41 حديث في فضل سيدة نساء العالمين فاطمة عليها السلام

khalid ahmed

عضو ذهبي
أُقسم بأنَّني لا أتبع أيّ مذهبـ، إلا مذهبـ، الإنسان و لا أتبع أي فكر إلا فكْري , منذُ زمن تركت النقاشات الخِلافيه فلا فائدة منها مرجوّه , فكرت كثيراً أن أمثّل دور الأبكم الأصم و أذهب أدراجي لكن خَجلتـ، , أستحيَيّت من النبي الأكرم و السيدة فاطمة أن أترك مقامهـا يجور عليه الجائرين .!
إنها فاطمة ثاني أفضل إمرأة خُلِقت بنت النبي الأكرم , رب السماء أنزل ملك يُبلغ رسوله أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ليست كما قيل إنها إمرأة عابرة هكذا تزوجت و أنجبت و أرضعت ك أي إمرأة من نساء الحاضر و العصر المنصرم .. !

فلما دُفِن قالتْ فاطمةُ عليها السلامُ : يا أنسُ ، أطابَتْ أنفسُكم أن تَحثوا على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الترابَ .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4462
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

عليكُ السلام السيد khalid لا تبْخل على السيدة فاطمة عليها السلام , السلام منكَ عليها
لا تقول فاطمة و فقط إنها فاطمة لو تعلم .

شكراً ,,


مرحباً بك بدايةً . ليس بخلا ولا جورا مني يا زميل نحن نتبع سنة محمد صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا إن قدرنا الله وتعظيم البعض لغير الأنبياء من البشر قولاً وفعلا ليست من الحق في ديننا . تعظيم الشيعة المبالغ فيه سواء لفاطمه او علي أو حتى أحفاد النبي تجاوزوه قولا وفعلا بتأليف قصص لا يقبلها العقل ولا المنطق بل افتراءات الغرض منها الطعن والتعرض للصحابة الكرام. ونحن ندعو لها بأن يرضى الله عنها لأن البشر من غير الانبياء غير معصومين وليس بخلاً مني ولا جورا كما اتهمت مداخلتي . هي ابنة نبينا وحبيبنا محمد لست انت ولا غيرك يزايدنا على محبتها ولسنا من يكذب على لسانها كما يفعل الغير . سؤال لك زميلي رغم انك لا مذهب لك ولا فكر إلا فكر الانسان ! هل ستستحي من الله ونبيه عندما يجار على أصحاب النبي محمد ويشتمون ويطعن في خلقهم ويفترى عليهم بشكل مقرف وسافر وتدافع عن سيرتهم وتهب غيرة عليهم ! أم ستلزم الصمت وتعود أدراجك متقمص دور الأصم والأبكم بحجة أنه لا فاىدة! أم لأن الرضا عن كل عيب كليلة وهذا ينطبق على الشيعة وعين السخط تبدي المساويا وهذا ينطبق على السنة وتأمل هذا الحديث جيداً عن أنس قَالَ : قَالَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّا نُسَبُّ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَبَّ أَصْحَابِي فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ ، وَالْمَلائِكَةِ ، وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلا عَدْلا " .
ومن لا مذهب له لا شأن له بالاختلافات التي بين الشيعة والسنة وينأى بنفسه عنها لأنه لا يتبع مذهب أي منهما فعلى أي أساس يناقش ويدافع ويستحي ! دور الأصم والأبكم يليق به . أم هي مزاجية اليوم أنا على هالمذهب وباجر فكري انساني ! أمثالك كثر نعرفهم يدعون أن لا مذهب لهم ولا يتبعون أحد وهم أصحاب فكر خاص فيهم وعندما يقال ما لا يعجبهم يحن العرج ويظهر الوجه الحقيقي وتسقط الأقنعة وتظهر الحمية لطائفته . الشيعي يقول أنا شيعي والسني كذلك يدخل ويناقش ويعقب بكل صراحة .
 
التعديل الأخير:

Greis

عضو بلاتيني
(ففاطم رضي الله عنها, بشر كغيرها من بنات ادم وحواء, ولم يفضل عليهن في ذلك الا مريم ابنت عمران عليها السلام بمعجرة صريحة)
.

اشكر لك اهتمامك بمشاركتي اخي قريس.:)
في مشاركتي .. انا لم اتكلم عن عظيم فضائل الصديقة الزهراء رضي الله عنها..
كتب المسلمين وقلوبهم تفيض بذلك واكثر..واعظم هذه الفضائل واكرمها, انها سيدة نساء الجنة.
اعوذ بالله ان اشكك في فضلها رضي الله عنها او اتجاوزه تهاونا ورجفا.
لكن في مقابل ما كذب به عن الرسول عليه الصلاة والسلام, كهذه النصوص.

26 - قال رسول اللّه {صلى الله عليه وآله}: {فاطِمَة خُلِقَتْ حورِيَّةٌ فِيْ صورة إنسيّة) {26}.
27 - قال رسول اللّه {صلى الله عليه وآله}: {فاطِمَة حَوْراءُ آدَميّةَ لَم تَحضْ وَلَمْ تَطْمِث} {27}.

ما نؤمن به انها كابقية نساء جنسها بشرية التكوين والخلق رضي الله عنها, اكلت وشربت تزوجت وانجبت وعانت كما عانا النساء, من الحيض والولادة والامها, ومن جملت ما يتأذي منه الانسان.
الا حالت مريم عليها لسلام في حملها بنبي الله عيسى فهو معجزة من الله.
ومع ذلك فمريم عليها السلام صديقة, اي ليست نبية, أمرأة اصطفاها الله, لكنها ليست رسولة, على عظم فضلها.
هل عرفت ما اقصده؟
لقد اسىء لفاطمة رضي الله عنها, وحُمل اسمها الشريف, قضية لسيت منها بشيء.
فنسب لها رضي الله عنها ولأبنائها العصمة, ورفعت هي وذريتها فوق منزلة بعض الانبياء, وجعلوا شركاء في دين الله.
فشرعت الشارئع وابتدعت السنن, بإسم فاطمة رضي الله عنها وزوجها رضي الله عنه وذريتهم.
وذهب الدين بيد كل كاذب,بمثل هذه النصوص والتأويلات الباطلة.
.
اكرر لك تقديري وثنائي لجليل ما تفيض به.
:وردة:.


أرجو العفو سيد | برَّاق
أبداً إنها بالِغة الأهمِّية يـا عزيز وبرَّاقة مثل برَّاق الحازِم , أعلم جيداً أن مشاركتك لم تَتَفوَّه بعظيم فضائِل السيدة الطاهِرة فاطِمة و لو تحدثتـ، عنها لـ، أنشدتـ، لـ، مقامهـا جميل البَوح و لـ، صعدتـ، سماء المقامات , و لن و لم أظُن بـ، مثلك جحد فضائِل السيدة فاطمة بضّعة أبيها , أعتذر لك بأنَّني أشعَرتُكَ بـ، هذا و ما كان ذلك المقصد و العذر عِند الكِرامُ مقْبول .
أنا لم أتحدث على أنَّ السيدة فاطِمة خُلِقت من تكويّن الأنوار , هيَّ من التُراب الذي خُلِقَ منهُ الإنسان و تُزوَّجتـ، و أنْجَبتـ، و تألَّمتـ، كما تتألَّم النِساء و تَعْتَل ك هُن , أنا لم أقصد هذا أبداً و لم أختار الأحاديث المكتوبه في الصفحة و ذيَّلتُها بـ، التصديق , تحدثتـ، فقط عن مقام السيّدة فاطمة و عن تفضيل المولى لها على النساء في المقام فقط و جعلها من سيدات أهل الجنَّة و العالمين


1 - حُسْبُكَ من نساءِ العالمينَ مَرْيَمُ ابنةُ عِمْرانَ وخديجةُ بنتُ خُوَيْلِدٍ وفاطمةُ بنتُ مُحَمَّدٍ وآسِيَةُ امرأةُ فِرْعَوْنَ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3878
خلاصة حكم المحدث: صحيح

في الأحاديثـ، النبوية الأُخرى فإن السيدة الزهراء سيدة نِساء العالمين إلا السيدة مريم , لذلك أقول أن مقام السيدة فاطمة أفضل من مقام نِساء العالميّن إلا السيدة مريم
و لا يُمكن أبداً أن أقول إنَّ مقامهـا عليها السلام لا يميزها عن النِساء و أجحد حقها المُكتَسب من السماء .

#هذا من كرَمك يـا مُتَعَقِل أحترمُك جداً
:وردة:
 
.
في الأحاديثـ، النبوية الأُخرى فإن السيدة الزهراء سيدة نِساء العالمين إلا السيدة مريم , لذلك أقول أن مقام السيدة فاطمة أفضل من مقام نِساء العالميّن إلا السيدة مريم
و لا يُمكن أبداً أن أقول إنَّ مقامهـا عليها السلام لا يميزها عن النِساء و أجحد حقها المُكتَسب من السماء .
.
سيد غريس, والله اني اكره الجدال في هذه المواضيع..
لكن ليقيني انك عقل وروح تعي ما اكتبه.. احببت ان اتذاكر معك في جملة ما كتبته انافا.
مع العلم والله ان عملي وهوياتي وشخصيتي بعيدة كل البعد أن اكون شيخ او طالب علم..
وانما هي عقدية وايمان وعته قلوبنا وعقولنا, وعشناه من خلال التصاقنا ومعايشتنا بعوائل مكية ومدنية من الاشراف والسادة وال البيت..
الذين تشربنا منهم العلم و الحب والاحترام والتقدير, وحضرنا حلقاتهم وسمعنا كلامهم.. ثم ما وجدناه في امهات الكتب, وخبرناه بالعقل والنص.

.

ـ ــ

اما في فضلها فأنظر مافي هذا الرابط.
http://www.alifta.net/fatawa/fatawa...View=Page&PageNo=6&PageID=11142&languagename=

اما مسألة الحق..

إن كان "حقٌ" يجعل من الدين تابع لنسل الزهراء رضي الله عنها, فهذا امر لا يستقيم به النص ولا العقل ولا سمو الرسالة السماوية ابدا.
فبدون نص رباني صريح, يعتبر هذا سابقة في تاريخ الرسلات ان قلنا أن مفهوم الحق, نبوة تتناقله السلالة، وتصبح البشرية مرهونة لمئات السنين بتبعية ظنية ليس للسماء فيها حول ولا قوة.. في مقابل نص صريح من السماء, يقطع أي شك بذلك.
(مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ
وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيما)

لقد ختمت النبوة, واكتمل الدين, وشرعت الشرائع, واكتمل العقد, وانتصب الناس سواسية امام نبوة محمد عليه الصلاة والسلام.. ونهل الشرق والغرب والأبيض والاحمر والأسود من كوثر النبوة بما بين دفتي الكتاب وبما صح من السنة الكريمة.
وليس لأحد بعد ان يرفع لواء شريعة أخرى, الا ما ختم به محمد عليه الصلاة والسلام حياته الشريفة ورسالته الكاملة.
ان ادِعاء حق من هذا النوع طعن صريح في قصور التبيلغ وكمال الرسالة, وأداء الأمانة..
وهذا قول يخرجنا من ملة محمد عليه الصلاة والسلام, الى ملة اخرين اكتسبوا حق التشريع وارتهنوا الدين في اشخاص وغيبيات وتأويلات جعلت من المتبـِع مؤمن والمخالف كافر..


وزيد على ذلك خلاف انساني ضـُخم حتى طغى على اسمى ما خلق الله من اجله الوجود وانزل من اجله الرسلات والرسل (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)
فقط ليعبدو الله, حتى وان قتل من اجل ذلك الرسل والانبياء, فضلا عن قتل الصالحين والاولياء.

فأنظر كيف! عاد عزير بعد موت 100 عام, فعبده اليهود!
وظل النصارى فألهو عيسى عليه السلام لشبهة عودته!
وهناك وعد قادم "برجل عاش" قبل 1200 عام ثم غاب! وسوف يعود مرة أخرى ليقيم ظلال ملايين البشر ويعيد الحق الى اصحابه!!
فأي حق هذا الذي رهن امة كاملة بدينها وشرائعها، من اجل حق مزعوم باختفاء رجل لمئات السنين؟ هو اله غائب عن ممارسة سلطانه على اتباعه الى امة غير معلومة؟
انه سيناريو تراجيدي وساخر بكل معنى الكلمة يطعن في كل نص قراني او سماوي كرّم محمد عليه الصلاة والسلام ورسالته الخالدة.



وأن كان هذا الحق لفاطمة رضى الله عنها, هو ما اغضبها من امر الدنيا, فإن فاطمة اجل واكرم من همِ الدنيا وحطامها.
ولأنها ليست معصومة رضي الله عنها, فحقها ان يكون لها ما يكون لغيرها من بهجة الدنيا..
فكان في ذلك فقه لم تعلمه. سنهُ محمد عليه الصلاة والسلام في امر ماترك.. فوسعها الامر رغم غضبها, ثم قبل به زوجها بعد ذلك وابنائها واحفادها الى قيام الساعة, ذرية طيبة بعضها من بعض..

فلو كان هذا الحق مغصوبا لكان لعلي رضي الله عنه كلمة الفصل بعدها او بعد موت خلفية المسلمين أبو بكر, او كان لأبنائها رضي الله عنهم سيف يرد الأمور الى نصابها.
إلان الامر ليس كذالك.


لقد اصبح هذا "الحق المزعوم" حجة واهية للتكفير والتفسيق, وقطع اوصال علاقة سامية من الحب والرحمة بين جماعات المسلمين واستباحة الدماء والحرمات, ولك ان تسأل وتبحث متى بدأ كل هذا الداء العضال في الامة, هل هو في المئة الأول من الهجرة ام في المئة الثانية ام في المئة الثالثة لتعرف الحقيقة ؟
انها إساءة كبيرة في حق الصديقة الزهراء رضي الله عنها أن نعتقد انها تموت وهمُ الدنيا في قلبها أكبر من اقبالها على ربها ولقاء محمد عليه الصلاة والسلام...
الذي وزع الدنيا في حنيين ليتألف بها مسلموا العرب, ولم يعطي منها الأنصار شيء وعاد بهم ومعهم. كأعظم غنيمة واسمى شرف واجل درس ناله قوم من نبيهم..
هذا بهتان لا نقبله في حقها رضي الله عنها.

نحن ننظر لفاطمة نظرة عظيمة يجللها الحياء لشخصها وعظيم دينها وتقواها، ومنزلتها بين نساء العالمين..
ولا ننظر لرجل من عوام الامه، طلق الدنيا وباع ماله وولده ودياره من اجل الله وخرج منها راضيا مرضيا.. أن يكون انبل واعظم نفسا, من "فاطمة" التي يدعي البعض انها ماتت غاضبة من اجل ماذا؟ أمن اجل "ميراث" يشاركه فيها تسع من أمهات المؤمنين والعباس أبن عبد المطلب رضي الله عنهم اجمعين!!


لقد فصل الأمين أبو بكر رضي الله عنه, ورضي عن فاطم في امر فادك, واسترضى الزهراء ورضيت, ورضي ال البيت بعد ذلك, واجتمعت القلوب والانساب على شريعة غراء.
واي حق بعد هذا أعظم وقد حيز لفاطمة رضي الله عنها شرف الدنيا والاخرة حقا وعدلا.

ومن انا بعد هذه القرون لكي اتتكلم عن "حق فاطم المسلوب"!
في زمن وجود زوجها الذي لم تلد النساء مثله, وفي وجود صفوة الامة من الاخيار والعدول والحسن والحسين وكبار الصحابة!
الا ترى ان هذا طعنا في امانة علي رضي الله عنه ورجولته وشجاعتة وخيار آل البيت رضي الله عنهم, بأن صمتوا على باطل, وظلم وتحريف لسنة نبيهم وخروجا على الله ورسوله!
ثم يأتي دجال ليقول لقد فعوا ذلك من اجل الدين وحتى لا يشق عصى الطاعة, ولا يتفرق الناس!!!

فأي منطق هذا, أمن اجل قطعة ارض, ينهار الإسلام ويندرس امر اعظم الرسالات وخاتمها!
أن كان هذا حدود تفكري لما جرى "فأي عقل رُزقت"
في الوقت الذي لن يكلفهم الامر الا رفع سبابة الاعتراض, واخذ الحق ولو بالقوة.. ومن يستطيع ان يقف في وجه علي رضي الله عنه فاتح خيبر, ومعه كل بني هاشم؟


فلمن توقد النار بعد ذلك؟


.
سيدي الكريم, والله أنى اخطب كتاب ربي وسنة نبيي ثم عقلي، وعاطفة جياشة هامت على ثرى الذكرى..
ومتقابلات احتكم فيها الى نزعة مركبة لإنسان ينظر الى السماء, ويلتجئ الى الرجاء وحسن الظن
بالله أولا، ثم بصادق عظيم الوعد، وسمو الموعود.
ولن يكون عقلي البسيط حد فاصل لبتر منطق السماء، ولن يكون هذا العقل مطية ٌ لدمعة دجال. ..
والطعن في نساء و رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه, وعرفوا حق ربهم ونبيهم عليه السلام, يقودهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم اجمعين..
في ان يكون الجور والظلم والنقص والاهانة في خير زمان وأشرف مكان
لسلالة أعظم الرسل وأكمل الخلق والرسلات.
ثم بعد ذلك نبحث عن اسلام صحيح مر من تحت ابصارهم واسماعهم، وفيهم من ظلم وفيهم من سكت على الظلم ورضي به!

.


.

اغلق ملفي في هذا الموضوع واعتذر عن الاطالة، والمشاركة بعد ذلك.

.:وردة:

.

 

Greis

عضو بلاتيني
مَعاذ الله
أن يكونـ، ذَلك جِدال , و ما نَعرفـ، للجِدال لون إلا العَتَم و لا أخوض لو تَعلم العَتَم ,,
حَقاً لك أن تنتهي و من حَقي أن أقول و أُعَقِب على ما إنتهيت بهِ و أنتهي بأمرك سيد برَّاق الحازم و أرجو أن يكون هذا لا يَضُر المَودة بينَنـا نحنُ أعقَل من جَرحِهـا .
أتساءل لِما كل ذلك أتعتَقِد بأنَّني من رِجال ما تنتَقِد من مذهَبـ، . !
و لو كُنت كذلك لـ، قُلت ذلك لكن ما أنـا إلا ذاك المُحايد البَعيد جداً عن تصانيف حيّز الدوائِر المُغْلَقة أقبَل بعضاً من هذا المذهبـ، و ذاك المذهب بِما يوافق عَقلي دون أن يَمس جُمجمتي أكْفُف رِجال الدين
لذلك لا شأن لي أبداً فيما قُلت أخي العزيز .

قَضيَّتي في هذا الموضوع هو القول بأن السيدة الجليلة فاطِمة بنت محمد النبي الأكرم ك سائِر النِساء ليس لها تَفضيل عليّهُن , و في الواقِع كما جاء في السُنَّة هيَّ ثاني أفضل سيدة في العالمين
و في روايات هيَّ ثالثة النِساء و ذلك الحق لها ليس على رب السماء , بل هذا إكراماً من الله لها , إنما حقٌ لها أن نَعترف نَحنُ بذلك و هذا التفضيل ليس لـ، إغراءات الدُنيـا بل إن ذلك مُتعلّق في دار القَرار
ذلك ك القول بـ، حديث العشرة المبشرين بالجنة ما إن أنكرنـا وجود حَديث من ذلك النوع يعني أن النبي الأكرم لم يُبشّر المُبشرين بالجنَّة , بالجنَّة

إن قُلنـا بأنَّ السيدة الجليلة فاطمة لا تُعير إهتماماً لـ، حديث " سيدة نساء أهل الجنة " ذلك تقوُّل عليها و رُبَما يدخل في الطعن بِها بأنَّها لا تَهتم بما قالهُ الله عز و جل لـ، جبريل ليقولهُ جبريل إلى النبي الأكرم و يقولهُ النبي الأكرم لـ، فاطِمة ..


#شكراً لـ، رقي برَّاق
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
لم أفهم من الردود التي حصلت شيء فقد شتت فكري أكثر

ما أريد أن أقوله أننا أهل السنة والجماعة نعتقد بأن فاطمة وزوجها علي وابنيها الحسن والحسين رضي الله عنهم الآن هم في الجنة ونحبهم ونواليهم ونبغض من يبغضهم كما نحب الصديق والفاروق وعثمان وعائشة وحفصة وباقي الصحابة تلاميذ النبي صلى الله عليه وسلم ونعتقد بأن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أمهات للمؤمنين وهم من آل بيته بالنص الصريح في كتاب الله

وأما قول فاطمة عليها السلام فهذا صحيح وهي من أهل البيت وكذلك قول رضي الله عنها فهذا صحيح فهي صحابية

ولكن أيها أفضل قولك عليه السلام أم رضي الله عنه من تدبرها يجد بلا شك الثانية أفضل رضى الله عنك

 

خولة

عضو مخضرم
م
لم أفهم من الردود التي حصلت شيء فقد شتت فكري أكثر

ما أريد أن أقوله أننا أهل السنة والجماعة نعتقد بأن فاطمة وزوجها علي وابنيها الحسن والحسين رضي الله عنهم الآن هم في الجنة ونحبهم ونواليهم ونبغض من يبغضهم كما نحب الصديق والفاروق وعثمان وعائشة وحفصة وباقي الصحابة تلاميذ النبي صلى الله عليه وسلم ونعتقد بأن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أمهات للمؤمنين وهم من آل بيته بالنص الصريح في كتاب الله

وأما قول فاطمة عليها السلام فهذا صحيح وهي من أهل البيت وكذلك قول رضي الله عنها فهذا صحيح فهي صحابية

ولكن أيها أفضل قولك عليه السلام أم رضي الله عنه من تدبرها يجد بلا شك الثانية أفضل رضى الله عنك
الجنة لم يدخلها أحد بعد .. الجنة والنار بعد البعث .. وان شاء الله هم ونحن من اهل الجنة بمنة وفضل من الله .​
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
ليس على الاطلاق أختي الفاضلة

فقد وردت نصوص صحيحة أن أرواح الانبياء في الجنة وأجسادهم في الأرض باسثتناء آدم عليه السلام فقد كان بجسده وروحه في الجنة وأمنا حواء ثم أخرجا منها للأرض وكذلك عيسى بن مريم رفعه الله إليه بروحه وجسده حتى يأتي أمر الله وينزل للدنيا مرة ثانية

والشهداء أحياء عند الله كما ورد في القران ووردت نصوص صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهم في الجنة

الخلاصة هناك أرواح في الجنة منعمة كالانبياء والشهداء ، وهناك أرواح في نار جهنم تعذب كما ورد في قصة المعراج وكذلك ما ورد عن آل فرعون أنهم يعرضون عليها في الغداة والعشي

وهكذا الصحابة الذين ذكرتهم بشرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة

والله اعلم

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
احبتى الكرام
أولا :
إن لم تخنى الذاكر أن مصطلح ( عليه السلام ) ورد عند البخاري
عند ذكر مناقب فاطمة رضي الله عنها
ثانيا :
يجوز استخدام مصطلح ( عليه السلام )
و لكن لا نخص به صحابي دون آخر
ثالثا :
إذا استخدم مصطلح ( عليه السلام ) على جميع الصحابة رضي الله عنهم جميعا
لا يكون على سبيل المداومة كما قثال شيخنا العلامة صالح الفوزان حفظه الله
رابعا :
تخصيص على بقولنا ( عليه السلام ) دون غيره من الصحابة
أو فاطمة عليبها السلام دون غيرها من أمهات المؤمنين رضي الله عنهن جميعا
هذا فيه مشابه لأهل البدع الذين عرف عنهم مثل هذه الامور و هم الروافض
خامسا :
قال بعض اهل العلم أن مصطلح ( عليه السلام ) خاص بالانبياء
من حيث المعنى الاصطلاحي و ليس من حيث المعنى اللغوي
قال الشيخ سلمان آل مشهور :
( و"عليه السلام" مصطلح خاص بالأنبياء فالاصطلاح ينظر إلى إطلاقه وإلى شهرته
ولا ينظر فيه إلى معناه اللغوي فمثلاً اصطلاح: "عز وجل" هذا يطلق في حق الله تعالى

لكن أليس محمد عزيز وجليلاً ؟ لكن هل يجوز أن نقول محمد عز وجل ؟ لغة نعم
لكن اصطلاحاً لا ؛ لأنه أصبح خاصاً بالله تعالى
فلا يطلق على غيره فاصطلاح عليه السلام خاص بالأنبياء
وإن كان بالمعنى اللغوي يطلق على علي وغيره. )
الخلاصة أحبتى الكرام :
الامر فيه سعة ان شاء الله

و لكن مع مراعات أن لا افراط و لا تفريط
مجرد قولنا عن صحابي عليه السلام لا شئ فيه
مع عدم تخصيص احد و مع عدم المداومة على ذلك الامر
و الحمد لله رب العالمين
 

0utsider

عضو بلاتيني
أرجو العفو سيد | برَّاق
أبداً إنها بالِغة الأهمِّية يـا عزيز وبرَّاقة مثل برَّاق الحازِم , أعلم جيداً أن مشاركتك لم تَتَفوَّه بعظيم فضائِل السيدة الطاهِرة فاطِمة و لو تحدثتـ، عنها لـ، أنشدتـ، لـ، مقامهـا جميل البَوح و لـ، صعدتـ، سماء المقامات , و لن و لم أظُن بـ، مثلك جحد فضائِل السيدة فاطمة بضّعة أبيها , أعتذر لك بأنَّني أشعَرتُكَ بـ، هذا و ما كان ذلك المقصد و العذر عِند الكِرامُ مقْبول .
أنا لم أتحدث على أنَّ السيدة فاطِمة خُلِقت من تكويّن الأنوار , هيَّ من التُراب الذي خُلِقَ منهُ الإنسان و تُزوَّجتـ، و أنْجَبتـ، و تألَّمتـ، كما تتألَّم النِساء و تَعْتَل ك هُن , أنا لم أقصد هذا أبداً و لم أختار الأحاديث المكتوبه في الصفحة و ذيَّلتُها بـ، التصديق , تحدثتـ، فقط عن مقام السيّدة فاطمة و عن تفضيل المولى لها على النساء في المقام فقط و جعلها من سيدات أهل الجنَّة و العالمين


1 - حُسْبُكَ من نساءِ العالمينَ مَرْيَمُ ابنةُ عِمْرانَ وخديجةُ بنتُ خُوَيْلِدٍ وفاطمةُ بنتُ مُحَمَّدٍ وآسِيَةُ امرأةُ فِرْعَوْنَ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3878
خلاصة حكم المحدث: صحيح

في الأحاديثـ، النبوية الأُخرى فإن السيدة الزهراء سيدة نِساء العالمين إلا السيدة مريم , لذلك أقول أن مقام السيدة فاطمة أفضل من مقام نِساء العالميّن إلا السيدة مريم
و لا يُمكن أبداً أن أقول إنَّ مقامهـا عليها السلام لا يميزها عن النِساء و أجحد حقها المُكتَسب من السماء .

#هذا من كرَمك يـا مُتَعَقِل أحترمُك جداً
:وردة:






كبيييييييييييير
كبييييييييييييير اخوي ،،، اغريس ،،،،،




كلك ذوووق عالي ودبلوماسيه راقيه ،،،،،،،،،،،



يا استاذ غريس
الناس اللي من نوعيتك
ومن شخصيتك الراقيه
والجنتل مان ،،،،،،،
لايمكن ان يستوعبها الناس العاديييين ،،،،،،،





الكبار بشخصياتهم الراقيه
لايفهمهم ولايستوعبهم الا الكبار امثالهم


اغريس
:وردة::وردة:
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
يعني استمتعت بالمشاركات و تنوع الافكار بشكل ودي
الملاحظة القوية هنا ان عشق البيت العلوي كان ملازم للمسلمين منذ انتهاء عصر الخلفاء الراشدين عند السنة لذلك قامت دول و ممالك في العالم الاسلامي تحت شعار
الولاية او النسب لاهل البيت و للامام علي (نعم لم يكونوا شيعة بالمعنى الامامي الاثنا عشري الحالي لكن كانت بدايات تطور المذهب الشيعي الاثنا عشري بشكلة الحالي)
ولا زالت هناك عادات و تقاليد في المغرب العربي تربط بالسيدة فاطمة الزهراء كل هذا يظهر اننا امام شخصية عظيمة و خاصة لا تقارن مع الاخريات مع احترامنا لهن عند المسلمين
 

Greis

عضو بلاتيني


كبيييييييييييير
كبييييييييييييير اخوي ،،، اغريس ،،،،،




كلك ذوووق عالي ودبلوماسيه راقيه ،،،،،،،،،،،



يا استاذ غريس
الناس اللي من نوعيتك
ومن شخصيتك الراقيه
والجنتل مان ،،،،،،،
لايمكن ان يستوعبها الناس العاديييين ،،،،،،،





الكبار بشخصياتهم الراقيه
لايفهمهم ولايستوعبهم الا الكبار امثالهم


اغريس
:وردة::وردة:

هذا من لُطفك و كَرماً مِنك سيدي
الغالب كانوا من المُتَعقلين و تشرَّفت بأنَّني قرأت لهم و المقام بيننا توأم
إحمرَّت عِظامي خجلاً , شكراً لك ما ألطَفك
Old-rose_art.jpg
 
أعلى