كويتي قديم جداّ
عضو بلاتيني
نماذج تاريخية من
علماء الكويت الحنابلة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه وبعد.
فهذه نماذج منتزعة من التاريخ الكويتي: 1- القديم 2-والوسيط 3-والمعاصر ؛ لعلماء أفاضل ومربِّين أماثل كانت لهم الأيدي البيضاء في العلم والتعليم والإفتاء أو القضاء، ينتسبون منهجياً لأصول مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ورضي عنه، وتطبيقياً لفروع مذهبه مالم يخالفوا بذلك أصل الاتباع النبوي والتأسي المحمدي.
أثارني لجمع نماذجه سريعاً عدة عوامل :
العامل الأول: دفع ما يتعرض لتاريخنا الوطني من تشويه متعمد، من كون [الوهابية والحنبلية والسلفية] دخيلة على الكويت !! مع كون الكويت متوافقة في تعاليمها الدينية مع تلك المذكورات ،، حتى لو كانت أقرب للاستقلالية عنها، وغيرَ ظاهرةِ التبعية لها . وخلو البلد من مظاهر الشرك [المزارات، والأضرحة، والأوثان التي تعبد من دون الله]= خيرُ برهان !
العامل الأول: دفع ما يتعرض لتاريخنا الوطني من تشويه متعمد، من كون [الوهابية والحنبلية والسلفية] دخيلة على الكويت !! مع كون الكويت متوافقة في تعاليمها الدينية مع تلك المذكورات ،، حتى لو كانت أقرب للاستقلالية عنها، وغيرَ ظاهرةِ التبعية لها . وخلو البلد من مظاهر الشرك [المزارات، والأضرحة، والأوثان التي تعبد من دون الله]= خيرُ برهان !
مع العلم أن الكذب بالتواريخ قد زاد في الآونة الأخيرة. ويستلحق ذلك : بمحاولة طمس بعض الأسماء المهمة المؤثرة في النهضة التعليمية الكويتية، والطمس يكون على أنواع كثيرة، أدناها : محاولة التجاهل لبعض الأسماء .. وإماتتها بالإهمال !
العامل الثاني: ما يمارسه بعض الكويتيين المنسوبين للحقول الدعوية .. من التنفير الحزبي من تعلم المذهب الحنبلي !!!!!! وذلك بإقصائه من مناهج المدارس [الإسلامية- الخاصة] (بدون ذكر أسماء= لا للدعاية)، وحتى تلك التابعة للقطاعات العامة [التربية: المعهد الديني- الأوقاف: دار القرآن] كلها مناهج فقهية شافعية عمداً !
ومن ناحية الفضول مني .. تلمستُ أسباب هذا الإقصاء وطلبتها، فهالني ما وجدتُ حقيقة .!!
بعض الأحزاب الإسلامية [الإخوان على وجه التحديد والخصوص] لها مع هذا المذهب ثأران : الثأر الأول/ مناكفة ٌ ومخالفة للأحزاب المنافسة .. السلفيين بفئاتهم المختلفة (ذوي المرجعيات الحنبلية غالباً إن لم يكونوا يحرمون التقليد من أصله) وهذا الشيء لا غرابة فيه وعادي. والثأر الثاني/ وهو مربط الفرس ، أنَّ المذهب الحنبلي –مع ما في بعض فروعه من ملاحظات اجتهادية- إلا أنه قائمٌ على اتباع الدليل ، معتمدٌ على النظر وإعمال الفكر ، ومتأسس على قضية المتابعة وفهم الأدلة الشرعية.
بعض الأحزاب الإسلامية [الإخوان على وجه التحديد والخصوص] لها مع هذا المذهب ثأران : الثأر الأول/ مناكفة ٌ ومخالفة للأحزاب المنافسة .. السلفيين بفئاتهم المختلفة (ذوي المرجعيات الحنبلية غالباً إن لم يكونوا يحرمون التقليد من أصله) وهذا الشيء لا غرابة فيه وعادي. والثأر الثاني/ وهو مربط الفرس ، أنَّ المذهب الحنبلي –مع ما في بعض فروعه من ملاحظات اجتهادية- إلا أنه قائمٌ على اتباع الدليل ، معتمدٌ على النظر وإعمال الفكر ، ومتأسس على قضية المتابعة وفهم الأدلة الشرعية.
وهذا الأمر مضر بمصالح الجماعات الإسلامية الحزبية ؛ من حيث إن التقليد الأعمي والتعصب المذهبي متوافق ٌ مع أصول التنظيم الحزبي والتكتل الحركي ، بل إنه يشد على يده بقوة ويثبت أركان ويدعم أطنابه !!
لذلك كان من الضرر البالغ؛ تعليمُ أبناء المسلمين .. وسيلة [ التحرر الفكري ]!! عن طريق الدراسة الحنبلية
والبحث عن الراجح والتفتيش عن الأصح ، والسؤال عن الأدلة !!!؟
هذه المنهجية المتجذرة في مذهب الحنابلة .. تكفي في إفساد مريدية بعض الأحزاب الإسلامية ، فكان لازماً عليهم محاربة هذا المذهب بحرب غير معلنة ، وتحجيم انتشاره !!
لكن أنى لهم ذلك ، ولو اجتمعوا له ..
والبحث عن الراجح والتفتيش عن الأصح ، والسؤال عن الأدلة !!!؟
هذه المنهجية المتجذرة في مذهب الحنابلة .. تكفي في إفساد مريدية بعض الأحزاب الإسلامية ، فكان لازماً عليهم محاربة هذا المذهب بحرب غير معلنة ، وتحجيم انتشاره !!
لكن أنى لهم ذلك ، ولو اجتمعوا له ..
العامل الثالث: أقول لإخواني المقلدة المتعصبة ، من بقايا حنابلة الكويت (شرذمة قليلة تعرف نفسها) ..: إن تجيير هذا العلم في مدرسة واحدة واختزالها في شخصية علمية واحدة أو اثنتين غير مقبول . [فلا حنابلة بالكويت إلا هم فقط!!]
لا يليق بكم .. ولا بالعلم الذي تدعون حمله .. ولا بأخلاقيات المنافسة (التحاسد المعاصر)
لا يليق بكم .. ولا بالعلم الذي تدعون حمله .. ولا بأخلاقيات المنافسة (التحاسد المعاصر)
فلا يسوغ لأي كويتي محاولة الاستئثار بأمجاد السابقين لنفسه أو توزيعها لمن يحب من زملاء ديوانه !!،
فالأصل في العلوم الشيوع والانتشار والظهور ,,, وكذلك كان الحال بالكويت.
فالأصل في العلوم الشيوع والانتشار والظهور ,,, وكذلك كان الحال بالكويت.
وليس فينا من هو كاتمٌ للأسرار مخصوصٌ بحفظها !!، وليس من عقيدتنا = كاشف الغطا المتفرد !!
فاتركوا عنكم أوهام الوكالة الحصرية .. للعلوم الكويتية؟ فليس للمنظومة الحنبلية بالكويت= سدنة وحرس!
فاتركوا عنكم أوهام الوكالة الحصرية .. للعلوم الكويتية؟ فليس للمنظومة الحنبلية بالكويت= سدنة وحرس!
وأخيراً ، ليس القصد الجمع والاستقصاء .. فهذا مما أعجز عنه، ولكن المقصود المشاركة، وليكون الموضوع نواةً لمن يأتي بعدنا:
نماذج من حنابلة الكويت :
1- محمد بن عبدالوهاب بن فيروز التميمي الحنبلي. (ت 1135هـ/1722م)
مفتي الكويت وأول قضاتها تاريخياً فلا يعرف قبله أحد؛ كما استظهر الشيخ عبدالعزيز الرشيد نقلاً عن شيخه الدحيان.
[تاريخ الكويت للرشيد ص 92، الثقافة في الكويت للدكتور خليفة الوقيان ص 46]
مفتي الكويت وأول قضاتها تاريخياً فلا يعرف قبله أحد؛ كما استظهر الشيخ عبدالعزيز الرشيد نقلاً عن شيخه الدحيان.
[تاريخ الكويت للرشيد ص 92، الثقافة في الكويت للدكتور خليفة الوقيان ص 46]
2- علي بن عبدالمحسن (وقيل:عبدالله) الشارخ الحنبلي (...-1813م)
ولي القضاء في الكويت خلفاً للشيخ القاضي محمد صالح العدساني ، قال عنه ابن فيروز الحفيد: "فقيهاً تقياً صالحاً دمث الأخلاق "، فانتفع به أهل البلد بعد تعيين الشيخ عبدالله بن صباح الأول له قاضياً للبلاد.
[القضاء والقضاة ص 43 ، وعلماء الكويت ص17]
ولي القضاء في الكويت خلفاً للشيخ القاضي محمد صالح العدساني ، قال عنه ابن فيروز الحفيد: "فقيهاً تقياً صالحاً دمث الأخلاق "، فانتفع به أهل البلد بعد تعيين الشيخ عبدالله بن صباح الأول له قاضياً للبلاد.
[القضاء والقضاة ص 43 ، وعلماء الكويت ص17]
3- محمد بن عبدالله الفارس الحنبلي. (1820-1908م)
قال الشيخ يوسف بن عيس القناعي فيه: "الرجل الوحيد في الكويت المعروف بالتقوى والنزاهة والورع "، ترجم الله تلميذه الشيخ عبدالله الخلف الدحيان وسرد سيرة الحافلة في طلب العلوم والفقه الحنبلي على وجه الخصوص، نسخ الكثير من الكتب بخطه الجميل المنمق، واشتغل بالتعليم والتوثيق.
[علماء آل فارس في الكويت لفارس الفارس، وعلماء الكويت للرومي 97 ]
قال الشيخ يوسف بن عيس القناعي فيه: "الرجل الوحيد في الكويت المعروف بالتقوى والنزاهة والورع "، ترجم الله تلميذه الشيخ عبدالله الخلف الدحيان وسرد سيرة الحافلة في طلب العلوم والفقه الحنبلي على وجه الخصوص، نسخ الكثير من الكتب بخطه الجميل المنمق، واشتغل بالتعليم والتوثيق.
[علماء آل فارس في الكويت لفارس الفارس، وعلماء الكويت للرومي 97 ]
4- عبدالله بن خلف الدحيان، (1875-1931م).
عالم الكويت وفقيهها الأشهر، أشهر حنابلة القطر الكويتي وأوقف مكتبة عظيمة من الكتب والمخطوطات النفيسة في شتى العلوم وجعلها كثيراً منها موقوفاً على الحنابلة من أهل الكويت، ألزمه الشيخ أحمد الجابر الصباح بولاية القضاء؛ فقبلها على مضض.
[ علماء الكويت ص 153 والقضاء والقضاة ص 61-65]
عالم الكويت وفقيهها الأشهر، أشهر حنابلة القطر الكويتي وأوقف مكتبة عظيمة من الكتب والمخطوطات النفيسة في شتى العلوم وجعلها كثيراً منها موقوفاً على الحنابلة من أهل الكويت، ألزمه الشيخ أحمد الجابر الصباح بولاية القضاء؛ فقبلها على مضض.
[ علماء الكويت ص 153 والقضاء والقضاة ص 61-65]
5- عبد المحسن بن إبراهيم البابطين الحنبلي، (1882-1952م)
طلب العلوم الشرعية حتى برع، ودرس المقنع وشرحه فأتقنهما، وتولى القضاء.
وقد تم تعيين القاضي البابطين رئيساً "لدائرة القضاء" من قبل المجلس التشريعي عام 1938م.
[من هنا بدأت الكويت للحاتم ص 207 القضاء والقضاة للشيباني ص97 ]
طلب العلوم الشرعية حتى برع، ودرس المقنع وشرحه فأتقنهما، وتولى القضاء.
وقد تم تعيين القاضي البابطين رئيساً "لدائرة القضاء" من قبل المجلس التشريعي عام 1938م.
[من هنا بدأت الكويت للحاتم ص 207 القضاء والقضاة للشيباني ص97 ]
6- عبدالملك الصالح المبيِّض الحنبلي (1893-1946م).
أحد كبار المربين الأوائل، درَّس بالمباركية وولي إدارة المدرسة الأحمدية ودرَّس بالقبلية، تلقى بدايات تعليمه بمدينة الزبير ودرس الفقه الحنبلي على علمائها حتى أتقنه، فقد أخذ عن العلامة الشيخ محمد العوجان، وعبدالله بن حمود، وابن دايل الحنابلة علوم الفقه الإسلامي. وابنته المربية: مريم العبدالملك من رواد التعليم النظامي بالكويت (أول معلمة كويتية نظامية).
[مربون من بلدي للخرافي ص 578]
أحد كبار المربين الأوائل، درَّس بالمباركية وولي إدارة المدرسة الأحمدية ودرَّس بالقبلية، تلقى بدايات تعليمه بمدينة الزبير ودرس الفقه الحنبلي على علمائها حتى أتقنه، فقد أخذ عن العلامة الشيخ محمد العوجان، وعبدالله بن حمود، وابن دايل الحنابلة علوم الفقه الإسلامي. وابنته المربية: مريم العبدالملك من رواد التعليم النظامي بالكويت (أول معلمة كويتية نظامية).
[مربون من بلدي للخرافي ص 578]
7- عبدالله بن محمد النوري الحنبلي. (1905-1981م)
توجه عن طريق والده للدراسة وطلب العلم على القاضي الشيخ عبدالله الدحيَّان فقرأ عليه دليل الطالب في فقه الحنابلة حتى تأهل بسلوكه وعلمه وفضله.
فصار الشيخ النوري من أكبر المساهمين في مجالات التعليم بالكويت، فدرَّس في الكتاتيب ثم عمل معلماً في المباركية، ثم في الأحمدية، وبعد أن ولي القضاء في المحاكم تطوع للتعليم الفقه الحنبلي وتدريسه في المعهد الديني، وقد سجل علاقته بشيخه الدحيان وأثنى على علمه في كتابه: قصة التعليم في الكويت.
[علماء الكويت للرومي 576ص]
توجه عن طريق والده للدراسة وطلب العلم على القاضي الشيخ عبدالله الدحيَّان فقرأ عليه دليل الطالب في فقه الحنابلة حتى تأهل بسلوكه وعلمه وفضله.
فصار الشيخ النوري من أكبر المساهمين في مجالات التعليم بالكويت، فدرَّس في الكتاتيب ثم عمل معلماً في المباركية، ثم في الأحمدية، وبعد أن ولي القضاء في المحاكم تطوع للتعليم الفقه الحنبلي وتدريسه في المعهد الديني، وقد سجل علاقته بشيخه الدحيان وأثنى على علمه في كتابه: قصة التعليم في الكويت.
[علماء الكويت للرومي 576ص]
وغيرهم الكثير جداً من أفاضل الحنابلة الكويتيين الذين كان لهم دور التأثير الرئيس في نهضة الوطن، مثل: المؤرخ الإصلاحي عبدالعزيز بن أحمد الرشيد، والقاضي الشيخ أحمد بن خميس (الخلف)، والقاضي الشيخ عبد الوهاب بن عبدالله الفارس، والشيخ عبدالوهاب بن عبدالرحمن الفارس المدرس الحنبلي بالمعهد الديني، والشيخ الأديب أحمد غنام الرشيد الحمود، والشيخ العلامة عبدالرحمن بن محمد الدوسري (حافظة الكويت ووعاؤها)، والشيخ الفقيه والفرضي محمد بن سليمان آل جرَّاح، والشيخ الفقيه عبدالرحمن الدعيج له "مراسلات مطبوعة" مع علامة القصيم السعدي، والشيخ الواعظ عبدالله بن عبدالرحمن السند، والشيخ عبدالعزيز بن محمد العتيقي (ناظر المدرسة القبلية)، والشيخ المفتي: حمد المحارب (محارب الهين المطيري)، والشيخ المربي محمد صالح العجيري (والد الفلكي د. صالح)، والشيخ الواعظ: عيد بن بداح المطيري (الفقيه الضرير)، والشيخ: محمد بن علي بن إسماعيل الغانم (المعلم بالمدرسة المباركية).
وكتاب عبدالمحسن الجار الله الخرافي (مربون من بلدي) مفيد لمن أراد الاستقصاء العلمي !!
تنويه : الشيخ علي بن محمد آل إبراهيم يطبع على نفقته الخاصة كتب الحنابلة.
أول كتاب يطبع بتمويل تجار الكويت .. كان كتاب: (نيل المآرب بشرح دليل الطالب على مذهب الإمام أحمد بن حنبل الشيباني) طبع في مطبعة مصر الخيرية في سنة 1288هـ الموافق 1871م .
وأسرة الإبراهيم معروفة بالكرم والخير في منطقة شبه الجزيرة العربية عموماً وفي الكويت على وجه الخصوص.
أول كتاب يطبع بتمويل تجار الكويت .. كان كتاب: (نيل المآرب بشرح دليل الطالب على مذهب الإمام أحمد بن حنبل الشيباني) طبع في مطبعة مصر الخيرية في سنة 1288هـ الموافق 1871م .
وأسرة الإبراهيم معروفة بالكرم والخير في منطقة شبه الجزيرة العربية عموماً وفي الكويت على وجه الخصوص.
أما ما يغبّر بإثارته .. بعض العوام
من كون الحنبلية مذهب تشدد = فهذه حماقة عرفية لا تستند إلى سند علمي!
فلا نتشاغل بتفنيدها ..
من كون الحنبلية مذهب تشدد = فهذه حماقة عرفية لا تستند إلى سند علمي!
فلا نتشاغل بتفنيدها ..
وفي الختام ؛ أتمنى أن أكون قد وفقتُ في جمع مادة مركزة
عن الموضوع .. نظراً لحاجة بعض القراء للتعرف إليه
وأعتذر بعدم المراجعة ,, والتنقيح عن أي خطأ ..
عن الموضوع .. نظراً لحاجة بعض القراء للتعرف إليه
وأعتذر بعدم المراجعة ,, والتنقيح عن أي خطأ ..
والحمد لله رب العالمين
التعديل الأخير بواسطة المشرف: