وبقوله:( وَفِي أَنْفُسِهِمْ ) فتح مكة
.


-قال ابن كثير-رحمه الله-:
{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ } أي: سنظهر لهم دلالاتنا وحُجَجنا على كون القرآن حقا منزلا من عند الله، عز وجل، على رسوله صلى الله عليه وسلم بدلائل خارجية { فِي الآفَاقِ } ، من الفتوحات وظهور الإسلام على الأقاليم وسائر الأديان.
قال مجاهد، والحسن، والسدي: ودلائل في أنفسهم، قالوا: وقعة بَدْر ، وفتح مكة، ونحو ذلك من الوقائع التي حَلّت بهم، نصر الله فيها محمدا وصحبه، وخذل فيها الباطل وحِزْبَه.
ويحتمل أن يكون المراد من ذلك ما الإنسان مركب منه وفيه وعليه من المواد والأخلاط والهيئات العجيبة، كما هو مبسوط في علم التشريح الدال على حكمة الصانع تبارك وتعالى. وكذلك ما هو مجبول عليه من الأخلاق المتباينة، من حسن وقبيح وبين ذلك، وما هو متصرف فيه تحت الأقدار التي لا يقدر بحوله، وقوته، وحِيَله، وحذره أن يجوزها، ولا يتعداها،



خلاصة أقوال المفسرين تنتظم في أربعة معان:
1-آيات الآفاق هي آيات تاريخية ماضية تتعلق بمصارع الأمم ..وإراءتها لهم إما عن طريق الإخبار بقصصهم أو الدلالة على ما تبقى من آثارهم في جزيرة العرب .
2-آيات الآفاق هي آيات تاريخية في الحاضر والمستقبل القريب، تتعلق بانتصارات المسلمين وفتوحاتهم في معمور الأرض..وقسيمها آيات الأنفس وهي الانتصارات التي حققها المسلمون على قريش نفسها مثل بدر وفتح مكة.
3-آيات الآفاق هي العقوبات التي حلت بهم ( الدخان المبين)، وآيات الأنفس هي مصارع صناديدهم وما أصابهم من جوع وقحط.
4-آيات الآفاق آيات طبيعية تتمثل في دلائل الربوبية من شمس وقمر ونجوم وغيرها..وآيات الأنفس ما يشاهده الإنسان في جسمه من عجائب الصنعة وغاية الحكمة.
هذا المعنى الأخير-وهو الذي يتمسك به أصحاب التفسير العلمي- مذكور ومعدود ، لكن جمهور المفسرين رجحوا عليه غيره...
ولعل سبب الترجيح يعود إلى اعتبار السياق والمقام ...فالمفسرون رأوا-عن حق- أن الموضع موضع تهديد ووعيد..والمعاني الثلاث الأولى مناسبة لهذا المقام فجاء الوعيد بأنه سيصيبهم بعض ما أصاب الأمم الخالية..وقد رأوا ذلك بأعينهم في عدة مناسبات:
وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ.
أما المعنى الرابع فلا وعيد فيه بل هو إلى الوعد أقرب.

أطبق المفسرون على أن الضمير المنصوب في "سنريهم" عائد على كفار قريش..وتعميم الدلالة لا يصح مع إخراجهم منها ،لأنه من المجمع عليه في قاعدة العبرة بعموم المعنى لا بخصوص السبب" أن المعنى الخاص متضمن في المعنى العام ضرورة..فإن كان المراد من آيات الآفاق والأنفس الكشوفات العلمية الحديثة فهذه لم يروها قطعا ...
وقد يقال:تلك الآيات عامة لكل الكفار وهي في كل عصر بحسبه..
لكن يعكر عليه أن هذا المعنى يتعارض مع السياق ومقصده...فالمقصد هو التخويف والإنذار بالهزائم والكوارث، أما الكشوفات العلمية فهي وعد بانتصارات للعقل البشري !!
وليس ثمة مانع من تعميم دلالة الآيات لكن مع اتحاد جنسها ومناسبتها للمقام.مع الإشارة إلى أن هذه الآيات التي يلهجون بها لا تخرج عن دائرة الفرضيات والنظريات المشربة بالاحتمال..
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=103166
ومثل هذا لا يمكن أن يرقى بحال إلى التأكيد والقطع في قوله تعالى :
"حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ"
والله أعلم.


وبعد كل هذه التفاسير يا كويت اولا جاي تقول معنى تفسير هذه الاية سنريهم ايتنا ان الاية موجودة جدر طبخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اي عقول تفكرون بها ما اقول الا الله يهديكم وتتركون هالخزعبلات والخرافات ما انزل الله بها من سلطان ارجعوا الى عقولكم يا شيعة ولا تنجرفوا وراء الدجل والكذب.

وبعدين قلت بالاخير ان هذا المقطع راح ارسله الى المؤمنين؟؟؟؟؟؟

المؤمنين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهل نحن كفار يا كويت اولا؟؟&!!!!!

من التكفيريين الان يا كويت نحن ولا انتم؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجوا الرد

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى