قطر ترد على السعودية والامارات والبحرين: لن نبقى على هامش التاريخ...؟!!

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
العطية: استقلال سياسة قطر الخارجية غير قابل للتفاوض

63823200px.png

10-03-2014 وكالات 07:52 م

قال وزير خارجية قطر خالد بن محمد العطية إن "استقلال السياسة الخارجية لدولة قطر هو ببساطة غير قابل للتفاوض"، مؤكدا فى الوقت ذاته التزام بلاده "بدعم حق الشعوب في تقرير المصير ودعمها التطلعات نحو إحقاق العدالة والحرية".
وأكد العطية - في كلمة له ألقاها في معهد الدراسات السياسية في باريس - أن بلاده "اختارت ألا تبقى على هامش التاريخ"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء القطرية الرسمية.
وتطرق وزير خارجية في كلمته إلى موضوع سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من قطر، وأوضح أن دولة قطر "تنتهج سياسة خارجية مستقلة خالية من أي تأثير خارجي وهي لا تتبع عقلية المحاوِر السائدة في منطقة الشرق الأوسط، التي يختار الأطراف بموجبها الانضمام لمعسكر أو لآخر بشكل مباشر أو غير مباشر".
وتابع: "فمبادئنا وقيمنا لم تتغير على مر الزمن، ويجري تناقلها من جيل إلى آخر، فقطر تتخذ قراراتها وتتبع مسارا خاصا بها"، مشيرا إلى أن "استقلال السياسة الخارجية لدولة قطر هو ببساطة غير قابل للتفاوض".
وأعرب عن يقينه أن سحب الدول الثلاث سفراءها "لا علاقة لها بالأمن الداخلي لدول مجلس التعاون الخليجي، وإنما هي نابعة قبل كل شيء من تباين واضح في الآراء بشأن المسائل الدولية".
وأضاف: "مع أننا نأسف لهذه التصريحات الأخيرة، إلا أنه يحق لنا نحن أيضا أن يكون لنا رأينا الخاص بنا ووجهة نظرنا الخاصة بنا وقراراتنا الخاصة بنا".
كما لفت وزير خارجية قطر إلى أن "المبدأ الأساسي الثاني للسياسة الخارجية لدولة قطر هو التزامها بدعم حق الشعوب في تقرير المصير ودعمها التطلعات نحو إحقاق العدالة والحرية".
وبين أنه "ينبغي للمرء، في هذا السياق، أن يفهم دعم دولة قطر للديمقراطيات الناشئة التي أعقبت الربيع العربي".
وقال العطية إن بلاده "اختارت ألا تبقى على هامش التاريخ لقد قررت الاضطلاع بدور كبير في الشؤون العالمية والتواصل مع الدول الأخرى والتوسط في النزاعات والعمل على إنهاء النزاعات العنيفة ورعاية اللاجئين".
نقلا عن سبر:
.........................................................................................................................................................

التعليق:
موقف قطري قوي قد يستفز البعض ؟؟
 

ابو-راشد

عضو ذهبي
العطية: استقلال سياسة قطر الخارجية غير قابل للتفاوض

.........................................................................................................................................................

التعليق:
موقف قطري قوي قد يستفز البعض ؟؟

استغرب اذا في شخص لا زال يعتقد ان قطر (تعداد سكان لا يتعدى ال مليون) فعلا هي اللي تفعل الافاعيل في المنطقة من سنين...

اكبر قاعدة عسكرية امريكية في المنطقة + سفارة اسرائيل + قناة لم تسبق كمثيلها في العالم العربي تعمل بشكل مقارب جدا للأعلام الاخباري الامريكي + الطفرة الاقتصادية الضخمة... الخ.

"سلطة" قطر قامت بعقدت صفقة مع الشيطان و لا تملك نفسها... و سياساتها الخارجية مفروضة.
للأسف قطر مجرد اداة امريكية (او اسرائيلية) و كامل الاحترام لاخوانا و اشقائنا في قطر بس الدولة وخذت من عقدين. :)
 
أعلى