نقاط الإلتقاء و الأختلاف ( الإباضية - الشيعية )

فيصل.م

عضو بلاتيني

ما دفعني لكتابة هذا الموضوع

هو عند مشاهدة سؤال للزميلة الفاضلة ( فلسفة ) حول سر التقارب الرافضي - الإباضي ؟

حقا هذا الأمر يدعو للأستغراب

هو الداعي لكتابة الموضوع لأن الصورة الكاملة تدعو لوصف ( الإباضية - الشيعة ) بالنقيضين لأسباب كثيرة و مختلفة

لذلك

في هذا الموضوع سوف يتم ذكر نقاط الأختلاف و الألتقاء بينهما

لتحليل سبب التقارب الغريب

..........................

أول : نقاط الأختلاف هي الغلو ( المتناقض ) في الحكم على علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - من الطرفين

من مظاهر الغلو الشيعي

تكفير جميع الخلفاء ( أبو بكر , عمر , عثمان ) السابقين لعلي بن أبي طالب - بل حتى أتهام جميع الصحابة بالأرتداد

لأنهم لم يؤمنوا بوجوب الولاية لعلي بن أبي طالب !

كتاب أوائل المقالات للمفيد صفحة41 القول في المتقدمين على أمير المؤمنين

" واتفقت الإمامية وكثير من الزيدية على أن المتقدمين على أمير المؤمنين ع ضلال فاسقون وأنهم بتأخيرهم أمير المؤمنين ع عن مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم عصاة ظالمون وفي النار بظلمهم مخلدون"

مستدركات علم رجال الحديث لعلي النمازي الشاهرودي (1405 هـ) الجزء1 صفحة67

الفائدة السادسة : مقتضى الاخبار الكثيرة الناطقة بارتداد من عدا الثلاثة أو الأربعة بعد النبي (صلى الله عليه وآله) هو كون الأصل في كل صحابي بقي بعد النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يستشهد في زمانه (صلى الله عليه وآله) هو الارتداد لتقديم غير المنصوص عليه بالولاية على المنصوص عليه أو الفسق بالتقصير في حقه فلا يمكن توثيق غير من استثنى إلا بدليل شرعي


بل وصل الغلو لدرجة لا يمكن تصورها حيث يقول أحد كبار علماء الشيعة -نعمة الله الجزائري - في الأنوار النعمانية في الجزء الثاني صفحة 278.

" إنا لا نجتمع معهم - أي أهل السنة و الجماعة - على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنهم يقولون أن ربهم الذي كان محمد نبيه وخليفته بعده أبو بكر - ونحن نقول لا نقول بذلك الرب ولا بذلك النبي بل نقول إن الرب الذي خلق خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا "


...........................

أولا قبل تعداد المظاهر يجب التوضيح وصف الإباضية بالخوارج السبب لأن هذا قول جمهور العلماء و هذه بعض النصوص

لمدونة - مالك بن أنس (ج 1 / ص 529)
في الخوارج قلت:أرأيت قتل الخوارج ما قول مالك فيهم؟ قال: قال لي مالك في الإباضية والحرورية وأهل الأهواء كلهم: أرى أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا.

مقالات الإسلاميين - أبو الحسن الأشعري (ج 1 / ص 452)

واختلفت الخوارج في كفر على والحكمين فمنهم من قال هو كفر شرك وهم الازارقةومنهم من قال هو كفر نعمة وليس بكفر شرك وهم الاباضية

مظاهر الغلو الإباضي ( الخارجي )

الإمام عبدالله ابن إباض و هو كبير الإباضية أنظر ماذا يقول [[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] ص : 122

فمن يتول عثمان ومن معه [ ويقصد بمن معه علي بن أبي طالب ومعاوية ومن تولاهم كما يدل عليه السياق ] فإنا نشهد الله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، بأنا منهم براء ، ولهم أعداء ، بأيدينا ، وألسـنتنا ، وقلوبنا ، نعيش على ذلك ما عشنا ونموت عليه إذا متنا ، ونبعث عليه إذا بعثنا ، نحاسب بذلك عند الله …"


بل وصل الغلو عند الإباضية لدرجة إيجاد العذر ( لقاتل علي ) و الثناء عليه !


وقال السالمي في (تحفة الأعيان:1/369-371)

" في ذكر قدوم ابن بطوطة على عمان وما شاهده من أحوال الإباضية فيها: ويرضون عن الشقي اللعين ابن ملجم
ويقولون فيه العبد الصالح قامع الفتنة.


قلت (السالمي ): أما رضاهم عن ابن ملجم فالله أعلم به، وهو قاتل علي و من صح معه خبره واستحق معه الولاية فهو حقيق بالرضا،
ومن لم يبلغه خبره و لا شهر عنه بما يستحق به الولاية فمذهبهم الوقوف على المجهول ، و علي قتل أهل النهروان فقيل : إن ابن ملجم قتله ببعض من قتل،

و يوجد في آثارنا عن مشايخنا أنه لم يقتله إلا بعد أن أقام عليه الحجة وأظهر له خطأه في قتلهم وطلبه الرجوع فلم يرجع،وابن ملجم إنما قتل نفسا واحدة
وعلي قد قتل بمن معه أربعة آلاف نفس مؤمنة في موقف واحد إلا قليلا منهم ممن نجا منهم ،فلا شك أن جرمه أعظم من جرم ابن ملجم ، فعلام يلام الأقل جرما ويترك الأكثر جرما،

ليس هذا من الإنصاف في شيء،


"

( سوف نكمل الموضوع إن شاء الله )


:وردة:
 

الطومار

عضو بلاتيني
الزميل م.فيصل

الموضوع كـ فكره جديدة على المنتدى الديني جيدة. و اتمنى مشاركة من الاخوة الشيعة و من الاباضية لمعرفة اكثر عما اذا كان هنالك توافق بين المذهبين.. وقد لا يكو بالضرورة مذموماً كما تراه.


نقطة نظام:
جميل انك ركزت على فرقه واحدة من الخوارج وهم الاباضية كون الخوارج لهم فرق و اطروحات مختلفه بالتالي لا يمكن التكلم بالموضوع بدون توضيح عن اي فرقه تقصد.
لذا كان الاولى بك كذلك ان تقنن كلامك عن الشيعة ايضا و عن اي فرقه تقصد؟
فعلى حسب علمي ليس كل الشيعة يكفر الشيخين.. بالتالي وقت في خط بحثي فادح هنا.
فهل الزيدي مثل الاثنا عشري او الاسماعيلي؟!

ايضاً هنالك نصوص من كتب علماء كبار من الشيعة تنفي تكفير ابوبكر و عمر، فهل اطلعت عليها ام لا؟!


شكرا...
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
الزميل م.فيصل

الموضوع كـ فكره جديدة على المنتدى الديني جيدة. و اتمنى مشاركة من الاخوة الشيعة و من الاباضية لمعرفة اكثر عما اذا كان هنالك توافق بين المذهبين.. وقد لا يكو بالضرورة مذموماً كما تراه.


نقطة نظام:
جميل انك ركزت على فرقه واحدة من الخوارج وهم الاباضية كون الخوارج لهم فرق و اطروحات مختلفه بالتالي لا يمكن التكلم بالموضوع بدون توضيح عن اي فرقه تقصد.
لذا كان الاولى بك كذلك ان تقنن كلامك عن الشيعة ايضا و عن اي فرقه تقصد؟
فعلى حسب علمي ليس كل الشيعة يكفر الشيخين.. بالتالي وقت في خط بحثي فادح هنا.
فهل الزيدي مثل الاثنا عشري او الاسماعيلي؟!

ايضاً هنالك نصوص من كتب علماء كبار من الشيعة تنفي تكفير ابوبكر و عمر، فهل اطلعت عليها ام لا؟!


شكرا...

أهلا بك

بخصوص المذهب الشيعي صحيح أنه متعدد المشارب


لكن الدارج الأن من المقصد بالشيعة هم ما يعرف ( بالإمامية ) أو الأثناعشرية


أما بخصوص أختلاف علمائهم


فهذا أمر متوقع لكن هنا لن يتم ذكر أي شخص عادي بل ( كبار ) علماء المذهب الشيعي الأمامي و أول نقولات الموضوع توضح ذلك


حيث منهم صاحب كتاب
( كتاب أوائل المقالات ) صفحة41 القول في المتقدمين على أمير المؤمنين

" واتفقت الإمامية وكثير من الزيدية على أن المتقدمين على أمير المؤمنين ع ضلال فاسقون وأنهم بتأخيرهم أمير المؤمنين ع عن مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم عصاة ظالمون وفي النار بظلمهم مخلدون"


الذي يحكي و يصرح بإتفاق و إجماع الإمامية على تكفير الخلفاء

هو المدعو

محمد بن محمد بن النعمان بن عبد السلام بن جابر بن نعمان بن سعيد العربي العكبري البغدادي الملقب بالشيخ المفيد


أحد كبار علمائهم على مر التاريخ و صاحب كاتب ( الأرشاد ) من أعظم تصانيفهم

و هذه ترجمته حسب كبار علماء الشيعة أيضا

قال الشيخ عبّاس القمّي: هو شيخ مشايخ الإماميّة، رئيس الكلام والفقه والجدَل، وكان يُناظر أهل كلّ عقيدة.

جعفر الطوسي : محمد بن محمد النعمان يكني ابا عبد الله، المعروف بابن المعلم من أجلة متكلمي الامامية، انتهت رياستهم في وقته إليه في العلم، وكان مقدما في صناعة الكلام، وكان فقيها متقدما في حسن الخاطر

و التراجم كثيرة و هذا ما تيسر




:وردة:
 
اولا الاباضية ليسو خوارج يا سيدي وهابي بيه -- والخوارج الارهابيين عندكم امثال اسامة والظواهري والزرقاوي وغيرهم :D

ثانيا ليس لنا ما نخفيه في حب ال البيت والصحابه اجمعيين وفي نفس الوقت الاباضية لا تعصم احد اولهم مشائخنا الاوليين وال بيت الرسول والصحابه اجمعيين

وثالثا يا اخوتي الشيعة انا نحبكم في الله وادام الله المحبه على جميع المسلميين :وردة::وردة:
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
اولا الاباضية ليسو خوارج يا سيدي وهابي بيه -- والخوارج الارهابيين عندكم امثال اسامة والظواهري والزرقاوي وغيرهم :D

ثانيا ليس لنا ما نخفيه في حب ال البيت والصحابه اجمعيين وفي نفس الوقت الاباضية لا تعصم احد اولهم مشائخنا الاوليين وال بيت الرسول والصحابه اجمعيين

وثالثا يا اخوتي الشيعة انا نحبكم في الله وادام الله المحبه على جميع المسلميين :وردة::وردة:
مالك بن أنس (ج 1 / ص 529)
في الخوارج قلت:أرأيت قتل الخوارج ما قول مالك فيهم؟ قال: قال لي مالك في الإباضية والحرورية وأهل الأهواء كلهم: أرى أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا.

مقالات الإسلاميين - أبو الحسن الأشعري (ج 1 / ص 452)


واختلفت الخوارج في كفر على والحكمين فمنهم من قال هو كفر شرك وهم الازارقةومنهم من قال هو كفر نعمة وليس بكفر شرك وهم الاباضية

اجتمع العلماء على ان الاباضية خوارج من التابعين الي العصر الحديث


انتم تكفرون علي رضي الله عنه والروافض يألهون علي سبحان الله اجتمع النقيضين
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
اولا الاباضية ليسو خوارج يا سيدي وهابي بيه -- والخوارج الارهابيين عندكم امثال اسامة والظواهري والزرقاوي وغيرهم :D

ثانيا ليس لنا ما نخفيه في حب ال البيت والصحابه اجمعيين وفي نفس الوقت الاباضية لا تعصم احد اولهم مشائخنا الاوليين وال بيت الرسول والصحابه اجمعيين

وثالثا يا اخوتي الشيعة انا نحبكم في الله وادام الله المحبه على جميع المسلميين :وردة::وردة:


مع كامل الأحترام

لكن لست أنا من وصف الإباضية ( بالخوارج ) بل جمهور كبار العلماء و لدي مئات النصوص بذلك إن كنت تريد ؟

ثانيا

أنا لم أفتري على ( الإباضية ) في قدحهم للصحابة و آل البيت

بل العكس لقد أتيت " بأدلة " من صلب كتبهم و نصوص لكبار علماء المذهب الإباضي من متقدمين و متأخرين

و ثابت تكفير و شتم الأباضية للصحابة ( و إن تم أستخدام التقية أحيانا )

لكن بالنهاية الحقيقة تظهر دائما

الدليل :

الإمام عبدالله ابن إباض و هو كبير الإباضية أنظر ماذا يقول [[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] ص : 122

فمن يتول عثمان ومن معه [ ويقصد بمن معه علي بن أبي طالب ومعاوية ومن تولاهم كما يدل عليه السياق ] فإنا نشهد الله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، بأنا منهم براء ، ولهم أعداء ، بأيدينا ، وألسـنتنا ، وقلوبنا ، نعيش على ذلك ما عشنا ونموت عليه إذا متنا ، ونبعث عليه إذا بعثنا ، نحاسب بذلك عند الله …"

......................


و ما يثتبت أستمرار هذا المعتقد ( الإباضي ) أتجاه الصحابة - رضوان الله عليهم
:)


أنه الكتاب في المشاركة السابقة الذي يحوي السب و التكفير لعثمان و علي و معاوية من قبل الإمام عبدالله بن إباض

v
v
كتاب : [[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]]

هذا الكتاب قرظه مجموعة من كبار علمائكم المعاصرين و منهم مفتي عمان:

1- إبراهيم بن سعيد العبري

2- أحمد بن حمد الخليلي ( مفتي عمان الحالي )

3- سالم بن حمود السيابي

4- محمد بن شامس البطاشي

بل تفضل هذا أيضا :وردة:

فقال الخليلي (مفتي عمان ) : فقد اتاح لي القدر السعيد فرصة ذهبية للإطلاع على السفر المسمى [[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] لمؤلفه العلامة الجليل اخينا الصالح الشيخ سالم بن حمد الحارثي , فوجدته وأيم الحق كتابا جامعا تنشرح به القلوب , وتثلج له الصدور , قد كشف من حقائق المذهب ما ارخى عليه الزمن ستوره , وأبرز من خباياه ما لم يصل الى ادمغة الجم الغفير من طلاب الحقيقة



:وردة:
 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
الشيعه والاباضيه اتفقوا على الانحراف عن دين محمد صلى الله عليه وسلم
واختلفوا في كيفية الانحراف.

شكرا لك اخ فيصل :وردة:
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
مالك بن أنس (ج 1 / ص 529)
في الخوارج قلت:أرأيت قتل الخوارج ما قول مالك فيهم؟ قال: قال لي مالك في الإباضية والحرورية وأهل الأهواء كلهم: أرى أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا.

مقالات الإسلاميين - أبو الحسن الأشعري (ج 1 / ص 452)


واختلفت الخوارج في كفر على والحكمين فمنهم من قال هو كفر شرك وهم الازارقةومنهم من قال هو كفر نعمة وليس بكفر شرك وهم الاباضية

اجتمع العلماء على ان الاباضية خوارج من التابعين الي العصر الحديث


انتم تكفرون علي رضي الله عنه والروافض يألهون علي سبحان الله اجتمع النقيضين


ما أسهل التكفير لديكم كشربة الماي

والجرأة على الله ورسوله ..



آتني بدليل واحد من القرآن الكريم أو السنة المطهرة بأن الإباضية من الخوارج ويستتابون أو يقتلون ؟؟


ف انتظارك :)

 

عماني أصيل

عضو ذهبي



ليس عجيبا أن الكل يكره الفكر الوهابي التكفيري

لا أدب ولا أخلاق لا دين ولا دنيا ..


القاعدة خرجت من رحم الوهابية السلفية والرجعية..
وليس عجيبا أن الجميع يكره أفكاركم وتصرفاتكم
لم يشوه الإسلام إلا أفكاركم الرجعية والقتل وسفك الدماء
ورضاعة الكبير وقيادة المرأة


شخصيا كنت أحسب هذا تجنيا عليكم
لكن من محاورتي مع الكثير من أصحاب هذا الفكر
تجدهم بعيدين عن أخلاق الإسلام وهدي الرسول وإنما أقرب إلى الشوارعية والتعصب


أعانكم الله على هذه الأفكار وهداكم

أتمنى أن لا تفهموا كلامي كتجنيا عليكم
لكن هذا ما وجدته ولامسته .. واعتبروه عتابا من أخ
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
ليس عجيبا أن الكل يكره الفكر الوهابي التكفيري

لا أدب ولا أخلاق لا دين ولا دنيا ..


القاعدة خرجت من رحم الوهابية السلفية والرجعية..
وليس عجيبا أن الجميع يكره أفكاركم وتصرفاتكم
لم يشوه الإسلام إلا أفكاركم الرجعية والقتل وسفك الدماء
ورضاعة الكبير وقيادة المرأة


شخصيا كنت أحسب هذا تجنيا عليكم
لكن من محاورتي مع الكثير من أصحاب هذا الفكر
تجدهم بعيدين عن أخلاق الإسلام وهدي الرسول وإنما أقرب إلى الشوارعية والتعصب


أعانكم الله على هذه الأفكار وهداكم

أتمنى أن لا تفهموا كلامي كتجنيا عليكم

لكن هذا ما وجدته ولامسته .. واعتبروه عتابا من أخ
كلام انشائي

تعبر عن حالة الافلاس
 

الأشتر

عضو مميز
راح أكون خارج الديرة هاليومين الى ان نرجع الى الدوامات يوم الأثنين ..






لي عودة ان شاء الله ان ابقانا الله من الأحياء






والسلام




 

فيصل.م

عضو بلاتيني



ليس عجيبا أن الكل يكره الفكر الوهابي التكفيري

لا أدب ولا أخلاق لا دين ولا دنيا ..


القاعدة خرجت من رحم الوهابية السلفية والرجعية..
وليس عجيبا أن الجميع يكره أفكاركم وتصرفاتكم
لم يشوه الإسلام إلا أفكاركم الرجعية والقتل وسفك الدماء
ورضاعة الكبير وقيادة المرأة


شخصيا كنت أحسب هذا تجنيا عليكم
لكن من محاورتي مع الكثير من أصحاب هذا الفكر
تجدهم بعيدين عن أخلاق الإسلام وهدي الرسول وإنما أقرب إلى الشوارعية والتعصب


أعانكم الله على هذه الأفكار وهداكم

أتمنى أن لا تفهموا كلامي كتجنيا عليكم
لكن هذا ما وجدته ولامسته .. واعتبروه عتابا من أخ


لن أعتبره عتاب أخ !

فأنت لم تحترم قوانين الشبكة بهذا الأسلوب المفلس من خلال التشتيت :)

الموضوع اسمه ( نقاط الألتقاء و الأختلاف " الأباضية - الشيعية ) لديك مشاركة و تعليق بهذا الخصوص

تفضل و رأيك محل أحترام و سوف تتم المناقشة بأدب

غير ذلك مرفوض

.....................................

تحذير عند الخروج عن صلب الموضوع مرة أخرى

سوف يتم تبليغ الأدارة



:وردة:

 

فيصل.م

عضو بلاتيني

أستكمالا للموضوع

الذي في بدايته تم ذكر إحدى نقاط ( الأختلاف ) الشيعية - الإباضية

في علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - حيث تبين غلو الشيعة في تعظيمه لدرجة تلبيس بعض الصفات الألهية له !

و في الطرف المقابل الإباضية ممن يصف ابن أبي طالب أنه سبب بلاء المسلمين

الأن

نذكر بعض نقاط الألتقاء بينهما

أول : نقاط الألتقاء هي العامل المشترك بين ( الشيعة - الإباضية ) في شتم بعض الصحابة

مثل عثمان بن عفان - رضي الله عنه - الذي

عندما رسول الله وهو يحث على تجهيز جيش العسرة، قام عثمان فقال: يا رسول الله علي مئتا بعير، بأحلاسها وأقتابها، في سبيل الله، ثم حض على الجيش، فقام عثمان فقال: علي ثلثمائة بعير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله.
فأنا رأيت رسول الله ينزل عن المنبر، وهو يقول: ما على عثمان ما فعل بعد هذه، ما على عثمان ما فعل بعد هذه. "

الحديث رواه عبد الرحمن بن خبّاب و أخرجه الترمذي

......................

من مظاهر شتم و تكفير الصحابي - عثمان بن عفان - في المذهب الإباضي

قال الإمام عبدالله ابن إباض

[[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] ص : 122


( فلو أردنا أن نخبر بكثير من مظالم عثمان لم نحصها إلا ما شاء الله ، وكل ما عددت عليك من عمل عثمان يكفر الرجل أن يعمل ببعض هذا ، وكان من عمل عثمان أنه كان يحكم بغير ما أنزل الله ، وخالف سنة نبي الله .. وقد قال الله : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ، ويتبع غير سبيل المؤمنين ، نوله ما تولى ونصله جهنم ، وساءت مصيرا ) وقال : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) ، وقال : ( ألا لعنة الله على الظالمين ، ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا ) ،

وقال : ( وكذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون ) كل هذه الآيات تشهد على عثمان ، وإنما شهدنا عليه بما شهدت عليه هذه الآيات : ( والله يشهد بما أنزل إليك ، أنزله بعلمه ، والملائكة يشهدون ، وكفى بالله شهيدا ) .

ثم قال عبد الله بن إباض : ( فلما رأى المؤمنون الذي نزل به عثمان من معصية الله تبرؤوا منه ، والمؤمنون شهداء الله ، ناظرون أعمال الناس … ) (.. فعلم المؤمنون أن طاعة عثمان على ذلك طاعة إبليس .. )

v
v

لم يتوقف كبير الإباضية في التمادي على الخليفة الثالث عند هذا الحد ! :)

حيث أيضا


ثم ذكر مقتل عثمان ، وأنهم قتلوه ، ونزل عليه قول الله تعالى : ( وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم ، وطعنوا في دينكم ، فقاتلوا أئمة الكفر ، إنهم لا أيمان لهم ، لعلهم ينتهون )

ثم قال : ( وقد يعمل الإنسان بالإسلام زمانا ثم يرتد عنه ، وقال الله : ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى ، الشيطان سول لهم ، وأملى لهم ) .


..............................

من مظاهر شتم و تكفير الصحابي - عثمان بن عفان - في المذهب الشيعي

أما مقدار الشتم و التكفير لعثمان بن عفان - رضي الله عنه - في كتب و من خلال كبار علماء الشيعي لا حصر لها

لذلك أنظروا لحكم عثمان
عندهم


نعمة الله الجزائري - أحد أكبر علماء الشيعة على الإطلاق- يقول :

"إ ن عثمان كان في زمن النبي صلى الله عليه وآله ممن أظهر الإسلام وأبطن النفاق "(الأنوار النعمانية للجزائري 1/81).

و من كبار علمائهم ايضا المعروف بالكركي - يقول :

" إن من لم يجد في قلبه عداوة لعثمان ولم يستحل عرضه ولم يعتقد كفره فهو عدو لله ورسوله ، كافر بما أنزل الله "(نفحات اللاهوت للكركي ق57/أ).


بل العجيب أنهم لم يكتفوا بهذه النصوص المشينة بحق الصحابي الجليل !

فقاموا كذبا بنسب أحاديث لآل البيت في سب و شتم - عثمان بن عفان - و آل البيت أبعد ما يكون عن هذه النصوص القذرة :)

v
v

سأل رجل عليا عليه السلام عن عثمان، فقال: وما سؤالك عن عثمان؟ إن لعثمان ثلاث كفرات، وثلاث غدرات، ومحل ثلاث لعنات، وصاحب بليات، لم يكن بقديم الايمان ولا ثابت الهجرة، وما زال النفاق في قلبه، وهو الذي صد الناس يوم أحد.


كان الحسن بن علي عليهما السلام يقول: معشر الشيعة ! علموا أولادكم بغض عثمان، فإنه من كان في قلبه حب لعثمان فأدرك الدجال آمن به، فإن لم يدركه آمن به في قبره.


المصدر : بحار الأنوار الجزء 31 - صفحة (306) و صفحة (308).


لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم



"
( سوف نكمل الموضوع إن شاء الله )


:وردة:

 

الأشتر

عضو مميز
السلام عليكم جميعا ,,





كتاب أوائل المقالات للمفيد صفحة41 القول في المتقدمين على أمير المؤمنين

" واتفقت الإمامية وكثير من الزيدية على أن المتقدمين على أمير المؤمنين ع ضلال فاسقون وأنهم بتأخيرهم أمير المؤمنين ع عن مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم عصاة ظالمون وفي النار بظلمهم مخلدون"



اقول:
ليس المراد بالكفر هنا الذي يكون في قبال الاسلام .. والدليل اننا نحكم بحرمة دمه وماله وعرضه و و و .. انما المراد منه عدم النجاة بالآخرة وهذا المعنى تقره جميع المذاهب الاسلامية عن طريق حديث " افتراق الامة الى 73 فرق ".



مستدركات علم رجال الحديث لعلي النمازي الشاهرودي (1405 هـ) الجزء1 صفحة67

الفائدة السادسة : مقتضى الاخبار الكثيرة الناطقة بارتداد من عدا الثلاثة أو الأربعة بعد النبي (صلى الله عليه وآله) هو كون الأصل في كل صحابي بقي بعد النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يستشهد في زمانه (صلى الله عليه وآله) هو الارتداد لتقديم غير المنصوص عليه بالولاية على المنصوص عليه أو الفسق بالتقصير في حقه فلا يمكن توثيق غير من استثنى إلا بدليل شرعي




قضية ارتداد الصحابة جاءت بأخبار مختلفة من حيث العدد " تقريبا من 4 الى 7 " .. ثم ان الارتداد المذكور في الرواية ليس المقصود به الخروج عن الاسلام ولو كان كذلك لاستحق المرتدون القتل باعتبار أن المرتد الفطري يقتل .. ففي بعض الروايات ورد ما نصه: (( ولم يكن يعرف حق أمير المؤمنين عليه السلام إلا هؤلاء السبعة )) فيكون المراد من الارتداد هنا عدم معرفتهم بمقام الامامة والامام .. بدليل ان من نوثقهم من الصحابة كثير .. بالمئات ربما .. وتوثيقات السيد الخوئي موجودة في كتبه الرجالية.




بل وصل الغلو لدرجة لا يمكن تصورها حيث يقول أحد كبار علماء الشيعة -نعمة الله الجزائري - في الأنوار النعمانية في الجزء الثاني صفحة 278.

" إنا لا نجتمع معهم - أي أهل السنة و الجماعة - على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنهم يقولون أن ربهم الذي كان محمد نبيه وخليفته بعده أبو بكر - ونحن نقول لا نقول بذلك الرب ولا بذلك النبي بل نقول إن الرب الذي خلق خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا "




الكلام من حيث المضمون سليم .. اما الاسلوب فربما لا يستسيغه البعض .. ثم لا اعلم هل تريد ان انقل ما يقوله علماؤك في من يخالفهم بالرأي من الشيعة وغيرهم ؟!






والسلام






 

فيصل.م

عضو بلاتيني
السلام عليكم جميعا ,,
اقول:
ليس المراد بالكفر هنا الذي يكون في قبال الاسلام .. والدليل اننا نحكم بحرمة دمه وماله وعرضه و و و .. انما المراد منه عدم النجاة بالآخرة وهذا المعنى تقره جميع المذاهب الاسلامية عن طريق حديث " افتراق الامة الى 73 فرق ".

و عليك السلام

الواضح من سياق الكلام خلاف ما تقول بل أنت تحمل النص أكثر مما يحتمل

أولا لا يوجد نص لعلم شيعي معتبر يحكم بحرمة دم و مال " الخلفاء " ما قبل علي بن أبي طالب - رضوان الله عليهم أجمعين

و لم نسمع أبد بالإجماع حول هذا


ثانيا قول المفيد تضمن
( عصاة ظالمون وفي النار بظلمهم مخلدون )

الجميع يعلم القول بالخلود في النار يستلزم الإخراج من الملة و هو موجه للكفار خاصة دون مرتكبي الذنوب ! :)

v
v


حيث يحكي المفيد ( الإجماع ) حول هذا الأمر - في كتاب " أوائل المقالات " :


اتفقت الإمامية على أن الوعيد بالخلود في النار متوجه إلى الكفّار خاصة ، دون مرتكبي الذنوب من أهل المعرفة بالله تعالى

هنا يتضح الأجماع بمعنى القول بالخلود بالنار عند الإمامية

بل

المفيد - نفسه يكون في كتابة " تصحيح الأعتقاد ج 1 ص 118 :
أما النار ، فهي [ دار من ] ) جهل الله سبحانه ، وقد يدخلها بعض من عرفه [ بمعصية الله ] تعالى ، غير أنه لا يخلد فيها ، بل يخرج منها إلى النعيم المقيم ، وليس يخلد فيها إلا الكافرون


أما

إستدلالك لحديث " أفتراق الأمة " لا أصل له بخصوص المقارنة نهائيا

حيث أن المعنى يختلف كليا ولا يذكر أو يستلزم الخلود أبدا :D

و الفرق للدارس شاسع !



قضية ارتداد الصحابة جاءت بأخبار مختلفة من حيث العدد " تقريبا من 4 الى 7 " .. ثم ان الارتداد المذكور في الرواية ليس المقصود به الخروج عن الاسلام ولو كان كذلك لاستحق المرتدون القتل باعتبار أن المرتد الفطري يقتل .. ففي بعض الروايات ورد ما نصه: (( ولم يكن يعرف حق أمير المؤمنين عليه السلام إلا هؤلاء السبعة )) فيكون المراد من الارتداد هنا عدم معرفتهم بمقام الامامة والامام .. بدليل ان من نوثقهم من الصحابة كثير .. بالمئات ربما .. وتوثيقات السيد الخوئي موجودة في كتبه الرجالية.
أخي العزيز بخصوص هذه المسألة

يجب مراعاة دقة الألفاظ لأنه هي صاحبة الفصل في التقرير بالمراد


راجع قول الشاهرودي جيدا :

(( الأصل في كل صحابي بقي بعد النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يستشهد في زمانه (صلى الله عليه وآله) هو الارتداد لتقديم غير المنصوص عليه بالولاية على المنصوص عليه ))


و معنى الأرتداد هنا لتقديم غير المنصوص يستوجب ( الأنكار ) أو ( الجحود ) من ذلك الطرف و إلا ما هو سبب تقديم غير المنصوص بالأساس ! :)

حيث يذكر المفيد ( الإجماع ) حول هذا في أوائل المقالات :


و اتفقت الإمامية على أن من أنكر إمامة أحد الأئمة و جحد ما أوجبه الله تعالى من فرض الطاعة فهو كافر ضال مستحق للخلود في النار و أجمعت المعتزلة على خلاف ذلك


أعتقد أنه لا حاجة لمزيد من التوضيح




الكلام من حيث المضمون سليم .. اما الاسلوب فربما لا يستسيغه البعض .. ثم لا اعلم هل تريد ان انقل ما يقوله علماؤك في من يخالفهم بالرأي من الشيعة وغيرهم ؟!


أفهم أنك تتفق مع مضمون هذا القول ؟! :)


نعمة الله الجزائري - في الأنوار النعمانية في الجزء الثاني صفحة 278.

" إنا لا نجتمع معهم - أي أهل السنة و الجماعة - على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنهم يقولون أن ربهم الذي كان محمد نبيه وخليفته بعده أبو بكر - ونحن نقول لا نقول بذلك الرب ولا بذلك النبي بل نقول إن الرب الذي خلق خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا "


ثانيا

ناقش هذا القول و لا دخل لي أو أنت بأقوال علماء الطوائف الأخرى

إلا إن كانو شيعة أو إباضية

لأن هذا هو أساس مضمون الموضوع ( نقاط الألتقاء و الأختلاف " الأباضية - الشيعية ) و غير ذلك خارج النطاق


و السلام



:وردة:

 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
وش جاب لجاب ،،

الخوارج أو الاباضية هم النقيض للمذهب الشيعي ،،

كنت اتمنى من صاحب الموضوع أن يكون منصفا ويضع موضوع التقارب بين السنة والشيعة أو الناصبة والرافضة ،،

فهم متفقون على امور كثيرة ،،،،
متفقون على الولاية
فالشيعة ال البيت
السنة قريش
المهدي
مهدي الشيعة في قبو
والسنة سيأتي في اخر الزمان
أضافة التشريع على رجال بعد الرسول
الشيعة ال البيت ومنهم يؤخذ الشرع بعد وفاة النبي علية الصلاة
السنة الخلفاء فأقوالهم حجة في الشرع بدليل سنة التراويح 23 ركعة كما سنها عمر
وضع كتب للاحاديث تحمل مصداقية القرأن ولا يمكن تكذيب اي حديث فيها حتى لو تناقض مع القرآن نفسه
الشيعة نهج البلاغة
السنة البخاري ومسلم
تقديس رجال بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام
الشيعة
ال البيت حبهم من الاسلام وبغضهم كفر
اهل السنة
الصحابة حبهم من الدين وبغضهم مشكوك في دينه
 

الأشتر

عضو مميز
الواضح من سياق الكلام خلاف ما تقول بل أنت تحمل النص أكثر مما يحتمل
أولا لا يوجد نص لعلم شيعي معتبر يحكم بحرمة دم و مال " الخلفاء " ما قبل علي بن أبي طالب - رضوان الله عليهم أجمعين
و لم نسمع أبد بالإجماع حول هذا

ثانيا قول المفيد تضمن ( عصاة ظالمون وفي النار بظلمهم مخلدون )
الجميع يعلم القول بالخلود في النار يستلزم الإخراج من الملة و هو موجه للكفار خاصة دون مرتكبي الذنوب !




حتى تتضح الصورة يجب توضيح المراد من الكفر بأقسامه على وجه الاختصار ..



الأول .. كفر الجحود وله وجهان:

جحود الوحدانية .. وهو المنكر للرب والجنة والنار والبعث والنشور وهم الزنادقة والدهرية الذين يقولون (( وما يهلكنا إلا الدهر ))

الجحود مع المعرفة .. (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ))



الثاني .. كفر الترك لما أمر الله به:

(( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ))



الثالث .. كفر البراءة:

وهو قوله تعالى في قصة ابليس وتبريه من اوليائه من الإنس (( إني كفرت بما أشركتمون من قبل ))



الرابع .. كفر النعم:

(( فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون ))



الخامس .. مطلق الكفر:

وهو ما جاءت فيه كلمة الكفر من غير تقييد بشيء من القيود المتقدمة.




يتضح مما تقدم ان الكفر يطلق في موارد عدة .. فليس كل كفر هو بالضرورة في مقابل الاسلام .. وهذا الأمر اتضح بشكل جلي من سياق الآيات .. ثم تمعن في الرواية التالية ..


عن الحسن بن أبي العلا قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول رسول الله صلى الله عيله وآله : (من مات ليس له إمام مات ميتة جاهلية) فقال: نعم لو أن الناس تبعوا علي بن الحسين عليه السلام وتركوا عبد الملك بن مروان اهتدوا، فقلنا: من مات لا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية ميتة كفر. فقال: لا ميتة ضلال.


وهكذا بقية الروايات فلا نطيل فيها وهي عديدة تصرح بذلك بان ننزلهم منزلة كفر نعمة أو فتنة أو ضلال .. ودونك ايضا كتب الاصول والفقه عندنا وابحث فيها عن نص يحل دم المخالف.



ربما جهة استغرابك ان منكر الامامة بالنار .. طبعا .. فالله يريد ان يعبد من حيث هو يريد لا من حيث نحن نريد مع الاخذ بعين الاعتبار كون المكلف قاصرا او مقصرا.




أخي العزيز بخصوص هذه المسألة
يجب مراعاة دقة الألفاظ لأنه هي صاحبة الفصل في التقرير بالمراد
راجع قول الشاهرودي جيدا :

(( الأصل في كل صحابي بقي بعد النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يستشهد في زمانه (صلى الله عليه وآله) هو الارتداد لتقديم غير المنصوص عليه بالولاية على المنصوص عليه ))
و معنى الأرتداد هنا لتقديم غير المنصوص يستوجب ( الأنكار ) أو ( الجحود ) من ذلك الطرف و إلا ما هو سبب تقديم غير المنصوص بالأساس !




هناك حديث مفصل لجواب سؤالك هذا وهو ما يرويه البخاري عن طريق أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (( بينا أنا قائم، فإذا زمرة، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم، فقال: هلم، فقلت: إلى أين ؟ قال: إلى النار والله، قلت: وما شأنهم ؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى، ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم، قال: هلم، قلت: إلى أين ؟ قال: إلى النار والله، قلت: ما شأنهم ؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى، فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم ))





ما أكثر الهالكين وأقل الناجين فاستجيروا بالله ..




تأمل






والسلام






 
أعلى