هل هناك عيب لو تزوجت من العيم ؟

( أعجب ممن يقول نحيا مرة واحدة ...ونعيش مرة واحدة ..!! وكأن الحياة الدنيا هي الحياة فلا غيرها ..!! نعم .. نعيش مرة واحدة في الدنيا ...وهي زائلة وكلها شقاء في شقاء ...وسنحيا مرة أخرى ...فإما سعداء ..ويعوضنا الله خيرا منها ...وإما تعساء ..نتمنى لو أن لنا كرة ..والعياذ بالله ...)

فلا نقل (لنتمتع بدنيانا ..ونفعل ماتمليه قلوبنا ..فإننا نحيا مرة واحدة ..!!)
 

bindlbah

عضو
صحيح ان البدو خذو من جميع الاجناس
لكن كل فرس لها زبون والزواج عند البدو
او عند الغالبيه العظما منهم تحت سلطة الوالدين
لان الولد لازال قاصر وفعلنا الوالدين ابخص في امور
كثيره مثل اسرة المخطوبه وكيفية التاكد منها
مايترك الولد يلعب فيه الوهم والاحلام و التوقعات
الخياليه نتيجة الحب الصبياني منه ومن حبيبته
وزوجته القادمه

نسبة الطلاق عاليه جدا نتيجة الا ختيار العشوائي
وترك القصر يختارون بعضهم بشكل منفرد عن راي
الاسره

انا ضد الزواج بهذا الشكل والعذر والسموحه
من الراي الاخر له رايه وعرفه الاجتماعي
 
- ضربة جزاء ربي يوفقك فيما تختار ،، ولكن حاول أن تتريث بعض الوقت ،،
ولا أفضل أن يتزوج المرء ما يريد ،،

- صاحب القلب الكبير ،، كلامي عن الجامية السلفية ما رأيته من كلام الأخ كويتي قديم جدا ،، وهو الاستعانة بالدين لتبرير العادات والتقاليد ،، وكما يجري في المملكة من طلاق لعدم تكافؤ النسب وغيره ،ولم يكن ردي على تويتر الا لهذا فأنا اكره تبرير العرف بالدين ،، ليكن الرجال شجاع ويقول نعم افعل ذلك لعاداتي لجهلي لأي شيء ولكن لايبرر ذلك بتشويه الدين ،،
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
عذرا اخي الكريم كويتى قديم حفظك الله
أولا :
كما تعلم ان قول الصحابي ليس بحجة مع وجود الدليل
و الدليل القوي عندي هو قول رسول الله صلى الله عليه و سلم

( إذا جاءَكم مَن تَرضَونَ دينَه وأمانَتَه، فزوِّجوه إلا تَفعَلوا تَكُنْ فِتنةٌ في الأرْض وفَساد كَبير )
ثانيا حفظك الله :
استدلالك في حادثة عمر رضي الله عنه مع ابن السندية ليست ذات صلة بموضوع الاخ
لا من قريب ولا من بعيد
حيث ان الحادثة تتناول سوء اختيار الرجل لزوجته
و هنا الاخ صاحب الموضوع

لم يختار مرأة سيئة
كل ما في الامر
أنه و قع اختياره على امرأة اعجمية
وش المشكلة في هذا الامر ؟
تقول لي اعياله سيعيرون بانهم ابناء العيمية و نحو ذلك
هذا امر سابق لأوانه
لا نفترض افتراضات قد تحصل و قد لا تحصل
و أن حصلت فهي نادرا

و النادر لاحكم له
لا يفترض ان نسمع حادثة هنا و حادثة هناك و نعممها على كل شئ
العادات و التقاليد الاجتماعية الماخوذ خيرها
والتى بعضها لايغنى و لايسمن من جوع
يجب ان نعيد حساباتنا فيها
لاسيما في امر الزواج لأن الحديث آنف الذكر و اضح
متى استشهد بحادثة عمر رضي الله عنه
عندما لا قدر الله أراد شخص ان يتزوج
امرأة سيئة السمعه
او امرأة اهلها معروف عنهم سمعتهم سيئة
و نحو ذلك
لكن و الحال فيما تفضل الاخ صاحب الموضوع
انه وقع اختياره على امرأة اعجمية ما هي المشكلة
المعايير ؟
خذ و خل و انا اخوك
المعاير حاصل حتى بين ابناء القبائل و ابناء العوائل
حتى لو ما فيهم عرج
اذا اختلف معه و اراد ان ايحره قاله يا بن فلان و يا بن فلانه

المسألة بارك الله فيكم لا تؤخذ هكذا
و الحمد لله رب العالمين

أولاً / الله بالخير :)
انا ما قلت لك ان قول صحابي هو حجة .. اين ذلك؟
هذا مضرب للمثل على تجارب السلف التي نتعلم منها الدروس ... ايضا اثر عمر يعتبر أنموذج حي على من يفكر في الجانب الجنسي ويترك الاعتبارات المآلية والمستقبلية الأخرى .. من مراعاة عرف الناس، والعرف متبع ومعتبر

أما حديث إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه الخ الحديث... فليس متفقاً على تصحيحه، ويوجد في إسناده كلام كثير ونقل الترمذي في السنن عن الامام البخاري تضعيفه مسندا وتصحيح إرساله .. لمعلوماتك الشخصية.

ثانياً/ انا لم استدل بأثر السندية ... للتذكير وإنما ضربناه مثلاً، لكن الواقع الذي يسأل الأخ أشد سوءاً ... فالكفاءة بينهما ليست حاصلة
وهي -اي البنت- على مذهب الأمامية الجعفرية أيضاً
شرايك؟
وحضرتك تقول النادر لا حكم له ... من ياب طاري النادر ؟؟؟ والسالفة طالت وهي قصيرة

عند اختلاف المذاهب ،،، لا ننصح بالزواج
فهذهتستلزم تقديم التنازلات الدينية بين الطرفين او اللجوء للمحاكم ،، يعني ما ورآها الا المشاكل.
 
التعديل الأخير:

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
- ضربة جزاء ربي يوفقك فيما تختار ،، ولكن حاول أن تتريث بعض الوقت ،،
ولا أفضل أن يتزوج المرء ما يريد ،،

- صاحب القلب الكبير ،، كلامي عن الجامية السلفية ما رأيته من كلام الأخ كويتي قديم جدا ،، وهو الاستعانة بالدين لتبرير العادات والتقاليد ،، وكما يجري في المملكة من طلاق لعدم تكافؤ النسب وغيره ،ولم يكن ردي على تويتر الا لهذا فأنا اكره تبرير العرف بالدين ،، ليكن الرجال شجاع ويقول نعم افعل ذلك لعاداتي لجهلي لأي شيء ولكن لايبرر ذلك بتشويه الدين ،،
يا إخوان صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم
شفيكم ؟؟؟
الاستعانة بالدين لتبرير العادات ؟؟؟؟؟ ما هذا الفهم ؟!؟
العلاقة بين التشريع الإلهي والعادات البشرية .. علاقة منطقية ومفهومة من حيث المبدأ.
لان الشرع يحدد مساحة الثوابت (اعبدوا الله ولا تشركوا به) ويترك مساحة فضفاضة للأحكام المتغيرات .. بحسب أحوال الناس وحاجاتهم وأعرافهم ،، (هنا يدخل العرف) فهو مثل المعلول الذي يتعلق بعلته وجودا وعدماً ،، يعني يختلف فيه الناس، فلم يجعل الشارع لهؤلاء المختلفين تفصالاً واحداً ،،، ولكن اقرّ تنوعهم: مقدار مهر المثل، النفقة، الأجور في الاجارات وطرق العقود .. الخ
الشرع اعتبر العادة (الأعراف العملية) والعرف (الأعراف القولية والفعلية) في نصوص كثيرة منه، لان التكليف بخلاف مقتضى العادة فيه مشقة شديدة جداً على الناس ... فلم ينتقض من العادات الا ما خالف الشرع فقط، وعليه جاءت التشريعات على مقتضى العرف .
وأنا ما ودي أخرب الموضوع بالاستطراد .. لكن تحكيم العادة من قواعد الشريعة الخمس ،، الكبرى .
والعادة المحكمة ،،، هي غير الذي يجول برأس زميلنا العزيز/ العااابر
إنما يشوه الدين ،، الجاهلون لتفاصيله
وحقائقه
 
التعديل الأخير:
أولاً / الله بالخير :)
انا ما قلت لك ان قول صحابي هو حجة .. اين ذلك؟
هذا مضرب للمثل على تجارب السلف التي نتعلم منها الدروس ... ايضا اثر عمر يعتبر أنموذج حي على من يفكر في الجانب الجنسي ويترك الاعتبارات المآلية والمستقبلية الأخرى .. من مراعاة عرف الناس، والعرف متبع ومعتبر

أما حديث إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه الخ الحديث... فليس متفقاً على تصحيحه، ويوجد في إسناده كلام كثير ونقل الترمذي في السنن عن الامام البخاري تضعيفه مسندا وتصحيح إرساله .. لمعلوماتك الشخصية.

ثانياً/ انا لم استدل بأثر السندية ... للتذكير وإنما ضربناه مثلاً، لكن الواقع الذي يسأل الأخ أشد سوءاً ... فالكفاءة بينهما ليست حاصلة
وهي -اي البنت- على مذهب الأمامية الجعفرية أيضاً
شرايك؟
وحضرتك تقول النادر لا حكم له ... من ياب طاري النادر ؟؟؟ والسالفة طالت وهي قصيرة

عند اختلاف المذاهب ،،، لا ننصح بالزواج
فهذهتستلزم تقديم التنازلات الدينية بين الطرفين ،، يعني ما ورآها الا المشاكل.


طيب هذه الاية فيها صحتها خلاف بعد ،،
قوله تعالى " يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير"
عادي أنتم اي شيء مقابل تعصبكم تسوونه ،،
ليه ما عندك الشجاعة أنت وأمثالك لتقولوا أننا نقدم العرف على الدين ،،لما تلحنون بالدين وتشوهونه كي تبروروا ما لا تستطيعون فعله أو مقاومته ،،
يا أخي أنا لا استطيع أن اتزوج عيمية ولن اسمح لأخي ان يتزوج ليس لأنه لا يجوز كما تزعم وليس لأنه خطأ ولكن لأننا أضعف من أن نواجه مجتمع زفت جاهلي لا يقيم لدين ولا الانسانية اي مقام أما عاداته ،،
مجتمع كهذا يحتااج شجعان يحطموا عصبيته لا منافقين يسايرونه ويحسنون افعاله ولا جبناء ساكتون ،،،،،،
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

تويتر الكويت

عضو مخضرم
خاف ربك ولا تطعن باصول الناس وعرضهم وشرفهم
كيف تقول عن شخص غير اصيل وانت لا تعرفه
ربما كانت اسرة البنت افضل مني ومنك عند الله
الله يهديك

وين الطعن بالشرف والعرض انت تعرف تقرأ ولابس تعرف تكتب
الرجال كلامه واضح يقول عيمية
والعيم ( العجم ) وهم الاعاجم من غير العرب
في عرف اهل الكويت غير اصيلين لانهم لاينتمون لقبيلة عربية معروفة
هذي اعراف و سلوم شنو تبي تغير اعراف صار لها مئات السنين
شدخل الاصالة بالعرض والشرف هل انت عربي ؟
وهل انت زعلان لانك من العيم ( العجم )
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
العااابر
انا زدت زيادات ،،، بالتعديل في مشاركتي
أتمنى ان تقرأها ... لعل الله يشرح صدرك لفهم إسلامنا العظيم ..

ولم أقل-هداك الله للصدق- : ان هذا الزواج لا يجوز .. هذا كذب عليّ، لم اقل هذا وراجع مشاراكاتي،، فلعلك ممن يقرأ على عجلة وانفعال.

هل نقدم العرف على الدين// الدين يبيح لك ولا يوجب عليك
لكريم علمك .. يعني العقد صحيح ونافذ
لكن مو غصب عليّ أزوج بنتي لأول طارق ،، يطرق بابي !!؟
العرف نظام ،،، يقنن الحياة الاجتماعية ،،، فإذا خالفته دون داعٍ او مبرر ،، كان حالك في حرج وعنت.. لأنك تسبح ضد الماء !
مثال آخر //
يجوز ان تأكل لحم الضب ،، لكن النبي صلى الله عليه وسلم ليس مغصوباً على أكله فتركه (ليس لانه حرام) بل لأجل: إذ لم يكن من طعام قومه (عرف وعادة)
الجائز غير الواجب
فالمفهوم الفهم ،،
 
التعديل الأخير:

تويتر الكويت

عضو مخضرم
شكرا لك على ردك
ولكن هي ليست من مذهبي
وثق بانني لا اهتم بالامور الطائفيه والمذهبيه
شكرا لك مره اخرى

الدين اهم شي و أول شي شتسوى عليك اذا تشيعوا اولادك بعد وفاتك وهم صغار اذا ربوهم خوالهم
وهل تفتخر ان خوالك عجم وليسوا من العرب
وهل انقرضوا الحريم علشان تتزوج انسانة غير عربية
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
الدين اهم شي و أول شي شتسوى عليك اذا تشيعوا اولادك بعد وفاتك وهم صغار اذا ربوهم خوالهم
وهل تفتخر ان خوالك عجم وليسوا من العرب
وهل انقرضوا الحريم علشان تتزوج انسانة غير عربية
صدقت ،، انا على الصعيد الشخصي
اعرف حوادث مشابهة ،،، بالبداية لم يكن احد متشددا دينياً
وبعدين صارت فزعات ونعرات مذهبية ،، وقطيعة رحم،، أما الأخوال او الاعمام!!
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
وماهي المشاكل اللي ممكن اطيح فيها ممكن امثله ؟
بناتك ماراح يتزوجهم واحد سني محافظ على الدين
راح تصير قطيعة رحم لان بعض اقاربك راح يزعلون او يقاطعونك
راح يعايرون عيالك بانهم عيال العيمية
احتمال يتشيعون عيالك اذا توفيت وهم صغار
راح يكون اختلاف بينكم في وقت الافطار
راح يكون اختلاف بينكم في الصلاة انت تصلي 5 مرات متفرقة
وهي تصلي 3 مرات لانها تجمع الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء
راح يكون في اختلاف في شعائر الحج والعمرة
راح تروح الحسينية في مواسم معينة واحتمال عيالك يتأثرون اذا راحوا معاها
راح يكون في اختلاف فيدفع الزكاة انت تدفع 2 ونصف في المئة
وهي تبي تجفع خمس أموالها كل سنة للسيد او المرجع الايراني
انت تسمع علماء السعودية وهي تسمع علماء ايران
انت تعيد مع اهل الكويت وهي تعيد مع ايران
انت تصوم مع اهل الكويت وهي تصوم مع صيام سكانايران
ومشاكل كثيرة طويلة عريضة لها اول وليس لها اخر
ولو حصل اي خلاف او مشكلة او هوشة و طلقتها
عيالك وين يروحون يا عاشق يا ولهان يا بطل
راح يكونون بحضانة الام وراح تشيعهم غصبن عليك
لكن للاسف تعبنا وكتاباتنا راح تروح على الفاضي
لان على عقلك غشاوة الحب الوهمي الذي سوف يزول سريعا
بعد سنوات من الحياة الزوجية سوف يختفي الحب الوهمي
وسوف تكتشف الحقيقة وسوف تندم اشد الندم لعدم سماعك لنصائح اخوانك
وانا متأكد انك ماتبي تسمع اي نصيحة
انت جاي تبي ناس يأيدونك و يشجعونك على زواج فاشل فشل ذريع منذ البداية
والله العظيم اني اشوف فشل زواجك من الحين
وانا اقسم بالله على فشل زواجك لان هذا هو عقاب الله لمن يعصيه ويتزوج
من انسانة لديها شركيات او لديها اعتقادات باطلة
لا اتكلم عن انسانة معينة لكن اتكلم عن عموم من يشرك بالله من اصحاب المذاهب الاخرى
من يعصي الله ويتزوج من غير اهل السنة والجماعة لن يوفقه الله
لن يتوفق من يعصي الله لا في الدنيا ولا في الاخرة
 
التعديل الأخير:
العااابر
انا زدت زيادات ،،، بالتعديل في مشاركتي
أتمنى ان تقرأها ... لعل الله يشرح صدرك لفهم إسلامنا العظيم ..

هل نقدم العرف على الدين// الدين يبيح ولا يوجب
لكريم علمك .. يعني العقد صحيح ونافذ
لكن مو غصب أزوج بنتي لأول طارق ،، يطرق بابي !!؟
يجوز ان تأكل لحم الضب ،، لكن النبي صلى الله عليه وسلم ليس مغصوباً على أكله إذ لم يكن من طعام قومه (عرف وعادة)
الجائز غير الواجب
فالمفهوم الفهم ،،

يا أخي المساواه والعدالة بين المسلمين هذه أحدى مبادئ الاسلام الثابته لا أحد يراهن عليها ،،
وغير ذلك سندخل في كل شئ في الشهادة والديه ووووووووووووو
لا أحد يجبرك على تزويج أبنتك بمن تراه سبب بتعاستها ، لكن العبرة لما رددتها أن كان ردك لهذا الاقل نسبا لأنه لا يجوز شرعا تزويجه لأنه اقل نسبا فأنت خالفت الشرع ،، أما أنك رددته لأنك لا تريد مزيد للمشاكل الاجتماعية فأعتذر بذلك كما يعتذر الرجل عندما يتقدم لأبنته رجل فقير مثلا ، كما أنه لا يحق لك أن تنكر على من هو أشجع واتق منا وأراد تزويجه ،،،،،
أما حديثك عن الاعراف فالاعراف تستخدم عندما لا يكون هناك نص ،،
أما هذه فيوجد بها نص شرعي
ولا بالله عليك عاجبك ما جرى في السعودية من تفريق زوجين لهما 8 اطفال لعدم تكافؤ النسب ،، والدعاه في العالم يدعون البشر بأن دينننا دين المساواه وأخرتها كذا ،،
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
كلمة: لا يجوز شرعاً

من اين أتيت بها ؟؟؟. ؟؟؟؟؟

لم اقل ذلك ... وإنما تفتري على زميلك الكذب
 
التعديل الأخير:

تويتر الكويت

عضو مخضرم
ربما كانت اسرة البنت افضل مني ومنك عند الله
الله يهديك

دام هذا ردك انا غسلت يديني منك
لكن يوم انك مصمم تبي تتزوجها ومعزم
ليش فاتح موضوع وجاي تسأل وتسوي نفسك تبي نصيحة
انت مو جاي تبي نصيحة انت جاي تحرض شباب اهل السنة والجماعة
على الزواج من مذاهب اخرى وبطريقة غير مباشرة وبديت اشك فيك وبقوة
لان ردودك واضح منها ان تعمل دعاية لبنات المذهب الاخر
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
وما شأنك بالسعودية ،، فالقضاء مستقل

وتوجد محاكم استئناف وتمييز عندهم، مع اني لا علم لي بحكم التفريق هذا وما شأني به!!!

انا اعرف شخصياً ،، إيراني الجنسية سني عقد نكاحه على سعودية .. في محاكم الرياض.
وله منها ابناء ،،، شرايك بالسعودية
يا جماعة ،،، كفاكم اندفاعاً وكونوا متعقلين
 
بناتك ماراح يتزوجهم واحد سني محافظ على الدين
راح تصير قطيعة رحم لان بعض اقاربك راح يزعلون او يقاطعونك
راح يعايرون عيالك بانهم عيال العيمية
احتمال يتشيعون عيالك اذا توفيت وهم صغار
راح يكون اختلاف بينكم في وقت الافطار
راح يكون اختلاف بينكم في الصلاة انت تصلي 5 مرات متفرقة
وهي تصلي 3 مرات لانها تجمع الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء
راح يكون في اختلاف في شعائر الحج والعمرة
راح تروح الحسينية في مواسم معينة واحتمال عيالك يتأثرون اذا راحوا معاها
راح يكون في اختلاف فيدفع الزكاة انت تدفع 2 ونصف في المئة
وهي تبي تجفع خمس أموالها كل سنة للسيد او المرجع الايراني
انت تسمع علماء السعودية وهي تسمع علماء ايران
انت تعيد مع اهل الكويت وهي تعيد مع ايران
انت تصوم مع اهل الكويت وهي تصوم مع صيام سكانايران
ومشاكل كثيرة طويلة عريضة لها اول وليس لها اخر
ولو حصل اي خلاف او مشكلة او هوشة و طلقتها
عيالك وين يروحون يا عاشق يا ولهان يا بطل
راح يكونون بحضانة الام وراح تشيعهم غصبن عليك
لكن للاسف تعبنا وكتاباتنا راح تروح على الفاضي
لان على عقلك غشاوة الحب الوهمي الذي سوف يزول سريعا
بعد سنوات من الحياة الزوجية سوف يختفي الحب الوهمي
وسوف تكتشف الحقيقة وسوف تندم اشد الندم لعدم سماعك لنصائح اخوانك
وانا متأكد انك ماتبي تسمع اي نصيحة
انت جاي تبي ناس يأيدونك و يشجعونك على زواج فاشل فشل ذريع منذ البداية
والله العظيم اني اشوف فشل زواجك من الحين
وانا اقسم بالله على فشل زواجك لان هذا هو عقاب الله لمن يعصيه ويتزوج
من انسانة لديها شركيات او لديها اعتقادات باطلة
لا اتكلم عن انسانة معينة لكن اتكلم عن عموم من يشرك بالله من اصحاب المذاهب الاخرى
من يعصي الله ويتزوج من غير اهل السنة والجماعة لن يوفقه الله
لن يتوفق من يعصي الله لا في الدنيا ولا في الاخرة

تويتر احدى بنات كسرى كانت زوجة علي بن ابي طالب رضي الله عنه ولم تكن دخلت الاسلام عند الزواج بها
مارية القيطية ، وصفية بن حي بن اخطب ،، زوجات للنبي عليه السلام تزوج بهن ولم يكونا مسلمات وهناك رويات
بأن صفية لم تسلم ، بقيت على اليهودية ،،
زوج الرسول صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة غلامه بنت عمته زينب بنت جحش ،،
وزوج فاطمة بنت قيس الفهرية القرشية من أسامة بن زيد، وتزوج بلال بن رباح بأخت عبد الرحمن بن عوف القرشية

يا اخوان اتقوا الله ولا تخلطوا الاعراف بالدين ،،،،،،،،
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

تويتر الكويت

عضو مخضرم
تويتر احدى بنات كسرى كانت زوجة علي بن ابي طالب رضي الله عنه ولم تكن دخلت الاسلام عند الزواج بها
مارية القيطية ، وصفية بن حي بن اخطب ،، زوجات للنبي عليه السلام تزوج بهن ولم يكونا مسلمات وهناك رويات
بأن صفية لم تسلم ، بقيت على اليهودية ،،
زوج الرسول صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة غلامه بنت عمته زينب بنت جحش ،،
وزوج فاطمة بنت قيس الفهرية القرشية من أسامة بن زيد، وتزوج بلال بن رباح بأخت عبد الرحمن بن عوف القرشية

يا اخوان اتقوا الله ولا تخلطوا الاعراف بالدين ،،،،،،،،

هل تقصد ان علي بن ابي طالب رضي الله عنه تزوج بمشركة كافرة لم تكن دخلت الاسلام عندماتزوجها ؟
 
أعلى