براااق الحازم
عضو مميز
.
.
(4)
من النافذة
لن تعدم مشاهدة اعمال "بصرية" ذات علاقات فنية رصينة كتلك التي تنتشر في زويا جبال مكه وشعابها. غنائية ُ بناء، وتباين خامات محلية اهدتها طبيعة مكة لأهلها البسطاء الذين لا حلية لهم للسكن في القصور او الأرضي السهلة، فسارعوا الى ابتكار حلول طارئة لكنها اصيلة, للتغلب على انحدار الجبال وتلك التضاريس الوعرة، بل ومحاولة الاستفادة من مساحات الأرض الشحيحة وتقاسم حتى الفضاء الذي يتيحه قصور إمكانات بعضهم البعض.
لعبة هندسية اتقنها اهل مكة منذ مئات السنين، حتى قيل "اهل مكة أدري بشعابها"
جبل أبو قبيس الذي أصبح أثر بعد عين، كان يضم لوحات معمارية، ذات قيم بصرية وجمالية متجددة مع اطلالة كل صباح، الهمت فنانين الحجاز التشكيلين وأدباءها، وخُـلدت هذه الروائع في اعمال الكثير منهم, واضفى عبق المكان لحنُ شجن ومرثية غزل لا تملها عين ناظر.فأنت تنظر الى المجرد بتمعن شديد، في ذات الوقت، ياسرك الكل بإحكام جملة بصرية لا ينالها النشاز، ثم يتاح لك تكوين ما تريد من علاقة وتباين.
إذا بنى موندريان مدرسته التجريدية على حس ٍصوفي مصطنع، فأن هذه الاعمال المكية تقترح فهم اخر للتصوف الشكلي والتجريد الميت، فمحو الكثير من الحدود بين مضامين علاقات الشكل العضوي وشاعرية المكان, امتزجت باستغلال المساحات وعلاقات تلك الخطوط بمحيطها المحدود كانت عمودية او افقية، فتجاورت كتلها ليكون للمكان رائحة انسان ونشيدٌ مسموع يدوي صداه في انكسارات الظلال، وخطرات أصداء الاذان وتلبية حجاج بيت الله.
.
.
براااق الحازم
.
.
(4)
من النافذة
لن تعدم مشاهدة اعمال "بصرية" ذات علاقات فنية رصينة كتلك التي تنتشر في زويا جبال مكه وشعابها. غنائية ُ بناء، وتباين خامات محلية اهدتها طبيعة مكة لأهلها البسطاء الذين لا حلية لهم للسكن في القصور او الأرضي السهلة، فسارعوا الى ابتكار حلول طارئة لكنها اصيلة, للتغلب على انحدار الجبال وتلك التضاريس الوعرة، بل ومحاولة الاستفادة من مساحات الأرض الشحيحة وتقاسم حتى الفضاء الذي يتيحه قصور إمكانات بعضهم البعض.
لعبة هندسية اتقنها اهل مكة منذ مئات السنين، حتى قيل "اهل مكة أدري بشعابها"
جبل أبو قبيس الذي أصبح أثر بعد عين، كان يضم لوحات معمارية، ذات قيم بصرية وجمالية متجددة مع اطلالة كل صباح، الهمت فنانين الحجاز التشكيلين وأدباءها، وخُـلدت هذه الروائع في اعمال الكثير منهم, واضفى عبق المكان لحنُ شجن ومرثية غزل لا تملها عين ناظر.فأنت تنظر الى المجرد بتمعن شديد، في ذات الوقت، ياسرك الكل بإحكام جملة بصرية لا ينالها النشاز، ثم يتاح لك تكوين ما تريد من علاقة وتباين.
إذا بنى موندريان مدرسته التجريدية على حس ٍصوفي مصطنع، فأن هذه الاعمال المكية تقترح فهم اخر للتصوف الشكلي والتجريد الميت، فمحو الكثير من الحدود بين مضامين علاقات الشكل العضوي وشاعرية المكان, امتزجت باستغلال المساحات وعلاقات تلك الخطوط بمحيطها المحدود كانت عمودية او افقية، فتجاورت كتلها ليكون للمكان رائحة انسان ونشيدٌ مسموع يدوي صداه في انكسارات الظلال، وخطرات أصداء الاذان وتلبية حجاج بيت الله.
.
.
براااق الحازم
.
prince
اعتذر لاني تجاوزت اسمك ايه الحبيب.
يشرفني متابعتك
لا عدمتك:وردة:.
.
اعتذر لاني تجاوزت اسمك ايه الحبيب.
يشرفني متابعتك
لا عدمتك:وردة:.
.
العمدة امين افندى.
تحية بلا حدود, لجمال مشاعر وروح شاعر تسكنك.
لروحك شربة زمزم مُبخر, وكاسة تمر هندي.
يتشرف حرفي بالسكن في زويا محاجر عيناك
التى لا تمل الجمال.
:وردة:.
العزيزة خجل.
اسعدني مرورك شذى الجوري
يشرفني متابعتك..
لا عدمتك.
.:وردة:
تحية بلا حدود, لجمال مشاعر وروح شاعر تسكنك.
لروحك شربة زمزم مُبخر, وكاسة تمر هندي.
يتشرف حرفي بالسكن في زويا محاجر عيناك
التى لا تمل الجمال.
:وردة:.
العزيزة خجل.
اسعدني مرورك شذى الجوري
يشرفني متابعتك..
لا عدمتك.
.:وردة:
التعديل الأخير: