حكايا سيارات

١١١

عضو فعال
حكايا سيارات

ما يخفى على الجميع اهمية السيارة .

كانت هناك سيارات بمنطقتنا على مستوى الاستخدام الشخصي تسمى بالفارقو والفرت والدوج وهي من نوع الحوض وقد اقتناها الكثير وكان الواحد ما يسافر بها الا برفقة شخص اخر يسمى " المعاوني" حيث يساعد السائق في حال العطل او التغريز بالنفود بل كان بعضهم يقوم بفك المكينة ويوضبها وهم في السفر مع العلم بان نظام التعليق نوع سست من الامام والخلف.

جاء بعدها الجمس واحببه الكثير ونُظِمت القصائد بمدحه وقوة مكينته واختلف عن بقية السيارات بنظام التعليق الامامي يسمونه( دنقل) مقصات لراحته ودخلت الددسن السوق وعَدَل اليها الجميع لخفتها وسهوله اصلاحها واسعافها بالنفود، واقتناها الكثيرون وخاصة الغمارتين ومن يشتري الغمارة الواحده يسمونه تارك جاره واستورد الجيب التويوتا الشاص والحبه ربع واربع ابواب ناهيك عن المرسيدس بنز والفوكسويجن الصغيرة (الخنفساء) وكانت السيارة الرياضية الامريكية المعروفه في ذلك الوقت هي الترانزام وجاء بعدها بفترة الكورفت والكومارو ولكنها كانت ضخمة ومرتفعه بعكس الزد التي اشتهرت وذاع صيتها مع السكاي لاين والمازدا ار اكس سبعة ذات المحرك الرحوي والبريليود ولم تكن السيلكا ناجحة بين الشباب على غرار الزد والسكاي لاين وان كانت ناجحة مع السائق الدولي باخشب الذي لم يحالفه النجاح حين تركها الى الكرولا مع الكثير من الدورات الخاصة شرقا وغربا.

تفوقت نيسان باول الثمانينات بانتاج اللوريل وخاصة ٢٤٠ ال فريول هارتوب ذات الشكل العصري والخمس غيار بالمقابل فشلت المازدا مكانيكيا ورغب الكثير من الشباب باقتناء الجيب السفاري من نيسان لعرض الجنوط وشكله الشبابي انذاك .
عاد الفورد بالكراون فيكتوريا ذو الراحة المطلقة في وسط الثمانينات مع وجود غريمة الكابريس صاحب النجاح والاستحواذ والاستهداف العائلي .

دخلت الاسواق السيارات ذات الدفع الامامي بالهوندا وبالكورونا والكرولا ونجحت التويوتا بالقراندي والجتي اكس وحدت الالتيما من نجاحهم بشكلها الانسيابي وقوة محركها مع النجاح الكامل للوريل موديل (٨٨) ٢٠٠ ال المربعة الشكل وادخلت الهونداي سيارتها لاسواقنا باستحياء وبدأ تصنيع السيارات الامريكية الصغيرة ذات الست سلندر من امبالا والبنوڤيل وشفر سلبرتي الغير ناجحة اطلاقا مع توقع المختصين والمهتمين انذاك بايقاف السيارات الكبيرة والطويلة ذات الرحابة ولكنها استمرت على نهجها السابق ومبدئها وكان باكورة انتاجها الكابرس (٩١) الذي يدعى محلياً ( الصابونه)

عدّلت نيسان من سيارتها الباترول باواخر الثمانينات من نظام التعليق الفريد والرائع الحلزوني " يايات" مع الابقاء على المحاور " الدفرنشات "وزياده في قوة الماكينة مما اعطى قوة وراحة فريده وتبعتها على الفور تويوتا بتعديل نظام تعليقها بالاندكروزر والتي بدورها وبنهايه التسعينيات حولت نظام المحور الامامي الى تروس فريول الذي سبقها اليه سيارات الدفع الرباعي الامريكية بعشر سنوات.

وفي هذه الاثناء واجهت نيسان بعض المشاكل على مستوى خطوط الانتاج وكادت الشركة ان تخسر كليا وتم الاندماج مع رينو الفرنسية والاستعانه بالمدير التنفيذي من رينو (كارلوس غصن ) الذي قام على الفور بخفض تكلفة الانتاج والترشيد على كافة الصُعُد بتسريح الكثير من الموظفين وخلافه" امر متوقع ومكرر دائما" واقام علاقات واجتماعات مباشرة مع موزعي نيسان بالشرق الاوسط واستطاعت الشركة ان تقف وتصمد ولكن على الحد الادني وهنا ومن وجة نظري خسرت الشركة الكثير جدا من قيمتها المادية و الاعتبارية مع بقاء نجاح بعض خطوط الانتاج مثل السفاري والمكسيما والدادسن وان كان بالامكان ان تكون افضل من ذلك بكثير وهذه ايضا وجهة نظر ملاك اسهم الشركة ولكن كان (غصن ) يرد عندما يواجهونه "اننا نسير ولا تستعجلون" وكان المستفيد الاكبر هي رينو على الحقيقة حيث طورت واستفادت من علب تروس نيسان ومكائنها ايضا، حيث تُعد نيسان من افضل عشرة صانعين لمحركات السيارات في العالم وأُخليت المساحة لهونداي التي استطاعت ان تستحوذ على حصة نيسان في الاسواق بل جاءت لها الفرصة مواتية واستغلتها افضل استغلال واستقطبت الكثير من الزبائن والشركات كما لايفوتني ان اذكر ايضا السيارات الماليزية البروتون الصغيرة .

تسعى فورد بالاستحواذ على منتجي السيارات مستغلة الازمات المالية التي تعصف بتلك الشركات شرقا وغربا كالشركة السويدية ڤولڤو للسيارات الصغيرة رائدة الامان السلامة والتي قررت تسريح اكثر من ٥٠٠٠ موظف فور استحواذها عليها وكذلك المازدا والروفر والبي ام دبليو ولم أتأكد من استرداد البي ام دبليو حصتها من فورد.

في مطلع القرن الجديد تقاربت الصناعات مع تلاشي الكثير من الاعطال واصبح التنافس في السعر والمواصفات والديكور.
والان يفضل الكثيرون السيارة متعددة الاستخدام والاقتصادية وذات الشكل والنفس الرياضي.

نجم الشمال .
 

أم فواز

فـزّاعة

موضوع حلو ومعلومات احلى اخوي @نجم الشمال* .. خاصة وانا قاعدة أقراه تذكرت سياراتنا في ذاك الزمان .. وشلون تطورت مع الزمن .. وطلعت لنا سيارات من كل صنف ونوع .

وصحيح كلامك عن ان في الوقت الحالي الناس تبحث عن السيارة الاقتصادية .. على الرغم من انه مازال هناك من يبحث عن الرفاهية والمظاهر حتى لو وصل سعر السيارة سعر خيالي !
شكرا نجم الشمال :وردة:
 

١١١

عضو فعال
ياهلا ام فواز .
بحاول انزل مجموعة صور للسيارات القديمة .
صحيح هناك من يحب اقتناء السيارات الفارهة والرياضية الحديثة كالهوراكان والبنتلي والميزراتي الميباخ والكاريرا واللمبرقيني وغيرها لكن الاكثر يفضل السيارة متعددة الاستخدام .
تحياتي .
 

أم فواز

فـزّاعة
سهله اخوي نجم الشمال ..
ضغطت على الرابط اللي انت حطيته وطلعولي كل السيارات .. والسيارة اللي عجبتني ضغطت عليها وحفظت الصورة .
 

١١١

عضو فعال
هلا ام فواز .
هذا الفارقو الله يسلمك كان بوقته له صولات وجولات حسب القصايد ولقطات الفيديو هو والفرت وجاء بعده الجمس وحل مكانهم ومن القصايد المشهورة بالجمس قصيدة نبطية شعبية:

ياراكب اللي صممته الولايات----------- اللي امريكا بالمصانع تصبه
تصميم شركة كلاهانا الخواجات ------- ومُورّده من نيويورك ومصبة
اكبر مكينه صقّطت للونيتات ---------- (٥) (٠) ( ١ ) ودبة ودبة
ساعة فتح بابة عطوه السويكات ------- وشغل وللماء مع قزوزه يكبه
قام يتسمع وش تقول القزوزات ------- إلْهِي تقول ابغاك ممه وببه

(والسويكات اي مفتاح التشغيل " سويتش")

لكن جت الددسن ( الددس) وسيطر على الساحة ويقول احد الشعراء النبطين:

من يسب الددس فأنا واقفلّه -------- في كلام يردعه لأتحت مكاني
.
.
.ويقول
والوعد الجوف نطح النفد كله--------ومن تردى قيل ذاك السرمداني
كان درزي فوقها اخو مطلة---------- فلا يطب الجوف قبله مودماني

(النفد يقصد النفود ودرزي رجل ومطلة اخته ومودماني اي آدمي )
.
ويسب الفرت ( الفورد):
لو هو فرت كل قراش به تفلّه------------ يخلي الدزدان ويقصي بالاهالي
قد شرينا الفرت باول دفعتّله -----------شحم بالعين واحفاً باليماني
وقد شرينا الددس وذقنا لذتلّه-----------بيضنن من ركبها زج الغواني

(الفرت هو الفورد والقراش الورشة تفله اي يوظب وويفكك التروس والمكينة ويخلي الدزدان اي يفرغ محفظة النقود من المال
واليماني اي اليدين وبضنن اي بيضاء زج الغواني اي الغناء)

معليش المعذرة اذا فيه اخطاء بالقصيد لانه من حفظي.
 

أم فواز

فـزّاعة
ماشاء الله عليك اخوي نجم الشمال
حتى لو فيه خطأ في القصيدة يكفي انك حافظها :إستحسان:


(( من يسب الددس فأنا واقفلّه -------- في كلام يردعه لأتحت مكاني ))
مو هيّن هالشاعر بعد .. يدافع عن الددسن


يعطيك العافيه اخوي ...
موضوع حلو وفيه معلومات عن السيارات وانواعها ماكنت اعرفها .
 

١١١

عضو فعال
الله يعافيك ام فواز .
هذه بعض السيارات متعددة الاستخدام والتي يفضلها الكثير كونها اقتصادية وعائلية ونفس رياضي وسعر منافس
image.jpg image.jpg image.jpg image.jpg image.jpg image.jpg image.jpg image.jpg
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
قواك الله اخوي نجم الشمال
خوش موضوع وجهد تشكر عليه

صور حلوة ومعلومات طيبة
تسلم
 

١١١

عضو فعال
ياهلا فوضت ،الله يقويك .

هي من اسمه سوالف سيارات او حكايا سيارات .

سررت بمرورك .
 

خجـل

عضو مخضرم
كل مره اشوف الموضوع من برا بس اقول عن السيارات واتركه
الحين بس دخلته فيه معلومات وانواع سيارات اول مره اشوفها ,
وكل يمدح سيارته المفضله بالقصيد اعجبني حقيقه
يعطيك العافيه

:وردة:
 

١١١

عضو فعال
كل مره اشوف الموضوع من برا بس اقول عن السيارات واتركه
الحين بس دخلته فيه معلومات وانواع سيارات اول مره اشوفها ,
وكل يمدح سيارته المفضله بالقصيد اعجبني حقيقه
يعطيك العافيه

:وردة:

تحية طيبة خجل
يسعدني ان الموضوع اعجبك
الله يعافيك .
 

١١١

عضو فعال
السيارات الرياضية :

اعتقد لا احد يجادل حول عدم منافسة منتجي السيارات الاوربية على صناعة السيارات الرياضية بالاخص السيارات الالمانية والايطالية بالتحديد لكن يبقى ارتفاع اسعارها الكبير عائق قائم على انتشارها .

-السيارات الرياضية الالمانية :

بورش "بورشة" بأنواعها .
خاصة كاريرا (٩١١) هي الاجمل على الاطلاق " لا تضاهيها اي سيارة اخرى"

اودي TT.
هناك خلل ما في الشكل الخارجي .

بي ام دبليو Z .
اسألوا الممثل (جيمس بوند) عنها .

مرسيدس مكلارين.
غنية عن التعريف

------------------------------------------------
- السيارات الرياضية الايطالية:

لامبرغيني بانواعها .
هوراكان هي الاقوى على الاطلاق .

فيراري بأنواعها.
علم في رأسه حصان

ميزراتي بانواعها .
ابحث عن الشوكة .


متفرقات اوروبية:

جاكور F , X

استون مارتن .

بنتلي كونتننتال.

ميني روڤر الصغيرة .



image.jpg
image.jpg image.jpg
 

١١١

عضو فعال
تكملة .....
.
.
ميني روڤر
image.jpg
اودي TT
image.jpg
مكلارين مرسيرس ( تحفة فنية )
image.jpg
فيراريimage.jpg
ميزراتي
image.jpg
استون مارتن
image.jpg
بنتلي كوننتننتال
image.jpg
جاكورF
image.jpg
 
أعلى