لشمالي: عجز مالي يصيب ميزانية الكويت بحلول 2017 شبقى لنا

بوعوض

عضو فعال
حذر وزير المالية الأسبق مصطفى الشمالي من عجز مالي في الميزانية العامة للدولة في 2017 نتيجة بلوغ الأموال التي يتم صرفها «بلا مردود» حوالي 15 مليار دينار من 20 مليار دينار.

جاء ذلك خلال الحفل الذي أعدته غرفة تجارة وصناعة الكويت اول من امس لتكريم الشمالي بحضور وزير النفط وشؤون مجلس الأمة د.علي العمير ومحافظ بنك الكويت المركزي د.محمد الهاشل، وعدد من الوزراء الحاليين والسابقين ونواب البرلمان وأعضاء الغرفة.

وقال الشمالي ان العجز المالي الذي قد يصيب الميزانية العامة للدولة عام 2017، نتيجة تقديم السلع والخدمات العامة بأسعار رمزية لا تتناسب مع تكلفة انتاجها، الامر الذي لا يثقل على المال العام وحسب، بل يتعارض مع مبدأ ترشيد الاستهلاك.

واضاف أن معدل النمو السنوي في المصروفات العامة بلغ خلال السنوات المالية من 2000 ـ 2001 الى 2012 ـ 2013 نحو 20.4% فيما بلغ معدل النمو السنوي في الايرادات العامة 16.2% للفترة ذاتها.

واشار إلى أن هذا العجز المالي في الميزانية قد يتحقق في حال استمر الصرف على المنوال نفسه مع استمرار الاعتماد بصفة رئيسية على الايرادات النفطية بنسبة 93% من الايرادات العامة وما يترتب على ذلك من مخاطر في حال انخفاض الاسعار العالمية للنفط لأي سبب من الاسباب.

وذكر أنه على الرغم مما حققته الميزانية العامة للدولة من فوائض خلال السنوات المالية الاخيرة في ظل ارتفاع الاسعار العالمية للنفط، الا اننا اصبحنا امام عدة تحديات جدية يلزم العمل على معالجتها، واهمها تضخم باب المرتبات وما في حكمها في الموازنة العامة والتي بلغت اكثر من 10 مليارات دينار خلال السنة المالية 2013 ـ 2014، نتيجة الزيادات التي تم اقرارها وتضخم الدعومات، خاصة دعم وقود تشغيل المحطات ودعم المنتجات المكررة والغاز وقد بلغت جملتها في سنة 2013 ـ 2014 نحو 5 مليارات دينار.

وطالب الشمالي بضرورة ان يكون هناك توجه اخر، وهو اعطاء القطاع الخاص الدور الاكبر في دعم جهود التنمية، وفتح المجال له تشريعيا لكي يتمكن من القيام بدوره المطلوب في المتطلبات الاساسية له للقيام بذلك.



المرجع : http://www.alanba.com.kw/ar/economy-news/454153/20-03-2014














هل نستطيع القول الوداع لأسلوب حياتنا الحالي ؟ هل هاذا فقط تخويف للسيطرة على العامة ؟ هل نستطيع القول بأن هاذا تمثيل والسبب انهم يحذفون امول الدولة يمين ويسار بالتبرعات والمنح ثم الادعاء بأن لا يوجد مال للشعب؟
ام .......ام ...........ام ان التفرقة والجشع والولع بالمال هو سبب كل مشاكلنا اذا الاجابة هي نعم فأقول : الله يلعن الفلوس
 

ملك القروض

عضو بلاتيني
الساقطون سياسياً والذي لفظهم الشعب الكويتي وطرح الثقة بهم فهربوا بتقديم استقالتهم أصبحوا يكرمون وينظرون لمستقبلنا ويقترحون فتح الخزائن للقطاع الخاص المتنفذ ..الحيتان والديناصورات يطبلون لبعضهم ..تحفة ..ثم أليس هم من جمهور الأمور بخير والحمدالله حنا بخير ماكلين شاربين نايمين .. شر البلية مايضحك .. فعلاً إن لم تستحي إفعل ماشئت
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
كل شيئ وارد في عالم المال والاستثمارات

اليوم بالذات قرار مفاجئ جدا من البنك المركزي السويسري بتخفيض الفائدة على الفرنك السويسري من -0.25 الى -0.75 وفك ارتباط تسعير الفرنك مع اليورو خسرت البورصة السويسرية 133 مليار فرنك من قيمتها فكم استثمارات الصناديق السيادية الخليجية بالبورصة السويسرية

اليورو منذ 9 اشهر يفقد نسبة كبيرة من قيمته ويوم الخميس القادم 22/1/2015 متوقع قرارات من المركزي الاوروبي بضخ 500 مليار يورو سيولة في شراء سندات الديون السيادية مما يعني انهيار لليورو على نطاق واسع فكم هي ودائعنا في الدول الاوروبية النفط مصدر دخلنا الاساس تتهاوى اسعاره كل يوم

الحل في البدء وفورا في مشاريع انتاجية حقيقية وتعزيز انتاجية المواطن وان نتحول الى مجتمع منتج مصدر على الاقل للمنتجات المصنعه من النفط والغاز والا فالمستقبل للاسف محفوف بالمخاطر اما سياسة تاجيل الحلول والاتكالية وعدة الانتاجية الحقيقية فبالتاكيد كلنا خاسرون مستقبلا الجيل الحالي والاجيال القادمة
 

khalid ahmed

عضو ذهبي
والله يالشمالي من شفناك وشفنا الي قبلك الحميضى فلوس الديرة ما ندري وين تولي !!! كنت وزير مالية انت والحميضي شنو استفادت البلد منكم ! ما أقول إلا إلتم المتعوس على خايب الرجى ٠٠ عندنا حكومة تستموت على الوزير الي ما منه فايدة !!
 
أعلى