كَلِمّات و مَعَانّي |

Greis

عضو بلاتيني
659327ac09bf560.jpg


كَلِمّات و مَعَانّي
أؤمن أن خط الشيء الذي نحاول أن نحفظهُ يُحّفظ عِند كِتابته . أكثر من أن نقرأهُ فقط بِداعّي الحفظ
مِن فتره كبيره أفكر أن أكتب هذا الشأن أو بـ، لأصح أنقل لكم كلِمات فصّيحى بـ معانيها لكي نسّتعين بـ، كلِماتها فاِنها ذات تأثير و تُزيّن كِتاباتِنا بِها و نتألق بـ، تألُقها .

الفصّحى متَميزه جداً عن غيرها بـ، قوه التعّبير و زخّم الكلِمات

الكلمه | دَلّهْتِني

المعجم الوسيط
ـَ دَلْهاً: سلا. و ـ ذهب دمُه هَدَراً.( دَلِهَ ) ـَ دَلْهاً، ودَلَهاً، ودُلُوهاً: ذهب فؤاده من همٍّ أَو عِشقٍ أَو نحوه. ويُقال: دلِهَتْ فلانةُ على ولدها. فالرجل دَلِهٌ. و ـ هي دلهة. والناقة عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إِِليه. فهي دَلُوهٌ.( دَلَّهَهُ ) الحبُّ والعشقُ: حيَّره وأَدهشه. فهو مُدَلَّه.( تَدَلَّه ) تحيَّر.( الدالهُ، والدالهةُ ) من الرجال: الضعيف النفس.( المُدَلَّهُ ) من الرجال: الذاهب العقل من عشق ونحوه.


الصحاح في اللغة
ذهب دَمُهُ دَلْهاً بالتسكين، أي هَدَراً. والتَدْليهُ: ذهابُ العقل من الهوى. يقال: دَلَّهَهُ الحُبُّ، أي حَيَّرَهُ وأدهشه. ودَلِهَ هو يَدْلَهُ.


لسان العرب
الدَّلْهُ والدَّلَهُ ذهابُ الفُؤاد من هَمٍّ أَو نحوه كما يَدْلَهُ عقل الإِنسان من عشق أَو غيره وقد دَلَّهَهُ الهَمُّ أَو العِشْقُ فتَدَلَّه والمرأَةُ تَدَلَّهُ على ولدها إِذا فَقَدَتْه ودُلِّهَ الرجلُ حُيِّرَ ودُلِّهَ عقلُه تَدْلِيهاً والمُدَلَّهُ الذي لا يحفظ ما فَعل ولا ما فُعِلَ به والتَّدَلُّه ذهابُ العقل من الهَوى أَنشد ابن بري ما السِّنُّ إِلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ ويقال دَلَّهَهُ الحُبُّ أَي حَيَّره وأَدْهَشَه ودَلهِ هو يَدْلَهُ ابن سيده ودَلَهَ يَدْلَهُ دُلُوهاً سَلا والدَّلُوه من الإبل التي لا تكاد تَحِنُّ إلى إلْفٍ ولا ولد وقد دَلَهَتْ عن إلْفِها وولدها تَدْلَهُ دُلُوهاً وذهب دَمُه دَلْهاً بالتسكين أَي هَدَراً أَبو عبيد رجل مُدَلَّه إذا كان ساهي القلب ذاهب العقل وقال غيره رجل مُتَلَّه ومُدَلَّه بمعنى واحد ورجل دَالِهٌ ودالِهَةٌ ضعيف النَّفْس وفي حديث رُقَيْقَة دَلَّهَ عقلي أَي حَيَّره وأَذْهبه



الكلمه | السّقامِ

المعجم الوسيط
ـَ سَقَماً، وسَقَاماً: طالَ مرضه. فهو سَقِمٌ.( سَقُمَ ) ـُ سَقْماً، وسَقَاماً، وسَقَامَةً: سَقِمَ، فهو سقيم.( أسْقَمَ ) فلانٌ: ترَادَفَتْ عليه الأسقامُ. وـ اللهُ فلاناً: أمْرَضَهُ. ويقال: أسْقَمَهُ العِشْقَ وَأَضْنَاهُ.( سَقَّمَهُ ): أسْقَمَهُ.( السَّقيمُ ): يقال: هو سقيمُ الصَّدْرِ على أخيهِ: حاقِدٌ. وفَهْمٌ سقيمٌ وكلامٌ سقيمٌ: سخيفٌ. ( ج ) سُقُمٌ. وهي سقيمة. ( ج ) سَقائِمُ.( المسْقَامُ ): الكثير السَّقام. ( للمذكَّر والمؤنَّث ).( المَسْقَمَةُ ): أرضٌ مَسْقَمَةٌ: تكثر فيها الأسقام. ( ج ) مَساقِم.


الصحاح في اللغة
السَقامُ: المرض، وكذلك السُقْمُ والسَقَمُ. وقد سَقِمَ بالكسر يَسْقَمُ سَقَماً فهو سَقيمٌ، وأَسْقَمَهُ الله عزّ وجلّ. والمِسْقامُ: الكثير السَقَمِ.


لسان العرب
السَّقامُ والسُّقْمُ والسَّقَمُ المَرَض لغات مثل حُزْنٍ وحَزَنٍ وقد سَقِمَ وسَقُمَ سُقْماً وسَقَماً وسَقاماً وسَقامَةً يَسْقُمُ فهو سَقِم وسَقِيمٌ قال سيبويه والجمع سِقامٌ جاؤوا به على فِعالٍ يذهب سيبويه إِلى الإِشعار بأَنه كُسِّر تكسير فاعِلٍ وأَسْقَمَهُ الداء وقال إِبراهيم عليه السلام فيما قصَّهُ الله في كتابه إِني سَقِيمٌ قال بعض المفسرين معناه إِني طَعِينٌ أَي أَصابه الطاعون وقيل معناه إِني سأَسْقُمُ فيما أَستقبل إِذا حان الأَجلُ وهذا من معارض الكلام كما قال إِنَّكَ مَيِّتٌ وإِنِّهم مَيِّتون المعنى إِنك سَتَمُوت وإنهم سيموتون قال ابن الأَثير قيل إِنه استدل بالنظر في النجوم على وقت حمَّى كانت تأْتيه وكان زمانه زمان نُجومٍ فلذلك نظر فيها وقيل إن مَلِكَهُمْ أَرسل إِليه أَن غَداً عِيدُنا فاخْرُجْ معنا فأَراد التَّخَلُّف عنهم فنظر إِلى نَجْمٍ فقال إِن هذا النجم لم يطلع قَطُّ إلا أَسْقُمُ وقيل قال أَراد إِني سَقِيمٌ بما أَرى من عبادتكم غير الله قال ابن الأَثير والصحيح أَنها إِحدى كَذَباتِهِ الثلاث والثانية بل فَعَلَه كَبيرُهُمْ والثالثة عن زوجته سارةَ إِنها أُخْتِي وكلُّها كانت في ذات الله ومُكابَدَةً عن دينه صلى الله عليه وسلم والمِسقام كالسَّقِيمِ وقيل هو الكثير السُّقْم والأُنثى مِسْقام أَيضاً هذه عن اللحياني وأَسْقَمَه الله وسَقَّمَه قال ذو الرمة هامَ الفُؤادُ بِذكْراها وخامرَها منها على عُدَواء الدار تَسْقِيمُ وأَسْقَمَ الرجُلُ سَقِمَ أَهْلُه والسَّقامُ وسَقامٌ وادٍ بالحجاز قال أَبو خِراشٍ الهُذَليُّ أَمْسى سَقامٌ خَلاءً لا أَنيسَ به إِلا السِّباعُ ومَرُّ الريح بالغُرَفِ ويروى إِلا الثُّمامُ وأَبو عمرو يرفع إِلا الثمامُ وغيره ينصبه والسَّوْقَمُ شجر يشبه الخِلافَ وليس به وقال أَبو حنيفة السَّوْقَمُ شجر عظام مثل الأَثأَبِ سواءً غير أَنه أَطول طولاً من الأَثْأَبِ وأَقل عرضاً منه وله ثمرة مثل التين وإِذا كان أَخضر فإِنما هو حَجَرٌ صَلابةً فإِذا أَدرك اصْفَرَّ شيئاً ولانَ وحَلا حَلاوَةً شديدة وهو طيب الريح يُتَهادى



الكلمه | هَصَرْنَا

المعجم الوسيط
هصر فلانٌ الشيءَ ـِ هَصْراً: كسره. وـ الغُصْنَ ونحوه، وبه: عطفه وكسره من غير فَصْل. وـ جذبه وأماله. وـ قِرْنَه: غَمَزه بشدَّة. وـ الحيوانُ رأس الفريسة، وبرأسها: افترسها.( هَصِرَ ) الشيءُ ـَ هَصَراً: مال.( اهْتَصَرَ ) الغُصنُ: سقط على الأرض. وـ الشيءَ: هصره. وـ النَّخْلَةَ: شذَّب عُذُوقها وسَوَّاها.( تَهَصَّرَت ) أغصانُ الشجرة: تدلَّت وتهدَّلت.( المُهْتَصِر ): الأسد.( الهَصِر ): الأسد. وـ من الرجال: الشديد الغَمْز.( الهُصَر ) مِن الرجال: الهَصِر. وـ الأسد.( الهَصْرَة ): خَرَزة زعموا أنَّها يُسْحَر بها الرجال.( الهَصُور ): الأسَد.


الصحاح في اللغة
الهَصْرُ: الكسرُ. وقد هَصَرَهُ واهْتَصَرَهُ، بمعنًى. وهَصَرْتُ الغُصنَ وبالغصنِ، إذا أخذت برأسه فأمَلْته إليك. قال امرؤ القيس: فلمَّا تَنازَعنا الحديثَ وأسمـحَـتْ هَصَرْتُ بغصنٍ ذي شَماريخَ ميَّالِ والهَيْصَرُ: الأسدُ؛ وهو الهَصورُ، والهَصَّارُ، والهُصَرُ.


لسان العرب
الهَصْرُ الكسْرُ هَصَرَ الشيءَ يَهْصِرُه هَصْراً جَبَذَه وأَماله واهْتَصَرَه أَبو عبيدة هَصَرْتُ الشيء ووَقَصْتُه إِذا كسرته والهَصْرُ عطف الشيء الرَّطْبِ كالغصن ونحوه وكَسْرُه من غير بَيْنُونَةٍ وقيل هو عَطْفُك أَيَّ شيء كان هَصَرَه يَهْصِرُه هَصْراً فانْهَصَرَ واهْتَصَرَه فاهْتَصَر الجوهري هَصَرْتُ الغُصْنَ وبالغُصْنِ إِذا أَخذت برأْسه فأَملته إِليك

اِنتهى ,,


الملاحظات |

  • اِدراج ثلاثه كلِمات فقط . لـ تسّهيل الحفظ على من يُريد أن يحفظ بدل أن تتزاحم الذاكره الحافظه بـ، عشراتـ، الكلمات و يصعب بعد فتره اِستذكار كلمه واحده .
  • و لـ تسّهيل الحفظ كذلك لمن يُريد أن يحفظ الكلماتـ، . اِدراج كل كلمه بـ، جمله من وحي خياله اِن أراد الزائر الحفظ .
  • كل أسبوع من يوم الجمعه سـ، يكون هناك صفّحه في ذاتـ، الموضوع ها هُنا . ثلاثه كلِمات جديده سأرفقها .
  • الجمعه هذه الصفحه الأولى . الجمعه التي تليها الصفحه الثانيه . و على هذا نسّتمر اِلا اِذا غلبني عارضاً ما


17173.jpg

جزّيل الشكر مقدماً
أتمنى لكم أطيب الأوقاتـ،

الصفّحه الأولى ..
 
التعديل الأخير:

Greis

عضو بلاتيني
اِدخال الكلِمات بـ، جمل :
دَلْهاً | ذَهبْ عمري دَلْهاً بين عشقاً و خِصام
سقيم | سُقمّاء القلبـ، لو عرِفوا الحق نكروه
الهَصْرُ | بُكاءاً هصّرَ صخور الجلمود
 

أم فواز

فـزّاعة
جميلة جداً اللغة العربية الفصحى .. وبالرغم من صعوبتها الا أنني أستخدمها كثيراً خاصة عندما أقوم بالترجمة ..

موضوع رائع يا @Greis
لديك موسوعه فكرية ثمينة وتتفنّن في طرح كل ماهو جديد ومفيد ..

اعتبرني متابعة جيدة ..
شكري وتقديري
 

Greis

عضو بلاتيني
جميلة جداً اللغة العربية الفصحى .. وبالرغم من صعوبتها الا أنني أستخدمها كثيراً خاصة عندما أقوم بالترجمة ..

موضوع رائع يا @Greis
لديك موسوعه فكرية ثمينة وتتفنّن في طرح كل ماهو جديد ومفيد ..

اعتبرني متابعة جيدة ..
شكري وتقديري

العربيه الفصّحى واسعه في التعبير لا تُضاهيها لغه من هذهِ الناحيه خاصتاً . و أرى سهولتها كـ سهوله العاميه اِلا الفصّحى في الشعر الجاهلي مثلاً صعبه بـ، شدّه
لا أستطيع فهم الأبياتـ، اِلا أن أستعين بـ، معّجم . .

جلبّتم الروعه اِليه عندما اِنّوجدتُم
جزيل الشكر من حسّن أدَبِك أنا متواضع جداً أمام ما أكرمتِني بهِ
أتشرفـ، بـ المتابعه
نرّجو العفو . شكراً أنرتي صفّحتَكِ ,,
 

Greis

عضو بلاتيني
مَعَاجم |

image.php


لسان العرب لابن منظور

" لسان العرب "للإمام العلامة أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن علي بن أحمد الأنصاري الخزرجي الإفريقي ثم المصري المعروف بابن منظور المتوفي سنة (711هـ) رحمه الله تعالى( ) .
وهو من أوسع وأجمع المعاجم في اللغة ، جمع فيه مؤلفه بين خمسة كتب وهي :
1 ـ " تهذيب اللغة " لأبي منصور الأزهري .
2 ـ " المحكم والمحيط الأعظم " لأبي الحسن بن سيده .
3 ـ " الصحاح " لأبي نصر الجوهري .
4 ـ " التنبيه والإيضاح عما وقع في الصحاح المشهور بحاشية ابن بري على الصحاح " لأبي م حمد عبد الله بن بري المصري .
5 ـ " النهاية في غريب الحديث والأثر " لأبي السعادات المبارك بن محمد بن الأثير الجزري .
طبعاته :
طبع هذا المعجم الكبير عدة مرات منها :ـ
1 ـ في مطبعة بولاق بمصر سنة (1300هـ) وكمل طبعه سنة (1307هـ) في عشرين جزءاً .
2 ـ في مطبعة دار صادر في بيروت سنة (1955م ) في (65) جزءاً ،وطبعته الدار المذكورة بعد ذلك عدة مرات في (15) مجلداً .
ثم قام الأستاذ الأديب يوسف خياط بإعادة بنائه على الحرف الأول من الكلمة وإضافة المصطلحات العلمية والفنية وماأقرته المجامع اللغوية في دمشق وبغداد والقاهرة وجامعتا دمشق والرباط إليه ،وطبعه باسم " لسان العرب المحيط " قامت بنشره دار لسان العرب في بيروت في أربع مجلدات كبار .
كما طبعته دار المعارف بمصر مرتباً على الحرف الأول في ست مجلدات بتحقيق الأساتذة : عبد الله علي الكبير ، ومحمد أحمد حسب الله ، وهاشم محمد الشاذلي سنة (1980م) .
تصحيح طبعاته :
1 ـ " تصحيح اللسان " للعلامة المشهور الشيخ أحمد تيمور باشا المتوفي سنة (1384هـ) رحمه الله تعالى ، جزءان .
طبع أولهما في المطبعة الجمالية بمصر سنة (1334هـ) في (59) صفحة ، والثاني في المطبعة السلفية بمصر سنة (1343هـ) في (48) صفحة .
2 ـ " تحقيقات وتنبيهات في معجم لسان العرب " للعلامة الشيخ عبد السلام محمد هارون ، طبع في مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب بمصر سنة (1399هـ) في مجلد من منشورات مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي بمكة المكرمة .
 

Greis

عضو بلاتيني
659327ac09bf560.jpg

الجمّعه 11 / 8 / 2013
الصفحه الثانيه ..

كَلِمّات و مَعَانّي

الكلمه | مُجْدِبٌ

المعجم الوسيط
المكانُ ـِ جَدْباً: يَبِسَ: لاحتباس الماء عنه. وـ الشَّيءَ: عَابَه وذَمَّه. وفي الحديث: ( جَدَبَ لنا عُمَرُ السَّمَر بعد عَتَمَة ).جَدِبَ: المكانُ ـَ جَدَباً: جَدَبَ.جَدُبَ: المكانُ ـُ جُدُوبَة: جَدَبَ. فهو جَدْب، وجَدِيب، وهي جَدْب، وجَدْبَة، وجَدُوب.أجْدَبَ: المكانُ: صَار جَدْباً. ويقال: أجْدَبَتِ السَّنَة: صار بِها جَدْب. وـ القَوْمُ: أصَابَهم الجَدْبُ. وفي المثل: ( من أجْدَبَ انْتَجَع ): يضرب للمحتاج. وـ الأرضَ: وجَدَها جَدْبَة. وـ فلاناً: نزل به فلم يَقْرِه وإن كان مخصباً.جَادَبَت: الإبلُ العامَ: كان عامُها مَحْلاً، فصارت لا تأكل إلا حُطَامَ المرعى القديم، وما بَلِيَ من الهَشِيم.تَجَدَّبَه: اسْتَثْقَلَه.الأجْدَب: من الأمْكِنَة: اليَابِس لاحتباس الماء عنه. ( ج ) جُدْب.المِجْداب: الأرض التي لا تكاد تُخْصِب. ( ج ) مَجَاديب.

لسان العرب
الجَدْبُ المَحْل نَقِيضُ الخِصْبِ وفي حديث الاسْتِسْقاءِ هَلَكَتِ المَواشِي وأَجْدَبَتِ البِلادُ أَي قَحِطَتْ وغَلَتِ الأَسْعارُ فأَما قول الراجز أَنشده سيبويه [ ص 255 ] لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ أَرَى جَدَبَّا ... في عامِنا ذا بَعدَما أَخْصَبَّا فإنه أَراد جَدْباً

الصحاح في اللغة
الجَدْبُ: نقيض الخِصْبِ. ومكانٌ جدبٌ أيضاً وجديبٌ: بَيِّنُ الجدوبة. وأرضٌ جَدْبَةٌ وأرضٌ جُدوبٌ. وفلانٌ جَديبُ الجَنابِ، وهو ما حوله. وأَجْدَبَ القومُ: أصابَهُمُ الجَدْبُ. وأجْدَبْتُ أرضَ كذا: وجدتُها جَدْبَةً. والجَدْبُ: العَيبُ.و في الحديث: "أنه جَدَبَ السَمَرَ بعدَ العِشاءِ"، أي عابَهُ. قال ذو الرُمَّةِ: فيا لك من خدٍّ أسيلٍ ومَنطقٍ رخيمٍ ومن خَلْقٍِ تَعَلَّلَ جادِبُهْ ديقول: لا يجد فيه عيباً يعيبه به، فيتعلَّل بالباطل. ابن السكيت: جادَبَتِ الإِبلُ العامَ، إذا كان العامُ مَحْلاً فصارت لا تأكل إلا الدِرينَ الأسودَ، دَرينَ الثُمامِ.


الكلمه | السَّجْعُ

المعجم الوسيط
الحمامةُ والناقةُ ـَ سَجْعاً: ردَّدَتْ صوتَها على طريقةٍ واحدةٍ. و ـ فلانٌ: تكلَّمَ بكلامٍ له فواصلُ كفواصل الشِّعْر مقفّىً غير موزون. ويُقال أَيضاً: سَجَعَ الكلامَ، وسَجَعَ به. فهو سَجَّاع، وهو وهي سَجَّاعةٌ أَيضاً. و ـ لَهُ: قَصَدَ. و ـ فلان في سيره: استوى واستقام لا يميل عن القصد.( سَجَّعَ ) الكلامَ وسجَّعَ فيه: سجَعَهُ.( الأُسْجُوعَةُ ): ما سُجِع به من الكلام. ( ج ) أَساجيعُ.( السَّاجعُ ): يُقال: ناقةٌ ساجعٌ وساجعةٌ. ( ج ) سَوَاجعُ، وسُجَّعٌ. و ـ الوجهُ المعتدلُ الحسنُ الخِلقَةِ.( السَّجْعُ ): الكلام المُقَفَّى غير الموزون. ( ج ) أَسجاعٌ، وسُجُوعٌ.( السَّجْعَةُ ): الفقرة من الكلام المسجوع.( المَسْجَعُ ): المقصد والمسلك. ( ج ) مَسَاجعُ.

لسان العرب
سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً استوى واستقام وأَشبه بعضه بعضاً قال ذو الرمة قَطَعْتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها إِذا ما عَلَوْها مُكْفَأً غَيْرَ ساجِعِ أَي جائراً غير قاصد والسجع الكلام المُقَفَّى والجمع أَسجاع وأَساجِيعُ وكلام مُسَجَّع وسَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجِيعاً تَكَلَّم بكلام له فَواصِلُ كفواصِلِ الشِّعْر من غير وزن وصاحبُه سَجّاعةٌ وهو من الاسْتِواءِ والاستقامةِ والاشتباهِ كأَن كل كلمة تشبه صاحبتها

الصحاح في اللغة
السَجْع: الكلام المقفّى، والجمع أَسْجاعٌ وأَساجيعُ. وقد سَجَعَ الرجل سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجيعاً، وكلامٌ مُسَجَّعٌ، وبينهم أُسْجوعَةٌ. وسَجَعَتِ الحمامةُ، أي هدرتْ. وسَجَعَتِ الناقةُ، أي مدَّت حنينها على جهةٍ واحدة. قال أبو زيد: الساجِعُ: القاصدُ. وأنشد لذي الرمة: قَطَعْتُ بها أرضاً تَرى وَجْهَ رَكْبِها إذا ما عَلَوْها مُكْفَأً غيرَ سـاجِـعِ أي جائراً غيرَ قاصدٍ.


الكلمه | وَدَقَ

المعجم الوسيط
المطرُ ـِ ( يَدِقُ ) وَدْقاً: قطر. وـ إلى الشيء، وله، وَدْقاً، ووُدُوقاً: دنا منه وأمكنه. يقال: ودَقَ له الصَّيْد. وـ به: استأنس. وـ بطنه: اتَّسع ودنا من السِّمَن. وـ سُرَّته: سالت واسترخت أو خرجت كأنه أبْجَر. وـ السماء: أمطرت. وـ السيف: حدّ.( وَدِقَتِ ) العينُ ـَ ( تَوْدَقُ، ويقال فيه: تَيْدَقُ ) وَدْقاً: ظهر فيها الوَدْق. فهي وَدِقة.( أوْدَقَتِ ) السَّماءُ: أمطرت.( المَوْدِقُ ): المكان يأتي منه الإنسان والحيوان. وـ معترك الشّرّ. وـ الحائل بين الشيئين. ومَوْدِق الظَّبي: موقفه حيث يتناول الشجر.( الوَادِقُ ): السيف الماضي الضَّريبة. وفلان وادِق السِّنَة: كثير النوم في كل مكان، قريب النعاس.( الوَدْقُ ): المطر، شديده وهيِّنه. وـ نُقط حمر تخرج في العين من دم تَشْرَق به، أو لحمة تعظم فيها، أو مرض فيها ليس بالرَّمَد تَرِم منه الأذن وتشتدُّ حمرة العين. الواحدة: وَدْقَة. وسحابة ذات وَدْقَين: مَطْرتين شديدتين. وحرب ذات وَدْقين: شديدة، كأنَّها سحابة ذات مطرتين شديدتين. ويقال للداهية إذا كانت عظيمة: ذات وَدْقين: ذات وجهين، كأنَّها جاءت من وجهين.( الوَدَقُ ): نُقط حُمر تخرج في العين من دم تشْرَق به، أو لحمة تَعْظم فيها، أو مرض فيها ليس بالرمد ترم منه الأذن وتشتدُّ منه حمرة العين. الواحدة: وَدَقَة.( الوَدِيقَةُ ): حَرّ نصف النهار، أو شدّة الحرّ ودُنُوّ حَمْيِ الشَّمس. وـ الموضع فيه بَقْل أو عُشْب. ( ج ) ودائق.

لسان العرب
ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً دنا ووَدَق الصيدُ يَدِقُ وَدْقاً إذا دنا منك قال ذو الرمة كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِبُ ويقال مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا ومعناه ما قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب يَدِقُون وَدْقاً ووَدَقْتُ إليه دنوت منه وفي المثل وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه يضرب لمن خضع للشيء بحِرْصه عليه والوَدِيقةُ حَرُّ نصف النهار وقيل شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس قال شمر سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه قال الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة مِعْ تاق الوَسِيقة لا نِكْس ولا وَكِل

الصحاح في اللغة
الوَدْقُ: المطرُ. وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً، أي قَطَرَ. قال الشاعر: فلا مُزْنَةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أبقَلَ إبْقالَها ووَدَقْتُ إليه: دنوتُ منه. وفي المثل: ودَقَ العَيْرُ إلى الماء، أي دنا منه. يضرب لمن خَضَعَ للشيء لحرصِه عليه. والموضعُ مَوْدِقٌ، ومنه قول امرئ القيس: تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ إذْ جئتُ مَوْدِقي وذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهية، أي ذات وجهين، كأنَّها جاءت من وجهين. قال الكميت: وكائِنْ وكَمْ من ذات وَدْقَيْنِ ضِئْبِلٍ نَآدٍ كَفَيْتَ المسلمينَ عُضالَـهـا ووَدَقَتْ به وَدْقاً: استأنست به. ويقال لذوات الحافر إذا أرادت الفحل: وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً، وأوْدَقَتْ، واسْتَوْدَقَتْ. وأتانٌ ودوقٌ، وفرسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ أيضاً، وبها وادقٌ. والوَديقَةُ: شدَّة الحرّ. قال الهذلي: حامي الحقيقَةِ نَسَّالُ الوَديقَةِ مِعْ تاق الوَسيقَةِ لا نِكْسٌ ولا واني والوادِقُ: الحديدُ. قال أبو قبيس بن الأسلت: صَدْقٍ حُسامٍ وادِقٍ حدُّه ومُجْنَأٍ أسْمَرَ قَـرَّاع

الصفّحه الثانيه ..
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تسجيل اعجاب و متابعه
لهذا الموضوع المميز كصاحبه
فعلا اخي الكريم Greis
أنت مميز في ما تطرحه من مواضيع ذات طابع
ثقافي أدبي
و أنا من النوع الذي استمتع بمثل هذه المواضيع
التى تجعل عقولنا ثرية بالمعلومات
التى ربما قد تكون في الغالب خافيه علينا
من و جهة نظري المتواضيع
الانسان كلما بحث في المراجع ازداد معرفه
و ثقافه
مجهود ممتاز اخي الكريم
وفقك الله و سددك

 

Greis

عضو بلاتيني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تسجيل اعجاب و متابعه
لهذا الموضوع المميز كصاحبه
فعلا اخي الكريم Greis
أنت مميز في ما تطرحه من مواضيع ذات طابع
ثقافي أدبي
و أنا من النوع الذي استمتع بمثل هذه المواضيع
التى تجعل عقولنا ثرية بالمعلومات
التى ربما قد تكون في الغالب خافيه علينا
من و جهة نظري المتواضيع
الانسان كلما بحث في المراجع ازداد معرفه
و ثقافه
مجهود ممتاز اخي الكريم
وفقك الله و سددك


عليكم السّلام و رحمه الله و بركاته ,,

تأسرُني السَعَاده كونـ، أمّثالك تطيبـ، لهم فقْر ما نطرح .. أنا متواضع جداً أمام حفاوهـ، الكُرماء .
أستهوي المواضيع الأدبيه الثقافيه المتنوعه و ما فائده الشبكه العنكبوتيه اِلا هذا . !
حتى لُعبتي في الشبكه العنكبوتيه هي " سيف المعرفه " تحدي بالمعلوماتـ، بينك و بين جموع من الوطن العربي : )

اللِسان له تأثير سحري على العقول و هذا ما أسعى اِليه في مواضيع أدْرِجُها

أتَقدم اِليك بالشكر الجزيل أبـا عبدالله
أسعدني تواجدكـ، و لنا شرفـ، متابعتِكم لـ هذهِ الصفّحه
أنرتـ، ,,
 

Greis

عضو بلاتيني
الأخ الفاضل غريس...
إسمح لي أن أُشيد من تمكنك الرائع بناصية
حروف العربية...:وردة:

مرحباً بك . .
نَتَشرفـ، بـ اِشادتكـ، يا كريمـ،
لم نخطوا الخطوه الأولى في بوتقه الفصحى
شكراً مؤنّقه لـك و لـ وجودك
أنرتـ، ,,
 

Greis

عضو بلاتيني
المعجم |



98023chatal3nabi.gif

المعجم الوسيط
المعجم الوسيط هو معجم عربي من إصدار مجمع اللغة العربية بالقاهرة، الطبعة الثالثة عام 1998، ويتألف من 1900 صفحة في جزئين.


رأى "مجمع اللغة العربية" إن من أهم الوسائل (لأنها من اللغة) وضع معجم يقدم للقارئ والمثقف ما يحتاج إليه من مواد لغوية، في أسلوب واضح، قريب المأخذ، سهل التناول. اتفق على أن يسمى هذا المعجم "المعجم الوسيط"، ووكل المجمع إلى لجنة من أعضائه وضع هذا المعجم. تم وضع هذا المعجم بعد الاسترشاد بما أقره مجلس المجمع ومؤتمره من ألفاظ حضارية مستحدثة، أو مصطلحات جديدة موضوعة أو منقولة، في مختلف العلوم والفنون، أو تعريفات علمية دقيقة واضحة للأشياء.

ولهذا كله تهيأ لهذا المعجم ما لم يتهيأ لغيره من وسائل التجديد، واجتمع فيه ما لم يجتمع في غيره من خصائص ومزايا، حيث تم إهمال الكثير من الألفاظ الوحشية، الجافية، أو التي هجرها الاستعمال لعدم الحاجة إليها. كذلك أغفلت بعض المترادفات التي تنشأ عن اختلاف اللهجات وثم الاعتناء بإثبات الحي السهل المأنوس من الكلمات والصيغ، وبخاصة ما يشعر الطالب والمترجم بحاجة إليه، مع مراعاة الدقة والوضوح في الألفاظ أو تعريفها. وتمت الاستعانة في شرح ألفاظ هذا المعجم بالنصوص والمعاجم التي يعتمد عليها، وتعزيزه بالاستشهاد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأمثال العربية، والتراكيب البلاغية المأثورة عن فصحاء الكتاب والشعراء وتضمين المعجم ما يحتاج إليه من صور مختلفة كما تم في متن المعجم إدخال مادتي الضرورة إلى إدخاله من الألفاظ المولدة أو المحدثة، أو المعرّبة أو الدخيلة، التي أقرها المجمع، وارتضاها الأدباء، فتحركت بها ألسنتهم، وجرت بها أقلامهم.

جرى ترتيب مواد المعجم، كما هو المتعارف، وفقاً للترتيب الأبجدي الألفبائي.ويتلخص المنهج الذي نهجه مجمع اللغة العربية في ترتيب مواد المعجم فيما يلي:



    • تقديم الأفعال على الأسماء.
    • تقديم المجرد على المزيد من الأفعال.
    • تقديم المعنى الحسيّ على المعنى العقلي، والحقيقي على المجازي.
    • تقديم الفعل اللازم على الفعل المتعدِّي.
عدد المواد : 6429
عدد المشتقات : 30000
عدد الكلمات : 45000
 

Greis

عضو بلاتيني
659327ac09bf560.jpg

الجمّعه 15 / 11 / 2013
الصفحه الثالثه ..


كَلِمّات و مَعَانّي
عَتْرَس
المعجم الوسيط
في الأمر: أخذ فيه بالجفاء والعنف. وـ فلاناً: قهره وظلمه.( العِتْريس ): الغَضوب الجبَّار.

السَّبَهْلَلُ
المعجم الوسيط
الرجل الفارغ. يُقال: جاءَ سَبَهْلَلاً: فارغاً لا شيءَ معه. و ـ النَّشيطُ الفرِح. ويُقال: هو يَمشي سَبَهْلَلاً: يجيء ويذهب في غير شيء. و ـ الأَمْرُ أَو الشيء لا ثمرة فيه. ويُقال: ذهب أَمره سبهللاً.
( السِّبَهْلَى ): التبختر.

أفِدَ
المعجم الوسيط
أفَداً: دنا وقرُب. يقال: أفِد الحجُّ، وأفِد التَّرحُّلُ. وـ أسرع؛ يقال: أفِد علينا: أسْرَع وعجل.استأفَدَ: أفِدَ. الأفَد: الأجل.

اِستجد |
سوف أعتمد على المعجم الوسيط في معاني الكلمات لـ سهولته و اِختصاره
و لـ تشابه المعاني بين المعاجم اِخترتـ، الوسيط .​

الصفّحه الثالثه ..
 

Greis

عضو بلاتيني
Words and Meanings.jpg
الجمّعه 22 / 11 / 2013
الصفحه الرابعه ..

كَلِمّـات و مَعَـاني
هَرَقَ
المعجم الوسيط
هَرَقَ الماءَ ونحوه ـَ هَرْقاً: صبّه . الماءَ يُهَرِيقُه هِرَاقَة: صبَّه. ويقال: هراقت السَّماء ماءها. وـ الدمَ: سَفكه. يقال: هَرَاق دمَ عدوِّه: قتل

رَتَقَ
المعجم الوسيط
رَتَقَ الشيءَ ـُِ رَتْقاً: سدَّه أَو لحَمَهُ. و ـ أَصْلحَه: ويُقال: رَتَقَ فَتْقَهُ: أَصلح شأْنه. ورتق فَتْقَهُمْ: أَصلح ذات بينِهِمْ.

قَرّ
المعجم الوسيط
قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.



الصفّحه الرابعه ..
Words and Meanings.jpg
 

أم فواز

فـزّاعة
السَّبَهْلَلُ
المعجم الوسيط
الرجل الفارغ. يُقال: جاءَ سَبَهْلَلاً: فارغاً لا شيءَ معه. و ـ النَّشيطُ الفرِح. ويُقال: هو يَمشي سَبَهْلَلاً: يجيء ويذهب في غير شيء. و ـ الأَمْرُ أَو الشيء لا ثمرة فيه. ويُقال: ذهب أَمره سبهللاً.
( السِّبَهْلَى ): التبختر.

الان فقط عرفت معنى ( سبهللة ) :)
شكرا اخي @Greis
بالفعل معلومات وافيه وشرح كافي ..
انت رائع :إستحسان::وردة:
 

Greis

عضو بلاتيني
index.php

الجمّعه 29 / 11 / 2013
الصفحه الخامسه ..


كَلِمّـات و مَعَـاني


الشَّؤْبُوب
المعجم الوسيط
الدُّفعةُ من المطر. وـ الشدَّة من كلِّ شيء. وشؤبوب الشمس: شدَّة حرِّها. وشؤبوب الفرس: شدة عَدْوه. ( ج ) شآبيب.

قَأَبَ
المعجم الوسيط
الطعامَ أو الشّراب ـَ قَاباً: تناول كلّ ما في الإناء منه. ( قَئِبَ ) من الشَّرَاب ـَ قأباً: امتلأ. ( القَؤوب ): الكثير الشُّرْب.

الوَأْجُ
المعجم الوسيط
الجوع


الصفّحه الخامسه ,,
 

Greis

عضو بلاتيني
المعجم |

%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%AD_%D8%B7%D8%A8%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AD%D8%A7%D8%A1_%D9%88%D8%AF%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%87%D9%84.jpg


مختار الصحاح |
مختار الصحاح كتبه محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي، وكان قد اختصره عن تاج اللغة وصحاح العربية تاركاً ترتيب مداخله حسب الترتيب التقليدي، أي بدءاً بحروف أواخر الكلمات. و قد امتاز معجم مختار الصحاح بإشارته في كثير من الأحيان في صدد الألفاظ الضعيفة والرديئة والمعربة وذكر الألفاظ الندرة والأضداد وعنايته بجوانب الصرف من اشتقاق وإبدال وإعلال. صدر معجم مختار الصحاح أول مرة في مجلدين بمطبعة بولاق المصرية عام 1865 وصدرت الطبعة الثانية عام 1957 بتحقيق أحمد عبد الغفور عطار. توالت طبعات مختار الصحاح وتزايد الإقبال عليه بشكل حفز وزارة المعارف المصرية في العقد الثاني من القرن العشرين إلى رعاية اصدار طبعة منه مرتبة أبجدياً ليسهل استعماله. وانتشرت تلك الطبعة بأحجام متفاوتة وأعيد طبعها عدة مرات. صدر تهذيب الصحاح لمحمود بن أحمد الزنجاني في طبعة جيدة عن دار المعارف المصرية بتحقيق عبد السلام هارون وأحمد عبد الغفور عطار وذلك سنة 1953 وكان مرتبا ترتيب الصحاح ثم قام محمود خاطر أحد موظفي مطبعة بولاق بترتيب الصحاح حسب ترتيب المعاجم الحديثة وطبع سنة 1907 بعد حذف منه بعض الألفاظ التي رأى أنها غير لائقة في السماع.
 

سايروس

عضو بلاتيني
شكرا اخي Greis على الموضوع الرائع جدا
ومشاركة مني بسيطة لهذا المتصفح الجميل




ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ وكلمة الماء
معلومه مذهلة عن كلمة"مطر" التي نستعملها طوال الوقت وندعو الله ان ينزل علينا المطر
فهذه الكلمة لم تستعمل في الخير والبركة في القرآن الكريم.
ﻳﻈﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ
ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ(*) ﻓﺘﺴﻘﻰ ﺑﻪ ﺍﻷ‌ﺭﺽ
ﻟﺘﻨﺒﺖ ﻧﺒﺎﺗﻬﺎ.
ﻭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ اﻻ‌ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺃﻭ اﻷ‌ﺫﻯ
ﻭ لنتأمل اﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻄﺮ... لنرى الحقيقة التي كنا عنها من الغافلين
ﻳﻘﻮﻝ الله تعالى:
1- {وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا }
(102)
ﺳﻮﺭﺓﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
2- {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ }
(84) ﺳﻮﺭﺓ اﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ
3- { فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَ أَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ }
(74) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ
4- {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ}
(173) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ
5- {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا}
(58) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻤﻞ
6- {وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَٰذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ٍ}
(32) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷ‌ﻧﻔﺎﻝ
7-{ فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّنْ سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ}
(82) ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ


8-{وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ ۚ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا ۚ بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُورًا }
(40) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ


9- { فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ۚ بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ ۖ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌٌ}
(24) ﺳﻮﺭﺓ اﻷ‌ﺣﻘﺎﻑ


ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻟﺴﻘﻲ اﻷ‌ﺭﺽ واﻷ‌ﻧﻌﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺎﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﻟﻪ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻏﻴﺮ ﻟﻔﻈﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ
( ﺍﻟﻤﺎﺀ ) (الغيث)


قال الله ﺗﻌﺎﻟﻰ {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }
َ (57) ﺳﻮﺭﺓ اﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ}
(5) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤـﺞ


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونََ}
(27) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﺠﺪﺓ


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
(39) ﺳﻮﺭﺓ ﻓﺼﻠﺖ


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { َفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ (68) أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ }
(69) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً}
(25) ﺳﻮﺭﺓ ﻋﺒﺲ


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {الـَّذِى جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَآءَ بِنـَآءً وأَنزَلَ مِنَ السَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لـَّكُمْ فَلا تَجْعَلُواْ لِلـَّهِ أَندَادًا وَأَنْتـُمْ تَعْلَمُونََ}
(22) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ}
(11) ﺳﻮﺭﺓ اﻷ‌ﻧﻔﺎﻝ


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينََ}
(22) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ}
(10) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺤﻞ


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ}
(65) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺤﻞ


ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ (ﺍﻟﻐﻴﺚ)

وقوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }​
 
أعلى