السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

172c0b162d07.original.gif


:وردة: مساكم الله بالخير أحبتى الكرام :وردة:
احبتى الكرام
اليوم هو يوم الجمعة
وهو أول يوم جمعة من العام الميلادي الجديد
ذهب عام من حياتنا بكل ما فيه بعجره وبُجره
وبدأنا نخطو خطوات جديدة في عام
جديد يُقربنا من الأجل

وكل مركب نركبه
( سياره أو طيارة أو باخرة أو قطار )
لابد وأن تتوقف في محطات

إما للتزود بالوقود
أو لصعود أو نزول ركاب

إلا قطار أيام العمر
فإنه لن يتوقف أبداً
إلاعند آخر محطة و لن يسير بعدها هذا القطار أبداً
يتوقف عند محطة الموت
حينئذ خلاص
الشاهد احبتى الكرام
نحن الآن في سعة من أمرنا
من أمد الله تعالى بعمره فليستغل هذا العمر في طاعة

لا أقول 24 ساعة عبادة و ذكر و صلاة ووونحوها
لالا
القلوب إذا أكرهت عميت
لذا قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لحنظلة رضي الله عنه

لكن كما تعطي نفسك حق الراحة و الوناسه
اعطيها حق الله عليها
نعم ..
حتى لا اطيل عليكم احبتى الكرام

نحن كما اسلفت في يوم الجمعة
اكثروا من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم
و تحروا أوقات اجابة الدعاء
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم
أن يقضي ما في نفسي و نفسوكم من حاجات
و أن يمحو ما في صدري و صدروكم من ضيقه
و أسأله جل في علاهُ أن يُيسر لي و لكم جميع ما نصبو إليه و نتمناهُ
و أن يسخر لي و لكم خلقهُ
و يفتح لي و لكم باب الرزق من حيث لا نحتسب
ويطرح في حياتي و حياتكم بركة و سعادة لا تنتهي ولا نشقى بعدها أبدا
و يبشرني و يبشركم بما يسرني و يسركم
آمين

ملاحظة
استفيدوا اليوم من الجو الجميل المنعش
الغائم
أسأل الله أن يوفقكم جميعا و يسعدكم
سعادة لا تشقون بعدها أبداً

محبكم
القلب :قلب: الكبير



 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

السلام و رحمة الله و بركاته

أحبابي الكرام .. المتابعين
لهذا المتصفح



رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان قبل
البعثة محبوب عند قومه ..
يحبه الناس جميعا و يثقون به و يؤمنونه على ما عندهم
وكان لا يقول لهم شيئ إلا صدقوه
صعدعلى جبل الصفا ونادى بأعلى صوته
ياصباحااااه

فاجتمع الناس حوله و قال لهم
( يا معشر قريش لو أخبرتكم أن خيلاً خلف هذا الوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي ؟
قالوا : نعم ما جربنا عليك كذباً ( و هذا الشاهد )
أنهم يصدقونه على طول الخط لأنه عندهم رجل
صالح

لكن لما انقلب الى شخص
( مصــلـــــح )

و قال لهم
إني نذير لكم بين يدي عذاب شديد
أول ردت فعل كانت من اعترض عليه عمه أبو لهب
قال له
تباً لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا
ثم بعد ذلك بدأ العداء له و قالوا عنه
مجنون و ساحر وكذاب وووو الى آخره
لماذا انقلب حالهم هكذا ؟
أليس كان قبل قليل أنه صادق ؟
الجواب :
لأن الناس بكل أسف تتحكم بهم الاهواء لايريدون احد أن يبعدهم عنها
هذا يحب الاغاني و الثاني يحب الافلام
و الثالث يشرب دخل
و تلك لا تستغنى عن التبرج و السفور و الموضة و نحو ذلك
الانسان الذي يحب الدخان ولا يستغنى عنه
لا يريد أحد يقول له اترك الدخان أو يذكره بمخاطر الدخان
و المرأة التى تحب التبرج و السفور و تتبع الموضة
لا تريد أن يذكرها بحرمة التبرج و السفور
لذا قيل ان الناس
يحبون الصالحين
و لكنهم
لا يحبون المصلحين

لأن المصلح يريد ان ينتشلهم من اهواء الفساد أو الرذيلة
أو الانحطاط الاخلاقي أو العقدي
وهم لا يريدون ذلك
واقعهم يقول ذلك

و انا جربت هذا الامر في و سائل التواصل
عملوا لي بوك
هكذا مجرد فهموا من كلامي النصح و التذكير
صكوني بلوك
قال الله تعالى
( وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُون َ).
ولم يقل صالحون ..
لأن اهل الفساد قد يخسف الله بهم الارض حتى لو كان فيها صالحون
كما جاء في الحديث
أنهلك فينا الصالحون
قال
نعم
إذا كثر الخبث
و هناك أثر أن ملك من الملائكة أمره الله ان يهلك احد القرى
فقال يارب إن فيها فلان رجل صالح
قال الله .. ابدأ به لأنه لم يتمعر وجهه فيّ
او بهذا المعنى
المقصد
أن الناس تحب الرجل الصالح و المرأة الصالحة
و يثنون عليهما ثناء عطر
فلان المطوع خوش رجال أجودي مخلص و أمين
و فلانة المطوعة خوش مرا اجودية امربية بناتها خوش تربيه
لكن
خل هذا المطوع أو تلك المطوعة

تحدثوا في الحرام و الحلال وامروا بالمعروف و نهوا عن المنتكر
ستتغير نظرت الناس لهم
و الله هالمطوع هذا امأذينا كل اشوي حلال و حرام و مايجوز
لكن مالعمل ؟
هل نسكت على شان الناس ما تزعل ؟
مشكلة و مصيبة
الانسان اذا رأى منكر و سكت عنه فهو سيكون آثم
كما بينت آنفاً
ان الله امر الملك ان يبدأ بهلاك القريبة من بيت هذا الرجل الصالح
لأنه لم ينكر على قومه
فما العمل
الانسان الذي لا يستطيع ان ينكر المنكر علناً
فلينكره بقلبه و هذا كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
أضعف الإيمان
نسأل الله ان يعيننا و إياكم على اصلاح انفسنا ومن هم تحتنا
و من له حق علينا و الناس
و يجعل كلامنا خفيفا متقبلا
اللهم آمين
و الحمد لله رب العالمين
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
سبحانك اللهم وبحمدك .. أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك ..

نصبح ونمسي جميعا والكويت و أهلها دائما بخير ..

محبكم

القلب :قلب: الكبير
 

0utsider

عضو بلاتيني






وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،،،

الله يجزاك خير يابوعبدالله

علي هالمواضيع والمشاركات والتنبيهات

،،،،والله يابوعبدالله ،،، انا شهادتي ،،، فيك مو مجروحه ،،، لانني لااعرف حضرتك شخصيا ،،، لكن الشهاده لله ،،، جهودك ومشاركاتك ،،، ومواضيعك ومتصفحاتك في المنتدي ،،، وماتتضمنه من اطروحات من الوزن الثقيل واللطيف ،، هي من يشهد لك ،، والله ،،، وعسي الله يجزاك الف خير ،، علي كل حرف وكلمه ومشاركه تكتبها ،، وثق بالله انني اقدر واحترم جهدك ،، ووقتك ،،، اللذي تخصصه لاثراء المنتدي ،،،، بهذه المشاركات القيمه ،،،،،،،،،،،،

وطبعا ،، صار تواجدي في المنتدي قليل جدا ،، لان الدنيا شتاء وبرد جميل ومنعش ولذيذ ،،،،، ومافي وقت ولافي نهار ،،، لذلك فلابد من الانتظار لقدوم الصيف ،، حيث يكثر التواجد والسوالف في المنتدي ،، نظرا لطول النهار ،،،،، واتساع الوقت ،،، وكله من اعمارنا ،،،،،،،،،،،، والبركه بالموجودين ،،،،،



،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


بخصوص موضوع ،،،، الاصلاح ،،،، ساقول رايي في موضوع اصلاح وتصليح الانسان ،،، لكنني اود ان اشير الي ان هذا رايي انا ،،، وهو يمثلني وحدي ،،، وليس من احد بملزم بالاخذ برايي في اصلاح الانسان ،،،،، ولست الزم بل لست اطلب من كائن من كان ،،، بالاخذ برايي او بالاقتناع فيه ،،،،،،،،،،

اولا ،،، انا عن نفسي مستحيل ان اكون مصلحا ،، لانني موكفو ،، بصراحه ،، لهذه المهمه ،، فلست املك شيئا من الصبر عليها ،،، ولااستطيع ان اتبناها او ان اؤديها بالامانه والصدق ،، لانني قد انهي الناس عن عمل انا نفسي اقوم فيه ،، وبصراحه هذا الشئ يخليني اشمئز من نفسي ،،،، كما انني ماحب ان اطلب من الناس يسوون شئ ،، انا نفسي ماني قادر عليه ،،،،،،، احس اني بايخ ،،،،،،


بالاضافه الي انني متيقن يقينا جزميا قطعيا ،، لااقبل عكسه او نقيضه ،، ان الانسان كائن وسخ وقذر ونجس وحقير وشرير ومتوحش ،، كاصل ،، ويستحيل تعديله او اصلاحه ،، اما الصفات " الخيريه " في الانسان ان صح التعبير ،، فهي متعلمه ومكتسبه ،،، لا اصيله في الانسان وليست ذاتيه ،، بل انني اري ان الانسان مهما انصلح ،،، ومهما ،، تصلح ،،، فان مرده ،،، للفساد والشر وعشق النفس والوحشيه ،،،، والفرق بين انسان واخر ،،، هو فقط في كمية النجاسه والشر والوحشيه ،،،،، وهذا راي شخصي ليس من احد ملزم او مطالب بتبنيه او بالااخذ به ،،،،،،،

والانسان ذئب لاخيه الانسان ،،، وهي قاعده اصيله في العلاقات البشريه ،،،، معاشه في كل مكان وزمان ،،،،،،،،،،،،


كما انني اري ،،،،،،، ان كثرة النصائح وكثرة الاوامر والنواهي والتقريع واللوم والتنبيه ،، تسبب ضغطا عنيفا عنيفا علي الانسان ،،،، تجعله يعاني الامرين حيث ان كثرة النصائح تدخله في صراع نفسي عنيف للغايه يرهقه ويتعبه وينهكه نفسيا وعقليا ،،، وسلوكيا ،،، كما ان كثرة النصايح قد تشعل فيه لهيب ،،، مشاعر الذنب والتانيب فتنقلب حياته الي جحيم لايطاق ولايحتمل ،،وكثرة النصائح والاوامر والنواهي قد تؤدي به الي ردة فعل عكسيه عنيفه للغايه ،، تتضح من خلال تمسكه اكثر واكثر بما نهيناه عنه ،، واصراره اكثر واكثر علي الغرق بما يقوم به من سلوكيات وعادات قد تكون خاطئه بنظرنا نحن فقط ،،،


المصلحين ،،، يضعون خطه للاصلاح والتصليح ،، من مخيلتهم ومن عقولهم ومن تجاربهم وخبراتهم وتصوراتهم الشخصيه في الحياة فيظنون ان مايصلح لهم ،،، ولانه فقط يصلح لهم فانه قد بات صالحا للبشريه كلها ،،، ويعتقدون ان الناس ملزمين ومجبرين بالانصياع والخضوع لما يتخيلونه من سبل للاصلاح ،،،،،، المصلحين متيقنين ،،،، لمجرد انهم وضعوا خطه للتصليح البشري ،، ولانهم رجال دين ولانهم درسوا العقيده والشريعه ،،،،، فانه صار لزاما علي الناس وفرضا عليهم ،، الا يضعوا رؤوسهم برؤوس هؤلاء العلماء ،، وهذا المنهج هو من جعل الشباب يصبح محلا للاستغلال وسهولة الانقياد ،،،،، ليلقي بنفسه في التهلكه دون حتي ان يسال ،، ليش ليش انا اسوي جذي ،،،،، بسبب رجال الدين ومعتقداتهم المتشدده ،،،


واذا هي علي النصايح ،، تري الكل الكل الكل ينصح ،، وجزاه الله خير اللي ماينصح الناس ،،،، ومايبلشنا بنصايحه اللي هو نفسه موقادر يطبقها ويبلينا بلوي تعالوا والله سوو جذي ولاتسوون جذي ،، طيب ماحنا مسوين اللي انت تقوله ،،، مالنا خلقك ولالنا خلق نصايحك الخرطي ،، يقولك بالحاله هذا انتم عصاة وكفار ومادري شنو ،،،، حنا نبي الناس توقف نصايح مانبي الناس تنصح ،،، خل يفكونا من شرهم يمعود وجزاهم الله خير ،،،،،،،،،،،،


اسهل شئ ان تنصح الناس وان تنهاهم عن فعل كذا وترك كذا ،،، النصايح بصوب ،، والناس عايشين حياتهم ،، وفقا لمقتضيات الحياة ،، وماتمليه عليهم ضرورات الحياة وطبيعتها ،،، وماتفرضه عليهم مصالحهم واللهاث وراء الاموال والفلووووووس ،، وماشين وراء ماتهوي انفسهم ،، وبعد ذلك ينصحون الناس بالتزام تعاليم الدين ،، يريدون من الناس ان يلتزموا بتعاليم الدين لكن هم أي الناصحين ليسوا بملزمين بالالتزام بتعاليم الدين ،،،،،،،

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ،، كل كل كل كل كل الناس ،، يمارسونها ،،، كل الناس يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ،، بل انه لايوجد اصلا من بين البشر ،،، من لايامر بالمعروف ولاينهي عن المنكر ،، حتي اللي بالقهاوي ،،، يدخنون شيشه ويشربون جاي باصج ماله طعم ،،، يامرون بالمعروف والنهي عن المنكر ،،،،،، الامهات والاباء ،،، يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ،،، واولادهم وبناتهم ،، اشرف وانظف منهم مليون مره ،،،،، والله ،،،،،

بالدواوين كل المصبنه المتفرغين ،، والشياب المصرقعين ،، المتقاعدين ،، يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ،،،،،، مابقي احد مايامر بالمعروف وماينهي عن المنكر ،،،،،،،،،


ولعلمكم كل الناس علي وجه الارض يعرفون معرفه ذهينه المعروف والمنكر ،، لكنهم في سلوكياتهم وتصرفاتهم ،،، يسيرون ويركضون وراء المنكر ويتبعون المنكر اينما توجه ،،،، وينحاشون ويهربون من المعرؤوف ،، وهذا حال الدنيا ،،،،،، لان الفساد هو الاصل ،،،،


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



اتمني منك يابوعبدالله ان تستحملني ،،،، والاتضيق برايي ،،،، وان يتسع صدرك لارائي وان خالفت رؤيتك ،،،، واعيد التنبيه الي ان ماذكرته هو رايي الشخصي ووجهة نظري ،،، الخاصه ،،، وليس من احد ملزم باتباعها والاخذ بها ،،،،،،،، تحياتي وتقديري واحترامي لك ،،،، امعزبنا العود ،،، بوعبدالله ،،،،،،،،،،،،،،، وسامحنا علي الاطاله ،،، طال عمرك ،،،،،،،،،،،





 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اتمني منك يابوعبدالله ان تستحملني ،،،، والاتضيق برايي ،،،، وان يتسع صدرك لارائي وان خالفت رؤيتك ،،،، واعيد التنبيه الي ان ماذكرته هو رايي الشخصي ووجهة نظري ،،، الخاصه ،،، وليس من احد ملزم باتباعها والاخذ بها ،،،،،،،، تحياتي وتقديري واحترامي لك ،،،، امعزبنا العود ،،، بوعبدالله ،،،،،،،،،،،،،،، وسامحنا علي الاطاله ،،، طال عمرك ،،،،،،،،،،،

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ياااهلا و ياااامرحبا أخي الحبيب @0utsider
حياك الله يالغالي
و حي الله جميع الاخوة و الاخوات المتابعين

و اخص منهم اختى الغالية @تباشيرالأمل
و شاكر لها المداخلة و الكلمة الطيبة حفظ الله الجميع

أولاً :
جزاك الله خير على كلامك الطيب في حق اخوك
اسأل الله تعالى ان يجعلني عند حسن ظنك
والحمد لله الذي ستر عيوبنا
والله لو كان لذنوبنا رائحة لما أثنى علينا أحد
والله لو كان الناس يعلمون حقيقتنا لم يمدحنا أحد
قال مسعود رضي الله عنه لو تعلمون ما اعلم من نفسي
لحثوتم التراب على راسي
وقال بعض السلف و كان للمذنب والمسيئ ذيل
لما استطاع الناس أن يمشون في الشوارع
نسأل الله الستر فوق الأرض ويوم العرض
والحمد لله الذي لم يجعل لذنوبي رائحة

ثانياً :
سعيد جداً بتواجدك و مداخلاتك الصريحة جداً
بالعكس اخي لابد أن تتسع صدورنا للجميع و الاختلاف بالرأي
يكاد يكون شئ طبيعي في بعض المسائل
لكنه مذموم في بعض الامور التى تتعلق في أمور معينه
و أنا شخصيا احب الانسان مثلك و شرواك الذي يحترم الرأي
الآخر و يتحدث باحترام مع من يختلفون معه
و الذي يتحدث باحترام مع من يخالفه فهو لايختلف عن الشخص المصلح
يعنى انت فيك رائحة مصلح :)
شوف عزيزي
ما تفضلت به كلام سليم اتفق معك الى حد ما في بعضه لانه
كلام صحيح وواقع
و ما اختلف به معك احترمه لأن نظرة الناس للأمور
تختلف من شخص لأخر .. والتوضيح يزيل اللبس أو بعضه
انت اصلحك الله تنظر للأمور من زاوية معينه
و أنا أنظر لها من زاوية معينه
انت نظرتك فيها نوع من الصح لكن انت قاسي في حكمك على الإنسان بصفه عامة و هذه وجهة نظرك
ولكن يا عزيزي 0utsider
أنت تقول

اولا ،،، انا عن نفسي مستحيل ان اكون مصلحا ،، لانني موكفو ،، بصراحه ،، لهذه المهمه ،، فلست املك شيئا من الصبر عليها ،،، ولااستطيع ان اتبناها او ان اؤديها بالامانه والصدق ،، لانني قد انهي الناس عن عمل انا نفسي اقوم فيه ،، وبصراحه هذا الشئ يخليني اشمئز من نفسي ،،،، كما انني ماحب ان اطلب من الناس يسوون شئ ،، انا نفسي ماني قادر عليه ،،،،،،، احس اني بايخ ،،،،،،



جميل جداً تعجبنى صراحتك .. وكلامك صحيح
إلى حد كبير ( رحم الله أمرء عرف قدر نفسه ) كلنا أخي الكريم
في واقعنا لسنا أهل و الدعوة تحتاج الى فقه وعلم راسخ
وصبر و تحمل ومعرفة الوقت المناسب
وكيف اتعامل مع غيري بالحكمة و الخلق الحسن
و أن أكون قدوة لمن انصحه و ادعوة
مع ذلك اخي الكريم هذا لايمنع أن يكون الإنسان
ناصح لغيره بطريقة أو بأخرى .. بما استطيع و لو بكلمة
ولو بعمل غير مباشر يفهم منه من يراني أنه على خطأ
أو فعل امر غير مناسب
والإعراض عن النصح
بحجة أني كيف انهي شخص عن فعل وانا نفسي واقع بنفس الفعل
التفكير هكذا من مداخل الشيطان ..
صحيح الانسان يتحرج من أن ينصح الآخرين
و يطلب منهم الابتعاد عن امر هو واقع به
لكن هذا لا يمنع من النصح .. قد يكون تناقض .. لكن
النية يا اخي الكريم 0utsider
لها أثر طيب
لكن الشيطان يدخل علينا من هذا الباب ليبعدنا عن نصح الآخرين
فيأتى يوسوس لي و يقول
انت ما تستحي يا فلان من صجك تنصح فلان اللي قاعد ايدخن
و انت تدخن مثله ؟
معلش انا في قرارة نفسي مقر بأنى مخطئ
لكن هذا لا يمنع من انى انبه و انصح الآخرين
لعل الله يهديه
إذا كنت أنا مبتلى بالتدخين و استطيع ان أتخلى عنه
قد يكون الشخص اذا نصحته ينصلح حاله ويتوب
خصوصا إذا هذا الشخص لا يعرفنى من قبل ولا يعلم بأننى مدخن
واكون بذلك قد فعل خير وهذا الخير سينعكس
بالتأكيد عليّ ايجابا .. قد يدعو لى هذا الذي نصحته
بالغيب فيستحيب الله دعوته ويهديني الله وينصلح حالي مثله
حب لأخيك ما تحبه لنفسك
ألست تحب ان يبعدك الله عن التدخين ؟
إذن إذا كنت تحب لي الاخير فدلني و اعني على
ان ابتعد عما انت و اقع به .. حتى لو كنت مدخن لا يمنع ان انصح
لأن كما اسلفت هذه باب من ابواب الشيطان
يحبطك ..
هل هناك انسان مثل الملائكة ؟
لا يوجد .. الخطأ وارد و المعصية و اردة .. و التقصير وارد

و التهاون في الطاعة وارد .. مافي انسان كامل

بالاضافه الي انني متيقن يقينا جزميا قطعيا ،، لااقبل عكسه او نقيضه ،، ان الانسان كائن وسخ وقذر ونجس وحقير وشرير ومتوحش ،، كاصل ،، ويستحيل تعديله او اصلاحه ،، اما الصفات " الخيريه " في الانسان ان صح التعبير ،، فهي متعلمه ومكتسبه ،،، لا اصيله في الانسان وليست ذاتيه ،، بل انني اري ان الانسان مهما انصلح ،،، ومهما ،، تصلح ،،، فان مرده ،،، للفساد والشر وعشق النفس والوحشيه ،،،، والفرق بين انسان واخر ،،، هو فقط في كمية النجاسه والشر والوحشيه ،،،،، وهذا راي شخصي ليس من احد ملزم او مطالب بتبنيه او بالااخذ به ،،،،،،،
والانسان ذئب لاخيه الانسان ،،، وهي قاعده اصيله في العلاقات البشريه ،،،، معاشه في كل مكان وزمان ،،،،،،،،،،،،
الله يصلحك يا اخي الكريم ويهديك
لو انك خصصت و لم تعمم لكان افضل و أقرب للصواب
لا يا اخي انا اختلف معك في هذه الجزئية
مع احترامي الشديد لك
هذه نظرة قاسية و غير منصفه أبداً
أنت تنظر الى البشرية نظرة قاتمة جداً
انت بذلك جعلت الناس كلهم بهذه الوحشية و الدناءه
وهذا غير صحيح ابدأ ..
لو كان الامر كذلك يا اخي الكريم
ما و جد الاتقياء و الانقياء الذين منهم
الانبياء و منهم الصالحين و منهم المؤمنين
لكانت البشرية معفوسه فوق تحت
ولو كان الامر كذلك معنى هذا لايوجد في قلوبنا ذرة احساس
ولا ذرة انسانية أو رحمة أو أدب أو احترام أو تقدير للأخرين
هذا ظلم و عدم انصاف في حق البشر
اعلم انها وجهة نظرك
و بالتأكيد لا يتلزمنا مع احترامي لك
لكن اخي الكريم حتى لو كانت فيها نوع من الحقيقة
لايجب ان نعممها
نعم صحيح هناك بعض الناس عندهم انحراف عقدي
و انحراف اخلاقي
و انحراف سلوكي
و ربما بعضهم قساة القلوب ما عندهم رحمة
لكن لا يجب ان نعمم هذه الصفاة و الطبائع على البشرية مطلقا ..
مستحيل .. النزعة الشيطانية هذه لا تعمم على البشر .. لأن لو هذه النزعة متأصلة كما تفضلت
لما احتاج الشيطان أن يغوي بني آدم ..
لكنه طلب الامهال لينقل ابن آدم
من الصلاح إلى الفساد
ومن الخير الى الشر
ومن الإيمان إلى الكفر
ومن الأخلاق الطيبة الى الاخلاق الفاسدة
ومن العفة والعفاف إلى الرذيلة

وهذا يعني أن الفسق و الفجور والدناءه ليست صفات متأصلة
كما تقول حضرتك بل صفات مكتسبة
طيب يا عزيزي .. دعني أوضح بطريقة أخرى
سؤال لو تكرمت
من خلال وجهة نظري و اعتقادك الذي تعتقده
حكمت على البشرية التى الانسان اصل البشرية
و هذا الانسان هو
( أنا و انت و غيرنا و آبائنا واجدادنا و أمهاتنا و بناتنا و الناس جميعا الذين من حولنا )
أنه كائن وسخ وقذر ونجس وحقير وشرير ومتوحش بصفة اصليه
وأنه مهما حاول ان يصلح نفسه فإن مرده الى الفساد و الشر
وبناء على ذلك أن البشريه كلها فاسدة كالامم السابقة مثل قوم لوط
و غيرهم من البشر الذين اهلكهم الله بذنوبهم و بكفرهم
و يترتب عليه و جود المنكرات و الفوضى الاخلاقية
وعدم الامان في المجتمعات
أليس كذلك
طيب
هل يعقل مع و جود هذه الصفات المنكرة في اصل البشر على
حسب كلامك انها صفات أصليه
يكون هناك تقدم و حضارة و مجتمعات راقيه
و ناس تتعامل معك باحترام و تقدير
و ناس تخدمك بكل صدق و اخلاص
و ناس تحبك و تتعاطف معك
و ناس تعالجك اذا مرضت
و ناس تبكي عليك اذا مت
و ناس تقدم لك المعروف دون ان تعرفك
و قس على ذلك الكثير من الامور

يعنى لو كان الناس بهذا السوء .. بالتأكيد ستظهر بواطنهم على ظواهرهم
لأن الطبع يتغلب

بمعنى سيترجمون الصفات السيئة التى وصفتها على ارض الواقع
وسيعتدي الناس يعتدي بعضهم على بعض لأنهم وحوش
وستكون هناك فوضى في المجتمعات
تماما كما هي الحالي الغاب
ولو كانت البشرية كما وصفتهم
لما رق قلب احدنا على ما يحدث الان على سبيل المثال في
الشام الجريح و مد لهم يد العون و المساعدة
عدل اخي الكريم

إذن
لا يجب ان نقيس تصرفات ناس أو دول هنا و هناك
على البشرية كلها
وإذا سلمنا بما تقول معنى كلامك يندرج حتى على الانبياء و الرسل
لأنهم بشر .. و البشر كما تقول في الاصل هم انجاس وووحوش ووو
نعم بعض الناس عندهم انحراف اخلاقي
و انحراف عقدي
ولكن ليس كلهم

انت هداك الله عممت و لم تخصص

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
الصفات " الخيريه " في الانسان ان صح التعبير ،، فهي متعلمه ومكتسبه ،،، لا اصيله في الانسان وليست ذاتيه
كلامك صحيح هناك الكثير من الطبائع تكتسب من خلال التربية
و كذلك الصفات أو الطبائع السيئة أيضا تكتسب من خلال البيئة أو المحيط
اختلف معك أن الانسان بطبعه عدو لأخيه
من حيث التعميم
اليوم رأيت مقطع لشخص اجنبي
لاحظ وجود رجل مشرد بدون قميص ويرتجف من شدة البرودة
اقترب منه واعطاه قميص كان يرتديه
هذا العمل لايدل على ان الانسان عدو لأخهيه الانسان



كما انني اري ،،،،،،، ان كثرة النصائح وكثرة الاوامر والنواهي والتقريع واللوم والتنبيه ،، تسبب ضغطا عنيفا عنيفا علي الانسان ،،،، تجعله يعاني الامرين حيث ان كثرة النصائح تدخله في صراع نفسي عنيف للغايه يرهقه ويتعبه وينهكه نفسيا وعقليا ،،، وسلوكيا ،،، كما ان كثرة النصايح قد تشعل فيه لهيب ،،، مشاعر الذنب والتانيب فتنقلب حياته الي جحيم لايطاق ولايحتمل ،،وكثرة النصائح والاوامر

هذا الذي أنا قلته آنفا و أكرره
الدعوة تحتاج الى فقه وعلم راسخ
وصبر و تحمل ومعرفة الوقت المناسب
وكيف اتعامل مع غيري بالحكمة و الخلق الحسن
و أن أكون قدوة لمن انصحه و ادعوة
لأن المصلح كائن من كان سيجد امامه ناس لا تتقبل ما يطلبه منهم
حتى لو كان خيراً لهم لكن نفوسهم لا تتقبله
لأنهم تعودوا على أمر يصعب عليهم تغييره
تعودوا على اعطاء نفوسهم كل ما تشتيه
والنفس آمارة بالسوء
و لكن السؤال الذي يطرح نفسه
حضرتك اخي الكريم تقول :


كما انني اري ،،،،،،، ان كثرة النصائح وكثرة الاوامر والنواهي والتقريع واللوم والتنبيه ،، تسبب ضغطا عنيفا عنيفا علي الانسان ،،،، تجعله يعاني الامرين حيث ان كثرة النصائح تدخله في صراع نفسي عنيف للغايه يرهقه ويتعبه وينهكه نفسيا وعقليا ،،، وسلوكيا ،


ليه الانسان يتعقد من الحق و يتعقد من الخير
و يتعقد من النصيحة
ولا يتعقد من الفسق و الفجور الذي يسير عليه
ليه ؟

كما ان كثرة النصايح قد تشعل فيه لهيب ،،، مشاعر الذنب والتانيب فتنقلب حياته الي جحيم لايطاق ولايحتمل ،،وكثرة النصائح والاوامر


خله يشعر بالذنب
خله ايحس ليه نتركه غرقان في وحل الرذيلة

ليه نتركه محبوس في سجن المعاصي
ليه يريد الناس أن نرى العاصي على معصيته و نتركه
بحجة انه قد يتعقد وقد يشعر بعقد الذنب
صدقنى يا اخي الكريم هذه كلها مداخل الشيطان
لا يريد منا ان نصلح انفسنا و الآخرين
بالعكس عندما يشعر بالذنب هذا من الايمان
لأن الرسول صلى الله عليه و سلم يقول

( من سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن )
فعندما يشعر الانسان بالذنب على معصيه ارتكباها
هذا معناه ضميره حي نفسه الوامة تشتغل عنده
ولو أن المصلح يا اخي الكريم ماله قيمة لما ارسل الله الرسل لأن الرسل مصلحين
و الانبياء مصلحين
نعم

[/QUOTE]
والنواهي قد تؤدي به الي ردة فعل عكسيه عنيفه للغايه ،،
ربما هنا كلامك صحيح الى حد ما
هذا يعتمد على مدى استعداد المتلقي للنصيحة النصيحة
لأن بعض الناس كما تفضلت

وكثرة النصائح والاوامر والنواهي قد تؤدي به الي ردة فعل عكسيه عنيفه للغايه تتضح من خلال تمسكه اكثر واكثر بما نهيناه عنه ،، واصراره اكثر واكثر علي الغرق بما يقوم به من سلوكيات وعادات قد تكون خاطئه بنظرنا نحن فقط ،،،

صيحيح انا معك هناك بعض الدعاة قد يكون منفر
و الالحاح قد يكون سبب في الصدود و النفور
و هذا كما اسلفت الدعوة لها فقه معين
هناك معايير معينه
اختيار الوقت المناسب
مدى استعداد الطرف الآخر لتلقي النصيحة
قدرة الناصح على الحوار و الاستشهاد
حتى الهدوء احيانا له تأثر
الابتسامة لها تأثير
ومسك يد الطرف الآخر لها تأثير
وامور اخرى لا تحضرني
لابد ان يعيها الناصح حتى لا ينفر
اليوم انا كنت في احد المجمعات دخلت و إذا شاب مصري
يعمل سكرتي جالس و بيده مصحف يقرأه به
بعد ان قضيت حاجتى و قبل الخروجئن الى هذا الشخص
و بادرته بابتسامة و ممدت يدي لأصافحة و قلت له
خير ما تشغل به و قتك هو قرآءة كتاب الله
و شجعته على فعله
بالتأكيد هذا سيكون له انعكاس ايجابي عليه
سيتشجع أكثر و يستمر
لماذا نبخل على انفسنا و على غيرنا بكلمة
أو نصيحة أو تشجيع الآخرين عندما نجدهم
يفعلون شئ طيب
اتذكر ان زوجتى ام عبدالله حفظها الله تعالى قالت لي سالفة
حدثت لأحد الداعيات عندنا هنا في الكويت
كانت الداعي في الحرم تصلي و لفت انتباهها امرأة اجنبية
ربما حديثة عهد بالاسلام عندها بعض الاخطاء في الصلاة
فجاءتها و علمتها بعض المسائل و تركتها و ذهبت
و في الصلاة القادمة
تفاجئت هذه الداعية بهذه المرأة الاجنبيه
تخرج من جيبها قطعة جاكليت صغيرة
و تقول لها انت علمتيني أمور كنت اجهلها
ولا اجد ما اكافئك به غير هذه الحلوة
الشاهد من هذه
ان تصرف هذه الاخت الداعي احدث ردت فعل ايجابية عند المرأة الاجنبية
أنا ماذا استفدت من هذه الحادثه
استفدت منها ان الذي يفعل لك خير عليك ان تثمن له هذا الفعل
وتكافئة ولو شئ بسيط
لا تتردد ولا تحقر شئ عندك
هذا الشئ البسيط قد يكون عند الآخرين كبير
او له وقع كبير في نفوسهم
و قد يتعلم منه الآخرين
المقصد نحن امة دعوة
لأن النصوص الشرعية تأمرنا بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر
ما استطعنا الى ذلك سبيلا
و بالحكمة و الموعظة الحسنة
و اختيار الوقت المناسب

لأن الدعوة فن لابد أن يتقنه الداعي


اكتفي بهذا القدر
لأنى تعبت
هناك امور لم يسعفنى الوقت للرد عليها و توضيحها
فارجو المعذرة
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياكم الله احبتى الكرام جميعا

و حياكم الله جميعا

:وردة: مشاركين و متابعين :وردة:

احبتى الكرام

كيف تكون الثقة بالله وحسن الظن به ؟

الجواب :
(1) مثال على حسن الثقة بالله :
قد ذكرت في بعض المشاركات آنفاً
أن شيخنا العلامة عبدالرحمن السعدري رحمه الله
نظف يوما سطح منزله فقيل له لماذا
قال :

بكره نصلي استسقاء
ثقة بالله راسخة في قلوب هؤلاء الناس
نسأل الله من فضله
( 2 ) مثال على حسن الظن بالله تعالى :
قال الله تعالى :
( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ )
قد يطول الوقت ولا تجد إجابة
فلا تيأس أبداً
وها نحن الآن في يوم مبارك من أيام الله
يوم الجمعة فيه ساعة إجابة
اكثروا فيه من الصلاة على رسول الله
صلى الله عليه و سلم
وتحروا ساعة الإجابة من الآن حتى وقت الغروب
نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و منكم صالح الأعمال
و الأقوال .. و يرزقنا حسن النوايا
و يجعل سرنا خير من علانيتنا و يجعل علانيتنا صالحة
آمين

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله



نلتقي بكم غداً ان شاء الله
سبحانك اللهم وبحمدك .. أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك ..
نصبح ونمسي جميعا والكويت و أهلها على ارضها الطاهره
دائما بخير ..
محبكم

القلب :قلب: الكبير


 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

Assalamualaikum1.jpg


أسعد الله جميع أوقاتكم
:وردة: أحبتى الكرام المتابعين :وردة:

من أجمل ساعة الصفاء ..
هي الخلوة مع الله ... بصدق
من يريد ساعة صفاء يشعر براحة و طمئأنينة

و حلاوة الايمان تتسلل الى قلبه
فليحرص على مناجات الله في الثلث الاخير من الليل
في هذا الوقت
تخلوا مع السميع العليم وحدك
مع القريب المجيب
مع من ينزل في هذا الوقت الى السماء الدنيا
كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول :
من يدعوني فأستجيب له
من يسألني فأعطيه
من
يستغفرني فأغفر له
حتى ينفجر الفجر
حاولوا أحبتى الكرام و خصصوا
ساعة صفاء تخلون فيها مع الله تعالى
بعيد عن الضوضاء
في و قت السحر .. أو ما قبل الآذان الأول بدقائق
تناجيه ...
تبثه شجونك ...
تشكو إليه ...
تسأله ...
تبكي بين يديه ...
تعترف بما يعلمه ...
في و قت السحر
ما بين الآذان الأول و الثاني

هذا الوقت الذي يغفل عنه الكثير منا

هذا الوقت الثمين هو من أفضل وأثمن ساعات الصفاء
التى لا يطلبها الكثير منا ولا يحرص عليها الكثير منا
حتماً ستشعر براحة بعد هذه الساعة أوجزء منها
و كلما شعرت بالراحة

ازدات نفسك شوقاً لمثل هذا الوقت
متى يأتى غداً
جربوا هذا الساعة
ولا تحرموا انفسكم منها

الليل لا يزال طويل
وفقنى الله و إياكم
لما يحب و يرضى
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله


أزف الرحيل أحبتى الكرام
سبحانك اللهم وبحمدك .. أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك ..
نصبح ونمسي جميعا والكويت و أهلها على ارضها الطاهره دائماً بخير ..

محبكم

القلب :قلب: الكبير
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

السلام و رحمة الله و بركاته

أحبابي الكرام

أسعد الله أوقاتكم جميعا بكل خير

يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم

( في كل كبد رطبة أجر )
قبل بضة أشهر كنا في منتزه الخيران
جالسين أنا و ام عبدالله أم الشاليه في فترة ما بعد العصر
والناس ليما الحين ما صحصحوا من النوم
تدرون الناس في المنتزهات تسهر للصبح و تالي ينامون
الشاهد كنا جالسين وبيننا و بين البحر مساحة فيها حشيش
و الطيور تأتى و تبحث عن الطعام الساقط هنا و هناك
قمت أنا قلت خل اطبق هذا الحديث
و وضعت فيه بعض الرز المطبوخ
ووضعته في مكان و سط هذه المساحة بحيث
تأتى الطيور و تتجمع حوله دون ان يضايقها أحد

لكن مالذي حدث ؟
جاء عامل النظافة و تسلطة على هذا الصحن
سبحان الله العظيم
الرجل ملزم بالنظافة
الشاهد من هذا

أمرين
( 1 ) إنما الاعمال بالنيات و كانت و لله الحمد نيتى اطعام هذه الطيور
( 2 ) و هو الأهم
أن الله تعالى يرزق المخلوقات جميعا من حيث لا تحتسب
حتى الانسان .. الرزق مضمون

لا تخاف ..
يقول الله تعالى

( وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ # فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَاْلأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ )
يقسم ربنا سبحانه و تعالى بأن الرزق مضمون و مقدر
و أنه حق لا مرية فيه ولا شك مثل ما أنت و أنا نتكلم و نتحدث
و الشئ بالشئ يذكر ...

قال الأصمعي رحمه الله :
أقبلت ذات يوم من المسجد الجامع بالبصرة فبينما أنا في بعض سككها
إذ طلع أعرابي جلف على قعود له متقلد
سيفه وبيده قوس فدنا وسلم وقال لي :
ممن الرجل ؟
قلت : من بني الأصمع
قال الأصمعي ؟
قلت : نعم
قال : ومن أين أقبلت ؟
قلت : من موضع يتلى فيه كلام الرحمن
قال : وللرحمن كلام يتلوه الآدميون
قلت : نعم
قال : اتل علي شيئا منه
فقلت له : انزل عن قعودك فنزل وابتدأت بسورة الذارياات فلما انتهيت
إلى قوله تعالى { وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ }
قال : يا أصمعي هذا كلام الرحمن ؟
قلت : أي والذي بعث محمدا با لحق إنه لكلامه أنزله
على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم
فقال لي : حسبك ثم قام إلى ناقته فنحرها وقطعها بجلدها
قال : أعني على تفريقها ففرقناها على من أقبل و أدبر
ثم عمد إلى سيفه وقوسه فكسرهما وجعلهما تحت الرجل

وولى مدبرا نحو البادية وهو يقول {وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}
فأقبلت على نفسي باللوم قلت : لم تنتبه لما انتبه له الأعرابي فلما حججت مع الرشيد دخلت مكة
فبينما أنا أطوف بالكعبة إذ هتف بي هاتف بصوت دقيق فالتفت فإذا أنا بالأعرابي نحيلا
فسلم علي وأخذ بيدي وأجلسني من وراء المقام
وقال لي :
اتل كلام الرحمن فأخذت في سورة ((الذاريات )) فلما انتهيت
إلى قوله { وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ }
صاح الأعرابي : وجدنا ما وعدنا ربنا حقا
ثم قال : وهل غير هذا ؟
قلت : نعم يقول الله عز وجل { فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون }
فصاح الأعرابي وقال : يا سبحان الله من الذي أغضب الجليل حتى حلف ؟
من الذي أغضب الجليل حتى حلف ؟
من الذي أغضب الجليل حتى حلف ؟
ألم يصدقوه حتى ألجئوه إلى اليمين
الشاهد من هذه القصة
(1)
أن الرجل الاعرابي من الوهلة الاولى استشعركلام الله
و صدق به و أيقن ان كلامه سبحانه و تعالى حق
الان تعال انظر الى احوالنا كم من الايات نتلوا كم من الاحاديث نقرأ
وكم من العبر ترسل الينا عبر الواتس آب و غيره
نقرأها عند عند الحاجة الى تطبيقها لا يطبقها إلا من رحم الله
صحيح نحن لا نشك في كلام الله
لكن واقع حالنا عندنا شك و تردد ونخاف
(2)
لما استشعر الاعرابي كلام الله و ايقن انه حق
وجده فعلا حق على ارض الواقع
ولكن معنى ذلك أن نتكل لالالا
بل مع العمل و الكد والسعي يأتى الرزق .. و يأتى الفرج
و تتحق الاماني
(3)
لا بد احبتى الكرام من أن يكون عندنا يقين ثابت
أننا إذا لجأنا الى الله تعالى بصدق
لابد و أن يحقق لنا الله ما نريد و يبعد عنا ما نخافه و نحذره
قصة مختصرة
الامام أحمد رحمه الله إمام أهل السنة و الجماعة
عندما كان يُعذب وهو في المحنة محنة خلق القرآن
و يضربونه بالسياط و هو ثابت كالجبل الاشم
في تلك الاثناء و هو يُعذب
انقطع سير سرواله رحمه الله و اترخى .. فنزل السّراويل إلى عانَتِه
فرمى بطرْفه إلى السّماء وحرّك شفتيه فما كان بأسرع من أن بقي السّراويل لم ينزل
( يعنى وقف السروال الى اسفل البطن ووقف )
قال عبد الله بن محمد بن الفضل الأسدي
فدخلت عليه بعد سبعة أيّام
فقلت : يا أبا عبد الله رأيتك وقد انحلّ سراويلك فرفعت طرفك نحو السّماء فما قلت؟
قال الامام احمد رحمه الله : قلت
( اللّهم إنّي أسألك باسمَك الّذي ملأت به العرش إنْ كنت تعلم أنّي علي الصّواب فلا تَهْتِكْ لي ستْرًا )
الله أكبر كبيرا
و الله يا اخواني ابكتني هذه العباره
كيف اليقين بالله تعالى في قلوب هؤلاء الرجال
و كيف هو في قلوبنا
و الله المستعان
نسأل الله تعالى أن يرحمنا برحمته
و يجبر قلوبنا
فنحن ضعفاء و رغم ضعفنا إلا أننا مقصرين في جنب الله
نحتاج الى الله و لا نلجأ إليه بصدق
و الله المستعان

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله


أزف الرحيل
و قبل الرحيل احبتى الكرام أوصيكم بأن
تجعلوا أملكم في الله .. اجعلوا هدفكم رضاه .. واتقوا الله حق تقاه
و أكثروا من الاستغفار بالليل و النهار
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا
ورزقه من حيث لا يحتسب )


أسأل العظيم الكريم أن يجعلنا و إياكم في صحه تامه وبركه عامه ويكفينا وإياكم كل هامه
ويححفظنا و يحفظكم من كل عين لأمه

آمين و الحمد لله رب العالمين


سأغيب عنكم أحبتى الكرام

عليكُمْ سلاَمُ اللهِ إنِّي مُوَّدعُ ... وعيْنَايَ منْ مضِّ التَّفَرُّقِ تَدْمَعُ
فإنْ نحنُ عِشْنَا يجمَعُ اللهُ بيننَا ... وَإنْ نحنُ مُتْنَا فالِقيامَة ُ تَجمَعُ

أستودعكم الله .. الذي لا تضيع و دائعه
و ألتقيكم إن شاء الله بعد بضعة أيام
فإن تيسر لي الوقت

سأتواصل
و إن لم يتيسر الموعد إن شاء الله بعد العودة

سبحانك اللهم وبحمدك .. أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك ..

نصبح ونمسي جميعا والكويت و أهلها دائما بخير ..

محبكم

القلب :قلب: الكبير
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
210.jpg


السلام و رحمة الله و بركاته

:وردة: أسعد الله صباحكم و مساءكم جميعا أحبتى الكرام :وردة:


مساء الخير والرحمه وحلو التغاريد
ويارب تسعد لي مساي ومساهم
عسانا على حوض السعاده مواريد
وعسانا من اللي خير ربي غطاهم


عدنا بحمد الله آمنين مطمئنين
وسالمين و غانمين
بفضل الله ورحمته و كرمه

أحبتى الكرام
يقول ابن القيم رحمه الله في كتابه الوابل الصيب
( الذكر شفاء القلب ودواؤه والغفلة مرضه فالقلوبُ مريضةٌ وشفاؤُها ودواؤها في ذكر الله تعالى )
الناس يعيشون حالتين
إما ذاكر لله تعالى
و إما غافل عن الله تعالى
يقول الله تعالى
أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ
فإذن ذكر الله تعالى من اسباب أطمئنان القلوب و راحتها بل و سعادتها
لهذا .. الذاكر لله قلبه مطمئن يشعر براحة و إن كان فقيراً و إن كان محروما
راضي و سعيد و مرتاح و ماله شغل بشئ
لأن الله تعالى انعم عليه بالقناعة التى اغنته عما عند الاخرين د
يقول الحسن البصري رحمه الله
علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي
هذه المعاني لو نستشعرها في نفوسنا
لأرتحنا كثيراً ..
لكننا نغفل عنها و نسعى و نجد و نجتهد للحصول على امور
الله سبحانه و تعالى حجبها عنا
ومع ذلك رغم اجتهادنا و سعينا لا نحصل عليها ابداً
فتضيق صدورنا
لهذا القناعة بما قسم الله لنا و الرضاء بما قدر
نعمة عظيمة
و الغافل : يعيش القلق و الخوف و إن كان غنيا و إن كان منعماً
فهو دائم الخوف من زوال ما عنده من مال أو جاه أو أي شيئ يحبه
لأن اليقين عنده معدوم
بسبب غفلته
نسأل الله السلامة و العافية
فإذن السعادة سعادة الروح و ليس الجسد
وسعادة الروح تكمن في طاعة الله و ذكره
لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ

نعم
أسأل الله تعالى
أن يرقني و أياكم الطمئنينة و راحة البال
و السعادة التى لا نشقى بعدها أبداً

آمين
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

أزف الرحيل
اليوم تعبان اشوي

اترككم في رعية الله و حفظه
نلتقي بكم غدا إن شاء الله تعالى
سبحانك اللهم وبحمدك .. أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك ..

نصبح ونمسي جميعا والكويت و أهلها دائما بخير ..

محبكم

القلب :قلب: الكبير
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

السلام و رحمة الله و بركاته
:وردة: أسعد الله صباح الجميع :وردة:
يقول ابن القيم رحمه الله
ما معناه
من علامات السعادة أن تكون
حسناتك خلف ظهرك
وسيئاتك أمامك
ومن علامات الشقاء و التعاسة
أن تكون سيئاتك خلف ظهرك
وحسناتك أمامك ..

انتهى كلامه ،،،
معنى هذا الكلام :
أن الانسان منا غالبا يغتر بنفسه
بصلاحه .. بحرصه على أداء الصلوات
والمحافظة عليها .. و كما يقال بعضهم
اصلي كل فرض بوقته ..
ويظن نفسه قد ظمن الجنة
ولو نظرت الى حاله لوجدت التقصير
واضح وظاهر .. على سبيل المثال
يشرب الدخان ..
حليق اللحية ...
وهذه من اهم الامور التي يقع فيها الكثير من الناس الطيبين الذين نحسبهم على الخير ...
لكن هم اجتهدوا في جانب و تركوا جانب
خلطةا عملا صالحا و آخر سيئا
ويظنون انهم على الخير
نعم احسان الظن بالله واجب
ولكن ليس مع التهاون و الاصرار
بل مع الجد والاجتهاد
لهذا جاء في حديث المفلس
ان الرجل يأتي يوم القيامة بحسنات كامثال الجبال ربما كان يتفاخر بها في الدنيا
صلاة وصيام وحج وزكاة ووو امور كثيرة ..
كما ذكرنا من كلام ابن القيم جعل حسناته نصب عينه امامه يتفاخر بها

لكن
هذا الرجل سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم
المفلس
لماذا ؟
الجواب :
لانه عمل امور وتصرفات نسفت تلك الحسنات ويعلم او لا يعلم
يشتم هذا ..
و يسب هذا ...
ويسيئ لهذا ..
و يظلم هذا ...
و يسخر من هذا ...
و يأكل مال هذا ...
رغم ان حسنته يوم القيامة مثال الجبال
وربما كما اسلفنا كانويتفاخر بتلك الحسنات في الدنيا و جعلها امامه
يتفاخر بها ..بينه وبين نفسه
ونسى سيئاته وتقصيره و ظلمه لنفسه ولﻵخرين ...

لكن السعيد
هو الانسان الذي يخاف من سئاته ويحاسب نفسه اول باول حتى لو كانت حسناته قليلة ..
لكن مادام انه يجتهد في اصلاح نفسه
الحسنات يا اخواني الكرام
اذا لم نحافظ عليها سيأتي علينا يوم لا نجدها كما بينا آنفا
تماما كالذي يجمع امواله ويدخرها للحاجة
إذا عرضها للسرقة او للتلف
لن يجدها يوما عندما يحتاجها ..
حافظوا على حسناتكم ...
بابتعادكم عن ظلم الناس والاساءة إليهم
والشاطر
هو الذي يستطيع ان يحافظ
على مدخراته من الضياع حتى النهاية
وفقني الله و إياكم لكل خير
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أزف الرحيل


أستودعكم الله الذي لا تضيع و دائعه


سعدت بتواجدي معكم
طوال الفترة الماضية
سائلا الله تعالى ان يجمعني بكم
في جنة الفردوس
آمين
سبحانك اللهم وبحمدك .. أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك ..

نصبح ونمسي جميعا والكويت و أهلها دائما بخير ..

محبكم

القلب :قلب: الكبير
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام و رحمة الله و بركاته

أسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير
حبيت اسلم على أحبابي الكرام المتابعين لهذا المتصفح
بعد طول غياب
متمنيا للجميع
السعادة الدائمة التى لا حزن بعدها و لا ألم
و الراحة الدائمة التى لا كدر بعدها ولا هم


يقول شيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله تعالى ما معناه
( إذا و جد العبد تقصيرا في حقوق القرابة و الأولاد و الجيران
و الاخوان .. فعليه بالدعاء لهم و الاستغفار ) انتهى كلامه


اليوم احبتى الكرام
الدنيا اشغلتنا كثيرا بعض الحقوق و الواجبات
انشغلنا بانفسنا كثيرا
و قرصنا في حقوق من لهم حق علينا
و خاصة الارحام
فمن وجد في نفسه تقصير
فعليه بالدعاء لمن قصر في حقهم
فهذا اقل شئ يفعله احدنا
انا عن نفسي مقصر ..
و اشعر بذلك التقصير
و لا املك إلا الدعاء لمن قصرت في حقهم
و الله نسأل ان يصلح أحوالنا جميعا
ولا يجعلنا من الغافلين
فإن الغفلة عن الحقوق و الواجبات داء
ودواءه كما قال شيخ الاسلام
الدعاء و الاستفغار
و الحمد لله على كل حال
اترككم في رعاية الله و حفظه
:وردة:

 
أعلى