شفيهم على شارع الدستور ؟!

حمد

عضو بلاتيني
على فترات تطل علينا اخبار من المجلس البلدي وتحديدا تصريحات للسيد خالد الخالد عضو المجلس البلدي , ونستدل مع تتبع التصريحات عداء واضح وصريح لتسمية احدى الشوارع بإسم شارع الدستور , اتركمم مع ثلاث تصريحات من الاقدم الى الاحدث :

1 - اقترحه خالد الخالد واعترضت عليه فاطمة الصباح
البلدي يطلق اسم شارع الدستور
كتب محرر الشؤون البلدية:
( وافق المجلس البلدي في اجتماعه الأخير على اقتراح العضو خالد الخالد بإطلاق اسم شارع الدستور على الطريق الموصلة بين دوار قصر السيف الى مبنى مؤسسة البترول مرورا بمجلس الأمة، بينما اعترضت على الاسم الشيخة فاطمة الصباح ولم يصوّت رئيس المجلس البلدي عبدالرحمن الحميدان بحجة أنه يريد تعميم عرف جديد في أن لا يصوت إلا للحسم في حال تعادل الأصوات، ..)

2- الخالد يأسف لرفض المحيلبي تسمية شارع الدستور
عبر عضو المجلس البلدي خالد عبد الرزاق الخالد عن أسفه الشديد لرفض وزير البلدية عبدالله المحيلبي قرار المجلس البلدي تسمية شارع الدستور على الشارع الممتد من قصر السيف الى مبنى مؤسسة البترول الوطنية·

وبين الخالد أن موقف الوزير المحيلبي جاء على خلاف موقفه السابق عندما كان عضوا في المجلس البلدي مشيرا الى أن الوزير الذي يرفض التسمية كان قد أقسم على هذا الدستور ثلاث مرات عندما انتخب عضواً للمجلس البلدي وعندما كلف بحقيبة البلدية ثم أقسم عليه أمام مجلس الأمة، كما أكد على أن تسمية الشوارع تعتبر حقاً أصيلا من حقوق المجلس البلدي· واستغرب الخالد رفض تسمية شارع باسم الدستور الذي يمثل الوثيقة الوطنية الأساسية التي حفظت الكويت في الأزمات والتي ميزتها عن جميع دول المنطقة، كما أن تسمية شوارع بالدستور أمر جبلت عليه جميع الدول الديمقراطية والكويت ليست اسثتناء من ذلك·

وختم الخالد بأمله أن يتراجع الوزير عن قراره ويسحب اعتراضه احتراماً للدستور وللشعب الكويتي ولأعضاء المجلس البلدي الذين وافقوا على هذا الاقتراح· جدير بالذكر أن العضو خالد الخالد كان قد تقدم باقتراح تسمية شارع الدستور في منتصف يونيو الماضي ووافق عليه المجلس البلدي بالإجماع ..)

3 -دعا إلى تدخل نواب الأمة إن لم تحسمها الحكومة
خالد الخالد: تسمية شارع الدستور مسؤولية مجلس الوزراء

حمل عضو المجلس البلدي خالد عبدالرزاق الخالد مجلس الوزراء مسؤولية حسم تسمية شارع الدستور بعد مماطلة وتسويف وزير البلدية الذي رفض قرار المجلس البلدي بالموافقة على اقتراح الخالد بتسمية الشارع الممتد من قصر السيف الى مبنى مؤسسة البترول الوطنية بشارع الدستور.
وقال الخالد انه في حال لم يتخذ مجلس الوزراء هذا الاجراء فانه يأمل من مجلس الامة الذي يمثل الشعب ان يقوم بهذا الدور ويأخذ على عاتقه اطلاق هذه التسمية على الشارع اسوة بما يفعله الكثير من الاعضاء يتقديم اقتراحات بتسمية الشوارع على اسماء معينة يغلب على كثير منها طابع الكسب الانتخابي اكثر من اي امر آخر، قائلا انه من باب اولى ان يكون للدستور مكان في حسابات التسميات التي يطلبها اعضاء مجلس الامة المحترمون، خاصة انهم ينتخبون كأعضاء ويمارسون اعمالهم بناء على مواد هذا الدستور الذي اقسموا على المحافظة عليه وصيانته.
واشار الخالد الى الاهمية الكبيرة لهذا الاقتراح الذي يخلد اهم وثيقة وطنية ميزت الكويت عن كل محيطها الاقليمي منذ مطلع الستينات من القرن الماضي، مبينا ان جميع دول العالم الديموقراطية تطلق اسم الدستور على اهم شوارع العاصمة.
وقال انه يتمنى ان يرى اقتراحه، بتسمية شارع الدستور، النور بأسرع وقت وان تقدم هذه التسمية كهدية للشعب الكويتي الذي يثبت في كل مرة يوضع فيها على المحك تمسكه بهذا العقد الذي نرتبط فيه حكاما ومحكومين، واضاف الخالد انه ينتظر ان يصدر قرار من مجلس الوزراء بهذا الشأن.. وكان الخالد قد عبر في تصريح سابق له عن آسفه الشديد لرفض وزير البلدية عبدالله المحيلبي قرار المجلس البلدي اطلاق اسم شارع الدستور على هذا الشارع.

----------------------------------------
غريب هذه المواقف الصريحة بمعاداة الدستور ! .
http://www.taleea.com/newsdetails.php?id=7969&ISSUENO=1730
http://www.taleea.com/newsdetails.php?id=8247&ISSUENO=1735
 

طالب علم

عضو فعال
وهل اذا لم يتم تسميته بالدستور ، يكون الشارع فاسدا ، الاتتفق معي انها مجرد تسمية لا اكثر ولا اقل وليس لها هدف يذكر؟؟؟؟؟
 

حمد

عضو بلاتيني
الا تتفق معي على علو مكانه الدستور لدى الكويتين , اليس هو من يحفظ حقوقنا بعد الله وهو وثيقة حكم الشعب لنفسه ؟ , اليس هو الرابط بين ابناء الكويت بمختلف اتجاهاتهم ؟ , ولم لا يطلق على الشارع هذا الاسم ؟ قد نجد مبرر يدعو للرفض عالاقل افضل من السكوت ! , لم عارضت فاطمة الصباح بالذات على هذه التسمية ولماذا لم يوافق على التسمية المحيلبي وهو وزير ولابد من ان يحترم الرغبة الشعبية وان يحترم مكانة الدستور لدى مواطني الكويت ؟ , هل هناك ضرر من هذه التسمية ؟ هل نحن نطالب باطلاق اسم الخطيب مثلا على طريق الملك فهد ؟ ام نحن نطالب بشيئ يحبه كل الكويتين ويجمعون عليه عدا ما نعرفه من كره لهذا الدستور من بعض الاطراف بالسلطة ؟ .
 

اخطبوط

عضو مميز
العضو فاطمه الصباح كانت عندها وجهه نظرا صحيحه وهو وجود بيت الحكم ( قصر السيف العامر )
فى الشارع المطلوب تسميته شارع الدستور

والتسميه غير مهمه كما قال اخى طالب علم

وانا اشوف من وجهه نظرى ان لا يتم تسميته بالدستور وتستبدل التسميه الى اطلاقها على اسم مبنى كمبنى مجلس الامه او مبنى مثيل له طالما هناك معارض على الاسم
والافضل تسميته باسم الامير الراحل جابر الاحمد طالما ان الامير الراحل كان يحكم من قصر السيف العامر 0
احسن ما يسمونه باسم يفرض على مسامعنا فرض

وجهه نظر ربما صائبه وربما خاطئه وتبقى وجهه نظرى مع احترامى للكل
 

حمد

عضو بلاتيني
شكرا الاخطبوط قد اجده سبب لا بأس به , ولم يتعرض احد لهذا السبب من قبل .
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
ليش يعني شارع الدستو ر ..؟!!
شنو يعني مخترعين لأن عندنا دستور .. ولا بس حنا الوحيدين بالعالم عندنا هالموضوع .. ؟!!


تحياتي لك ..
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
إعتراض المهندسة فاطمة الصباح كان على أن اللائحة الداخلية للمجلس البلدي تشترط موافقة الديوان الأميري على تسمية الشارع مادام قصر الحكم يقع على هذا الشارع المراد تغيير إسمه!

مسمى (شارع الدستور) ليس بالجديد أو الغريب ... ففي أغلب المدن الأمريكية يوجد شارع بأسم ال (Constitution) ... و هذا من باب التقدير لهذا الدستور الذي كفل الحريات و ساوى بين المواطنين في البلاد و منحهم هامش كبير من الحرية مقارنة بالمراحل التي سبقت إعتماد الدستور.
 
أعلى