النبي محمد (ص)داعية للتشيع ولإتباع آل محمد صلوات الله عليهم

الألباني وابن العربي والبوصيري ومحمد المناوي وابن حجر العسقلاني وشعيب الأرنؤوط ومسلم بن الحجاج يصححون حديث التمسك بالكتاب والعترة
1 - رأيتُ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في حجَّتِهِ يومَ عرفةَ وَهوَ علَى ناقتِهِ القَصواءِ يخطُبُ، فسَمِعْتُهُ يقولُ: يا أيُّها النَّاسُ إنِّي ترَكْتُ فيكُم مَن ما إن أخَذتُمْ بِهِ لن تَضلُّوا: كتابَ اللَّهِ، وعِترتي أَهْلَ بَيتي.
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3786
خلاصة حكم المحدث: صحيح
2 - وقد تركتُ فيكم ما إنْ تَمَسَّكتم به لم تَضلُّوا كتابَ اللهِ وعِتْرَتِي أهلَ بيتِي لن يَتَفَرَّقا حتى يَرِدَا على الحوضِ
الراوي: - المحدث:ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 7/159
خلاصة حكم المحدث: صحيح


3 - إني تارِكٌ فيكم ما إن تمسَّكتُم به لن تَضِلُّوا : كتابُ اللهِ , عزَّ وجلَّ ، وعِترَتي ، وإنَّهما لن يَفتَرِقا حتى يَرِدا الحوضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 6/329
خلاصة حكم المحدث: إسناده رواته ثقات


4 - وقد تركتُ فيكم ما إنْ تَمَسَّكتم به لم تَضلُّوا كتابَ اللهِ وعِتْرَتِي أهلَ بيتِي لن يَتَفَرَّقا حتى يَرِدَا على الحوضِ
الراوي: - المحدث:ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 7/159
خلاصة حكم المحدث: صحيح


5 - إني تاركٌ فيكم ما إن تمسكتم به لن تضِلوا بعدِي – أحدُهما أعظمُ من الآخرِ – كتابُ اللهِ حبلٌ ممدودٌ من السماءِ إلى الأرضِ وعِترتي أهلُ بيتِي ولن يتفرَّقا حتى يرِدَا عليَّ الحوضَ فانظروا كيف تخلفونَنِي فيهما؟
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/310
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد


6 - إن النبي صلى الله عليه وسلم حضر الشجرة بخم ثم خرج آخذا بيد علي رضي الله عنه قال : ألستم تشهدون أن الله – تبارك وتعالى – ربكم ؟ قالوا : بلى . قال صلى الله عليه وسلم : ألستم تشهدون أن الله – عز وجل – ورسوله أولى بكم من أنفسكم ، وأن الله – تعالى – ورسوله ( أولياؤكم ) ؟ فقالوا : بلى . قال : فمن كان الله ورسوله مولاه ، فإن هذا مولاه ، وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله – تعالى – سببه بيده ، وسببه بأيديكم ، وأهل بيتي
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: المطالب العالية - الصفحة أو الرقم: 4/252
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


7 - أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حضَر الشجرةَ بخمٍّ ثم خرَج آخذًا بيدِ عليٍّ فقال: ألستُم تَشهَدونَ أنَّ اللهَ ربُّكم ؟ قالوا: بَلى قال: ألستُم تَشهَدونَ أن اللهَ ورسولَه أولى بكم مِن أنفسِكم وأنَّ اللهَ ورسولَه مولاكم ؟ قالوا: بَلى قال: فمَن كان اللهُ ورسولُه مَولاه فإنَّ هذا مَولاه وقد تركتُ فيكم ما إن أخَذتُم به لن تَضِلُّوا كتابُ اللهِ سببُه بيدِه وسببُه بأيديكم وأهلُ بيتي
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/210
خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح


8-11578 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير ثنا عبد الملك بن أبي سليمان عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اني قد تركت فيكم ما ان أخذتم به لن تضلوا بعدي الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي الا وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح دون قوله " وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض "


9-2408 حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن ابن علية قال زهير حدثنا إسمعيل بن إبراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد بن حيان قال انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم....
ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي
الكتاب » صحيح مسلم » كتاب فضائل الصحابة » باب من فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه


ومن بعض كتب الشيعة الإمامية
(1) كتاب : سُليم بن قيس الهلالي الكوفي
1-وعن أبان بن أبي عيّاش ، عن سُليم بن قيس ، قال : سمعت علي بن أبي طالب (عليه السلام) ....
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في آخر خطبة خطبها ثمّ قبض من يومه : «إنّي قد تركت فيكم أمرين لن تضلّوا ما تمسّكتم بهما : كتاب الله وأهل بيتي ، فإنّ اللطيف الخبير قد عهد إليّ أنّهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ، كهاتين ـ وأشار بأصبعيه المسبحتين ـ ولا أقول كهاتين ـ وأشار بالمسبحة والوسطى ـ لأنّ إحديهما قدّام الأُخرى ، فتمسّكوا بهما لا تضلّوا ، ولا تقدموهم فتهلكوا ، ولا تخلّفوا عنهم فتفرّقوا ، ولا تعلّموهم فإنّهم أعلم منكم» .


ومن كتاب الكافي المجلد الثاني
(باب) * [أدنى ما يكون به العبد مؤمنا أو كافرا أو ضالا (2)] * 2 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر اليماني، عن ابن أذينة، عن أبان بن أبي عياش، عن سليم بن قيس قال: سمعت عليا (صلوات الله عليه) يقول... قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في آخر خطبته يوم قبضه الله عز وجل إليه: إني قد تركت فيكم أمرين لن تضلوا بعدي ما إن تمسكتم بهما: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، فإن اللطيف الخبير قد عهد إلي أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض كهاتين - وجمع بين مسبحتيه - ولا أقول كهاتين - وجمع بين المسبحة والوسطى - فتسبق إحداهما الأخرى، فتمسكوا بهما لا تزلوا ولا تضلوا ولا تقدموهم فتضلوا.
ومن الكافي
3- - محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين وأحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن محمد بن
الفضيل، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر عليه السلام قال:....قال رسول الله
وقال: إني تارك فيكم أمرين إن أخذتم بهما لن تضلوا: كتاب الله عز وجول أهل بيتي عترتي، أيها الناس اسمعوا وقد بلغت، إنكم ستردون علي الحوض فأسألكم عما فعلتم في
الثقلين والثقلان: كتاب الله جل ذكره وأهل بيتي، فلا تسبقوهم فتهلكوا، ولا تعلموهم فانهم أعلم منكم.

من كتاب بصائر الدرجات
4-حدثنا علي بن محمد عن القاسم بن محمد عن سليمان بن داود عن يحيى بن أديم عن شريك عن جابر قال قال أبو جعفر عليه السلام دعا رسول الله أصحابه بمنى قال يا أيها الناس انى تارك فيكم
الثقلين اما ان تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي فإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض

5- حدثنا محمد بن الحسين عن جعفر بن بشير عن ذريح بن يزيد عن أبي عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله انى قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي فنحن أهل بيته.
6- حدثنا محمد بن الحسين عن النضر بن شعيب عن خالد بن ماد القلانسي عن رجل عن أبي جعفر عليه السلام عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله انى تارك فيكم
الثقلين الثقل الأكبر والثقل الأصغر ان تمسكتم بهما لا تضلوا ولا تبدلوا وانى سألت اللطيف الخبير ان لا يتفرقا (1) حتى يردا على الحوض فأعطيت ذلك قالوا وما الثقل الأكبر وما الثقل الأصغر قال الثقل الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وسبب طرفه بأيديكم والثقل الأصغر عترتي وأهل بيتي.

7- حدثنا إبراهيم بن هاشم عن يحيى بن أبي عمران عن يونس عن هشام بن الحكم عن سعد الإسكاف قال سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول النبي صلى الله عليه وآله انى تارك فيكمالثقلين فتمسكوا بهما فإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض قال فقال أبو جعفر لا يزال كتاب الله والدليل منا يدل عليه حتى يردا على الحوض.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
في شغله في موضوعك لفتت نظري و هي موجوده

في كتبكم لا تؤمنون بها و بنفس الوقت تستدلون بها (( كتاب الله سبب طرفه بيد الله)) لو قلنا لكم هل لله يد قلتم لا ؟؟ عجيب أمركم تستدلون ثم تنكرون

الأمر الثاني

الروايات التي عندنا تقول حين توصي بالتمسك أو الأخذ

تقول (( به )) و أما رواياتكم عند قول التمسك أو الأخذ تأتي (( بهما ))
أما تلاحظ الفرق بين المفردة و المثناه

شكرا على حرصك المتناقض
 
أنصحك تتعلم اللغة العربية لكي تفهم الأحاديث
معنى الحديث في مصادر السنة نفس معنى الحديث في مصادر الشيعة
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
أين التحريف
به عندنا و بهما عندكم


نعم يوجد عندنا بهما و لا كن للكتاب و السنة


إذ((( به ))) للتمسك بالكتاب فقط


و إذا قلت
أنصحك تتعلم اللغة العربية لكي تفهم الأحاديث
معنى الحديث في مصادر السنة نفس معنى الحديث في مصادر الشيعة
لو كانت كذلك لما خالفتك

به و بهما أفدنا بها أيها المتعمق
 
ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي
لو نقبل فهمك للحديث فسيصير تمسكوا بالقرآن فقط وعترتي

سؤال إذا كان حديث الثقلين يحث على التمسك بالقرآن فقط فليش قال وعترتي
 
لا تتقول على النبي النبي حث على التمسك بالقرآن ثم قال وعترتي

لو أقولك أنا تمسك بأبي بكر وعمر
فهل معنى كلامي تمسك بأبي بكر وأحسن لعمر من دون تمسك بعمر
هههههههه أنت فهمك هكذا
فتح عيونك شوي انظر للحقيقة
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
وصية مثل قولك هالله هالله بأهلي يعني أحسنوا لهم
لا تتقول على النبي النبي حث على التمسك بالقرآن ثم قال وعترتي

لو أقولك أنا تمسك بأبي بكر وعمر
فهل معنى كلامي تمسك بأبي بكر وأحسن لعمر من دون تمسك بعمر
هههههههه أنت فهمك هكذا
فتح عيونك شوي انظر للحقيقة
المعاني تفهم على حسب صيغة الجمل

ألطم حتى تفهم
 
لو النبي يريد أن يقول أحسنوا للعترة من دون تمسك لوضح هذا في كلامه أصلن مافي بالحديث كلمة أحسنوا أو أعطوهم حقوقهم
أنتم تألفون معنى من عندكم مخالف لظاهر الحديث
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
لو النبي يريد أن يقول أحسنوا للعترة من دون تمسك لوضح هذا في كلامه أصلن مافي بالحديث كلمة أحسنوا أو أعطوهم حقوقهم
أنتم تألفون معنى من عندكم مخالف لظاهر الحديث
ليش تتهرب عن السؤال ليش ما تحط أقدم كتاب عندك لنبين للناس من حرف من به إلي بهما



هم راح أجاوب على سؤالك

يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم قال :قام رسول الله صلي الله عليه وسلم يوماً فينا خطيباً بماء يدعى : (خماً) - بين مكة والمدينة - فحمد الله وأثنى عليه ، ووعظ وذكر ؛ ثم قال :"أما بعد : ألا أيها الناس ؛ فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين ؛ أولهما : كتاب الله ، فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به" . فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال :"وأهل بيتي ؛ أذكركم الله في أهل بيتي ؛ أذكركم الله أهل بيتي" (ثلاثاً) رواه مسلم
 
أعلى