طرائف فى البلاغة اللغوية

Greis

عضو بلاتيني
#طرائف_في_البلاغة_اللغوية |
303
رأى رجل من الطفيليين قوما يسار بهم إلى القتل ، لهم هيئة حسنة وثياب نقية ، فظنهم يدعون إلى وليمة ، فتلطف حتى دخل في لفيفهم ، وصار واحدا منهم.
فلما بلغ صاحب الشرطة
قال الطفيلي : أصلحك الله لست والله واحدا منهم. وإنما أنا طفيلي ظننتهم يدعون إلى صنيع فدخلت في جملتهم.
قال الشرطي: ليس هذا لا ينجيك مني ، اضربوا عنقه.
قال : أصلحك الله إن كنت ولابد فاعلا فمر السياف يضرب بطني بالسيف ! فإنه الذي ورطني هذه الورطة.
فضحك صاحب الشرطة وأخلى سبيله.
 

khaled400

عضو فعال
لك منا كل الترحيب لمشاركتك الجميلة في هذا المتصفح أخي العزيز
خالد400

ونتمنى مشاركات أكثر حتى يسعد القراء بها .. وأنت أهل لاستنباط الجمال في لغتنا الجميلة
دمت بحفظ الله
الجمال هو حضورك سيدي..
الله يسعد قلبك الطيب.. :)
 

khalid ahmed

عضو ذهبي

رمتني بدائها وانسلت


قال الزّبيدي في " تاج العَروسِ " :
" وقال المُفَضَّلُ بنُ سَلَمَةَ في قَوْلِ العربِ :
(رَمَتْني بدائِها وانْسَلَّت) !
قال : كانَ سَبَبُ ذلك أنَّ سَعْدَ بنَ زيدِ مَناةَ تزوَّجَ رُهْمَ
بنتَ الخَزْرَجِ بنِ تَيْمِ الله , وَكانت مِن أَجملِ النِّساءِ ,
فَوَلَدتْ له مالكَ بنَ سعدٍ , وَكانَ ضَرائرُها إِذا سابَبْنَها
يقُلْنَ لها : يا عَفْلاء !
فقالت لها أمُّها : إذا سابَبْنَكِ فابْدَئيهنَّ بعِفالِ سُبِبْتِ
فأرْسَلَتْها مثلاً , فسابَّتْها بعدَ ذلك امرأةٌ من ضرائِرِها
فقالت لها رُهْمُ : يا عَفْلاء !
فقالت ضَرَّتُها : (رَمَتني بِدَائِها وانسَلَّت) ! . اهـ
أَقُولُ : فَصَارَ مَثَلاً (يُقَالُ لمِن يَتَّهِمُ الآخَرِينَ بِما هُوَ فيه​
 

khalid ahmed

عضو ذهبي
last10.gif

last10.gif
last10.gif
last10.gif

أبو الأسود الدؤلي والطفيلي

كان لأبي الأسود الدؤلي جاراً متطفلاً لا يأتيه
إلا على وقت طعام فيأكل ما بين يديه ولا يترك
له شيئاً وكان من طبيعة هذا المتطفل أن يشد
أبا الأسود لكلامه وهو ينشغل بالأكل فصمم
أبو الأسود على نبذه، فأتاه مرة وأبو الأسود
يتغدى في السوق،
فجلس المتطفل بجانبه وسلم
فرد عليه السلام؛
ثم قال جاره: إني مررت بأهلك
قال أبو الأسود: كذلك كان طريقك
قال: وامرأتك حبلى!
قال: كذلك كان عهدي بها
قال:فقد ولدت!
قال: كان لابد لها أن تلد
قال: ولدت غلامين!
قال: كذلك كانت أمها
قال: مات أحدهما !
قال: ما كانت تقوى على إرضاع الإثنين
قال: ثم مات الآخر !
قال: ما كان ليقوى على البقاء بعد موت أخيه
قال: وماتت الأم !
قال: ماتت حزناً على ولديها
قال: ما أطيب طعامك !
قال: لذلك أكلته وحدي؛ ووالله لا ذقته يا متطفل.​
 

khalid ahmed

عضو ذهبي
أبو علقم وخادمه

كان أبو علقمة من المتقعرين في اللغة وكان يستخدم في حديثه غريب الألفاظ ، وفي أحد الأيام قال لخادمه : أصقعت العتاريف ؟ فأراد الخادم أن يلّقنه درسا ، فقال له كلمة ليس لها معنى وهي : زيقيلم ، فتعجب أبو علقمه ، وقال لخادمه : يا غلام ما زيقيلم هذه ؟ فقال الخادم : وأنت ، ما صقعت العتاريف هذه ؟ فقال أبو علقمة : معناها : أصاحت الديكة ؟ فقال له خادمه : وزيقيلم معناها : لم تصح .


حمزة والحماميز

كان لرجل من الأعراب ولد اسمه حمزة، فبينما هو يمشي مع أبيه إذ برجل يصيح بشاب: يا عبدالله، فلم يجبه ذلك الشاب، فقال: ألا تسمع فقال: يا عم كلنا عبيدالله فأي عبدالله تعني، فالتفت أبو حمزة إلى ابنه وقال: يا حمزة ألا ترى بلاغة هذا الشاب، فلما كان من الغد إذا برجل ينادي شاباً حمزة، فقال حمزة ابن الأعرابي كلنا حماميز الله فأي حمزة تعني، فقال له أبوه: ليس يعنيك يا من أخمد اللهُ به ذِكْرَ أبيه .


الزهاوي والرصافي

: جلس الشاعران العراقيان الزهاوي والرصافي يأكلان ثريداً فوقه دجاجه محمّرة. وبعد قليل مالت الدجاجة ناحية الزهاوي فقال: (عَرَف الخير أهله فتقدما). فقال الرصافي: (كَثُر النبش تحته فتهدما).
 

Greis

عضو بلاتيني
#طرائف_في_البلاغة_اللغوية |
أرقام طُرف khalid ahmed التالية : 304 , 305 , 306 , 307 , 308 , 309
رقم مشاركتي : 310


فتوى شعرية
حضر رجلٌ مجلس الفقيه محمد بن داود الظاهري وأعطاه رقعة فتأملها ابن داود طويلاً ، فظن من في المجلس أنها مسألة في الفقه يسأله الفتوى فيها، فقلبها وكتب على ظهرها وردّها إلى صاحبها، وبينما يمشي الرجل خارج من المجلس وقعت الرقعة منه والتقفها أحدهم ونظر فيها، فإذا الرجل علي بن العباس بن جريج الرومي وإذا هو قد كتب في الرقعة :

يــابــن داود يــا فــقــيــه الــعــراق
أفـْـتِـنـا فـي قـواتـل الأحـداق
هـل عـليهـن في الجـروح قـصـاصٌ
أم مـُـبـاحٌ لـهـا دم الـعـُــشـّـاق

وإذا بابن داود قد كتب على ظهر الرقعة :

كـيـف يُـفـتـيـكـم قـتـيـلٌ صـريـعٌ
بـسـهـام الـفـراق والإشـتـيـاق
وقـتـيـلُ الـتــلاق ِ أحــســنُ حـالاً
عـند داود من قـتـيـل الـفـراق

#من جَميل الطُرف
 

Greis

عضو بلاتيني
#طرائف_في_البلاغة_اللغوية |
311

@ذهب كل عمرك :-
كان أحد النحويين راكباً في سفينة
فسأل أحد البحارة : هل تعرف النحو ؟
فقال له البحار: لا.
فقال النحوي: قد ذَهب نصف عمرك .
وبعد عدة ساعات هبت عاصفة وكانت السفينة ستغرق فجاء البحار إلى النحوي
وسأله : هل تعرف السباحة ؟
قال النحوي: لا ،
فقال له البحار :

قد ذَهب كل عمرك
:wink:

جَميّلة ..


 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
الشكر الجزيل للأخ العزيز قريس والأخ العزيز خالد أحمد لمشاركاتهما الرائعة
وإثراء هذا المتصفح بدرر جمال لغتنا الجميلة
حفظكما الله وحفظ كل من يساهم معنا وكل من يقرأ هنا
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 312 )
مما يُذكر لأمير الشعراء


زار أمير الشعراء أحمد شوقي بيروت سنة 1922 وسكن بفندق كان يقطنه أيضا مدرسا للأدب العربي اسمه كامل شعيب العاملي
الذي بحكم وظيفته كان يغادر الفندق باكرا فيما أمير الشعراء ما يزال نائما إذ كان يطيل السهر مع مظيفيه وأصدقائه
فكتب العاملي له هذه الأبيات ووضعها بثقب الباب :


عجبا لشاعرنا الأمير وإنني ×× صبٌ وحقك للقا مشتاقُ
ومن الغرابة أننا في فندق ×× ويحول دون الإجتماع فراق


عندما اطلع شوقي عليهما ترك له بطاقة عليها هذين البيتين :


قالوا أكاسرة القريض ثلاثةٌ ×× ولقد أراهم أصبحوا بك أربعة
سل ذلك الغطريف ماذا يدعي ×× لو أدركتْه معجزاتك ما ادًعى

**
الغطريف : يعني به الشاعر المتنبي
 

Greis

عضو بلاتيني
الشكر الجزيل للأخ العزيز قريس والأخ العزيز خالد أحمد لمشاركاتهما الرائعة
وإثراء هذا المتصفح بدرر جمال لغتنا الجميلة
حفظكما الله وحفظ كل من يساهم معنا وكل من يقرأ هنا

أرجو العفو يـا فاتح هذا المَقر الأدبي يا قُرة يا أغَر , النَشر هُنا يُكسبْني مَعْرِفة و مُتْعة طَرافة إلى حد مُمتع خَليط من العقل و روح طَريفة و الشعر له ذائِقة يا ل دواهي النوابغ
نُجدد الشُكر ل سيادتك على لَم أجزائي هُنا , حَفظك :وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
لو كُتِبَ ل الحِمارُ النُطْقا ل قال .. عجبتُ ل حِمار ينهقُ راجياً بي عَقْلا !
جميل أخي قريس

لو كُتب للحمار النطق .. لاكتشفنا غباءنا أمام ذكائه
فالحقيقة أنه من أذكى الحيوانات


شكرا لهذه المداخلة اللطيفة
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 314)
وردتني قصيدة عربية قافيتها إنجليزية ولم يذكر شاعرها

أنشرها لطرافتها

:)

أيـــــا ذا القـلب لا تحـــــزن
فــــــذاك الحـب Infection
فـلـن تجــــــدي عقــــــاقير
ولن تشفــــــيك Injection
فـــكم من عـاقـــــل فطـــن
مضى بالحــب Direction
سـتـنـــــكره وتـنـســــــــاه
ولن يبـــــقى له Mention
فـلا تنــــــــظم له شعــــراً
ولا تكـتــــــب له Section
ولا يحــــــــزنك من باعك
فقد أخطــــأت Selection
ولا تبـــــدي له أســـــــفـاً
ولا تبــــــــــدي له Action
فـــــــــــــإن الحب منـزلةٌ
لبعض الناس Exception
فبعض الناس إن هجـروا
فلا حـــــزنٌ ولا Tension
وبعض الناس إن هجروا
يظل ويبـقى Connection
فوصــــــل الروح إقبـــالٌ
وما أحـــــــــلاه Reaction
بدعـوات ومن قــلــــــب
لها أثــــــــــر و Affection
و لا تأسـف عـلى دنـيــــــا
ترسم عليــك Conversion
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
يُنقَلُ في أحوالِ مَعَنِ بن زائِدةٍ أنَّهُ كانَ كَريماً فَعَن إبن أبي حَفصَةَ الشاعِر قال: أخبرني معن بن زائدة، أنَّهُ ‏ لمَّا انتَقَلتِ الدَّولَةُ إلى بني العباس، جَدَّ المَنصورُ في طَلبي و جَعَلَ لِمَن يَحمِلُني إليهِ مَالاً؛ قال: فاضُطرِرتُ لِشَدَّةِ الطَلَبِ إلى أَن أتَعَرَّضَ للشّمسِ حتى لَوَّحَت وَجهي، و خَفقَّت عارضي ولَبِستُ جُبَّةَ صُوفٍ، و رَكِبتُ جَملاً و خَرَجتُ مُتَوَجِّهاً إلى البادِيةِ لأُقيمَ بِها، قال: فَلَّما خَرجتُ مِن بِابِ حَربٍ وهوُ أَحدُ أَبوابِ بَغدادَ، تَبعنَي أسودٌ مُتَقَلِّدٌ بِسَيف، حَتَّى إذا غِبتُ عِن الحَرَسِ قَبَضَ على خِطامِ الجَمَلِ فأَناخَهُ، و قَبَضَ على يَدي، فقلتُ له: ما بِك؟ فقال: أنتَ طُلبةُ أميرِ المؤمنين؟ فقلتُ: ومن أنا حتى أُطلَب؟ فقال: أنتَ مَعَنُ بن زائدةَ، فقُلت لهُ: يا هذا اتقِ اللهَ ، وأينَ أنا مِن مَعَن؟ فقال: دَع عَنكَ هذا، فواللهِ إنِّي لأعرَفُ بِكَ مِنكَ، فَلَّما رأيتُ مِنهُ الجِدَّ قُلت له: يا هذا، هذا جَوهَرٌ قَد حَملتُهُ مَعي بأَضعاف ما جَعَلَهُ المَنصورُ لِمن يجيئهُ بي، فَخُذهُ ولا تَكُن سَبباً في سَفكِ دَمي، قال: هاتِه، فأخرَجتُهُ إليهِ، فَنَظرَ فيهِ سَاعةً وقال: صَدقت في قيمَته، ولستُ قابلهُ حتى أسألكَ عَن شيءٍ، فإن صَدقتَني أطلَقتُك، فقلت: قُل، قال: إنَّ النَّاسَ قَد وَصَفوكَ بالجودِ، فأخبِرني هل وهبتَ مَالكَ كُلَّهُ قَط؟ قلت: لا، قال فَنِصفَهُ، قلت: لا، قال: فَثُلثهُ؟ قلت: لا، حَتَّى بَلَغَ العُشر، فاستَحييتُ وقلتُ: أَظنُّ أني قَد فعلتُ هذا، قال: ما ذاك بعظيمٍ، أنا واللِه راجلٌ - أي ليس عندي ركوبة- ورِزقي مِن أبى جَعفَرَ المَنصورِ كُلُّ شَهرٍ عِشرونَ دِرهماً، وهذا الجَوهَرُ قيمَتُهُ ألوفُ الدَنانيرِ، وقَد وَهبتُهُ لكَ و وَهَبتُكَ لِنَفسِكَ و لِجودِكَ المأثورِ بينّ النَّاسِ، ولِتَعلمَ أَنَّ في هذهِ الدُنيا مَن هُوَ أجوَدُ مِنكَ، فَلا تُعجِبكَ نَفسُكَ، ولِتَحقِرَ بَعدَ هذا كَُّل جُودٍ فَعلَتهُ ولا تتوقف عَن مَكرُمَة، ثُمَّ رَمى العِقدَ في حِجري وتَرَكَ خِطامَ الجَمَلِ و وَلّى مُنصَرِفاً. ‏ ‏ فقلت: ‏ ‏ يا هذا، قد واللّه فضحتني، ولَسَفْكُ دمي أهونُ عليّ مما فعلتَ. فخذ ما دفعتُه لك فإني غنيّ عنه. ‏ ‏ فضحك وقال: ‏ ‏ أردتَ أن تكذبني في مقالي هذا؟ واللّه لا أخذتُه ولا آخذ لمعروف ثمنًا أبدًا. ‏ ‏ ومضى سبيله. ‏ ‏ فواللّه لقد طلبتُه بعد أن أمنت ووليت بلاد اليمن، وبذلت لمن يجيء به ما شاء، فما عرفتُ له خبرًا، وكأنّ الأرضَ ابتلعته.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
نَزلَ رَجلٌ بصَومَعةِ راهب (ضيفا عليه)، فَقَدَّمَ إليه الراهبُ أربَعةَ أرغفة وذَهبَ لِيُحضِرَ إليه مرق العدس فحمله وجاء فوجده قد أكل الخُبز، فذهب فأتى بخبز فوجده قد أكل العدس ففعل ذلك عدة مرات؛ ثُمَّ سألَهُ الراهب أين مَقصَدُك؟ قال إلى الأردن، قال لماذا؟ قال بلغني أن بها طبيبا حاذقا أسأله عما يُصلِحُ معدتي فإني قليل الشهوة للطعام؛ فقال له الراهب إنّ لي إليك حاجة قال وما هي، قال إذا ذهبت وأصلحت معدتك فلا تجعل رجوعك عليّ.

- من كتاب المستطرف في كل فن مستظرف.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
قيل لأبي العباس المبرد :
إنَّ في كلام العرب حشوا (والحشو هو فضلُ الكلامِ الذي لا خَيرَ فيه)، فإنَّهم يقولون : عبدُ الله قائمٌ، ثُم يقولون :إنّ عبدَ الله قائمٌ ، ثُم يقولون : إنّ عبدَ الله لَقائِمٌ، فالألفاظُ مُتَكرِّرَةٌ، والمعنى واحد.
فقال : بَل المعاني مُختَلِفة،
فقولهم : "عبد الله قائم"، إخبارٌ عَن قيامِه، (كأن يُقال، كان أهل البيت نيام، وعبدالله قائم يُصلي.)
وقولهم : "إنَّ عبد الله قائم" ، جَوابٌ عَن سؤالِ سائل، (كأن يسأل أحدهم، ما يفعل عبدالله؟ فيجاب، إنّ عبدالله قائم.)
وقولهم : إنّ عبد الله لقائم، ردٌّ على مُنكِر. (كأن يقول شخص، عبدالله ليس قائما، فَيُرَدّ عليه - بالإنكار - إنّ عبدالله لقائم.)
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
يُروى أَنَّ النُّعمانَ بن المُنذِر خَافَ على نَفسِهِ مِن كِسرى لما مَنَعَهُ مِن تَزويِجِ ابنَتِه فأودَعَ أسلِحَتَهُ وحَرَمَهُ إلى هانئ بن مسعود الشيباني، و رَحَلَ إلى كِسرى فَبَطَشَ بِه كِسرى، ثُمَّ أرسَلَ كِسرى إلى هانئ يَطلُبُ مِنهُ وَدائِعَ النُّعمان، فأبى، فَسَيَّرَ إليهِ كِسرى جَيشًا لِقِتالهِ فَجمَعَ هانئ قَومَهُ آل بَكر و خَطَبَ فيهم فقال: «يا مَعشَرَ بكر، هالكٌ مَعذور، خَيرٌ مِن ناجٍ فَرور، إنَّ الحَذَرَ لا يُنجي مِن قَدَر، وإنَّ الصَّبرَ مِن أسبابِ الظُفرِ، المَنيَّةُ ولا الدَنيَّة، و استِقبالُ المَوتِ خَيرٌ مِن استدبارِه، و الطعنُ في ثَغرِ النُحورِ، أكرَمُ مِنهُ في الأَعجَازِ والظُهورِ، يا آل بكر قاتِلوا فما لِلمَنايا مِن بُد»، واستطاعَ بنو بكر أنْ يَهزِموا الفُرس في مَوقِعَةِ ذي قار، بِسَبَبِ هذا الرجلِ الذي احتَقَرَ حَياةَ الصَغارِ والمَهانَةِ، ولَمْ يُبالِ بالموتِ في سَبيلِ الوفاءِ بالعَهد.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
ويُروى في بعض الأخبار أنَّ مَلِكاً مِن الملوكِ أمرَ أنْ يُصنَعَ له طعامٌ وأحضرَ قوماً مِن خاصَتِهِ فَلمّا مُدَّ السِماط أقبلَ الخادِمُ وعلى كَفِّهِ صَحنٌ فيهِ طعامٌ فلما قَرُبَ مِن الملكِ أدرَكَتهُ الهَيبةُ فَعثرَ فَوقعَ مِن مَرقِ الصَّحنِ شيءٌ يَسيرٌ على طَرَفِ ثَوبِ الملكِ فأَمرَ بِضَربِ عُنقِه فلما رأى الخادِمُ العزيمةَ على ذلك، عَمدَ بالصحنِ فَصَبَّ جَميعَ ما كانَ فيهِ على رأسِ الملكِ فقال له وَيحك، ما هذا؟ فقال أيُّها الملك إنَّما صَنَعتُ هذا شحاً على عِرضِك لِئلا يقولَ الناسُ إذا سَمِعوا ذَنبى الذي به تَقتُلِني قَتلَهُ في ذَنبٍ خَفيفٍ لَم يَضرُّهُ وأخطأ فيه العبدُ ولَم يَقصِدُه فَتُنسَبَ إلى الظُلمِ والجورِ فَصَنَعتُ هذا الذَّنبَ العظيم لِتُعذَرَ في قتلي وتُرفَعُ عَنكَ الملامةُ. قال فأطرقَ الملكُ مَليّاً ثُمَّ رَفعَ رأسَهُ إليه وقال يا قَبيحَ الفِعلِ يا حَسنَ الاعتِذارِ قد وهبنا قَبيحَ فِعلِكَ وعَظيمَ ذَنبِكَ لحُسنِ اعتذاركَ اذهبْ فأنتَ حُرٌّ لوجه الله تعالى.
 
أعلى