نماذج من علماء الكويت الحنابلة

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
نماذج تاريخية من

علماء الكويت الحنابلة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه وبعد.

فهذه نماذج منتزعة من التاريخ الكويتي: 1- القديم 2-والوسيط 3-والمعاصر ؛ لعلماء أفاضل ومربِّين أماثل كانت لهم الأيدي البيضاء في العلم والتعليم والإفتاء أو القضاء، ينتسبون منهجياً لأصول مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ورضي عنه، وتطبيقياً لفروع مذهبه مالم يخالفوا بذلك أصل الاتباع النبوي والتأسي المحمدي.

أثارني لجمع نماذجه سريعاً عدة عوامل :
العامل الأول: دفع ما يتعرض لتاريخنا الوطني من تشويه متعمد، من كون [الوهابية والحنبلية والسلفية] دخيلة على الكويت !! مع كون الكويت متوافقة في تعاليمها الدينية مع تلك المذكورات ،، حتى لو كانت أقرب للاستقلالية عنها، وغيرَ ظاهرةِ التبعية لها . وخلو البلد من مظاهر الشرك [المزارات، والأضرحة، والأوثان التي تعبد من دون الله]= خيرُ برهان !

مع العلم أن الكذب بالتواريخ قد زاد في الآونة الأخيرة. ويستلحق ذلك : بمحاولة طمس بعض الأسماء المهمة المؤثرة في النهضة التعليمية الكويتية، والطمس يكون على أنواع كثيرة، أدناها : محاولة التجاهل لبعض الأسماء .. وإماتتها بالإهمال !

العامل الثاني: ما يمارسه بعض الكويتيين المنسوبين للحقول الدعوية .. من التنفير الحزبي من تعلم المذهب الحنبلي !!!!!! وذلك بإقصائه من مناهج المدارس [الإسلامية- الخاصة] (بدون ذكر أسماء= لا للدعاية)، وحتى تلك التابعة للقطاعات العامة [التربية: المعهد الديني- الأوقاف: دار القرآن] كلها مناهج فقهية شافعية عمداً !

ومن ناحية الفضول مني .. تلمستُ أسباب هذا الإقصاء وطلبتها، فهالني ما وجدتُ حقيقة .!!
بعض الأحزاب الإسلامية [الإخوان على وجه التحديد والخصوص] لها مع هذا المذهب ثأران : الثأر الأول/ مناكفة ٌ ومخالفة للأحزاب المنافسة .. السلفيين بفئاتهم المختلفة (ذوي المرجعيات الحنبلية غالباً إن لم يكونوا يحرمون التقليد من أصله) وهذا الشيء لا غرابة فيه وعادي. والثأر الثاني/ وهو مربط الفرس ، أنَّ المذهب الحنبلي –مع ما في بعض فروعه من ملاحظات اجتهادية- إلا أنه قائمٌ على اتباع الدليل ، معتمدٌ على النظر وإعمال الفكر ، ومتأسس على قضية المتابعة وفهم الأدلة الشرعية.

وهذا الأمر مضر بمصالح الجماعات الإسلامية الحزبية ؛ من حيث إن التقليد الأعمي والتعصب المذهبي متوافق ٌ مع أصول التنظيم الحزبي والتكتل الحركي ، بل إنه يشد على يده بقوة ويثبت أركان ويدعم أطنابه !!

لذلك كان من الضرر البالغ؛ تعليمُ أبناء المسلمين .. وسيلة [ التحرر الفكري ]!! عن طريق الدراسة الحنبلية
والبحث عن الراجح والتفتيش عن الأصح ، والسؤال عن الأدلة !!!؟
هذه المنهجية المتجذرة في مذهب الحنابلة .. تكفي في إفساد مريدية بعض الأحزاب الإسلامية ، فكان لازماً عليهم محاربة هذا المذهب بحرب غير معلنة ، وتحجيم انتشاره !!
لكن أنى لهم ذلك ، ولو اجتمعوا له ..

العامل الثالث: أقول لإخواني المقلدة المتعصبة ، من بقايا حنابلة الكويت (شرذمة قليلة تعرف نفسها) ..: إن تجيير هذا العلم في مدرسة واحدة واختزالها في شخصية علمية واحدة أو اثنتين غير مقبول . [فلا حنابلة بالكويت إلا هم فقط!!]
لا يليق بكم .. ولا بالعلم الذي تدعون حمله .. ولا بأخلاقيات المنافسة (التحاسد المعاصر:confused:)

فلا يسوغ لأي كويتي محاولة الاستئثار بأمجاد السابقين لنفسه أو توزيعها لمن يحب من زملاء ديوانه !!،
فالأصل في العلوم الشيوع والانتشار والظهور ,,, وكذلك كان الحال بالكويت.

وليس فينا من هو كاتمٌ للأسرار مخصوصٌ بحفظها !!، وليس من عقيدتنا = كاشف الغطا المتفرد !!
فاتركوا عنكم أوهام الوكالة الحصرية .. للعلوم الكويتية؟ فليس للمنظومة الحنبلية بالكويت= سدنة وحرس!

وأخيراً ، ليس القصد الجمع والاستقصاء .. فهذا مما أعجز عنه، ولكن المقصود المشاركة، وليكون الموضوع نواةً لمن يأتي بعدنا:

نماذج من حنابلة الكويت :

1- محمد بن عبدالوهاب بن فيروز التميمي الحنبلي. (ت 1135هـ/1722م)
مفتي الكويت وأول قضاتها تاريخياً فلا يعرف قبله أحد؛ كما استظهر الشيخ عبدالعزيز الرشيد نقلاً عن شيخه الدحيان.
[تاريخ الكويت للرشيد ص 92، الثقافة في الكويت للدكتور خليفة الوقيان ص 46]

2- علي بن عبدالمحسن (وقيل:عبدالله) الشارخ الحنبلي (...-1813م)
ولي القضاء في الكويت خلفاً للشيخ القاضي محمد صالح العدساني ، قال عنه ابن فيروز الحفيد: "فقيهاً تقياً صالحاً دمث الأخلاق "، فانتفع به أهل البلد بعد تعيين الشيخ عبدالله بن صباح الأول له قاضياً للبلاد.
[القضاء والقضاة ص 43 ، وعلماء الكويت ص17]

3- محمد بن عبدالله الفارس الحنبلي. (1820-1908م)
قال الشيخ يوسف بن عيس القناعي فيه: "الرجل الوحيد في الكويت المعروف بالتقوى والنزاهة والورع "، ترجم الله تلميذه الشيخ عبدالله الخلف الدحيان وسرد سيرة الحافلة في طلب العلوم والفقه الحنبلي على وجه الخصوص، نسخ الكثير من الكتب بخطه الجميل المنمق، واشتغل بالتعليم والتوثيق.
[علماء آل فارس في الكويت لفارس الفارس، وعلماء الكويت للرومي 97 ]

4- عبدالله بن خلف الدحيان، (1875-1931م).
عالم الكويت وفقيهها الأشهر، أشهر حنابلة القطر الكويتي وأوقف مكتبة عظيمة من الكتب والمخطوطات النفيسة في شتى العلوم وجعلها كثيراً منها موقوفاً على الحنابلة من أهل الكويت، ألزمه الشيخ أحمد الجابر الصباح بولاية القضاء؛ فقبلها على مضض.
[ علماء الكويت ص 153 والقضاء والقضاة ص 61-65]

5- عبد المحسن بن إبراهيم البابطين الحنبلي، (1882-1952م)
طلب العلوم الشرعية حتى برع، ودرس المقنع وشرحه فأتقنهما، وتولى القضاء.
وقد تم تعيين القاضي البابطين رئيساً "لدائرة القضاء" من قبل المجلس التشريعي عام 1938م.
[من هنا بدأت الكويت للحاتم ص 207 القضاء والقضاة للشيباني ص97 ]

6- عبدالملك الصالح المبيِّض الحنبلي (1893-1946م).
أحد كبار المربين الأوائل، درَّس بالمباركية وولي إدارة المدرسة الأحمدية ودرَّس بالقبلية، تلقى بدايات تعليمه بمدينة الزبير ودرس الفقه الحنبلي على علمائها حتى أتقنه، فقد أخذ عن العلامة الشيخ محمد العوجان، وعبدالله بن حمود، وابن دايل الحنابلة علوم الفقه الإسلامي. وابنته المربية: مريم العبدالملك من رواد التعليم النظامي بالكويت (أول معلمة كويتية نظامية).
[مربون من بلدي للخرافي ص 578]

7- عبدالله بن محمد النوري الحنبلي. (1905-1981م)
توجه عن طريق والده للدراسة وطلب العلم على القاضي الشيخ عبدالله الدحيَّان فقرأ عليه دليل الطالب في فقه الحنابلة حتى تأهل بسلوكه وعلمه وفضله.
فصار الشيخ النوري من أكبر المساهمين في مجالات التعليم بالكويت، فدرَّس في الكتاتيب ثم عمل معلماً في المباركية، ثم في الأحمدية، وبعد أن ولي القضاء في المحاكم تطوع للتعليم الفقه الحنبلي وتدريسه في المعهد الديني، وقد سجل علاقته بشيخه الدحيان وأثنى على علمه في كتابه: قصة التعليم في الكويت.
[علماء الكويت للرومي 576ص]

وغيرهم الكثير جداً من أفاضل الحنابلة الكويتيين الذين كان لهم دور التأثير الرئيس في نهضة الوطن، مثل: المؤرخ الإصلاحي عبدالعزيز بن أحمد الرشيد، والقاضي الشيخ أحمد بن خميس (الخلف)، والقاضي الشيخ عبد الوهاب بن عبدالله الفارس، والشيخ عبدالوهاب بن عبدالرحمن الفارس المدرس الحنبلي بالمعهد الديني، والشيخ الأديب أحمد غنام الرشيد الحمود، والشيخ العلامة عبدالرحمن بن محمد الدوسري (حافظة الكويت ووعاؤها)، والشيخ الفقيه والفرضي محمد بن سليمان آل جرَّاح، والشيخ الفقيه عبدالرحمن الدعيج له "مراسلات مطبوعة" مع علامة القصيم السعدي، والشيخ الواعظ عبدالله بن عبدالرحمن السند، والشيخ عبدالعزيز بن محمد العتيقي (ناظر المدرسة القبلية)، والشيخ المفتي: حمد المحارب (محارب الهين المطيري)، والشيخ المربي محمد صالح العجيري (والد الفلكي د. صالح)، والشيخ الواعظ: عيد بن بداح المطيري (الفقيه الضرير)، والشيخ: محمد بن علي بن إسماعيل الغانم (المعلم بالمدرسة المباركية).

وكتاب عبدالمحسن الجار الله الخرافي (مربون من بلدي) مفيد لمن أراد الاستقصاء العلمي !!

تنويه : الشيخ علي بن محمد آل إبراهيم يطبع على نفقته الخاصة كتب الحنابلة.
أول كتاب يطبع بتمويل تجار الكويت .. كان كتاب: (نيل المآرب بشرح دليل الطالب على مذهب الإمام أحمد بن حنبل الشيباني) طبع في مطبعة مصر الخيرية في سنة 1288هـ الموافق 1871م .
وأسرة الإبراهيم معروفة بالكرم والخير في منطقة شبه الجزيرة العربية عموماً وفي الكويت على وجه الخصوص.

أما ما يغبّر بإثارته .. بعض العوام
من كون الحنبلية مذهب تشدد = فهذه حماقة عرفية لا تستند إلى سند علمي!
فلا نتشاغل بتفنيدها ..

وفي الختام ؛ أتمنى أن أكون قد وفقتُ في جمع مادة مركزة
عن الموضوع .. نظراً لحاجة بعض القراء للتعرف إليه
وأعتذر بعدم المراجعة ,, والتنقيح عن أي خطأ ..

والحمد لله رب العالمين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

فيصل.م

عضو بلاتيني

كعادته الزميل " كويتي قديم جدا "

لا يأتي إلا بالنفيس و المفيد و هذا الموضوع خير شاهد على ذلك

ما ذكرته من فضلاء العلماء - رحمهم الله

هم أحد أهم الأسباب في أنتشار التدين و تعاليم الدين الحنيف عند الشعب الكويت المحافظ و ذلك في ميزان أعمالهم بإذن الله

و أما إنتماء هؤلاء العلماء للمدرسة الحنبلية

ليس مستغرب فالإمام ابن حنبل أحد الأئمة الأربعة و من أكابر علماء الأمة التي تنهل من علمه حتى الأن

أخي الكريم

موضوعك سوف يكون لي " شخصيا " مرجع للأستفادة و الرد على الأكاذيب المتزايدة :)

شكرا على جهدك و وفقك الله



:وردة:

 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
كعادته الزميل " كويتي قديم جدا "

لا يأتي إلا بالنفيس و المفيد و هذا الموضوع خير شاهد على ذلك

ما ذكرته من فضلاء العلماء - رحمهم الله

هم أحد أهم الأسباب في أنتشار التدين و تعاليم الدين الحنيف عند الشعب الكويت المحافظ و ذلك في ميزان أعمالهم بإذن الله

و أما إنتماء هؤلاء العلماء للمدرسة الحنبلية

ليس مستغرب فالإمام ابن حنبل أحد الأئمة الأربعة و من أكابر علماء الأمة التي تنهل من علمه حتى الأن

أخي الكريم

موضوعك سوف يكون لي " شخصيا " مرجع للأستفادة و الرد على الأكاذيب المتزايدة :)

شكرا على جهدك و وفقك الله



:وردة:

كل الشكر والتقدير للزميل الفاضل :وردة:
وقد لاحظتُ أن ثمة جفاءً ممنهجاً لهذا المذهب العلمي العريق [المدرسة الحنبلية]
يراد منه تهميشه .. وإقصاؤه ، ظلماً وزوراً !!

وفي الحقيقة ,, إن تاريخنا الديني الكويتي .. زاخر بالمفيد والنفيس
لمن غاص في بحوره ,, وقمّش عن درره .

وهو الراصد الأقدم -على الإطلاق- لـ انبلاج فجر ِ الثقافة الكويتية

ولا يمكن لأي باحث جادّ (حتى كان ليبرالياً مثلاً) أن يكتب عن نشأة الثقافة في قديم الكويت
دون التعريج على التاريخ الديني تحديداً .. [بمفهومه الواسع] هذا مستحيل

فضلُ حنابلة الكويت ونبلهم:
الفكرة أن تكون ثمة لمحة تاريخية مختصرة عن هذه البلدة الطيبة
وعن علمائها الحنابلة ,, الذين تعاملوا مع مخالفيهم
بأساليب العدل والإنصاف ,, فعايشوهم بسلاااام

سواء خالفوهم في الأصول أو الفروع ,, عاملوهم معاملة حسنة
بعيدة عن الطائفية ,, حتى وجدت تلك الأديان والطوائف الصدر الواسع

بشرط إلزامهم ,, بقوانين ( الحق العام ) للأمة الكويتية المسلمة
فلا يتعدون على الثوابت
وانضباطهم بآداب المسلمين التي لا تقبل المساومة

=====

اللهجة الحنبلية ;):
بل إن هذا المذهب لو تلاحظ ,, له انعكاسات حتى على اللهجة الدارجة

لو قيل لك من أحد الرعيل الأول : [ سبّع الماعون ]. مثلاً
بمعنى : اغسله !!

هذا من المفاهيم الحنبلية ,, الغسل سبعاً هو التسبيع
وهو من مفردات الحنابلة الفقهية في إزالة الخبث !!

قال الناظم:
[ كلُّ النجاساتِ فكـ الكلابِ * تغسلُ سبعاً ؛ هكذا جوابي ]

=====

والحديث في الموضوع ذو شجون ..
ولعل النفس كانت تحمل الكثير من الكلام ,, لتقول وتكتب !! ولمّا يدركها
وقت الإتمام بعد ..

شكراً لك :وردة::وردة:
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
أنعم وأكرم ..

لفت انتباهي كلمة سبّع الماعون ..

لازلنا نقولها , هكذا : سبعي المواعين ..

فما أجمل لهجتنا إن كانت امتداد لذاك الجذع الشامخ حنابلة الكويت ..




موضوع مثير للاهتمام بحق ..

شكراً لك أخينا المحترم كويتي قديم جداً ..

مُ تااااااااااا بعـــون ..​
 
الرافضه يحاولون التفرقه بين اهل السنه والجماعه ولا يعلمون بانهم امة واحد يجمعها التوحيد
الشافعي والحنبلي والمالكي والحنفي كلهم من اهل السنه والسلف الصالح
وانا شافعيه ومالكيه وحنفيه وحنبليه :)
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
جزآكم الله خير و منكم نتعلم ،‘

العامل الثاني: ما يمارسه بعض الكويتيين المنسوبين للحقول الدعوية .. من التنفير الحزبي من تعلم المذهب الحنبلي !!!!!! وذلك بإقصائه من مناهج المدارس [الإسلامية- الخاصة] (بدون ذكر أسماء= لا للدعاية)، وحتى تلك التابعة للقطاعات العامة [التربية: المعهد الديني- الأوقاف: دار القرآن] كلها مناهج فقهية شافعية عمداً !

ومن ناحية الفضول مني .. تلمستُ أسباب هذا الإقصاء وطلبتها، فهالني ما وجدتُ حقيقة .!!
بعض الأحزاب الإسلامية [الإخوان على وجه التحديد والخصوص] لها مع هذا المذهب ثأران : الثأر الأول/ مناكفة ٌ ومخالفة للأحزاب المنافسة .. السلفيين بفئاتهم المختلفة (ذوي المرجعيات الحنبلية غالباً إن لم يكونوا يحرمون التقليد من أصله) وهذا الشيء لا غرابة فيه وعادي. والثأر الثاني/ وهو مربط الفرس ، أنَّ المذهب الحنبلي –مع ما في بعض فروعه من ملاحظات اجتهادية- إلا أنه قائمٌ على اتباع الدليل ، معتمدٌ على النظر وإعمال الفكر ، ومتأسس على قضية المتابعة وفهم الأدلة الشرعية.

وهذا الأمر مضر بمصالح الجماعات الإسلامية الحزبية ؛ من حيث إن التقليد الأعمي والتعصب المذهبي متوافق ٌ مع أصول التنظيم الحزبي والتكتل الحركي ، بل إنه يشد على يده بقوة ويثبت أركان ويدعم أطنابه !!

لذلك كان من الضرر البالغ؛ تعليمُ أبناء المسلمين .. وسيلة [ التحرر الفكري ]!! عن طريق الدراسة الحنبلية
والبحث عن الراجح والتفتيش عن الأصح ، والسؤال عن الأدلة !!!؟
هذه المنهجية المتجذرة في مذهب الحنابلة .. تكفي في إفساد مريدية بعض الأحزاب الإسلامية ، فكان لازماً عليهم محاربة هذا المذهب بحرب غير معلنة ، وتحجيم انتشاره !!
لكن أنى لهم ذلك ، ولو اجتمعوا له ..


والله إني توقعت ،‘

،

الله يهدي آلجميع

بآرك الله فيكم ،‘

 

فيصل.م

عضو بلاتيني
كل الشكر والتقدير للزميل الفاضل :وردة:
وقد لاحظتُ أن ثمة جفاءً ممنهجاً لهذا المذهب العلمي العريق [المدرسة الحنبلية]
يراد منه تهميشه .. وإقصاؤه ، ظلماً وزوراً !!

صدقت أخي الكريم

و للأسف مع ذكرك للعديد من علماء الكويت ( المدرسة الحنبلية ) إلا أنه هناك أيضا جهل أو عدم توافر معلومات للكثيرين حول هذه المسألة

و أنا منهم لقلة المصادر التي أعرفها فهل تنصح بالبعض ؟


اللهجة الحنبلية ;):
بل إن هذا المذهب لو تلاحظ ,, له انعكاسات حتى على اللهجة الدارجة

لو قيل لك من أحد الرعيل الأول : [ سبّع الماعون ]. مثلاً
بمعنى : اغسله !!

هذا من المفاهيم الحنبلية ,, الغسل سبعاً هو التسبيع
وهو من مفردات الحنابلة الفقهية في إزالة الخبث !!

قال الناظم:
[ كلُّ النجاساتِ فكـ الكلابِ * تغسلُ سبعاً ؛ هكذا جوابي ]

=====

والحديث في الموضوع ذو شجون ..
ولعل النفس كانت تحمل الكثير من الكلام ,, لتقول وتكتب !! ولمّا يدركها
وقت الإتمام بعد ..

شكراً لك :وردة::وردة:
معلومة جديدة و جميلة لم تطري علي أبدا :)

أكرر شكري و إعجابي الشديد !


:وردة:

 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
هذه بعض من علماء اهل السنة والجماعة

إي نعم يا عبدُ ؛ هذه النماذج بعضٌ من فضل ربي
على البلدة الطيبة الكويت

وأما بنعمة ربك فحدّث ...

كما أن في غيرهم من أهل السنة والجماعة الخير الكثير
حكاماً وشعباً .. وليس لنا الاعتراف بفضلهم والترحم عليهم

شكراً لك :وردة:
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
أنعم وأكرم ..​


لفت انتباهي كلمة سبّع الماعون ..​

لازلنا نقولها , هكذا : سبعي المواعين ..​

فما أجمل لهجتنا إن كانت امتداد لذاك الجذع الشامخ حنابلة الكويت ..​




موضوع مثير للاهتمام بحق ..​

شكراً لك أخينا المحترم كويتي قديم جداً ..​


مُ تااااااااااا بعـــون ..​

إي والله، ما زلنا نقولها :) بس لا تفضحينا !! كلمة "الرعيل الأول" هي مراعاة
لمشاعر زملاءنا .. مواليد [ العقود القريبة ] !


حياك الله .. الزميلة المحترمة

وشكراً لك :وردة:
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
الرافضه يحاولون التفرقه بين اهل السنه والجماعه ولا يعلمون بانهم امة واحد يجمعها التوحيد
الشافعي والحنبلي والمالكي والحنفي كلهم من اهل السنه والسلف الصالح
وانا شافعيه ومالكيه وحنفيه وحنبليه :)

حياكم الله .. أنا اخترت أن يكون موضوعي بعيداً
عن الطرح الطائفي بأي أشكاله كافة ً..

لأن الفكرة هي تقديم معلومات بشكل مثكف ومختصر
لتصب في نقطة علمية محددة!

وأنعم بمذاهب أهل السنة جميعها
لكن ، مقتضى هذا الموضوع هو ممارسات التهميش
التي تلوثت بها أيدي البعض !!

شكراً لك :وردة:
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
جزآكم الله خير و منكم نتعلم ،‘

العفو ,, , وفيكم الخير والبركة :وردة:


والله إني توقعت ،‘

،

شفتي شلون :( ؟؟

الحقيقة ، حتى لا أكون مجحفاً بإطلاق التعميمات !!

المقصود بشكل أساسي .. هو : القيـادات التنظيمية [الخراب من الرؤوس]، أولئك الذين يتحكمون بدفة التكتل الإخواني !!
فاللوم يلحقهم ابتداءً وانتهاء ً .. ونحن نتكلم عن فئة متخلفة فكرياً؛ لا يعنيها دعوياً إلا التجنيد كيفما كان، وهي صدئة في أطروحاتها ..
حتى انفصل عنها الكثير من أبنائها [الجيل الثاني والثالث من الإخوان]
فصاروا يشتغلون لحسابهم الشخصي للتكسب المصلحي ..

هذه القيادة - لو امتحنت بين أمرين- قد تؤيد الانفتاح [ الليبرالي ] أكثر ؛ من [ التجرّد الموضوعي لتحقيق المتابعة النبوية ]
لأن المستبصرين يسهل عليهم منهجياً كشف الحيل الحزبية!!

لا يشكل عليها .. أن تكون داعية للتغريب باسم التجديد ، ويؤذيها جداً تأثيرات المجددين الدينيين بالتصفية والتربية العلميتين ..
كمثل شيخ الإسلام محمد عبدالوهاب أو مذهب الإمام أحمد
أعني: مذهبه الذي يَـنتسب إليه ،، لا الذي يُـنسب له [من متأخري الفقهاء]!!

وربما انتسبت هذه الفئة إليهما .. على سبيل الروغان .. وذر الرماد ,,
وكذلك يفعلون !

=====

أما على مستوى الأفراد [من أبناء هذا التجمع].. فلا والله ، أدركتُ شخصياً
الكثير والكثير من المتفقهين
وفق مذهب الإمام أحمد بن حنبل من شبابهم ..

حتى كان بعضهم .. من سكان منطقة الجهراء يحضر ، ليستفيد من دروس الشيخ آل جراح رحمه الله
في منطقة ضاحية عبدالله السالم / مسجد السهول .. وكانت حول الفقه الحنبلي[منار السبيل]

فإلى هؤلاء الفضلاء الأخفياء كل تحية واحترام ..
قال تعالى : ( ولا تظلموا الناس أشياءهم )!!

الله يهدي آلجميع

بآرك الله فيكم ،‘

آمين ، وفيكم بارك الله
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
صدقت أخي الكريم

و للأسف مع ذكرك للعديد من علماء الكويت ( المدرسة الحنبلية ) إلا أنه هناك أيضا جهل أو عدم توافر معلومات للكثيرين حول هذه المسألة

و أنا منهم لقلة المصادر التي أعرفها فهل تنصح بالبعض ؟



معلومة جديدة و جميلة لم تطري علي أبدا :)

أكرر شكري و إعجابي الشديد !


:وردة:

في الموضوع تنويه بمجموعة من المصادر ..

علماً بأن المعلومات حول الموضوع من المتفرق المتناثر ..

لا أحسب أنه مجموع في محل واحد ..

======

المهم : أن نعرف الضابط العلمي لـ الحنبلي ما هو ؟

التصور الذي يحضرني الآن :
"كل من انتسب إلى مذهب الإمام أحمد إما من حيث الأصول [بمعنى: منهج الاستنباط] أو الفروع، وذلك بالأخذ والتلقي عن الشيوخ ، حتى من دون ممارسة"
يعني: ولو لم يزاول علمه بالاشتغال إما بـ القضاء أو الافتاء أو التعليم أو التأليف ونحوها.

لأن عندنا حنابلة متفقهين مقلدين .. لكنهم لم يبلغوا درجة الإفتاء !!

وعندنا حنابلة كويتيون غلبت عليهم مكاسب العيش الأخرى التي
زاولوها ,,, فلم يشتهروا بمذهبهم من حيث الممارسة

أو كانوا من الثراء والغنى ,, بحيث ما احتاجوا للتكسب بالعلم الشرعي الذي في صدورهم
وهذه الفئة محدودة أيضاً ,,, لكنها حقيقة موجودة

وعندنا منهم ممارسون للقضاء والافتاء والتعليم والتصنيف
فهؤلاء هم هم .. الرجال الذين بنوا الأوطان !

والجميع من الحنابلة ,, والحمد لله على فضله
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني

مخطوط قرآني في الكويت
سنة 1253 هجرية (1837م)
http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=204455

"على يد كاتبه العبد الفقير إلى عفو مولاه العلي القدير:
سليمان بن محمد الغانم الكويتي بلداً الحنبلي مذهباً"

فقد كان حنابلة الكويت .. من أبرز معالم حركتها الثقافية في تلك الفترة
وتكمن أهميتهم في تلبية احتياجات الواقع الذي كانوا يعيشونه .. كـ [مجتمع مسلم يغلب عليه التدين]
والحاجة الداعية لقراءة القرآن تنشط .. ظاهرة النسخ والاستنساخ للمصاحف
 

جوكوزال

عضو فعال
جزاك الله خيراً أخي الكريم كويتي قديم جداً


أحببت أن أضيف شيئاً :



الكتب المعتمدة في المذهب الحنبلي في الفتوى و القضاء هي :



1 - كتاب شرح منتهى الإرادات للعلّامة منصور البهوتي - رحمه الله تعالى -



2 - كتاب كشّاف القناع عن متن الإقناع للعلّامة البهوتي - رحمه الله تعالى -




أما الكتاب المعتمد في المذهب الحنبلي في التعليم و التدريس هو :



كتاب الروض المُرْبِع شرح زاد المستقنع للعلّامة منصور البهوتي - رحمه الله تعالى -
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
جزاك الله خيراً أخي الكريم كويتي قديم جداً



أحببت أن أضيف شيئاً :



الكتب المعتمدة في المذهب الحنبلي في الفتوى و القضاء هي :



1 - كتاب شرح منتهى الإرادات للعلّامة منصور البهوتي - رحمه الله تعالى -



2 - كتاب كشّاف القناع عن متن الإقناع للعلّامة البهوتي - رحمه الله تعالى -




أما الكتاب المعتمد في المذهب الحنبلي في التعليم و التدريس هو :




كتاب الروض المُرْبِع شرح زاد المستقنع للعلّامة منصور البهوتي - رحمه الله تعالى -

أشكر لك الإضافة وهي خارج فكرة موضوعي

وأنا لي رأي (ناشف) في سالفة المتعمد .. أكتبه لك !!
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
أولاً / كتب البهوتي .. مهمة مذهبياً وكانت معتمدة لفترة كبيرة
لكن وجدت في كتاباته .. بعض المسائل التي تخالف المذهب
خصوصا في كتابه : الروض المربع
وهذه المسائل متنوعة الشكل .. بعضها بالمنطوق والآخر بالمفهوم (عن طريق القيود الاحترازية)
وهذا الكلام يعرفه المتخصصون .. في المذهب المذكور​

ثانياً/ كلمة : المعتمدة في الفتوى والقضاء .
تعتبر نوعاً من أنواع التقنين الفقهي .. في المحاكم الشرعية (ما قبل القوانين الوضعية)
فالشائع أن مجلة الأحكام العدلية (قانون الدولة العثمانية) هي أبرز من مارس التقنين
والحقيقة .. أن للجميع من مذاهب أهل السنة والجماعة الفروعية حظهم من التقنين
باللجوء .. إلى المعتمد من كل مذهب!!​

أضراره / الملحظ الأبرز من وجهة نظري .. أنه
يمنع المجتهد من النظر الحر .. دون تقييد أحكامه بمجموعة من النصوص القانونية الجامدة
والمجتهد إما أن يكون قاضياً وإما أن يكون مفتياً ..
وفي انحجاز صاحب الرأي الشرعي .. عن إبداء رأيه الذي يدين الله به مدعماً بالأدلة
التي يراها صالحة للاستدلال .. ؛ تكريس ٌ للجمود وترسيخ للتقهقر الأممي !!​

خذ مثالاً : ابن تيمية الحنبلي حبس في فتوى ً خالف فيها المذاهب الأربعة
مسألة طلاق الثلاث بلفظ واحد .. (خالف المتعمد المذهبي ، ووافق صحابياً)!!
المحاكم ودوائر الأحوال الشخصية .. تأخذ بفتوى ابن تيمية اليوم ، بينما الرجل حبس
لأنه قال برأيه .. ولم يتراجع عنه ولم يتأثر بالضغوط​

أحبابي الكرام .. تأملوا هذه الأفكار المتناثرة
ولنلتزم خارطة الموضوع [الموضوع تاريخي] من دون خروج​

:وردة:​
 
جزاكم الله خيرا

من المعاصرين حاليين شيخ حنابلة الكويت الحالي
فضيلة الشيخ عدنان النهام

تولى تدريس الفقه الحنبلي بعد وفاة شيخه بن جراح بناء على وصيته الخاصة

والتدريس قائم إلى اليوم في مسجده (مسجد بن جراح) في منطقة السلام
والمسجد بني من ثلث تركة العلامة الشيخ محمد بن سليمان الجراح بناء على وصيته
يبنى مسجد وتستمر الدروس
 
أعلى