هل يصح تكفير الشيعة ؟

اجبرت الروح

عضو مميز
يا اخوان انا بقلب السؤال من بعد اذن صاحب الموضوع .. هل يجوز تكفير كل شيعي !!! اللي يقول نعم اذا كانو الشيعه مصلين مسمين خايفين الله مو مثل اللي بالعراق مثلا يسبون ويغلطون ويلعنون ...!!
لو كانو يصلون معانا ومسالمين ولايحبون الدخول في هذه المهاترات. فهل يصح السؤال في الموضوع!!
المختصر دع الخلق للخالق واما الرسول عليه الصلاة والسلام قال. اليوم اكملت لكم دينكم .. يعني مافي شي فيه شك والكل يرجع لامهات الكتب من بعد القران والسنه وكفانا طعن وتكفير فالتكفير اسلوب الجهلاء كما قال الامام الغزالي واللي يبي تسليط الضوء عليه من جهلاء الاقوام فلا تعطونه هذه الفرصه واتركوه لربه صدقو ان الله يمهل ولايهمل
وخلونا متحابين وبلاش هالمواضيع اللي لاتفيد ولاتسمن من جوع ودعونا نورث ابنائنا حسن الخلق والتسامح والاخاء والرحمه افشاء السلام والمحبه كما اوصانا رسولنا الكريم علية الصلاة والسلام
ويارب احفظنا ونقي قلوبنا من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وارحمنا برحمتك يا ارحم الرحمين
والله على راسي و المعروف عندنا من يوحد الله و يأمن بالرسول فهو مسلم بغظ النظر عن من يوالي
 

اجبرت الروح

عضو مميز
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل هذا الكلام بل قاله الله سبحانه وتعالى :

﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا ﴾

انا اعلم ان هذه اية ولم اقل ان الرسول قالها
اما تفسير الاية
الثامن عشر من ذي الحجّة يوم البيعة والولاء لأمير المؤمنين (عليه السلام)، ووصي نبي الرحمة والهدى، خاتم المرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وهو يوم من أيام الإسلام الخالدة، يحتفل به المؤمنون، ويتبادلون فيه التهاني كعيدي الفطر والأضحى، وكذكرى المولد النبوي الشريف.
في هذا اليوم، وفي حجّة الوداع، جمع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) المسلمين، وهو عائد من حجه، في بقعة تسمى بغدير خمّ، وفي حر الهاجرة تفيأ ظل إحدى السمرات، وهي الشجرة العظيمة، حيث وضع له منبر من أحداج الإبل، فاعتلاه مخاطباً جموع الحجيج:
((أيها المؤمنون ألست أولى بكم من أنفسكم؟)), قالوا: بلى يا رسول الله.
قال (صلى الله عليه وآله وسلم): ((ألا من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحق معه كيفما دار))، آخذاً بيد علي ليقيم عليهم الحجّة.
وانطلق المسلمون يبايعون علياً (عليه السلام)، وكان أول المبايعين والمهنئين الخليفة عمر بن الخطاب الذي قال له: (بخٍ بخٍ لك يا علي، أصبحت مولاي ومولى كل مسلم ومسلمة)
(1).
وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قبل غدير خمّ يتحرج من مسألة إعلان الولاية لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) حتى لا يتهم بالتحيّز، مع أن الأمر إلهي.. حتى نزلت الآية الكريمة التي ترفع عنه الحرج، قال تعالى:
(يَا أَيّهَا الرّسُولُ بَلّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبّكَ وَإِن لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النّاسِ إِنّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) المائدة / 67.
وبعد البيعة والولاء لأمير المؤمنين (عليه السلام) نزلت الآية بقوله تعالى:
(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلاَمَ دِيناً) المائدة /3.
ومعنى ذلك أن الدين اكتمل والنعمة تمت بهذه البيعة والولاية، وما حدث بعد ذلك لا ندخل في تفاصيله، ولكن يكفي أن نفسره كما فسّره عمر بن الخطاب لابن عباس حيث قال:
(إن قريشاً كرهت أن تجتمع النبوة والإمامة في بني هاشم)
(2).
ولا ندري كيف يكره القوم أمراً اختاره الله ورسوله، وقد قال في كتابه العزيز:
(وَمَا آتَاكُمُ الرّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا) الحشر / 7.
(وَأَطِيعُوا اللّهَ وَأَطِيعُوا الرّسُولَ فَإِن تَوَلّيْتُمْ فَإِنّمَا عَلَى‏ رسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ) التغابن /12.


سؤال
الذي يطعن بعرض النبي أمنا عائشة رضي الله عنها وسب الصحابه هل تسميهم أخوة لك ؟؟

الكثير من الشيعه و علمائهم انكروا ذلك الشئ

السيّد عبد الحسين شرف الدين الموسوي العاملي(قدس سره)
السيّد محمّد حسين الطباطبائي(قدس سره
العلامة السيد كمال الحيدري
الشيخ الفضل بن الحسن الطبرسي(قدس سره
سماحة الشيخ جعفر السبحاني
السيد محمد صادق الحسيني الروحاني الشيخ محمّد بن الحسن الطوسي، المعروف بشيخ الطائفة(قدس سره)السيّد محمّد الحسيني الشيرازي(قدس سره)السيد علي الحسيني الخامنئي
الشيخ راضي الحبيب
السيد حسن نصرم اذكرهم
وانا شخصينا لم اسمع الا بياسر الحبيب
و يوجد الكثير لكني لم اذكرهم و توجد اراء فندت تلك الروايات التى يذكره ياسر
الذين يقولون بأن القرآن محرف هل هاؤلاء تسميهم أخوة لك ؟
فهذه نماذج على تحريف القران من كتب السنه

  1. رُوي عن عائشة: "أنّ سورة الأحزاب كانت تُقْرأ في زمان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في مائتي آية، فلم نقدر منها إلاّ على ما هو الآن"1. وفي لفظ الراغب: "مائة آية"2.
  2. ورُوي عن عمر وأُبي بن كعب وعكرمة مولى ابن عباس: "أنّ سورة الأحزاب كانت تقارب سورة البقرة، أو هي أطول منها، وفيها كانت آية الرجم"3.
  3. وعن حذيفة: "قرأتُ سورة الأحزاب على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فنسيتُ منها سبعين آية ما وجدتها"4.
  4. و يوجد هناك الكثير اما قول علماء الشيعه
    1 ـ يقول الاِمام الشيخ الصدوق، محمّد بن علي بن بابويه القمي، المتوفّى سنة (381 هـ) في كتاب "الاعتقادات": "اعتقادنا أنّ القرآن الذي أنزله الله على نبيّه (صلى الله عليه وآله وسلم) هو مابين الدفّتين، وهو ما في أيدي الناس، ليس بأكثر من ذلك، ومبلغ سوره عند الناس مائة وأربع عشرة سورة.. ومن نسب إلينا أنّا نقول إنّه أكثر من ذلك فهو كاذب"1.

    2 ـ ويقول الاِمام الشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان، المتوفّى سنة (413 هـ) في "أوائل المقالات": "قال جماعة من أهل الاِمامة: إنّه لم ينقص من كَلِمة ولا من آية ولا من سورة، ولكن حُذِف ما كان مثبتاً في مصحف أمير المؤمنين (عليه السلام) من تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله، وذلك كان ثابتاً منزلاً، وإن لم يكن من جملة كلام الله تعالى الذي هو القرآن المعجز، وعندي أنّ هذا القول أشبه ـ أي أقرب في النظر ـ مِن مقال من أدّعى نقصان كَلِمٍ من نفس القرآن على الحقيقة دون التأويل، وإليه أميل"2.
    وفي "أجوبة المسائل السروية"، قال: "فان قال قائل: كيف يصحّ القول بأنّ الذي بين الدفّتين هو كلام الله تعالى على الحقيقة من غير زيادة فيه ولانقصان، وأنتم تروون عن الاَئمّة (عليهم السلام) أنّهم قرأوا ’كنتم خير أئمّة أُخرجت للناس‘، ’وكذلك جعلناكم أئمّة وسطاً‘. وقرأوا ’يسألونك الاَنفال‘. وهذا بخلاف ما في المصحف الذي في أيدي الناس؟
    قيل له: إنّ الاَخبار التي جاءت بذلك أخبار آحاد لا يُقْطَع على الله تعالى بصحّتها، فلذلك وقفنا فيها، ولم نعدل عمّا في المصحف الظاهر، على ما أُمِرنا به3 حسب مابيّناه مع أنّه لايُنْكر أن تأتي القراءة على وجهين منزلين، أحدهما: ما تضمّنه المصحف، والثاني: ما جاء به الخبر، كما يعترف به مخالفونا من نزول القرآن على أوجهٍ شتّى"4
الذين يسجدون لغير الله هل هاؤولاء تسميهم أخوة لك ؟
و السجود لغير الله محرم عندنا


الذين يستهزؤون بالنبي صلى الله عليه وسلم هل تسميهم أخوة لك ؟
انا لم ارى احد يستهزئ بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم



الذين يتطاولون على الله تعالى هل تسميهم أخوة لك [/QUOTE]
ومن الذي تتطاول على الله سبحانه و تعالى

و مارائك في من جسد الله تعالى
 

روائي

عضو مميز

^

الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل هذا الكلام بل قاله الله سبحانه وتعالى :

﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا ﴾

سؤال :

الذي يطعن بعرض النبي أمنا عائشة رضي الله عنها وسب الصحابه هل تسميهم أخوة لك ؟؟

الذين يقولون بأن القرآن محرف هل هاؤلاء تسميهم أخوة لك ؟

الذين يسجدون لغير الله هل هاؤولاء تسميهم أخوة لك ؟

الذين يستهزؤون بالنبي صلى الله عليه وسلم هل تسميهم أخوة لك ؟

الذين يتطاولون على الله تعالى هل تسميهم أخوة لك ؟


كلا الطرفين مخطئين ولا يصح التعميم
وهالعداوه لن تولد شيئا ايجابيا فنحن مجتمع واحد عشنا مع بعض عالحلوه والمره ماذا تغير الان؟!
الله ياخذها هالتكنلوجيا وهالحريه اذا بتدمرنا
 

اجبرت الروح

عضو مميز
كلا الطرفين مخطئين ولا يصح التعميم
وهالعداوه لن تولد شيئا ايجابيا فنحن مجتمع واحد عشنا مع بعض عالحلوه والمره ماذا تغير الان؟!
الله ياخذها هالتكنلوجيا وهالحريه اذا بتدمرنا
كلامك صح
وانا ما اكره احد او اكفر احد
لكن احد ادافع عن معتقداتي و عن نفسي
 

abdullahBNadam

عضو فعال
الشيعة فرق عديدة ليست كلها كافرة اما الجعفرية الاثنا عشرية فمعتقدهم كفري
لايجوز تكفير العوام ومن لم تقوم عليه الحجة
اي عوام يا اخي ناس ما تتكلم عربي وللا عايشين في الريف من اولى ابتدائي حتى الثانوي وهم تقام عليهم الحجة وقرؤوا الكتاب والسنة وحفظوا احاديث اكثر من السني اللي ما كمل بعد الابتدائي او المتوسط اتحدى تروح عند شيعي تقوله تعال اسمع عن دين الاسلام الحق
 
الشيعة فرق عديدة ليست كلها كافرة اما الجعفرية الاثنا عشرية فمعتقدهم كفري

اي عوام يا اخي ناس ما تتكلم عربي وللا عايشين في الريف من اولى ابتدائي حتى الثانوي وهم تقام عليهم الحجة وقرؤوا الكتاب والسنة وحفظوا احاديث اكثر من السني اللي ما كمل بعد الابتدائي او المتوسط اتحدى تروح عند شيعي تقوله تعال اسمع عن دين الاسلام الحق

أخ عبدالله ما ينبغي لك أن ترفع موضوعي القديم بدون إضافة تذكر ( حسب ما أذكر من قوانين الشبكة ) .... ومع هذا لي سؤال :

هل قرأت موضوعي أساساً ؟

الشيخ الألباني يقول لا يجوز تكفير الناس بالكوم .. وأنت تقول يجوز ، فمن أين نأخذ ديننا ؟

من الشيخ الألباني أم منك ؟

بعدين في ظل الظرف الحالي الذي تمر به دولة الكويت و المملكة العربية السعودية من محاولة بث الفرقة والاختلاف بين المكونات الاجتماعية و المذاهب تأتي أنت ههنا لتضيف رأيا ( متطرفا ) مبني على التكفير ( بالمآل ) ؟


أتعرف معنى التكفير بالمآل ؟

يا جماعة اتقوا الله ... اتقوا الله في دماء المسلمين و أموالهم و أعراضهم و أمنهم .

مختصر للموضوع : كل من يكفر الشيعة ( الجعفرية الاثناعشرية ) لن يتورع عن تكفير باقي الطوائف السنية أيضا كانوا أشعرية أو معتزلة أو ماتردية أو متصوفة أو غيرهم من الطوائف التي فاقت 73 فرقة من المسلمين بأرقام فلكية ... وكل من يكفر المخالف له بالرأي أو بالمذهب في حقيقة الأمر لا يرى مسلما في الكون إلا نفسه ، والدليل أن أحدهم ( جدهم الأكبر ) قال لرسول الله صلى الله عليه و سلم : اعدل ....
 
المشكلة في الجميع لماذا ؟ لايجوز الخوض في هذه الامور لمن ليس له المام بما جاء في القران الكريم
الاختلاف مستمر ولن ينتهي

اقراء مايقول الله في سورة الزخرف ( وَلَمَّا جَاءَ عِيسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (63) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ هَٰذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (64) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ ۖ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ (65) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (66) الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ (67)

صدق الله العظيم
 

abdullahBNadam

عضو فعال
أخ عبدالله ما ينبغي لك أن ترفع موضوعي القديم بدون إضافة تذكر ( حسب ما أذكر من قوانين الشبكة ) .... ومع هذا لي سؤال :

هل قرأت موضوعي أساساً ؟

الشيخ الألباني يقول لا يجوز تكفير الناس بالكوم .. وأنت تقول يجوز ، فمن أين نأخذ ديننا ؟

من الشيخ الألباني أم منك ؟

بعدين في ظل الظرف الحالي الذي تمر به دولة الكويت و المملكة العربية السعودية من محاولة بث الفرقة والاختلاف بين المكونات الاجتماعية و المذاهب تأتي أنت ههنا لتضيف رأيا ( متطرفا ) مبني على التكفير ( بالمآل ) ؟


أتعرف معنى التكفير بالمآل ؟

يا جماعة اتقوا الله ... اتقوا الله في دماء المسلمين و أموالهم و أعراضهم و أمنهم .

مختصر للموضوع : كل من يكفر الشيعة ( الجعفرية الاثناعشرية ) لن يتورع عن تكفير باقي الطوائف السنية أيضا كانوا أشعرية أو معتزلة أو ماتردية أو متصوفة أو غيرهم من الطوائف التي فاقت 73 فرقة من المسلمين بأرقام فلكية ... وكل من يكفر المخالف له بالرأي أو بالمذهب في حقيقة الأمر لا يرى مسلما في الكون إلا نفسه ، والدليل أن أحدهم ( جدهم الأكبر ) قال لرسول الله صلى الله عليه و سلم : اعدل ....
انت جاهل ، تكفير العوام مختلف فيه فما يصير ترميني بالبدعة بلا علم ولا حلم ، وبعدين اذا انت تقلد الالباني مو لازم تفرض مذهبه على الناس ، وازيدك من الشعر بيت اذا انت تقلد الالباني فهو يقول تفجير النفس قد لا يكون انتحارا وانما جهاد في سبيل الله
 
1- لم أرمك ببدعة حسبما أذكر .... !!!! .

2- أنا جاهل بدون شك ، ومن قال قد علمت فقد جهل .

3- تكفير العوام و ( الخواص ) من مذهب الاثناعشرية مختلف فيه ، وليس فقط العوام ، ولك في كلام ابن تيمية عظة .

4- الآن السؤال : ما دخل العمليات الاستشهادية في هذه المسئلة ؟؟؟

من جد سؤال يحيرني ، الشباب يدخل على الموضوع وكله حماسة و ثقة بالنفس أنه قد حاز العلم كله ، ليفاجئ نفسه في النهاية بمثال لا دخل له في أصل الموضوع ، فإذا كانت العمليات الاستشهادية حلال أم حرام فما دخلها في تحرير محل النزاع في هذه المسئلة يا عبدالله ؟

5- وعودا على النقطة رقم 3 و هو الاختلاف في تكفير الطائفة الجعفرية الإثناعشرية ، فلدي سؤال ثالث :

إذا اختلف الناس في مسألة التكفير فما هو الرأي المقدم ؟

قال الملا علي القاري :
قد قال علماؤنا : إذا وُجد تسعة وتسعون وجها تشير إلى تكفير مسلم، ووجه واحد إلى إبقائه على إسلامه فينبغي للمفتي والقاضي أن يعمل بذلك الوجه، وهو مستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : (ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجا فخلوا سبيله، فإن الإمام لأن يخطئ في العفو خير له من أن يخطئ في العقوبة) رواه الترمذي وغيره والحاكم وصححه. اهـ
شرح الشفا ج2/502 .

و قال أيضا :
"ذكروا أنّ المسألة المتعلقة بالكفر إذا كان لها تسعة وتسعون احتمالاً للكفر واحتمال واحد في نفيه، فالأولى للمفتي والقاضي أن يعمل بالاحتمال النافي، لأنً الخطأ في إبقاء ألف كافر أهون من الخطأ في إفناء مسلم واحد".
شرح الفقيه الأكبر: ص62.

حسنا ... الآن تابع معي قول ابن تيمية من جديد وذلك في رده على القول بعصمة الأئمة :

قال رحمه الله :" فهذه خاصة الرافضة الإمامية التي لم يشركهم فيها أحد لا الزيدية الشيعة , ولا سائر طوائف المسلمين , إلا من هو شر منهم كالإسماعيلية الذين يقولون بعصمة بني عبيد , المنتسبين إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر , القائلين : بأن الإمامة بعد جعفر في محمد بن إسماعيل دون موسى بن جعفر , وأولئك ملاحدة منافقون .

والإمامية الاثنا عشرية خير منهم بكثير , فإن الإمامية مع فرط جهلهم وضلالهم فيهم خلق مسلمون باطنا وظاهرا , ليسوا زنادقة منافقين , لكنهم جهلوا وضلوا واتبعوا أهواءهم , وأما أولئك فأئمتهم الكبار العارفون بحقيقة دعوتهم الباطنية زنادقة منافقون , وأما عوامهم الذين لم يعرفوا أمرهم فقد يكونون مسلمين
" منهاج السنة (2/452)

و نص على وصفهم بالإسلام , وفي هذا يقول :" وقد ذهب كثير من مبتدعة المسلمين من الرافضة والجهمية وغيرهم إلى بلاد الكفار فأسلم على يديه خلق كثير , وانتفعوا بذلك , وصاروا مسلمين مبتدعين , وهو خير من أن يكونوا كفارا " مجموع الفتاوى (13/96)

و لما سئل ابن تيمية عمن يفضل اليهود والنصارى على الرافضة , أنكر هذا وقال : " كل من كان مؤمنا بما جاء به محمد فهو خير من كل من كفر به , وإن كان في المؤمن بذلك نوع من البدعة , سواء كانت بدعة الخوارج والشيعة والمرجئة والقدرية أو غيرهم " مجموع الفتاوى (35/201)

لاحظ معي في النص الأول ( منهاج السنة (2/452) ) :
أ- فرق بين الرافضة الاسماعيلية و الإمامية الاثناعشرية ( وهنا يقع الكثير في الخلط هذا ) .
ب- لم يفرق بين عامة الإثناعشرية و خاصتهم ، بل في رأيه أنهم مسلمون باطنا وظاهرا .
ج- فرق بين خاصة الاسماعلية و عامتهم ، فالخاصة زنادقة منافقون ، أما العامة فقد يكونوا مسلمين .

كيف نحكم على طائفة أنها من المسلمين أم أنها خرجت عن الاسلام ؟

بكل بساطة أي طائفة أقامت أركان الاسلام و آمنت بأركان الإيمان و أحلت الحلال و حرمت الحرام ( مما هو متفق عليه ومعلوم من الدين بالضرورة ) فهي من طائفة من أهل القبلة .

غير هذا كل انسان يحسب على نفسه .

أخوكم الصغير .
 

abdullahBNadam

عضو فعال
المكان والزمان مختلفين كلام ابن تيمية لا ينطبق علينا ، الكويت منارة من منارات اهل السنة وهؤلاء يفقهون العربية ودرسوا القرآن والسنة وحفظوا احاديث من البخاري ومسلم ، واذا انا غلطان اخذ لك عينة من شيعة الكويت وادعهم الى السنة وشوف ردة فعلهم
 
أعلى