أين يلتقي المجرم الخطير والمخترع العبقري ؟

محمد البشري

عضو فعال
حين يقال الابداع فإننا نلتفت الى الافكار العظيمة والعلماء والمخترعين لكننا لانلتفت الى الجانب المظلم من الابداع . و أعني تلك الجوانب الجديدة التي تكون سلبية كالسلاح النووي .

وقد عرفنا أن الابداع يرتبط بالادب والفنون وهو المعنى المعروف بصفة عامة في الغرب ولكن الابداع هو الفكرة الجديدة التي تأتي من الخيال والحدس واللاوعي و هذه الفكرة الجديدة يمكن تكون إجرامية كأحداث 11 سبتمبر وفي كلا الحالتين يكون الخلق الجديد هو الابداع ولكن بأختلاف الموقف الاخلاقي .

وحين نعود الى الماضي نجد أن غزوة الخندق جاءت من عقل مبدع وهو جانب إيجابي للابداع بينما الهجوم على هيروشيما ونجازاكي هو أيضاً منتج من عقل مبدع ولكن يمثل جانب الشر .


وقد قال كاتب جنوب أفريقي يدعى وليم بلومر بأن الابداع هو "القدرة على الربط بين ما لايبدو قابلاً لذلك" و هو ما يمكن ملاحظتة في النكت على سبيل المثال التي تمثل الابداع ولكن ليس السلبي الا عند من لا يفضلون النكت فهذه النكتة تمزج بين شيئين وتكون النتيجة شئ جديد مضحك .


وحين تلمع في ذهن أحدهم فكرة خارقة وهو غافل عن موضوع ما يشغلة فإن اللاوعي هو من قفز بهذه الفكرة الى الوعي . والوعي هو ربان السفينة فيقال على سبيل المثال في مقال قرأته مؤخرا في مجلة علم النفس اليوم الامريكية أن كانت لديك مشكلة وتريد حلا لها فأنشغل عن الموضوع ولا تجهد ذهنك كثيراً فإن اللاوعي سوف يهديك الى اجابه وأنت مشغول و تمشي على البحر مثلا أو تمارس نشاطا آخر .

ويقول المقال وهو لعالم نفس بأن الابحاث لا زالت جارية في موضوع اللاوعي ويمكن أن يجيب موضوعه عن سؤال كيف أن أحد السراق الذين نهبوا مبلغا من صاحب العمل ثم لا يستطع أحد أن يفك لغز الجريمة قد نجى ؟ أنه الجانب المظلم للابداع . وهو يجيب كيف أكتشف هذا العالم علاجاً لمرض ما ؟ أنها نفس العمليات التي تجري في عقل المبتكر و في عقل المجرم الخطير .
 

كــويــت

عضو فعال
حلو
موضوع سلس وجديد وذكي ...

بالنسبه لي أعتقد المجرم والعبقري ألتقوا في القرصنه الأليكترونيه ...
هدف جديد للجريمه الناعمه
 
أعلى