خواطر إيمانية .. رمضانية .. متجدد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الدّر

عضو بلاتيني
خواطر مفيدة تستحق القرآءة
ولكن في باب النيات أحس بأن الأمر فيه تكلف ولم يبلغنا بأن الصحابة والنبي من قبلهم كانوا يتكلفون في النيات بهذه الطريقة !!فأعتقد بأن السالفة تحتاج سؤال لأهل العلم
أشوفها منتشرة سالفة احتساب النيات ؟؟ في الواتس أب
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اسعد الله أوقات الجميع بالخير و البركات
و اعانني الله و إياكم على الطاعات اللهم آمين
ارحب بأختى @
الدّر
ولكن في باب النيات أحس بأن الأمر فيه تكلف ولم يبلغنا بأن الصحابة والنبي من قبلهم كانوا يتكلفون في النيات بهذه الطريقة !!
فأعتقد بأن السالفة تحتاج سؤال لأهل العلم
أشوفها منتشرة سالفة احتساب النيات ؟؟ في الواتس أب
مما لاشك فيه أن التكلف الزائد عن الحد في العبادة مذموم
خصوصا إذا لم يكن هناك دليل على تلك العبادة
لكن النية اختى الكريمة ورد فيها حديث صحيح وهو
( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ... )
قال الإمام أحمد رحمه الله : النية في العلم أن تنوي به رفع الجهل عن نفسك
وهذا دليل على ان أي عمل اقوم به احتسب النية فيه
هل هو لرفع الجهل كما قال الامام احمد رحمه الله أو للتباهي ؟
ولابد اختى الكريمة من احتساب النية في كل عمل نهم بفعله
كما بينت آنفا حتى نؤجر عليه
قال احد العلماء : اطلب النية للعمل قبل العمل ومادمت تنوي الخير فأنت بخير
قال عمر رضي الله عنه يقول :
اللهم اجعل عملي كله صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل لأحد فيه شيئا
بل قال بعضهم :
إني لأحب أن تكون لي نية في كل شيء حتى في الطعام والشراب
إذن اختى الكريمة استحضار النية في كل عمل مهم
قال ابن مسعود رضي الله عنه :
لا ينفع قول إلا بعمل ولا ينفع قول وعمل

إلا بنية ( وهنا الشاهد )
ولا ينفع قول وعمل ونية إلا مما وافق السنة
ولأهمية النية استنبط العلماء قاعدة فقهية وهي الأمور بمقاصدها
إذن النية تأثر في الأعمال
ماذا تنوي بقولك أو عملك ؟
أنت الآنحفظك الله ما الهدف من صيامكِ ؟
أو بمعنى اصح ما هي نيتكِ من الصيام ؟
ستقولين طاعة لله ؟
إذن نيتكِ في الصيام هي طاعة الله
و هل الصيام الهدف منه طاعة الله فقط ؟
الجواب :

لا
بل طاعة لله و الاجر
طيب حتى افوز بالأجر لابد من احتساب نية اكتساب الاجر مع نية طاعة الله أليس كذلك ؟
طيب وهل الصيام فقط لطاعة الله و اكتساب الآجر أم ان الصيام
تترتب عليه امور أخرى ؟
الجواب : هناك امور أخرى تترتب على الصيام
منها
الاجر كما اسلفنا و منها تحقيق التقوى ومنها حصول الشفاعة وغيرها
طيب كيف أنال أجر ماسبق ؟
أليس باحتساب النية ؟
انوي بصيامي طاعة الله و حصول الاجر و تحقيق التقوى و الشفاعة
ولابد من احتساب النية حتى يتحقق لنا أجر من صام إيمانا و احتسابا ؟
و الاحتساب هنا بمعنى أن يصوم الانسان رغبة في الاجر وتحصيله
و كذلك فيما سبق ذكره بخصوص قراءة القرآن
و في أي عمل آخر صالح
لا ارى بأسا في احتساب النيه بناء على ما سبق
والحمد لله رب العالمين

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله احبتى الكرام
و اسعد الله أوقاتكم جميعا :وردة:
خاطرتى لهذا اليوم ذكرت طرفا منها في موضوع فضفضة
و اعيدها لأنها تذكرنا بأمر نحن في الغالب لا نتذكره وهو

الموت
هاذم الذات و مفرق الجماعات
نعم احبتى الموت
الذي في الغالب لا يذكره احد منا و إن تذكرناه ... تذكرناه إذا مات احد
أو سمعنا بموت احد ثم عدنا الى الغفلة مره اخرى
هذا حالنا جميعا إلا من رحم الله
شوفوا اخواني و خواتى
أنا واحد من الناس ماني كبير حيل لكن في عمري هذا
بين فترة و اخرى اتذكر الموت لكن في السابق عندما كان عمري اصغر
لا اتذكر الموت إلا نادر جدا
لكن الآن بين فترة اخرى يطري بالي
في العادة عندما اصحو لصلاة الفجر قبل لا اقوم من فراشي كل يوم
اسنع فراشي و اسنع المخدة عدل حتى اذا رجعت بعد الصلاة
أجده امسنع و امعدل
وهذا اخواني الكرام يدخل تحت باب ( طول الامل ) المنهي عنه
يعنى كأننى واثق أننى سأرجع و انام مرة اخرى على فراشي و الله المستعان
لكن احيانا و انا اسنع المخدة اتسائل بيني و بين نفسي
هل سأرجع بعد الصلاة و انام على هذه المخدة مرة اخرى ؟
أم يدركني الموت ؟

حتى احيانا عندما اشترى شغلة معينه قد احتاجها بعد شهور
على سبيل المثال
خام دشاديش شتوي أو صيفي
اتسائل هل سأعيش حتى أفصل الخام و ألبسه في موسم الشتاء أو الصيف ؟
و الله احيانا ابكى على نفسي

و احيانا ابكى على عائلتى ( زوجتى و بناتى )
ماذا سيكون حالهم إذا أدركني الموت فجأة و أنا معهم في بلاد غريبة لا احد معهم
كيف سيدبرون أمرهم ؟
واتسائل احيانا مذا سيكون حالهم لو أدركني الموت في أي مكان
و جاؤا الناس بي محمولا الى البيت ؟
هذه الافكار اخواني ما كانت تطري على بالي قبل سنوات
لكن الآن مع تقدم العمر لاحظت نفسي أفكر بالموت أكثر من الاول
يعنى الظاهر الانسان كلما تقدم به العمر طرا على باله الموت
طيب ما دام انا أفكر في الموت
ماذا أعددت له ؟

الجواب بكل صراحة اخواني الكرام
لا شئ

تقصير في جمب الله
لا اقول ذلك مجاملة أبدا
لكن هذا اعتراف مني على نفسي امامكم
تقصير لأبعد الحدود
و الله المستعان
احيانا أمر بفترات من حياتى اجتهد في الطاعة
و احيانا يسيطر عليّ الخمول و الكسل و اترحم على ايام الطاعة
والله تعالى المستعان
فأنا بين صاعد و نازل لكن ليس نزول الانتكاس لالالا أبدا
لكني أظل أمشي على خط الأمان إن جاز التعبير
حتى استجمع همتي مرة اخرى
إذا كسلت من فعل طاعة عوضتها بطاعة اخرى و الحمد لله
سأتحدث عن هذا الامر لاحقا ان شاء الله تعالى
لكن الآن دعونا نكمل حديث الموت
الموت احبتى الكرام
كما قيل :
كأس و كل الناس شاربه
الموت إذا نزل بك
بكى عليك الجميع الصغير و الكبير الصديق و الحبيب
الكل في أيام موتك يتذكرونك و يبكون عليك
لكن يوما بعد يوم بعد يوم بعد يوم
يفترون و يتأقلمون مع فراقك و هكذا كلما مرت الايام تُنسى
ولا أحد يتذكرك ... و الله المستعان
الزوجة قد تتزوج .. و الزوج قد يتزوج
و الابناء و البنات يكبرون و ينسون
لذا قيل
( الاهل اين حنانهم باعوا وفائى و الصحب اين جموعهم تركوا اخائى )
تتبدل الاحوال بعد الموت
مع مرور الايام و الشهور و السنيين
تصبح ايها العبد فى طي النسيان
ينساك الاهل و ينساك الاصدقاء و ينساك الاحباب
الجميع ينساك حتى اقرب الناس اليك
قد يتذكرك بعضهم فى بعض اللحظات بشكل عابر
لكن غالب الاوقات و الايام انت منسي
وحيد فى قبرك ليس معك إلا العمل
إن كان عملك صالحا فهنيئا لك لن تستوحش فى قبرك و ستنى أهلك و احبابك
بل ستفرح لأن عملك الصالح يكون معك على هيئة رجل
جميل المنظر طيب الرائحة تستبشر بؤويته
إن كان العمل سيئا و العياذ بالله
سيشعر هناك العبد بالوحشة و الضيق و الندم و الحسرة
فلابد احبتى فى الله ان نعد العدة
بين يدى كلمات تحكي و اقع سنمر به جميعا
انسان مات ولما عاين الحال بعد الموت تخيل نفسه انه يخاطبنا
و ينصحنا و هو تحت التراب فقرأوا معي ماذا يقول
نفسها الدنيا اللي غرتكم
غرتني معاكم
قلت ابنصحكم
قبل لا ترتمو تحت التراب ...التراب اللي
حجب عني لقاكم :قلب_مكسور:
وانتهت ايام عمري :وردة_ذابلة: .... وابتدى يوم الحساب ..
من دفنتوني ورحتو احترق فيني القبر

قمت اصرخ واتعذب وامتلى قبري جمر ..
قمت اصيح ... ولاني عارف شبيصير
فجأه
شفت قبالي .. منكر ونكير ... بادلوني بنظرة ... يمليها الغضب
وانا اصيح
وبقبري نار ... وفوقي ثعبان اقترب ..

كلّي ذنوب
والحين ما ينفع اتوب
والحين ما ينفع اتوب
والحين ما ينفع اتوب

اسألوني ليه عملت السيئات ؟
تذكر كم مرّه تجاهلت الصلاة ؟
شوف من حولك ... عذابٍ في عذابٍ في عذاب
مذنبين .. وامهات بلا حجاب
الله واكبر
ما دريتو عن رسول لهالزمان
ما سمعتو بالاذان
هذا وانتم مسلمين .. وتنطقو باسم الشهاده ..

حبيتو الدنيا وتناسيتو العباده

:وردة::وردة::وردة: السعاده :وردة::وردة::وردة:
من تصلي .. :وردة: ركعتين :وردة:
وتمحي ذنوب ٍ تجمعها بسنين ..
اعمالكم اعمالكم ... اعمالكم تشفع لكم
ابعدو عن عينكم هذي الغمامه
اتذكرو يوم القيامه ..
اتذكرو انه لكم .. رب ٍ رحيم :قلب: ... وقرآن ٍ كريم :وردة:

وشيطان ٍ رجيم :شيطان:
والصراط المستقيم
وانتو اختارو ... دامكم احرار ... امّا تطلبو:قلب: الجنـّه :قلب:
وإلا بتدخلو للنار ..
هذي الدنيا اللي غرتكم غرتني معاكم قلت ابنصحكم قبل
لا ترتمو تحت التراب .. التراب اللي
حجب عني لقاكم وانتهت ايام عمري :وردة_ذابلة:

وابتدى يوم الحساب

و سلامتكم احبتى الكرام :وردة:
أرجو ان تنال اعجابكم هذه الخاطرة
التى هدفت من و راءها ان اذكر نفسي و إياكم بها

فنحن دائما في غفلة
إلا من رحم الله
نحتاج بين فترة اخرى الى من يهز قلبوبنا هزة
تنتبه من خلالها و تفيق من غفلتها
نسأل الله ان يجعل قلوبنا عامرة دائما بذكره
كتبه محبكم .. القلب :قلب: الكبير



 
التعديل الأخير:

أمين أفندي

عضو بلاتيني
الله يعطيك الصحة يانوخذة
كلامك كله طيب تذكير وتنبيه للغافلين عن لحظة السؤال الأصعب
صحيح الشاب ماتطري عليه أمور الموت والقبر
لكن لاكبر الواحد وكبروا إعياله يقعد يحاتي أموره الدنيوية
وشنوا جهز لآخرته
عسى الله يكتبلنا وياك ولأمة محمد الجنة
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

قواكم الله احبتى الكرام جميعا
و اسعد الله أوقاتكم جميعا بكل خير

انتبهوا
قليلا احبتى لما سأذكره
و تفكروا به جيد و قارنوا انفسكم به
عن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت :

{ كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه
فقلت له : لِمَ تصنع هذا يا رسول الله وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟
قال: أفلا أكون عبداً شكوراً ؟ } متفق عليه
حتى نعرف كيف كانت تتورم وتتفطر قدما
رسول الله صلى الله عليه وسلم
اقرأو معي هذا الحديث
عن حذيفة رضي الله عنه قال :
{ صليت مع النبي ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت : يركع بها
ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها
يقرأ مُتَرَسلاً إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح
وإذا مرّ بسؤال سأل وإذا مر بتعوّذ تعوذ... الحديث } رواه مسلم

سورة البقرة احبتى الكرام جزئين و نصف تقريبا
و آل عمران جزء و نصف تقريبا و النساء كذلك

احبتى الكرام رسول الله صلى الله عليه و سلم
كان يصلى كما تقول أمنا عائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها و عن ابيها
أنه كان يصلى حتى تتفطر قدما
لكم ان تتخيلوا هذا الامر
كيف تتفطر الرجل ؟
من كثرة الوقوف على ارض صلبة وربما غير مفروشة سجاد
كما هي الحال اليوم في مساجدنا
ومع ذلك احدنا لو وقف ربع ساعة يشعر بالتعب و يتمايل يمين و شمال
و اذا اكمل 11 ركعة على فرض ان الركعتين تستغرقان ربع ساعة
يعنى صلاة الجيام كلها على بعضها في المساجد تستغرق منا ساعتين
يتخللهما جلسة استراحة تستغرق حوالي من 10 الى 15 دقيقة
هذا في المسجد الذي اصلي فيه
ساعتين يا احبتى الكرام نشعر بعدها أن ارجلنا تورمت
و بعضنا يجلس اذا شعر بتعب
لكن تأملوا صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم
يفتتح بالبقرة و البقرة كما اسلفت جريب ال جزئين و نصف
أنا عملت حسبه بسيطة و خلصت الى ما يلى

الآن لو استمعنا الى الشيخ المنشاوي رحمه الله و هو يقرأ سورة البقرة كاملة
ترتيل حدر يستغرق تقريبا ساعتين تقريبا 120 دقيقة إن لم تخنى الذاكرة
طيب لو قرأ آل عمران سيستغرق تقريبا جريب ال خل انقول 90 دقيقة
و النساء كذلك 90 دقيقة المجموع
120 + 90 +90 = 300 دقيقة = خمس ساعات تقريبا
خمس ساعات ورسول الله صلى الله عليه و سلم و اقف على
رجليه الشريفتين في ركعة و احدة
صلى الله عليه و سلم
هذا لو كان فقط يقرأ
لكن في الحديث يقول
إذا مر بآية تسبيح سبح الله
و اذا مر بآية سؤال سأل الله من فضلة
و اذا مر بآية عذاب استعاذ الله
يعنى رسول الله صلى الله عليه و سلم
يقف في الركعة الواحدة جريب ال 5 ساعات الى 6 ونصف ساعات
وهذا يفعله صلى الله عليه و سلم كل ليلة
حتى تورمت قدما و تشققت
لهذا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال :
{ صليت مع النبي ليلة فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوء
قيل : ما هممت ؟
قال : هممت أن أجلس وأَدَعَهُ } متفق عليه
قال ابن حجر رحمه الله :
( وفي الحديث دليل على اختيار النبي تطويل صلاة الليل
وقد كان ابن مسعود قوياً محافظاً على الاقتداء بالنبي وما هم بالقعود إلا بعد طول كثير ما اعتاده )

و هو القوي كما قال بن حجر رحمه الله
لا إله إلا الله
يقول شيخنا العلامة صالح الفوزان حفظه الله و رعاه

( النبي عليه الصلاة والسلام صلى 3 سور طويلة في ركعة واحدة
وكان ركوعه قريب من قيامه وسجوده قريبا من ركوعه سبحان الله
اذن كان يطيل ولهذا في حديث أبي ذر الصحيح قال :
قام بنا النبي عليه الصلاة والسلام ليلة 23 حتى ذهب ثلث الليل
ثم لم يقيم بنا من ليلة القابلة أي ليلة 24 , ثم قام بنا ليلة 25 حتى ذهب نصف الليل
وهو يصلي بهم ثم لم يقم بنا في 26 فلما كانت ليلة 27 قام بنا يصلي حتى خشينا
ان يفوتنا الفلاح أي السحور
.من بعد صلاة العشاء وهو يصلي بهم إماما
حتى خشوا ان يفوتهم السحور مع انه كان لايزيد على 11 أو 13 ركعة )

سبحان الله العظين هذه صلاته صلى الله عليه و سلم مع اصحابة
رضي الله تعالى عنهم اجمعين
لكن لما يكون لوحده كما بينا كان يطيل اكثر
يقف يصلى بركعة و احدة من 5 الى 6 ساعات أو اكثر و هو قد
غفر الله له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر
و نحن المقصرين اذا و قفنا 10 دقايق على بعضها تورمت ارجلنا
طبعا صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم الطويلة في غير رمضان
لكن في رمضان صلاة الجيام كانت بين الطول و القصر
ثم تخيلوا احبتى الكرام

أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
قرأ في ليلة وهو مريض السبع الطوال
وهي سورة ( البقرة + آل عمران + النساء+ المائدة + الأنعام + الأعراف + التوبة )
وهو رسول الله صلى الله عليه و سلم
فأين نحن من الاقتداء به ؟
لا نقول نقرأ مثله للأننا بالتأكيد لن نستطيع

لكن على الأقل نداوم على صلاة الليل و لو كل يوم ركعتين على الاقل
غير الشفع و الوتر
نخصص كل يوم على الاقل لا اقول ساعة بل نصف ساعة
قبل الفجر
لكن قيدتنا ذنوبنا و الله المستعان
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إذا هَـبَّتْ رياحُك فاغْتَنِمْها
أحبتى الكرام
الإنسان منا قد يجد في نفسه احيانا قوة و نشاط
فيبادر الى العمل الصالح
أي عمل يقدر عليه
بعض الناس يجد في نفسه نشاط في الصيام

و آخر في القيام و ثالث في قراءة القرآن و حفظه
ورابع قد يجد نفسه في طلب العلم
و هكذا الهمة تتنوع

ومتى ما و جد أحدنا هذه الهمة عليه ان يستغلها ولا يتكاسل
إذا و جدت نفسك عندك استعداد للصيام .... صم

وجدت نفسك عندك استعداد للقيام .... قم
اترك عنك الكسل و التسويف
أنا من هذا النوع اطبق على نفسي قول القائل
إذا هبت رياحك فاغتنمها ... فعقبى كل خافقة سكون
ولا تغفل عن الاحسان فيها ... فما تدري السكون متى يكون
تأتى عليّ فترات اجد في نفسي رغبة في العبادة
اجد في نفسي الرغبة في الصيام وخصوصا في فصل الصيف

عندما كنت شابا كنت اصوم النهار الطويل و لله الحمد
وكنت اتعب و اشعر بالعطش الشديد يقطع بلعومي
و كنت و الله الذي لا اله الا هو بعد الإفطار من شدة الشعور بالعطش
اضع في فمي قطعة ثلج ابرد فيها على بلعومي
مومعقول كل اشوي اشرب ماي
لكن الآن أين هو الشعور بالعطش ؟

ذهب و انتهى
ماذا بقي ؟

الجواب :
بقي الأجر و لله الحمد و المنه
اللهم تقبل مني
كل طاعة و قربة تقربت بها إليك في سالف الزمان
و اعني بفضلك على تدارك ما بقي لي من عمر
في طاعتك ما استطعت الى ذلك سبيلا

الشاهد احبتى الكرام
اجد احيانا في نفسي الرغبة في القيام تالي الليل اقوم الليل ولا انام إلا قليل
لكن أم عبدالله الله يبارج فيها حاطة دوبها و دوبي

كل اتقول لي لا تجهد نفسك خير العمل ادومه و إن قل
كلامها صحيح
لكن انا اقول لها دعيني ما دام عندي همه الآن

ما دام عندي الرغبة في القيام دعيني استغل هذا النشاط
الشاهد احبتى الكرام
الانسان إذا اجتهد في عبادة معينه و استمر عليها طويلا
قد يأتى عليه وقت يفتر و يتكاسل
خصوصا إذا عرض له عارض دنيوي يشغله
وهذا من عمل الشيطان

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

( لِكُلِّ عَمَلٍ شِرَّةٌ وَلِكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةٌ فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى سُنَّتِي فَقَدْ أَفْلَحَ وَمَنْ كَانَتْ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَقَدْ هَلَكَ )
الشِرَّه: تعنى النشاط و الحرص و الاقدام
و الفترة : هي الضعف و الكسل
نعم

و هذه الفتره هي فترة الكسل كما اسلفت التى تنتاب احدنا

لكن هذه الفترة و فترة الكسل اخواني و اخواتى
اذا لم تعوض
بشئ مفيد قد ينتكس الانسان و يبتعد بالكلية عما كان عليه من عبادة
يعنى اذا حاش احدنا الكسل بعد ان يقوم الليل و تركه لشعوره بالتعب مثلا
لابد ان يعوض قيام الليل بعمل صالح آخر أخف
يجدد نشاطه و يستجمع قوته

كعلم نافع أو قراءة و حفظ للقرآن أو صيام و نحو ذلك
و هذا ما عناه رسول الله صلى الله عليه و سلم
( فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى سُنَّتِي فَقَدْ أَفْلَحَ )
و المقصد هنا أن يكون العمل بعيد عن الافراط و التفريط

لا تجتهد مره و حدة و لا تترك مره و حدة
هذه الأمور تسد مسد الفتور عن قيام الليل

لأن هناك ناس يبتعد بالكلية عن العبادة بعد ان كان يقوم الليل مثلا
فأصبح لا يقوم و لا يصوم النافلة ولا حتى يقرأ ورده اليوم من القرآن
وقد يتكاسل عن الصلاة المفروضة
بل بعضهم ينتكس بالكلية و قد رأيت مثل هذه الاصناف
بعد ان كان حريصا على الصلاة و ملتزما الى ابعد الحدود اصبح متسكعا في الشوارع
و الله المستعان
وهنا قال رسول الله صى الله عليه و سلم
( وَمَنْ كَانَتْ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَقَدْ هَلَكَ )

لابد احبتى الكرام من أن نسدد و نقارب
قال ابن القيم رحمه الله : تخلل الفترات للسالكين أمر لا بد منه
فمن كانت فترته إلى مقاربة وتسديد ولم تخرجه من فرض
ولم تدخله في محرم
رُجي له أن يعود خيراً مما كان
يعنى قد تكون فترات الكسل هذه إذا استغلت في عمل صالح
قد يكون لها نتائج ايجابية و تعطي دافع أقول للعودة للعمل الصالح

و الحمد لله رب العالمين
اكتفي اليوم بهذه الخاطرة
و اعتذر لكم احبتى اذا كانت خواطري طويلة الى حد ما :وردة:

محبكم
القلب :قلب: الكبير
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم احبتى الكرام
ورحمة الله و بركاته
هذا الرابط لجزء من محاضرة
للشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله
بعنوان ( البركة في العمر ...)
كلام مفيد نحتاج الى ان نقف عنده وقفات و نقارن انفسنا

http://safeshare.tv/w/OhtjuYDcuh

أسأل الله تعالى ان ينفعنا بما نقرأ و نسمع
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
احبتى الكرام
مساكم الله بالخير جميعا
من درر

شيخنا العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله تعالى
يقول :
كل من سلك طريقاً وعمل عملاً وأتاه من أبوابه وطرقه الموصلة إليه
فلا بد أن يفلح وينجح كما قال تعالى:
(وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا )

و قال رحمه الله :
( وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا )
أي يتولى أحوال عباده و يلطف بهم في جميع أمورهم وييسر لهم ما به سعادتهم و فلاحهم
( وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا )
ينصرهم على أعدائهم و يبين لهم ما يحذرون منهم و يعينهم عليهم فولايته تعالى
فيها حصول الخير و نصره و زوال الشر
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال شيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله في تفسير قوله تعالى :
( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ )
وأما السابقون المقربون فتقربوا إليه بالنوافل بعد الفرائض
ففعلوا الواجبات والمستحبات وتركوا المحرمات

والمكروهات فلما تقربوا إليه...أحبهم ... انتهى كلامه رحمه الله
نسأل الله ان يعيننا على انفسنا و يجعلنا من المقربين اليه
المحبوبين لديه
العبادة احبتى الكرام احيانا تكون ثقيلة على النفس
قال الله تعالى :
( وَإِنَّها لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخاشِعِينَ )
العبادة احبتي و الطاعة تحتاج الى صبر
الخاشعين اهل الايمان يتلذذون بالعبادة
و هي عليهم خفيفه وسهله
و الواحد منهم يجد راحته و متعته فيها
أرحنا بها يا بلال .. نعم
لكن الذي يأتى للعبادة و الطاعة
مغصوب
فإنها تكون عليه ثقيله و ربما ممله
نسأل الله تعالى السلامة
لذا احبتى
سلعة الله غاليه و هي الجنة
و حتى ننال الجنة و ندخلها لابد من تقديم الاسباب
التى تجعلنا من اهلها
و هذه الاسباب هي طاعة الله و عبادته و اجتناب ما نهى عنه
و فعل ما امربه و غيرها من القربات
و كلكم يعلم علم اليقين ان اعمالنا هذه لن تدخلنا الجنة
لو عبد احدنا الله ليل نهار فإن هذه العبادة لن تدخله الجنة ابدا
لن ندخل الجنة إلا برحمة الله تعالى

و ما هي العبادات الا و سيلة للتقرب الى اللة و رضاه
فإذا رضي الله عنها احبنا و اذا احبنا ادخلنا الجنة
و الحمد لله رب العالمين
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مساكم الله بالخير احبتى الكرام اجمعين
مشاركين و متابعين
وحيا الله الجميع :وردة:
خاطرتى اليوم حول صلاة النساء في المسايد
كما تعلمون احبتى الكرام نحن في شهر رمضان
و شهر رمضان فيه صلاة التراويح و صلاة الجيام
و غالب النساء اليوم يشهدن و يحرصن على صلاة التراويح
في المسايد سواء القريبة من بيوتهن او البعيدة
بعضهن رغبة في الخشوع و بعضهن رغبة في تتبع الاصوات الجميلة
و الله المستعان
وحضور المرأة للصلاة في المسايد له شروط
لابد ان تتخذها المرأة و تحرص عليها
ومن اهملها عدم لفت النظر من خلال الزينة
المطلقة لدى بعضهمن يتجملن بأجمل الثياب
و يتعطرن بأجمل العطور
و انتم تعلمون حديث ابو هريرة رضي الله عنه

مرت بأبي هريرة امرأة وريحها تعصف
فقال لها :
إلى أين تريدين يا أمة الجبار ؟
قالت : إلى المسجد
قال : تطيبت ؟

قالت : نعم
قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول
( لا يقبل الله من امرأة صلاة خرجت إلى المسجد وريحها تعصفحتى ترجع فتغتسل )

و عنه رضي الله عنه ايضا قال
( إيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة ) أخرجه مسلم
و الشئ بالشئ يذكر يقال
ارتفعت أصوات المؤذنين لصلاة العشاء و التراويح أسرعت احدى النساء إلى غرفتها
ارتدت عباءتها الضيقة و أرخت " الشيلة " على رأسها
تتطاير من منافذها شعرات ملونة " بأصباغ " " غريبة "
اغتسلت بزجاجة العطر و خرجت تتمايس في مشيتها إلى المسجد
و عبق عطرها يجذب الأنظار إليها .
حينها .. تساءلت - ببراءة - طفلة صغيرة رأتها :
" ماما فيه عرس في المسجد ؟ :rolleyes:
طبعا هذا نوع من المبالغة
لكن قد يحصل لدى بعض النساء و الله المستعان
الشاهد
الذي اريد أن اقول لأخواتى الفاضلات الحريصات على الصلاة في المساجد
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
( صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها )
و عن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي رضي الله عنهما :
( أنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إني أحب الصلاة معك
قال : قد علمت أنك تحبين الصلاة معي وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك
وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك وصلاتك في دارك خير لك من صلاتك في مسجد قومك
وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي
قال : فأمرت فبني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه فكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل )
قوله ( في بيتها ) اقرب ما تكون الى غرفة النوم
وقوله ( حجرتها ) اشبه ما تكون بغرفة المعيشه او الصالة
وقوله ( مخدعها ) اشبه ما يكون المكان الخاص الذي يحفظ فيه
الامتعه نحن في ايامنا هذه لا يوجد غير الخزائن
لكن المقصد هو كثر ما تكون المرأة منعزلة و بيعيدة عن الانظار يكون افضل لها
لذا ام حميد رضي الله عنها
( بني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه ... )
صحيح ان رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يمنع النساء
من حضور الصلاة في المساجد
لكن كما اسلفنا من الاحاديث السابقة
انه صلى الله عليه و سلم حث النساء على الصلاة في البيوت
لأنها افضل
الذي اريد ان اقوله هنا أمر :
زوجتى ام عبدالله حفظها الله
كان من النوع الذي تحرص على الصلاة في المسجد
و كنت احيانا انا اعترض عليها وو اذكرها بهذه الاحاديث السابقة
لا سيما اذا كان هناك ظرف طارئ يمنع
لكنها هداها الله كانت تصر و لا تلتفت لكلامي
بحجة انها تريد الخشوع أو تشعر بالخشوع اكثر اذا كانت في المسجد
هذا العام
لاحظت عليها انها لم تصلي كالعادة في المسجد
انا تركتها ولم اعلق
بعد ذلك قالت و هي تحدث البنات سألتها حدى بناتى
يمه ليش هالسنة ما رحتى تصلين في المسيد
قالت :
انا اشعر ان صلاتي في البيت افضل و اكثر خشوعا من المسجد
قلت في نفسي آه يا بوعبدالله :(
معلوماتك تصل متأخره :باكي:
لذا اخواتى الكريمات
احرصن على الصلاة في بيوتكن امتثالا لرسول الله صلى الله عليه و سلم
و إذا ابيتن إلا الصلاة في المسجد
فاحرصن على عدم اظهر الزينة و الاكثار من التطيب
و الله الموفق
 

تأبط خيرا 62

عضو فعال
تذكر اخوانك في غزة يا شيخ بدعاء لاني اراك من المتحاملين عليهم والشامتين بمصابهم

للتذكير فقط هم من الموحدين والناطقين بالشهادة وعدوهم لا ينطقها ويناصر عدوهم اغلب الغير ناطقين بها وللاسف البعض ممن يصنف نفسه مسلما موحدا
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
الحمد لله رب العالمين
ماني ناسي اخواني
ولا انا ممن يستغل جراحهم و آلامهم
للعب و العبث السياسي


أسأل الله الكريم الحليم الرحمن الرحيم
بأسماءه الحسني و صفاته العلى ووحدانيته
أن يفرج عن أخواننا اهل فلسطين عامة
و اهل غزة خاصة
الذين ابتلوا بقيادة حماس التى تتحكم برقابهم وجرت عليهم الويلات
و أوصلتهم الى هذه الحال
لا بارك الله فيهم

أسأل الله تعالى
أن يرحم ضعفهم و يفرج همهم
و يهلك عدوهم ومن جر عليهم هذا الويل و من تسبب

في هذه المعاناة و هذا الخوف و الرعب و الضيق

أسأل الله أن يقصم ظهر كل من يحاول ان يستغل

معاناتهم و جراحاتهم و بكاءهم و دماء ابنائهم
سياسيا وحزبيا
اللهم آمين
و الحمد لله رب العالمين
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله احبتى الكرام

بارك الله فيك اخي القلب الكبير ،، كم انت كبير بسمو اخلاقك ومداد قلمك ،، انت لمنتدانا مفخره اخي العزيز !!
جزاك الله خير اختى الغالية ام و فيك بارك @ام العيال
و بارك الله فيك
ما عليج و لا على باجي الاخوة و الاخوات هنا زود يا اختى الغالية
هذا الكلام و انا اخوج
اكبر من حجمي
ايخب عليّ
لا تعطوني اكبر من حجمي
الله ايعافيكم
:وردة:

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
احبتى الكرام
بمناسبة العشر الآواخر من هذا الشهر الفضيل
خاطرتي اليوم عبارة عن دعاء جمعته اختكم في الله
زوجتى الغالية أم عبدالله :وردة:
اثناء قراءتها لتفسير شيخنا
العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله
و قد اضفت عليه بعض الأدعية المأثوره
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و نسقته تنسيقا

الْحمد لله حَمْدَا كَثيرا طَيِّبَا مُبَارَكَا فِيْه
و الْصَّلاة و الْسَّلام عَلَى نَبِينا مُحُمَّد صَلى الله عليْه و سَلَّم
الْلَّهُم لَك الْحَمْد كَالَّذِي نَقُوُل و أحْسَن مِمَّا نَقُوُل

الْلَّهُم أنْت لِلْحَمْد أهْل و أنْت الْحُقَيْق بِالْمَن و الْفَضْل لَا أحصي ثَنَاء عَلَيْك
أنت كمَا أثنيت عَلَى نَفْسِك
الْلَّهُم يَامَن سَتَر الْقَبِيح
و أظهِر الْحَسَن يَامَن لَا يَأخُذ بِالجَرِيرَة و لَا يُهتَك الْستر يَا وَاسِع الْمَغفِرَة

يَا بَاسِط الْيَدَيْن بِالْرَّحْمَة يَا صَاحِب كُل نَجوَى و يَا مُنتَهَى كُل شَكوَى يَاسَلِيم الْصَّفح
يَا عَظِيْم الْمَن يَا مُبتَدِئ النِّعَم قَبل اسْتَحقَاقِهَا
الْلَّهُم أَجِرنَي مِن دَوَائِر الْدَّهر و فَجَائِع الزَّمَان و سَلِّمنَي مِن جِمِيع الْآفَات وَالنَوَاقِص

وَأَعِنِّي بِفَضلِك و رَحمَتِك عَلَى دَفع وَقَهر وَعِصيَان
دَوَاعِي الْطَّبْع و الْنَفْس و الْشَّهَوَات الَّتِى تُغَيِّر عَلَى قَلْبِي
الْلَّهُم اجْعَل قلبِي مُنكسِر بَين يَدَيك .. ذُلّا و فَاقِه و حُبا و خُضُوعَا
الْلَّهُم اجمَع الْقُرآَن و العِلم النافِع فِي صَدرِي اللهم أسألك الأنس بِقربِك
و أسألك عِزا بِغَير عَشِيرَة و غِنَى مِن غَير مَال
· وَعِلْما مِن غَير طَلَب و أنسا مِن غَير جَمَاعَة
الْلَّهُم أعوذ بِك مِن المَقَاصِد الْسيئَة و الْنِيات لْفَاسِدَة
الْلَّهُم بِمَغفِرَتِك نَنجُو مِن كل مَكرُوْه وَمَرهُوب
وَبِشُكرِك وَفَضْلِك نُحَصِّل عَلَى كُل مَرْغوب وَمَحْبُوْب
اللهُم بِاسمِك الْشكُور اقبَل حَسَنَاتِنَا وَضَاعِفْهَا و اعطِنَا بِفَضلِك مَا قَصُرَت عَنه آَمَالَنَا و أمانينا

الْلهُم بِاسْمِك الْفتَاح افتَح لِي وَلِزَوجَتى و أبنائي أسباب الهِدَايَة و الرزق وَالتقوَى و الْصَّبْر
و الْيَقِين و الْعِلْم الْنَّافِع و الْعَمَل الْصَّالِح وَالْرِّزق الْوَاسِع
الْلَّهُم بِاسْمِك الْجَوَاد الْكَرِيْم اقْضِي حَوَائِجِي

الْلَّهُم لَانَجَاة لَنَا إلا بِفَضْلِك و إحسانك وَلَا اسْتِحْقَاق لِلْنِّعَم إلا برحمتك وَكَرَمِك وَجُوْدِك
الْلَّهُم لَا يَقْدِر عَلَى كَشْف الْشَّر و جَلْب الْنَّفْع سِوَاك
الْلَّهُم إني احْتَاج إلى مَعُوْنَتِك لِضَعْفِي و احْتَاج إلى لُطْفِك و عِصْمَتِك
الْلَّهُم أعوذ بِك مِن نَكَد الْمَعِيشَة و ضَنْك الْرِّزْق
الْلَّهُم إني أترجاك و أترقب أن يَزُوْل هَمِّي و حُزْنِي بِالْفَرَج مِنْك يَارَب الْعَالَمِيْن
الْلَّهُم اجْعَل قَلْبِي مُطْمَئِنّا فِي الْظُّرُوْف الْمُزْعِجَة و الْمجِزَعَة
الْلَّهُم اجْعَل لِي فَرَجَا و مَخْرَجا مِن كُل شَدَّة و مَشَقَّة و عُسْر
الْلَّهُم هَيِّئ لِي الأسباب التي تَصْلُح أحوالي
اللَهُم يَا مُدَبِّر الأمور دُبُر أمورنا وَفَرَج هُمُوْمَنَا و اقْضِي حَوَائِجَنَا و يَسِّرْلَنَا كُل أمر
اللهُم اكْفِنِي مَا اشْغِلْنِي و أهمني ( مِن أمور الدنيَا و الْديْن ) بِرَحمَتِك يَا ارحَم الرَّاحِمِيْن
اللهُم إني أسألك ذِكرا يُشَغِل وَقْتِي و فَرَجَا يَمحُو هَمِّي وَرِزْقا يَقْضِي دَيْنِي
اللهُم اجْعَلنِي آَتِي إلى الطاعَات مُقبِلَا مُتذَللا غَيْر مُتَثَاقِلا وَلَا كَارِها
الْلَّهُم ألهمني رُشْدِي و قِنِي شَر نَفْسِي و الْشَّيْطَان
الْلَّهُم اصْرِف عَنِّي كَيْد الشيطَان حَتى أتلذذ بالإيمان و الْطاعَة و الْيَقِين

اللهُم هَيئ نَفْسِي و قَلْبِي و عَقْلِي و جَوَارِحِي لِطَاعَتِك
اللهُم اجْعَلْنِي مِن الْمُقبِلِيْن عَلَيْك بِقَلْبِي و جَوَارِحِي
اللهُم ارْزقْنِي الِانْقِيَاد لِلْحَق و الثَّبَات عَلَيْه
اللهُم اجْعَل الإيمان يَتَغَلْغَل إلى سُوَيْدَاء قُلُبوبنا

اللهُم أعوذ بِك قَسْوَة قَلْبِي و جُمُوْد عَيْنِي و طُوِّل أملي و حِرْصِي عَلَى لْدنْيَا
الْلهُم اجْعَل لِي مِن كُل هَم فَرَجَا و مِن كُل ضِيق مَخرَجا و مِن كُل بَلَاء عَافِيَة

و اجْعَل كُل قَضَاء قَضيْتَه لِي وَلِأُسْرَتِي خَيْرا
الْلهُم إني أعوذ بِك مِن القَسْوَة و الْغَفلَة و الْذلة و الْمَسكَنَة
و أعوذ بِك مِن الْكَفْر و الْنِّفَاق و سَيِّئ الأخلاق و أعوذ بِك
الْلَّهُم أعوذ بك مِن الْكَسْل و الْعَجْز وَالْبَكَم و الْصَّمَم و الْجُذَام و سَيِّئ الأسقام
وَمَن الْطَّعْن و الْطَّاعُون وَسُعَرة الْحَمِي و مِن مَوْت الْفَجْأَة و هُجُوْم الْبَلَاء
و سُوَء الْقَضَاء و شَر الْبَلَاء و مِن دَرَك الْشَّقَاء و شَمَاتِة الأعداء و مَن خَيْبَة الأمل و الْرَّجَاء
الْلَّهُم انَّك تَعْلَم حَوَائِجَنَا و فَيَسِّرْهَا لَنَا بِرَحْمَتِك يَا ارْحَم الْرَّاحِمِيْن
الْلَّهُم زِلْت أقدامنا و بَارُزِنَاك بِالْمَعَاصِي وَالْذُّنُوْب لَيْس جَهْلا بِعْقابِك
وَلَا اسْتِخْفَاف بِمَقَامِك و لَكِن سَوَّلَت لَنَا أنفسنا الْسُّوَء و ضَعُفَت نُفُوْسَنَا و أعاننا الْشَّيْطَان عَلَى
الْمَعْصِيَة فَهَا أنا مُقْبِل إليك غَيْر مُدْبِر طَامِعَا أن تَمُن عَلَي بِتَوْبَة نَصُوح
الْلَّهُم ارْزُقْنِي إيمان يُبَاشِر قَلْبِي وَيَقِيْنَا صَادِقَا حَتَّى اعْلَم أن مَا أصابني لَم يَكُن لِيُخْطِئَنِي

وَمَا اخطأ ني لَم يَكُن لِيُصِيْبَنِي و رَضِّنِي بِمَا قَسَمْت لِي
الْلَّهُم أعنا عَلَى الْمَوْت و سَكَرَاتِه وَآَنِس و حْشَتِنا فِي الْقُبُوْر
و ارْحَم ضَعْفَنَا يَوْم الْحَشْر و الْنُّشُور
الْلَّهُم اجْعَل قُبُوْرِنَا بَعْد فِرَاق هَذِه الْدُّنْيَا خَيْر مَنَازِلِنَا و افْتَح
فِيْهَا ضَيْق مَلَاحِدِنَا و نَوِّر قُبُوْرَنَا
الْلَّهُم اغفر لوالدينا او لعلماءنا و مشا ئخنا
الْلَّهُم ألبسهم ثوب الصحة و العافية
الْلَّهُم أمدهم بالعمر المديدو العمل الصالح الرشيد
الْلَّهُم و فق حكامنا وولاة أمرنا لما تحب وترضى و خذ بنواصيهم للبر والتقوى
الْلَّهُم و فقهم لهداك و اجعل أعمالهم في رضاك وهيئي لهم البطانة الصالحة
التي تدلهم على الخير و تمنعهم عن الشر

الْلَّهُم أسألك فَوَاتِح الْخَيْر و خَوَّاتِيْمَه الْلَّهُم فَرِّج هُمُوْمَنَا و اقْضِي دُيُوْنَنَا و اشْف مَرْضَانَا
و عَافِي مُبْتَلَانَا و ارْحَم مَوْتَانَا
الْلَّهُم انْصُر أَهْل الْحَق و ادْحَر أَهْل الْبَاطِل
اللهم فرج عن أخواننا الملمين المستضعفين
في الشام و في فلسطين و في بورما و في كل مكان تنتهك فيه حرمات المسلمين
اللهم ارحم ضعفهم و اجبر كسرهم و أمن روعهم و انزل عليكم
السكينة و الامن و الأمان
اللهم اخذل كل خائن
تسبب في معانات المسلمين من خوف و رعب و ضيق
اللهم اقصم ظهر كل من يحاول ان يستغل معاناتهم
و جراحاتهم و بكاءهم و دماء ابنائهم
سياسيا وحزبيا

اللهم اكْفِنَا شَر الْرَّافِضَة والنصارى و اليهود اعداء الملة و الدين
الْلَّهُم لَا تَجْمَع لَهُم شَمْلَا وَلَا تُوَحِّد لَهُم كَلِمَة و لَا تَرْفَع لَهُم رَايَة
و انْصُرْنَا عَلَيْهِم و عَلَى أعداء الْمِلَّة و الْدِّيْن بِرَحْمَتِك يَا ارْحَم الْرَّاحِمِيْن
الْلَّهُم أصلح نِسَاءَنَا و بَنَاتِنَا و أولادنا و شَبَابِنَا و شُيُوْخِنَا وَمِن لَه حَق عَلَيْنَا بِرَحْمَتِك يَا ارْحَم الْرَّاحِمِيْن
الْلَّهُم صَلِّي و سَلِّم و بَارِك عَلَى بَنِيْنَا مُحَمَّد
الْلَّهُم اجْزِه عَنَّا و عَن الإسلام و الْمُسْلِمِيْن خَيْر مَا جَزَيْت نَبِيّا عَن أمته وَرَسُوْلِا عَن قَوْمِه
الْلَّهُم أحينا عَلَى سُنَّتِه و امَتَّنَا عَلَى مِلَّتِه و أوردنا حَوْضه و اسْقِنَا مِن يَدِه الْشَّرِيِفَة
شَرْبَة طَيِّبَة بَارِدَة
الْلَّهُم آَمِيْن وَصُلِّي و بَارِك عَلَى آَلِه الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن و الْصَّحَابَة الْكِرَام الْبَرَرَه أجمعين
و عَلَى أمهاتنا أمهات المؤمنين بِرَحْمَتِك يَا ارْحَم الْرَّاحِمِيْن

و الحمد لله رب العالمين
 

بسطويسي

عضو مخضرم
بمناسبة دخولنا العشر الاواخر


دقيقتين وثلث
فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر الشيخ عبدالعزيز الطريفي




ثلاث دقائق
مع الشيخ صالح المغامسي ووصايا للقيام بالعشر الاواخر




اقل من دقيقتين
للشيخ نبيل العوضي عن ليلة القدر



ثلاثين ثانية
للشيخ محمد العريفي لأفضل الاذكار بليلة القدر









 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
احبتى الكرام
اختم خواطر هذا العام
بموضوع لأختي الغالية @فوضت امري لله
بعنوان
ماهي الخبيئة

http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/253588/

أسأل الله تعالى ان ينفع الجميع
بما نقرأ


نلتقي بكم في العام القادم
أن الله احينا ومد بأعمارنا

لا نعلم أنكون فو ق الارض احياء نرزق
أو نكون تحت الارض في ظلمة القبور و ضيق اللحود
ليس معنا إلا العمل
أن كان صالحا فهنيئا لنا :وردة:
و إن كان غير ذلك
فلا حول ولا قوة إلا بالله :وردة_ذابلة:
:وردة: نلتقي بكم على خير :وردة:


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى