كَلِمّات و مَعَانّي
أؤمن أن خط الشيء الذي نحاول أن نحفظهُ يُحّفظ عِند كِتابته . أكثر من أن نقرأهُ فقط بِداعّي الحفظ
مِن فتره كبيره أفكر أن أكتب هذا الشأن أو بـ، لأصح أنقل لكم كلِمات فصّيحى بـ معانيها لكي نسّتعين بـ، كلِماتها فاِنها ذات تأثير و تُزيّن كِتاباتِنا بِها و نتألق بـ، تألُقها .
الفصّحى متَميزه جداً عن غيرها بـ، قوه التعّبير و زخّم الكلِمات
أؤمن أن خط الشيء الذي نحاول أن نحفظهُ يُحّفظ عِند كِتابته . أكثر من أن نقرأهُ فقط بِداعّي الحفظ
مِن فتره كبيره أفكر أن أكتب هذا الشأن أو بـ، لأصح أنقل لكم كلِمات فصّيحى بـ معانيها لكي نسّتعين بـ، كلِماتها فاِنها ذات تأثير و تُزيّن كِتاباتِنا بِها و نتألق بـ، تألُقها .
الفصّحى متَميزه جداً عن غيرها بـ، قوه التعّبير و زخّم الكلِمات
الكلمه | دَلّهْتِني
المعجم الوسيط
ـَ دَلْهاً: سلا. و ـ ذهب دمُه هَدَراً.( دَلِهَ ) ـَ دَلْهاً، ودَلَهاً، ودُلُوهاً: ذهب فؤاده من همٍّ أَو عِشقٍ أَو نحوه. ويُقال: دلِهَتْ فلانةُ على ولدها. فالرجل دَلِهٌ. و ـ هي دلهة. والناقة عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إِِليه. فهي دَلُوهٌ.( دَلَّهَهُ ) الحبُّ والعشقُ: حيَّره وأَدهشه. فهو مُدَلَّه.( تَدَلَّه ) تحيَّر.( الدالهُ، والدالهةُ ) من الرجال: الضعيف النفس.( المُدَلَّهُ ) من الرجال: الذاهب العقل من عشق ونحوه.
الصحاح في اللغة
ذهب دَمُهُ دَلْهاً بالتسكين، أي هَدَراً. والتَدْليهُ: ذهابُ العقل من الهوى. يقال: دَلَّهَهُ الحُبُّ، أي حَيَّرَهُ وأدهشه. ودَلِهَ هو يَدْلَهُ.
لسان العرب
الدَّلْهُ والدَّلَهُ ذهابُ الفُؤاد من هَمٍّ أَو نحوه كما يَدْلَهُ عقل الإِنسان من عشق أَو غيره وقد دَلَّهَهُ الهَمُّ أَو العِشْقُ فتَدَلَّه والمرأَةُ تَدَلَّهُ على ولدها إِذا فَقَدَتْه ودُلِّهَ الرجلُ حُيِّرَ ودُلِّهَ عقلُه تَدْلِيهاً والمُدَلَّهُ الذي لا يحفظ ما فَعل ولا ما فُعِلَ به والتَّدَلُّه ذهابُ العقل من الهَوى أَنشد ابن بري ما السِّنُّ إِلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ ويقال دَلَّهَهُ الحُبُّ أَي حَيَّره وأَدْهَشَه ودَلهِ هو يَدْلَهُ ابن سيده ودَلَهَ يَدْلَهُ دُلُوهاً سَلا والدَّلُوه من الإبل التي لا تكاد تَحِنُّ إلى إلْفٍ ولا ولد وقد دَلَهَتْ عن إلْفِها وولدها تَدْلَهُ دُلُوهاً وذهب دَمُه دَلْهاً بالتسكين أَي هَدَراً أَبو عبيد رجل مُدَلَّه إذا كان ساهي القلب ذاهب العقل وقال غيره رجل مُتَلَّه ومُدَلَّه بمعنى واحد ورجل دَالِهٌ ودالِهَةٌ ضعيف النَّفْس وفي حديث رُقَيْقَة دَلَّهَ عقلي أَي حَيَّره وأَذْهبه
الكلمه | السّقامِ
المعجم الوسيط
ـَ سَقَماً، وسَقَاماً: طالَ مرضه. فهو سَقِمٌ.( سَقُمَ ) ـُ سَقْماً، وسَقَاماً، وسَقَامَةً: سَقِمَ، فهو سقيم.( أسْقَمَ ) فلانٌ: ترَادَفَتْ عليه الأسقامُ. وـ اللهُ فلاناً: أمْرَضَهُ. ويقال: أسْقَمَهُ العِشْقَ وَأَضْنَاهُ.( سَقَّمَهُ ): أسْقَمَهُ.( السَّقيمُ ): يقال: هو سقيمُ الصَّدْرِ على أخيهِ: حاقِدٌ. وفَهْمٌ سقيمٌ وكلامٌ سقيمٌ: سخيفٌ. ( ج ) سُقُمٌ. وهي سقيمة. ( ج ) سَقائِمُ.( المسْقَامُ ): الكثير السَّقام. ( للمذكَّر والمؤنَّث ).( المَسْقَمَةُ ): أرضٌ مَسْقَمَةٌ: تكثر فيها الأسقام. ( ج ) مَساقِم.
الصحاح في اللغة
السَقامُ: المرض، وكذلك السُقْمُ والسَقَمُ. وقد سَقِمَ بالكسر يَسْقَمُ سَقَماً فهو سَقيمٌ، وأَسْقَمَهُ الله عزّ وجلّ. والمِسْقامُ: الكثير السَقَمِ.
لسان العرب
السَّقامُ والسُّقْمُ والسَّقَمُ المَرَض لغات مثل حُزْنٍ وحَزَنٍ وقد سَقِمَ وسَقُمَ سُقْماً وسَقَماً وسَقاماً وسَقامَةً يَسْقُمُ فهو سَقِم وسَقِيمٌ قال سيبويه والجمع سِقامٌ جاؤوا به على فِعالٍ يذهب سيبويه إِلى الإِشعار بأَنه كُسِّر تكسير فاعِلٍ وأَسْقَمَهُ الداء وقال إِبراهيم عليه السلام فيما قصَّهُ الله في كتابه إِني سَقِيمٌ قال بعض المفسرين معناه إِني طَعِينٌ أَي أَصابه الطاعون وقيل معناه إِني سأَسْقُمُ فيما أَستقبل إِذا حان الأَجلُ وهذا من معارض الكلام كما قال إِنَّكَ مَيِّتٌ وإِنِّهم مَيِّتون المعنى إِنك سَتَمُوت وإنهم سيموتون قال ابن الأَثير قيل إِنه استدل بالنظر في النجوم على وقت حمَّى كانت تأْتيه وكان زمانه زمان نُجومٍ فلذلك نظر فيها وقيل إن مَلِكَهُمْ أَرسل إِليه أَن غَداً عِيدُنا فاخْرُجْ معنا فأَراد التَّخَلُّف عنهم فنظر إِلى نَجْمٍ فقال إِن هذا النجم لم يطلع قَطُّ إلا أَسْقُمُ وقيل قال أَراد إِني سَقِيمٌ بما أَرى من عبادتكم غير الله قال ابن الأَثير والصحيح أَنها إِحدى كَذَباتِهِ الثلاث والثانية بل فَعَلَه كَبيرُهُمْ والثالثة عن زوجته سارةَ إِنها أُخْتِي وكلُّها كانت في ذات الله ومُكابَدَةً عن دينه صلى الله عليه وسلم والمِسقام كالسَّقِيمِ وقيل هو الكثير السُّقْم والأُنثى مِسْقام أَيضاً هذه عن اللحياني وأَسْقَمَه الله وسَقَّمَه قال ذو الرمة هامَ الفُؤادُ بِذكْراها وخامرَها منها على عُدَواء الدار تَسْقِيمُ وأَسْقَمَ الرجُلُ سَقِمَ أَهْلُه والسَّقامُ وسَقامٌ وادٍ بالحجاز قال أَبو خِراشٍ الهُذَليُّ أَمْسى سَقامٌ خَلاءً لا أَنيسَ به إِلا السِّباعُ ومَرُّ الريح بالغُرَفِ ويروى إِلا الثُّمامُ وأَبو عمرو يرفع إِلا الثمامُ وغيره ينصبه والسَّوْقَمُ شجر يشبه الخِلافَ وليس به وقال أَبو حنيفة السَّوْقَمُ شجر عظام مثل الأَثأَبِ سواءً غير أَنه أَطول طولاً من الأَثْأَبِ وأَقل عرضاً منه وله ثمرة مثل التين وإِذا كان أَخضر فإِنما هو حَجَرٌ صَلابةً فإِذا أَدرك اصْفَرَّ شيئاً ولانَ وحَلا حَلاوَةً شديدة وهو طيب الريح يُتَهادى
الكلمه | هَصَرْنَا
المعجم الوسيط
هصر فلانٌ الشيءَ ـِ هَصْراً: كسره. وـ الغُصْنَ ونحوه، وبه: عطفه وكسره من غير فَصْل. وـ جذبه وأماله. وـ قِرْنَه: غَمَزه بشدَّة. وـ الحيوانُ رأس الفريسة، وبرأسها: افترسها.( هَصِرَ ) الشيءُ ـَ هَصَراً: مال.( اهْتَصَرَ ) الغُصنُ: سقط على الأرض. وـ الشيءَ: هصره. وـ النَّخْلَةَ: شذَّب عُذُوقها وسَوَّاها.( تَهَصَّرَت ) أغصانُ الشجرة: تدلَّت وتهدَّلت.( المُهْتَصِر ): الأسد.( الهَصِر ): الأسد. وـ من الرجال: الشديد الغَمْز.( الهُصَر ) مِن الرجال: الهَصِر. وـ الأسد.( الهَصْرَة ): خَرَزة زعموا أنَّها يُسْحَر بها الرجال.( الهَصُور ): الأسَد.
الصحاح في اللغة
الهَصْرُ: الكسرُ. وقد هَصَرَهُ واهْتَصَرَهُ، بمعنًى. وهَصَرْتُ الغُصنَ وبالغصنِ، إذا أخذت برأسه فأمَلْته إليك. قال امرؤ القيس: فلمَّا تَنازَعنا الحديثَ وأسمـحَـتْ هَصَرْتُ بغصنٍ ذي شَماريخَ ميَّالِ والهَيْصَرُ: الأسدُ؛ وهو الهَصورُ، والهَصَّارُ، والهُصَرُ.
لسان العرب
الهَصْرُ الكسْرُ هَصَرَ الشيءَ يَهْصِرُه هَصْراً جَبَذَه وأَماله واهْتَصَرَه أَبو عبيدة هَصَرْتُ الشيء ووَقَصْتُه إِذا كسرته والهَصْرُ عطف الشيء الرَّطْبِ كالغصن ونحوه وكَسْرُه من غير بَيْنُونَةٍ وقيل هو عَطْفُك أَيَّ شيء كان هَصَرَه يَهْصِرُه هَصْراً فانْهَصَرَ واهْتَصَرَه فاهْتَصَر الجوهري هَصَرْتُ الغُصْنَ وبالغُصْنِ إِذا أَخذت برأْسه فأَملته إِليك
اِنتهى ,,
الملاحظات |
- اِدراج ثلاثه كلِمات فقط . لـ تسّهيل الحفظ على من يُريد أن يحفظ بدل أن تتزاحم الذاكره الحافظه بـ، عشراتـ، الكلمات و يصعب بعد فتره اِستذكار كلمه واحده .
- و لـ تسّهيل الحفظ كذلك لمن يُريد أن يحفظ الكلماتـ، . اِدراج كل كلمه بـ، جمله من وحي خياله اِن أراد الزائر الحفظ .
- كل أسبوع من يوم الجمعه سـ، يكون هناك صفّحه في ذاتـ، الموضوع ها هُنا . ثلاثه كلِمات جديده سأرفقها .
- الجمعه هذه الصفحه الأولى . الجمعه التي تليها الصفحه الثانيه . و على هذا نسّتمر اِلا اِذا غلبني عارضاً ما
جزّيل الشكر مقدماً
أتمنى لكم أطيب الأوقاتـ،
الصفّحه الأولى ..
التعديل الأخير: