مرحبا مليونين ونص

تقاس مدى تطور دول العالم في معدلات التحسن في التعليم والصحة والنمو العمراني والاقتصادي وسعة الحريات. وهذه صلب ما نسميه بعجلة التنمية التي نادينا بها قبل دول الجوار، ولكنهم ركبوا قطارها ونحن لم نزل ننادي!!!. وفي العالم الحديث أصبحت الرياضة ليست فقط معلم حضاري للدولة، بل أصبحت أيضا سلاحاً ثقافيا واقتصاديا وسياسيا تتباهى به الدول وتتفاخر. ونلاحظ في هذا العالم تسابق الدول في التميز الرياضي حتى تروج عن ثقافتها وتجارتها ومعالمها، وتعلم حتماً أن هذا الجو يحقق كثير من المكاسب لشعبها سواء بفرص العمل أو السياحة وغير ذلك. بل تلجأ الدول المهددة سياسيا بتعزيز دورها الرياضي حتى تكسب الصداقات والمواثيق التي قد تحافظ على كيانها السيادي، وهكذا.

وتعتبر شقيقتنا قطر أحد الدول المشرقة في السير باتجاه الرياضة العالمية باتباعها خطوات طويلة جعلتها تكسب استضافة أكبر حدث عالمي، كأس العالم 2022. ووصلت للعالمية عندما طبقت الكثير من الاستراتيجيات أهمها الاحترافية سواء للاعبين والاداريين، وتحسين وانشاء الملاعب، والاهتمام بالاكاديميات الرياضية وغيرها ليصبح مجال الرياضة جاذبا للأفراد والشركات لتحيي فيه روحاً للنهضة والازدهار. وعندما يزور فريق مثل برشلونة أو ريال مدريد لقطر فإن ذلك حقاً يحقق مكسبا متبادل للطرفين. فقطر تسلط الضوء على تطورها الانشائي والاحترافي والإعلامي والتجاري الذي يؤدي بالنفع لشعبها سواء مباشر أو غير مباشر، ويستفيد الفريق الزائر بالمادة كما يستفيد بزيارة معالم جديدة لتضيف لشعبية هذا النادي وغيرها كثير.

ولكن يحزنني أن ندعوا بطل أسبانيا بلاعبيه الذين يقدرون بملايين الدينانير لنطلعهم على طلاق الهيئة مع الاتحاد، بل لنعلمهم أن اتحادنا غير معترف به دوليا، ولنريهم أستادنا المختلس تجاريا وفنيا، ولنريهم سوء ملاعبنا، ولنريهم أننا نملك فئة "البدون" من غير ان نقدر انسانيتهم ومواهبهم، ولنريهم فساد أخلاق إداريينا وهوشاتهم المستمرة في الملاعب، ولنريهم أن أنديتنا خالية من الثقافة والدور الاجتماعي، بل الأدهى والأمر أن نريهم هداف العالم مفصول من وظيفته بسبب انجازاته الرياضية. ولكنني أقول رزق الغريب على...الهبيل...ويا ما أمة ضحكت عليها أمم.
 

العثماني

عضو بلاتيني
ملينا من الكلام

طيب وين المشكلة

وما الحل

لا تقفز على الواقع

نريد حل

هل العلة في الحكومة

في الشعب

في الدستور

____-

انا اظن ان العلة في الدستور

ويجب تعديله
 
كلام عام الحكومات الخليجية كلها تستطيع حل مشاكل شعوبها في ظرف شهر ,,

لاكن لاتريد ان تترك الشعب بدون مشاكل وش بيسوي شعب بدون مشاكل و ايش بيفكرون فيه وايش بيقررونه

هنا المشكلة ,,, لو ارادت الحكومات شعب ليس له مشاكل شهر يكفيها ,,,
 
أعلى