من كل بستان زهره .. قصائد و ابيات مختاره

أم فواز

فـزّاعة

ماشاء الله اخوي النوخذة بو عبدالله ..
اختياراتك روعه وفيها وايد مشاعر ..
تسلم ايدك على هالاختيارات ..
وانا اللي اعرفه انك تكتب قصائد
كم مرة قرينالك شعر ..
اتمنى ما تبخل علينا هني في متصفحك ..
تقديري لك
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
هلا حياج الله اختى الكريمة ام فواز
شرف عظيم تواجدك اختى هنا
طال عمرج اختى ام فواز
أنا كنت في السابق اكتب بعض الابيات القصيرة
هذا الكلام من اكثر من خمس ثلاثين سنة
لكن الحين خلاص :(
فقط اتذوق الشعر و اختار بعض الابيات من هنا و هناك
كما هو و اضح من عنوان الموضوع
وما ذكرت آنفا و ما سأذكره لاحقا هو منقول لشعراء آخرين
و الحمد لله رب العالمين


أخر كم بيت كتبت هذه الابيات
درب الحب يا صاحبي افراح و اتراح
و القلب ما يقوى على من خذا العقل و الروح
انا مثلك بدرب الحب نواح
اصبرعلى فراق الحبيب و القلب مجروح
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله احبتى
يقول القائل :
أنا ماني مثل غيري تعذبني وأصفق لك
أبوصلك وأنـا جنبـك ولانـي قـادر أوصلـك
غريبـة كيـف نتلاقـى وأنـا ويـاك مفترقـيـن
أنـا صابـر على بعضـك لكـن منتظر كـلـك
حسافة ضعت في بعضك ولا أدري بس اجيك منين
أجيك يمين رحت يسـار اجيـك يسـار وما أدلـك
أضيعك بين لحظاتـي ولحظاتـي تضيعـك بيـن
حنانك صوتك وطيفـك ولابعدهـم يجـي ظلـك
وأنا من ظلك أقرب لـك تخيـل صارلـك ظليـن
غرامك درس في عمري وتهت كثير أنـا بحلـك
ولا أدري منهجك يكفي اذا بدرسه عشـر سنيـن
تبي شاعر تبي مطرب تبـي ألحـان الحـن لـك
أنا راضي الحـن لـك أغانـي قلبـك المسكيـن
لأنك مختلف جدآ ... ومافي مـن البشـر مثلـك
شقارن فيك ويا الناس ..انـت ويـن وهمـا ويـن
واذا ترضـى على ذلـي..أنـا لايمـكـن أذلــك
واذا أنت صرت ابو وجهين انا ماني ابو وجهيـن
مؤدب..محتـرم نفسي .. قبـل تذكرنـي قايـلـك
ترا يا (فلان) لاتحاول معي تلعب علـى الحبليـن
انـا مانـي مثـل غيـري تعذبنـي وأصفقـلـك
تبي تواجهني واجهني وسن بسـن وعيـن بعيـن

ويقول آخر :
آسف إذا لك قلت إنسى زماني
مهو بيدي قلبي اليوم ناسيك
حبك نسيته يوم قلبك جفاني
أبعد وأنا أبعد ولا لي بطاريك
شلون أحب إنسان طبعه أناني
لا مايصير تبيع فيني وأشريك
إتبع طريقك خلني في مكاني
يكفي جروح منك الله يخليك
ياما بكيتك لين دمعي نساني
ياما ترجيتك ولا فايدة فيك
اجرحني وفارقني ترا احسن لـي وأحسـن لـك
خلني عاد لا تقرب وحتـى اذا بيننـا شبـرين
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله احبتى الكرام

شوف غيري حتى لو قلبي يبيك .... شوف غيري أنا ما أنفع معاك .... انت تلقا من يحبك ويشريك
وأنا بلقاء من ينسيني غلاك .... ياحرام الوقت ضيعته عليك .... ياخساره القلب بحساسه شراك
لاتفكر اني بندم وجيك .... قلبي اليوم ما همه رضاك .... لاتأثر لو عيوني ترتجيك
ياحسافه وقت ضيعته عليك
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
مساكم الله بالخير احبتى الكرام
من أجمل القصائد التى قرأتها
هذه القصيدة للشاعر الشيخ فزاع بقول فيها

لمني في محجر عيونك حبيبي وخلني
خلني أشوف نفسي في عيونك وأطمأن
دامك إستلهمت بالرمش الظليل تفلني
لعن أبو ذا الرمش كيف إني من أسبابه أجن
حبك إللي تل قلبي من بعد ماتلني
صدق أنا ميت في حبك كانها عيونك كفن
إجمع إللي باقي مني شتات ودلني
شوفني ذاك الغريب إللي يدور عن وطن
صدك
إللي هد حيلي والجفا لي علني
ليه قلبين المحبه بالمحبه ماإلتقن
قلت أبصبر والصبر من زود صبري ملني
قلت أبنسى وأثر طيفك صار له عقلي سجن
ضاعت دروب المحبه والحزن ماظلني
يا حسافة ذي الليالي بالليالي ما انصفن
لا تهل دموع من عينك أخاف تهلني
خايف أطلع من عيونك لا من فيوم بكن

روعة
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أسعد الله أو قات الجميع بكل خير

هذه القصيدة تنسب للشاعر الاموى جرير بن عطية التميمى
يا أم عَــمْــــــــــروٍ جــــــزاك الله مغفِرةً
رُدي عــلـيَّ فُـــــــؤادي كــــــالذي كـانا
أَلَسْتِ أمْـلَـحَ مَـنْ يــمــشـي على قَدَمٍ
يا أمـلــح النـاسِ كُـلِّ النــاس إنــسـانا
يلقى غَـريمكُمُ مِنْ غَـيرِ عُــــــســـرَتِكُمْ
بالبــذل بـخــــلاً وبالإحـسـان حِــرمانا
قـد خُـنتِ مَنْ لَمْ يَكُنْ يَخْـشـى خِيانكُمْ
مـاكـــنــتِ أول مـــــوثـــوقٍ بهِ خـــــانا
لقد كَــتَمْتُ الـهـــوى حــــتـى تَــهيَّمَني
لا أســـــتـطــيـعُ لهـذا الحُــــبِّ كِــتــمانا

كــاد الهــوى يـــــومَ سَـلْـمانَيْنِ يقتلني
وكــاد يــقــتــلـني يــومـــــــاً بــبـيـدانــا
لا بــارك الله فــيـــمـن كـان يَـحْسَـــبُكُمْ
إلا عــلى العـــــهـــدِ حتى كـــان مـا كانا
لا بــارك الله فــي الدنــيا إذا انقطــعـــت
أســــبـاب دُنــيـاك مــن أسـبب دنـــيـانا
ما أحـــدثَ الدهــــرُ مِــمَّا تعلمـــين لكم
لِلحــبل صــرماً ولا للـعــــهــد نــــســيانا
إن العــيــون التـي في طـــرفها حَـــــوَرٌ
قَــــتَـلْــنـــنـا ثـم لـم يــحــيـيـن قــتــلانا
يصــــــرعـــنَ ذا اللُّبِّ حــتى لا حراكَ بهِ
وَهُـــنَّ أضــــعـــفُ خـــلــقِ الله أركـــانـا

يا حــبـــذا جــبـلُ الــريان مــن جـــبــلٍ
وحــــبـــذا ســاكـنُ الــــــريـانِ مــن كانا
وحــبــذا نــفـحاتٌ مِـن يــــمـــــانــيـــةٍ
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
يقول القائل :

وش ناوي ... وليه انت علي قاسي
كفايه تشعل النيران بقلبي وتجرح احساسي
حسبتك اعز انسان هديتك اعذب الالحان
تحابينا مثل الاخوان
تسامرنا مثل خلان
تزاعلنا وتراضينا
الا هالمره ترى غلطان

طعنت القلب
وخليته يعاني نزف والم حرمان
وذوقته العذاب الوان
حسافة فوق كل هذا تجيني
بصورة الولــهان
وبكل بساطة تقول اعذرني ترى
ندمــــــــان

و يقول آخر :
من حـقي أسأل عن أول وآخر أخبارك ... ومن حـقك انك تـنشدنـي عـن أخبـاري
ما يتـعب اللي يودك طـول مشوارك ... يفـداك قلبٍ ملكه الطيب لك ساري
لولا الغـلا وش يصبـرنـي عـلى نـارك ... هجـرت قلبي وقلبـي للوصل ظاري
ما غـيـرك أحـدٍ بهالدنـيا سكـن دارك ... دارك عزيزة على نفسي مثل داري
مـحــال قـلبٍ يـحب ويسكـن اقـطارك ... يرحـل وأنا شايـفٍ للعـيـن مقداري
مقبول ما وصلني قبل اسمع أعـذارك ... يا غاية اللي بـعشقـك دايم يـمـاري
ما ودي إنك حبيبـي تشتت أفـكـارك ... الـحـال وحده وأنا بالروح لك شـاري
ماهـو تـطفّـل ولكـن كـبـر مـقــدارك ... خلاّني أسـألك يا أول وآخـر أخـبـاري

و يقول ثالث :
يوم من الايام تمنيتك حبيبي ....
تمنيت اكون حبك وتكون نصيبي ....

بقيت احلم فيك وبقى قلبي محتار في لهيبي
طلعت انت جارحني وانا الي ضنيتك طبيبي...
طلعت همي وحزني وانا الي ضنيتك طبيبي
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أسعد الله أو قات الجميع بكل خير
أحبتى الكرام ...
سأبتعد قليلا عن عالم الحب و الرومانسية لأدخل في فن آخر
فن الفخر والمدح و الفروسية و نحوها
الشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم التغلبي سيد قومه
و امه ليلى بنت ( المهلهل الملقب بالزير سالم )
و هو أحد شعراء المعلقات وترتبها الخامسة بين المعلقات السبع
في هذه المعلقة بيت مشهور يقول فيه
ألاَ لاَ يَجْهَلْنَ أَحَدٌ عَلَيْنا .... فَنَجْهَلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِينا
وهذه المعلقة لها قصة كما يلي :
قال الملك عمرو بن هند ذات يوم لندمائه:
هل تعلمون أحداً من العرب تأنف أمه من خدمة أمي ؟
بمعنى ( امه تترفع عن خدمة امي )
فقالوا:
نعم ( ليلى) أم عمرو بن كلثوم
قال : ولمَ ؟
قالوا :
لأن أباها المهلهل بن ربيعة وعمها كليب وائل أعز العرب
وبعلها كلثوم بن مالك أفرس العرب وابنها عمرو وهو سيد قومه
لكن عمرو بن هند لم يعجبه هذا الكلام فأراد أن يثبت لهم العكس
أرد أن يجعل من ليلى ام عمرو خادمة لأمه
لكن النتيجة جاءت ليس كما أرادها عمروا بن هند
فأرسل عمرو بن هند إلى عمرو بن كلثوم يستزيره ( يعنى دعاه لزيارته ) ويسأله أن يزير( بمعنى تأتى أمه معه )
فأقبل عمرو بن كلثوم من الجزيرة إلى الحيرة في جماعة من بني تغلب
وأمر عمرو بن هند برواقه فضرب فيما بين الحيرة والفرات
وأرسل إلى وجوه أهل مملكته فحضروا في وجوه بني تغلب
فدخل عمرو بن كلثوم على عمر بن هند في رواقه ودخلت ليلى وهند في قبة من جانب الرواق
( يعني في خيمة خاصة للنساء قريبة من خيمة الرجال )
وقد كان عمرو بن هند أمر أمه أن تنحي ( تبعدهم ) الخدم إذا دعا بالطرف وتستخدم ليلى
يعنى ( طلب من امه اذا ارادت شئ لا تطلبه من الخدم بل من ليلى ام عمرو بن كلثوم ..
و الهدف من هذا أن تشعر ليلى بالمهانة و المذلة )
فدعا عمرو بمائدةٍ ثم دعا بالطرف
فقالت هند:
ناوليني يا ليلى ذلك الطبق
فقالت ليلى:
لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها فأعادت عليها وألحت
و هنا المفاجأ التى لم يتوقعها عمرو بن هند
فصاحت ليلى:
وااااا ذلاه
وا ذلاه.. هذه الكلمة التى قصمت ظهر الملك عمروا بن هند و اطاحت برأسه
و ا ذلاه هذه الكلمة عند العرب كلمة عظيمة جدا
فصاحت ليلى : واذلاه يا لتغلب
فسمعها ابنها عمرو بن كلثوم فثار الدم في وجهه
مجرد سمع صوت أمه تقول و ا ذلاه .. خلاص اسودت الدنيا بعينه و ثار الدم في و جهه
ونظر إلى عمرو بن هند فعرف الشر في وجهه
جاك الموت يا تارك الصلاة
فوثب عمرو بن كلثوم إلى سيفٍ لعمرو بن هند معلقٍ بالرواق
ليس هناك سيف غيره فضرب به رأس عمرو بن هند
على طول ما كو غشمره و او البحث عن الاسباب التى جعلت امه تقول و ا ذلاه
طمر على السيف المعلق و قطع رأس عمرو بن هند
ونادى في بني تغلب
أي نادى على جماعته الذين كانو ينتظرون قريبا
فانهبوا ما في الرواق وساقوا نجائبه وساروا نحو الجزيرة
ففي ذلك يقول عمرو بن كلثوم في معلقته ابيات كثيرة

أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا ... وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا
مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا ... إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا
تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ ... إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا
تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ ... عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَـا
صَبَنْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْـرٍو ... وَكَانَ الكَأْسُ مَجْرَاهَا اليَمِيْنَـا
وَمَا شَـرُّ الثَّـلاَثَةِ أُمَّ عَمْـرٍو ... بِصَاحِبِكِ الذِي لاَ تَصْبَحِيْنَـا
وَكَأْسٍ قَدْ شَـرِبْتُ بِبَعْلَبَـكٍّ ... وَأُخْرَى فِي دِمَشْقَ وَقَاصرِيْنَـا
وَإِنَّا سَـوْفَ تُدْرِكُنَا المَنَـايَا ... مُقَـدَّرَةً لَنَـا وَمُقَـدِّرِيْنَـا
قِفِـي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِيْنـَا ... نُخَبِّـرْكِ اليَقِيْـنَ وَتُخْبِرِيْنَـا
الى ان قال
ألاَ لاَ يَجْهَلْنَ أَحَدٌ عَلَيْنا .... فَنَجْهَلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِينا

انتهى ...
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله احبتى الكرام

سأنقل لكم بعض الابيات التى قيلت في الفخر
سأبدأ معكم ما قيل في امير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنه و ارضاه
وراع صاحب كسرى أن رأى عمرا بين الرعية عطلا وهو راعـيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طـول العهد يبليها
وعهـده بملوك الفــرس أن لها سورا من الجند والحراس يحميها
رآه مستغــرقا في نومه ، فرأى فيه الـجلالة في أسمى معانيها
فقال قـولة حق أصبحت مثلا وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها
أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت نوم قرير العين هانيها
الصحابي الجليل قتادة بن النعمان رضي الله
عنه جاهد مع الرسول يوم أحد وكان قتادة رضي الله عنه واحد من الذين التفوا حول رسول الله صلى الله عليه و سلم
يدافعون عنه و يحمونه من الكفار فأصابه سهم في وجهه فسالت منه عينه على خده
ورأى الصحابة ما أصاب أخاهم فأشاروا عليه بقطعها
ولكنه ذهب إلى رسول الله وهو يحمل عينه في كفه فلما رآه رسول الله
رقَّ له ودمعت عيناه وقال :
اللهم إن قتادة قد وقى وجه نبيك بوجهه فاجعلها أحسن عينيه فاستجاب الله لدعوة نبيه
دخل عمر بن الصحابي قتادة بن النعمان على الخليفة الاموي عمر بن عبدالعزيز رحمه الله
فقال له عمربن عبدالعزيز : من أنت يا فتى؟
فقال له مرتجلاً ( أي بدون تحضيرٍ مسبق )
أنا ابن الذي سالت على الخدّ عينهُ .... فرُدَّت بكفّ المصطفى أحسنَ الردّ
فعادت كما كانت لأولِ أمرها .... فيا حُسنَها عيناً ويا حُسنَ ما خدّ

يقول أبو الطيب المتنبي
الخَيْلُ وَاللّيْلُ وَالبَيْداءُ تَعرِفُني وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَمُ
وقال
سَيعْلَمُ الجَمعُ ممّنْ ضَمّ مَجلِسُنا بأنّني خَيرُ مَنْ تَسْعَى بهِ قَدَمُ
وقال
سيعلم الجميع ممن ضم مجلسنا ... بأنني خير من تسعى به قدم
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ... وأسمعت كلماتي من به صمم
أنام ملء جفوني عن شواردها ... ويسهر الخلق جراها و يختصم
قال جرير
نحن خير من ركب المطايا ... واندى العالمين بطون راحِ
اذا غضبت عليك بنو تميمٍ ... حسبت الناس كلهمُ غضابُ
قال أبو فراس الحمدانيّ في الفخر
ونحن أنـاس لا توسـط بيننــا ... لنا الصــدر دون العـالمين أو القبـــــرُ
تهون علينا في المعالي نفوسنا ... ومن خطب الحسنـاء لم يغلها المـهرُ
أعز بني الدنيا وأعلى ذوي العلا ... وأكــرم من فوق التراب ولا فخـرُ
قال عمرو بن كلثوم:
ملأنا البرّ حتى ضاق عنّـا ... كذاك البحر نملاؤه سفينا
إذا بلغ الفطام لنا رضيـع ... تخرّ له الجبابـر ساجدينـا
لنا الدنيا ومن أضحى عليها ... ونبطش حين نبطش قادرينا

الحجاج بن يوسف
لما بلغ أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان اضطراب أهل العراق جمع الناس وقال هل من ممهد لهم بسيف قاطع سكت الناس
وقام الحجاج وقال : يا أمير المؤمنين أنا للعراق
قال أمير المؤمنين : ومن أنت لله أبوك
وقال الحجاج :
أنا الليث الضمضام والهزبر الهشام من ثقيف كهوف الضيوف ومستعمل السيوف
أنا مجندل الفساق ومطفىء .. نار النفاق .. أنا قاصم الظلمة .. ومعدن الحكمة الحجاج بن يوسف
معدن العفو والعقوبة آفة الكفر والريبة ... انا للعراق
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أسعد الله أو قات الجميع بكل خير
أحبتى الكرام ...
يجوز للمرء ان يمدح نفسه بشيء من الخير إذا أراد بذلك انتفاع الناس به وأمن العُجب على نفسه
الانسان جائز له أن يمدح نفسه ببعض ما أنعم الله عليه إذا أراد بذلك قصد الخير
بالمستمعين له دون إعطاء النفس شهواتها منه
كما قال الامام بن حبان في صحيحه
فالضابط هنا في مسألة المدح أن يأمن الانسان على نفسه من العجب
و كذا لا يكون التفاخر سبب في الاستعلاء على الآخرين
وايضا إذا اضطر الإنسان إلى إظهار فضله وقوته عند الحاجة كما ذكرت آنفا في المداخلة السابقة
وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قوله
إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة
واصطفى من بني كنانة قريشاً واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أنا أول من تنشق عنه الأرض ، وأول شافع وأول مشفع وأنا سيد ولد آدم ولا فخر )
وقول يوسف عليه السلام أنه قال
( إني حفيظ عليم )
ومثل هذا كثير في السنن وعن علماء السلف لا ينكر ذلك إلا من لا علم له بآثار من مضى
قال سعد ابن وقاص رضي الله عنه يقول :
( إني لَأَوَّلُ الْعَرَبِ رَمَى بِسَهْمٍ في سَبِيلِ اللَّهِ وَكُنَّا نَغْزُو مع النبي صلى الله عليه وسلم وما لنا طَعَامٌ إلا وَرَقُ الشَّجَرِ ... ) رواه البخاري.
وكان أهل الجاهلية - يصفون محاسنهم ليقتدى بهم و قد ذكرت آنفا طرفا من قصة عمرو بن كلثوم
و الآن سأختم هذا الباب بذكر السادة الاشراف من بني هاشم
ولا هانت باجي القبائل و العشائر كلهم تاج على الراس
وكلنا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا

في المواقف التى تحتاج اظهار القوة و التفاخر على العدو ما قاله رسول الله صلى الله عليه و سلم
في غزوة حنين ثبت رسول الله صلى الله عليه و سلم وأخذ يقول بأعلى صوته
أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب
حتى ألتف الصحابة حوله رضي الله عنهم اجمعين
ومثله قول علي رضي الله عنه يو م خيبر
أَنَا الَّذِي سَمَّتْنِي أُمِّي حَيْدَرَهْ كَلَيْثِ غَابَاتٍ كَرِيهِ الْمَنْظَرَهْ أُوَفِّيهِمْ بِالصَّاعِ كَيْلَ السَّنْدَرَهْ
ومثله ايضا قول جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه في معركة مؤته
يا حبذا الجنة واقترابها طيبة وبارد شرابها ... والروم روم قد دنا عذابها كافرة بعيدة أنسابها ... علي إذ لاقيتها ضرابها
وقال القائل في مدح بنى هاشم
منْ مثلكم لرسولِ الله ينتسبُ ... ليتَ الملوكَ لها من جدِّكم نسبُ
أصلٌ هو الجوهرُ المكنونُ ما لعبت ... به الأكفُ ولا حاقت به الريبُ
خيرُ النبيين لم يذكرْ على شفةٍ ... إلا وَصلـّتْ عليه العجمُ والعربُ
( صلى الله عليه و سلم )
واهتزت الأرضُ إجلالاً لمولـِده ... شبيهةً بعروسٍ هزّها الطربُ
الماءُ فاضَ زلالاً من أصابـِعه ... أروى الجيوشَ وجوفُ الجيشِ يلتهبُ
ساداتنا الغرّ من أبناء فاطمة ... طوبى لمن كان للزهراءِ ينتسبُ
من نسلِ فاطمة أنعم بفاطمة ... من أجلِ فاطمة قد شـُرِّفَ النسبُ

قال احد الاشراف من بني هاشم

يا ناشدن عنـــا ترى حنـا الأشــراف
إليــا إعتزينــــا بالعـــزوة الهاشــميـــة
وحنا بحر ما ينقص من البحر مغراف
والحـــمــد لله فضــل رب البــريــــــــة
أولاد هـــاشــــم مرهبة كل سيــــــاف
رجّالنـــا في الحرب يرهــب سـريـــــة
وأخير قالت الشريفه بنت الاشراف :
حنّا الهواشم على رمحن وسنّا
حنّا الاشراف ماعلينا من الرخوم
يارعد خبّر ضعيف النفس عنّا
وخبّر هذاك الطير اللي يحوم
جادعينه بالعشا جادعينه حنّا
ضلعانه الليلة راحت هشوم
( يا ويله و يلاه راح من جيس أهله :) )

يا بنى هاشم .. يا أبناء القبائل
قال رسول صلى الله عليه وسلم من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه

كن ابن من شئت واكتسب أدباً .... يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ
فليس يغني الحسيب نسبته ... بلا لسانٍ له ولا أدبِ
إن الفتى من يقول ها أنا ذا ... ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي
لعمرك ما الإنــسان إلا بدينه ... فلا تترك التقوى اتكالاً على النسـب
فقد رفع الإسلام سلمان فارس ... وقد وضع الشرك الشريف أبا لهب
وقال القائل :
الناس من جهة التمثيل اكفـــاء ... أبوهم آدم والأم حــــــــــــــواء
نفس كنفس وأرواح مشاكلــــة ... وأعظم خلقت فيها وأعضـــــاء
وإنما أمهات الناس أوعيـــــــة ... مستودعات وللأحساب آبـــــاء
فأن يكن لهم من أصلهم شـرف ... يفاخرون به فالطين والمــــــاء
ما الفضل إلا لأهل العلم انهــم ... على هدى لمن استهـــدى أدلاء
وقيمة المرء ما قد كان يُحسـنه ... والجاهلون لأهل العلم أعــــداء
فقم بعلم ولا تطلــب به بــــدلا ... فالناس موتى وأهل العلم أحيـاء

اكتفي بهذا القدر


 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أسعد الله أو قات الجميع بكل خير
أحبتى الكرام
من أجمل ما قرأت هذه القصيدة للأمير الشاعر خالد الفصيل حفظه الله و رعاه
حنا العرب يــا مدعين العروبة
و حنا هل التوحيد وانتم له اجناب
و حنا شروق المجد وانتم غروبه
وحنا هل التاريخ و أنتم به أغراب
يوم الفقر شلتوا علينا عيوبه
واليوم عقب النفط جيتوا لنا أنساب​
ويوم الفقر فينا البداوة سبوبة
واليوم صرتوا مثلنا بدو واعراب :)
لو الهوى منكم منعتم هبوبه
لا شك رزاق الملا رب الأرباب
و لو المطر منكم منعتم صبوبه
لا شك رزق الخلق من عند وهاب
جيش الحسد سقتوا علينا حروبه
كل يبي يزرع على جسمنا ناب
حرب على المحسن تراها عقوبة
بالله عساكم ما تفيدون حراب
ياما عطينا ما ندور مثوبه
الا من اللى من ترجاه ما خاب
و ياما نصرنا صاحب ضيقوا به
عاداتنا نقدم الى ما لردى هاب
و ياما نصانا من تعثر دروبه
يدخل حمانا من تعذرها الأصحاب
حنا بنينا دارنا من طيوبه
و انتم سلبتوا داركم كل ما طاب
الله سقانا من بحرنا عذوبه
و انهاركم مثل البحر هدر تنساب
حنا زرعنا الحب بارض خصوبه
و أنتم زرعتوا كره الأجيال بتراب
وحنا دعينا السلم نوبه ونوبه
وانتم حمام السلم بعتوه بغراب
يا من دعا للحرب ما ادراك خطوبه
لا تحسب أن الحرب تهديد وخطاب
من شب نار الحرب يصلى شبوبه
ومن ثور الفتنة تعرض للأسباب
ما يستر الرجال ملبوس ثوبه
الدين وافعال الكرامة له ثياب
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
و اسعد الله اوقات الجميع بكل خير
مذكرات بحار أو رحلة السندباد للشاعر الكويتى محمد الفايز رحمه الله
رائعة جدا لأنها تنقلنا الى ذلك الماضي الجميل
عندما تقرأ او تسمع تلك القصيدة كأنك تعيش في ذلك الزمن الجميل
طبعا بعضكم قد سمع هذه القصيدة من خلال اوبريت اشترك به طلبة و زارة التربية
مع الفنان شادي الخليج و الفنانة سناء الخراز فكان عملا فنيا جميلا
تم اختصار الكلمات و اختيار بعض المقاطع و تركيبها او توصيلها لتناسب
العمل الفني لكني سأذكر لكم القصيدة كما هي على مراحل :
المذكرة الأولى
أركبت مثلى ( البوم ) و ( السنبوك ) و ( الشوعى ) الكبير
أرفعت أشرعة أمام الريح فى الليل الضرير
هل ذقت زادى فى المساء على حصير ؟
من نخلة ماتت وما مات العذاب بقلبى الدامى الكسير
أسمعت صوت ( دجاجة ) الأعماق تبحث عن غذاء ؟
هل طاردتك ( اللخمة ) السوداء و ( الدول ) العنيد ؟
وهل انزويت وراء هاتيك الصخور ؟
فى القاع و ( الرماي ) خلفك كالخفير
يترصد الغواص ... هل ذقت العذاب ؟
مثلى وصارعت العباب
أمسكت مفلقة البحّار ؟
في الفجر مرتجفاً لتكتمل القلادة
في عنق جارية تنام على وسادة
ريشية فى حضن سيدها ورائحة المحار
بازارك البحرى تعبق والبحار
مملوءة درا سيملكه سواى
كحقول تلك الأرض ... يا دنيا العذاب
ما ذاق مرك مثل بحار تقاذفه العباب
عريان إلا من سواد
تتهيب الأسماك منه . والبحار
أحنى من الأرض التى محلت . فلا عطر يضوع
فيها ولا نبتت كروم
مهما تلبدت الغيوم وأمطرت كل السماء
تبقى ككف بخيلة تأبى العطاء
أواه يا أرض الحرائق والسموم
البحر أحنى من ضفافك والشراع
أذرى الي من الصنوبر ، يا بحار
الملح فيك ألذ من عنب الدوالى فى المدينة
فخذى شراعى يا رياح خذى السفينة

سأعيد للدنيا حديث " السندباد "
ماذا يكون السندباد ؟
شتان بين خيال مجنون وعملاق تراه
يطوى البحار على هواه
بحباله
بشراعه
بإرادة فوق الغيوم
بيد تكاد عروقها الزرقاء ترتجل النجوم
يا أرض يا كهف الهموم
من أمس ولم تزالى مثل ماخضة بها مات الجنين
لا السحر ثبط من جماحك لا ولا الحق المبين
من عهد " قابيل " وقمحك كل عام
يسطو عليه الدود يا أرض الظلام
مصباحى النفطى يلهث مثل عينى لا تنام
تترصد الآفاق تبحث عن ضفاف
وتهب عاصفة فتطفئه . ويرتفع " النهام ":
ضوء الشموع
من وهج عينيها فذوبى يا ضلوع
والجوع والجدرى فى الأرض الحزينة
وترصد الأسماك للبحار فى غرق السفينة
والموت فى غرق أجل من البقاء
فى عالم فيه مكان لابن آوى والقرود
الا أنا
ما دمت حيا فالبحار
مأواى . أو باع قصير
فى الأرض حين أموت . يا ملح البحار
ستكون شهدا عن قريب . والنهار
سيطل مثل عيوننا . ألقو الشراع
ودعوا السفينة يا رفاقى فى الضفاف
ها نحن عدنا ننشد " الهولو " على ظهر السفينة
من رحلة الصيف الحزينة
ها نحن عدنا للمدينة
ولسوف نبحر حين تمطر فى الشتاء
المذكرة الثانية

الشمس ُ فوق السور تُشرق مِثل قنديل ٍ كبير

تهدي خُطانا مثلما كنا على ضوء النُجوم
في الليل نسري عبر هاتيك البحار
أيام كنت أعيش في الأعماق ِ . أبحث عن محار
لقلادة ٍ .اسِوار ِ حسناء ٍ ثرية
في الهند . في باريس . في الأرض القصية
أيام كنت بلا مدينة
وبلا يد ٍ تحنو علي ّ ولا خدينة
الا حبالي والشراع
ويدي المقرحة الأصابع ِ والضياع
والريح . والأسماك ُ في القاع الرهيب
غرثى ا تُطاردني بعالمها الغريب
عن عالمي القاسي العنيف
يابحرُ. ياقبرا ً بلا لحد ٍ . ويادنيا ً عجيبة
أجتاز عالمها المخيفَ بروح البحار كئيبة
أبدا ً يغني للسواحل والعيال
يترقبون قدومه بعد المحال
ويعود من رِحلاته كيما يعود
للبحر والأسفار . والدنيا كفاح
ضد المجاعة ِ والرياح
الجوع ُ فوق الأرض ِ والريح ُ الخؤونة في البحار
وتظل ُّ زوجته ُ هناك َ بلا سوار

وبلا قلادة
في بيتها الطيني حالمة َ وحيدة:
سيعود ثانية ً بلؤلؤة ٍ فريدة
ياجارتي سيعود بحاري المغامر
سيعود من دنيا المخاطر
ولسوف تُغرقني هداياه الكثيرة
العطر والأحجار ُ والماء ُ المعطر ُ والبخور
ولقاؤه لما يعود كأنه بدر البدور
وتظل تحلم والحياة
حلم يجول بلا نهاية
وبلا بداية
والشمس والأقمار تُشرق فوق كوكبنا الكبير

وأنا هنا في هوة ِ الأعماق ِ كالحوت ِ الصغير
فكأن هذي الشمس ماكانت . ولا كان الصباح
الا لغيري. والقناديل الصغيرة
أبداً تُضاء بغير بيتي والحدائق ُ والأقاح
في حقل غيري . والرياح أبداً تطاردني على ظهر السفينة
والموت ُوالحوت ُاللعينة
و((السيب)) و((الديين)) في كفي وآلاف ُ المحار
في القاع تُبرق ُ باخضرار
كعيون عفريت ٍ يطارده النهار
مثل المصابيح ِ الصغار
والدود ُ والأسماك حولي والحجار
أواه ياتعب البحار حطمت ظهري.
والحياة ُ رحى تدور كما يقول ((نهامنا)) في الليل: أيام تزول
وتدور أفلاك ُ الحياة ِ لغاية ٍ فوق العقول
يا أيها البحار ُ سوف تظل في ليل البحار
نجما ً بلا أفق ٍ . وفي تلك السواحل
الشمس تُشرق في الخمائل
كعروسة ِ شقراء. والدنيا نهار
في عين غيري . والسوار
سيصاغ ُ للحسناء ِ في ((بمباي )) ياروحي الكئيبة
((نهامنا )) يشدو لشطآن قريبة
سـأرى بساحلها الحبيبة:
عُدنا على ضوء ِ النجوم اليك يا دار الحبيبة
والريح نشوى والشراع ُ كأنه سرب الحمام
سار ٍ على صوت (( النهام))
ويظل ينهم والسواحل من بعيد
تبدو لنا صفراء ِ تعكس ُ كل مافينا من الشوق ِ الشديد
وتُطل كثبان ُ الرمال على الضفاف ِ حالمات
ونساؤنا المتحجبات
يضربن فوق دفوفهن كأنهن بيوم عيد
فرح ُ اللقاء ِ على الوجوه ِوفي النذور
والشمس ُ فوق َ السور تُشرق ُ مثل قتديل ٍ كبير
تهدي خُطانا مثلما كنا على ضوء النُجوم
في الليل نسري عبر هاتيك التخوم
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
نتابع
المذكرة الثالثة و الاخيرة

أحلى ليالينا الليالي المقمرات
حيثُ النجومُ الغارِقات
في الضوء كالأعراس في كهف ٍ مضاء
حيث السماء
في البحر ترسُم عالما ً نشوانَ من نور وماء
يجـتـثّـنا ويطير فينا في الفضاء
للحور .. للجنات .. للدنيا الجميلة
عندي حكايات ُ لها من ( الف ِ ليلة)
من (( شهرزاد )) وليلها المخمور ِ.. ليل ِ الحالمات
الشاربات ِ الماء من شط ِ النجوم
مثل َ التي كانت تُغني للغيوم
فتصير ناراً ثم تُمطر ُ .. والحياة مملوءة بالسحر .
حيث الساحرات قد كن ربات ِ البيوت ِ العامرات
ونظل ّ نحلُم بالقصور .وبالدهاليز الطويلة
تلك التي قد صورتها شهرزاد ُ بألف ِ ليلة
والدود ُ في بطني يُشاركني غذائي .. والوجار
خال ٍ بلا قدر ٍ وأسماك ُ البحار
أكلت ونامت.. والصحاب يتحدثون عن الموائِد في القصور
وعن التي كانت تُعطر خدرَها المسحور َ من أشهى العطور
وعن الضفائِر عندما تُطوى على نهد ٍ وجيد
وعلى سفينتنا القمر يَضوي ولا يُعطي كتنور ٍ بعيد
كسفينة بيضاء عالية الشراع
أو مثل َ شباك ٍ مُضاء .. تحت السماء
ونروح نستوحيه كالشعراء نشكيه الهيام
حتى ننام
يارب ُ ياملكاً تعالى في السماء
يا أيها الأبدي يا نورا ً نراه ولا نراه
دعنا ننم .. وبلا غيوم .. ودع القمر يضوي علينا والنجوم .. بلا مطر
نحن العراة المبحرين مع المخاطر والمنون
رباه لا تُمطر علينا فالزوابع والرياح تأتي مع المطر الذي يروي الأقاح
والتين والزيتون في أرض ِ ((الغجر))
رباه أن الأرض تُزهر بالمطر
لكننا سنضيع نحن وينطفي ضوء القمر
وتهِّب عاصفةُ ويحتدم الظلام
وتذوب أنوار السماء وينتهي حلم ُ النيام
الساهرين مع القمر
والشاربين الخمرَ من كأس السهر
ويطير قنديلٌ وتضطرِبُ السفينة
كضلُوع مُموسية ً تورِقها خطاياها الدفينة
البحر ثار
يا أيها البحارة ُ الشجعان ُ ان البحر َ ثار
القُوا الشراع
وارموا الى البحر الحمولة والمتاع
فالحوت ُ والأسماك ُ جائعة ٌ.. وأمطار ُ السماء
هيهات َ تَغسِل ُ حقدَ حوت ٍ .. والرجال
في البحر تُعرف ما معادنها .. هضاب ٌ أم جبال
شُدوا الحبال
وتعادلوا البحر ُ يعرف ما الحرام ُ من الحلال
والريحُ ضد البحر والبحار ِ من ماضي الزمان
ونروح نقرأ بعض آيات ِ الكتاب
فالموت ُ في غرق ٍ عذاب
لكنَّ تجار السفينة ِ هؤلاء يُفضلون
موتي وموت الآخرين
وفناء َ كل ِ الأرض ِ. كل ِ العالمين
كل َ الوجود ِ. ولا يرون
أموالهم تُرمى لقاع ِ البحر ِ.. تجار ُ البحار ُ
أقسى علينا من رياح البحر والحوت الكبير
ونروح نلعنهم كما لعن الكتاب
((كفار مكة)) والذي سح َّ السحاب
أحنى علينا من جميع الناس.. ياقمر َالسماء
عيناك أقوى من عيونهم المريضة ِ.. والنجوم
ستشع ُّ ثانية وتحترِق ُ الغُيوم
ونعود نحلُم بالجنان ِ والقيان ِ وبالدهاليز ِ
الطويلة
تلك التي قد صورتها ((شهرزادات )) سميرة ُ الملك ِ
الجميلة
انتهى ,,,
أحبتى الكرام
طبعا عندما تم عمل اوبريت مذكرات بحار تم اختيار مقاطع من تلك الرائعة
و تنسيقها فكانت بهذه الصورة

سأعيد للدنيا حديث السندباد
ناداه ...
ماذا يكون السندباد ؟
شتان بين خيال مجنون
وعملاق تراه يطوي البحار على هواه
بحباله
وشراعه
بإرادة فوق الغيوم
بيد تكاد عروقها الزرقاء ترتجل النجوم
سأعيد للدنيا حديث السندباد

أحلى ليالينا الليالي المقمرات
حيث النجوم الغارقات
في البحر ترسُم عالما ً نشوانَ من نور وماء
يجـتـثّـنا ويطير فينا في الفضاء

غنيت امسي لمن أحب
وهمت في ليل البحار
لأعود ثانية لها
ومعي الهدايا للصغار

أركبت مثلى " البوم " و " السنبوك " و " الشوعى " الكبير
أرفعت أشرعة أمام الريح فى الليل الضرير
هل ذقت زادى فى المساء على حصير ؟
من نخلة ماتت وما مات العذاب بقلبى الدامى الكسير

توكلنا على الله
فخذي شراعي يا رياح
يا رياح خذي السفينه

وغدا أعود لكم يا أحبائي
على شاطيء المدينه

لا إله إلا الله
دار أنزلنا وابرك دار
على الهير والمحار
يالله بالمنزل المبارك

البحر أجمل ما يكون
لولا شعوري بالضياع
لولا هروبي من جفاف مدينتي الظمأه
وخوفي أن أموت عريان
في الأعماق
أو في بطن حوت

إني أحاذر ان أموت
لما أفكر أن لي بيتا
ولي فيه عيال
لما أحس بأن في الدنيا جمال


أمسكت مفلقة المحار
في الفجر مرتجفا
لتكتمل القلاده
في عنق جارية تنام على وساده

ويضيء لؤلؤنا على تلك الصدور
ويضل صدرك خاليا يا عبق الزهور
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
ابيات جميلة مرت عليّ سأنقلها لكم
لكني اتحفظ على كلمة ( غدر الزمان )

وصف الزمان بالغدر لا يجوز
في الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
( قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار ) .
وفي رواية : لا تسبوا الدهر ، فإن الله هو الدهر )
وجاء في تفسير الدهر : هو الزمان اليوم والليلة أسابيع الأشهر... الخ
والدهر ليس من أسماء الله وإنما نسبته إلى الله تعالى نسبة خلق وتدبير

غــــدر الــزمــان بـشـمـلـنـا فـتـفـرقــا ... والـقـلـب ذاب مـــن الـجـفـا وتـحـرقــا
والعـيـن تقـطـر مـــن فـــراق أحـبـتـي ... هـذا الـفـراق مـتـى يـكـون الملتـقـى
يــا طلـعـة الـبـدر المنـيـر مــن الـــذي ... فـــي حـبـكـم تـــرك الـفــؤاد مـمـزقـا
يــا ليتـنـي لــم أجتـمـع بــك سـاعـة ... من بعـد طيـب وصالكـم ذقـت الشقـا
يـا هــل تــرى الأيــام تجـمـع شملـنـ ... اونــفـــوز مــنــهــا بــصــفــوة الــلــقــا
إنـــــي لـــــراض بـالــغــرام وهـــمـــه ... حيث السعادة في الهوى عين الشقا


\\\\\\\\\\\

و هنا ابيات أخرى لا يعرف من قائلها بالضبط
ينسبها بعضهم للأمام الشافعي و البعض للإمام زين العابدين على بن الحسين رضي الله عنهم
و بعضهم ينسبها لصدام حسين لاسيما اول بيتين

لا تأسفن على غدر الزمان لطالما ... رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها ... تبقى الأسود أسودا والكلاب كلاب

تبقى الأسود مخيفة في أسرها ... حتى وإن نبحت عليها كلاب
تموت الأسود في الغابات جوعا ... ولحم الضأن تأكله الكــلاب
وعبد قد ينام على حريـــر ... وذو نسب مفارشه التــراب


\\\\\\\\\\

و هذه قصيدة تنسب للشاعر بو محضار اليمينى و الله اعلم
( طبعا انا ذكرت كلمة دوار بدل غدار ) لأنه لا يجوز ان نطلق على الزمن انه غدار
كما اسلفت
لذا اقتضى التنبه​
االزمن دوار و الحكمة تقول كل شئ معقول
ربما مليت مني يا رشيق ..
ربما حصلت غيري عشيق
ربما غروك اصحاب الفضول .. كل شي معقول
خاف قلبك بين احضاني يضيق ..
خاف طيرك فوق غصني ما يليق
خاف ما لأقى انا عندك قبول ..
خل انا بواسي القلب الرقيق .
. خل انا بعيش أيامي غريق
خل انا باصارع امواج السيول .. كل شي معقول
و انت يا محبوب اختر لك طريق .. بتحصل كم و كم غيري عشيق
قبل ما يظهر على الورد الذبول .. كل شي معقول
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله احبتى الكرام
نعود مرة أخرى إلى ابيات الغزل و نحوها
لنتعش قليلا

يقول القائل :

احبك
كـثـــر ما غبتي عن عيـــــــوني ولا جيتي ..
احبك
كــثــر ما صاحت جروحي حسره وونات ..

احبك
كــثــر ما ناديت شوفــــــــك وانتي عييتي ..
احبك
كــثــر ما أصونـك على العهد الذي ما مات ..

على وجـــــه الثــــــواني حــلّ موعدنـــــا وتباطيتي ..
تحريتك مثل منهـــو وطــى حافـــي على جمرات ..

أبهـّـــر قهـــوتـي بالشــــــوق وانتي ما تقــــهـــويتي ..
وفنجالي كســـرته وانـتـثـر شوقــــــــي من الآهات ..

ومنهــو يقلط بصــــدري ليا صار العنــــــــا بيتي
ومنهــو يحمــــل همومــي وهي كبر الجبل مرّات ..

ومن هـــو يــبـري طعوني ليــــــا منــك تبــرّيتي ..
أنا ماني بشـــــر عـــــادي أنا عايش وبي طعنات ..

وش الطاري على الفـــــرقا علامك ليه صدّيتي ..
وإذا عذرك مع غيري عذرتك للبشـــــر زلاّت ..

ألا تـبـّـت يـــد العاذل على شوره وتـبّـيـتـــي ..
مـ غير يحدّك لموتي ويكسب باقي الجولات ..

عيون النــــاس تنظرني بعينك يــــــــوم سجّيتي ..
وأنا حلمي من الدنيـــا أشوفك يا هــــوى لحظات ..

اهـــــجّ بعالــــم العشـــاق علّــه يرتفـــع صيتــي ..
وأدوّر مـــن يواسيني ويمســـــــــح غالي الدمعات ..

تـــقـــولي باخــــذك منـــك .. أمانه ويش بقّيتي ..
مـ عاد أقوى على حِملك ولا فيني على الكذبات ..

سواليف الغياب تطــــــول .. كانك بحـــر جفّيتي ..
وشاطي الصمت ما يحكي .. حزين بزحمة الأصوات ..

وفــــــاي إني عطيتك صــــــادق النيـــة ولا أوفيتي ..تحدّيني على هجــــــــرك ولا يطري علي بالذات ..

سقــــــا الله حالي الأيــــــام .. ياما بــي تــــغنيتي ..
زمان (ن) كنت أنا وياك نرسم في الفضاء جنّات ..

عطيتك من جِفِن عيني مقــــام (ن) بــــــه تعلّيتي ..
مقام (ن) فيه حصّنتك ولو شنّوا علي غارات ..

جِــفِــن يسترك في ليلك والآخــــر لا تغطّـــــيتي ..
وأجنّد لك رموش العين قادة حرب (ن) وقوّات ..

أنا ما جيت أهيّــج جــــــرح دامـــك ما تعنيتي ..
ولا جيت اذكر الماضي وأعيد لقلبي النبضات ..

تذكرت اتصال العيـــــد " كان أطلبْك ردّيتي "..
سهيت بصوتك .. وسافر خيالي ينظ
مك أبيات ..

 
كنت ولازلت ارددها قصيدة ابو فراس الحمداني وهو في السجن ..
أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ،أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ ؟
بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة ٌ ،ولكنَّ مثلي لا يذاعُ لهُ سرُّ !
إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهوىوأذللتُ دمعاً منْ خلائقهُ الكبرُ
تَكادُ تُضِيءُ النّارُ بينَ جَوَانِحِيإذا هيَ أذْكَتْهَا الصّبَابَة ُ والفِكْرُ
معللتي بالوصلِ ، والموتُ دونهُ ،إذا مِتّ ظَمْآناً فَلا نَزَل القَطْرُ!
حفظتُ وضيعتِ المودة َ بينناو أحسنَ ، منْ بعضِ الوفاءِ لكِ ، العذرُ
و ما هذهِ الأيامُ إلا صحائفٌلأحرفها ، من كفِّ كاتبها بشرُ
بنَفسي مِنَ الغَادِينَ في الحَيّ غَادَة ًهوايَ لها ذنبٌ ، وبهجتها عذرُ
تَرُوغُ إلى الوَاشِينَ فيّ، وإنّ ليلأذْناً بهَا، عَنْ كُلّ وَاشِيَة ٍ، وَقرُ
بدوتُ ، وأهلي حاضرونَ ، لأننيأرى أنَّ داراً ، لستِ من أهلها ، قفرُ
وَحَارَبْتُ قَوْمي في هَوَاكِ، وإنّهُمْوإيايَ ، لولا حبكِ ، الماءُ والخمرُ
فإنْ كانَ ما قالَ الوشاة ُ ولمْ يكنْفَقَد يَهدِمُ الإيمانُ مَا شَيّدَ الكُفرُ
وفيتُ ، وفي بعضِ الوفاءِ مذلة ٌلآنسة ٍ في الحي شيمتها الغدرُ
وَقُورٌ، وَرَيْعَانُ الصِّبَا يَسْتَفِزّها،فتأرنُ ، أحياناً ، كما يأرنُ المهرُ
تسائلني: " منْ أنتَ ؟ " ، وهي عليمة ٌ ،وَهَلْ بِفَتى ً مِثْلي عَلى حَالِهِ نُكرُ؟
فقلتُ ، كما شاءتْ ، وشاءَ لها الهوى :قَتِيلُكِ! قالَتْ: أيّهُمْ؟ فهُمُ كُثرُ
فقلتُ لها: " لو شئتِ لمْ تتعنتي ،وَلمْ تَسألي عَني وَعِنْدَكِ بي خُبرُ!
فقالتْ: " لقد أزرى بكَ الدهرُ بعدنا!فقلتُ: "معاذَ اللهِ! بلْ أنت لاِ الدهرُ،
وَما كانَ للأحزَانِ، لَوْلاكِ، مَسلَكٌإلى القلبِ؛ لكنَّ الهوى للبلى جسرُ
وَتَهْلِكُ بَينَ الهَزْلِ والجِدّ مُهجَة ٌإذا مَا عَداها البَينُ عَذّبَها الهَجْرُ
فأيقنتُ أنْ لا عزَّ ، بعدي ، لعاشقٍ ؛وَأنُّ يَدِي مِمّا عَلِقْتُ بِهِ صِفْرُ
وقلبتُ أمري لا أرى لي راحة ً ،إذا البَينُ أنْسَاني ألَحّ بيَ الهَجْرُ
فَعُدْتُ إلى حكمِ الزّمانِ وَحكمِها،لَهَا الذّنْبُ لا تُجْزَى به وَليَ العُذْرُ
كَأني أُنَادي دُونَ مَيْثَاءَ ظَبْيَة ًعلى شرفٍ ظمياءَ جللها الذعرُ
تجفَّلُ حيناً ، ثم تدنو كأنماتنادي طلا ـ، بالوادِ ، أعجزهُ الحضرُ
فلا تنكريني ، يابنة َ العمِّ ، إنهُليَعرِفُ مَن أنكَرْتِهِ البَدْوُ وَالحَضْرُ
ولا تنكريني ، إنني غيرُ منكرٍإذا زلتِ الأقدامِ ؛ واستنزلَ النضرُ
وإني لجرارٌ لكلِّ كتيبة ٍمعودة ٍ أنْ لا يخلَّ بها النصرُ
و إني لنزالٌ بكلِّ مخوفة ٍكثيرٌ إلى نزالها النظرُ الشزرُ
فَأَظمأُ حتى تَرْتَوي البِيضُ وَالقَنَاوَأسْغَبُ حتى يَشبَعَ الذّئبُ وَالنّسرُ
وَلا أُصْبِحُ الحَيَّ الخَلُوفَ بِغَارَة ٍ،وَلا الجَيشَ مَا لمْ تأتِه قَبليَ النُّذْرُ
وَيا رُبّ دَارٍ، لمْ تَخَفْني، مَنِيعَة ٍطلعتُ عليها بالردى ، أنا والفجرُ
و حيّ ٍرددتُ الخيلَ حتى ملكتهُهزيماً وردتني البراقعُ والخمرُ
وَسَاحِبَة ِ الأذْيالِ نَحوي، لَقِيتُهَافلمْ يلقها جهمُ اللقاءِ ، ولا وعرُ
وَهَبْتُ لهَا مَا حَازَهُ الجَيشُ كُلَّهُو رحتُ ، ولمْ يكشفْ لأثوابها سترُ
و لا راحَ يطغيني بأثوابهِ الغنىو لا باتَ يثنيني عن الكرمِ الفقر
و ما حاجتي بالمالِ أبغي وفورهُ ؟إذا لم أفِرْ عِرْضِي فَلا وَفَرَ الوَفْرُ
أسرتُ وما صحبي بعزلٍ، لدى الوغى ،ولا فرسي مهرٌ ، ولا ربهُ غمرُ !
و لكنْ إذا حمَّ القضاءُ على أمرىء ٍفليسَ لهُ برٌّ يقيهِ، ولا بحرُ !
وقالَ أصيحابي: " الفرارُ أوالردى ؟ "فقُلتُ: هُمَا أمرَانِ، أحلاهُما مُرّ
وَلَكِنّني أمْضِي لِمَا لا يَعِيبُني،وَحَسبُكَ من أمرَينِ خَيرُهما الأسْرُ
يقولونَ لي: " بعتَ السلامة َ بالردى "فَقُلْتُ: أمَا وَالله، مَا نَالَني خُسْرُ
و هلْ يتجافى عني الموتُ ساعة ً ،إذَا مَا تَجَافَى عَنيَ الأسْرُ وَالضّرّ؟
هُوَ المَوْتُ، فاختَرْ ما عَلا لك ذِكْرُه،فلمْ يمتِ الإنسانُ ما حييَ الذكرُ
و لا خيرَ في دفعِ الردى بمذلة ٍكما ردها ، يوماً بسوءتهِ " عمرو"
يمنونَ أنْ خلوا ثيابي ، وإنماعليَّ ثيابٌ ، من دمائهمُ حمرُ
و قائم سيفي ، فيهمُ ، اندقَّ نصلهُوَأعقابُ رُمحٍ فيهِمُ حُطّمَ الصّدرُ
سَيَذْكُرُني قَوْمي إذا جَدّ جدّهُمْ،" وفي الليلة ِ الظلماءِ ، يفتقدُ البدرُ "
فإنْ عِشْتُ فَالطّعْنُ الذي يَعْرِفُونَهو تلكَ القنا ، والبيضُ والضمرُ الشقرُ
وَإنْ مُتّ فالإنْسَانُ لا بُدّ مَيّتٌوَإنْ طَالَتِ الأيّامُ، وَانْفَسَحَ العمرُ
ولوْ سدَّ غيري ، ما سددتُ ، اكتفوا بهِ؛وما كانَ يغلو التبرُ ، لو نفقَ الصفرُ
وَنَحْنُ أُنَاسٌ، لا تَوَسُّطَ عِنْدَنَا،لَنَا الصّدرُ، دُونَ العالَمينَ، أو القَبرُ
تَهُونُ عَلَيْنَا في المَعَالي نُفُوسُنَا،و منْ خطبَ الحسناءَ لمْ يغلها المهرُ
أعزُّ بني الدنيا ، وأعلى ذوي العلا ،وَأكرَمُ مَن فَوقَ الترَابِ وَلا فَخْرُ
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
.

تَكادُ تُضِيءُ النّارُ بينَ جَوَانِحِي إذا هيَ أذْكَتْهَا الصّبَابَة ُ والفِكْرُ

تسائلني: " منْ أنتَ ؟ " ، وهي عليمة ٌ ،وَهَلْ بِفَتى ً مِثْلي عَلى حَالِهِ نُكرُ؟
فقلتُ ، كما شاءتْ ، وشاءَ لها الهوى :قَتِيلُكِ! قالَتْ: أيّهُمْ؟ فهُمُ كُثرُ
فقلتُ لها: " لو شئتِ لمْ تتعنتي ،وَلمْ تَسألي عَني وَعِنْدَكِ بي خُبرُ!
فقالتْ: " لقد أزرى بكَ الدهرُ بعدنا!فقلتُ: "معاذَ اللهِ! بلْ أنت لاِ الدهرُ،
وَما كانَ للأحزَانِ، لَوْلاكِ، مَسلَكٌ إلى القلبِ؛ لكنَّ الهوى للبلى جسرُ
وَتَهْلِكُ بَينَ الهَزْلِ والجِدّ مُهجَة ٌإذا مَا عَداها البَينُ عَذّبَها الهَجْرُ

فأيقنتُ أنْ لا عزَّ ، بعدي ، لعاشقٍ ؛وَأنُّ يَدِي مِمّا عَلِقْتُ بِهِ صِفْرُ
وقلبتُ أمري لا أرى لي راحة ً ،إذا البَينُ أنْسَاني ألَحّ بيَ الهَجْرُ
فَعُدْتُ إلى حكمِ الزّمانِ وَحكمِها،لَهَا الذّنْبُ لا تُجْزَى به وَليَ العُذْرُ
كَأني أُنَادي دُونَ مَيْثَاءَ ظَبْيَة ًعلى شرفٍ ظمياءَ جللها الذعرُ
تجفَّلُ حيناً ، ثم تدنو كأنماتنادي طلا ـ، بالوادِ ، أعجزهُ الحضرُ
فلا تنكريني ، يابنة َ العمِّ ، إنهُ ليَعرِفُ مَن أنكَرْتِهِ البَدْوُ وَالحَضْرُ

ولا تنكريني ، إنني غيرُ منكرٍإذا زلتِ الأقدامِ ؛ واستنزلَ النضرُ
وإني لجرارٌ لكلِّ كتيبة ٍمعودة ٍ أنْ لا يخلَّ بها النصرُ
و إني لنزالٌ بكلِّ مخوفة ٍكثيرٌ إلى نزالها النظرُ الشزرُ
فَأَظمأُ حتى تَرْتَوي البِيضُ وَالقَنَا وَأسْغَبُ حتى يَشبَعَ الذّئبُ وَالنّسرُ
وَلا أُصْبِحُ الحَيَّ الخَلُوفَ بِغَارَة ٍ،وَلا الجَيشَ مَا لمْ تأتِه قَبليَ النُّذْرُ


سَيَذْكُرُني قَوْمي إذا جَدّ جدّهُمْ،" وفي الليلة ِ الظلماءِ ، يفتقدُ البدرُ "
فإنْ عِشْتُ فَالطّعْنُ الذي يَعْرِفُونَه و تلكَ القنا ، والبيضُ والضمرُ الشقرُ


وَنَحْنُ أُنَاسٌ، لا تَوَسُّطَ عِنْدَنَا،لَنَا الصّدرُ، دُونَ العالَمينَ، أو القَبرُ
تَهُونُ عَلَيْنَا في المَعَالي نُفُوسُنَا،و منْ خطبَ الحسناءَ لمْ يغلها المهرُ
أعزُّ بني الدنيا ، وأعلى ذوي العلا ،وَأكرَمُ مَن فَوقَ الترَابِ وَلا فَخْرُ

أحسنت اخي الاستاذ محمود
قصيدة رائعة و ذات معاني فريدة
جزاك الله خير على هذه الاظافة
و شاكر لك اخي مرورك
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله احبابي الكرام
يقول القائل :

أجيك .. أسأل .. أحبك .. وإنت ماتدري
أشتاق .. أوله عليك .. و أكتم أسراري
أراقبك من بعييد آحسّك بـ صدري
أسولف لـ صورتك عن آخر أخباري
أشاورك باللي يطري و إللي مايطري .
أشتتك .. أجمعك .. تتشتت أفكاري
ساعات أزعل عليك و ينكسر صبري
و ساعات أخطي بـ حقك و أنزف أعذاري
بيني وبيني . . . ولادة حبي . . . العذري
عني وعنك تسولف دايم .. أشعاري
ما أبيك تدري بـ غلاك و ينكشف أمري
حلاته إني ... عشقتك وإنت مو داري
ويقول آخر :
يـغـنـيـك عـــن كـثــر الـحـكـي مـجـمـلابـيــات

ومــن يـاخـــذ الـمـضـمــون يـلـــقــىالادلـــــه
تـــدري وش الـلـي يــقـتـل الـحب بسـكـــات
لاصــرت فــي بـــوحــك تـــحـــس بـمــــذلـــــه

وتـــدري وشالـلـي يـكـسـر الـظـــهـر حـزات
لامـن عـطـيت احــســـاس مــاهـــو مـــحــلــه

و ثالث يقول :
رغم بُعدك رغمهجرك و ترحآلك
هِنآ فـ القلب لك وحشه و لك طآري
آحبك ... رغم آنفالبُعد و اِهمآلك

آحبك ... كثر مآتَجهل وش آخبآري
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله احبتى الكرام
يقول الشاعر بدر بن عبدالمحسن
قصة حب :قلب:

فـ كل قصة حب أحلام ومدينة ..
ليل ونخيل وهبوب ..
لكل قصة حب لو كانت حزينه ..
أجمل ألوان الغروب ..
ناظري ضيّ الحوانيت القديمه ..
ونقش أبواب البيوت ..
كلها شعر ومواعيدٍ قديمه ..
وصوت قلبـي اللي يموت .. وما يموت ..
لكل قصة حب .. عذال وحسود ..
ليه تخدعنا الأماني .. والليالي السود .. سود
إشعلي جمر العناد ..
قربـي معاد أشوفك ..
لا يفرقنا السواد ..
ارسمي وجهي بكفوفك ..
ولا تجرّحنا عيون الليل ..
وحروف النميمه
ولا يعذبنا السكوت ..
إن عطشنا أو شربنا الدمع ديمه ..
للهوى بنحيا ونموت ..
لكل قصة حب أشواك وورود ..
وليه نصرخ من ألمها ..
وكلها تنبت في عود ..
ناظري هذا قمرنا .. لو تغطيه الغيوم ..
وناظري هذا شجرنا مهما تحرقه السموم ..
ولو تجرّحنا عيون الليل وحروف النميمه ..
ولو يعذّبنا السكوت ..
إن عطشنا أو شربنا الدمع ديمه ..
للهوى بنحيا ونموت ..

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله أحبتى الكرام

يقول القائل :

انا آسف على ازعاجك رجيتك تقبل الاعذار
تجمّل بالذي يكتب حروف الشعر من دمّه

هداك الله لو تعرف غلاك وكم لك مقدار
تضيع بحب من حبّك وترمي حالتك يمّه

أنا مالي أحد غيرك أحبّه واكتب الأشعار
ولا غيرك سكن قلبي وخلآ الحال منسمّه

أنا من بعدك بغربه ولو الناس حولي كثار
لك الله ضقت من نفسي ولا ابغى الناس واللمه

ألا يافرحة الدنيا على دربك خفوقي سار
رجيتك يابعد عمري تكوني فيه مهتمه

أعيش بقربك بجنّه وفي بعدك أعيش بنار
أنا المهموم من همك وجالك يشتكي همّه

حياتي شاقني وصلك رجيتك داخلي منهار
على قلبي من غيابك هموم الكون ملتمّه
 
أعلى