زيارة الوفد الاعلامي الشعبي الكويتي الى مدينة مشهد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الوفد الإعلامي الشعبي الكويتي يزور المدينة بعد 4 أعوام راصداً النهضة الشاملة في المدينة الإيرانية التاريخية
«مشهد».. عظمة المشهد

الخميس 11 سبتمبر 2014 - الأنباء


497298-354147.JPG

صورة تذكارية لأعضاء من الوفد مع رئيس بلدية مشهد بحضور المستشار د. عباس خامه يار والمستشار سيد شهابي (عبدالصمد مصطفى)
497298-354148.JPG

مقام الإمام علي بن موسى الرضا (ع) وقد تزين بمناسبة ذكرى مولد الإمام والتي تزامنت مع زيارة الوفد
497298-37.jpg

الزميل عدنان الراشد مستقبلا غلام حداد عادل المستشار الأعلى للمرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية
497298-354149.jpg

غلام حداد عادل والزميل محمد الحسيني
497298-354145.JPG

فاطمة حسين ود.رولا دشتي وكوثر الجوعان ود.حسن جوهر ود.كافية رمضان
497298-354150.JPG

المستشار غلام حداد عادل مرحبا بالوفد الاعلامي بحضور مساعد وزير الخارجية الايراني قشقاوي والسفير مجدي الظفيري ومسؤولي السفارة الإيرانية في الكويت ومسؤولي مدينة مشهد
497298-354583.JPG

الزملاء عماد بوخمسين وطارق ادريس ومال الله مع السفير مجدي الظفيري ومحمد السنعوسي في مطار مشهد


مشهد ـ إيران
عدنان الراشد ومحمد الحسيني



بعد 4 سنوات على آخر زيارة لمدينة مشهد الإيرانية، عاد وفد الإعلام الكويتي إليها ليرصد تغييرا جذريا واضحا في المشهد «المشهدي» ينطبق عليه ما يمكن وصفه بـ «النهضة الشاملة» في المدينة الدينية التاريخية التي تستقطب سنويا ما يناهز 27 مليون زائر لمرقد الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام ثامن الأئمة الشيعة.

تشهد مشهد نهضة على مستوى توسعة حرم المرقد الشريف والبنية التحتية التي شهدت إطلاق «المترو» في أرجائها إلى 5 محطات عبر شركة إيرانية وكذلك على مستوى المنشآت الرياضية والسياحية.

على مدى 4 أيام تجول الوفد الذي يضم 48 عضوا في جمعية الصحافيين في أرجاء «مشهد» مطلعا على مرافقها وأسواقها وعلى الحركة في المدينة التي لا تنام وتجتذب باطراد الاستثمارات الإسلامية والعربية لاسيما الكويتية، فوفقا لأرقام أعطاها رئيس هيئة الاستثمار والتجارة في محافظة خراسان السيد نائيني فإن المدينة شهدت خلال السنة المنصرمة 500 طلب من مستثمرين خارجيين لتأسيس شركات و60% من الطلبات أصحابها كويتيون، لافتا الى ان هذا العدد يعادل ما تم تسجيله في شركات في المحافظة خلال الـ 10 سنوات الأخيرة.

هذا التطور في الأرقام هو نتيجة لجملة إجراءات وخطوات تشجيعية اتخذتها السلطات المحلية بهدف توفير الحماية للمستثمرين وتحويل أرباحهم وتسهيل مهامهم، ومنها إمكانية تملك الأجنبي لأي شركة بنسبة 100% في كل المجالات ومنحه هو وأسرته إقامة لمدة 3 سنوات وإعطاؤه الحق بمقابلة المحافظ بحال قدم استثمارا بـ 20 مليون دولار وما فوق، وغيرها من التدابير الهادفة لخلق جو استثماري جاذب.

وتؤكد الأرقام انه وبخلاف التباين السياسي حول كثير من القضايا على ضفتي الخليج فإن الأمور مغايرة تماما ومزدهرة على المستويين الاقتصادي والشعبي.

لايزال التبادل التجاري بين إيران والكويت ضعيفا بالنظر الى الإمكانيات والآفاق الهائلة الممكنة، إلا انه آخذ في الازدياد بوتيرة متسارعة ونتيجة للجهود التي يبذلها المسؤولون في الجانبين لتذليل العوائق.

ينظر المسؤولون الإيرانيون الى تجربة الديموقراطية الكويتية بـ«إعجاب» ويكنون تقديرا عميقا عبّر عنه مختلف من التقيناهم لشخص صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ويثنون على زيارته الأخيرة لبلدهم قبل أشهر قليلة معولين على انها بداية لمرحلة عنوانها تعزيز التعاون.

يشكل مرقد الإمام الرضا عليه السلام المحور الرئيسي والقلب النابض للمدينة وتتشكل حوله حياتها الاقتصادية على كافة المستويات، أبرزها على الإطلاق استثمارات الروضة الرضوية المقدسة في مجالات التنمية الاجتماعية والخدمية والثقافية استنادا الى العائدات الضخمة التي تتوافر لها من الأوقاف التابعة لها والتي تقدر بمليارات الدولارات.

من أهم الأمثلة على ما تقوم به العتبة الرضوية في هذا المجال وعلى رأسها آية الله الواعظ الطبسي ممثلا المرشد الأعلى السيد علي الخامنئي كان إنشاء «المستشفى الرضوي» الذي يعد مركزا صحيا متقدما بمعايير عالمية يستقطب أهم الكفاءات الطبية والكوادر المتخصصة ويحتضن المؤتمرات العالمية بأقسامه ومستوصفه الخاص وعياداته الخاصة.

كما يشكل المستشفى مركز أبحاث يساهم في رفع المستوى العلمي في الجمهورية الإسلامية ويحظى بسمعة دولية مهمة.

وفي هذا الإطار، يسلط مدير المستشفى هاشم زاده سعيد الضوء على الإقبال المتزايد على العلاج في المستشفى في العالم العربي وخاصة منطقة الخليج، والى تقديم «أجدد الخدمات بأسعار لا تتعدى 10% من نظيراتها في المستشفيات والمراكز الصحية الأوروبية والأميركية المتخصصة».

وأكد سعيد ردا على سؤال من الوفد استعداد المستشفى للتعاون مع الكويت في تبادل الخبرات وصولا الى إمكانية افتتاح فرع للمستشفى في البلاد بحال توافرت الظروف لذلك.

مجمع رياضي

انطلاقا من أهمية توفير المجالات للشباب للتعبير الإيجابي عن طاقاتهم وقدراتهم، موّلت الروضة الرضوية إنشاء مجمع رياضي ضخم جدا عبارة عن مدينة رياضية متكاملة المرافق وضمنها ملعب لكرة القدم بسعة 30 ألف متفرج وقاعات مختلفة للفنون القتالية والاسكواش وكرة الطاولة وغيرها وصالة لرياضة الزورخانة الفارسية التقليدية التي تعود لآلاف السنين.

واستمتع الوفد بمشاهدة عرض «زورخانة» خاص بمناسبة الزيارة على هامش الجولة على المجمع الذي شيد على مساحة 290 ألف متر مربع في ناحية تعتبر الأغلى عقاريا في المدينة حيث يصل سعر المتر الواحد فيها إلى نحو 1000 دينار.

معرض دائم

من يرد الاطلاع على ضخامة الأعمال التي تشرف عليها وتمولها العقبة الرضوية يجد مراده في زيارة للمعرض الدائم للمؤسسات والشركات والمشاريع التابعة لها في مختلف المجالات: التربية والهندسة والإنشاءات والصناعة الثقيلة منها والخفيفة والزراعة وحياكة السجاد اليدوي الأصيل والذي يغطي احتياجات المرقد الشريف ويوفر عينات من السجاد هي من الأهم على مستوى العالم.

المتاحف الرضوية

انطلاقا من كون المتاحف تجسد ثقافة الشعوب والفنون وتسلط الضوء على الأحداث الجسام والمحطات المضيئة في تاريخها، تولي الجمهورية الإســلامية اهتماما كبيرا لهــــذا الجانب، وضمن هــذه السياسة أنشأت العتبة الرضوية مجموعة من المتاحــف المهمة هي: متحف المصاحف القرآنية والنفائس ومتحــف هدايا قائد الثورة الإسلامية، ومتحف السجاد ومتاحف أخرى لكل من الفنون التشكيلية والطوابــــع والعملات الورقية والمعدنية والأواني والأســـلحة والأحياء البحرية والميداليات وعلم الإنسان (الانثروبولوجيا).

تشكل هذه المتاحف متعة للنظر وتخـــتزن قيمة معرفية وتاريــخية كبيرة جدا ولا تقــدر بثـــمن، وتشكل الى جانب السمو الروحي والأجواء الإيمـــانية التي ترافق زيارة الحرم الرضوي غنى للعـــين والعقل والنفس الإنسانية ومناسبة للغوص في التاريخ وأحداثه من جهة والاطلاع على ثمار الإبداع الإنساني الفريد لواحدة من أعرق حضارات العالم بكل معنى الكلمة.

جهود مشكورة وراء نجاح الزيارة



497298-355543.jpg
497298-355542.jpg
497298-355544.jpg

خالد الجار الله


مجدي الظفيري


د. علي رضا عنايتي















 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
تقدم أعضاء الوفد الإعلامي الشعبي الكويتي بالشكر والتقدير الى كل من ساهمت جهوده في إنجاح الزيارة ويخصون بالشكر وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله وسفيرنا في طهران مجدي الظفيري والسفير الإيراني لدى الكويت السفير علي رضا عنايتي والمستشار الثقافي الإيراني في الكويت د.عباس خامه يار والمستشار في الخارجية الإيرانية سيد محمد شهابي، وممثل الخارجية الإيرانية في محافظة خراسان حسين عميدي والمستشار في وزارة الثقافة الإيرانية عبدالكريم سلماني وأسرة شركة الأسفار العالمية للسياحة ممثلة بجاسم اشكناني ومحمود خاجه وحيدر اشكناني وموفد وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الزميل مبارك العنزي.



497298-41.jpg
497298-39.jpg

المستشار سيد شهابي
مرحبا بالزميل عماد بوخمسين



مال الله مال الله وعدنان الراشد ومحمد القطامي

497298-38.jpg
497298-40.jpg

منى طالب والمحامية فوزية الصباح


حسين عبدالرحمن وعمر العيسى



شانديز وطرقبة

زار الوفد مدينتي شانديز وطرقبة المحاذيتين لمشهد واللتين تحتضنان عددا كبيرا من المنتزهات والمطاعم التي تقدم أشهى الأطباق الإيرانية في مواقع طبيعية فائقة الجمال والروعة، حيث يستمتع الزائر بالمناخ الجميل للمنطقة الجبلية المرتفعة.





497298-354143.JPG

مجمع «كوة سرمال» وهو مشروع سياحي ضخم يضم مطاعم
وصالات كبيرة جاء بمبادرة من أحد رجال الأعمال الإيرانيين




مسؤولان إيرانيان: الزيارة خطوة لتعميق العلاقات ومستعدون للتعاون مع الجانب الكويتي ونقل الخبرات

كونا ـ مبارك العنزي



التقى الوفد الاعلامي والشعبي الكويتي الزائر لمدينة مشهد الايرانية مسؤولين ايرانيين بارزين خلال الزيارة هما مستشار المرشد الأعلى للجمهورية والرئيس السابق لمجلس الشورى الاسلامي الايراني د.غلام علي حداد ورئيس بلدية مدينة مشهد صوبت مرتضى.

من جانبه، أشاد د.غلام علي حداد بالعلاقات التي تربط الشعبين الشقيقين الكويتي والايراني، مؤكدا ان زيارة الوفد الاعلامي الشعبي الكويتي جاءت في وقت يشعر فيه المسلمون بالحاجة الى توثيق العلاقات فيما بينهم. وأعرب عن امله في ان تشكل تلك الزيارة خطوة فعالة في تعميق أواصر المحبة والاخوة بين الشعبين.

وعبر حداد عن سعادته بتأسيس رابطة الصداقة الكويتية ـ الايرانية من الجانب الكويتي وتأسيس رابطة مماثلة من الجانب الايراني حظيت باهتمام كبير، ما يفتح المجال لبناء علاقات جيدة بين البلدين في مختلف المجالات ويحقق الأمن بالمنطقة.

بدوره، اكد رئيس بلدية مدينة مشهد صوبت مرتضى ان البلدية مستعدة للتعاون مع الجانب الكويتي وتبادل الخبرات والتجارب في مجالات ادارة المدن والنقل وشبكة المترو وكذلك في المجال السياحي.

واضاف ان بلدية مدينة مشهد تقدم جميع التسهيلات الاقتصادية والاستثمارية للقيام بالمشاريع الخدماتية كبناء الفنادق والمنتجعات المجمعات التجارية، مشيرا الى ان مدينة مشهد تعتبر المحور الثقافي والاقتصادي لشمال وشرق ايران، كما انها عرفت بالمجالات الثقافية والاقتصادية التي تعزز التعاون مع الكويت، حيث تضم العديد من الجامعات الحديثة وعددا من مدارس الحوزات الدينية التي تخرج فيها العديد من العلماء والمفكرون.

وقال مرتضى ان مدينة مشهد تمتلك كذلك في مجال الاعلام قناة تلفزيونية واخرى اذاعية مستقلة، اضافة الى 3 صحف يومية وعشرات المجلات والمواقع الالكترونية.



ضريح الشاعر أبوالقاسم الفردوسي



تخليدا للشاعر المبدع الذي وصلت أصداء ملحمته «الشاهنامة» الى أصقاع الأرض من مشارقها الى مغاربها كعنوان عريض من عناوين الأدب العالمي، يستقبل الإيرانيون بفخر واعتزاز زوارهم في حديقة خلابة يتوسطها تمثال للفردوسي ونصب تذكاري ضخم وفخم تزينه أبيات من «الشاهنامة»، والمكان تحفة هندسية شبيهة بهندسة مقبرة قوروش استخدم فيها المرمر والأسلوب المعماري الأخميني.

ولد الفردوسي في قرية باج بالقرب من طوس، وفي الأربعين من عمره قام بكتابة قصة خيالية من 60 ألف بيت من الشعر استغرق إنجازها 30 عاما تسمى بالعربية «رسائل الملك» وبالفارسية «شاه نامه»، وهي قصة شعرية حماسية تتضمن أساطير الى جانب أحداث من التاريخ الفارسي.






497298-354168.jpg

زميلات الوفد امام متحف الفردوسي

أعضاء الوفد المشارك في الزيارة

  • محمد السنعوسي
  • فاطمة حسين
  • د.خديجة المحميد
  • باسمة سليمان
  • كوثر الجوعان
  • عماد بوخمسين
  • رابعة الجمعة
  • د.رولا دشتي
  • د.حسن جوهر
  • محمد القطامي
  • د.كافية رمضان
  • علي خريبط
  • عمر العيسى
  • الشيخة فوزية الصباح
  • د.نرمين الحوطي

  • منى طالب
  • نجلاء النقي
  • ريم الوقيان
  • سهام الوشمي
  • فوزية الإبراهيم
  • بتول تقي
  • يوسف الشهاب
  • طارق الدريس
  • حسين عبدالرحمن
  • مال الله مال الله
  • إبراهيم السعيدي
  • عبدالصمد مصطفى
  • غادة عبدالسلام
  • جاسم كمال
  • صالح جرمن

  • حسين مقصيد
  • مشاري المطيري
  • ميثم كمال
  • أحمد الرفاعي
  • حسين خليل
  • فؤاد المقهوي
  • فاطمة الوزان
  • أمينة الوزان
  • سودابة علي
  • مريم إبراهيم
  • كرم الشناوي
  • صفاء العوضي
  • عباس تقي
  • محمد الحسيني
  • عدنان الراشد (مسؤول الوفد)


حسين: أدعو لاعتماد الفارسية لغة اختيارية في المناهج



497298-354603.jpg

فاطمة حسين

أكدت الإعلامية فاطمة حسين ان العمل الجماعي المنسق دائما أمر جيد، مشيرة الى ان زيارتها الى مدينة مشهد مرة اخرى ثبتت الكثير من الأمور في ذهنها.

مضيفة: لست عضوا في رابطة الصداقة الكويتية - الإيرانية، ولكن أشعر أننا كإعلاميين نستطيع دائما ان ننمي العلاقات الانسانية البعيدة عن السياسة وأن نشغل مساحة بالمنتصف بين المجتمعات تقربها من بعضها البعض فكريا وثقافيا.
وأعربت عن سعادتها بنجاح الزيارة وبأن الوفد يضم شخصيات من السنة والشيعة قائلة: أنا لا أضع حدودا بين الطائفتين، وفي ذهني تتقدم دائما القومية على الدين.

وأشارت الى ان العلاقات بين ايران والكويت تاريخية بكل معنى الكلمة، خاصة ان ايران كغيرها من دول الجوار مثل المملكة العربية السعودية والعراق ضخت عددا من المواطنين لتأسيس الكويت، وكان لهم دور رئيسي وفعال في بنائها بعد ان كانت الكويت رملا مسجرا.

وزادت: اللغة الفارسية مختلفة ولكن ثلثيها عربي، ولا يشكل فارق اللغة عائقا امام التواصل وأنا ممن يدعون الى اعتماد الفارسية لغة اختيارية في المناهج.



أشكناني: الاستثمار في إيران مربح جداً



497298-354173.jpg

جاسم أشكناني

ذكر رئيس مجلس إدارة شركة «الأسفار العالمية للسياحة والسفر» جاسم أشكناني أن الشركة تسير 11 رحلة أسبوعيا إلى مشهد وحدها مقابل رحلتين فقط قبل 5 سنوات.
وأضاف: نسير أيضا رحلتين اسبوعيتين إلى طهران وواحدة إلى شيراز ونحن حاليا بصدد إضافة رحلة أسبوعية إلى كل من أصفهان والأهواز و«كيش» ورامسار.

ولفت أشكناني إلى أن الشركة هي وكيل معتمد لـ 3 شركات طيران هي: ماهان وآتا وزاغروس، وأنها أسبوعيا تؤمن نقل من 2000 إلى 2500 شخص من الكويت إلى إيران غالبيتهم الساحقة من الكويتيين.

وأوضح أشكناني أنه أيضا وكيل لفندق «قصر طلائي» ومتعاقد مع فندق «درويشي» وبصدد افتتاح فندق «نبع الكوثر» خلال سنة حيث سيكون ضمن مجمع كامل يضم أيضا سوقا ومطاعم، مشيرا إلى ان الفندق افتتح جزئيا لتأمين إقامة الوفد الإعلامي الكويتي فيه.

وزاد: نحن أيضا متعاقدون مع فنادق مهمة في طهران منها آزادي واسبيناس واستقلال وفي قم فندق «بين المللي».

وأوضح أشكناني أن الاستثمارات زادت في مشهد نتيجة للانفتاح وتراجع نغمة الحرب وأسعار الفائدة الكبيرة في البنوك (نحو 22% وما فوق) وسهولة تحويل الأموال عبر الصرافين بكل حرية ودون عوائق ناتجة عن العقوبات الدولية والاقتصادية.

وأشاد بخطوة السلطات الإيرانية في تسهيل تأسيس شركات بأسماء الأجانب بما يمكنهم من تملكها وتملك العقارات والبيوت، مشيرا ايضا إلى وجود اقتراح للسماح بتملك الأجنبي منزلا باسمه مباشرة.

ولفت إلى أن شــركته تقدم أيضا خدمات الـ CIP التجارية لكبار الضيوف في المطار، مشجعا جميع المستثمرين على خوض تجربة الاستثمار «المربح جدا» بإيران في ظل ما يقدم لهم من تسهيلات.


المحميد: تعزيز للسلم الإقليمي ومد لجسور التواصل


497298-354174.jpg

د.خديجة المحميد

قالت عضو الوفد الكاتبة د.خديجة المحميد: ان رحلتنا هذه الى مشهد هي استكمال لرحلات متعددة قد سبقتها لتجسيد رغبة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في مد جسور التواصل الثقافي والاجتماعي مع دول الجوار، والتي من ضمنها جمهورية إيران الإسلامية تعزيزا للسلم الاقليمي وتقوية للروابط الجغرافية والثقافية المشتركة بما يحقق الأمن والتواصل الحضاري في تبادل المنافع وتقوية الاستثمارات في البلدين الجارين.
وأضافت د.المحميد: لقد ضم الوفد جمعا من الإعلاميين الكويتيين وأعضاء من رابطة الصداقة الكويتية ـ الإيرانية وبتنسيق مع الزميل عدنان الراشد العضو المؤسس في رابطة الصداقة الكويتية ـ الإيرانية واستغرقت 3 أيام كانت مثمرة جدا باللقاءات الهادفة مع المسؤولين الإيرانيين وفي مقدمتهم محافظ مشهد، وقد بينوا أهمية هذا التواصل الطيب بين شعبي البلدين والتسهيلات التي تقدمها الجمهورية للمستثمرين غير الإيرانيين في مشهد وغيرها من مقاطعات وولايات جمهورية إيران.

وتابعت د.المحميد: تعرفنا من خلال برامج الرحلة على العديد من الإنجازات التاريخية والتنمــوية في الجارة إيران، وأثمــر ذلك تبادلا للرأي والاطلاع على ثمرات التجارب التنموية الرائعة، مضيــفة: ونتطلع أكثر الى تأصيل وتنظيم العلاقات مستقبلا بين الشعبين على المستوى العلمي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي، بما يحقق الإنجاز التنموي المشترك على مستوى الإقليم وتحقيق الأمن والسلام.



497298-354589.jpg

جاسم كمال



كمال: زيارة ناجحة جداً

تقدم عضو الوفد ومجلس ادارة جمعية الصحافيين الزميل جاسم كمال بالشكر الجزيل للزميل عدنان الراشد الذي سخر كل الامكانيات للاعلام الكويتي لكي يشاهد مدينة مشهد الايرانية عن قرب ويتعرف على الجوانب الروحانية والدينية ممثلة بالمرقد الشريف للإمام الرضا عليه السلام، مضيفا: كما عشنا مع الشعب الايراني الصديق من خلال زيارتنا لعدة مدن واماكن سياحية متنوعة ومشاريع انشائية حديثة تخدم المواطن الايراني.
وتابع كمال: بالمجمل، نعتبرها زيارة ناجحة جدا وكل الشكر لسفيرنا لدى ايران مجدي الظفيري ولأركان السفارة الايرانية في الكويت وبالأخص د.عباس خامه يار وللعزيزين جاسم اشكناني وحيدر اشكناني.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
عمر العيسى: جئنا بقلب وعدنا بقلبين

497298-354593.jpg

عمر العيسى

شكر المحامي والكاتب عمر العيسى باسم الوفد المسؤولين الإيرانيين على حسن استقبالهم قائلا: جئنا بقلب وعدنا بقلبين لهذه المجموعة ولمدينة مشهد الرائعة مضيفا: وفقكم الله ونتمنى رفع الحظر والعقوبات عن إيران وأن نراها دائما في مصاف الدول المتقدمة وجارة عزيزة لبلدنا وتربطنا بها علاقات ممتازة.




خامه يار: دور بارز للديبلوماسية الثقافية

تعليقا على الزيارة، قال المستشار الثقافي في السفارة الإيرانية بالكويت عباس خامه يار ان الديبلوماسية الثقافية تلعب دورا بارزا في توطيد العلاقات بين البلدين، مضيفا ان السنة الأخيرة شهدت زيارة وفود كويتية عديدة إعلامية وشعبية إلى بلاده أجمعت على ما تشهده إيران من تطور علمي وثقافي على جميع المستويات.

وتابع ان رابطتي الصداقة الكويتية ـ الإيرانية، والإيرانية ـ الكويتية اللتين شكلتا في الكويت وطهران ستلعبان دورا كبيرا في توطيد هذه العلاقات.

وقال خامه يار: نحن في تاريخنا المشترك وجغرافيتنا المشتركة لا بد ان نكون معا في مواجهة التحديات الكبيرة التي تستهدفنا، ولا بد من التواصل وتعزيز العلاقات.



497298-354595.jpg

نجلاء النقي



النقي: دور المثقفين مهم في تذليل الخلافات

تقدمت عضو الوفد المحامية نجلاء النقي بالشكر والامتنان إلى كل القائمين على الرحلة قائلة: استمتعنا واستفدنا وتعرفنا على تاريخ وتراث خراسان ومشهد، وأنا لم أكن اتوقع أن تكون الرحلة بهذا الثراء.

وتابعت: أشكر جمعية الصحافيين ورابطة الصداقة وكل المسؤولين الإيرانيين الذين فتحوا أبوابهم وقلوبهم لنا وتركوا انطباعا رائعا في نفوسنا.

وأضافت: نراهن دائما على المثقفين في تذليل الخلافات وتقريب وجهات النظر وتعزيز الاواصر بين الشعوب ،ونتمنى أن تتوطد علاقاتنا بإيران كجارة لنا.



497298-354171.jpg

د.رولا دشتي

د.رولا: يسعدنا أن يكون لقطاعنا الخاص دور في تنمية مشهد

أشارت الوزيرة والنائبة السابقة د.رولا دشتي إلى أن الزيارة هي استكمال لزيارة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد إلى الجمهورية الإسلامية في إيران لتعزيز الترابط والتواصل الثنائي والاقتصادي.

مضيفة: اطلعنا على جهود تنمية مشهد في الـ 4 سنوات الماضية وأســــعدنا أن يكون للقطاع الخاص الكويتي دور مهم في المشـــاريع التنــموية الكبرى في مدينة مشهد، ولذلك بالتــأكيد أثر في تعزيز الروابط الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين ونحن نتطلع إلى مزيد من التعاون الاقتصادي والثقافي بين الجانبين وتأصيل مبدأ حسن الجوار بينهما.


القطامي: الشعور واحد والمحبة واحدة


497298-354172.jpg

محمد القطامي

قال عضو الوفد الزميل محمد يوسف القطامي: ان الزيارة وثقت ما كنا نتوقعه عن طيبة الناس هنا، وأن الأصل واحد والشعور واحد والمحبة واحدة وأن اللقاء رسخ الصداقة بين الجــانبين، متمنيا ان يستمر التواصل وتشـــهد العلاقات بين الشعبين مزيدا من التعزيز عند زيارة الوفود الإيرانية للكويت.




الدريس: «مشهد» مدينة إستراتيجية والزيارة حققت أهدافها


497298-354170.jpg

طارق الدريس

وصف الزميل طارق الدريس الزيارة والرحلة بأنها «موفقة بكل المقاييس»، تعرفنا خلالها على مجموعة من الـــزملاء والاصدقاء الذين اندمجوا ضـــمن فريـــق واحد بشكل رائع منذ إقلاع الطائرة باتجاه مشهد. واضاف: منذ لحــظة الوصول كانت الترتيبات المعدة من قبل الاخوة في ايران على اكمل وجه، واثلج صدورنا لقاء السفير الصديق مجدي الظفيري على ارض مطار مشهد وهو يستقـبل الوفد.
وتابع: لقد حققت هذه الزيارة اهدافها في تعزيز اواصر الصداقة والمحبة وتمتين آفاق التعارف بين الجانبين الكويتي والايراني.

وزاد: كانت مدينة مشهد الاختيار الامثل واستكمالا للزيارة الاولى الناجحة لها في العام 2010 وقد تركت الرحلة والزيارة ذكريات طيبة في نفوسنا ومخيلتنا لما شاهدناه من تطور ملموس في جميع الجوانب التنموية والدينية والثقافية والعلمية والرياضية.

واضـــاف الدريس: اطــلعنا على جوانب الاهتــمام بالمشاعر الدينـــية التـي تتسم بها مشهد نظــــرا لمكانتها عند المسلمــين جميعا ومظاهر التطـور واهـــتمام محافظة خراســـان وبلدية مشــهد بكل الــنواحي الجمالية وتطوير المرافـق الترفيهية والسياحية المعدة لاستقبال ملايين الزوار القاصدين لهذه المدينة الاستراتيجية.

وختم الدريس بالشكر لكل من ساهم في تنظيم وانجاح الرحلة، وعلى رأسهم الزميل عدنان الراشد والسفير مجدي الظفيري وفريق السفارة الايرانية في الكويت وادارة فندق نبع الكوثر والاخوين جاسم وحيدر اشكناني، متمنيا للاخوة في رابطة الصداقة الكويتية ـ الايرانية كل النجاح.

جوهر: علاقات متينة على أساس المصالح المشتركة


497298-354169.jpg

د.حسن جوهر

رأى عضو الوفد د.حسن جوهر ان زيارة مدينة مشهد المقدسة في جمهورية إيران الإسلامية تفتح آفاقا لمستقبل العلاقات الكويتية ـ الإيرانية، وتأتي زيارة الوفد الإعلامي الشعبي لتدشين عهد جديد في بناء جسور الاخوة والجيرة والمصالح المشتركة بين الشعبين الكويتي والإيراني، مضيفا ان النخبة الإعلامية والثقافية والاجتماعية التي تمثلت في الوفد تعكس إرادة شعبنا بكل انتماءاته ومشاربه وخلفياته الدينية والفكرية والاجتماعية في تجسيد علاقات متينة مع الجارة إيران تقوم على أساس المصالح المشتركة والثقة والتعاون والتكامل على مختلف الأصعدة.
وزاد د.جوهر ان بوابة الاستثمار الأجنبي وخاصة في قطاع السياحة والسفر من شأنها تحفيز رجال الأعمال والشركات الوطنية لإبراز دور الكويت في مجال المال والأعمال، والتجارب الكويتية في مشهد تعتبر واعدة ومبشرة بالخير.

وتابع: ان طموحاتنا ككويتيين لا تقف عند حد التعاون الاقتصادي وتبادل الزيارات رغم أهميتها في البعد الاستراتيجي بعيد المدى، ولكن الرؤى والقواسم المشتركة في تحديد ومواجهة التحديات الخطيرة التي تواجه منطقتنا وخلق أرضيات من التفاهم حول مفاهيم الأمن الاقليمي والتكامل التنموي هي الغاية لأمن ورفاهية شعوب المنطقة.

وتوجه د.جوهر بالشكر للزميل عدنان الراشد ود.عباس خامه يار المستشار الثقافي في سفارة إيران لدى الكويت وبخالص الامتنان لسفيرنا في طهران مجدي الظفيري، ورجل الأعمال جاسم اشكناني على كل ما قدموه لإنجاح هذه الرحلة.

وختم قائلا: كل المحبة والتقدير للاخوة والاخوات زملاء السفر ممن تشرفت بصحبتهم وتعرفت على الكثير منهم، ولكل منهم نكهة خاصة وقلب متميز، متمنيا ان تتكرر مثل هذه الزيارات لمختلف البلاد الشقيقة والصديقة في العالم.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
497298-42.jpg
497298-43.jpg

حسين مقصيد وكرم الشناوي ريم الوقيان وحسين خليل

497298-44.jpg
497298-45.jpg

كوثر الجوعان وعبدالصمد مصطفى أحمد الرفاعي وعمر العيسى وصفاء العوضي ونجلاء النقي

497298-46.jpg

الزملاء علي خريبط وفؤاد المقهوي ويوسف الشهاب ود.رولا دشتي
وطارق الدريس ومشاري المطيري وحسين مقصيد ود.عباس خامه يار


497298-51.jpg
497298-50.jpg
497298-49.jpg

صالح جرمن مشاري المطيري مبارك العنزي


497298-47.jpg
497298-48.jpg

محمد السنعوسي ود.نرمين الحوطي إبراهيم السعيدي وجاسم كمال
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
القبس:
مشهد المقدسة.. نبع الكوثر

تجاوزت مكانتها الدينية.. وأصبحت مقصداً سياحياً
http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/09/13/587809.gif
View Image Details]">
587809.gif

مرقد الإمام الرضا من المعالم الرئيسية في مدينة مشهد
http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/09/13/587808.gif
View Image Details]">
587808.gif

عدد من أعضاء الوفد في لقطة تذكارية أمام ضريح الشاعر الفردوسي
http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/09/13/587810.gif
View Image Details]">
587810.gif

مناظر طبيعية خلابة تنتشر في الكثير من القرى المحيطة بمشهد
http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/09/13/587811.gif
View Image Details]">
587811.gif

جانب من أعضاء الوفد خلال زيارتهم للمدينة الرياضية
تم النشر في 2014/09/13
مشهد - إبراهيم السعيدي
بين سندان العقوبات الاقتصادية المفروضة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومطرقة التضييق وغياب الحريات من الحكومة، يكابد المواطن الإيراني مختلف التحديات في حياته اليومية كحال بقية الشعوب، رغم الثروات الكبيرة التي تمتلكها بلاده.

وفق المثل الشعبي الإيراني القديم «بالابتسامة والكلام الجميل تستطيع أن تجر الفيل بشعرة»، لا يدع المواطن الإيراني خلال حديثه معك سبيلاً إلا ويشعرك بالخجل من المودة أو الاحترام الذي يبديه لك.
زيارة الوفد الإعلامي والشعبي الكويتي إلى مدينة مشهد المقدسة، التي نظمتها جمعية الصحافيين الأسبوع الماضي، كشفت للعديد من الإعلاميين النقلة النوعية في تطور تلك المدينة، الواقعة في أقصى الشمال الشرقي من الجمهورية الإيرانية، والرابضة بالقرب من حدود أفغانستان وتركمنستان، فهذه المدينة سرعان ما تتجاوز مكانتها الدينية، لتصبح في مصاف المدن السياحية في المنطقة، فالزائر لتلك المدينة لا يحتاج أحداً يكشف له ما تخبئه من طبيعة جميلة.
نبض الحياة والحيوية يلازمانك على جنبات الطرق وعند القرى المختلفة التي تمر بها، نهضة عمرانية تجري على قدم وساق، فتطوير المدينة الرضوية (نسبة لوجود مرقد الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام) مستمر، فالشركات المختلفة تسابق الزمن لتنفيذ المشاريع المعتمدة ومنها المجمعات التجارية والاسواق، الفنادق، المطاعم، اضافة الى الجهود التي تبذلها المحافظة لتحديث البنية التحتية في المدينة لمواكبة الزوار البالغ عددهم قرابة 27 مليون زائر سنويا.

المدينة الرياضية

ولا شك ان التميز والتطور بلغا مداهما باطلاق المترو في ارجاء المدينة، بحيث ينقلك من منطقة لاخرى تحت الارض، ومن دون ان تشعر بالازدحامات المرورية في الاعلى، كما ان المرافق والمباني الرسمية الحديثة منتشرة وتشاهدها وهي تبلغ ارتفاعات شاهقة، سواء على الصعيد الطبي، كمستشفى الامام الرضا الذي يماثل ويشابه أكبر المستشفيات في المنطقة، او على الصعيد الرياضي كالمدينة الرياضية التي تضم ملعبا يتسع لـ 30 الف متفرج.

وما يفرح القلب ويبعث الأمل هو مشاهدة الاستثمارات الكويتية في مدينة مشهد، والمتمثلة بفندق نبع الكوثر لصاحبه رجل الأعمال جاسم أشكناني، الذي يتميز بإطلالته الجميلة وطوابقه الـ11، كما ان موقعه استراتيجي بوجوده بالقرب من مرقد الإمام الرضا، حيث لا يبعد الفندق عن المرقد سوى دقائق معدودة سيراً على الأقدام.


الشاهنامة

وبالرغم من ندرة المعلومات عن مدينة مشهد فإنها وجهة سياحية بقدر كونها مقصداً دينياً، لكن الزائر لها يستطيع أن يتحصل على فرص كثيرة للاستمتاع بالمناظر الطبيعية وقضاء وقت ممتع في مدينة طرقبة أو شانديز، وغيرها من المدن القريبة والمجاورة لها، وزيارة الحدائق والمنتزهات، وأيضاً زيارة ضريح الشاعر الفارسي المشهور الفردوسي مؤلف «ملحمة الشاهنامة».

فالزائر والقاصد لتلك المدينة لا يستغرب رؤية معيشة البسطاء بين الأزقة، فهي كحال بقية المدن ذات الصبغة الدينية، فتوافد الملايين سنوياً يجعل التواصل بين سكان المدينة والزوار ألفة ومحبة وتفاهم لا حدود له، فالحديث مع العامة والتباحث بأحوال المسلمين ومعاناتهم لا ينقطع ولا يتوقف.

إن بساطة المواطن الايراني، وعفويته الظاهرة للعيان التي تخالف دهاء ومكراً سياسياً، هما اللتان تجعلان جسور الترابط بين الشعوب الاسلامية ممتدة. فهذه البساطة «اكتوت» بنيران مختلفة، وجربت الشقاء لسنوات، ولم تعد راغبة في استحضار أزمات الماضي، بل تريد ان تستمتع بعبق الحياة.


الفريق الواحد

رغم الجدول المزدحم في الزيارات والتنقلات وضيق الوقت، فإن روح الفريق الواحد لم تفارق الوفد في مختلف المواقف وطوال الايام الثلاثة التي قضاها الوفد في مشهد.


مطار مشهد

واجهت الوفد معضلة كبيرة، كادت تفوت عليه رحلة العودة الى الكويت، حيث تعطل نظام الكمبيوتر في مطار مشهد لاكثر من مرة، الا ان التعاون والجهد اللذين بذلهما كثير من الاشخاص اديا الى تأخير الرحلة لمدة ساعة لحين انتهاء هذه المشكلة.


الوفد الإعلامي

ضم الوفد الاعلامي عدداً كبيراً من الشخصيات، ابرزهم محمد السنعوسي، عدنان الراشد، فاطمة حسين، كوثر الجوعان، الشيخة فوزية الصباح، خديجة المحميد، د. كافية رمضان، د. رولا دشتي، د. حسن جوهر، نجلاء النقي، منى طالب، حسين مقصيد، حسين عبدالرحمن، عمر العيسى، فؤاد المقهوي، محمد الحسيني، طارق ادريس، ريم الوقيان، د. نرمين الحوطي، يوسف الشهاب، محمد القطامي، جاسم كمال، مشاري العلوش، صالح جرمن، صفاء العوضي، مبارك العنزي، واحمد الرفاعي.


المطبخ الإيراني

المطبخ الايراني متنوع ويشمل العديد من الاطباق اللذيذة، خاصة المشويات، لذلك كان هناك تسابق محموم على طلب افضل هذه الاطباق عند الوصول الى أي مطعم.


أشهر الأسواق

مركز الغدير للتسوق من اشهر الاسواق في بيع الحلويات، العسل، المكسرات. فالغالبية لا تهدأ له بال حتى تقوم بملء العديد من الكراتين الخاصة بهذه الأشياء.


الزي المحلي

لن تُفاجأ عند الذهاب الى اي مركز تسوق، فمئات من المواطنين الكويتيين او الخليجيين يرتدون الزي المحلي، فهذه المشاهد تشعرك بأنك موجود في احدى المدن الخليجية.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الراي:

مشهد... هي المشهد!
وفد إعلامي من الكويت تعرّف على معالم المدينة الإيرانية
11 سبتمبر 2014
الراشد ومشاري العلوش والزميل حسين خليل




على مدى أربعة أيام زار وفد إعلامي قادم من الكويت مدينة مشهد المقدسة في رحلة شهدت العديد من الأنشطة والجولات في ربوع المدينة الإيرانية الشهيرة للتعرف على معالمها السياحية والتاريخية والصحية والدينية المهمة، وذلك برفقة السفير الكويتي لدى إيران مجدي الظفيري، بينما ترأس الوفد الإعلامي عدنان الراشد.
أيام الرحلة كانت مليئة بالنشاطات التي جعلتنا نكتشف عن قرب الجوانب المشرقة والرائعة في هذه المدينة ولدى أبناء الشعب الإيراني، إضافة الى التطور الحاصل لدى إيران على مختلف الصعد... وفي هذه السطور نتعرف على بعض من معالم هذه المدينة:

المستشفى الرضوي

ففي اليوم الأول من الرحلة اتجهنا إلى المستشفى «الرضوي» الذي يعد من أكبر المستشفيات في مشهد، وذلك للتعرف على ما يقدمه المستشفى من خدمات طبية متنوعة ومتطورة، ويضم أقساماً عدة منها قسم جراحة القلب والقسطرة وقسم التعقيم المركزي وقسم النساء والولادة وقسم «رويان» للدراسات ووحدة الجراحة الفائقة والمختبر وقسم الأشعة بكافة أنواعها وقسم التأهيل الوظيفي.

الفردوسي

وزار الوفد مجمع مقبرة الشاعر الإيراني الفردوسي الطوسي المدفون فيها حيث كانت بالأصل بستانه الخاص، وقد استلهم تصميم المقبرة من الهندسة المعمارية للدورة «الهخامنشية» و«الاشكنانية»، وزينت الطبقة السفلى منها بقصة من الملحمة الشعرية «شاهنامه» الأسطورية التي كتبها الشاعر والمسماة «هفت خان رستم» كما يزين جدرانها رسومات منحوتة تروي فصول الملحمة.

كما تضم المقبرة متحفا يحوي مجموعة من آثار الشاعر التي وجدت في مدينة طوس اضافة الى بعض الوسائل التي تبين كيف عاش الشاعر الفردوسي حياته، وكذلك بقايا الملحمة الشعرية «شاهنامه».

شانديز

وفي منطقة «شانديز» السياحية كانت جولة مميزة تضمنت زيارة مشروع «بديده شانديز السياحي» الذي لا يزال قيد الانشاء ومن المقرر أن يضم مركز تسوق تراثي وشققاً فندقية سكنية وكذلك فندق خمس نجوم ومركز ثقافي وحديقة مائية وترفيهية وحديقة ومعرض للزهور ومنتزه مغلق ومبانٍ للمكاتب.
ثم تناول الوفد الإعلامي مأدبة غداء في في مطعم «بديدة» بحضور مدير عام شركة التنمية الصناعية والسياحية الدولية لمشروع «بدبدة شانديز» محسن بهلوان، واستمتع الوفد بالمأكولات الإيرانية الشهيرة مثل «الريش» و«الجلو كباب» والمقبلات الشهية.

مقام الإمام الرضا

وتخللت الجولة زيارة لمقام الإمام الرضا عليه السلام ثامن الذي يرقد جثمانه في مدينة مشهد، واتسم المقام بضخامته وفخامته إذ يجتذب سنويا 25 مليون زائر منهم مليونا ونصف المليون من خارج إيران ليعيشوا أجواء وطقوساً إيمانية مؤثرة.
ويقع مرقد الامام الرضا عليه السلام في وسط مدينة مشهد والتي تبعد مسافة 924 كلم عن العاصمة طهران، ويحيط به دوار تتفرع منه شوارع تؤدي إلى جميع أرجاء مدينة مشهد، ويحد المقام من الشمال محلة نوغان، ومن الجنوب شارع الإمام الرضا ودوار بيت المقدس، ومن الجنوب الغربي شارع نواب صفوي، ومن الشمال الشرقي شارع آية الله الشيرازي.
وبنيت في مدينة مشهد عمارات شاهقة، ولا يزال صوت القرآن يسمع من مآذن هذه المدينة، فقد كانت تعد معلما في قراءة القرآن على مر العصور خاصة في عصر السيدة كوهرشاد وهذا يرجع إلى وجود روضة ثامن الحجج عليه السلام.
ورغم مرور السنوات القرون إلا أن صوت القرآن لا يزال يتردد من مآذن المدينة، لا سيما نداء القرآن من مآذن الحرم الرضوي. ومن أبرز مسؤوليات العتبة الرضوية المقدسة نشر رسالة آل البيت عليهم السلام، وتكريم الشعائر الإسلامية في العالم الإسلامي.

المعرض الدائم التابع للروضة الرضوية المقدسة

وقام الوفد بزيارة «الروضة الرضوية المقدسة» التي تحتضن مرقد الامام علي بن موسى الرضا الذي يعد من أهم المزارات الدينية في جمهورية ايران، ويزوره ملايين الزوار كل سنة.

وزار الوفد المعرض الدائم التابع للروضة الرضوية والذي يقدم معلومات عن المؤسسات العلمية والثقافية والصناعية والتجارية والخدمية التابعة لادارة الروضة كالجامعات والمكتبات والمستشفيات والمراكز الصحية والنوادي الرياضية ومصانع لمواد البناء ومصانع للسجاد وشركات خدمية للروضة وهي عبارة عن أوقاف كثيرة وضخمة وذات ميزانية كبيرة.

كما زار الوفد المتحف الرئيسي التابع للروضة والذي يحوي آثارا ثمينة ونادرة ويضم المبنى 11 مخزنا تضم جوانب مختلفة منها خزانة الطوابع والنقود الورقية وخزانة الأصداف والحلزونات وانتاجات الفنون التشكيلية وغيرها.

سوق الرضا

وجال الوفد الإعلامي في سوق الرضا الذي يضم الكثير من المنتوجات وخصوصاً البهارات والزعفران والشوكولا، وتناول الوفد «البستني» و«الفالودة» وهما من أنواع «الآيس كريم» الشهيرة في إيران.

المجمع الرياضي


وفي اليوم الثاني من الرحلة زار الوفد الإعلامي المجمع الرياضي للروضة الرضوية، والذي تم بناؤه بدعم من الوقف الرضوي، وتبلغ مساحته 290 ألف متر مربع، ويضم متحفا رياضيا وصالة للعروض ومواقف للسيارات، و»الزورخانة القديمة» وهو اكبر مجمع لممارسة رياضة ايرانية قديمة وتعني بيت القوة في الشرق الأوسط، وأيضا مجمع أحواض السباحة ويتضمن أقساما للرجال والنساء والاستاد الرياضي لكرة القدم الذي يتسع لـ30 ألف متفرج، ويضم بالإضافة إلى ملعب كرة القدم صالات مختلفة لجميع الألعاب وهي مفتوحة للعامة لممارسة الرياضات في 14 صالة وهناك صالات للكرة الطائرة والسلة واليد. ويضم المجمع 250 ألف عضو ويهدف إلى نشر الثقافة الرياضية وليس انشاء الفرق للتنافس.

طرقبة السياحية

وكان لنا جولة في منطقة «طرقبة» السياحية، وفي سوق «طرقبة التراثي» الذي يتميز ببيع الأزياء التراثية والخواتم والمسابيح والبهارات والمكسرات والزعفران والألعاب الجميلة. وجاء وقت الاستراحة في قرية «عنبران» لتناول وجبة الغداء في مطعم «بلبل عنبران»، وكان في استقبال الوفد السفير مجدي الظفيري.

مترو مشهد

تضم مدينة مشهد «مترو» يغطي المنطقة من شرقها إلى غربها، وفي المستقبل سيكون هناك أربعة خطوط لتغطية كافة أنحاء مشهد.
وتم تدشين عمل المترو قبل 4 سنوات ويستخدمه الان يوميا حوالي 100 ألف، والفاصل الزمني بين كل قطار واخر 5 دقائق وفي أيام العطل 10 دقائق. وتعاون في بناء هذا المترو كل من إنكلترا والصين واليابان وإيطاليا.

منتزه كوهسنكي

وخلال زيارة الوفد لمنتزه «كوهسنكي» كان في مقدمة المستقبلين نائب رئيس بلدية مشهد الذي تحدث عن جهود البلدية في تطوير المدينة، مدللا على ذلك بتشييد المنتزه الخلاب الذي بني على صخور ضخمة على أحد جبال المدينة.
وسبب تسمية هذه المجموعة يعود إلى وجود جبلين متوسطي الارتفاع فيها ويمكن مشاهدة حرم الإمام الرضا وجمال مدينة مشهد المقدسة من فوق الجبل الصخري.

مشهد في سطور


تعد مشهد «طوس سابقا» من كبريات مدن إيران ومن أعظم مدن خراسان، فتحت في أيام الخليفة الثالث عثمان بن عفان، فيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات وأهمها مرقد الإمام علي بن موسى الرضا، ومشهده والذي سميت به المدينة.

وتقع مشهد في أقاصي اقليم خراسان في وادي كشف رود على الضفة الجنوبية من النهر، وعلى ارتفاع 985 متراً من فوق سطح البحر، على خط طول 59 درجة 37 دقيقة، وعرض 36 درجة و 16 دقيقة، يحدها من الشمال مدينة كلات نادر والشمال الشرقي تركمنستان، ومن الشرق أفغانستان ومدينة هراة، ومن الغرب مدينة نيشابور، ومن الجنوب مدينة فريمان، ويبلغ عدد سكانها نحو أربعة ملايين نسمة.

الوفد الإعلامي في مشهد


ضم الوفد الإعلامي القادم من الكويت لزيارة مشهد 50 شخصاً، هم: عدنان الراشد، عماد بوخمسين، سلماني، رابعة الجمعة، ريم الوقيان، رولا دشتي، هلال الزري، على الخريبط، كافيه رمضان، مريم جاسم، صفاء العوضي، فوزية المهيني، خديجة المحميد، فاطمة وامينة الوزان، فاطمة حسين، عباس تقي، كوثر الجوعان، الشيخة فوزية الصباح، منى طالب، أحمد الرفاعي، كرم الشناوي، نجلاء النقي، سهام الوشمي، عمر العيسى، حسن مقصيد، محمد القطامي، غادة عبدالسلام، مهدي سرور، سودابة علي، يوسف شهاب، حسن جوهر، نرمين الحوطي، بتول تقي، محمد النسعوسي، باسمة إبراهيم، طارق إدريس، فؤاد المقهوي، بشار الصايغ، محمد الحسيني، جاسم كمال، ميثم كمال، مال الله مال الله، حسين عبدالرحمن، حسين خليل، صالح جرمن، عبدالصمد مصطفى، مبارك العنزي، مشاري المطيري إبراهيم السعيدي.

بطاقة شكر


- إلى ممثل وزارة الخارجية في محافظة هورستان حسين عميدي على الاهتمام الكبير الذي أبداه منذ وصولنا إلى مشهد وحتى وداعنا في المطار، وذلك بالرغم من انشغاله بزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني والوزراء إلى مشهد لعقد الاجتماع الأول خارج طهران.

- إلى المستشار محمد شهادي والدكتور عباس خامه يار على الجهد الذي بذلاه من خلال تسهيل جميع الأمور للوفد وحرصهما على مرافقتنا وتلبية جميع المتطلبات وتقديم جميع التسهيلات وإرضاء الجميع، وكذلك الشكر موصول للسيدة زكية شهابي والسيدة فرح خامه يار على ما بذلتاه من جهد في «الترجمة» وحرصهما على إظهار الوجه المشرق للمرأة الإيرانية.

«نبع الكوثر»... خدمات راقية للزوّار


أوضح مالك فندق نبع الكوثر في مدينة مشهد جاسم أشكناني أن «الفندق مصنف خمس نجوم ويتكون من برجين، البرج الأول تم تشغيلة والثاني في طور التنفيذ وسيكون جاهزا بعد سنة، ويقدم الفندق خدمات راقية للزوار، ويبعد عن الحرم 600 متر، ويتكون من 170 غرفة وشقة، ويتسع لأكثر من 600 شخص».
وأضاف أشكناني لـ «الراي»: «بإمكان الزوار الحجز من الكويت عن طريق شركة الأسفار العالمية ومقرها في حولي برج الكوثر، حيث تقدم كافة الخدمات وكذلك السفر في انحاء إيران إلى طهران، أصفهان، شيراز، شمال إيران، أهواز، وتوجد لدينا 11 رحلة أسبوعيا إلى مشهد».
وحول الاستثمار في إيران، قال: «في السابق كان هناك تخوف بسبب الأوضاع السياسية والأمنية، ولكن الدولة الآن فيها مقومات كافية وبإمكان أي شخص أن يستثمر فيها»، مشيرا الى ان التهديدات الأخيرة أخّرت الاستثمار في إيران، فمنذ أيام الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979 وكذلك حرب الـ 9 السنوات أدت إلى ضعف البنية التحتية وأخّرت البلد بشكل كبير، ولكن الشعب الإيراني الذي يبلغ نحو 80 مليون نسمة استطاع ان يبني بلده على كافة الأصعدة، ويستطيع المستثمر الأجنبي أن يتملك بنسبة 100 في المئة من خلال تأسيس شركة».
وأقر اشكناني بأن «هناك بيروقراطية في الأمور الإدارية ولكنها قابلة للحل، وتبلغ نسبة الكويتيين المستثمرين في إيران 60 في المئة من إجمالي المستثمرين في بناء للمشاريع ومصانع الرخام وغيرها».
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
أربعة أيام في مشهد - فوزية سالم الصباح
| فوزية سالم الصباح * | أربعة أيام قضيتها برفقة وفد جمعية الصحافيين في مدينة مشهد المقدسة، حيث كانت الزيارة ناجحة بكل المقاييس نظرا لتواصل المسؤولين الايرانيين مع الوفد أهمها لقاؤنا مع رئيس مجلس الشورى السابق ومستشار المرشد الأعلى السيد علي الخامنئي الدكتور غلام علي حداد كان مميزاً. ولم تكن هذه الزيارة الأولى لي إلى الجمهورية الإسلامية فقد سبق أن زرتها مع الوفد مدينة قم عام 2011 والتقينا مع رئيس الجمهورية آنذاك الدكتور أحمد نجاد ووزير خارجيته وعدد من المسؤولين الكبار في الدولة. إلا ان هذه الزيارة ارتسمت عليها الأجواء الشعبية أكثر من الرسمية.
وفي الحقيقة فإن التواصل الشعبي بين الدول لا يقل أهمية عن التواصل الحكومي، بل ربما اصبح التواصل الشعبي اكثر اهمية نظرا لان الشعوب هي التي أصبحت ترسم خريطة سير حكوماتها وتوجهها. وتنمية العلاقات بين الشعبين الكويتي والإيراني أصبحت ضرورة ملحة في الوقت الراهن نظراً لما تواجهه المنطقة من مخاطر وصعوبات.
وللوهلة الاولى فان الزائر الى الجمهورية الإسلامية يلاحظ وبكل وضوح ان الحصار الاقتصادي لم يمنعها أبدا من التقدم إلى الأمام، بل ان هذا الحصار زادها اصراراً للعمل ليلا نهارا للتطور والاكتفاء الذاتي في المجالات كافة ما يدل على قوتها وقدرتها على مواجهة التحديات.
وفي إيران يجد الزائر او السائح كل ما يبتغيه في آن واحد حيث السياحة بكل انواعها والطبيعة الخلابة والطقس الجميل والتراث والحضارة والشعب اللطيف اما المطبخ الايراني فهو من افضل المطابخ العالمية. كما ان قانون الاسثشمار في ايران يسمح بتملك الاجنبي مئة في المئة والوثيقة تصدر باسمه ما شجع على الاستثمار في هذا البلد.
ومدينة مشهد تشهد نهضة تجارية كبيرة حيث الأسواق والمجمعات التجارية الجديدة والفنادق الفخمة. والمستثمرون الكويتيون يمثلون النسبة الأعلى من المستثمرين الاجانب، حيث ان الاستثمار في هذه المدينة من انجح الاستثمارات نظرا لانها تستقبل اكثر من 25 مليون زائر سنويا من داخل وخارج ايران.
ويتوسط مدينة مشهد مرقد الإمام الثامن علي بن موسى (الرضا) عليه السلام الذي ولد في المدينة المنورة عام 148 هجرية وتوفي مسموما عام 203 للهجرة، حيث استمرت امامته 20 عاما، منها عشرة أعوام في عهد هارون الرشيد، وقد تعرض مرقده للتدمير عدة مرات على مر العصور. والبناء ليس بالصغير حيث توجد به صحون وأروقة ومؤسسات ومراكز ثقافية ومرافق لخدمة الزوار من مختلف الجنسيات الذين يتوافدون عليه يوميا من بقاع العالم كافة. وما ان تدخل الحرم حتى ترى البناء الجميل المرصص بالرخام والنفائس القيمة والمخطوطات الرائعة وعندما تكمل مسيرك الى المرقد المطلي بالذهب الخالص تشتم القدسية والهيبة والوقار. فالشمس هي الشمس.
 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
نتقاسم مع إيران بوصلة الموقع ومياه الخليج

التسامح الديني سمة كويتية أصيلة..

2014/09/25 11:08 م


393228_e.png



أهلنا لم يرضعونا حليب التفرقة العنصرية
بسم الله.. لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى
فيلكا الأزلية.. تعانقت فيها الأديان منذ القدم

بقلم منى طالب الدهام:

لم تكن زيارتي الأولى لمشهد.. لكنها حالة التسامح التي تسكنني وتجعل مني حباً وتقديراً لكل العابرين على دروب الحياة.. متزودين بالتقوى والإيمان برب هو العدالة والإنصاف.

الزمن المبعثر

في هذا الزمن المرهق.. والمثقل بالاحداث المتعبة.. والافكار الشاردة التي لا تقبل التحليل.. ولا التدوير ولا حتى الامل.. او التفاؤل بل احداث متلاطمة بلجج الزمن.
لكنه الرب سبحانه وتعالى انعم علينا بشيء من التروي والحكمة التي انعم بها على الآباء.. واتبعها الابناء في سلوك حياتهم اليومية كي تسير سفينة الحياة بسلام وهي تخوض عباب ذلك الزمن المتشرد.

الحب الفطري

منذ ان وعت اعيننا على الحياة ونحن نسمع حكايا الذكريات الجميلة للاحياء المتلاصقة والسكيك المتعانقة وهي تضم ساكنيها بجميع اطيافهم.. تضمهم بحميمية مفرطة.. الكل يعرف الكل.. ويحب الكل في منظومة فطرية لحب ازلي لا يعرف الرياء.
هم وحكامهم متجاورون.. (فريج الشيوخ) وبقية الفرجان يتقاسمون انماط سبل العيش بينهم.. لا يعرفون حتى حقيقة مذاهبهم لكنهم يعرفون الله الخالق ويلتقون في مساجدهم واعيادهم التي تحضن الجميع وتعلن انهم امة واحدة.. يسود بينها العدل الذي ارسته اسرة الصباح الخيرة.. والتي هي تناسبت (تصاهرت) مع العديد من الاسر الكويتية ليمتزج ذلك النسب ويتحد.
ومازال الكثيرون منا يعيشون بنفس الاجداد وقيمهم الاصيلة متشبثين بنفائس القيم الانسانية التي تساعدهم على تجاوز كل محن الحياة. في الشدائد.. يدا واحدة ونبضا واحدا تحت راية بيت حكم لاسرة كريمة.

الانسانية ورائدها

جاء تكريم صاحب السمو كأمير للانسانية تكريما لأهل الكويت جميعا. امير.. عرف عنه التروي والحكمة والتأني الذي كفل كرامة الانسان حتى اصبحت الكويت بمساجدها وكنائسها وحسينياتها.. شاهدة على كرامة الفرد في علاقته مع ربه عز وجل.
وها نحن بهذه الزيارة لنواصل مد جسور المحبة التي زرعها فينا رب العالمين ونكمل مسيرة الحب والسلام للامير الانسان ونبرهن اننا اميرا وشعبا كلنا ايقاع واحد ثابت.
اننا نرفع راية التسامح التي رفعها صاحب السمو.. وتوجها سمو رئيس مجلس الوزراء بزيارته للجمهورية الاسلامية الايرانية.. جارة نتقاسم معها بوصلة الموقع.. نتقاسم معها مياه الخليج ونسائمه، يسري في شرايننا أكسجينه فتمتد الحياة بيننا وبين دولة اسلمت لوجه الله وساهمت في ترسيخ دعائم الدين الاسلامي عن طريق مسلميها الاوائل.
الدين لله..
منذ زمن الاوائل والتاريخ بخطواته الراسخة.. يسجل لنا علامات بارزة لتلك المسارات.
في هذه البقعة المباركة ألف الجميع حالة الرضا.. والحب الذي لن نكف عنه، لقد ألفنا العيش منذ القدم.. ونحن نحصي اقدام الذين مروا.. وطرزوا بخطواتهم دروب التاريخ.
وما نحن الا ورثة هؤلاء بكل حالاتهم.. الرب قدر لنا المسار.. وجعل لنا عقلا كي نفكر.
اننا لسنا وحدنا في هذه المنطقة التي احتضنت الاسلام ورعته، متمثلة بقوله تعالى {وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم}.
رحلة الحياة المقدسة عند الباري عز وجل باركها بعقل وهبنا اياه.. وقلب جعله يتسع للكثيرين من خلقه، حبا وحنانا وعطفا على كل مخلوقاته.

التسامح كلمة الكويت

هذه الارض منذ الازمنة البعيدة وهي تعلن عن التسامح والتراضي ومنذ القدم والتاريخ يسجل بثبات كل الخطوات الراسخة التي تركت علامات المرور على اماكنها لتعلن انها منطقة مهمة على وجه الكرة الارضية.
لقد مر عليها الاقوام الاوائل وطبعوا على صخورها قدما اطلق عليه العامة (خطوة الخضر) (س).
الاسكندر المقدوني سكنها وصك عملته وبنى مقر اقامته وقيل ذو القرنين وهو في رحلته بحثا عن حقيقة الوجود وعن مكان شروق الشمس.
وصل اليها المسيحيون واقاموا فيها كنيسة قدرت الحفريات عمرها بألف سنة، ويذكر بعض المؤرخين انها قد ترجع الى الكنيسة المارونية.
وهكذا منذ القدم وارضنا تعلن عن التسامح الديني لابناء البشر.

الامام

كانت زيارتي المرتقبة الى حفيد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الامام الرضا، علي بن موسى (ع) أملاً بالراحة النفسية التي أجدها عند الرسول (ص) وأحفاده. الإمام الرضا المولود في المدينة المنورة عام 148 للهجرة، استشهد في خراسان عن عمر خمسة وخمسين عاما ودفن سلام الله عليه في مدينة مشهد، وهو الامام السابع من الائمة الاثني عشر، وابو الامام موسى الكاظم وقد رويت عنه الكرامات للإمام الغريب الذي دفن في الغربة.

الفردوسي
هناك توقفنا عند الشاعر الفارسي (ابو القاسم الفردوسي) الذي عاش بين (935 – 1020م) والذي ولد في قرية من قرى (خراسان).
كتب ملحمته الشاهنامة في خمسين الف بيت ملبيا رغبة احد ملوك فارس، وهي تتحدث عن بداية الخلق واول البشر ثم تدخل عبر ابواب الزمن، عبر احاديث واساطير تنقل من افواه الناس احياء للتراث الفارسي قبل الاسلام وهو ممزوج بالاساطير الهندية.
هذه الزيارة المباركة صورة حية للعديد من أهل الكويت الذين لا يؤمنون بالشتات والتفرقة بين المذاهب.. أو حب الذات.
لقد عاش أهلنا متجاورين لا يعرف من هو السني ومن هو الشيعي.. عاشوا في تواد وتراحم وحين سؤلت عن ديني ومذهبي.. أجبت بأنني مسلمة.. كاثوليكية.. وأرثوذكسية، لقد رافقت روحي.. الأوائل القادمين الكويت في مطلع عام 1900 حتى أصبحت ذوب حياة وانصهارا أبديا لا يعرف التجزئة.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
التعليق:
هذه الزيارات الشعبية تفتح افاق جديدة و تكتشف امور يجهلها الانسان و خروج من الشرنقة الفكرية والمذهبية التي يعيشها البعض
لذلك شئ جيد مثل هذه الزيارات
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
اي كويتي مسلم سني يذهب الى اماكن يمارس فيها الشرك بالله
والطواف حول الاضرحة والقبور و دعاء غير الله والاستعانة بغير الله
والاستغاثة بغير الله وطلب الشفاء والحاجات من غير الله
سوف يكتب التاريخ اسمه باحرف الخزي و الذل و العار
 

البوادي

عضو مميز
اي كويتي مسلم سني يذهب الى اماكن يمارس فيها الشرك بالله
والطواف حول الاضرحة والقبور و دعاء غير الله والاستعانة بغير الله
والاستغاثة بغير الله وطلب الشفاء والحاجات من غير الله
سوف يكتب التاريخ اسمه باحرف الخزي و الذل و العار


والله شاد حيلك بسالفة التاريخ

الناس علي بالك فاضية مستقبلا تشوف فلان وتخلي فلان

يارجال الله يرحم الميتين ماتوا ومالهم الا الدعاء بالرجمة


لكن كان افضل ان تكتب مثلا بدال سوف يكتب التاريخ اسمة

ان تذكرهم وتقول

سوف يجد ماعمل حاضرا يوم القيامة

لكن انتو ياربع التاريخ والتاريخ الانسان لا مااات ماعاد يهمه شنو ينقال فيه ولا راح يدري اصلا
 

khalid ahmed

عضو ذهبي
السفارة الايرانية نايمة بوزارة الإعلام وما يتبعها من باب رد الجميل هالدعوة وأهم شي رولا دشتي مع الوفد لزوم الترجمة واللباقة :rolleyes:
 
لا ومن البجاحة واحدة تطالب اعتماد الفارسية لغة اختيارية في المناهج الكويتية

وإذا استمر الوضع هكذا في الكويت سيتطور وستسمعون بأنهم يطالبون بضم الكويت لولي الفقيه !!!!
لك الله يا الكويت
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
أزدواج الجنسية جريمة يعاقب عليها القانون بسحب الجنسية ولا جدال في ذلك فالقانون هو القانون ويجب ان يطبق على الجميع وبلا مواربة

لكن بدون شك ازدواج الولاء اخطر على الوطن من ازدواج الجنسية والبعض مواضعيه تفضح ولاء كامل لدولة اجنبية فما هو حكم القانون في ذلك
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
أزدواج الجنسية جريمة يعاقب عليها القانون بسحب الجنسية ولا جدال في ذلك فالقانون هو القانون ويجب ان يطبق على الجميع وبلا مواربة

لكن بدون شك ازدواج الولاء اخطر على الوطن من ازدواج الجنسية والبعض مواضعيه تفضح ولاء كامل لدولة اجنبية فما هو حكم القانون في ذلك
الان العتب بأزدواجية الولاء لمن من نشر الموضوع ؟ او العتب على من زار دولة اجنبية و كتب عنها و نشرته الصحف المحلية ؟؟!
 

مركز

عضو فعال
تقدم أعضاء الوفد الإعلامي الشعبي الكويتي بالشكر والتقدير الى كل من ساهمت جهوده في إنجاح الزيارة ويخصون بالشكر وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله وسفيرنا في طهران مجدي الظفيري والسفير الإيراني لدى الكويت السفير علي رضا عنايتي والمستشار الثقافي الإيراني في الكويت د.عباس خامه يار والمستشار في الخارجية الإيرانية سيد محمد شهابي، وممثل الخارجية الإيرانية في محافظة خراسان حسين عميدي والمستشار في وزارة الثقافة الإيرانية عبدالكريم سلماني وأسرة شركة الأسفار العالمية للسياحة ممثلة بجاسم اشكناني ومحمود خاجه وحيدر اشكناني وموفد وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الزميل مبارك العنزي.



497298-41.jpg
497298-39.jpg

المستشار سيد شهابي
مرحبا بالزميل عماد بوخمسين



مال الله مال الله وعدنان الراشد ومحمد القطامي

497298-38.jpg
497298-40.jpg

منى طالب والمحامية فوزية الصباح


حسين عبدالرحمن وعمر العيسى



شانديز وطرقبة

زار الوفد مدينتي شانديز وطرقبة المحاذيتين لمشهد واللتين تحتضنان عددا كبيرا من المنتزهات والمطاعم التي تقدم أشهى الأطباق الإيرانية في مواقع طبيعية فائقة الجمال والروعة، حيث يستمتع الزائر بالمناخ الجميل للمنطقة الجبلية المرتفعة.





497298-354143.JPG

مجمع «كوة سرمال» وهو مشروع سياحي ضخم يضم مطاعم
وصالات كبيرة جاء بمبادرة من أحد رجال الأعمال الإيرانيين




مسؤولان إيرانيان: الزيارة خطوة لتعميق العلاقات ومستعدون للتعاون مع الجانب الكويتي ونقل الخبرات

كونا ـ مبارك العنزي



التقى الوفد الاعلامي والشعبي الكويتي الزائر لمدينة مشهد الايرانية مسؤولين ايرانيين بارزين خلال الزيارة هما مستشار المرشد الأعلى للجمهورية والرئيس السابق لمجلس الشورى الاسلامي الايراني د.غلام علي حداد ورئيس بلدية مدينة مشهد صوبت مرتضى.

من جانبه، أشاد د.غلام علي حداد بالعلاقات التي تربط الشعبين الشقيقين الكويتي والايراني، مؤكدا ان زيارة الوفد الاعلامي الشعبي الكويتي جاءت في وقت يشعر فيه المسلمون بالحاجة الى توثيق العلاقات فيما بينهم. وأعرب عن امله في ان تشكل تلك الزيارة خطوة فعالة في تعميق أواصر المحبة والاخوة بين الشعبين.

وعبر حداد عن سعادته بتأسيس رابطة الصداقة الكويتية ـ الايرانية من الجانب الكويتي وتأسيس رابطة مماثلة من الجانب الايراني حظيت باهتمام كبير، ما يفتح المجال لبناء علاقات جيدة بين البلدين في مختلف المجالات ويحقق الأمن بالمنطقة.

بدوره، اكد رئيس بلدية مدينة مشهد صوبت مرتضى ان البلدية مستعدة للتعاون مع الجانب الكويتي وتبادل الخبرات والتجارب في مجالات ادارة المدن والنقل وشبكة المترو وكذلك في المجال السياحي.

واضاف ان بلدية مدينة مشهد تقدم جميع التسهيلات الاقتصادية والاستثمارية للقيام بالمشاريع الخدماتية كبناء الفنادق والمنتجعات المجمعات التجارية، مشيرا الى ان مدينة مشهد تعتبر المحور الثقافي والاقتصادي لشمال وشرق ايران، كما انها عرفت بالمجالات الثقافية والاقتصادية التي تعزز التعاون مع الكويت، حيث تضم العديد من الجامعات الحديثة وعددا من مدارس الحوزات الدينية التي تخرج فيها العديد من العلماء والمفكرون.

وقال مرتضى ان مدينة مشهد تمتلك كذلك في مجال الاعلام قناة تلفزيونية واخرى اذاعية مستقلة، اضافة الى 3 صحف يومية وعشرات المجلات والمواقع الالكترونية.



ضريح الشاعر أبوالقاسم الفردوسي



تخليدا للشاعر المبدع الذي وصلت أصداء ملحمته «الشاهنامة» الى أصقاع الأرض من مشارقها الى مغاربها كعنوان عريض من عناوين الأدب العالمي، يستقبل الإيرانيون بفخر واعتزاز زوارهم في حديقة خلابة يتوسطها تمثال للفردوسي ونصب تذكاري ضخم وفخم تزينه أبيات من «الشاهنامة»، والمكان تحفة هندسية شبيهة بهندسة مقبرة قوروش استخدم فيها المرمر والأسلوب المعماري الأخميني.

ولد الفردوسي في قرية باج بالقرب من طوس، وفي الأربعين من عمره قام بكتابة قصة خيالية من 60 ألف بيت من الشعر استغرق إنجازها 30 عاما تسمى بالعربية «رسائل الملك» وبالفارسية «شاه نامه»، وهي قصة شعرية حماسية تتضمن أساطير الى جانب أحداث من التاريخ الفارسي.






497298-354168.jpg

زميلات الوفد امام متحف الفردوسي

أعضاء الوفد المشارك في الزيارة

  • محمد السنعوسي
  • فاطمة حسين
  • د.خديجة المحميد
  • باسمة سليمان
  • كوثر الجوعان
  • عماد بوخمسين
  • رابعة الجمعة
  • د.رولا دشتي
  • د.حسن جوهر
  • محمد القطامي
  • د.كافية رمضان
  • علي خريبط
  • عمر العيسى
  • الشيخة فوزية الصباح
  • د.نرمين الحوطي

  • منى طالب
  • نجلاء النقي
  • ريم الوقيان
  • سهام الوشمي
  • فوزية الإبراهيم
  • بتول تقي
  • يوسف الشهاب
  • طارق الدريس
  • حسين عبدالرحمن
  • مال الله مال الله
  • إبراهيم السعيدي
  • عبدالصمد مصطفى
  • غادة عبدالسلام
  • جاسم كمال
  • صالح جرمن

  • حسين مقصيد
  • مشاري المطيري
  • ميثم كمال
  • أحمد الرفاعي
  • حسين خليل
  • فؤاد المقهوي
  • فاطمة الوزان
  • أمينة الوزان
  • سودابة علي
  • مريم إبراهيم
  • كرم الشناوي
  • صفاء العوضي
  • عباس تقي
  • محمد الحسيني
  • عدنان الراشد (مسؤول الوفد)


حسين: أدعو لاعتماد الفارسية لغة اختيارية في المناهج



497298-354603.jpg

فاطمة حسين

أكدت الإعلامية فاطمة حسين ان العمل الجماعي المنسق دائما أمر جيد، مشيرة الى ان زيارتها الى مدينة مشهد مرة اخرى ثبتت الكثير من الأمور في ذهنها.

مضيفة: لست عضوا في رابطة الصداقة الكويتية - الإيرانية، ولكن أشعر أننا كإعلاميين نستطيع دائما ان ننمي العلاقات الانسانية البعيدة عن السياسة وأن نشغل مساحة بالمنتصف بين المجتمعات تقربها من بعضها البعض فكريا وثقافيا.
وأعربت عن سعادتها بنجاح الزيارة وبأن الوفد يضم شخصيات من السنة والشيعة قائلة: أنا لا أضع حدودا بين الطائفتين، وفي ذهني تتقدم دائما القومية على الدين.

وأشارت الى ان العلاقات بين ايران والكويت تاريخية بكل معنى الكلمة، خاصة ان ايران كغيرها من دول الجوار مثل المملكة العربية السعودية والعراق ضخت عددا من المواطنين لتأسيس الكويت، وكان لهم دور رئيسي وفعال في بنائها بعد ان كانت الكويت رملا مسجرا.

وزادت: اللغة الفارسية مختلفة ولكن ثلثيها عربي، ولا يشكل فارق اللغة عائقا امام التواصل وأنا ممن يدعون الى اعتماد الفارسية لغة اختيارية في المناهج.



أشكناني: الاستثمار في إيران مربح جداً



497298-354173.jpg

جاسم أشكناني

ذكر رئيس مجلس إدارة شركة «الأسفار العالمية للسياحة والسفر» جاسم أشكناني أن الشركة تسير 11 رحلة أسبوعيا إلى مشهد وحدها مقابل رحلتين فقط قبل 5 سنوات.
وأضاف: نسير أيضا رحلتين اسبوعيتين إلى طهران وواحدة إلى شيراز ونحن حاليا بصدد إضافة رحلة أسبوعية إلى كل من أصفهان والأهواز و«كيش» ورامسار.

ولفت أشكناني إلى أن الشركة هي وكيل معتمد لـ 3 شركات طيران هي: ماهان وآتا وزاغروس، وأنها أسبوعيا تؤمن نقل من 2000 إلى 2500 شخص من الكويت إلى إيران غالبيتهم الساحقة من الكويتيين.

وأوضح أشكناني أنه أيضا وكيل لفندق «قصر طلائي» ومتعاقد مع فندق «درويشي» وبصدد افتتاح فندق «نبع الكوثر» خلال سنة حيث سيكون ضمن مجمع كامل يضم أيضا سوقا ومطاعم، مشيرا إلى ان الفندق افتتح جزئيا لتأمين إقامة الوفد الإعلامي الكويتي فيه.

وزاد: نحن أيضا متعاقدون مع فنادق مهمة في طهران منها آزادي واسبيناس واستقلال وفي قم فندق «بين المللي».

وأوضح أشكناني أن الاستثمارات زادت في مشهد نتيجة للانفتاح وتراجع نغمة الحرب وأسعار الفائدة الكبيرة في البنوك (نحو 22% وما فوق) وسهولة تحويل الأموال عبر الصرافين بكل حرية ودون عوائق ناتجة عن العقوبات الدولية والاقتصادية.

وأشاد بخطوة السلطات الإيرانية في تسهيل تأسيس شركات بأسماء الأجانب بما يمكنهم من تملكها وتملك العقارات والبيوت، مشيرا ايضا إلى وجود اقتراح للسماح بتملك الأجنبي منزلا باسمه مباشرة.

ولفت إلى أن شــركته تقدم أيضا خدمات الـ CIP التجارية لكبار الضيوف في المطار، مشجعا جميع المستثمرين على خوض تجربة الاستثمار «المربح جدا» بإيران في ظل ما يقدم لهم من تسهيلات.


المحميد: تعزيز للسلم الإقليمي ومد لجسور التواصل


497298-354174.jpg

د.خديجة المحميد

قالت عضو الوفد الكاتبة د.خديجة المحميد: ان رحلتنا هذه الى مشهد هي استكمال لرحلات متعددة قد سبقتها لتجسيد رغبة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في مد جسور التواصل الثقافي والاجتماعي مع دول الجوار، والتي من ضمنها جمهورية إيران الإسلامية تعزيزا للسلم الاقليمي وتقوية للروابط الجغرافية والثقافية المشتركة بما يحقق الأمن والتواصل الحضاري في تبادل المنافع وتقوية الاستثمارات في البلدين الجارين.
وأضافت د.المحميد: لقد ضم الوفد جمعا من الإعلاميين الكويتيين وأعضاء من رابطة الصداقة الكويتية ـ الإيرانية وبتنسيق مع الزميل عدنان الراشد العضو المؤسس في رابطة الصداقة الكويتية ـ الإيرانية واستغرقت 3 أيام كانت مثمرة جدا باللقاءات الهادفة مع المسؤولين الإيرانيين وفي مقدمتهم محافظ مشهد، وقد بينوا أهمية هذا التواصل الطيب بين شعبي البلدين والتسهيلات التي تقدمها الجمهورية للمستثمرين غير الإيرانيين في مشهد وغيرها من مقاطعات وولايات جمهورية إيران.

وتابعت د.المحميد: تعرفنا من خلال برامج الرحلة على العديد من الإنجازات التاريخية والتنمــوية في الجارة إيران، وأثمــر ذلك تبادلا للرأي والاطلاع على ثمرات التجارب التنموية الرائعة، مضيــفة: ونتطلع أكثر الى تأصيل وتنظيم العلاقات مستقبلا بين الشعبين على المستوى العلمي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي، بما يحقق الإنجاز التنموي المشترك على مستوى الإقليم وتحقيق الأمن والسلام.



497298-354589.jpg

جاسم كمال



كمال: زيارة ناجحة جداً

تقدم عضو الوفد ومجلس ادارة جمعية الصحافيين الزميل جاسم كمال بالشكر الجزيل للزميل عدنان الراشد الذي سخر كل الامكانيات للاعلام الكويتي لكي يشاهد مدينة مشهد الايرانية عن قرب ويتعرف على الجوانب الروحانية والدينية ممثلة بالمرقد الشريف للإمام الرضا عليه السلام، مضيفا: كما عشنا مع الشعب الايراني الصديق من خلال زيارتنا لعدة مدن واماكن سياحية متنوعة ومشاريع انشائية حديثة تخدم المواطن الايراني.
وتابع كمال: بالمجمل، نعتبرها زيارة ناجحة جدا وكل الشكر لسفيرنا لدى ايران مجدي الظفيري ولأركان السفارة الايرانية في الكويت وبالأخص د.عباس خامه يار وللعزيزين جاسم اشكناني وحيدر اشكناني.





هههههههههههههههههههههههههه

فرحان حدك بالموضوع

تحمست لـ درجة ان مشاركتك اكبر من الموضوع الاصلي !! هههههههههه

اسمحلي الحماس طشر مخك

خيلخوب علقمي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى