آمال_ محمد الوشيحي ...

آمال:
أنت ينّي مينون؟
محمد الوشيحي
alwashi7i@aljarida.com
محمد%20الوشيحي_thumb.jpg

قسماً بالله لم أضحك منذ سنين كما ضحكت، قبل يومين، على المشعوذ الكويتي الجميل، الذي بدأ نجمه يرتفع في سمائنا الغراء.

ولولا الخشية من أن يرفع ضدي دعوى قضائية (كما هي الموضة الآن) لذكرت اسمه، ولولا الخشية من أن تقع المقالة في أيدي الأطفال، لكان عنوان المقالة (+18)، كي آخذ راحتي وأنقل حرفياً ما يقوله هذا المشعوذ الكوميدي.
لكنني سأنقل ما خف وزنه وغلا ثمنه من مفردات مشعوذنا الجميل، مصحوبة بترجمة ما يصعب منها على غير الخليجيين.

وسابقاً كان المشعوذون، أثناء تمثيلية إخراج الجني من الإنسي، يختارون كلمات مثل 'اتق الله واخرج يا عاصي'، أو 'اخرج يا عدو الله، قبل أن أحرقك بقراءة القرآن'، وما شابه، لكن حبيبنا هذا تميز عن غيره، وها هو يصرخ وهو يهدد الجني: 'آنا سوبرمان فلان الفلاني بو فلان، ما قالوا لك عني؟
اسأل عني قبيلتك الينانوة (جمع 'يني' أي جني)، يا النذل، يا عديم المروّة (المروءة)، تف عليك يا النغـ...'.
يقول ذلك وهو يضرب المرأة 'الملبوسة' فتبكي وتصرخ: 'آآآآي عوّرتني' (أي أوجعتني)، فيصرخ بدوره مهدداً الجني: 'لا تتكلم بصوتها يا ابن الكلب، ما تمشي علي هالحركات (أي لن تنطلي عليّ هذه الخدعة) تكلّم بصوتك مو بصوتها لا أعضّك وأزنطك وأنا أبوك' (أي أخنقك)، ولم أفهم كيف أدخل جملة 'وأنا أبوك' هنا.
على أنه كررها أكثر من مرة وهو يخاطب جناً آخرين، مسبوقة في العادة بجملة 'اطلع يا وليدي'، أو 'تكلم يا وليدي وأنا أبوك... أنت عاشق أو مبعوث؟ أنت مينون؟'.

وتتصفح الموقع الإلكتروني للمشعوذ، فتقرأ عناوين 'جني سوري درزي طيّار'، و'جني كويتي من عمار المنازل'، ولا أدري هل يقصد أنه جنّي معماري أم ماذا، أنا لم أفهم مسماه الوظيفي، قد يكون عاطلاً عن العمل، ويكفل على إقامته عدداً من الجنّ من جنسيات عربية وعدداً من جن الهند وبنغلاديش، يتلبسون البشر نيابة عنه، وقد يكون لديه مكتب محاماة وشريك من النواب الجن، هو يتعاقد مع الجن المجرمين بمبالغ خيالية، وشريكه يساوم الوزير. أو قد يكون معمماً متفرغاً لجني الزكوات، ولا عمل له إلا إرسال بيانات طائفية عبر 'الفاكس' إلى الصحف.
لا أدري.

وكم من مسكين ومسكينة عذبهم هذا المشعوذ.
وغالبية من يتلبسهم الجن هم كبار السن معدومو الثقافة.
شوف الصدفة.
فالجنية الشابة اللهلوبة تتعلق بغرام شايب لم يبقَ من أسنانه إلا واحد يبكي على الأطلال، وتترك شبّان الكويت ذوي البلاك بيري والحسن والوسامة!
والجني الشاب العفيّ الذي يرقص التيس على زنده، يترك صبايا الأفينيوز ومجمع (360) ذوات الرؤوس الممطوطة والأجساد الشمحوطة وألوان الماكياج المخلوطة، و'يتولّج' عجوزاً مقعدة، تلخبط كمبيوترها فتداخلت عطستها وكحّتها.
عموماً، 'شمّروا' عن أيديكم وتفرجوا على 'جمال' هذا المشعوذ، ولا تنسوا أن تكتبوا وصاياكم لأبنائكم قبل أن تموتوا من الضحك.

** **

يبدو أن صحافتنا ملبوسة، فقد توقف زميلنا المثقف المبدع، علي الذايدي، الكاتب في جريدة 'عالم اليوم' عن الكتابة.

والذايدي كاتبٌ تفرغ لتوزيع أطباق الأناناس على المارة وعابري السبيل ومحبّي عموده الصحافي...
يا للذة أناناس ذلك الذايدي.

له أقول: عد يا ذا الأناناس.
عد كي لا يتجرأ الطقس السياسي الملوث على إفساد بقية الفواكه. عد واكتب عن الثقافة، مثلاً، أو أي مجال تشتهيه إذا كنت لا تريد إدخال السياسة إلى بيتك مرة أخرى. المهم أن تعود، كي لا نفتقد طعم الأناناس.

....




جميع مقالات الكاتب




i.gif
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
:وردة::وردة::باكي:

كتبت موضوع كامل انمسح:باكي:

...:mad:
نختصر
:mad:

يبدو أن صحافتنا ملبوسة، فقد توقف زميلنا المثقف المبدع، علي الذايدي، الكاتب في جريدة 'عالم اليوم' عن الكتابة. والذايدي كاتبٌ تفرغ لتوزيع أطباق الأناناس على المارة وعابري السبيل ومحبّي عموده الصحافي... يا للذة أناناس ذلك الذايدي.
له أقول: عد يا ذا الأناناس. عد كي لا يتجرأ الطقس السياسي الملوث على إفساد بقية الفواكه. عد واكتب عن الثقافة، مثلاً، أو أي مجال تشتهيه إذا كنت لا تريد إدخال السياسة إلى بيتك مرة أخرى. المهم أن تعود، كي لا نفتقد طعم الأناناس.

...
التعليق لى هالمقطع من مقالة اليوم...
بالاول نقول يا مساء الاناناس والمانجا والتفاح..والموز ما احبه:D..
المهم ما اطولها..
اولا نشكر حمود على هالبادرة الجميلة وليست الاولي مش حتكون الاخيرة انا عرفه;)..
بس بيني وبينكم شاكه بنيته الظاهر سمع انه دفع التعويض كاش قال خل اضبط اموري يمكن يسلفني حق اجي القضايا:p..
اتغشمر المهم...
انا جدا تضايقت للاخ الجميل والقلم الرشيق المثقف الرزين المؤدب ادبيا وخلقا في الكاتبه ان يتخذ قرار ارعن وسريعا تحت الضغط العصبي المالي..الي كسر الجيب وان شاء الله ما كسر الهمه والروعة...
بيني وبينك احيان اقول الله يلوم الى يلومك...لكن افكر في الاخرين فكر كيف لك ان تحرمنا من البسمة المغمسة بهومنا ...كيف لك ان تحرمنا من الضحك على بلوينا ...كيف لك ان تحرمنا ذلك الفكر المنير بالثقافة الادبية المفعمه بالمرونة والرشاقة في حب الشعب وحب الوطن ...
بصراحة يا علي ...ما هقيتك هيك ...:eek: تضعف من اول..دفعه:D صج ثقيله تهد الحيل وتفلس الجيب...لكن يا عزيزي خذ بمنطقي وطيعني الا ما يطيع حلوة شنو يصير فيه;)..
الي يدعمك او يتحرش فيك تهده والا تفضخ له راسك وتدوس بطنه لين يقول التوبه...
اعلم يا عزيزي بانك متالم نفسا وجيبا:D لكن...
خذ لك كت كات واستراحة وعدا قويا وابحث عن الدلائل مرة ثانيه و الاثباتات علشان تحطه بعينه وتحفر قبرة بايدينه;)...خلك مثل الى فوقك ما يكتب الا تحت ايدينه مستند:) فديته حريص بس ما شاء الله يدوم بالمحكة اكثر من بيته:D
وارجع عن قرارك الا ..نفجر لك بيتك:وردة:ملاحظة...وضع بمكان خطاء:eek:
 

فوقهم

عضو فعال
ابو سلمان كل ماوجهتك أعرفك بنفسي وبعدين تسإلني ))))))))))))))) انت منو((((((((((


الظاهر مثل ما قالت الاخت من المحاكم
 
آمال:
فوائد السلطة الخضراء
محمد الوشيحي
alwashi7i@aljarida.com
محمد%20الوشيحي_thumb.jpg

إذا كانت الحكومة، أي حكومة، رخوة ولا فقارية و'آي واي ياي'، فلا يمكن لها أن تنزل حلبة المنافسة والعمل الجاد، لأن بشرتها حساسة، وكريمات الـ'بودي لوشن' غير متوافرة مع الأسف، والغبار يُمّه منه.
وأكبر مثال حكومة الكوبة، أقصد حكومة 'كوبا'، وهي التي كانت ضد تحرير الكويت الله يغربلها، وهي لرخاوتها المريعة وخيبتها الذريعة ورشاواها الفظيعة استطاعت تكوين 'لوبي' من عقلاء البرلمان الكوبي يدافع عنها، وفرّقت الشعب الكوبي مللاً وطوائف كي تسهل السيطرة عليه، وتمكنت من تركيع الصحف ووسائل الإعلام وتكبيل يديها خلفها.
ومع كل ذا لم تنجح، ولن تنجح، والفشل سيكون 'للرُّكَب'، إذ حتى لو لم يجد كتّاب المعارضة أمامهم إلا الكتابة عن فوائد السلطة الخضراء، أو مضار التدخين على المرأة الحامل، فقد يُنشئ بعضهم صحفاً إلكترونية، وقد يضربونها وأنصارها بقسوة ولا ضرب المرحومة جدّتي وضحة للأمثال، ضربٌ لا هوادة فيه ولا رحمة، وقد تنشأ صحيفة إلكترونية في كل شارع وخلف كل زقاق، فتحتار حكومة كوبا وتضرب أخماسها بأسداسها، فلا تدري من هو 'طقّاقها'، فتصرخ 'ياااي يا مامي'... بالكوبي طبعاً.
***
من بين مليون ومئة ألف نسمة، هم تعداد الكويتيين، فقط ستة وعشرون نفراً لم يسألوني عن 'سبب عدم الكتابة عن قانون غرفة التجارة؟' وعن 'سبب انتقادي رئيسَ البرلمان جاسم الخرافي هنا، في هذه الجريدة، وعدم انتقادي له عندما كنت في جريدة (الراي)'، وهما سؤالان استعباطيان من اللون الأحمر، وأحمر من كذا مفيش. فالسائل، والصلب أيضاً، يعرف، أو يخمّن، موقفي تجاه قانون الغرفة، فرغم يقيني بأن الضباع هي التي ستستحوذ على الغرفة في حال تنفيذ مقترح مجلس الأمة، إلا أنني مع هذا المقترح، أباً عن جد، بل عن جد الجد.
الغريب أن أحداً لم يسأل الكتّاب الرئيسيين في جريدة الوطن، مثلاً، عن رأيهم في قضية اختفاء خمسة مليارات دينار أثناء الغزو. مثلاً يعني. والغريب أيضاً، أنه سبق أن بيّنت وقلت بالصوت والصورة في قناة 'العربية'، إن الزميل محمد الصقر، ناشر هذه الجريدة، قد يمنع مقالاتي، ومقالات غيري، إذا تحدثنا فيها عن غرفة التجارة، فهي جريدته التي أنشأها لمثل هذه الأمور، كما أظن، وأنا أفهم ذلك لكنني لا أتفهمه، فالكاتب حر في ما يكتب، ولسنا أعضاء 'حزب الجريدة' كي تتوحد أفكارنا، ولا 'الجريدة' هي جريدة 'الوطن' ولا جريدة 'الدار'، كي نكتب ما يمليه المعازيب، ونسير على الخطوط الأرضية المرسومة لنا، فلا معازيب هنا، ولا 'شيوخ وفداوية'، معلش يعني.
والكاتب الذي يمشي على 'الأوامر' لن تُمنع له مقالة، والكاتب الذي يمشي على نهجه ستُمنع له المقالة تلو المقالة، وعقول الناس في رؤوسها لا في أحذيتها. على أنني أحمد لهذه الجريدة نشر مقالاتي التي لطالما خالفَت توجهاتها وخطها.
***
منتدى الشبكة الوطنية، المنتدى الإلكتروني الكويتي السياسي الأكبر، الذي يضم عشرات الآلاف من الكويتيين، يتبنى شبابه حملة وطنية رائعة بعنوان 'يا نواب الأمة... احموا الدستور من الاعتداء'، ويتحدثون عن تفريغ أهم المواد الدستورية من محتواها. تابعوا حملتهم على هذا الرابط، بعد أن تصفقوا لكاتب الموضوع العضو 'دستورنا سورنا' وقوفاً:
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=148716

....









i.gif
 
آمال:
خليني شوفك بالليل
محمد الوشيحي
alwashi7i@aljarida.com

محمد%20الوشيحي_thumb.jpg

إحدى أهم القواعد العسكرية التي يعرفها صغار العسكريين وكبارهم تقول 'الإيمان بالقائد – أي بكفاءة القيادة - يؤدي إلى تنفيذ أوامرها بحذافيرها، والتفاني في تحقيق خططها'.

والتاريخ العسكري القديم يقول إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أزاح البطل المخزومي خالد بن الوليد عن قيادة الجيش كي لا يظن الناس أن خالداً هو سبب انتصار الجيوش الإسلامية. والتاريخ العسكري الحديث يقول إن الجيوش العثمانية أصيبت بهوَس الإعجاب بقائد شاب اسمه مصطفى كمال أتاتورك.
وتسأل الجندي العثماني فيجيبك: 'إذا قادنا مصطفى كمال فلا يمكن إلا أن ننتصر، فقائدنا هو الأعظم عسكرياً على مر التاريخ'.
وهو قوْلٌ ردده الثعلب الألماني روميل: 'أتاتورك يقلب الأحداث العسكرية كما يقلب فنجان قهوته'، وأيّد كلامه عدوه البريطاني مونتجيمري: 'أتاتورك هو الأفضل بلا جدال'.
وأدركت قيادة الجيش العثماني الأمر فأخذت تبث الشائعات بين جنودها، في المناطق المختلفة، أن مصطفى كمال وصل للتو وتولى القيادة، فيظن عساكر الجيش العثماني المُحاصرين في حيفا أنهم تحت قيادة كمال، ويظن العساكر في القوقاز أنهم تحت قيادة كمال أيضاً، فترتفع روحهم المعنوية ويزداد عطاؤهم، في حين أنه محبوس في سرداب القصر ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيه بعد فشل انقلابه الأول، قبل أن تصدر الأوامر بالإفراج عنه وتسليمه قيادة الجيش الغربي.
وبالفعل استطاع في غضون أشهر إعادة الأمور إلى نصابها. ويقول مساعده: 'كان يدور على كل القطاعات ليشاهده العساكر فترتفع روحهم المعنوية، وكان يقضي جلّ وقته مع العساكر وهو يردد (سنهزمهم سنهزمهم)، وفي الليل يتفرغ لصياغة الخطط وإعدادها، ويعيد بعض القيادات المزيفة إلى الخلف، وأحياناً إلى إسطنبول، ويزج بالأكفاء في الأمام'.
وكانت الأمور قبل وصول أتاتورك قد بلغت حدّ رفض الأوامر العسكرية، وهي المرحلة الأخطر، بعد أن ثبت في أذهان العساكر أن قادة الجيش العثماني يدفعونهم إلى الانتحار الجماعي، من دون أن تتسخ بزاتهم العسكرية (أي بزات القادة).
وما لم يمسك أحد من القراء يدي ويلوِها خلف ظهري، عندما أكتب عن أتاتورك، فلن أتوقف إلا بعد أن يلطم سكرتير التحرير الزميل ناصر العتيبي. لكن دعوني أعود من حيث انطلقت لأقول إن الدول تقودها الحكومات، والكثير من الكويتيين لا يكفرون بحكومتهم فقط، بل يتوجسون منها خيفة ويتحسسون مسدساتهم عند مرورها على مقربة منهم، ولا يعطونها ظهورهم عند مغادرتهم القاعة، بل يتقهقرون إلى الخلف.

فالعمر مش بعزقة.

وحكومة تسرّح شعر كبار اللصوص، بعد أن تهتم بحمامهم الساخن، وتأخذ مصروف البسطاء وتضعه في جيوب القراصنة، لا يحق لها أن تطالب بفرض الضرائب علينا. كيف نقتنع وندفع الضرائب ونطبق أوامر حكومة هي لا تطبق القانون، ولم تحبس وزيراً ولا وكيلاً رغم صراخ مؤشر الفساد الذي تقطعت حباله الصوتية و'صفّر' مخزون دموعه؟
كيف نلبي رغبات حكومة حولت البلد إلى غابة ولا غابات الأمازون، ينهش كبارها صغارها؟
كيف نؤمن بحكومة تغني للمستثمرين: 'خليني شوفك بالليل، الليلة بعد الغيوبي، والليل بيستر العيوبي'.
وآخر صرعة من صرعات الفساد، هي 'رحلة مدير مستشفى شركة النفط وصديقيه الإداريين، أكرر صديقيه الإداريين، إلى أميركا في جولة طبية'، وهي رحلة ستنطلق بعد العيد للتعاقد مع المستشفيات هناك.
ولمن أراد أن يضحك أقول: 'الجولة لن تشمل أفضل خمسة مستشفيات في أميركا، كما فعلت الوفود القطرية والإماراتية، بل ستنصبّ على مستشفيات مجهولة الأبوين، يسهل معها التكتيك والتضبيط'، ولا أدري كيف يمكن لإداريين أن يناقشا أطباء في قضايا فنية!
وأظن أن الرحلة هذه ستفتح باب وزير النفط أمام الأعاصير...

وسأتابع الموضوع لأكشف تفاصيله. وخليني شوفك بالليل.

....

3dflags_kwt0001-0003a.gif

i.gif
 
آمال:
طارط للربع
محمد الوشيحي
alwashi7i@aljarida.com
محمد%20الوشيحي_thumb.jpg
باسم الله والله أكبر، ودّعوا أطفالكم، سأتحدث عن الاقتصاد، تحديداً عن صفقة بيع 46 في المئة من أسهم زين.

وخيشة الحرية عندنا تتسع لكل ذي رأي، خصوصاً أن للمال العام نصيباً من هذه الصفقة، ولصغار المستثمرين كذلك.
ويا عيني على صغار المستثمرين الذين يشترون الطماطم بالأقساط، والذين قسّموا أنفسهم، ما بين متأهب للسكتة القلبية، ومنتظر للسكتة الدماغية في المحطة. وكان الله في عون الجهات الحكومية المعنية؛ هيئة الاستثمار، هيئة سوق المال، وزارتي المالية والتجارة، إدارة البورصة، سعدون حماد (يقال إن الفاضل سعدون ليس جهة حكومية خالصة، هو جهة تشارك فيها الحكومة). وسابقاً كانت هيئة الاستثمار - على طريق المثال – تجد نفسها بين خصمين؛ المال العام من جهة، وعمنا وعم الحكومة ناصر الخرافي حفظه الله من الجهة الأخرى، فترجح كفة عمنا لعدم تكافؤ الخصوم، فالمال العام سلتوح، قزم، شعره منكوش وعهنه منفوش، تخدّر قفاه وتمدد 'من كثر اللسع'، أما ناصر فعملاق كقوم عاد، أو كثمود الذين جابوا الصخر بالواد.
هذا ما كان يحدث سابقاً، وهذا هو المعتاد، أما اليوم فالمعركة مختلفة، كان الله في عون الجهات الحكومية، فالمعركة بين عملاقين: عمنا وعم الحكومة ناصر الخرافي، والشاب العصامي خليفة علي الخليفة، وكلاهما 'شبكت' له الحكومة أصابعها، فوضع قدمه، ثم أرخت له منكبها، فصعد واخترق الغلاف الجوي. وكلاهما أصدر بياناً (عليّ النعمة لا أدري أيهما أسوأ صياغة. أمرٌ عجاب. تقرأ البيانين فتتذكر حصة التعبير 'إننا ذهبنا إلى البر، وإن البرّ شاسع جميل، إنه ممتع، والشمس ساطعة'، شنو هذا؟ ليت كاتبي البيانين يتعلمان الصياغة من 'جمال الدين' مستشار غرفة التجارة، اهب يا قلمه، حتى وأنت ضده تصفق إعجاباً بصياغته)، المهم، كلاهما أصدر بياناً أعلن فيه خوفه على صغار المستثمرين، وكلاهما يضم المال العام على صدره ويمسح رأسه ودموعه، وكلاهما حساس، و'كلاي' أنا تأثرَت كما تأثرت 'كلاهما'، فبكيت. وكان أسهل من ذلك وأصدق أن يعلنا أنهما يسعيان إلى الربح من دون تجاوز القوانين، وكنا سنصدقهما فوراً، لكنها الرقة المفرطة سامحها الله.
والتقى الجمعان، وارتفعت البيارق، لكن قبل الصدام بلحظات، وصل الإمداد وبانت طلائع الجيش الثالث بقيادة أبناء سمو الشيخ سالم العلي وحامل البيرق السيد علي الموسى، لينضم إلى الجيش الثاني، جيش الشاب العصامي خليفة العلي، لا حباً في زيد بل كرهاً لعبيد.
وهنا دعونا نحلل الأمور من الناحية النفسية... الجيش الأول، جيش ناصر الخرافي، لم يعتد الهزيمة، عاش حياته كلها يتنقل من انتصار إلى انتصار، حتى إنه لم يعد يحتفل بانتصاراته، كذلك الحال بالنسبة إلى الجيش الثاني، جيش الشاب العصامي، ذي الإمبراطورية الإعلامية الفاحشة، لم يُهزم في معركة قط، أما الجيش الثالث فالانتصار والهزيمة بالنسبة إليه كالليل والنهار، يتقلب بينهما، ولا مانع لديه من هزيمة جديدة، سيتدبر أمره، لكنه يريد أن ينتقم، خصوصاً والفرصة مواتية، والظروف ترقص له وتغمز بعينها.
وها هو جيش ناصر يتراجع، وفرسانه يتساقطون تحت حوافر خيل أعدائه، ويبدو أنه سينسحب تكتيكياً ليعيد تجميع جيشه وترتيب صفوفه، ولا ضير في ذلك، فهو يحارب ليكسب أرضاً، لا ليدافع عن أرضه كما يفعل خصماه.
والخشية و'الموت الحمر'، وهو ما أتوقعه، أن يتبادل الجيشان الأول والثاني الرسائل السرية أثناء نوم الجيش الثالث، فيتّحدا تحت بيرق واحد، وينضم إليهما سعدون حماد وبقية الجهات الحكومية، فيفتحا الخزينة ويجمعا كل ما فيها، ويحصل صغار المستثمرين على طارط، كل مستثمر صغير له طارط كبيرة... أي 'تورتة' باللهجة المغربية.
ومع أنني لا أفهم سر 'نزع' ناصر الخرافي ثيابه الاستثمارية في مجال الاتصالات، قطعة وراء قطعة (يبدو أنه يرى شيئاً لا يراه الآخرون) إلا إنني أصلي كي تتم الصفقة وينتصر، لسببين؛ كي يتم احتساب المكالمات بالثواني، وكي يتمكن الناس من الاحتفاظ بأرقامهم والتنقل من شركة اتصالات إلى أخرى، كما في غالبية دول العالم التي ليس فيها ناصر، ولا حكومة تخشى ناصر، عمنا وعم الحكومة، الذي تتكسر وعود الحكومة على صخرته.

....


i.gif


3dflags_kwt0001-0003a.gif
 

فلاح

عضو مميز
أبوسلمان .. أنت كاتب لن يتكرر .. في صحافتنا.. لن أقول صحافتنا العربيه، فيرى البعض إنني أبالغ، فأقول.. أنت كاتب لن يتكرر في صحافتنا الخليجيه "على الأقل".


تـحياتـي..!! :وردة:
 

(بوحمد)

عضو فعال
أبوسلمان .. أنت كاتب لن يتكرر .. في صحافتنا.. لن أقول صحافتنا العربيه، فيرى البعض إنني أبالغ، فأقول.. أنت كاتب لن يتكرر في صحافتنا الخليجيه "على الأقل".





تـحياتـي..!! :وردة:


انقطع عن الكتابه بجريده الدستور !!!!!!!!
 
آمال:
ختنوا نساءهم...وعقولهم
محمد الوشيحي
alwashi7i@aljarida.com
محمد%20الوشيحي_thumb.jpg
هذه الأيام فرصة لا تعوّض للمطرب الفاشل، للوقوف على خشبة المسرح أمام أي جمهور مهما كبر حجمه، فقد اختفت الطماطم من الأسواق، لذا فهو في مأمن ما لم يستبدل الناس الطماطم بالأحذية.
واختفاء الطماطم بلاء من رب العالمين، تماماً مثل 'سيول جدة' التي أرسلها الله عقاباً للشعب الجداوي 'كي ينتبهوا ويرعووا ويعودوا إلى المنهج الرباني القويم'، بحسب أحد مشايخ التبرير. على اعتبار أن جدة على وشك أن تصبح 'شارع بيغال'، الشارع الفرنسي الأشهر عالمياً في خدمات الدعارة. ومن يخالف قول شيخ التبرير فهو ضال مضل تغريبي داعر. طيب وماذا عن القاضي، رجل الدين، الذي تلقى رشاوى بمئات الملايين من الريالات ليسمح بالتلاعب في الأراضي والخدمات؟ هذا ملبوس من جني فاسد، نسأل الله السلامة.
وفي إيران، تضرر البسطاء الأميون، في قراهم النائية الملقاة في كوع الخريطة، من سوء الخدمات، فلا شوارع، ولا عيادة طبية تنقذهم من جزاري الطب الشعبي، ولا أمن يحمي غنيماتهم من السرقات التي لا تنقطع، ولا ولا ولا، فاشتكوا، فأرسلت إليهم السلطة معمماً يفهم عقليات القرويين الأميين البسطاء ونفسياتهم، فخطب: 'أنتم تعلمون أننا الدولة الوحيدة في العالم التي تطبق تعاليم آل البيت عليهم السلام (لاحظ، ابتدأ بالتخدير قبل إجراء العملية)، وكلما قرر الرئيس تخصيص ميزانية لخدمات قريتكم والقرى المجاورة، جاءته في المنام رؤيا ربانية: إني أختبر صبر عبادي من شيعة آل البيت، وإني أعددت لأهل هذه القرية نعيماً ليس كمثله نعيم، وإني أخشى أن تُضلهم مطامع الدنيا عن نعيم الآخرة، فإن كانوا يحبون آل البيت فليصبروا صبراً جميلاً'، فتعالت صيحات كبار السن المساكين واختلطت مع نشيجهم البريء الساذج: 'صلوات على محمد وآل محمد' وراحوا يمسحون دموعهم ويستغفرون ربهم من وساوس الشيطان التي كادت تحرمهم نعيم الآخرة.
هذا ما نقله أحد شباب هذه القرى المتعلمين، المقيم في طهران، في مدونته التي ختمها متسائلاً: 'لماذا تحرص حكومتنا على رصف شوارع الضاحية الجنوبية في لبنان، لمَ لمْ يصبر أنصار آل البيت هناك ليعوضهم الله الجنة مثلنا؟ وماذا عن حماس التي استنزفت جزءاً من ميزانيتنا، وهي ليست من أنصار آل البيت؟ وماذا عن ملياراتنا التي تنثرها حكومتنا هنا وهناك في أرجاء الأرض؟ وهل استبدل كبار الملالي الجنة بالمستشفيات والطرق والمشاريع الضخمة؟ يبدو أننا الوحيدون الذين سندخل الجنة. ستكون موحشة'... هذا الشاب تم اعتقاله واختفى عن أنظار أهله الذين أهملوه وتركوا أمه وحيدة تبكيه، بعد أن 'أغضب آل البيت'.
وقبل أربعة أيام، نشرت جريدة جنوب إفريقية اسمها 'ميل اند غارديان' خبراً مرعباً: 'نسبة النساء اللواتي تم ختانهن في مصر تجاوزت التسعين في المئة'. وفي الصعيد الجواني، في سبعينيات القرن الماضي، تحدث أحد الشبان المثقفين عن أن ختان النساء لا يجوز (طبعاً الهدف من ختان المرأة هو حرمانها من الرغبة الجنسية على اعتبار أنها خُلقت لمتعة الرجل، أما هي فلا متعة لها)، ووصف الشاب الختان بأنه ظلم وتخلف، فثار عليه الناس واتهموه أنه يأكل لحم الخنزير الذي قتل الغيرة فيه، وصرخوا في وجهه: 'يا ديوث، يا منحل، أتقبل أن تخرج أختك أو بنتك او زوجتك إلى السوق بشهوتها؟'، فانسحب يتلمس رقبته لا يرجو إلا السلامة.
وسابقاً في السودان، كان كل من يعارض النظام، يتم بث الشائعات عنه بأنه يتبع اليهود والنصارى ويعارض ختان النساء، فيتكفل به أهل قريته. وقيل إن بيت أحد معارضي الختان، تعرض لاقتحام من مجموعة من 'الصيّع' بحثاً عن النساء فيه، على اعتبار أن رب البيت لا غيرة عنده، فنساؤه غير مختونات، لذا فهن يتحرقن شوقاً لأي رجل عابر.
ولو كنت أنا مسؤولاً كبيراً في الدولة، أي دولة عربية، لما احتجتُ إلا إلى 'رجال دين' يصرفون عني عيون الناس، ويختنون عقولهم، فأتفرغ للهبش والهبر والاستحواذ. جزاهم الله خيراً.
....



i.gif
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
وقبل أربعة أيام، نشرت جريدة جنوب إفريقية اسمها 'ميل اند غارديان' خبراً مرعباً: 'نسبة النساء اللواتي تم ختانهن في مصر تجاوزت التسعين في المئة'. وفي الصعيد الجواني، في سبعينيات القرن الماضي، تحدث أحد الشبان المثقفين عن أن ختان النساء لا يجوز (طبعاً الهدف من ختان المرأة هو حرمانها من الرغبة الجنسية على اعتبار أنها خُلقت لمتعة الرجل، أما هي فلا متعة لها)، ووصف الشاب الختان بأنه ظلم وتخلف، فثار عليه الناس واتهموه أنه يأكل لحم الخنزير الذي قتل الغيرة فيه، وصرخوا في وجهه: 'يا ديوث، يا منحل، أتقبل أن تخرج أختك أو بنتك او زوجتك إلى السوق بشهوتها؟'، فانسحب يتلمس رقبته لا يرجو إلا السلامة.
وسابقاً في السودان، كان كل من يعارض النظام، يتم بث الشائعات عنه بأنه يتبع اليهود والنصارى ويعارض ختان النساء، فيتكفل به أهل قريته. وقيل إن بيت أحد معارضي الختان، تعرض لاقتحام من مجموعة من 'الصيّع' بحثاً عن النساء فيه، على اعتبار أن رب البيت لا غيرة عنده، فنساؤه غير مختونات، لذا فهن يتحرقن شوقاً لأي رجل عابر.
ولو كنت أنا مسؤولاً كبيراً في الدولة، أي دولة عربية، لما احتجتُ إلا إلى 'رجال دين' يصرفون عني عيون الناس، ويختنون عقولهم، فأتفرغ للهبش والهبر والاستحواذ. جزاهم الله خيراً.
....









ليس الختان عادة موروثة كما يدعي البعض ، وإنما هو شريعة ربانية اتفق على مشروعيتها العلماء ، ولم يقل عالم واحد من علماء المسلمين – فيما نعلم - بعدم مشروعية الختان .
ودليلهم في هذا الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم التي تثبت مشروعيته ، منها :

1- ما رواه البخاري (5889) ومسلم (257) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الْفِطْرَةُ خَمْسٌ أَوْ خَمْسٌ مِنْ الْفِطْرَةِ : الْخِتَانُ ، وَالاسْتِحْدَادُ ، وَنَتْفُ الإِبْطِ ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ ) . والحديث يشمل ختان الذكر والأنثى .

2- وروى مسلم (349) عن عائشة رضي الله عنها قالت : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ) .

فذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الختانين ؛ أي ختان الزوج وختان الزوجة ؛ فدل ذلك على أن المرأة تختتن كما يختتن الرجل .

3- وروى أبو داود (5271) عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الْأَنْصَارِيَّةِ أَنَّ امْرَأَةً كَانَتْ تَخْتِنُ بِالْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تُنْهِكِي ، فَإِنَّ ذَلِكَ أَحْظَى لِلْمَرْأَةِ ، وَأَحَبُّ إِلَى الْبَعْلِ ) غير أن هذا الحديث قد اختلف العلماء فيه ، فضعفه بعضهم وصححه آخرون . وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

ومشروعية الختان للإناث ثابتة بالأحاديث الصحيحة المتقدمة ، وليست بهذا الحديث المختلف فيه .

إلا أن العلماء قد اختلفوا في حكمه على ثلاثة أقوال :

القول الأوَّل : أنه واجب على الذكر والأنثى ، وهو مذهب الشافعية والحنابلة ، واختاره القاضي أبو بكر بن العربي من المالكية رحمهم الله جميعاً .

قال النووي رحمه الله في "المجموع" (1/367) : " الختان واجب على الرجال والنساء عندنا ، وبه قال كثيرون من السلف ، كذا حكاه الخطَّابيُّ ، وممن أوجبه أحمد ... والمذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله و قطع به الجمهور أنه واجب على الرجال والنساء " انتهى .
وانظر : "فتح الباري" (10 / 340 ) ، "كشاف القناع" : (1 / 80 ) .

القول الثاني : أنَّ الختان سنَّةٌ في حقِّ الذكر والأنثى ، وهو مذهب الحنفية والمالكية ورواية عن أحمد .
قال ابن عابدين الحنفي رحمه الله في حاشيته : (6 / 751) : " وفي كتاب الطهارة من السراج الوهاج : اعلم أن الختان سنة عندنا – أي عند الحنفية - للرجال والنساء " انتهى .
وانظر : "مواهب الجليل" (3/259) .

القول الثالث : أنَّ الختان واجب على الذكور ، مكرمةٌ مُستحبَّةٌ للنساء ، وهو قول ثالث للإمام أحمد ، وإليه ذهب بعض المالكيَّة كسحنون ، واختاره الموفق ابن قدامة في المغني .
انظر : " التمهيد " (21 / 60) ، "المغني" (1 / 63) .

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (5/113) :
" الختان من سنن الفطرة ، وهو للذكور والإناث ، إلا أنه واجب في الذكور ، وسنة ومكرمة في حق النساء " اهـ.

وبهذا يتبين أن فقهاء الإسلام اتفقوا على مشروعية الختان للرجل والمرأة ، بل ذهب كثير منهم إلى أنه واجب عليهما ، ولم يقل أحد منهم بعدم مشروعيته أو كراهته أو تحريمه .


التفصيل ....


الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/60314/ختان

 

whatever

عضو مميز
ليس الختان عادة موروثة كما يدعي البعض ، وإنما هو شريعة ربانية اتفق على مشروعيتها العلماء ، ولم يقل عالم واحد من علماء المسلمين – فيما نعلم - بعدم مشروعية الختان .
ودليلهم في هذا الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم التي تثبت مشروعيته ، منها :

1- ما رواه البخاري (5889) ومسلم (257) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الْفِطْرَةُ خَمْسٌ أَوْ خَمْسٌ مِنْ الْفِطْرَةِ : الْخِتَانُ ، وَالاسْتِحْدَادُ ، وَنَتْفُ الإِبْطِ ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ ) . والحديث يشمل ختان الذكر والأنثى .

2- وروى مسلم (349) عن عائشة رضي الله عنها قالت : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ) .

فذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الختانين ؛ أي ختان الزوج وختان الزوجة ؛ فدل ذلك على أن المرأة تختتن كما يختتن الرجل .

3- وروى أبو داود (5271) عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الْأَنْصَارِيَّةِ أَنَّ امْرَأَةً كَانَتْ تَخْتِنُ بِالْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تُنْهِكِي ، فَإِنَّ ذَلِكَ أَحْظَى لِلْمَرْأَةِ ، وَأَحَبُّ إِلَى الْبَعْلِ ) غير أن هذا الحديث قد اختلف العلماء فيه ، فضعفه بعضهم وصححه آخرون . وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

ومشروعية الختان للإناث ثابتة بالأحاديث الصحيحة المتقدمة ، وليست بهذا الحديث المختلف فيه .

إلا أن العلماء قد اختلفوا في حكمه على ثلاثة أقوال :

القول الأوَّل : أنه واجب على الذكر والأنثى ، وهو مذهب الشافعية والحنابلة ، واختاره القاضي أبو بكر بن العربي من المالكية رحمهم الله جميعاً .

قال النووي رحمه الله في "المجموع" (1/367) : " الختان واجب على الرجال والنساء عندنا ، وبه قال كثيرون من السلف ، كذا حكاه الخطَّابيُّ ، وممن أوجبه أحمد ... والمذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله و قطع به الجمهور أنه واجب على الرجال والنساء " انتهى .
وانظر : "فتح الباري" (10 / 340 ) ، "كشاف القناع" : (1 / 80 ) .

القول الثاني : أنَّ الختان سنَّةٌ في حقِّ الذكر والأنثى ، وهو مذهب الحنفية والمالكية ورواية عن أحمد .
قال ابن عابدين الحنفي رحمه الله في حاشيته : (6 / 751) : " وفي كتاب الطهارة من السراج الوهاج : اعلم أن الختان سنة عندنا – أي عند الحنفية - للرجال والنساء " انتهى .
وانظر : "مواهب الجليل" (3/259) .

القول الثالث : أنَّ الختان واجب على الذكور ، مكرمةٌ مُستحبَّةٌ للنساء ، وهو قول ثالث للإمام أحمد ، وإليه ذهب بعض المالكيَّة كسحنون ، واختاره الموفق ابن قدامة في المغني .
انظر : " التمهيد " (21 / 60) ، "المغني" (1 / 63) .

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (5/113) :
" الختان من سنن الفطرة ، وهو للذكور والإناث ، إلا أنه واجب في الذكور ، وسنة ومكرمة في حق النساء " اهـ.

وبهذا يتبين أن فقهاء الإسلام اتفقوا على مشروعية الختان للرجل والمرأة ، بل ذهب كثير منهم إلى أنه واجب عليهما ، ولم يقل أحد منهم بعدم مشروعيته أو كراهته أو تحريمه .


التفصيل ....

[/CENTER]
الإسلام سؤال وجواب

الله يهديك بس انت قاعد ترد عليه بآيه وحديث؟؟؟
يبه هذا مغسول وجه وقفى .. ما يرد على الايات والاحاديث ..
..
..
قصدي مافيه ارض صلبه تستندون عليها بالنقاش ..
..
الرجل قالها علني واستهزأ بنبي الله .. واستهزأ بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام ..
..
المقصد من كلامي ان كنت معارضه .. لازم يكون هناك قاعدة صلبه الكل يحتكم لها ، فلو ناقشتني انا مثلاً وجبت لي حديث الرسول عليه الصلاة والسلام .. راح انزل رقبتي وأقول: سمعنا وأطعنا يا رسول الله ... ولكن الشخص هذا - الوشيحي - ما يقول هالكلام ولا يرد عليك ولا على حديثك ، لأنه رجل مثقف كما يقول .. ويقرأ الكتب .. و تعلم الحرية على اصولها .. وتعلم كيف يكسر القيود .. بغض النظر عن نوعية القيود هل هي شرعية أو عرفيه ..
يعني بالعربي الفصيح .. الرجل تعدى مرحلة القنطرة .. وبدأ يسن النظريات
..
..
مشكله مثقفينا اذا حسوا انهم خلاص مثقفين .. أول نبل لهم يكون باتجاه الدين !
حسبي الله على الجهل كم يقتل صاحبه
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
الله يهديك بس انت قاعد ترد عليه بآيه وحديث؟؟؟
يبه هذا مغسول وجه وقفى .. ما يرد على الايات والاحاديث ..
..
..
قصدي مافيه ارض صلبه تستندون عليها بالنقاش ..
..
الرجل قالها علني واستهزأ بنبي الله .. واستهزأ بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام ..
..
المقصد من كلامي ان كنت معارضه .. لازم يكون هناك قاعدة صلبه الكل يحتكم لها ، فلو ناقشتني انا مثلاً وجبت لي حديث الرسول عليه الصلاة والسلام .. راح انزل رقبتي وأقول: سمعنا وأطعنا يا رسول الله ... ولكن الشخص هذا - الوشيحي - ما يقول هالكلام ولا يرد عليك ولا على حديثك ، لأنه رجل مثقف كما يقول .. ويقرأ الكتب .. و تعلم الحرية على اصولها .. وتعلم كيف يكسر القيود .. بغض النظر عن نوعية القيود هل هي شرعية أو عرفيه ..
يعني بالعربي الفصيح .. الرجل تعدى مرحلة القنطرة .. وبدأ يسن النظريات
..
..
مشكله مثقفينا اذا حسوا انهم خلاص مثقفين .. أول نبل لهم يكون باتجاه الدين !
حسبي الله على الجهل كم يقتل صاحبه


بارك الله فيك أخي الكريم ...

الرد بما نقلته...لكم

كان لسببين ...

الأول ...لعله ...ينتبه ...ويعود إلى رشده ...

ويعلم الله سنفرح لهذا جداً ...


والثاني ...وهو الأهم ...

توعية القراء ...الذين يتابعون الوشيحي لرشاقة قلمة وسلاسة تعبيره ...

ولكنهم ...قبل كل شيء ...

يحترمون كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ...

ويقدرون كلام كبار العلماء ...
 
- الدين هو أفيون الشعوب !عياد خالد الحربي | kuwait - الاحد 21 نوفمبر 2010 05:27:00 ص يقول المفكّر الفيلسوف كارل ماركس في احدى حروبه الفكريه ضد اجتماع المسيح حول القس والكنيسة ( الدين هو أفيون الشعوب ) .. !

وقد تحدث الدكتور عمرو اسماعيل في مركز الدراسات والابحاث العلمانية في العالم العربي كلام جميل جداً جداً حول هذه النظرية والجملة والفكرة !

فإن كنت تريد شيء من سين من الناس فما عليك الا ان تصفصف له الكم الجميل من المخزون الديني الشرائعي ولك به جياد تمتطيه متى شئت !

ابا سلمان ، اتعبت الشوارد من الأفكار وانت تصطادها .

عياد خالد الحربي "
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
محمد الوشيحي



حشد و التحالف وعضويتي


الزميل بشار الصايغ، رئيس قسم المحليات في هذا الجرنال، كتب يوم أمس تحليلاً سياسياً عن رؤيته المستقبلية لتنظيم الحركة الشعبية الدستورية 'حشد'.

وسأبدأ بالجملة التي ختم بها تحليله 'تلك قراءة في مستقبل (حشد) قد يجانبها الصواب أو الخطأ، في بعضها أو مجملها'، وبعيداً عن الإضافة الغريبة لكلمة 'أو الخطأ'، التي لا محل لها في الجملة، سأنحر له رأيي باتجاه الشمس فأقول: 'بالواسطة وحقوق الزمالة، يمكن اعتبار قراءتك خاطئة في نصفها، وصحيحة في نصفها الآخر'. كيف؟ سأجيبك بعد أن أدخلتني عنوة في 'المعركة'، فمثلك لا نصم آذاننا عن حديثه، على أنني لن أضع قبضتيّ لتغطية وجهي من ضرباتك، كما يفعل ضعفاء الملاكمين، بل أنت من يجب أن يرفع مدربه الفوطة البيضاء، دليل استغاثة وإعلان استسلام، قبل اعتزال الملاكمة نهائياً...

شوف يا أيها 'البشري'، أولاً تحليلك مجروحٌ ينزف دماً، ولا تُقبل صلاته، لأنك عضو في التحالف الوطني الديمقراطي، وبالتبعية أنت من أنصار كتلة العمل الوطني البرلمانية، التي لولا النائبان مرزوق الغانم وصالح الملا، اللذان لا ينتميان إلى تحالفك، لبكينا على قبر 'كتلة المستقلين' الحكومية الناصعة البياض، بعد أن ذقنا طعم كتلتكم التي زوّرَت بطاقتها المدنية وارتدت فانيلة المعارضة زوراً وكذباناً. وقد تكون الغيرة السياسية، المنتشرة هذه الأيام، هي دافعك لكتابة هذا التحليل بعد إخفاقات كتلتك الواضحة أمام كتلة الشعبي، إلا إذا أردت أن تقنعني أن علي الراشد وسلوى الجسار – سابقاً – يمكن تسميتهما معارضة. ثم إن حياديتك اليوم لم توقّع على كشف الحضور، يبدو أنها في إجازة طبية. والعجب أن من ينتقد، أو فلنقل – مجازاً – يحلل مواقف 'حشد' هو أحد أبناء التحالف الوطني، الذي لم يتبق منه إلا آثاره تذكرنا بحضارات سادت ثم بادت، مثل ثمود وعاد وإرم ذات العماد.
ثانياً، أنا لست عضواً في 'حشد'، ولن أكون، فأفكاري تختلف نوعاً ما عن أفكارها، وإن كانت هي أغلى الخيل في عيني وأثمنها، ومثلها اعتاد الفوز في السباقات والتتويج على المنصة، لكنني لست من أهل مربطها لسوء حظي.
ثالثاً، أنت صوّرت الدائرتين الثانية والثالثة وكأنهما 'كافور الأخشيدي' على عرشه، وبقية الدوائر هي القوافل التي يتقدمها حادي العيس آتية من 'حلب' لتنال بركة مولانا الأخشيدي وتعلن له الولاء. ويحزنني أن اقول لك إن قوافل 'الشعبي' التي أعرفها جيداً لا تعرف اسم الأخشيدي أصلاً، ولا مسماه الوظيفي.
رابعاً، أنت تقول إن خصم 'حشد' هو الحكومة، وأنـــا أقـــول لك 'لا، مـــا حــزرت'، خصم 'حشــــد' بـرأيي – وأنا كما ذكرت لك لست من أنصار 'حشد' – هو 'كُتَل الشحم الزائد' التي تسمي نفسها كتلاً سياسية، والتي تحوّلَ أعضاؤها إلى ناطقين باسم الحكومة، وعلى كفالتها.
خامساً، أنت قلبت تشخيص الأمراض، فالفرعيات كما أراها ويراها الكثير من المنصفين هي 'تسوّس أسنان'، والتسوّس مرض، ولي مطالبات، أنت تعرفها، بخلع الضرس، لكنني لم أعتبر التسوس يوماً 'سرطاناً'، كما تعتبره أنت. يبدو أن شهادتك في الطب من الفلبين. فالسرطان هو ما تقوم به كتلة الوطني، بدءاً من التصويت في انتخابات اللجان وليس انتهاء بالتصويت على القوانين والاستجوابات.
سادساً، لو كان الأمر في يدي لما سمحت بقيام 'حشد'، لأسباب لم تذكرها أنت، ولن أذكرها أنا.
سابعاً، أنت اتهمت 'الشعبي'، التي هي نواة 'حشد'، بالتطرف في الدور الرقابي على حساب الدور التشريعي، وكأنك لا تعرف أن الدور التشريعي انتهى بعد أن ضمنت الحكومة أغلبية البرلمان، ووضعت الكتل، وأولاها كتلة العمل الوطني، في علبة هدية صغيرة، وغلفتها بالسولوفان، وقدمتها إلى أطفالها الصغار يلهون بها، ولم يبقَ للمعارضة الحقة إلا الرقابة وفضح 'البلاوي' أمام الملأ، كي تخجل الحكومة فتتراجع، وهي طريقة ناجعة إلى حد ما.
ثامناً، أنت تعتبر ما توقعه مسلم البراك من أن حضور المؤتمر السياسي الأول لن يقل عن ثلاثة آلاف مؤيد 'غروراً سياسياً'، وأنا من أنصار ذلك الغرور، وأتمنى عليك أن تراهنني، والخاسر منا يتكفل باستئجار مخيم لموظفي هذه الجريدة ومحرريها وعائلاتهم يمرحون فيه ويسرحون مدة يومين، شاملاً الوجبات. موافق؟
ويا همّلالي...

محمد الوشيحي - الجريدة






درس جميل ..

والاجمل للزميل تأبط رأيا : ياهملالي :D
 
آمال:
صبايانا وصباياهم
محمد الوشيحي
alwashi7i@aljarida.com

محمد%20الوشيحي_thumb.jpg

الله على الطقس هذه الأيام، رائع، مثير، لذيذ، يقدّر الحياة الزوجية. شكراً للحكومة، ولا يهون مجلس الأمة.
ووالله لو كانت هذه النسمة التي تداعبني الآن امرأة لكانت الأجمل بين النساء، والأبسق قواماً، والأكثر فتنة. ولو كانت صبية لأجلستها على حجري، وللثمت شفاهها، ولأشعلت لها الشموع، ولنقّلت خدها بين صدري وزندي ومواضع أخرى، ولغنّيت لها وهي تتفقد شفاهها بعد هدوء الزلزال ونقل المصابين: 'أحرَقَت جمرة شفاهك شفّتي'.
والحديث عن جمال الطقس يجرني بيدي إلى الحديث عن جمال النساء، وسأترك قلمي يتحدث نيابة عني، ويلقي أمتعة قلبي أمامكم على الأرض، فإن أغاظكم فاشتموه، تبّاً له، وإن راقكم فادعوا لصاحبه يرحمني ويرحمكم الله...
الجمال لملمَ أوراقه، ولوّح بيده مودعاً نساء الكويت وصباياها، إلا من رحم ربي. وشبّان الكويت أجمل بكثير من شاباتها. لذلك نشاهد هذه المبالغة في ماكياج صبايانا، وترعبنا رؤوسهن الممطوطة، ولا الصواريخ البالستية، في حين تتسابق صبايا الخليج 'الهواويات' على شبان الكويت... كما ينقل لي الرواة الثقات، الذين أثق بهم كما أثق بنفسي.
والصبية الكويتية لا تفتقد الذوق في الماكياج فقط، بل في الغزل أيضاً... ويتغزل أحدنا بالصبية الكويتية: 'كم التاريخ اليوم؟ ورودك تفتحت. هل داهمنا الربيع على غفلة منا؟'، فتقمعه وهي تطرقع علكتها وتغمز بعينها وتهز رأسها كالهنود: 'يا سلام. كم واحدة غيري قلت لها هذا الكلام؟ أجبني بصراحة، فأنا أعلم أنك محاطٌ بالنساء'، فينقلب مزاجه، فإن قال لها 'كثيرات'، أصبحت كلماته 'ساكند هاند' مستعملة تفتقد لذة الجديد والخصوصية، وإن قال 'لا أحد' لم تصدقه، لكنه على أي حال يرد عليها وهو يتلفت بحثاً عن كأس ماء تنقذه من حالة القرف: 'حتى لو كنتُ محاطاً بالنساء... أنت واحدة منهن، أنت أجملهن... إلا إذا كنتِ (معلّم كاشي) دون أن أعرف'، ويواصل قصفه الانتقامي: 'الصينيون كسروا سوقكم، يومية معلم الكاشي منهم أربعة دنانير. يا بلاش'... يقول لها ذلك ويغادر ويتركها تحك رأسها وتحسب تكلفة الأسمنت الذي ملأه.
والوضع في البحرين يُبكي، إن على مستوى الشابات أو الشبّان، والجمال عندما مر على صحراء العرب، سلك الطريق الآخر، فلم يمر على البحرين. والوضع في قطر كارثي، وماكياج بناتنا يُعتبر في الحد الأدنى مقارنة بماكياج بنات قطر، وأجزم أن شركات الماكياج تحسب لقطر ألف حساب، وشبان قطر يُرعبون الثعابين فتصرخ 'يمّه'، وترفع التماسيح يديها: 'الحمد لله الذي فضّلنا على كثير من خلقه'. أما صبايا الإمارات وفتيانها فيسمعون عن الذوق لكن لم يسبق لهم مصافحته ولا السلام عليه، خذ مصاريف وماركات باذخة وسيارات فارهة، وخذ مقابلها 'كندورة' صفراء ولا بقرة اليهود، منفوخة كالخيمة، وفساتين تلمع في عز الظهر، ورولز رايس.
وحدها السعودية، تحديداً منطقة 'نجد'، سبقت الجميع وغرفَت من بئر الجمال ما يكفيها ويزيد. ووصلَ أهل شمال المملكة متأخرين فإذا البئر جافة، وتاه أهل الجنوب عن موقع البئر فكادوا يموتون لشدة الدمامة والقبح، أما أهل الغربية فشربوا من آبار مختلفة، فأثمرت بساتينهم يوماً 'خوخ' ويوماً 'حنظل'، في حين شرب أهل الشرقية من بئر البحرين وقطر والكويت، مياهاً ملوثة.
وإن خرجنا من صحراء العرب، وضربنا في عرض الوطن العربي، فلا جمال يفوق صبايا أهل سورية، سقاها الغيم، لولا فظاظة لهجتهن وغلظة تصرفاتهن.





 
آمال:
الصايغ يرد على الوشيحي
محمد الوشيحي
alwashi7i@aljarida.com
محمد%20الوشيحي_thumb.jpg


جاءني من الزميل بشار الصايغ الرد التالي على مقالة 'حشد والتحالف وعضويتي':
علق الزميل محمد الوشيحي على ما كتبناه حول انتقال كتلة العمل الشعبي إلى مرحلة التنظيم السياسي بالهجوم على التحالف الوطني الديمقراطي وما يسمى بكتلة العمل الوطني، وليتني أعرف أسباب هجومه المفاجئ على التحالف اليوم، وانقلابه على 'أصدقائه' وهو من تغنى فخراً بشبابه بالأمس! أما موقفه من كتلة العمل الوطني فهو عداء قديم، أتفهم أسبابه المعلنة وغير 'المعلنة'.
وما كتبناه كان من باب المحب الناصح، والوشيحي رد علينا التحية باتهامنا بـ'الغيرة السياسية' وبمن لا تقبل صلاته... إلى آخره من مقال لا يفهم منه سوى أنه يريد أي ثغرة ينفذ من خلالها لضرب 'الوطني' و'التحالف'، وأكاد أجزم أن الوشيحي سيستغل هذا الرد لمزيد من الهجوم على الاثنين في هذا التوقيت بالذات.
لن أنجرف مع الوشيحي في حربه الجديدة ضد التحالف ذي الحضارة البائدة – الذي أتشرف بأني أحد أعضائه - على حد قوله، ومعاركه ضد كتلة 'الوطني' التي أتفق معها في بعض مواقفها وأختلف في مواقف أخرى معها... فالتقرير عن 'الشعبي' ومستقبل 'حشد'، الذي قال عنه الوشيحي 'خاطئ في نصفه وصحيح في نصفه الآخر'.
وتمنيت من الوشيحي، وهو من أنصار 'الشعبي' وأعداء 'حشد'، أن يطرح رؤيته حول التقرير بشكل سياسي موضوعي بعيداً عن أسلوبه الساخر الذي لا يتوافق مع هذا النوع من النقاش، فمستقبل 'الشعبي' مرتبط ارتباطاً وثيقاً بمدى نجاح 'حشد' لا بـ'كافور الأخشيدي' و'الشحم الزائد' و'تسوّس أسنان' و'تأجير مخيم'، وغيرها من المصطلحات 'الساخرة' التي لن تعيد العلاقة مع التيارات السياسية الشيعية أو تقضي على 'الفرعيات' التي ستلقي بظلالها على كتلته في الانتخابات القادمة وتيارها السياسي.
وسأعتبر مقال الوشيحي ورده السابق 'زلة' مقصودة لمهاجمة التيار الوطني هذه الأيام تحديداً، وبما أنه حقق مبتغاه، فأدعوه إلى العودة للنقاش الموضوعي حول ما طرحناه، وعفا الله عما سلف، ويبين لنا أين أخطأنا وأين أصبنا في تعاطينا مع مستقبل 'الشعبي' و'حشد'، فقد تجاوز الزميل العزيز الكثير مما جاء في التقرير، وتعامل معه بأسلوب ولا تقربوا الصلاة، و'طمر' رأسه بين فقرات، وأخرجه في فقرات أخرى.
ومع أن الوشيحي اتفق معنا في ما يتعلق بخطورة 'الفرعيات' على 'الشعبي' و'حشد' مستقبلاً – مع تحفظه عن وصفنا لها بالسرطان – فإنه لم يقدم لنا رؤية لكيفية التعاطي مع من يخوض الانتخابات الفرعية - المجرمة قانوناً - ويطلب الانضمام إلى التكتل كما حصل في الانتخابات الأخيرة، أو إذا اضطر مرشحوه إلى خوضها؟ ومدى انعكاس هذا الملف تحديداً على استقرار الكتلة وتيارها.
أما عدم انضمامه إلى 'حشد' وبقاؤه في مقاعد أنصار التكتل، فهذا يفتح ملفاً آخر في مستقبل 'حشد'، فكم 'وشيحي' سيتخذ نفس القرار، وهل سيشكلون في المستقبل تياراً قريباً من 'الشعبي' ومعارضاً لـ'حشد' يفرض مواقفه وآراءه على التكتل ويدخل في صراع مع التنظيم؟ نعلم أن قرار بوسلمان الابتعاد سيعطيه مساحة يتحرك فيها دون أي التزام سياسي تجاه التيار، ويوفر له غطاء حرية اتخاذ المواقف متى ما أراد ومتى ما اختلف مع 'حشد'، وحرية مهاجمة من يريد، وهذا ما يريده كما يبدو وفق أجنداته.
وقبل الختام، يقول الزميل العزيز الوشيحي تعليقاً على وصفي 'الفرعيات' بمرض السرطان بأن شهادتي في الطب من الفلبين، وهو إسقاط أعجبني ويقصد به سوء مخرجات تلك الجامعات، فأقول لبوسلمان... هذه بركات 'الشعبي' التي أصرت على الاعتراف بتلك النوعية من الشهادات وقالت إنها ستمارس حقها 'الدستوري' إذا لم يسحب قرار عدم الاعتراف بها... وابحث قليلاً عن الموضوع، واكتب عنه بطريقتك الساخرة لنرى كيف سيكون المقال.


أما الختام، فشكر خاص للزميلين سعد العجمي وسعود العصفور، الأول على مقاله حول التقرير والتعامل معه بأسلوب سياسي راقٍ، والثاني على رسالته الجميلة التي أكدت لنا حرصه على مستقبل 'حشد' والاستفادة مما كتبناه ودراسته، ولكل من أيدنا في ما ذهبنا إليه، وكل من خالفنا برقي... وكل التوفيق والتقدير لنواب 'الشعبي' وأعضاء 'حشد'.

.. .





 
آمال:
سيقتلون الزير سالم
محمد الوشيحي

محمد%20الوشيحي_thumb.jpg


هم يقولون: 'ما الكتابة إلا محاولة للتحليق بأجنحة ورقية'، وأنا أقول: 'ما الكتابة إلا محاولة للتنفس والبقاء على قيد الغضب'. ويقولون: 'السلطة تلاحق الكتّاب والسياسيين'، وأنا أقول: 'هذا كلام ملوث ومزور، السلطة لم تلاحق هؤلاء، لأنهم لم يهربوا أصلاً. محمد الجاسم لم يهرب، في المرات الثلاث، بل ذهب إليهم بنفسه عارياً إلا من ثيابه وكبريائه ووطنيته وحقيبة مستلزماته في السجن. خالد الفضالة لم يهرب، بل استقبلهم بابتسامته الشامخة وبالنشيد الوطني وبلا حقيبة، لنقص الخبرة... هذان ليسا ممن يهرب. اللصوص هم من يفعل ذلك، كما حدث مع وكيل الوزارة السابق، والنائب الإسلامي السابق، والداعية الشتام الحانق... والفرق بين الفريقين فارق... والأصدق هو القول (السلطة تتسلط على الكتّاب والسياسيين)'.
يقولون: 'وماذا لو سُجِنت أنت، وأنت أصلاً على وشك؟'، وأقول: 'ستكون حياة بنكهة أخرى، سبق أن تذوقتها مراراً... إذا سُجنت فسأدرّب الزملاء المساجين على الرقصات اليمنية، وسأبحث عن شاعر أتبادل معه القصف الشعري الحي المباشر بين صفّين من السجناء، وسأدرّب الجاسم والفضالة على لعبة (البلوت) التي أعرف قوانينها ولا أجيدها... إذا سُجنت فلن تتأخر الشمس عن موعدها، ولن تُخرج الأرض أثقالها... قلمٌ تم كسره إلى حين، ليس إلا، والمكتبات ملأى بالأقلام، وهولاكو - الذي اعتاد حرق المكتبات - مات، ولا ورثة له'.
يقولون: 'الأوضاع في الكويت اليوم ينطبق عليها اسم الفيلم المصري (الصعود إلى الهاوية)'، وأقول: 'من الذي استبدل الحاء بالهاء؟ ألا تستنشقون رائحة الأوضاع؟'.
وكنت ومجموعة من الأصدقاء نقترف جريمة النقاش السياسي حول قضية حصانة النائب الشجاع فيصل المسلم، وحصانة النواب بشكل عام تحت القبة، فتذكرت مقطعاً من أغنية 'رد السلام' للفنان اليمني الراحل محمد الحارثي 'فكّ اللثام... مابش* قمر ملثم... فك اللثام'. وبعض نوابنا أقمار ملثمة، لا تعرف مواقفهم إلا في الوقت الإضافي. يختبئ بعضهم خلف جذع الشجرة ويندسّ بعضهم الآخر بين الحشائش، ولا يخرجون إلا بعد أن يتمكنوا من رصد اتجاه الريح. ولو أنهم كلهم صرخوا 'لا' منذ الشرارة الأولى لما نشف ريق البلد طوال هذه الفترة.
شوف... هم تعمدوا تشويه الإعلام كي نصرخ مستغيثين 'سيب وأنا أسيب'، ونجحوا في ذلك نجاحاً أسود، بعد أن افتروا على خصومهم ووصفوهم بكلمات مثل 'حمار، لقيط، أبوه يبيع قات، كلب، حيوان، بنته لا تعود إلى البيت إلا بعد منتصف الليل، زوجته تطرده من المنزل' وما شابه من مفردات تعف عنها بنات الليل، إلى أن كره الناس مصطلح 'حرية الرأي'. واليوم فشلت محاولاتهم لنزع الحصانة عن النائب تحت القبة، وغداً سينطلقون في رحلة تشويه الحصانة، عبر الإيعاز إلى نوابهم بشتم الناس وأعراضهم وأجدادهم تحت القبة، كي يصرخ الناس 'هذا لا يجوز' ويرفعوا الدعاوى القضائية عليهم، فيرد أعداء الدستور بتشفٍّ 'أليس النائب محصناً تحت القبة؟ أهلاً بالحصانة'.
وفي البرلمان المقبل، الذي يلي هذا، سينجحون في مسعاهم وينزعون الحصانة عن النائب أثناء حديثه تحت القبة... المسألة مسألة وقت. واليوم هم يرددون 'لكل كليبٍ جساس'، ونحن نردد 'ولكل جساس زير'. وأجزم أن جساس سيتمكن من قتل الزير... غدراً بالطبع.
مابش: لا يوجد.

.. .






 
أعلى