هل التدخين حرام ؟

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

أحاول أن أفهمك مرة أخرى يا الموسوي مع أني قد قلت قبلا إني لا أسعى إلى إقناعك أصلا للإختلاف في الأصول والفروع وكل شيء...

ولكن لا بأس

أنت تقول التدخين لا هو خبيث ولا هو طيب , إذا ما هو؟؟؟ طيبوخيث مثلا ؟؟؟ ماذا يسمى ؟؟؟ لمرة واحدة فقط كن مستقيما في إجاباتك...أرجو أن تشرح وأن تستدل وأن تمثل بأمر لا هو خبيث ولا هو طيب إذا فعله الإنسان لا ينتفع به ولا يتضرر ... فزورة جميلة


بالنسبة إلى الآية فإن الله تعالى بين في الآية أن هناك قسمان , قسم طيب وقسم خبيث

أما الخبيث فهو حرام

أما الطيب فهو مباح

أما المختلط بين الخبيث والطيب , وبين الضرر والنفع فنرجع إلى آية الخمر والتي قال تعالى فيها ( قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما )

بمعنى أنه رغم وجود بعض المنافع في الخمر والميسر إلا أن الضرر أكبر وهذا يدل ببساطة على أن الضرر إذا غلب النفع حرم على العبد لغلبة المفسدة.

سهلة وبسيطة وليس فيها إلا الإستدلال من القرآن الكريم.دعنا من الحديث الآن.

هل عندك ما يعارض مفهومي هذا من القرآن الكريم فقط؟؟؟

اجعل لكل مقام مقال الآن مقام القرآن , لا أريد رأيا إلا إذا كان معمدا على دليل , وأنا اثق أنك لا تستطيع أن تستدل من القرآن على ما ينافي هذا المفهوم , لأنك ببساطة لو كنت تعلم ذلك لفعلت قبلا..

في الإنتظار...

=========================================================

*** أقول اجعل بحثك قسمين الأول الرد على ما سبق والثاني التسلية بهذه الأسئلة

أنت تقول إنك تعطي ابنك سجائر وهو بعد صغير ( 5 سنوات )!!!

أنا أظن أن من يقرأ الآن علم كيفية تفكيرك يالموسوي

وأنا أزيدك سؤالا ولماذا لا تتصدق بعلبة سجائر في سبيل الله , وتسم الله تعالى قبل شربها.

هذا هو المفهوم عن الإسلام والذي نبغي الدعوة إليه!!

ما شاء الله
 

الفهد

عضو فعال
الموسوي المسألة ليست سؤال وجواب علي الفاضي والمليان
والمسألة ليست رأيك ورأيي وتطويع الدين لاهواءنا
انت بجوابك انك تعطي ابنك ابو 5سنوات السيجاره
تبرهن ان تربيتك خوش تربيه وخوش دين هذا الي يبيح لك تعطي طفل لا حول له ولا قوة سيجاره

عموما وبالمختصر المفيد انت من طرحت السؤال ومعني هذا عدم اقتناعك
وتطلب المستحيل لاقناع نفسك انه حلال
ونحن علي منهجنا السني محرم بالاجماع
وحسب احدي مداخلاتك انت لا تقتنع بمنهج السنه والجماعه وهذا هو الفاصل بيننا وبينك
ونحن ايضا لا يمكن مخالفة منهجنا لاجل اقوال خرافيه وادله واهيه
ومنهجك اذا يأمرك تعطي طفلك السيجاره اسمح لي اقولك منهج متخلف
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الموسوي المسألة ليست سؤال وجواب علي الفاضي والمليان
والمسألة ليست رأيك ورأيي وتطويع الدين لاهواءنا
انت بجوابك انك تعطي ابنك ابو 5سنوات السيجاره
تبرهن ان تربيتك خوش تربيه وخوش دين هذا الي يبيح لك تعطي طفل لا حول له ولا قوة سيجاره

عموما وبالمختصر المفيد انت من طرحت السؤال ومعني هذا عدم اقتناعك
وتطلب المستحيل لاقناع نفسك انه حلال
ونحن علي منهجنا السني محرم بالاجماع
وحسب احدي مداخلاتك انت لا تقتنع بمنهج السنه والجماعه وهذا هو الفاصل بيننا وبينك
ونحن ايضا لا يمكن مخالفة منهجنا لاجل اقوال خرافيه وادله واهيه
ومنهجك اذا يأمرك تعطي طفلك السيجاره اسمح لي اقولك منهج متخلف



أقول أخي فهد

عظم الله أجرنا في هذه المصيبة
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بعد مقولتك الأخيرة في شأن الصغار والسماح لهم بالتدخين , تكون المسألة قد وضحت تماما للمتابعين

ولكن ليس سؤالا واحدا فقط أخير ( وأظن أنك لن تستطيع الإجابة عنه أبدا )

وسوف أقتبس القول والسؤال من كلامك أنت , حتى يكون أنت من تسأل نفسك لا أنا...


أنت قلت
الضرر الذي يؤدي الى شلل ..

الضرر الذي يؤدي الى بتر احد الاعضاء ..

هذا ضرر يعتد به وهو محرم


والذي أسأل عنه هو النوع الثاني أي الضرر الذي يؤدي إلى الشلل وهو محرم بقولك وفتواك


فسؤالي أيضا اقتبسه من كلامك
اين ثبتت حرمته شرعا .. !! اريد (( حكم شرعي )) ..


والسؤال بصيغة أخرى
اقول الله سبحانه وتعالى هو من يحلل ويحرمه


والآن أين النص من الكتاب أو السنة على أن الضرر الذي يؤدي إلى الشلل محرم؟؟؟
 

الموسوي

عضو مخضرم
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

أحاول أن أفهمك مرة أخرى يا الموسوي مع أني قد قلت قبلا إني لا أسعى إلى إقناعك أصلا للإختلاف في الأصول والفروع وكل شيء...

ولكن لا بأس

أنت تقول التدخين لا هو خبيث ولا هو طيب , إذا ما هو؟؟؟ طيبوخيث مثلا ؟؟؟ ماذا يسمى ؟؟؟ لمرة واحدة فقط كن مستقيما في إجاباتك...أرجو أن تشرح وأن تستدل وأن تمثل بأمر لا هو خبيث ولا هو طيب إذا فعله الإنسان لا ينتفع به ولا يتضرر ... فزورة جميلة


بالنسبة إلى الآية فإن الله تعالى بين في الآية أن هناك قسمان , قسم طيب وقسم خبيث

أما الخبيث فهو حرام

أما الطيب فهو مباح

أما المختلط بين الخبيث والطيب , وبين الضرر والنفع فنرجع إلى آية الخمر والتي قال تعالى فيها ( قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما )

بمعنى أنه رغم وجود بعض المنافع في الخمر والميسر إلا أن الضرر أكبر وهذا يدل ببساطة على أن الضرر إذا غلب النفع حرم على العبد لغلبة المفسدة.

سهلة وبسيطة وليس فيها إلا الإستدلال من القرآن الكريم.دعنا من الحديث الآن.

هل عندك ما يعارض مفهومي هذا من القرآن الكريم فقط؟؟؟

اجعل لكل مقام مقال الآن مقام القرآن , لا أريد رأيا إلا إذا كان معمدا على دليل , وأنا اثق أنك لا تستطيع أن تستدل من القرآن على ما ينافي هذا المفهوم , لأنك ببساطة لو كنت تعلم ذلك لفعلت قبلا..

في الإنتظار...

=========================================================

*** أقول اجعل بحثك قسمين الأول الرد على ما سبق والثاني التسلية بهذه الأسئلة

أنت تقول إنك تعطي ابنك سجائر وهو بعد صغير ( 5 سنوات )!!!

أنا أظن أن من يقرأ الآن علم كيفية تفكيرك يالموسوي

وأنا أزيدك سؤالا ولماذا لا تتصدق بعلبة سجائر في سبيل الله , وتسم الله تعالى قبل شربها.

هذا هو المفهوم عن الإسلام والذي نبغي الدعوة إليه!!

ما شاء الله


قال ابو عمر
===============
دعنا من الحديث الآن
================

اليس هذا الحديث الذي اخذت تكرر سؤالك عليه اكثر من اربع مرات .. !!

(( الظاهر بعدما كحلت عينك به ..قلت دعنا منه :D)) .. !!

الان تقول دعنا منه .. !!

اسمح لي ابوعمر هذا تهريج .. !!

لقد ضربت امثلة لي .. وعندما افندها لك .. تقول دعنا منها .. !!

كما ضربت مثالا بالاية .. التي فيها تحريم الخمر .. وفندتها لك فقلت ..

دعنا من السكارى .. والمصيبة انك الان ترجع اليها .. !!!!!

وهذه لتذكيرك فقط .. !!

قلت :
يبقى أن نعرف الآن هل التدخين من الطيبات أم من الخبائث؟؟؟


انظر كم مره طرحت السؤال .. واجبتك عليه .. والان ترجع وتطرح نفس السؤال .. !!

ولكي اجيبك مره اخرى .. (( قلت امر مختلط )) .. وكانت اجابتي انه

لا من الطيبات ولا من الخبائث .. بل هو (( لا هذا ولا هذا )) .. انتهى

فهذا القياس الذي طرحت باطل .. لانه ليس طيب ولا خبيث .. وطرحت مسالة

ان الضدان لا يجتمعان ولكن يرتفعان .. (( وان كنت جاهلا بها فلا حرج عليّ )) .. !!

والحمدلله رب العالمين

=========

ثانيا اين مصدر ما ذكرت .. قلت الذريعة اي ذريعة ..

اختصر عليك المقام (( لقد نسخته من موقع ضد الشيعة لهذا لا تدري اي ذريعة:) )) .. !!

ومن هنا انا الزمك بان تاتي بالمصدر .. والا ما قلت كله .. محض افتراء .. ;)

ثالثا :

هذه المشاركة تم الرد عليها سابقا .. وجهلك التام بالمنطق:( .. لا يعطيك الحق بتكرار الاسالة ..

كنت اظن اني اناقش طالب علم .. ولكن المشكلة انه يجهل بالمنطق تماما .. !!

اخيرا ..

ابوعمر .. لا دليل عندك .. لا من القران الكريم .. ولا السنة النبوية الشريفة ..

ولا العقلاء .. ولا الاطباء .. وان وجدت دليلا واحدا .. من عيوني الثنتين .. !!

المشكلة عجز تام عن مناقشة الادلة .. !! :إستحسان:

تحياتي للجميع

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
بعد مقولتك الأخيرة في شأن الصغار والسماح لهم بالتدخين , تكون المسألة قد وضحت تماما للمتابعين

قال الاخ الفهد

=============
ومنهجك اذا يأمرك تعطي طفلك السيجاره اسمح لي اقولك منهج متخلف
====================

اولا يا اخ الفهد المنهج لم يامرني .. !!

ثانيا قلت اذا صار .. يعني سلمك الله بعد خمس سنوات ..

ثالثا لا يوجد دليل على حرمته .. وان وجد اظهروه لي .. !!

هذه مقولتي يا اباعمر ويا الفهد ..

واذا ولدي طلب مني وعمره 5 سنين .. (( اذا صار عمره 5 سنين اعطيه )) . !!

فابني لم يصبح عمره خمس سنوات .. واذا صار اعطيه ... يعني ابوعمر تعال بعد خمس سنوات

واطرح ما قلت بالمشاركة .. !! :D

ثانيا ..

لم تستطع الى حد الان ان تاتي بدليل واحد يحرم التدخين .. !! (( مصيبة :cool:)) .. !!

تحياتي للجميع

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
( وأظن أنك لن تستطيع الإجابة عنه أبدا )




ألم أقل إنه لن يستطيع أن يجيب عن هذا السؤال أبدا





الحمد لله لقد صدق ظني بعلمك





وهو لن يستطيع أن يجيب عن هذا السؤال أبدا لأنه ليس هناك نص من كتاب ولا من سنة بهذا النوع من الضرر بلفظه





وإنما هو أمر استفاده الفقهاء من القواعد الكلية العامة لمنع الضرر





ولهذا فإن كان يعتقد حرمة هذا النوع من الضرر بغير نص من الكتاب أو السنة





فهكذا التدخين محرم من النصوص العامة والقواعد الكلية





الحمد لله أنهيت بحثك بعجزك





وأقول لك قولا





إن كان منطقك ووجدانك يبيحون لك أن تعطي الأطفال سجائر






فتبا لهذا المنطق ولهذا الوجدان






أما مسألة المصادر فهي عندي والحمد لله وأوردها عليك غدا بالجزء والصفحة عندما أفرغ مما في يدي




فأنا والحمد لله لا أكذب أبدا بخلاف من يدعي وجود قاعدة الإضافة منذ ثلاثة أشهر الآن وما أتى عليها ببينة...




والحمد لله رب العالمين




انتهت مشاركتي
 

الموسوي

عضو مخضرم
جميع الاسالة والاجوبة التي طرحت بالموضوع .. بمشاركة واحدة فقط .. !!

الموضوع

باختصار


اريد ان اختصر المناقشة للقارئ الكريم .. واجعلها في مشاركة واحدة .. كي يسهل عليه البحث

وفحص الادلة .. طرحت ادلة على تحريم التدخين .. والان نفندها كلها ..

رد الموسوي على الاخوة الكرام ..



السؤال الاول :

استشهد ابو عمر على حرمة التدخين بهذه الاية

قوله تعالى ( وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ )الأعراق 157

وقال .. التدخين اين يندرج تحت الطيبات او الخبائث ؟

الجواب

اين يندرج التدخين ..

في علم المنطق

توجد قاعدة .. وهي الضدان لا يجتمعان ولكن يرتفعان .. لوجود وسط بينهما

يعني مثلا

انت يا اسود يا ابيض... فالحالات غير مقصورة في السواد و البياض .

فنقول لا اسود ولا ابيض .... لوجود وسط بينهما

فالتدخين ليست حالة محصورة بين الطيب والخبيث

فنقول لا خبيث ولا طيب ..

فهو امر عادي تستلذه الطباع

وممكن ان يتبادر لدى القارئ الكريم .. كيف يعني لا خبيث ولا طيب .. وكيف هو الوسط

نقول .. الجلسة التي يجلسها الانسان على سبيل المثال .. هل هي خبيثة ام طيبة ؟

هذا دليل ينتفي . بعد الشرح السابق .. ولا تنطبق هذه الاية على التدخين ..

انتهى



السؤال الثاني :

استشهد الاخ الكريم ابو عمر بحديث النبي صلى الله عليه واله وسلم

لا ضرر ولا ضرار ... وقال فلفظة " ضرر " قد وردت في الحديث نكرة وهي في سياق النهي فتفيد

العموم , وهذا أمر متقرر في اللغة وفي الأصول أيضا..

وايضا طلب تفسير الحديث ..

الجواب


لا ضرر ولا ضرار ..

يعني

الحكم الذي يلزم منه ضرر فهو مرفوع ومنفي .

ولانه لا يوجد حكم بالتدخين .. لا يرتبط هذا الحديث بالمقام ..

يعني هذا الحديث ينتفي .. ولا يصبح دليل لانه يجب ان يترتب على حكم شرعي

انتهى .



السؤال الثالث :

سال بوحمد .. ان نحيل المسالة الى اهل الذكر واستشهد بهذه الاية

فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون . النحل/43

وقال ان الاطباء قالوا .. بان التدخين سم قاتل .. وسبب رئيسي بالسرطان وامراض اخرى .

الجواب

التدخين من الجانب الوجداني ..

واقصد بالجانب الوجداني هو انا ارى بوجداني انه لا توجد خطورة بالغة من التدخين

اي انني اقطع من خلال تدخيني وتدخين الاخرين عدم الضرر البالغ منه

مثل من يشرب الماء فإنه يرى بوجدانه انه لا ضرر منه مثلا ..

اما قول الطبيب .. فهو اولا لا يحلل ولا يحرم .. هذا اولا ..

وثانيا هو كلامه ظني .. اي يمكن حدوثه ويمكن لا ..

اما من الجانب الوجداني فنحن نقطع يقينا انه لا يوجد خطر بالغ ..

و بالمنطق امور تفيد اليقين وامور تفيد الظن ..

الامور التي تفيد اليقين

الامور الوجدانية

الامور الاولية

الامور التي تفيد الظن

الامور التجريبية

فتجارب الاطباء .. ظنيّة وليست يقينية .. وبهذا ينتفي هذا الدليل ..

انتهى



السؤال الرابع :

قال ابو عمر .. اتفق عقلاء الناس جميعا على ضرر التدخين وخلوه من أي منفعة أو مصلحة شرعية

تنفع الإنسان..

الجواب

اولا : ربما غفل السائل ان من عقلاء الناس مدخنين

ثانيا : ان تعريف العقلاء للضرر المعتد به .. هو الذي اذا اقدم عليه الانسان اطلق عليه مجنونا .

فلم يقل احد ان من اقبل على التدخين مجنون .

انتهى



السؤال الخامس :

استشهد ابو عمر بهذه الاية

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ

مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ {البقرة/219}

وقال ان الخمر والميسر .. اثمهما اكبر من نفعهما .. لهذا هي حرام ..

الجواب

اولا : الخمر نص به نص يحرمه .. اما التدخن لم ينزل به نص يحرمه

ثانيا : وجب اثبات ضرر التدخين .. وقد قلنا ان تجارب الاطباء ظنيّة وليست يقينية

وجدانية .

انتهى



والحمدلله رب العالمين .. اذا وجدت ادلة .. غير التي طرحت نناقشها .. ام هذه فقد انتهينا منها

وبينا اجوبتها .. وان كانت هناك تنويهات على الاجوبة لا بأس

تحياتي للجميع


















:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ألم أقل إنه لن يستطيع أن يجيب عن هذا السؤال أبدا








الحمد لله لقد صدق ظني بعلمك





وهو لن يستطيع أن يجيب عن هذا السؤال أبدا لأنه ليس هناك نص من كتاب ولا من سنة بهذا النوع من الضرر بلفظه





وإنما هو أمر استفاده الفقهاء من القواعد الكلية العامة لمنع الضرر





ولهذا فإن كان يعتقد حرمة هذا النوع من الضرر بغير نص من الكتاب أو السنة





فهكذا التدخين محرم من النصوص العامة والقواعد الكلية





الحمد لله أنهيت بحثك بعجزك





وأقول لك قولا





إن كان منطقك ووجدانك يبيحون لك أن تعطي الأطفال سجائر






فتبا لهذا المنطق ولهذا الوجدان






أما مسألة المصادر فهي عندي والحمد لله وأوردها عليك غدا بالجزء والصفحة عندما أفرغ مما في يدي




فأنا والحمد لله لا أكذب أبدا بخلاف من يدعي وجود قاعدة الإضافة منذ ثلاثة أشهر الآن وما أتى عليها ببينة...




والحمد لله رب العالمين





انتهت مشاركتي




ما بقي في ذمتي بالنسبة لهذا البحث أورده الآن..

ما نقلته كان من كتاب الذريعة إلى تصانيف الشيعة

(( الذريعة إلى تصانيف الشيعة العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني الجزء الاول آب حيات إزهاق الباطل دار الاضواء بيروت
الطبعة الثالثة 1403 ه‍. 1983 م
المقدمة تحقيقا لاهدنا فنا بنشر الكتب النافعة، نقدم هذه الموسوعة التي قضى مؤلفها خمسين سنة من حياته في تأليفها وجمع مؤلفها خمسين سنة من حياته في تأليفها وجمع موادها فكانت من أكبر الموسوعات في تاريخنا الثقافي الاسلامي، سائلين الله التوفيق فيما نعزم عليه من عملنا سوآء في هذا الكتاب أو غيره من الكتب والله من وراء القصد الناشر))

والنقل كان من (الجزء 11 واقرأ بداية من صفحة 189 )


***أقول وقد برأت ذمتي والحمد لله بإيراد ما طلبته مني والآن أنا أطالبك بأن تورد ما بقي في ذمتك منذ أشهر طويلة في إدعاءك بوجود قاعدة الإضافة تلك من كتب الشيعة ( من الكتب بالجزء والصفحة ولا تخاف عندي أغلب كتبكم )

قاعدة الإضافة التي استندت عليها في مسائل ركوب الحمير وخسف النعل والخوف من خيانة الناس وقلت عن هذه الأفعال إنها سنة !!

والآن أنا أضيف إليها هذا القول الأخير الذي كتبته وهو ( إباحة إعطاء الأطفال السجائر )


وعندما تستطيع أن تجد ما ادعيته في مسألة قاعدة الإضافة فأرجو منك أن توردها في هذا الموضوع المنتظر للرد ( الطريقة المرعية في تقسيم السنة النبوية )

من هنا

والحمد لله رب العالمين
 

الموسوي

عضو مخضرم
ما بقي في ذمتي بالنسبة لهذا البحث أورده الآن..

ما نقلته كان من كتاب الذريعة إلى تصانيف الشيعة

(( الذريعة إلى تصانيف الشيعة العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني الجزء الاول آب حيات إزهاق الباطل دار الاضواء بيروت
الطبعة الثالثة 1403 ه‍. 1983 م
المقدمة تحقيقا لاهدنا فنا بنشر الكتب النافعة، نقدم هذه الموسوعة التي قضى مؤلفها خمسين سنة من حياته في تأليفها وجمع مؤلفها خمسين سنة من حياته في تأليفها وجمع موادها فكانت من أكبر الموسوعات في تاريخنا الثقافي الاسلامي، سائلين الله التوفيق فيما نعزم عليه من عملنا سوآء في هذا الكتاب أو غيره من الكتب والله من وراء القصد الناشر))

والنقل كان من (الجزء 11 واقرأ بداية من صفحة 189 )


***أقول وقد برأت ذمتي والحمد لله بإيراد ما طلبته مني والآن أنا أطالبك بأن تورد ما بقي في ذمتك منذ أشهر طويلة في إدعاءك بوجود قاعدة الإضافة تلك من كتب الشيعة ( من الكتب بالجزء والصفحة ولا تخاف عندي أغلب كتبكم )

قاعدة الإضافة التي استندت عليها في مسائل ركوب الحمير وخسف النعل والخوف من خيانة الناس وقلت عن هذه الأفعال إنها سنة !!

والآن أنا أضيف إليها هذا القول الأخير الذي كتبته وهو ( إباحة إعطاء الأطفال السجائر )


وعندما تستطيع أن تجد ما ادعيته في مسألة قاعدة الإضافة فأرجو منك أن توردها في هذا الموضوع المنتظر للرد ( الطريقة المرعية في تقسيم السنة النبوية )

من هنا

والحمد لله رب العالمين

اما بالنسبة .. قولك ان اورد قاعدة الاضافة .. فهذا كان بموضوع اخر .. وهذا موضوع مختلف تماما

فارجوك لا تخلط موضوع باخر .. لكي لا يتشتت القارئ الكريم ..

فنحن نبحث حكم التدخين .. ولسنا بموضوع الشعائر الحسينية ..

ثانيا بالنسبة لقولك .. اني قلت باباحة اعطاء السجائر للطفل هذا يلزمه دليل ..

فانا قلت :

ان ابني اذا صار عمره خمس سنوات اعطيه ..

وهنا كما تلاحظ يوجد شرط .. فشرطي هو اذا صار عمر ابني خمس سنوات ..

وانا ليس لي ابن .. !!

والشرط عدم عند عدم مشروطه .. قاعدة نحوية على الطاير .. !! :)

فان كنت لا تعرف الشرط واحكامه .. ارجوك لا ترتب على ذلك كلام لم اقله .. !!

ابوعمر .. هل لديك ادلة جديدة على تحريم التدخين فانا جاهز ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
بسمه تعالى ..

بعد اثبات ان التدخين مباح .. ولم ينزل به نص يحرمه .. بل ولم يثبت احد انه مضر اصلا ..

بالمشاركة 89 .. وتضمنت خمس اسالة محورية بالموضوع ... وتمت الاجابة عليها

جوابا شاملا كاملا .. شافيا بنفس الوقت ..

الان ولقد تم اثبات اباحة التدخين بحوار طويل مع الاخوة الكرام ..

ومن يريد ان يثبت انه حرام فليتفضل .. (( لامانع من طرح ادلة جديدة )) ..

سوف نفتح باب مناقشة الفتاوى .. وبطبيعة الحال كل فتوى ذكر فيها سبب او علة التحريم ..

فنحن سوف نناقش هذه الاسباب التي وردت .. سواء كانت من عالم شيعي او سني ..

حياكم الله وتفضلوا بالفتاوى ولنتناقش

(( ارجوكم .. فتوى .. واحدة بعد واحدة .. فلا نريد .. كم هائل من الفتاوى بمشاركة واحدة .. وارجو ان تتضمن الفتاوى (( سبب )) .. )) ..

تحياتي للجميع
 
السلام عليكم
اذا كان التدخين ليس حرام هل تستطيع ان تقول بسم الله فبل ان تشعل السجاره ومع كل نفس من السجاره تذكر اسم الله عليها
ان استطعت ان تفعل فأنت قليل ادب مع الله
وللموضوع بقيه اذا استطاع احد ان يذكر اسم الله على الخبيثه الملعونه
 
أخواني هناك عقل أعطاناه الحالق سبحانه وتعالى ولو كان بعهد رسولنا اكريم لحرم الدخان عندي مثال ونبقي نطبقه مع بعض ولكن نضع الأية الكريمة قبل وهي ( أحل لكم الطيبات وحرم عليكم الخبائث ) كان معك تفاحة ودخلت بها الحمام هل تأكلها طبيعي لا لأنها من الطيبات ولو كانت معك زقارة ودخلت الحمام تشربها وتتلذذ بها سبحان الله هذا هو الفرق بين الحلال والحرام والطيبات والخبائث .
 
ماتنلام يالموسوي !!! طالما الصدر يدخن والسستاني يدخن والخوئي يدخن والخميني يدخن وكل اسيادك من اهل العمائم السوداء والبيضاء يدخنون فهل ستجرأ انت وتقول التدخين حرام بالطبع لا هو حلال زلال عند كل مبتدع ضال هنيئا لك بالتدخين . :D
 
التدخين خلال وخاصة الشيشة العجمي..

انتهى

قال تعالى (( وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ))
 
3218.gif

 
أعلى