اشباح-جن-شياطين-غيلان-ارواح..إلخ

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14
هل يمكن رؤية الجن ؟؟

لم ينف أحد وجودهم ولكنهم اختلفوا هل يمكن رؤيتهم أم لا ؟؟

اتفقوا على أنه يمكن رؤيتهم إن تشكلوا بأشكال غيرهم كبشر وبهائم ونحو ذلك

ولكن هل يمكن رؤيتهم بأشكالهم الحقيقية ؟؟

اختلفوا وذلك لاختلافهم في قوله تعالى : ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )

ومن أشهر المؤيدين لعدم إمكانية رؤيتهم الشافعي حيث قال : من زعم أنه يرى الجن أبطلنا شهادته !!



واتفق أهل السنة على مسألة دخول الجن في بدن الإنسان

ولكن هل بإمكانه أن يتحكم به ويتكلم على لسانه ؟؟ ( فرق بين الدخول و التحكم )

اختلفوا

وبحسب البحث و الاطلاع فإنه لا يصح أي حديث صحيح صريح يفيد أن الجن يتحكم بالإنسان

وقد كتبت في هذا الموضوع مناقشا بعضا من الأدلة :

خزعبلات المس الشيطاني و تلبس الجان و تحكمه بالإنسان
http://q8sword.blogspot.com/2011/05/blog-post_13.html

##################################



زبدة المقالة : نعم قامت الأدلة على أن الجن ((( يدخل ))) في بدن الإنسان ، ولكن ما هو الدليل على أن الجن ((( يتحكم ))) ببدن الإنسان و يتكلم على لسانه ، الأصل في العقائد التوقيف والأدلة دلت على الدخول فقط فمن زعم أنه يتكلم بلسان الإنسان و يتحكم بجوارحه فهو مطالب بالأدلة


ولا يصح الاستدلال بأدلة الدخول ، لإثبات مسألة التحكم فكل منهما مغاير للآخر




 

Imaginary

عضو بلاتيني
لا تستطيعون هربا من أمر الله وقدره ، بل هو محيط بكم ، لا تقدرون على التخلص من حكمه ، ولا النفوذ عن حكمه فيكم ، أينما ذهبتم أحيط بكم ، وهذا في مقام المحشر ، الملائكة محدقة بالخلائق ، سبع صفوف من كل جانب ، فلا يقدر أحد على الذهاب,إلا بسلطان ) أي : إلا بأمر الله

شكرا لك استاذي بوعبدالله
 

نسج الورود

عضو مخضرم
anm67a4ab4e36d3ad31.gif


اسمي :باكي:


يللا عاد توقيع حلو :p



:باكي:

تبين تخرعيني ، شينومني انا اليووووم

يكفي امس مع اني قريت الموضوع الصبح عجزت انام :(

،

ألحين لو بروح المطبخ شلوون بالله ؟؟ :(

،

مرت اخووج لو اني منج ماقعد معاها والله هههههه

انا شدراني اذا ما يجون معاها و يدشون البيت علبو جيران :confused:

:p


وش سوّيت قلت إلي صار معي :(

ترى لاني كنت صغيرة ذيك الأيام ما اهتميت

هههه مرّت أخوي خلاص هجّوا من البيت الي قربهم ونقلوا

نامي بسلام :وردة:وخليكِ شجاعة :cool:
 

Imaginary

عضو بلاتيني
هل يمكن رؤية الجن ؟؟

لم ينف أحد وجودهم ولكنهم اختلفوا هل يمكن رؤيتهم أم لا ؟؟

اتفقوا على أنه يمكن رؤيتهم إن تشكلوا بأشكال غيرهم كبشر وبهائم ونحو ذلك

ولكن هل يمكن رؤيتهم بأشكالهم الحقيقية ؟؟

اختلفوا وذلك لاختلافهم في قوله تعالى : ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )

ومن أشهر المؤيدين لعدم إمكانية رؤيتهم الشافعي حيث قال : من زعم أنه يرى الجن أبطلنا شهادته !!



واتفق أهل السنة على مسألة دخول الجن في بدن الإنسان

ولكن هل بإمكانه أن يتحكم به ويتكلم على لسانه ؟؟ ( فرق بين الدخول و التحكم )

اختلفوا

وبحسب البحث و الاطلاع فإنه لا يصح أي حديث صحيح صريح يفيد أن الجن يتحكم بالإنسان

وقد كتبت في هذا الموضوع مناقشا بعضا من الأدلة :

خزعبلات المس الشيطاني و تلبس الجان و تحكمه بالإنسان
http://q8sword.blogspot.com/2011/05/blog-post_13.html

##################################



زبدة المقالة : نعم قامت الأدلة على أن الجن ((( يدخل ))) في بدن الإنسان ، ولكن ما هو الدليل على أن الجن ((( يتحكم ))) ببدن الإنسان و يتكلم على لسانه ، الأصل في العقائد التوقيف والأدلة دلت على الدخول فقط فمن زعم أنه يتكلم بلسان الإنسان و يتحكم بجوارحه فهو مطالب بالأدلة


ولا يصح الاستدلال بأدلة الدخول ، لإثبات مسألة التحكم فكل منهما مغاير للآخر





اهلا استاذي، ما رايك بقصه نطق الممسوس بطلاقة لكلام ولغات لم يعهدها؟ كيف نفسرها إن لم يكن نوع من التحكم في جسد الممسوس من قبل الكائن المتلبس له.
 

بوشراره

عضو فعال
يوجد نظرية أو شرح بيولوجي عن سبب انتشار الشك و التخيل و الشيزوفرينيا و الأمراض النفسية و العقلية الأخرى
ببساطة, يوجد كائنان في غابة و يسمعون صوت ورق الشجر
الكائن الأول يسمع صوت و لا يعير له أي اهتمام (رد سلبي)
الكائن الثاني يسمع صوت و يتختيل أنه كائن متفرس و يهرب (رد موجب)
النتيجة: لم يحصل شيئ

الآن نفس الكائنان في نفس المكان لكن الصوت هو صوت كائن مفترس
الكائن الأول يسمع صوت و لا يعير له أي اهتمام (رد سلبي)
الكائن الثاني يسمع صوت و يهرب يتختيل أنه كائن متفرس و يهرب (رد موجب)
النتيجة: الكائن الأول اصبح وليمة و الكائن الثاني الشاك كمل مشواره و تكاثر

فمن الأفضل في هذه الحالة أن يكون الكائن مشكك لطريقة تفسيره لهذا الصوت (شيوفرنيا أو بارانويا). و مع الوقت تنتشتر هذه الصفة في المجتمع
 

Imaginary

عضو بلاتيني
يوجد نظرية أو شرح بيولوجي عن سبب انتشار الشك و التخيل و الشيزوفرينيا و الأمراض النفسية و العقلية الأخرى
ببساطة, يوجد كائنان في غابة و يسمعون صوت ورق الشجر
الكائن الأول يسمع صوت و لا يعير له أي اهتمام (رد سلبي)
الكائن الثاني يسمع صوت و يتختيل أنه كائن متفرس و يهرب (رد موجب)
النتيجة: لم يحصل شيئ

الآن نفس الكائنان في نفس المكان لكن الصوت هو صوت كائن مفترس
الكائن الأول يسمع صوت و لا يعير له أي اهتمام (رد سلبي)
الكائن الثاني يسمع صوت و يهرب يتختيل أنه كائن متفرس و يهرب (رد موجب)
النتيجة: الكائن الأول اصبح وليمة و الكائن الثاني الشاك كمل مشواره و تكاثر

فمن الأفضل في هذه الحالة أن يكون الكائن مشكك لطريقة تفسيره لهذا الصوت (شيوفرنيا أو بارانويا). و مع الوقت تنتشتر هذه الصفة في المجتمع

بمعنى ان الاشياء الماورائية هي افتراضات منشورة من قِبل البعض لوجود خطر ما محتمل؟ وهكذا تكونت فكرة رؤية الاشياء الماورائية؟
اعذرني لم لم افهم كما ينبغي.
 

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14
اهلا استاذي، ما رايك بقصه نطق الممسوس بطلاقة لكلام ولغات لم يعهدها؟ كيف نفسرها إن لم يكن نوع من التحكم في جسد الممسوس من قبل الكائن المتلبس له.

أهلا بالأستاذ الفاضل

بالنسبة لنطق الممسوس (( أو المريض النفسي المتظاهر بالمس عند من ينفي التحكم ))

فهذا بحسب الاستماع لمختصين مارسوا علاج النفسي والشرعي لا يخرج عن ما يلي :

1- أن المريض نفسيا كان قد استمع إلى آخرين تحدثوا بهذه اللغة ولو لمرة ، والذهن البشري قادر على استرداد هذه اللغة وحكاية صوتها ولو دون فهم لها ...

من ضمن من تكلم عن هذه النقطة من نفسانيين الكويت الدكتور بشير الرشيدي في حلقة ليست بالقديمة


2- أن المريض نفسيا أو المتظاهر بالمرض قد يهذي بكلام غير مفهوم ولكن من يسمعه يظن أنه يتكلم بلغة أخرى ، فهو بالحقيقة لا يتكلم بأي لغة ( عندنا بالديرة أي واحد يتحجي ملخبط سموه فلبيني وهم لا يعرفون لغة التجالوج أصلا :) )


عموما كيف نفسر معالجة الطب النفسي لحالات مدعي تحكم الجن بهم ونطقهم ؟؟؟

هذا السؤال الذي لا يحبه ممارسوا الرقية :)
 

بوشراره

عضو فعال
بمعنى ان الاشياء الماورائية هي افتراضات منشورة من قِبل البعض لوجود خطر ما محتمل؟ وهكذا تكونت فكرة رؤية الاشياء الماورائية؟
اعذرني لم لم افهم كما ينبغي.
لا يوجد أي سبب للاعتذار
نعم, هذا احتمال كيف تكونت رؤية (تخيل) الأشياء الماورائية. هي ليست افتراضات منشورة لكن هم يعتقدون باقتناع ان هناك خطر لان عقلهم يقول لهم بهذا الشيء
بمعنى آخر, العقل المعرض للبارانويا و الشيزوفرينيا أفضل "وراثيا" من آخر "سليم" في هذه الحالة و مع الوقت تنتشر هذه الصفة في المجتمع و من الممكن أن الصفة تزيد من حدتها
ما شرحته هو فرضية جديدة في العلم النفس التطوري
 

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14
أخوي سيف الديرة ، كيف تفسّر هالآية ،

"كالذي يتخبطه الشيطان من المس"

قريتها من المدونة لكن لم أجد تفصيل ،

أهلا بالأستاذة الفاضلة

معلش المقالة كانت موجزة جدا

الآية مختلف في تفسيرها ، بس باختصار :

1- لننتبه أن الآية ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس )

السؤال : متى يقومون ؟؟ من ضمن أقوال المفسرين فيها ( أنهم لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس )

يعني ليس في الدنيا وإنما يقومون للقيامة

2- أن الآية تتكلم عن التخبط وليس التحكم ،،، والتخبط هو الضرب ،،، والعرب كانت تعتقد أن مرض الصرع هو ضرب الجن للإنسان ، وهذا خطاب الله تعالى للعرب بما يفهمونه هم حتى تصل لهم الصورة لآكل الربا يوم القيامة ... مثل قوله تعالى ( طلعها كأنه رؤوس الشياطين ) العرب لم يشاهدوا الشياطين ولكنهم يدركون أن لها وجها مخيفا مرعبا

فالخطاب كان لتقريب الصورة

والصرع اليوم معروف في الطب سببه و علاجه والقرآن بنفسه يرد على دعوى ضرب الشيطان للإنسان ( وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي )

( إن كيد الشيطان كان ضعيفا )


هذه زبدة الزبدة

والله أعلم

 

.. عصآمية *

عضو مخضرم


أهلا بالأستاذة الفاضلة

معلش المقالة كانت موجزة جدا

الآية مختلف في تفسيرها ، بس باختصار :

1- لننتبه أن الآية ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس )

السؤال : متى يقومون ؟؟ من ضمن أقوال المفسرين فيها ( أنهم لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس )

يعني ليس في الدنيا وإنما يقومون للقيامة

2- أن الآية تتكلم عن التخبط وليس التحكم ،،، والتخبط هو الضرب ،،، والعرب كانت تعتقد أن مرض الصرع هو ضرب الجن للإنسان ، وهذا خطاب الله تعالى للعرب بما يفهمونه هم حتى تصل لهم الصورة لآكل الربا يوم القيامة ... مثل قوله تعالى ( طلعها كأنه رؤوس الشياطين ) العرب لم يشاهدوا الشياطين ولكنهم يدركون أن لها وجها مخيفا مرعبا

فالخطاب كان لتقريب الصورة

والصرع اليوم معروف في الطب سببه و علاجه والقرآن بنفسه يرد على دعوى ضرب الشيطان للإنسان ( وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي )

( إن كيد الشيطان كان ضعيفا )


هذه زبدة الزبدة

والله أعلم


جميل و لو إني أعتقد أن الأمر تشبيه الذي يأكل الربا بالذي يتخبطه الشيطان من المس ،

كمآ نشبه نحن ، فعندمآ نشبه شيء بشي هذا يعني أن التشبيه أو الجملة آلمشبه بها صحيحة و الامثلة عديدة ،

عموما رأيكم محل إحترام و أنآ لآ أعلم أكثر من علمكم جزاكم الله خيراً

،

لآ هنت استفسار آخر

كيف تفسر تحكم الجان ( و ليس الشيطان ) للإنسان من خلال السحر ؟؟؟

فـ نحن نعلم أثر آلسحر و رأينآ كيف تبطله الرقية و القرآن و تفكيك السحر

هل هناك تفسير لهذا ؟
 

0utsider

عضو بلاتيني









الجن والاشباح والارواح والشياطين والملائكه ،،،،،،،،،،،، والعوالم الاخري ،،،،،،،،،،،، هذي سوالف صحيحه مئه بالمئه ،،،،،،،،،، لكن طريقة التعامل معاها تختلف عن طريقة التعامل مع الانسان والانسان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وطرق تواصل الانسان معها تختلف تماما عن الطرق المعروفه ،،،،،،،،،،،،،،،، وهناك لغه من نوع خاص للتواصل مع هذه المخلوقات ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وكتب الفراعنه فيها الكثير من هذه الوسائل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، لكن التعامل مع هذه الامور قد تؤدي الي مالايحمد عقباه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،





مشكلة هذه المواضيع ،،،،،،،،،،،،، مثل مشكلة اي موضوع يقع تحت طائلة العقل البشري ،،،،،،،،،،،،،،،،،، فانه تدخله الكثير من المبالغات والمغالطات والاننحرافات ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،فيفقد حقيقته ويصبح مؤسسا علي ماهو دخيل عليه وزائف ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، قل ان شاءالله ،،،،،،،،،،،،،،،،، عسي جنيه تركبك ،،،،،،،،،،،،،، واشوفك تلفلف من مطوع ليمطوع ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، علشان يقروك عليك ،،،،،،،،،،،،،،،،، صباح الانوار ياحلو ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
 

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14
جميل و لو إني أعتقد أن الأمر تشبيه الذي يأكل الربا بالذي يتخبطه الشيطان من المس ،

كمآ نشبه نحن ، فعندمآ نشبه شيء بشي هذا يعني أن التشبيه أو الجملة آلمشبه بها صحيحة و الامثلة عديدة ،

عموما رأيكم محل إحترام و أنآ لآ أعلم أكثر من علمكم جزاكم الله خيراً

،

لآ هنت استفسار آخر

كيف تفسر تحكم الجان ( و ليس الشيطان ) للإنسان من خلال السحر ؟؟؟

فـ نحن نعلم أثر آلسحر و رأينآ كيف تبطله الرقية و القرآن و تفكيك السحر

هل هناك تفسير لهذا ؟

أي علم هذي شوية لقافة :)

بالنسبة للتشبيهات - في الآية - فالأصل إنها تكون حقيقية نعم كما تفضلت

ولكن أكثر المفسرين رفضوا وذلك بدليل الواقع

هاهم أكلة الربا يقومون ويقعدون و مافيهم إلا العافية لا صرع ولا هم يحزنون

فدل ذلك أن معنى الآية يراد به القيام للقيامة


أما موضوع السحر وحقيقته باختصار شديد

للأسف لم يخل موضوع السحر من مبالغات كثيرة كموضوع الجن

والعبرة أن الأمور الغيبية عنا ليس مجال تصديقها الموروثات الاجتماعية أو الأدلة العقلية أو كلام البشر بل أدلة الوحي فقط دون غيره


لو تتبعنا أدلة السحر وتتبع حقيقته لوجدنا أنه فقط مجرد التخييل والتأثير النفسي (( مثل مسألة الوسوسة التي هي من توابع الدخول ))


لم أجد نصا صحيحا يفيد أن السحر ممكن أن يغير المحسوسات أو يحولها أو ينقل الأشياء ( أصلا لو كان بهذه المواصفات لصار مثل معجزات الأنبياء تماما ، وإلا ما الفرق بين السحر و المعجزة ؟؟ )


لننظر في الأدلة

( سحروا أعين الناس و استرهبوهم )

فسحرة فرعون لم يغيروا حقيقة العصي والحبال وإنما فقط خيلوا للناس وأحدثوا في نفسوهم الرهبة

فقط


ولهذا آمن سحرة فرعون - وهم أدرى بالسحر من غيرهم - لما شاهدوا أن عصى موسى ابتلعت حبالهم و عصيهم

آمنوا فورا لأنهم يعلمون أن السحر شوية خرابيط وهمية

أما ما جاء به موسى فمستحيل أن يكون سحرا بل هو معجزة و معجزات الأنبياء حقيقية محسوسة

وأيضا ( يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ) فهي لم تسع ولم تتحرك أصلا عن مكانها وإنما تخيل الناس حركتها

أما تسخير الجن لسليمان فهي معجزة له فقط وقال سليمان عليه السلام ( وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي )

فتسخير الجن الحقيقي المحدث لتغييرات محسوسة لم يكن إلا له وليس لأحد من بعده


فإذا كان مجرد خيال ووهم

شلون يتألم منه الإنسان ويفرق الزوجين ويسبب له الصداع وغيره ؟؟

قلنا أنه تأثيره نفسي نعم لا مجال لإنكار هذا

بالنظر في الأمراض النفسية فمنها ما يسبب الألم المتوهم

مثلا : يحس المريض أن عظمه مكسور ويراجع الطبيب فما يطلع فيه ولا شي ( بشرط ما يكون طبيب حكومي :) )

ولكن الألم حقيقي ويشعر به الإنسان ، هنا يحتمل أمرين : سحر أو مرض نفسي ،،، ويجوز أن يتعدى الألم الوهمي فيسبب آلام عضوية ، بس هذا نادر

وقتها يعالج بمعالجات السحر أو المرض النفسي

أما الوسواس و الشك بين الزوجين فواضح أنه راجع إلى التخييل و الإيهام


يعني الخلاصة

السحر ليس تحكما فعليا بالإنسان وإنما هو تلاعب بمشاعره وإيهامه بأمور غير حاصلة ومخالفة للواقع ...

والله العالم
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني

قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)

يوسوس في صدور صدور صدور صدور صدور صدور صدور


نكمل


إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم


نكمل

دّثنا أبو كريب، محمد بن العلاء وإسحاق بن إبراهيم( واللفظ لأبيكريب) قالا: أخبرنا أبو معاوية0 حدّثنا الأعمش عن أبي سفيان، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( إنّ إبليس يضع عرشه على الماء0 ثمّ يبعث سراياه0 فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة0 يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا وكذا0 فيقول: ما صنعت شيئا0 قال ثمّ يجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتّى فرّقت بينه وبين امرأته0 قال فيدنيه منه ويقول: نعم أنت)


نخرج الى القرين
من هو القرين

قال الله عزوجل : {ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين}.



نرجع الى سليمان عليه السلام

قال تعالى: {وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ

هذه ادله من القرأن والسنه
لا اعتقد من يجادل فيهم الا من يخرج عن قول الله

نروووح للسحر
جميع الاديان اتفقت على وجوده واللي يقول غير الكلام
هذا دربديد يعني مخه ضارب يحتاج الى تصفيه ذهنيه
واللي يقول ما نراهم
ما الملأئكه من نور
قال تعالى
إذ تســـــتغيثـون ربكـم فاســتجاب لكـم أني ممدكـم بألــف مـن الملائــكــة مردفـيــن

فخلونا من حسي وميسي

http://www.youtube.com/watch?v=hPQGdMZ5Nbw
 

Imaginary

عضو بلاتيني
أهلا بالأستاذ الفاضل

بالنسبة لنطق الممسوس (( أو المريض النفسي المتظاهر بالمس عند من ينفي التحكم ))

فهذا بحسب الاستماع لمختصين مارسوا علاج النفسي والشرعي لا يخرج عن ما يلي :

1- أن المريض نفسيا كان قد استمع إلى آخرين تحدثوا بهذه اللغة ولو لمرة ، والذهن البشري قادر على استرداد هذه اللغة وحكاية صوتها ولو دون فهم لها ...

من ضمن من تكلم عن هذه النقطة من نفسانيين الكويت الدكتور بشير الرشيدي في حلقة ليست بالقديمة


2- أن المريض نفسيا أو المتظاهر بالمرض قد يهذي بكلام غير مفهوم ولكن من يسمعه يظن أنه يتكلم بلغة أخرى ، فهو بالحقيقة لا يتكلم بأي لغة ( عندنا بالديرة أي واحد يتحجي ملخبط سموه فلبيني وهم لا يعرفون لغة التجالوج أصلا :) )


عموما كيف نفسر معالجة الطب النفسي لحالات مدعي تحكم الجن بهم ونطقهم ؟؟؟

هذا السؤال الذي لا يحبه ممارسوا الرقية :)
اثبت لي ان الشيطان يدخل للبدن دون ان يتحكم به،، لكن لماذا يدخل؟ ما الداعي لدخوله؟ هل اجسادنا اماكن ممتعة بالنسبة للجن؟ ام انه مجبر بسحر او ماشابه؟ وان لم يستطع التحكم ( الشيطان او الجن او اياً كان) فكيف نخضع للسحر؟ بمعنى كيف يسيطر علينا السحر ويفرض تصرفات لا ارادية على المسحور؟ او تصورات او اياً كان، هل للسحر الية تحكم مختلفة غير دخول الجن؟ ام ان تاثير السحر وتحكمة باجسادنا قضية بها نظر؟
 

Imaginary

عضو بلاتيني
لا يوجد أي سبب للاعتذار
نعم, هذا احتمال كيف تكونت رؤية (تخيل) الأشياء الماورائية. هي ليست افتراضات منشورة لكن هم يعتقدون باقتناع ان هناك خطر لان عقلهم يقول لهم بهذا الشيء
بمعنى آخر, العقل المعرض للبارانويا و الشيزوفرينيا أفضل "وراثيا" من آخر "سليم" في هذه الحالة و مع الوقت تنتشر هذه الصفة في المجتمع و من الممكن أن الصفة تزيد من حدتها
ما شرحته هو فرضية جديدة في العلم النفس التطوري


انا سعيد جدا بنقاشي معك، استفدت الكثير منك، لا خلا ولا عدم,,
 

Imaginary

عضو بلاتيني
الجن والاشباح والارواح والشياطين والملائكه ،،،،،،،،،،،، والعوالم الاخري ،،،،،،،،،،،، هذي سوالف صحيحه مئه بالمئه ،،،،،،،،،، لكن طريقة التعامل معاها تختلف عن طريقة التعامل مع الانسان والانسان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وطرق تواصل الانسان معها تختلف تماما عن الطرق المعروفه ،،،،،،،،،،،،،،،، وهناك لغه من نوع خاص للتواصل مع هذه المخلوقات ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وكتب الفراعنه فيها الكثير من هذه الوسائل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، لكن التعامل مع هذه الامور قد تؤدي الي مالايحمد عقباه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،





مشكلة هذه المواضيع ،،،،،،،،،،،،، مثل مشكلة اي موضوع يقع تحت طائلة العقل البشري ،،،،،،،،،،،،،،،،،، فانه تدخله الكثير من المبالغات والمغالطات والاننحرافات ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،فيفقد حقيقته ويصبح مؤسسا علي ماهو دخيل عليه وزائف ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، قل ان شاءالله ،،،،،،،،،،،،،،،،، عسي جنيه تركبك ،،،،،،،،،،،،،، واشوفك تلفلف من مطوع ليمطوع ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، علشان يقروك عليك ،،،،،،،،،،،،،،،،، صباح الانوار ياحلو ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ول ول ول موخوش دعوة بارك الله فيك
ماهكذا تاتي الهداية :إستنكار:
 

Imaginary

عضو بلاتيني
أي علم هذي شوية لقافة :)

بالنسبة للتشبيهات - في الآية - فالأصل إنها تكون حقيقية نعم كما تفضلت

ولكن أكثر المفسرين رفضوا وذلك بدليل الواقع

هاهم أكلة الربا يقومون ويقعدون و مافيهم إلا العافية لا صرع ولا هم يحزنون

فدل ذلك أن معنى الآية يراد به القيام للقيامة


أما موضوع السحر وحقيقته باختصار شديد

للأسف لم يخل موضوع السحر من مبالغات كثيرة كموضوع الجن

والعبرة أن الأمور الغيبية عنا ليس مجال تصديقها الموروثات الاجتماعية أو الأدلة العقلية أو كلام البشر بل أدلة الوحي فقط دون غيره


لو تتبعنا أدلة السحر وتتبع حقيقته لوجدنا أنه فقط مجرد التخييل والتأثير النفسي (( مثل مسألة الوسوسة التي هي من توابع الدخول ))


لم أجد نصا صحيحا يفيد أن السحر ممكن أن يغير المحسوسات أو يحولها أو ينقل الأشياء ( أصلا لو كان بهذه المواصفات لصار مثل معجزات الأنبياء تماما ، وإلا ما الفرق بين السحر و المعجزة ؟؟ )


لننظر في الأدلة

( سحروا أعين الناس و استرهبوهم )

فسحرة فرعون لم يغيروا حقيقة العصي والحبال وإنما فقط خيلوا للناس وأحدثوا في نفسوهم الرهبة

فقط


ولهذا آمن سحرة فرعون - وهم أدرى بالسحر من غيرهم - لما شاهدوا أن عصى موسى ابتلعت حبالهم و عصيهم

آمنوا فورا لأنهم يعلمون أن السحر شوية خرابيط وهمية

أما ما جاء به موسى فمستحيل أن يكون سحرا بل هو معجزة و معجزات الأنبياء حقيقية محسوسة

وأيضا ( يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ) فهي لم تسع ولم تتحرك أصلا عن مكانها وإنما تخيل الناس حركتها

أما تسخير الجن لسليمان فهي معجزة له فقط وقال سليمان عليه السلام ( وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي )

فتسخير الجن الحقيقي المحدث لتغييرات محسوسة لم يكن إلا له وليس لأحد من بعده


فإذا كان مجرد خيال ووهم

شلون يتألم منه الإنسان ويفرق الزوجين ويسبب له الصداع وغيره ؟؟

قلنا أنه تأثيره نفسي نعم لا مجال لإنكار هذا

بالنظر في الأمراض النفسية فمنها ما يسبب الألم المتوهم

مثلا : يحس المريض أن عظمه مكسور ويراجع الطبيب فما يطلع فيه ولا شي ( بشرط ما يكون طبيب حكومي :) )

ولكن الألم حقيقي ويشعر به الإنسان ، هنا يحتمل أمرين : سحر أو مرض نفسي ،،، ويجوز أن يتعدى الألم الوهمي فيسبب آلام عضوية ، بس هذا نادر

وقتها يعالج بمعالجات السحر أو المرض النفسي

أما الوسواس و الشك بين الزوجين فواضح أنه راجع إلى التخييل و الإيهام


يعني الخلاصة

السحر ليس تحكما فعليا بالإنسان وإنما هو تلاعب بمشاعره وإيهامه بأمور غير حاصلة ومخالفة للواقع ...

والله العالم

كونه يستطيع التلاعب فقد استطاع ان يخضع المسحور لسلطانة، هكذا اعتقد، وإلا كيف يستطيع التاثير دون ان يستطيع ان يسيطر جزئيا او كليا ؟
 
أعلى