قناعتي بحدس ..

وطني حر

عضو مميز
بو سند ،،

كلاكيت ثالث مرة : هل من فتاوى شرعية معتمدة لديى الحركة تجيز المشاركة في تنظيم و إجراء الإنتخابات الفرعية المجرمة قانوناً ، و ما حكم كسر النظام العام في دولة إسلامية؟

و هناك نقطة أخرى أيضاً أرجو إضافتها الى النقاط التي فضلت تجاهلها ،،

في فرعية العجمان ، سقط مبارك صنيدح ممثل الحركة. يا ترى هل سيلتزم نتائج الفرعية و يصوت لأبناء قبيلته الأربعة حتى لو كان منهم الفاسد و شارب الخمر و يضرب بالإلتزام الحزبي مع باقي مرشحي حدس في نفس الدائرة من باقي أبناء الدوائر؟ أم إنه سيلتزم إختياره الحزبي في توصيل القوي الأمين الى كرسي مجلس الأمة و لا يلتزم بنتائج الفرعية التي حاول التسلق على ظهرها؟

يعني شنو النظام؟ دين ؟ قبلية؟ حزبية؟

أتمنى أن تصل الإجابة قبل موعد الإنتخابات.. طبعاً بعد مشاورة اللجنة المركزية للإنتخابات و اللجنة الفرعية المنبثقة منها للشئون الإعلامية و الإستئناس برأي فريق المشجعات :)
 

بوسند

عضو ذهبي
يعييك الرد على النقاط والنقاش المثمر لا تلجأ إلى أساليب غير لائقة

الحمد لله أني أجبت على جميع ما طرحته من إشكاليات .. لكنك أحرجت من بيان تهافت و سطحية أسئلتك ، فضلت أن تلجا إلى أسلوبك المعتاد :)

عل كل حال ..

قلتُ في بداية المقال أنني سأجيب على كل من لم يلتزم بآداب الحوار بطريقتين :

الأولى : الرد بالمثل

الثانية : التجاهل و الإعراض .

و قد جربت معك الطريقة الأولى ، و الآن سأستعمل الطريقة الثانية :)

فأهنئك لأنك الوحيد الذي تستحق الطريقتين معا ، و كنت أول الحاصلين عليهما و بجدارة ..

فهنيئا لك :إستحسان:
 

بوسند

عضو ذهبي
بو سند ،،

كلاكيت ثالث مرة : هل من فتاوى شرعية معتمدة لديى الحركة تجيز المشاركة في تنظيم و إجراء الإنتخابات الفرعية المجرمة قانوناً ، و ما حكم كسر النظام العام في دولة إسلامية؟

و هناك نقطة أخرى أيضاً أرجو إضافتها الى النقاط التي فضلت تجاهلها ،،

في فرعية العجمان ، سقط مبارك صنيدح ممثل الحركة. يا ترى هل سيلتزم نتائج الفرعية و يصوت لأبناء قبيلته الأربعة حتى لو كان منهم الفاسد و شارب الخمر و يضرب بالإلتزام الحزبي مع باقي مرشحي حدس في نفس الدائرة من باقي أبناء الدوائر؟ أم إنه سيلتزم إختياره الحزبي في توصيل القوي الأمين الى كرسي مجلس الأمة و لا يلتزم بنتائج الفرعية التي حاول التسلق على ظهرها؟

يعني شنو النظام؟ دين ؟ قبلية؟ حزبية؟

أتمنى أن تصل الإجابة قبل موعد الإنتخابات.. طبعاً بعد مشاورة اللجنة المركزية للإنتخابات و اللجنة الفرعية المنبثقة منها للشئون الإعلامية و الإستئناس برأي فريق المشجعات :)

عزيزي ..

أقولها للمرة الألف .. أنا ضد الفرعيات .. و ضد حدس في دخولها للفرعيات ..

و أعلنت ذلك أكثر من مرة في ردودي على الزملاء ...

لذلك أظن أنه من العبث طرح هذا التساؤل في موضوعي مرة أخرى

إلا إذا كنت تريدني أن اعلن اعتراضي و نقدي بصوت عالي على طريقة :

لعنة الله على حدس .. و الذئاب الحدسية ... و رضعتم الانتهازية .. و المكيافيلية القذرة .. و تنظيم مسخ .. إلخ

هل إذا تحدثت بهذه اللهجة في نقد حدس ترضى عني يا وطني حر ؟؟

تحياتي
 

وطني حر

عضو مميز
عزيزي بو سند ،،

حاشى لله ان أملي عليك ما تقوله. لا يجوز لأحد ان يفرض الوصاية على الآخرين كما يفعل زملائك و يزايد في الوطنية و الأخلاق و الدين. نحن أحرار فيما نعتقد و نقول. و لم أسألك عن رأيك في حدس ، فلن يغير رأيي شيئاً من قناعاتك و لكنني فقط أناقش ما كتبت في مقالك حيث كتبت فيه ما يلي

المهم هو سلامة الأهداف والبرامج و صحة المبادئ ، و الوضوح ، و لا أعني بالوضوح هنا كما يتوهمه البعض أنه السرعة في اتخاذ الموقف و الإعلان عنه ، و إنما الوضوح هو أن يكون الموقف قد تم اتخاذه بناء على أسباب واضحة و بعد تأني و دراسة .

إنني سأصوت لحدس رغم عدم قناعتي ببعض مرشحيها و اعتراضي عليهم ، لكنني أعلم بأنني عندما أصوت لمرشح حدس ، فإنني لا أصوت لشخصه و إنما للبرنامج الذي تحمله و تقدمه الحركة .. أصوت للممارسة الراقية .. أصوت للأهداف الواضحة و المعلنة ..

و لهذا قمت بمناقشتك و أنا مدرك بان هناك من يزعجه النقاش العقلاني فيتهرب منه متذرعاً بشتى الحجج ، فهو ليس باحث عن الحقيقة ،، بل باحث عن مصلحة الحزب ، و لا أخالك من هذا الصنف ،،

عزيزي بو سند ،،

هل الأهداف سليمة؟ لكي نجاوب عن هذا السؤال يجب ان نعرف أهداف الحركة و رؤيتها؟ و هي ما نقول بأنه غير موجود. كثير من الأسئلة تطرح على طاولة النقاش كما حاولت ان أفعل ، لكن من دون مجيب.

هل البرامج سليمة؟ و قد أوضحت أنت لا برامج واضحة لدى الحركة بل يجب أن تكثف من جهودها في هذا الإطار. و هذه شهادة منك.

هل المبادئ صحيحة؟ و هنا أنا أزيد و أقول ، إن إعلان المبادئ و مناقضتها هي سمة حدس. و الدليل الموقف من الفرعيات. فهذا لا يستند لا على قانون و لا على شرع و لا على منطق. بل يخالف ما تدعيه الحركة من مبادئ. و سبب ذلك هو تكسب الحركة من الإنتخابات الفرعية. أنا أسميها إنتهازية و ميكافيلية و تلون. قد تسميها انت بامر آخر ،، خيارك ، لكن الحقائق على الأرض واحدة و هي واضحة للجميع. و هناك العديد من القضايا التي مارست فيها حدس نفس التلون و الإنتهازية و الميكافيلية.

هل المواقف واضحة؟ هل الموقف من الفرعيات واضح؟ هل أسماء المرشحين التي سربت لن تتغير بنتائج الفرعية؟ هل الموقف من جاسم الخرافي واضح؟ هل الموقف من احمد الفهد واضح؟ هل الموقف من علي الخليفة واضح؟ هل الموقف من ناصر المحمد واضح؟ هل الموقف من الدولة المدنية واضح؟ هل الموقف من إستجواب علي الجراح كان واضحاً؟ بل هي ضبابية ، و لا تستند على المعلن من المبادئ بل تستند على مصلحة الحركة. و مصلحة الحركة فقط ، بعيداً عن الصالح العام. فالحركة ليست مستعدة للتضحية بتاتاً من أجل الصالح العام.

و هل الممارسة راقية؟؟ متى أصبح كسر القانون ممارسة راقية؟ في أي عرف و في أي مدينة فاضلة نرى هذا الرقي؟

أنا رفضت الأحزاب ، و أتهمت بأنني أقوم بذلك لأنها تصب في مصلحة حدس. و قد بينت رأيي دون ان أقول أو أدعي أن حدس تدعو الى الأحزاب لأن ذلك يصب في مصلحتها ، بل هو حق أصيل من حقوقها أن تدعو الى تطوير الممارسات السياسية في الكويت. لم أدخل في النيات ، لا هم دخلوا في نواياي و غابت الموضوعية عن الحوار و أصبحت التهم تكال بالجملة إلي. فقط لأنني قلت رأيي.

و أيضاً أنا أدعو لشعبية الحكومة ، رغم إن هذا هدف حدس ،، و لكن ليس مصلحة حدس هو ما أضعه نصب عيني و لكنها الصالح العام. و أنا أرى الصالح العام هو في شعبية الحكومة بغض النظر عن حدس او غير حدس. و هنا صمت الجميع و أصبحت من المرضي عنهم :)

لنرفض التمييز الطائفي و الفئوي و القبلي بكافة أشكاله. لنحرر إرادة الناخبين. لنبتعد عن من يضع مصلحته الخاصة قبل المصلحة العامة. ضع يدك في يدي يا بو سند ، فهدفنا واحد و حطم تلك الأصنام. أي عمل حزبي هذا أو إلتزام تنظيمي يجعلنا نناقض مبادئنا و نقتل احلامنا في العدالة الإجتماعية و المساواة و تكافؤ الفرص بأيدينا؟ أتريد أن تكون مشاركاً في تلك الجريمة؟ أين أمركم بالمعروف و نهيكم عن المنكر؟ ماذا نحن بفاعلون مع حدس؟ نصوت لها و نجعلها تتمادى في جريمتها بحق الوطن؟

إعذرني عن القسوة ، فما قسيت إلا لأنك حبيب. تقبل تحياتي ،،
 

الحكم

عضو فعال
اخواني الناخبين الحذر

حركة الاخوان من اكثر الحركات تنظيما..و تأكدوا بأنهم يتابعون اراء الناس في المنتديات و المدونات و يتحركون على اساسها.. و ها نحن نرى افرادهم يلمعون حركتهم بالمقالات الجميلة و الهادئة و البريئة الملغومة بالاحاديث و الايات و الحكم... و هذا لا شك انه من حقهم

لكن احذركم مرة اخرى من الحركة المدعوة "حدس" فان مصالحهم الحزبية اولوية قصوى على كل شيء اخر... و غالبا لن تجدوا لهم موقف واضح من اي قضبة في بدايتها بل ينتظرون الى اخر رمق حتى يستطيعوا التكسب بقدر ما امكن

انتبهوا يا اخواني و اخواتي... انتبهوا يا أخواني و أخواتي
 
شدعوه اخوي بوسند

رد على تعليقي ولا لازم استفزك بالردود علشان ترد

والنسبه لنقاشك مع الاخو وطني حر فاعتقد انه نقاش طويل عقيييم لانه كل رد يفتح موضوع ولو تألفون كتاب فيه ما كفاه

وشكرا على توضيح النقاط ورد علينا يبا
:)
 

المرشد

عضو فعال
بداية : سأذكر في هذا المقال رأيي المتواضع في الحركة الدستورية الإسلامية ( حدس ) و مواقفها ، و مستعد أن أناقش – بهدوء – كل من يحترم نفسه في النقاش و يلتزم العقل و الأدب في الطرح ، أما ما سوى ذلك ممن تعودوا على الانحدار بمستوى الطرح فلهم من أحد أمرين :

- إما التجاهل و الإعراض امتثالا لقول الله تعالى { و أعرض عن الجاهلين }
- أو الرد عليه بالمثل لقوله تعالى { و إن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به } و لقوله { و لمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل ، إنما السبيل على الذين يظلمون الناس و يبغون في الأرض بغير الحق }

و كما قال الشاعر :

ألا لا يجهلن أحد علينا *** فنجهل فوق جهل الجاهلينا


و أنا على ثقة بأن هناك الكثير من خصوم حدس في هذا المنتدى من يمارس حقه في الاختلاف بأدب ، و يخاصم بعلم و حق ، و ليس كما يفعل المنافقون { إذا خاصم فجر } لذلك أتمنى أن أستفيد من أولئك الذين يختلفون بأدب و أن نبقى أخوة متحابين حتى لا نجعل من الخصومة السياسية سببا في أن ننحدر في مستوى النقاش ..

و اسمحوا لي بعدة وقفات :

الوقفة الأولى : الشرع و العقل يحتمان على الإنسان أن يعدل مع خصومه قبل أصحابه ، و ذلك يعني أن ينتقدهم إذا رأى ما يعتقد بأنه خطأ ، و يمدحهم إذا رأى ما يعتقده صواب ، من هذا المنطلق فإنني انتقدت ( حدس ) في هذا المنتدى و في محافلهم لأمور أراهم أخطئوا فيها ... :

فانتقدت دوافعهم في استجواب أحمد العبدالله ، و انتقدت صمتهم عن ما حصل من اعتقال لأعضاء حزب التحرير ، و انتقدت مشاركتهم في الحكومة و عدم استقالة ممثلهم منها بعد ما شاهدنا من تخبط في هذه الحكومة ، و انتقدت بطئ آليات اتخاذ القرار عندهم ، و أنتقد الآن موقفهم من الفرعيات ، أنتقدهم في اختيارهم لبعض مرشحيهم .. و غيرها من الانتقادات .

في المقابل فإنني مدحتهم و أثنيت عليهم في الكثير من المواقف ، منها :

ما قدموه من مبادرات جادة و عميقة في أكثر من قضية ، مثل القضية التعليمية و الصحية و مبادرة التعاون بين السلطتين و غيرهم ، و أثنيت على التعقل في تعاملهم مع جميع الاستجوابات ، حيث لم يتهوروا في المسارعة لتسجيل المواقف ، و إنما كانوا يدرسون الاستجوابات و طرح الثقة بتأني و روية حتى لا يظلموا أحد الطرفين .. و غيرها من المواقف التي أثنيت عليهم .


للأسف لم أشاهد من أنصف ( حدس ) بحيث ذكر مواقفها الجيدة و إخفاقاتها ، و ناقش كل ذلك بهدوء ، فالأكثرية منقسمون : إما عداوة تامة و سخط كامل و عدم الرضى عن أي انجاز ، و التشكيك في كل موقف .و إما مدح و إطراء و تبرير لكل الأخطاء ... و كلا طرفي الأمور ذميمُ

لذلك أتمنى من جميع إخواني هنا – المادحين و القادحين في حدس – أن يتحلوا بشيء من الموضوعية في النقد ، و العدل مع الخصم قبل الصاحب ، فحدس ليسوا ملائكة مقربين لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون ، كذلك هم ليسوا مردة و شياطين و كتلة من الشرور و الآثام ، و إنما مجتهدون يخطئون و يصيبون ، لذلك فلنبتعد عن محاكمة النوايا ، و تقديم سوء الظن ، و الحسد ، و الفجور في الخصومة ، و كذلك فلنبتعد عن التنزيه الكامل و التبرير المبالغ فيه ..و لننظر إلى هذه الحركة.. باتزان واعتدال دون تشنج و انفعال .


الوقفة الثانية : أغلب القضايا التي طرحت و طال الجدال حوالها ( االقروض – الاستجوابات ... ) ليس فيها حق محض و باطل صرف ، و إنما فيها الحق الذي يختلط بالباطل ، و الباطل الذي يمازجه الحق ، و هكذا فإن كل طرف ينظر من زاويته ، و هذا من حقه ، لكن عليه أن يراعي الطرف الآخر الذي ينظر من الزاويا الاخرى ، فلا يسارع إلى توزيع التهم و الهجوم الكاسح على المخالف ، و التهديد و الوعيد ، دون أي مراعاة لاعتبارات الطرف الذي يختلف معه ..

أقول ذلك لأننا أصبحنا نتعامل مع كل القضايا السياسية ذات الطابع الظني و الاجتهادي على أنها من أصول العقيدة ، و أنها محكمة و حق مطلق لا يقبل أي وجهة نظر أخرى ، ثم نسارع إلى من يخالفنا فنكفره سياسيا و نخرجه من دائرة الوطنية ثم نطلق عليه سائر الأوصاف المشينة و المعيبة في حق الكفار الحقيقيين فكيف إذا كانت في حق أخوة في الدين و الوطن .

الوقفة الثالثة : هناك من يتحامل على أعضاء حدس و يتفنن في الهجوم على نوابها و أعضائها بحجة أنهم حزب و يمثلون ( حدس ) و يلتزمون بأوامرها و يسعون لمصلحة حزبهم ... إلخ ، و لا يدري هؤلاء المساكين أنهم يمدحونهم من حيث لا يشعرون ، لأن العمل الحزبي و الالتزام الجماعي في البرلمان أصبح ضرورة ، بل يعتبر ممارسة متقدمة تمارسها أرقى الدول و الأحزاب في العالم ، فما قيمة الحركة – ذات البرامج و الأهداف – إذا كان كل من أعضائها يمارس السياسة على مزاجه و هواه ؟!!
إن ما أضعف مجلسنا و جعله يسقط من أعين الناس عدم وجود الرؤية الموحدة ، و عدم القدرة على التوافق على أبسط القضايا ، فأصبح لدينا 50 حزبا ، فكل نائب له برنامجه و رؤيته ، و بذلك تحول المجلس إلى ديوانية يتم فيها تبادل الآراء المختلفة دون الخروج برؤية مشتركة واضحة ..

إن التزام أعضاء حدس هو مصدر قوة الحركة ، و قد قال علي بن طالب رضي الله عنه { كدر الجماعة و لا صفو التفرد } ، فالرأي إذا مر بعدة دوائر للنقاش و التباحث فلا شك أنه سيكون أقرب للصواب من رأي شخصي محدود ، وهذا ما تفعله حدس ، فإن كل قضية هامة تطرح في المجلس يتم دراستها و تباحثها مع أصحاب الشأن و الخبراء ، ثم يخلصوا إلى قرار يلتزمون به جميعا

فهل هذا خير.. أم العشوائية و المجازفات غير المحسوبة ؟!!

أعلم أن البعض لا يمكن أن يستوعب مثل هذا الكلام و لا يهضم مثل تلك الممارسات و الإجراءات ..
لكن ماذا تصنع حدس .. و قدرها أنها تجاوزت بعض خصومها في التفكير بمراحل .. ؟!!

إن هذا المنطق الأعوج في النظر إلى الحركات و الأحزاب جعل البعض ينشغل و يتعب نفسه في تتبع سقطات نواب حدس و يفرح و يرقص حين يشاهد خطأ من أحد أعضائها أو هفوة و زلة من آخر ، هذا المسلك سببه تلك النظرة العوجاء للحركة ، فهم ينظرون لها على أنها مجموعة من النواب ، و ليست حركة ذات أهداف و مشاريع ، و تتحرك بشكل جماعي ، و بالتالي فإن الأخطاء الفردية تحسب على صاحبها فقط ، لأن المهم هو أن ينجح المشروع و تتحقق الأهداف ، أما الأشخاص فإنهم يأتون و يذهبون و يصيبون و يخطئون ، المهم هو سلامة الأهداف والبرامج و صحة المبادئ ، و الوضوح ، و لا أعني بالوضوح هنا كما يتوهمه البعض أنه السرعة في اتخاذ الموقف و الإعلان عنه ، و إنما الوضوح هو أن يكون الموقف قد تم اتخاذه بناء على أسباب واضحة و بعد تأني و دراسة .

إنني سأصوت لحدس رغم عدم قناعتي ببعض مرشحيها و اعتراضي عليهم ، لكنني أعلم بأنني عندما أصوت لمرشح حدس ، فإنني لا أصوت لشخصه و إنما للبرنامج الذي تحمله و تقدمه الحركة .. أصوت للممارسة الراقية .. أصوت للأهداف الواضحة و المعلنة ..

الوقفة الأخيرة : في الانتخابات الماضية كان مرشحوا حدس 6 ، و كان الهدف هو إيصال 3 مرشحين ، لكن جاءت النتيجة فوق ما كانت تهدف إليه الحركة و الحمد لله ..
في انتخابات هذا العام فإن مرشحي حدس تقريبا 14 قبل الفرعيات !!!، و الهدف هو نجاح 7 فقط .. وأنا أتوقع فوز 5 ..

لكني لا أنظر لقوة الحركة من خلال عدد من يمثلها في البرلمان ، فهذا ليس معيارا للقوة ، و إنما هو معيار بسيط لمدى قبول الناس لمرشحي حدس ، أما القوة الحقيقية فتتمثل في قدرة حدس على التأثير في شتى القرارات في الدولة ، و قوتها في امتدادها في شتى مؤسسات الدولة و تسلم المناصب العليا ، بدأ من وزير .. قوتها في امتدادها الخيري و الدعوي و الإصلاحي و الاجتماعي .. إلخ .. فهذا هو المعيار الحقيقي للقوة ، و الدليل على ذلك أن الحركة عندما كان لديها نائبان فقط في المجلس كان لها ممثل رسمي في الحكومة فهذا يعني أن قوتها ليست في عدد أعضائها .. بل إن من الاختزال و السطحية قياس قوة الحركة بهذه الطريقة


إخواني .. أخواتي ..

سأكون سعيدا جدا بإثارة نقاش راقي و موضوعي حول ما ذكرته من وجهة نظر متواضعة ، و سأكون سعيدا بكل من يخالفني بأدب و احترام ..

و لكم التحية

أخوكم : بوسند

صراحه كلام رائع يابو سند
 

ana-googl

عضو فعال
لم أقرأ الموضوع لكن اعتبر عنوان موضوعك يدل على شخصية متزنه من كثرة الردود


اريد معرفة قناعتك من السماح لمرشحين حدس بالإنزلاق في التصفيات الفرعية ومخالفة القانون؟
 

بوسند

عضو ذهبي
شدعوه اخوي بوسند

رد على تعليقي ولا لازم استفزك بالردود علشان ترد

والنسبه لنقاشك مع الاخو وطني حر فاعتقد انه نقاش طويل عقيييم لانه كل رد يفتح موضوع ولو تألفون كتاب فيه ما كفاه

وشكرا على توضيح النقاط ورد علينا يبا
:)

آسف يا خوي مطيري .. العتب على النظر

و الله ما ودي أشكيلك الحال من كثرة الإنشغال ...

أتمنى أن تعذرني ..

عزيز و غالي ...



شكرا أخي المرشد .. على مرورك ...
 

خلك كويتي

عضو مميز
بوسند احترم قناعتك بحدس


ولو اني اشك ان كانت تلك القناعة تكونت بعد التعرف اعمال حدس وممارساتها


او انها قناعة تلقائية ناتجة عن انتماءات فكرية وعقائدية لجماعة ايديلوجية لدى كاتب المقال


بحيث يصبح الاقتناع بكل ما ينتج عن تلك الجماعة من مبادرات وحركات .. امر تحصيل حاصل !



ونتيجة تلقائية كحاصل جمع الواحد مع الثلاثة ...



مع كل احترامنا للجماعة التي انجبت حدس !


الا ان حدس اثبتت ان المسألةالانتخابية تمثل عامل رئيسي ومؤثر في كل قراراتها

وان المصالح الانتخابية والسياسية اصحبت دستور يحدد مواقف حدس وخط سيرها



دخولها في الحكومة ... وما نتج عنه من معارضتها لجميع الاستجوابات بلا استثناء

دخولها مع القبايل .. وما نتج عنه ضرب بالقانون عرض الحائط في سبيل كسب اصوات القبايل

تورطها مع رموز الفساد بالبلد .. وما نتج عنه من دعم تلك الرموز لمرشحين وما اسفر لانتفاضة بعض نواب حدس للوقف ضد اي حل لهيئة الشباب والرياضة بالرغم من فشلها وفسادها !!!


الاستعراضات السياسية .. والجنبزة المستمرة ...

بدءا من صورتهم بالاظرف مع السيد جاسم الخرافي بحركة كشف الذمة المالية .. اللي ما انكشف منها شي لليوم!!


او زج مووضوع الاختلاط في استجواب وزيرة التربية .. مع حركة استعراضية لطيفة جدا من حدس


كل تلك الشواهد ...


تؤدي الى ان حدس اعطتنا نموذج ميكافيلي مصلحي انتخابي لحركة سياسية تسعي لتحقيق مصالح المتنفذين فيها فقط


ومع كامل احترامي لقناعتك التلقائية المسبقة واللاحقة والمستقبلية والابدية لحدس وكل ما يطلع حدس في الحاضر والماضي والمستقبل
 

الوحرة

عضو بلاتيني
تلون حدس ونوابها واضح للعيان ودائما حساباتهم شيلني واشيلك اذا مصلحتهم مع الحكومة صاروا حكوميين ؟؟؟ واذا مصلحتهم مع الوطنيين صاروا وطنيين ؟؟؟ واذا مصلحتهم مع التيار القبلي تجدهم كذلك ؟؟؟ حتى لو كانت مواقفهم التي اتخذوها تتناقض مع بعضها البعض ؟؟؟؟ منطلقهم مصالحهم وذاكرة الناخبين الضعيفة ؟؟؟؟ ناصر الصانع اول واحد تنطبق عليه هذه ؟؟؟؟ اكون حيثما تكون مصلحتي ومصلحة عدس عفوا قصدي حدس
 

Jasem

عضو
قلتُ في بداية المقال أنني سأجيب على كل من لم يلتزم بآداب الحوار بطريقتين

ما الذي جرى بوسند :) ؟؟ عندما استخدمت معك نفس أسلوبك صار كلامي غير مؤدب؟؟ أذا أتى الكلام منك صار مدرسة في الأدب وإذا أتى من غيرك صار غير ذلك؟؟

هات لي كلمة واحدة تجاوزت أنا بها أمثالك السيئة في ردك الأول علي وسأقوم بالاعتذار لك أمام الجميع ... لكني أحسب أنك ستفعل كما فعل العبقري Brilliant عندما سألته سؤالا. لم يعد يشارك في هذا الموضوع، وأظن سيكون ذلك لنفس السبب.

عموما أنا لا أريد الاستمرار معك في هذا الموضوع لأنه يقال أن كل إناء بما فيه ينضح وقد تبين لي ما الذي ملئ به إناؤك

لكن استوقفتني جملة في ردك أثارت ضحكي ولا أستطيع تجاهلها

لكنك أحرجت من بيان تهافت و سطحية أسئلتك

هون عليك يا عزيزي ... هل تحسبني أسأل العقاد أم طه حسين حتى تتهافت أسئلتي أمام عبقريته!! هذه الجملة تشير إلى حجم المقلب الذي قد أخذته أنت بنفسك ... وما المحرج أن أسأل سؤالا قد يبدو لك بسيطا أو متهافتا؟؟ فأنا لا أزال أتعلم وليس التعلم شيئا معيبا أو محرجا ... حتى لو كان من مثلك ... فأنا أتعاهد نفسي أن لا أتكبر على العلم ... وليتك تبدأ بذلك أيضا

الحمد لله أني أجبت على جميع ما طرحته من إشكاليات ..

هذا ظنك يا عزيزي ... وما صرفني عن الرد عن أجوبتك المتهالكة سوى سوء تشبيهاتك وألفاظك ... فلا تغتر يا سيد ... ومن باب "ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى" كان في بعض ردودك ما يستحق التوقف عنده لكنه ضاع في بحر أدبك ... أو عدمه
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
خلك كويتي يقول ( الاستعراضات السياسية .. والجنبزة المستمرة ...

بدءا من صورتهم بالاظرف مع السيد جاسم الخرافي بحركة كشف الذمة المالية .. اللي ما انكشف منها شي لليوم!!)

يعني علشان ما يكون استعراض سياسي وجنبزة لازم يكشفون حساباتهم لكل من هب ودب ؟

اللي قدم كشف بذمته المالية أحسن من اللي ما قدم

وخاصة أن اللي قدم كشف بذمته المالية تقدم بمشروع قانون ( من أين لك هذا ؟)

وإذا أنت أتقول ما انكشف شيء منها لليوم، أشلون البعض يقول فلان رصيده هالكثر وفلان يملك كذا ، يعني كله تدليس على الناس...

عيب الطعن في ذمم الناس، مو جذيه؟
 

خلك كويتي

عضو مميز
خلك كويتي يقول ( الاستعراضات السياسية .. والجنبزة المستمرة ...

بدءا من صورتهم بالاظرف مع السيد جاسم الخرافي بحركة كشف الذمة المالية .. اللي ما انكشف منها شي لليوم!!)

يعني علشان ما يكون استعراض سياسي وجنبزة لازم يكشفون حساباتهم لكل من هب ودب ؟

اللي قدم كشف بذمته المالية أحسن من اللي ما قدم

وخاصة أن اللي قدم كشف بذمته المالية تقدم بمشروع قانون ( من أين لك هذا ؟)

وإذا أنت أتقول ما انكشف شيء منها لليوم، أشلون البعض يقول فلان رصيده هالكثر وفلان يملك كذا ، يعني كله تدليس على الناس...

عيب الطعن في ذمم الناس، مو جذيه؟




عيب الطعن في ذمة الناس !


جملة فيها عمومية شديدة ولكنها ليست دائما صحيحه


خاصة وان الناس اللي نتكلم عنهم ليسوا اي ناس .. ولكن ناس تصدروا للعمل العام

واخذو مسئولية تمثيل الامة


فالشخصيات العامة ... اللي اخذت مسئولية امة بكاملها بارقابهم


لازم نحاسبهم ونطلع على ذممهم المالية .. من حقنا !!



باجر يجي واحد يقول .. ليش تطعنون بالوزير الفلاني .. لا خلوه ما يصير عيب عليكم !!!

او

واحد يبالغ شوي وعلى نفس القافية ... يقول حرام عليكم تطعنون بذمة صدام حسين وقصوره

عيب الطعن في ذمة الناس !!



هذا كلام .. مو صحيح


لو انهم قعدوا في بيوتهم ... ماحد راح يتكلم عن ذمته المالية ... اهو كيفه لو ان شاء الله يبوق الله يحاسبه


بس مدام متصدرين للعمل النيابي ...

وتمر عليهم صفقات وميزانيات ..

وتصويته بالمجلس .. يوزن بالذهب ..


من حقنا نعرف ذمته المالية ..


واللي فيهم مو عاجبه الكلام .. يروح يقعد بيتهم .. محد راح يسأله وقتها



كشف الذمة المالية لنواب حدس .. ماحصلنا منه غير الصورة فقط ..


اذا اهم جادين

ينشرون ذمتهم المالية لناخبيهم


في موقع حدس بالانترنيت

او


في جريدة الحركة


احنا مو من هب ودب ... احنا ناخبين انتخبناهم .. ومن حقنا نسألهم ... ومن واجبهم يجاوبونا


والا لا يقعد يستعرضون علينا بحركات لا تيب ولا تودي ولا تنفعنا بشي غير صورة بالاظرف


الله وحده يعلم اذا كانت هالاظرف فيها شي .. او هي خاليه على عروشها



قال الله تعالي

( فأما الزبد فيذهب جفاءا وأما ماينفع الناس فيمكث في الارض ...... )

صدق الله العظيم
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
يعني الدول التي أقرت برلماناتها كشف الذمة المالية تنشر في الصحافة أرصدة الأعضاء ؟

يا حبيبي:

إذا أقر مشروع قانون ( من أين لك هذا) ستكون هناك جهة متخصصة في تتبع الأرصدة والتغيرات التي تطرأ عليها

أما طلبك أن تنشر أرصدتهم وأملاكهم فصراحة شيء غريب

وأغرب منه قولك ( الله وحده يعلم اذا كانت هالاظرف فيها شي .. او هي خاليه على عروشها)

ومثل ما يقول خالد العبد الجليل ( أنت من صجك وإلا تتغشمر )؟؟؟؟
 

"عابرة"

عضو ذهبي
وبما اني احب الحياد و الحيادية و الانصاف فراح اقلب الموجة و ابدأ بعد المواضيع التي تتكلم عن حدس بخير و

توضح مواقف و انجازات حدس .. واتمنى ان تقارنوا بين الاسلوب الحدسي في الردود و اسلوب خصوم حدس !!


__________________________________________________ ________________________________

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

عذرا ولكني اليوم ودي اسوي مسح سكاني او ما شابه على المواضيع التي تناقش حدس و تتكلم عن حدس ..

.. و سؤحاول تسطيرها لكم تسطيرا (( مفعول مطلق ))

و ساتقمص دور وزارة الاسكان (( على ما أعتقد )) و التي تقوم بالحصر و التعداد السكاني

لنبدأ على بركة الله وعدوا معاي (( 8))

عفوا نسيت لا احط اللوحة حتى لا يصطدم أحد او يدعم بالكويتي ..

350544015_28dd63a0d4_m.jpg


عمال يشتغلون : للبحث عن كل ما يتعلق بحدس(( مهنة شريفة ))

.. لذا يرجى الانتباه و اقتضى التنويه :)

((8))
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
عزيزي خلك كويتي

مرشحو حدس قدموا مقترحا بقانون ( من أين لك هذا؟)

وقدموا كشفا بذممهم المالية للسيد رئيس مجلس الأمة

ونشروا كشوفا بأرصدتهم في مقراتهم وعبر القنوات الفضائية

وكل هذا مو عاجبك

طيب شرايك تطلب من الآخرين أن يسوا مثل مرشحي حدس

وإلا بقية المرشحين ما ينطبق عليهم قولك ( بس مدام متصدرين للعمل النيابي ... وتمر عليهم صفقات وميزانيات ..وتصويته بالمجلس .. يوزن بالذهب ..من حقنا نعرف ذمته المالية ..

واللي فيهم مو عاجبه الكلام .. يروح يقعد بيتهم .. محد راح يسأله وقتها)
 
أعلى