ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ذات السلاسل

عضو بلاتيني






جامعة أم القرىكلية الشريعة والدراسات الإسلامية قسم الدراسات العليا الشرعية فرع العقيدةظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلاميرسالة مقدمة لنيل درجة التخصص العليا[ الدكتوراه ]إعـداد:الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي إشراف الأستاذ:محمد قطب 1405 هـ- 1406 هـالجزء الأولالحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون, وصلى الله وسلم على رسوله المبعوث رحمة للعالمين، الذي أوضح الحجة، وأبان المحجة، وترك الأمة على مثل البيضاء، ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك. أما بعــد:فإن التفرق في الدين والاختصام في رب العالمين سنة الأمم قبلنا وواقع حالنا بعدهم، وقد كانت أول فرقة مرقت من الدين وشقت صفوف المسلمين هي الخوارج ، وإنما كان ضلالها حينئذ في مسألة الإيمان؛ إذ كفَّرت المسلمين بالذنوب، واستحلت دماءهم وأموالهم، ثم تتابعت الفتن وظهرت الفرق، وكلما ظهرت البدع، وانتقـصت الطاعات، وارتكـبت المحرمات، ازداد حال الأمة تفرقاً وذلاً وضلالاً.هذا ورسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إنما ربّى أصحابه على التسليم والاتباع والسمع والطاعة، فلا تقديم بين يدي الله ورسوله، ولا اعتراض على أمره، ولا تولي عن طاعته، فكانوا خير أصحابٍ وحواريين كما كان نبيهم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خير نبي ورسول.آمنوا بالله ورسوله الإيمان الصادق الحي الذي أثنى الله تعالى عليهم به في كتابه، وما عرفوه فلسفة ولا نظريات ولا جدلاً، وإنما هو الطاعة في المنشط والمكره، والصبر في الرخاء والشدة، والجهاد بكل معنى من معاني الجهاد.لم يزل هذا الإيمان يكمل ويزداد من زمن الاضطهاد والحصار بـمكة ، إلى أحداث أحد والخندق بـالمدينة ، إلى أيام مؤته وحنين وتبوك ، حتى استقامت نفوسهم، وزكت قلوبهم، وصلحت أعمالهم، فما قبض الله تعالى صفيه من خلقه إلا وقد صاروا أهلاً لحمل الأمانة، وإبلاغ الرسالة، والقيام بأمر هذا الدين كله.فاجتثوا خبث المرتدين، ثم ثنوا بالدولتين العظيمتين فركبوا إليها البر الأجرد والبحر الأخضر، وما كانت إلا سنوات معدودات حتى أنفقت كنوز كسرى وقيصر في سبيل الله عز وجل، وأصبحت الظعينة تسير من خراسان إلى الأندلس لا تخاف إلا الله، ودفع ملوك الهند والصين الجزية لأتباع خاتم المرسلين، وخمدت نار المجوسية وخنست النواقيس والصلبان إلى غياهب أوروبا الهمجية، وظهر أمر الله وأعداؤه كارهون.واستمرت تلك الموجة الكبرى والمدة العظمى ما شاء الله أن تستمر، ثم أخذت في الانحسار لما ظهرت الخلوف الذين يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، واستجاب فئات من هذه الأمة للحاقدين والهدامين من بقايا الأديان المنسوخة وشراذم الفلسفات الممحوقة، وأصابت الأمة سنة الأمم الأولى؛ فتجارت ببعضها الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه، فما مرقت الخوارج إلا وتزندقت الشيعة وفسقت المرجئة ثم ألحدت القدرية -وهذه الأربع هي أصول الفرق- ثم تتابعت الفتن وتكاثرت الأرزاء، فلولا أن هذا الدين من عند الله وله من جنده المخلصين من يرعاه لما بقيت له من باقية.ولكنَّ الله جلت حكمته قضى ألَّا تزال طائفة من هذه الأمة على الحق منصورة لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله، "وجعل في كل زمان فترة من الرسل، بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب الله الموتى، ويبصرون بنور الله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من ضال تائهٍ قد هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس وأقبح أثر الناس عليهم، ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، الذين عقدوا ألوية البدعة، وأطلقوا عقال الفتنة، فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، مجمعون على مفارقة الكتاب، يقولون على الله وفي الله وفي كتاب الله بغير علم، يتكلمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جهال الناس بما يشتبه عليهم '[1] .





ويشتمل هذا الباب على:- دعوة النبي صلى الله عليه وسلم (ارتباط العمل بحقيقة الدين والدعوة) .- حقيقة النفس الإنسانية.- حقيقة الإيمان الشرعية .مقدمة:- يقول الله تعالى:
sQoos.gif
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
eQoos.gif
[الذاريات:56].ويقول جل ذكره:
sQoos.gif
كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
eQoos.gif
[البقرة:213].ويقول:
sQoos.gif
لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ
eQoos.gif
[الحديد:25].

parbotton.gif
أصول الغايات والحقائق الكبرى للدين
هذه الآيات الكريمة تضمنت أصول الغايات، والحقائق الكبرى للدين، وهي:الغاية من خلق الثقلين وحقيقة مهمتهم.الغاية من إرسال الرسل وحقيقة دعوتهم.حقيقة سنة اقتران القوة بالحق لتحقيق تلك الغايات.فالله تبارك وتعالى خلق آدم وذريته مفطورين على الإيمان والتوحيد، وظلت الجماعة البشرية الأولى سائرة على هذا المنهج القويم ما شاء الله أن تسير [2] . ثم أصابتها السنة الكونية
sQoos.gif
وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ
eQoos.gif
[هود:118-119] تلك السنة التي تـقتضي وتستلزم من الحكم والمصالح، وظهور آثار صفات الله عز وجل ما يعجز عنه البيان.ومنذ أن وقع الشرك الأول في بني آدم والمعركة قائمة لم تهدأ، مستعرة لم تخب بين الحق والباطل وبين الإيمان والكفر.وقد تمثل الشرك الأول في الركنين الأساسين لمفهوم العبادة وهما: 1- التقرب والتوجه والتنسك.2- الطاعة والتشريع والاتباع. وهما ركنان متداخلان.وما صح لدينا من أخبار الأمة الشركية الأولى قوم نوح يدل على ذلك:1- قال الله تعالى عنهم:
sQoos.gif
وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلا سُوَاعاً وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً
eQoos.gif
[نوح:23].وهذه الأصنام التي تنسكت الجاهلية الأولى بالتقرب إليها، وهي في الأصل أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كان يجلسون أنصاباً [تماثيل]، وسموها بأسمائهم ففعلوا، فلم تعبد [أول الأمر] حتى إذا هلك أولئك وتنسخ العلم عُبدت. [3] .2- روى مسلم عن عياض بن حمار -رضي الله عنه- أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال ذات يوم في خطبته: {ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا: كل مال نحلته [4] عبداً حلالٌ، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطاناً..
tips.gif
} [5] فهذا انحرافهم في الطاعة والتشريع، المقارن لشركهم في التقرب والتنسك.ومن ثبات السنن الدالة على وحدة المعركة أولاً وأخراً أن الله بعث محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , والعرب واقعة في الشرك في هذين الركنين عينهما، فقد كانت تعبد الأصنام نفسها التي عبدها قوم نوح إذ [[ صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد، أما ود فكانت لكلب بـدومة الجندل ، وأما سواع فكانت لهذيل، وأما يغوث فكانت لمراد، ثم لبني غطيف بـالجرف عند سبأ، وأما يعوق فكانت لهمدان، وأما نسر فكانت لحمير لآل ذي الكلاع
tips.gif
]] مع ما أضافه عمرو بن لحي الخزاعي [6] .والطواغيت بعده من أصنام أخرى كاللات والعزى ومناة وهُبل، وتشريعات غيروا بها ملة إبراهيم.فكانت العرب أيضاً واقعة في شرك الطاعة والاتباع، وقد ذكر الله تعالى أمثلة له من البحيرة والسائبة والوصيلة والحامي[7] وغيرها مما أفاضت فيه سورة الأنعام مثل: قتل الأولاد، واستحلال الميتة، وما جعلوا لله مع شركائهم من نصيب في الحرث والأنعام، وما جعلوا منها من حجر لا يطعمه إلا من يشاءون بزعمهم وما حرموه من ظهورها.. كل ذلك افتراءً على الله، وتخرصاً على دينه، واتباعاً للشياطين
sQoos.gif
وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ
eQoos.gif
[الأنعام:121].وهو ما ذكره النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث السابق عن أصحاب الشرك الأول.ولمناسبة كون المعركة -من نوح إلى محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- واحدة، وقضيتها واحدة، جاء التعبير عن الرسالات جميعاً بأنها كتاب واحد -في الآيات السابقة-:
sQoos.gif
وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيه
eQoos.gif
[البقرة:213]،
sQoos.gif
وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ
eQoos.gif
[الحديد:25].وقوله:
sQoos.gif
اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ
eQoos.gif
[الشورى:17] ونحوها.كما جاء التعبير عن رفض دعوة الرسل وعبادة غير الله- مهما تباعدت الأجيال، وتنوعت المعبودات -بأنه عبادة للشيطان
sQoos.gif
أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ
eQoos.gif
[يس:60-61].وكذلك جاء وصف أعداء الرسالات من البشر موحداً كذلك وهو الملأ المستكبرون أصحاب السلطان والمال وذلك في آي كثير.وموجز دعوة الرسل جميعاً أنها دعوة واحدة إلى منهج التوحيد بكل فروعه وأنواعه، وموالاة أهله، وما يستلزمه ذلك من نبذ الشرك بكل صوره وألوانه، ومعاداة أهله.وغاية دعوتهم هي مصلحة العالمين أنفسهم، لكي تقوم حياتهم بالقسط في الدنيا، وينعموا برضا الله وجنته في الآخرة
sQoos.gif
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ
eQoos.gif
[الأنبياء:107].ومن هنا ارتبطت دعوتهم بالجهد والعمل، وارتبط كتابهم بالسيف والحديد.إن حقيقة المعركة التي خاضها الأنبياء مع أممهم، والسنة الثابتة في دعوتهم، لا تتجلى إلا لمن عرف حقيقتين مهمتين ينبغي لمن أراد الانضمام لموكبهم الكريم وركبهم الناجي أن يجعل معرفتهما منطلقاً لدعوته وأساساً لمنهجه:1- طبيعة الدين كما أنزله الله وأراده أن يتحقق في واقع الأرض.2- طبيعة الجاهلية التي نزل لإبطالها وحربها.والآن وقد دار الزمان دورة ثالثة حتى أوشك أن يعود كهيئته يوم أن بعث الله محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [حيث تردى العالم الإنساني المعاصر إلا قليلاً في عين ما وقع فيه قوم نوح والعرب من شرك في التقرب والنُسك، وفي الطاعة والتشريع ] أصبح لزاماً على أولي البقية الذين ينهون عن الفساد في الأرض تجلية هذه الحقائق عن الدين، قبل الدخول في أية تفصيلات أو مناقشات مع الفرق المخالفة أو مع المتلوثين بهذا الشرك الجديد، فالتوحيد هو أول واجب على العبد وأول موضوع للدعوة. [8] ذلك أن الخلل ليس في العمل والسلوك بل تعداه إلى العقيدة ذاتها، فانحسرت مفهوماتها، وانحصرت مدلولاتها، ونسيت المهمة التي جاء الدين من أجلها وقام عليها، ودرس الإسلام كما يدرس الثوب الخلق حتى لم يبق منه في أكثر البقاع وعند أكثر الناس إلا اسمه، ولم يبق من القرآن إلا رسمه .وليس أمام الغرباء الذين يريدون القيام مقام الأنبياء بهداية الناس للحق، ويمثلون الطائفة المنصورة الناجية التي كتب الله أن تظل على الحق لا يضرها من خالفها، ليس أمامهم من خيار في البدء بتصحيح العقيدة، وتجلية مفهوماتها من خلال هاتين الحقيقتين، ثم البيان العلمي الواضح لأصول الدين وحقائقه.

للفائدة
 

ذات السلاسل

عضو بلاتيني
كتاب قيم كنز لايفنى...


شروط صحة العبادة
وقد دل استقراء نصوص الكتاب والسنة أن هذا الدين يقوم على أصلين: 1- ألا يعبد إلا الله [بالمعنى الشرعي الكامل للعبادة].2- وألا يعبد الله إلا بما شرع. [9] .هذا في حقيقته وذاته، أما أسلوبه العملي ومنهجه الدعوي -وهو الجانب الذي يهمنا الآن- فقد تضمنته آية الحديد السابقة، التي جعلها شَيْخ الإِسْلامِ ابن تيمية محور كتابه القيم السياسة الشرعية . قال في مقدمته:'الحمد لله الذي أرسل رسله بالبينات والهدى، وأنزل معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزل الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس، وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب، إن الله قوي عزيز، وختمهم بمحمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذي أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، وأيده بالسلطان النصير الجامع معنى العلم والقلم للهداية والحجة، ومعنى القدرة والسيف للنصرة والتعزيز' [10] . وقال في خاتمته: ' إن قوام الدين بالكتاب الهادي، والحديد الناصر كما ذكره الله تعالى -أي: في آية الحديد السابقة- فعلى كل أحد الاجتهاد في اتفاق القرآن، والحديد لله تعالى ولطلب ما عنده' [11] .إن اقتران الحديد بالقرآن من أجل إقامة دين الله في الأرض، ليكشف عن سنة ربانية عظمى في طبيعة هذا الدين، وطبيعة الجاهلية المقابلة، وهي أن 'هذا المنهج الإلهي الذي يمثله الإسلام كما جاء به محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يتحقق في الأرض -في دنيا الناس- بمجرد تنزيله من عند الله ولا يتحقق بمجرد إبلاغه للناس وبيانه ولا يتحقق بالقهر الإلهي على نحو ما يمضي الله ناموسه في دورة الفلك، وسير الكواكب، وترتب النتائج على أسبابها الطبيعية.إنما يتحقق بأن تحمله مجموعة من البشر، تؤمن به إيمانا كاملاً، وتستقيم عليه بقدر طاقتها، وتجعله وظيفة حياتها وغاية آمالها، وتجهد لتحقيقه في قلوب الآخرين وفي حياتهم العملية كذلك، وتجاهد لهذه الغاية بحيث لا تستبقي جهداً ولا طاقة، تجاهد الضعف البشري، والهوى البشري، والجهل البشري، في أنفسنا وأنفسها الآخرين، وتجاهد الذين يدفعهم الضعف والهوى والجهل للوقوف في وجه هذا المنهج وتبلغ بعد ذلك كله من تحقيق هذا المنهج الإلهي إلى الحد والمستوى الذي تطيقه فطرة البشر' [12] .هذه المجموعة تجاهد الناس بالقرآن
sQoos.gif
وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً
eQoos.gif
[الفرقان:52]، وتجاهدهم بالحديد
sQoos.gif
وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ
eQoos.gif
[البقرة:251] حتى يستقيموا إلى الله، ويستقيموا على دين الله، وهذا ما أعلنه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله: {بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم
tips.gif
}وقوله: {أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله
tips.gif
} مع نصوص كثيرة لا تحصى، وليس هذا خاصاً بمحمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بل هو سنة جارية في الأنبياء قبله وإن اختلفت صور الجهاد والابتلاء، فما عليهم إلا الصبر والدعوة، أما النصر والتمكين فمن عند الله.وقد كان الناس الذين يملكون أثارة من علم يعلمون هذه الحقيقة، قبل أن يقرءوها في كتاب الله تعالى، بل قبل أن ينزل بها.فهذا ورقة بن نوفل يقول للنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد سماعه خبر نزول الوحي لأول مرة: {ليتني فيها جذعاً -ليتني أكون حياً- إذ يخرجك قومك!فيسأله النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في استغراب: أو مخرجَّي هم؟! فيقول ورقة : لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عوديَّ
tips.gif
}. [13] وهذا قيصر الروم يقول في حديثه مع أبي سفيان : { سألتك كيف كان قتالكم إياه، فزعمت أن الحرب سجال ودول، فكذلك الرسل تبتلى ثم تكون لهم العاقبة
tips.gif
} [14] .وهذا ما صدّقه الله بقوله تعالى:
sQoos.gif
أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ
eQoos.gif
[البقرة:214]وفي هذا رد -وأيما رد- على الذين يحسبون الإيمان نظرية تعلق بالفكر، يستوجب صاحبها الجنة بلا ابتلاء ولا زلزلة.[15] وهو ما تأباه سنة الله الثابتة هذه، وتأباه طبيعة الإيمان نفسها، بل طبيعة الجاهلية أيضاً.فلا الإيمان كان نظرية مجردة، ولا الجاهلية كانت كذلك، ولا يكون ذلك أبداً، بل هنالك سنة من سنن الاجتماع البشري، يشهد بها الواقع المحسوس والتاريخ المسطور، وهي أن 'هذه الجاهلية التي واجهها كل رسول بالدعوة إلى الإسلام لله وحده، والتي واجهها الداعية العظيم محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بدعوته، والتي واجهها الدعاة في كل زمان وفي كل مكان. إن هذه الجاهلية لم تكن متمثلة في نظرية مجردة، بل ربما أحياناً لم تكن لها نظرية على الإطلاق إنما كانت متمثلة في تجمع حركي، متمثلة في مجتمع خاضع لتطورات وقيم ومفاهيم ومشاعر وتقاليد وعادات، وهو مجتمع عضوي بين أفراده، ذلك التفاعل والتكامل والتناسق والولاء والتعاون العضوي، الذي يجعل هذا المجتمع يتحرك بإرادة واعية أو غير واعية للمحافظة على وجوده والدفاع عن كيانه والقضاء على عناصر الخطر التي تهدد ذلك الوجود وهذا الكيان في أي صور التهديد ' [16] وهذه الطبيعة المتأصلة في الجاهلية جاء الحديث عنها في القرآن في مواضع كثيرة وتصويرها في مواقف كثيرة من أمثال:
sQoos.gif
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ * وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ
eQoos.gif
[إبراهيم:13-14].
sQoos.gif
قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ * قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَعُودَ فِيهَا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ
eQoos.gif
[الأعراف:88-89] .
sQoos.gif
وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ * أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ * فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ
eQoos.gif
[النمل:54-56].
sQoos.gif
وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ
eQoos.gif
[غافر:26].
sQoos.gif
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً
eQoos.gif
[الفرقان:31].
sQoos.gif
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الْأِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ
eQoos.gif
[الأنعام:112].
sQoos.gif
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ
eQoos.gif
[الأنعام:123].
sQoos.gif
وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ
eQoos.gif
[الأنفال:30].

fasil.gif
parbotton.gif
عرض ظاهرة العمل وعلاقتها بالإيمان
وإيضاحاً لهذا الإجمال، وتفصيلاً لهذه الحقائق، رأيت عرض ظاهرة العمل وعلاقتها بالإيمان من خلال:1- تتبع المسيرة التاريخية لدعوة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، التي بها تظهر طبيعة هذا الدين في حركته، والصورة الوحيدة المثلى لقيامه وتحققه في واقع الأرض، كما تظهر بها الحقيقة الثابتة في الجاهلية سواء في النفوس أو في الأمم.2- دراسة النفس الإنسانية ومعرفة طبيعة همها وسعيها ودوافع ذلك وضوابطه، وربط ذلك بواقع الجيل الأول وحقيقة التوحيد الصافية، إذ بها تظهر حقيقة الإيمان الذي أنزله الله ليزكيها ويوجهها فجعله ملائماً لها متسقاً مع فطرتها شاملاً لكل حركتها.ثم ننتقل بعد ذلك إلى حقيقة الإيمان العملية والنظرية كما هي في الكتاب والسنة، وعقيدة أهل السنة والجماعة ، لنرى مدى التوافق والتطابق والانسجام.

 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
رحم الله العلماء امثال الالباني وبن باز وبن عثيمين.
اللي ردوا على سفر الحوالي وبينوا منهجه.
 




http://www.youtube.com/watch?v=3ihRH4pavJc&feature=related



هذا الشيخ معرووف من وانا عمري 13 سنه

اما جاميكم هذا توني عرفته من يومين ....

بالنسبه لهذا اليوتيوب الذي وضعتيه فقد كان قبل وفاه الشيخ ابن عثيمين بحوالي عشرين عاما ثم لما اتضح للشيخ ابن عثيمين منهج سفر الحوالي حذر منه قبل وفاته بحوالي سنه او سنتين


هذا هو رابط تحذير الشيخ ابن عثيمين من سفر الحوالي وسلمان العوده :-

http://www.youtube.com/watch?v=C1oDMH3H2k0

اي ان تحذيير الشيخ ابن عثيميين ناسخ لثنائه
 
الخوارج كلاب اهل النار واشد فتنه من الفرق الاخرى يقرؤون القران ولا يفهمونه كما يريد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ..

ولأرجاء بختصار شديد :-

من قال لا اله الا اله محمد رسول الله فهو مؤمن ولو عبد البشر و الحجر والاموات والعياذ بالله من فكرهم الضال .
 

ذات السلاسل

عضو بلاتيني

بالنسبه لهذا اليوتيوب الذي وضعتيه فقد كان قبل وفاه الشيخ ابن عثيمين بحوالي عشرين عاما ثم لما اتضح للشيخ ابن عثيمين منهج سفر الحوالي حذر منه قبل وفاته بحوالي سنه او سنتين


هذا هو رابط تحذير الشيخ ابن عثيمين من سفر الحوالي وسلمان العوده :-

http://www.youtube.com/watch?v=C1oDMH3H2k0

اي ان تحذيير الشيخ ابن عثيميين ناسخ لثنائه


اسمحلي انا مااصدق هالكلام احتمال متلاعب فيه ولااصدق في شيوخ نحبهم ونقدرهم..
 
اسمحلي انا مااصدق هالكلام احتمال متلاعب فيه ولااصدق في شيوخ نحبهم ونقدرهم..

اولا:- الشريط كان موجود والشيخ حي ولم نسمع ان الشيخ انكر هذا الشريط

ثانيا:- بناء على كلامك اليوتيوب الذي وضعتيه استطيع ان اقول متلاعب فيه

والسلام عليكم
 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
طيب ياذات السلاسل وش نسويلك اذا ماعرفت انت الجامي الا من يومين,,هذي مشكلتك.

وبعدين اذا كنت ماتعرفه انت فهل معناته انه ماهو بشيخ وان اي واحد ماتعرفه انت يعني موب شيخ؟
 

ذات السلاسل

عضو بلاتيني

اولا:- الشريط كان موجود والشيخ حي ولم نسمع ان الشيخ انكر هذا الشريط

ثانيا:- بناء على كلامك اليوتيوب الذي وضعتيه استطيع ان اقول متلاعب فيه

والسلام عليكم

طيب ياذات السلاسل وش نسويلك اذا ماعرفت انت الجامي الا من يومين,,هذي مشكلتك.

وبعدين اذا كنت ماتعرفه انت فهل معناته انه ماهو بشيخ وان اي واحد ماتعرفه انت يعني موب شيخ؟



دينكم الوقيعه بين العلماء والفرقه هذا هو ...
حتى ماعندكم امانه تتلاعبون في الاشرطة وكلام العلماء ..
نعوذ بالله من هذه الاخلاق ...
وشرايكم تكسبون حسنات وتتركون العلماء ,, كلكم على بعضكم وجاميكم معكم ماتجون مع هؤلاء العلماء العمالقه شئ لان بصراحه ذكركم عند كل الناس وحتى في المنتديات مو شئ ...
امة محمد صلى الله عليه وسلم ماتجتمع على ضلاله ...
استفغر الله واتوب اليه ....
 
دينكم الوقيعه بين العلماء والفرقه هذا هو ...

حتى ماعندكم امانه تتلاعبون في الاشرطة وكلام العلماء ..
نعوذ بالله من هذه الاخلاق ...
وشرايكم تكسبون حسنات وتتركون العلماء ,, كلكم على بعضكم وجاميكم معكم ماتجون مع هؤلاء العلماء العمالقه شئ لان بصراحه ذكركم عند كل الناس وحتى في المنتديات مو شئ ...
امة محمد صلى الله عليه وسلم ماتجتمع على ضلاله ...
استفغر الله واتوب اليه ....
أختي كلامك هذا كل الناس يتقنونه لأنه كلام عام لا أدلة عليه


على كل أنقل كلام شيخنا العلامة صالح الفوزان

في تبرئة الشيخ الالباني من الارجاء

قال حفظه الله تعالى



(
قال العلامة الفوزان حفظه الله جوابا عن فرية الإرجاء :" ...والشيخ الألباني توفي إلى رحمة الله ونرجو

له المغفرة والرحمة وله جهود جيدة وعقيدته سليمة وإن وقع في شيئ من الخطأ فالله يغفر له
ولا

يجوز أننا نبعث هذا الشيئ وننشره بين الناس
"



منقول من سحاب



والكتاب الذي نشرتيه في الشبكة وهو ظاهرة الارجاء فيه رمي للالباني بالارجاء كما قال الشيخ الالباني نفسه


 

ذات السلاسل

عضو بلاتيني
أختي كلامك هذا كل الناس يتقنونه لأنه كلام عام لا أدلة عليه


على كل أنقل كلام شيخنا العلامة صالح الفوزان

في تبرئة الشيخ الالباني من الارجاء

قال حفظه الله تعالى



(
قال العلامة الفوزان حفظه الله جوابا عن فرية الإرجاء :" ...والشيخ الألباني توفي إلى رحمة الله ونرجو

له المغفرة والرحمة وله جهود جيدة وعقيدته سليمة وإن وقع في شيئ من الخطأ فالله يغفر له
ولا

يجوز أننا نبعث هذا الشيئ وننشره بين الناس
"



منقول من سحاب



والكتاب الذي نشرتيه في الشبكة وهو ظاهرة الارجاء فيه رمي للالباني بالارجاء كما قال الشيخ الالباني نفسه








"الشيخ الألباني و الإرجاء "​



للشيخ صالح اللحيدان .​


 

ذات السلاسل

عضو بلاتيني

الشيخ عبد الله الغديان:
السؤال : ذكر الشيخ الألباني - رحمه الله - في أحد أشرطته أن السلف فرقوا بين الإيمان و العمل و جعلوا العمل شرط كمال فهل صحيح يا شيخ ؟ .
الجواب : لا ، هذا كل نفس مذهب المرجئة هذا الذين يقولون شرط كمال هذا مذهب المرجئة .
السؤال : بارك الله فيك ، يعني الشيخ الألباني أخطأ ؟ .
الجواب : ما علي أنا من أحد ، أقول لك ما علي من أحد من الأشخاص ، أنا أتكلم عن الموضوع أما الأشخاص ما علي منهم ما الذي صدر منهم .
السؤال : بارك الله فيك يا شيخ.
 

ذات السلاسل

عضو بلاتيني

الشيخ عبد العزيز الراجحي:
السؤال: يقول هذا السائل الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله له رسالة صغيرة أن الأعمال الصالحات كلها شرط كمال في الإيمان عند أهل السنة فهل كلامه صحيح أفتونا مأجورين ؟
الجواب: ليْسَ بصَحيح ْ ، وَ الصَّواب ُ عَنْدَ أَهْلِ السُّنة ِ والجَمَاعة ِ أَنْ الأَعمالَ جُزء ٌ منَ الإِيمان ِ، وليْسَت ْ شَرْطا ً، فالشَّرْطُ خَارِج ُ المَشْرُوط ،كالوضوء ِ شرط ٌ لصحة ِ الصَّلاة ِ وَهوَ خارِجٌ عن ِ الصَّلاة ِ، وَاَهْل ُالسُّنة ِ يَقُولُون َ أَنْ الإيمان َ قول ٌ باللسان ِ، وتصديق ٌ بالقلب ِ، وعمل ٌ بالقلبِ وعمل ٌبالجوارح ِ، يقولون عمل ٌ وقولٌ ونية ٌ، يزيدُ بالطاعة ِ ويزيد ُ بالمعصية ِ، وليس َ شرطا ً، فالشَّرطُ خارجٌ عن ِ المشروط ِ ، نعم ! .
 
الشيخ عبد العزيز الراجحي:
السؤال: يقول هذا السائل الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله له رسالة صغيرة أن الأعمال الصالحات كلها شرط كمال في الإيمان عند أهل السنة فهل كلامه صحيح أفتونا مأجورين ؟
الجواب: ليْسَ بصَحيح ْ ، وَ الصَّواب ُ عَنْدَ أَهْلِ السُّنة ِ والجَمَاعة ِ أَنْ الأَعمالَ جُزء ٌ منَ الإِيمان ِ، وليْسَت ْ شَرْطا ً، فالشَّرْطُ خَارِج ُ المَشْرُوط ،كالوضوء ِ شرط ٌ لصحة ِ الصَّلاة ِ وَهوَ خارِجٌ عن ِ الصَّلاة ِ، وَاَهْل ُالسُّنة ِ يَقُولُون َ أَنْ الإيمان َ قول ٌ باللسان ِ، وتصديق ٌ بالقلب ِ، وعمل ٌ بالقلبِ وعمل ٌبالجوارح ِ، يقولون عمل ٌ وقولٌ ونية ٌ، يزيدُ بالطاعة ِ ويزيد ُ بالمعصية ِ، وليس َ شرطا ً، فالشَّرطُ خارجٌ عن ِ المشروط ِ ، نعم ! .








لا أدري اختي ذات السلاسل لمذا تلفين وتدورين على السؤال



أنا سألتك سؤال واضح جدا


هل توافقين سفر الحوالي في رميه للشيخ المحدث العلامة السلفي

محمد ناصر الدين الالباني




لا أوافق



أوافق



ثم بعد ذلك نستمر في الموضوع


لأن عندي كلام الشيخ ابن باز في هذه المسألة مع كلام العلماء الذين ذكرتيهم
 

ذات السلاسل

عضو بلاتيني
لا أدري اختي ذات السلاسل لمذا تلفين وتدورين على السؤال



أنا سألتك سؤال واضح جدا


هل توافقين سفر الحوالي في رميه للشيخ المحدث العلامة السلفي

محمد ناصر الدين الالباني




لا أوافق



أوافق



ثم بعد ذلك نستمر في الموضوع


لأن عندي كلام الشيخ ابن باز في هذه المسألة مع كلام العلماء الذين ذكرتيهم




انا مع العلماء الذين قالوا اخطأ وهذا فعل المرجئه اكثر من جذيه ماعندي وهو ليس بمعصوم وهذا كلام العلماء ...
 
انا مع العلماء الذين قالوا اخطأ وهذا فعل المرجئه اكثر من جذيه ماعندي وهو ليس بمعصوم وهذا كلام العلماء ...

الان لما رمى سفر الحوالي الشيخ الالباني ذهبت واتيت بكلامم العلاماء تأيداً لكلامه

السؤال الان ما رأيك بردود الشيخ ربيع بن هادي المدخلي على سيد قطب الذي قال :

كلامه عل الصحابي أبي سفيان رضي الله عنه، قال سيد قطب :" أبو سفيان هو ذلك الرجل الذي لقي الإسلام منه والمسلمون ما حفلت به صفحات التاريخ ، والذي لم يسلم إلا وقد تقررت غلبة الإسلام ، فهو إسلام الشفة واللسان لا إيمان القلب والوجدان ، وما نفذ الإسلام إلى قلب ذلك الرجل ". ( المرجع : مجلة المسلمون : العدد الثالث سنة 1371 هـ )


وقال أيضًا في[ص160- 161]: " وأخيرًا ثارتالثّائرة على عثمان، واختلط فيها الحق والباطل، والخير والشّر. ولكن لابد لمن ينظرإلى الأمور بعين الإسلام، ويستشعر الأمور بروح الإسلام، أن يقرر أنّ تلك الثّورة في عمومها كانت فورة من روح الإسلام؛ وذلك دون إغفال لما كان وراءها من كيداليهودي ابن سبأ عليه لعنة الله!واعتذارنا لعثمان رضي الله عنه: أنّ الخلافةقد جاءت إليه متأخرة، فكانت العصبة الأمويّة حولـه وهو يدلف إلى الثّمانين، فكانموقفه كما وصفه صاحبه علي بن أبي طالب: "إنّي إن قعدت في بيتي قال: تركتني وقرابتيوحقي؛ وإن تكلّمت فجاء ما يريد،يلعب به مروان، فصار سيقة له يسوقه حيث شاء، بعد كبر سنّهوصحبته لرسول اللهr " اهـفانظر رحمك الله كيف يصف الخارجون على عثمان ذي النورين بأنثورتهم كانت ثورة في عمومها فورة من روح الإسلام و لا حول و لاقوة إلا بالله تعالى
هؤلاء الثوار الذين يمدحهم سيد قطب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم أنهم منافقون فبكلام من نأخذ؟


` طعنه في نبي الله موسى عليه السلام : .


قول سيد قطب في كتاب : ( التصوير الفني في القرآن ) ص : 162 – 163 : (( لنأخذ موسى ؛ إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج !! )) .


وقال سماحة العلامة ابن باز رحمه الله لما قريء عليه ما قاله سيد قطب في موسى عليه السلام : (( الاستهزاء بالأنبياء ردة مستقلة )) نقلاً عن درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 _ تسجيلات منهاج السنة بالرياض .


تفسير كلام الله بالموسيقى والأنغام والأناشيد
1ـ قال سيد قطب في كتابه " في ظلال القرآن "(الطبعة 25 عام 1417هـ ) عند تفسيره لسورة النجـم (6/3404) :" هذه السورة في عمومها كأنها منظومة موسيقية علوية منغمة يسري التنغيم في بنائها اللفظي كما يسري في إيقاع فواصلها الموزونة المقفاة "
2 ـ وقال في تفسيره سورة النازعات (6/3811):" يسوقه في إيقاع موسيقي "، ثم قال بعد ذلك " فيهدأ الإيقاع الموسيقي ".
3 ـ وقال عن سورة العاديات (6/3957) :" والإيقاع الموسيقي فيه خشونة ودمدمة وفرقعة ؟؟ ".
4ـ قال في الظلال (5/3018):" إن داود الملك النبي ، كان يخصص بعض وقته للتصرف في شؤون الملك ، وللقضاء بين الناس ، ويخصص البعض الآخر للخلوة والعبادة وترتيل أناشيده تسبيحا لله في المحراب ".


واكتفي بهذه النقول وهي غيض من فيض


وكتب الشيخ الألباني –رحمه الله- معلقاً على كتاب الشيخ ربيع "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم":
((كل ما رددته على سيد قطب حق وصواب، ومنه يتبين لكل قارئ مسلم على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه.
فجزاك الله خيراً أيها الأخ الربيع على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام
)).



في شريط " لقاء الشيخ ربيع مع الشيخ ابن عثيمين حول المنهج " سئل -رحمه الله- السؤال التالي :
إننا نعلم الكثير عن تجاوزات سيد قطب لكن الشيء الوحيد الذي لم أسمعه عنه وقد سمعته من أحد طلبة العلم ولم أقتنع بذلك، فقد قال: بأن سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود، وطبعاً هذا كفر صريح فهل كان سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود؟ أرجو الإجابة وجزاكم الله خيراً.
فأجاب –رحمه الله-: ((مطالعاتي لكتب سيد قطب قليلة، ولا أعلم عن حال الرجل ولكن قد كتب العلماء فيما يتعلق بمؤلفه في التفسير "في ظلال القرآن"، قد كتبوا عليه ملاحظات على كتابه في التفسير مثلما كتب الشيخ عبدالله الدويش رحمه الله، وكتب أخونا الشيخ ربيع المدخلي ملاحظات على سيد قطب في تفسيره وفي غيره فمن أحب أن يراجعها فليراجعها))

هل الان تاخذين بردود الشيخ ربيع على سيد قطب فقد اتيتك بكلام سيد قطب وثناء العلماء عل رد الشيخ ربيع
 
الحين تقولين العلماء مو معصومين
اشوفج سب و قدح بالجامي ..
جنه مطرب ولا لاعب لازم يصير
مشهور عساس تتقبلين منه علمه
و بعدين ارجوكم يا اخوان لا تتناقشون معاهم
والله هذول يا عليهم جدال يحبون يجادلون بشكل مو طبيعي
انا بس بعرف اهي ولا اهو شنو بيستفيدون من هالمواضيع
التعبانه !!
بس كل ما اتذكر حديث الافتراق عليه الصلاة والسلام
اقول اللهم سلم سلم
 
و حاطه الدار الآخره
يا اختي الي يبي الاخره يكف لسانه
بتقولين الجامي و دينه وووو يعني اهو مو مسلم فانتي الحين قاعده تغتابينه
انتي الحين تسبين رجل تحت القبر
انتي الحين تتكلمين بدماء العلماء فانها مسمومه
او يكب الناس على وجوههم الا من حصاد السنتهم
اشوف ما تحطين عن اصول الدين عن عبادات عن العقيده التوحيد
كله شبه و جذب و قص لصق ..
قابلي سجادتج و استغفري ربج و احفظي لسانج ..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى