سيف الديرة
عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14
هل يمكن رؤية الجن ؟؟
لم ينف أحد وجودهم ولكنهم اختلفوا هل يمكن رؤيتهم أم لا ؟؟
اتفقوا على أنه يمكن رؤيتهم إن تشكلوا بأشكال غيرهم كبشر وبهائم ونحو ذلك
ولكن هل يمكن رؤيتهم بأشكالهم الحقيقية ؟؟
اختلفوا وذلك لاختلافهم في قوله تعالى : ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )
ومن أشهر المؤيدين لعدم إمكانية رؤيتهم الشافعي حيث قال : من زعم أنه يرى الجن أبطلنا شهادته !!
واتفق أهل السنة على مسألة دخول الجن في بدن الإنسان
ولكن هل بإمكانه أن يتحكم به ويتكلم على لسانه ؟؟ ( فرق بين الدخول و التحكم )
اختلفوا
وبحسب البحث و الاطلاع فإنه لا يصح أي حديث صحيح صريح يفيد أن الجن يتحكم بالإنسان
وقد كتبت في هذا الموضوع مناقشا بعضا من الأدلة :
خزعبلات المس الشيطاني و تلبس الجان و تحكمه بالإنسان
http://q8sword.blogspot.com/2011/05/blog-post_13.html
##################################
زبدة المقالة : نعم قامت الأدلة على أن الجن ((( يدخل ))) في بدن الإنسان ، ولكن ما هو الدليل على أن الجن ((( يتحكم ))) ببدن الإنسان و يتكلم على لسانه ، الأصل في العقائد التوقيف والأدلة دلت على الدخول فقط فمن زعم أنه يتكلم بلسان الإنسان و يتحكم بجوارحه فهو مطالب بالأدلة
ولا يصح الاستدلال بأدلة الدخول ، لإثبات مسألة التحكم فكل منهما مغاير للآخر
لم ينف أحد وجودهم ولكنهم اختلفوا هل يمكن رؤيتهم أم لا ؟؟
اتفقوا على أنه يمكن رؤيتهم إن تشكلوا بأشكال غيرهم كبشر وبهائم ونحو ذلك
ولكن هل يمكن رؤيتهم بأشكالهم الحقيقية ؟؟
اختلفوا وذلك لاختلافهم في قوله تعالى : ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )
ومن أشهر المؤيدين لعدم إمكانية رؤيتهم الشافعي حيث قال : من زعم أنه يرى الجن أبطلنا شهادته !!
واتفق أهل السنة على مسألة دخول الجن في بدن الإنسان
ولكن هل بإمكانه أن يتحكم به ويتكلم على لسانه ؟؟ ( فرق بين الدخول و التحكم )
اختلفوا
وبحسب البحث و الاطلاع فإنه لا يصح أي حديث صحيح صريح يفيد أن الجن يتحكم بالإنسان
وقد كتبت في هذا الموضوع مناقشا بعضا من الأدلة :
خزعبلات المس الشيطاني و تلبس الجان و تحكمه بالإنسان
http://q8sword.blogspot.com/2011/05/blog-post_13.html
##################################
زبدة المقالة : نعم قامت الأدلة على أن الجن ((( يدخل ))) في بدن الإنسان ، ولكن ما هو الدليل على أن الجن ((( يتحكم ))) ببدن الإنسان و يتكلم على لسانه ، الأصل في العقائد التوقيف والأدلة دلت على الدخول فقط فمن زعم أنه يتكلم بلسان الإنسان و يتحكم بجوارحه فهو مطالب بالأدلة
ولا يصح الاستدلال بأدلة الدخول ، لإثبات مسألة التحكم فكل منهما مغاير للآخر