بالنسبه للطائرة الماليزية
تم إطفاء الترانزبوندر رقم 1 و هو الذي يرسل اوتوماتيكيا المعلومات المهمة و هوية الطائرة لابراج المراقبة
ثم تم إطفاء رقم 2 بعد 14 دقيقة و هذا يعني ان الطائره سليمه إذ لو حدث تفجير او سقوط او اي انهيار و تفكك ميكانيكي للطائره للزم ان تنغلق جميع الاجهزه في وقت واحد.
هذه الاحداث جرت في لحظة تحول الطائره من برج المراقبه الماليزي الى برج المراقبه الفيتنامي مما يعني غفله لمده معينه يستطيع المخططون لما خططوا ان يفعلوا ما يريدوه براحه.
بقي جهاز الاكارز ACARS Aircraft Communications Addressing and Reporting System
و هو اختصار لما يعني باللغه الانجليزيه
ابلاغ و بث إتصالات الطائره و مهمته الرئيسه هي ايصال بيانات عمل اجهزة الطائره الرئيسه آليا و يدويا و كذلك استقبال بعض الرسائل و المعلومات كالاحوال الجويه في مسار الرحله .
مصنعي المحركات يستخدموا هذا النظام لمراقبة محركاتهم المركبه على مختلف الطائرات في كل بقاع العالم فعلى سبيل المثال لو انطفئ محرك جي إي GE جينرال اليكتريك على طائرة 777 للخطوط السعوديه اثناء الطيران فوق اجواء فنلندا فسوف يرسل هذا النظام رساله Alert إنذار او تبليغ للمقر الرئيس لجنرال اليكتريك في سينسيناتي اوهايو و فيه بيانات المحرك كرقمه التسلسلي و تسجيل الطائره مثلا طائره السعوديه بالتسجيل الكذائي HZ-AKM ,و باقي بيانات الرحله المهمه كالارتفاع و السرعه و سبب انطفاءه ( حريق, خلل الكتروني الخ.. )
حسب معرفتي بال 777 و اظن ان باقي الطائرات الحديثه لا تختلف عنها في هذه النقطه ان هذا النظام لا يمكن إغلاقه من مقصورة القياده و ليس من طريقه للقيام بذلك الا بسحب قواطع الدائره الكهربائيه الخاصه به Circuit Breakers
و هذه القواطع غالبا تثبت في غرفة الالكترونيات و الكمبيوترات و هي أسفل مقصورة القياده و تمتد ربما الى نصف مساحة الدرجه الاولى و في ال 777 الباب او الفتحه الصغيره المؤديه له مخفيه تحت سجاد مدخل الطائره الايسر الامامي.
تقارير السي ان ان تقول ان هذا الجهاز ظل يعمل لعدة ساعات بعد إختفاء الطائره و فقد الاتصال بها من قِبل الابراج!!
طبعا حتى الطيارين لا يعلموا ( عادة) موقع هذه القواطع لان كل قواطع الدوائر الكهربائيه المهمه توضع في اللوحه الرأسيه الاماميه (فوق رأس الطيارين) او في اللوحه الخلفيه على الجدار الخلفي للمقصوره.
العجيب في الامر انه كيف غابت هذه الطائره عن اجهزة الرصد؟ فحتى مع إطفائها لاجهزة الارسال يلتقطها الرادار كجسم طائر مجهول و اذا لم يتجاوب مع النداءآت الراديويه تُرسَل له طائرتين حربيتين و تتفاهم مع الطيار المدني ببروتوكول معين يُعرَف من خلاله ما اذا كانت الطائره متعرضه لخلل في الاتصالات او مخطوفه الخ..
الامريكان يرجحوا أنها أخذت احد مسارين بعد تغيير مسارها و اتجاهها للغرب تجاه المحيط الهندي , إما شمالا مخترقة لعدة دول ثم تنزل ( إجبارا) في كازاخستان او جنوبا الى عمق المحيط الهندي !
و هم يرجحوا اتخاذ المسار الجنوبي و مكثفين البحث في اواسط المحيط الهندي .
منقول للامانة وهو ما اؤيده تماما .