داعية سعودي يهاجم ايران ويصفهم بانهم احفاد القرامطة الذي سرقوا الحجر الاسود من الكعبة وقتلوا الحجّاج

تويتر الكويت

عضو مخضرم
السعودية ترد اتهامات إيران:
أجدادكم القرامطة سرقوا الحجر الأسود
وقلعوا باب الكعبة وقتلوا الحجاج



نفى الداعية السعودي المعروف خالد الشايع

صحة "الأباطيل" التي ذكرها خطيب العيد في العاصمة الإيرانية طهران

محمد موحدي كرماني


وذكر الشايع خطيب طهران بغياب مساجد السنة

فى مدينته وبسرقة "أجداده القرامطة" للحجر الأسود.


وقال الشايع إن ما جاء على لسان خطيب طهران:

"إساءات نابية وأباطيل ومزاعم"

مضيفا أن تلك الإدعاءات:

"يُجمع العقلاء من الناس على ردها ورفضها لمصادمتها للواقع"

ولكنه اعتبر أنها تشكل

"فرصة للتوجه بالحديث إلى الشباب الإيراني المثقف

الذي أتيح له اليوم من معرفة ثقافات الشعوب ما لم يتح للأجيال قبله

ممن عانوا من انغلاق الحوزات وتحجيرها على عقولهم".

وكذلك "فرصة للخروج بالشعب الإيراني الكريم

من الانغلاق والضيق الذي عانى منه لأكثر من عقدين".


وشدد الشايع على أن ما جاء في الخطبة من "كذب وإفك"

ليس خافياً على المسلمين ممن حضر للحرمين

أو شاهدهما عبر وسائل الإعلام

وعلم ما تقدمه حكومة السعودية لأجلهما من رعاية وتطوير

مضيفا أن المملكة:

"لا تجبر أحداً من المسلمين على أن يسلك مذهباً فقهياً

في تعبده ومناسكه في الحج والعمرة والزيارة".


وتابع الشايع في تصريحات لشبكة (سي إن إن) الأمريكية

قائلا: "إذا كان خطيب العيد في طهران يخالف الواقع الملموس

وما يشهد به مئات ملايين المسلمين

ويعتبر الحرمين مع كل تلك الإنجازات الحسية والمعنوية كما يزعم "أسيرين"

فهو حينئذ يمارس كذباً مكشوفاً وتضليلاً ممقوتاً

لقد كان الأجدر بخطيب العيد في طهران أن يرجع إلى عقله ورشده

ويجيب الشباب الإيراني المثقف:

لماذا يوجد في جميع عواصم دول العالم المسلمة وغير المسلمة

مساجد لأهل السنة ما عدا طهران

التي اتسعت لمعابد اليهود والنصارى!!

لكن أهل السُّنة فيها حُرموا ولو من مسجد واحد

يتعبدون فيه لله رب العالمين!. "


وختم الشايع بالقول:

"كان الأجدر بذلك الخطيب أن يدرك بأن المسلمين

لم ولن ينسوا ما فعل أجداده القرامطة عام 317هـ في مكة المكرمة

عندما اقتلعوا الحجر الأسود وقلعوا باب الكعبة

وعرَّوها من كسوتها وقتلوا الحجاج ورموهم في بئر زمزم

فلينسَ خطيب طهران تلك الأماني المجرمة

وليكفَّ عن مزاعمه الآثمة

ولقد كان الأجدر بذلك الخطيب أن يستثمر هذه المناسبة الكريمة

بحلول العيد للدعوة لحقن الدماء في عالمنا الإسلامي

الذي تنزف عدد من بقاعه اليوم أرواحاً ودماءً بسبب دعاة الفتنة أمثاله."



من جانبه قال أحمد المزيد

وهو أستاذ الدراسات الإسلامية العليا

بجامعة الملك سعود بالرياض:

إن هذه المزاعم "نوع من الكذب والبهتان والتضليل

لا تنطلي على أحد من الناس يحترم عقله

أو عنده أدنى ثقافة ومتابعة للواقع وللإعلام حتى من غير المسلمين"

مشيرا في هذا السياق إلى أن كبريات الشبكات الإعلامية العالمية

تحضر الحج سنويا وتشهد بصدق لضخامة الإنجاز وحسن الإدارة.


وأكد المزيد أن السعودية تتيح المجال للحجاج والمعتمرين

"أداء مناسكهم وفق مذاهبهم الفقهية التي تعلموها في بلدانهم".


منقول من موقع الاسلاميون

التعليق

يجب على جميع علماء الامة الاسلامية

والمشايخ والدعاة وطلبة العلم

وعموم اهل السنة والجماعة

تعرية ايران دولة الكفر والشرك والدجل والنفاق

ومهاجمة هذه الدولة الكافرة التي تهاجم اهل السنة والجماعة

وعدم ترك السعودية لوحدها تحت الضغوط

لان السعودية تتعرض لهجمة شديد من ايران

والجميع يعلم ان ايران هي عدوة الاسلام والمسلمين

والواقع يشهد بذلك وافعال الرافضة في العراق تشهد بذلك

يجب على كل من يملك حساب في تويتر او اي وسيلة تواصل

ان يهاجم ايران ويوضح للشباب وصغار السن خطر ايران على المسلمين
 

khalid ahmed

عضو ذهبي
من المفترض إن السعودية تمنع ايران من الحج اليها لان ايران وحجاجها يمثلون خطر على الحج والحجيج . يحجون بكربلا الذي اتخذوها حج لهم وكذلك في ايران . ما عدا السنة في ايران يسمح لهم .
 
التعديل الأخير:

يوسف87

عضو جديد
هذا ليس هجوم هذه حقائق تاريخية معروفة عن الفرس
صحيح هذه حقائق هناك صور لكعبتهم و مكانها القطيف
بالصور.. كعبة القرامطة الموجودة قرب القطيف

attachment.php


attachment.php


attachment.php

attachment.php

إخواني الأعزاء :
هذه صور لإحدى الأوثان التي ما تزال قائمة في جزيرة العرب مع الأسف، وهي الكعبة التي بناها القرامطة لمضاهاة الكعبة المشرفة، وقاموا بالهجوم على الحرم في حج سنة 317، وذبحوا الحجيج، وارتكبوا الفظائع، وانتهكوا الحرمات، واقتلعوا الحجر الأسود، وأخذوا معهم إلى ديارهم المسماة الخط (القطيف حالياً)، وأمروا الناس بالصلاة لكعبتهم، ثم أعادوا الحجر الأسود سنة 339، وأمرهم مشهور عند المؤرخين، وعند غيرهم، فقد أشار لهم الخرقي في مختصره الفقهي المعروف.
لم أر التواريخ تذكر هذا الوثن قروناً طويلة، ولم يشتهر أمره، فقد كان بين النخيل والمستنقعات بجانب القطيف الحالية، وأظنه لهذا لم يتفطن له العلماء دعاة التوحيد، فبقي إلى اليوم.
ومنذ سنوات قامت الآثار التابعة لوزارة المعارف -آنذاك- بترميم هذا الوثن، ولعلهم رمموه لكونه بناءً تاريخياً قديماً وحسب، وما انتبهوا إلى أنه كان وثناً تُصرف فيه العبادة لغير الله، وتوجد لوحة في الموقع تؤرخ لذلك.

و يصف أحد أصدقائنا هذا المكان :
زرت الموقع قبل نحو عشر سنين مع بعض طلبة العلم المعروفين، ودخلنا داخل البناء، وهو دائري له بابان، رُدم أحدهما بالحجارة، والآخر مفتوح يُمكن منه الدخول، وبجانبه شاخص لعله لمضاهاة مقام إبراهيم، وقد ردمت الرمال قسماً من البناء، ووقت زيارتنا كان محاطاً بمستنقعات آسنة من ثلاث جوانب، فتعجبتُ في نفسي، وقلت: سبحان الذي أعز الكعبة وأهان هذا الوثن، ولا سيما أن جدران البناء تدل على كونه مثابة لأهل الفساد، كما تدل الكتابات والذكريات الكثيرة على جدرانه! زد أن أحد الموجودين معنا من العوام المحبين استأذن أن يخرج الجميع من الداخل، ثم خرج وهو مبتسم، وقد (..) فيها.
لكن الذي تعجبت له أكثر: كيف بقي هذا الوثن قائما في ديار التوحيد إلى الآن؟ وتقدم جوابي بأني أكاد أجزم بعدم علمهم به، وأخبرت بعض العلماء وكاتبت بأمره وكانت الإجابات الاستبعاد التام لأمره! ولم يشفع لي دلالتي للموقع والإحالة على من زار المكان وعاينه من الدعاة المعروفين! ولهذا حرصت على الكتابة العامة فيه مشفوعة بالصور للتوثيق، ومعذرةً إلى الله.
فأرجو أن يسعى الغيورون على التوحيد في شأن هذا الوثن، وإيصال أمره لأولي الأمر من ولاة وعلماء، وأرجو رجاء خاصاً ممن له صلة جيدة بالشيخين عبد الله المطلق وصالح العايد -حفظهما الله ورعاهما- إيصال الموضوع بالصور لهما، لأنهما ممن خاطبتُه بشأنه واستنكره عليّ في مجلس عام خارج السعودية أصابني فيه من الحرج والألم الكثير.



من هم القرامطة ؟
القرامطة حركة باطنية هدامة تنتسب إلى شخص اسمه حمدان بن الأشعث، ويلقب بقرمط؛ لقصر قامته وساقيه. وهو من خوزستان في الأهواز، ثم رحل إلى الكوفة.
وقد اعتمدت هذه الحركة التنظيم السري العسكري، وكان ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق، وحقيقتها الإلحاد والإباحية وهدم الأخلاق والقضاء على الدولة الإسلامية.
القرامطة .. التأسيس وأبرز الشخصيات
يتضح لنا تطور الحركة من خلال دراسة شخصياتها الذين كانوا يظهرون الإسلام ويبطنون المجوسية، وتركوا أثرًا بارزًا على سيرهم وتشكلها عبر مسيرة طويلة من الزمن:
- بدأ عبد الله بن ميمون القداح رأس الأفعى القرمطية بنشر المبادئ الإسماعيلية في جنوب فارس سنة 260هـ.
- ومن ثَمَّ كان له داعية في العراق اسمه الفرج بن عثمان القاشاني المعروف بذكرويه، الذي أخذ يبثُّ الدعوة سرًّا.
- وفي سنة 278هـ نهض حمدان قرمط بن الأشعث يبث الدعوة جهرًا قرب الكوفة، ثم بنى دارًا سماها دار الهجرة، وقد جعل الصلاة خمسين صلاة في اليوم.
- هرب ذكرويه واختفى عشرين عامًا، وبعث أولاده متفرقين في البلاد يدعون للحركة.
- استخلف ذكرويه أحمد بن القاسم الذي بطش بقوافل التجار والحجاج، وهُزم في حمص، وسيق ذكرويه إلى بغداد وتوفي سنة 294هـ.
- التف القرامطة في البحرين حول الحسن بن بهرام ويُعرف بأبي سعيد الجنابي، الذي سار سنة 283هـ إلى البصرة، فهزم.
قام بالأمر بعده ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام ويُعرف بأبي طاهر، الذي استولى على كثير من بلاد الجزيرة العربية، ودام ملكه فيها 30 سنة، ويعتبر مؤسس دولة القرامطة الحقيقي ومنظم دستورها السياسي الاجتماعي، بلغ من سطوته أن دفعت له حكومة بغداد الإتاوة، ومن أعماله الرهيبة أنه:
- فتك هو ورجاله بالحُجَّاج حين رجوعهم من مكة ونهبوهم وتركوهم في الفقر حتى هلكوا.
- ملك الكوفة أيام المقتدر 295- 320هـ لمدة ستة أيام استحلها فيها.
- هاجم مكة عام 319هـ، وفتك بالحجاج، وهدم زمزم، وملأ المسجد بالقتلى، ونزع الكسوة، وقلع البيت العتيق، واقتلع الحجر الأسود، وسرقه إلى الأحساء، وبقي الحجر هناك عشرين سنة إلى عام 339هـ.
توفي سليمان فآلت الأمور لأخيه الحسن الأعصم، الذي قوي أمره واستولى على دمشق سنة 360هـ، ثم توجه إلى مصر ودارت معارك له مع الدولة الفاطمية، لكن الأعصم ارتدَّ وانهزم القرامطة وتراجعوا إلى الأحساء.
خلع القرامطة الحسن لدعوته لبني العباس، وأُسند الأمر إلى رجلين هما جعفر وإسحاق اللذان توسعا، ثم دار الخلاف بينهما، وقاتلهم الأصفر التغلبي الذي ملك البحرين والأحساء، وأنهى شوكتهم ودولتهم.
طبقات المجتمع القرمطي:
وللمجتمع القرمطي ملامحه المتميزة، إذ تشكلت في داخله أربع طبقات اجتماعية متميزة:
- الطبقة الأولى: وتسميهم رسائل إخوان الصفا "الإخوان الأبرار الرحماء"، وتشمل الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين خمس عشرة وثلاثين سنة. وهم ممن على استعداد لقبول الأفكار القرمطية عقيدة وتمثلاً في نفوسهم.
- الطبقة الثانية: ويعرفون بـ"الإخوان الأخيار الفضلاء"، وتشمل من كانت أعمارهم بين الثلاثين والأربعين سنة، وهي مرتبة الرؤساء ذوي السياسات، ويكلفون بمراعاة "الإخوان" وتعهدهم وإظهار العطف عليهم ومساعدتهم.
- الطبقة الثالثة: وتشمل أولئك الذين هم بين الأربعين والخمسين من العمر، ممن يعرفون الناموس الإلهي وفق المفهوم القرمطي، ويتمتعون بحق الأمر والنهي ودعم الدعوة القرمطية ودفع خصومها، وهؤلاء هم الذين ألفوا الرسائل العقائدية القرمطية وعمموها في الآفاق.
- الطبقة الرابعة: ويطلق على أصحاب هذه الطبقة اسم "المريدون" ثم "المعلمون" ثم "المقربون" إلى الله، وتشمل من تجاوزت أعمارهم الخمسين سنة، وهي أعلى المراتب القرمطية، من يبلغها يكون في نظر هذه الفرقة من الناموس والطبيعة، ويصبح من أهل الكشف اللدني؛ إذ يستطيع رؤية أحوال القيامة من البعث والنشور والحساب والميزان.
القرامطة .. الأفكار والمعتقدات
- حينما قام القرامطة بحركتهم أظهروا بعض الأفكار والآراء التي يزعمون أنهم يقاتلون من أجلها، فقد نادوا بأنهم يقاتلون من أجل آل البيت، وإن لم يكن آل البيت قد سلموا من سيوفهم.
- ثم أسسوا دولة شيوعية تقوم على شيوع الثروات وعدم احترام الملكية الشخصية.
- يجعلون الناس شركاء في النساء بحجة استئصال أسباب المباغضة، فلا يجوز لأحد أن يحجب امرأته عن إخوانه، وأشاعوا أن ذلك يعمل زيادة الألفة والمحبة (وهذا ما كان عليه المزدكيون الفارسيون من قبل).
- إلغاء أحكام الإسلام الأساسية كالصوم والصلاة وسائر الفرائض الأخرى.
- استخدام العنف ذريعة لتحقيق الأهداف.
- يعتقدون بإبطال القول بالمعاد والعقاب، وأن الجنة هي النعيم في الدنيا، والعذاب هو اشتغال أصحاب الشرائع بالصلاة والصيام والحج والجهاد.
- ينشرون معتقداتهم وأفكارهم بين العمال والفلاحين والبدو الجفاة وضعفاء النفوس وبين الذين يميلون إلى عاجل اللذات، وأصبح القرامطة بذلك مجتمع ملاحدة وسفاكين يستحلون النفوس والأموال والأعراض.
- يقولون بالعصمة وإنه لا بُدَّ في كل زمان من إمام معصوم يؤوِّل الظاهر ويساوي النبي في العصمة، ومن تأويلاتهم:
الصيام: الإمساك عن كشف السر.
البعث: الاهتداء إلى مذهبهم.
النبي: عبارة عن شخص فاضت عليه من الإله الأول قوة قدسية صافية.
القرآن: هو تعبير محمد عن المعارف التي فاضت عليه ومركب من جهته، وسُمِّي كلام الله مجازًا.
- يفرضون الضرائب على أتباعهم، إلى حدٍّ يكاد يستغرق الدخل الفرديَّ لكل منهم.
- يقولون بوجود إلهين قديمين أحدهما علة لوجود الثاني، وأن السابق خلق العالم بواسطة التالي لا بنفسه، الأول تام والثاني ناقص، والأول لا يوصف بوجود ولا عدم، فلا هو موصوف ولا غير موصوف.
- يدخلون على الناس من جهة ظلم الأمة لعلي بن أبي طالب وقتلهم الحسين.
- يقولون بالرجعة وأن عليًّا يعلم الغيب، فإذا تمكنوا من الشخص أطلعوه على حقيقتهم في إسقاط التكاليف الشرعية وهدم الدين.
- يعتقدون بأن الأئمة والأديان والأخلاق ليست إلا ضلالاً.
- يدعون إلى مذهبهم اليهود والصابئة والنصارى والمجوسية والفلاسفة وأصحاب المجون والملاحدة والدهريين، ويدخلون على كل شخص من الباب الذي يناسبه.
القرامطة .. الجذور الفكرية والعقائدية
- فلسفتهم مادية تسربت إليها تعاليم الملاحدة والمتآمرين من أئمة الفرس.
- تأثروا بمبادئ الخوارج الكلامية والسياسية ومذاهب الدهرية.
- يتعلقون بمذاهب الملحدين من مثل مزدك وزرادشت.
- أساس معتقدهم ترك العبادات والمحظورات، وإقامة مجتمع يقوم على الإباحية والشيوع في النساء والمال.
- فكرتهم الجوهرية هي حشد جمهور كبير من الأنصار ودفعهم إلى العمل لغاية يجهلونها.
القرامطة .. الانتشار ومواقع النفوذ
دامت هذه الحركة قرابة قرن من الزمان، وقد بدأت من جنوبي فارس، وانتقلت إلى سواد الكوفة والبصرة، وامتدت إلى الأحساء والبحرين واليمن، وسيطرت على رقعة واسعة من جنوبي الجزيرة العربية والصحراء الوسطى وعمان وخراسان.
وقد دخلوا مكة واستباحوها، واحتلوا دمشق ووصلوا إلى حمص والسلمية.
وقد مضت جيوشهم إلى مصر، وعسكرت في عين شمس قرب القاهرة، ثم انحسر سلطانهم وزالت دولتهم، وسقط آخر معاقلهم في الأحساء والبحرين.
هذا ومما يلاحظ الآن أن هناك كتابات مشبوهة تحاول أن تقدِّم حركة القرامطة وغيرها من حركات الردة على أنها حركات إصلاحية، وأن قادتها رجال أحرار ينشدون العدالة والحرية.
ويتضح مما سبق:
أن هذه الحركة كان هدفها محاربة الإسلام بكل الوسائل، وذلك بارتكاب الكبائر وهتك الأعراض وسفك الدماء والسطو على الأموال وتحليل المحرمات بين أتباعهم؛ حتى يجمعوا عليهم أصحاب الشهوات والمراهقين وأسافل الناس.
وتعتبر عقائد القرامطة نفس عقائد الإسماعيلية، مع خلاف في بعض النواحي التطبيقية التي لم يستطع الإسماعيلية تطبيقها؛ خوفًا من ثورة الناس عليهم.
ويُخرِجهم من الإسلام عقائدهم التالية:
أولاً: اعتقادهم باحتجاب الله في صورة البشر.
ثانيًا: قولهم بوجود إلهين.
ثالثًا: تطبيقهم مبدأ إشاعة الأموال والنساء.
رابعًا: عدم التزامهم بتعاليم الإسلام في قليل أو كثير.
خامسًا: فساد عقيدتهم في الوحي والنبوة والرسالة.
سادسًا: انتهاكهم حرمات الإسلام بالاعتداء على الحجيج واقتحام الكعبة ونزع الحجر الأسود ونقله إلى مكان آخر.
سابعًا: إنكارهم للقيامة والجنة والنار.

 
القرامطة ليسوا اثني عشرية هم شيعة اسماعيليين استطاعوا بسط نفوذهم في البحرين بسبب سذاجة رافضة البحرين واشتباههم بأنهم مثلهم ولما تبين لهم انهم يخالفونهم في المذهب وكان هناك احتداما بين شيخ طائفتهم واحد ائمة ائمة البهرة الهنود ادعى شيخ طائفتهم انه اخذ امرا من المسردب بجهادهم فقامت قائمة الرافضة وقاتلوهم وانجلى من تبقى منهم الى مصر حيث الانتشار الاوسع للطائفة الاسماعيلية آنذاك

هناك امور تاريخية يجب ان نعرفها بدقة

وحتى الإيرانيين ما كانوا رافضة لمدة ألف عام تقريبا كانوا من أهل السنة ولا دخل لهم بالقرامطة ولا الشيعة بأي وجه من الأوجه
الشاه اسماعيل الصفوي هو من قتلهم ومارس اجبار وارهاب ليشيعهم قسرا حتى استطاع ان يشيع العدد الاضخم من ايران وهو من فتح الباب
لقضاة الرافضة وشيوخ دينهم ان يهاجروا من لبنان والبحرين والعراق ليصبحوا علماء بلاطه وينشرون بدعهم ومذهبهم بالترغيب والترهيب

القرامطة ليسوا فرس

إيران دورها تخريبي في الحج وهي تحاول أن تبسط نفوذها في المملكة وتجد لها اتباع حتى من الأجانب الحجاج و بأية وسيلة .... لا يوجد بينها وبين المملكة أي منفذ لا تعاون اقتصادي ولا تعاون عسكري ولا يوجد سياحة مفتوحة ولا مجال سوى الحج او ما يسموه بالسياحة الدينية
وشيء طبيعي تحاول ان تشاغب في هذا الموسم او تجد لها موطئ قدم خصوصا ان الحج يضج بالعدد المليوني الذي يصعب على رجال الأمن المراقبة الدائمة والسريعة لذلك يستغلون هذه الثغرة ولكن هيهات والمملكة تعرف كيف تتصدى لهم ولفتنهم وتعرف متى وكيف تقطع دابرهم


 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
تصريح خطيب الجمعة في طهران غير رسمي لكن يمثل الادبيات السائدة في المؤسسات الدينية في ايران عن الوهابية
و بالفعل الوهابية حاكمة السعودية ونتمنى ان تتحرر منها فذلك سيكون خير للجميع ومعناه نشر السلام و ثقافة الاعتدال و عدم سحق الاخر المختلف عنك
(هذا لاهل السنة و المصائب التي تحل عليهم هذه الايام من الفكر التكفيري)
بالنسبة للقرامطة فأعجب من الجهل في التاريخ؟؟
القرامطة كانت حركة شعبية منحرفة فكريا اعتي شعبية يعني انه كانت له حاضنة شعبية
صحيح كان بغض القادة منها من اصول فارسية لكن مؤسساتها و جمهورها و جيشها كاننت بالكامل من القبائل العربية العريقة في الجزيرة العربية والعراق
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
بالفعل الوهابية حاكمة السعودية ونتمنى ان تتحرر منها فذلك سيكون خير للجميع

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ
لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ
قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ
وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ

قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ


سبحان الله العظيم
وكأن القران الكريم يحكي لنا عن احوال الرافضة في هذا الزمان
 

محمد عمر

عضو فعال
تصريح خطيب الجمعة في طهران غير رسمي لكن يمثل الادبيات السائدة في المؤسسات الدينية في ايران عن الوهابية
و بالفعل الوهابية حاكمة السعودية ونتمنى ان تتحرر منها فذلك سيكون خير للجميع ومعناه نشر السلام و ثقافة الاعتدال و عدم سحق الاخر المختلف عنك
(هذا لاهل السنة و المصائب التي تحل عليهم هذه الايام من الفكر التكفيري)
بالنسبة للقرامطة فأعجب من الجهل في التاريخ؟؟
القرامطة كانت حركة شعبية منحرفة فكريا اعتي شعبية يعني انه كانت له حاضنة شعبية
صحيح كان بغض القادة منها من اصول فارسية لكن مؤسساتها و جمهورها و جيشها كاننت بالكامل من القبائل العربية العريقة في الجزيرة العربية والعراق
و من قال لك ان ال سعود يمثلون المنهج السلفي المنهج السلفي باقي في ارض الجزيرة العربية حتى مع او بدون ال سعود
و ليش ما تتمنى زوال نظام خامنئي يا خميني بن خامنئي
 
أعلى