من كنت مولاه فهذاعليا مولاه ماصحة هذا الحديث؟

أ سالم

عضو فعال
نعم هذا الحديث صحيح لكن ماذا نستفيد منه!! هل هو معنى لخلافة سيدنا علي رضي الله عنه ؟


انت تحاول ان تأول كلمة مولاه او ولي .... مهما حاولت لن تستطيع لجلي معناها

انظر هذة الاية الكريمة
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ ) أي: لا توادّوهم ولا تناصرونهم .

المعنى واضح وجلي للكل
لاتحاول تأويل كلمة مولاه على مزاجك
لاحظ مناسبة الحديث ... عندما ابغض بعض الصحابة سيدنا علي رضي الله عنه في مهمتة هنا قال الرسول صل الله الله علية وسلم اللفظ ( مولاه ) الذي يتناسب مع فعل الصحابه الذين ابغضوا سيدنا علي فقال كلمة ( مولاه ) وهي عكس او ضد البغض


انت ناقضت نفسك بنفسك ...
قلت ان كلمة مولاه في الايه التي ذكرتها انا تختلف مع معنى كلمة مولاه في الحديث ..!!! هل يوجد لديك دليل بإختلاف معنى الكلمة في الاية او في الاحديث

لايوجد لديك دليل انا متأكد
انت تستنتج من الحديث انه صلى الله عليه وسلم كان يقصد الخلافه لسيدنا علي .... وهذا من مزاجك انت فقط


معنى كلمة مولاه في الايه وفي الحديث هو نفس المعنى لايتغير على مزاج احد ....

وقال تعالى : ( وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ )،

أي: إن الله والملائكة وصالح المؤمنين هم ( موالي ) النبيّ صلى الله علية وسلم ؛ أي: ناصِروا النبي صلى الله علية وسلم ومؤيّدوه، لا أنَّ الملائكة والمؤمنين هم الأمراء الحاكمون على النبي صلى الله علية وسلم ؟!!
إذن فمقصودُ النبي صل الله علية وسلم ومرادهُ : أنّ علي رضي الله عنه تجب مودته ومناصرته لا بغضه والشكوى منه .


انا الذي اطلب منك الان ان توسع نظرك وتكون اكثر حياديه بعيداً عن العواطف


هنا ينتهي النقاش حتى لاندور في دائره مفرقه
 
انت ق
نعم هذا الحديث صحيح لكن ماذا نستفيد منه!! هل هو معنى لخلافة سيدنا علي رضي الله عنه ؟


انت تحاول ان تأول كلمة مولاه او ولي .... مهما حاولت لن تستطيع لجلي معناها

انظر هذة الاية الكريمة
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ ) أي: لا توادّوهم ولا تناصرونهم .

المعنى واضح وجلي للكل
لاتحاول تأويل كلمة مولاه على مزاجك
لاحظ مناسبة الحديث ... عندما ابغض بعض الصحابة سيدنا علي رضي الله عنه في مهمتة هنا قال الرسول صل الله الله علية وسلم اللفظ ( مولاه ) الذي يتناسب مع فعل الصحابه الذين ابغضوا سيدنا علي فقال كلمة ( مولاه ) وهي عكس او ضد البغض


انت ناقضت نفسك بنفسك ...
قلت ان كلمة مولاه في الايه التي ذكرتها انا تختلف مع معنى كلمة مولاه في الحديث ..!!! هل يوجد لديك دليل بإختلاف معنى الكلمة في الاية او في الاحديث

لايوجد لديك دليل انا متأكد
انت تستنتج من الحديث انه صلى الله عليه وسلم كان يقصد الخلافه لسيدنا علي .... وهذا من مزاجك انت فقط


معنى كلمة مولاه في الايه وفي الحديث هو نفس المعنى لايتغير على مزاج احد ....

وقال تعالى : ( وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ )،

أي: إن الله والملائكة وصالح المؤمنين هم ( موالي ) النبيّ صلى الله علية وسلم ؛ أي: ناصِروا النبي صلى الله علية وسلم ومؤيّدوه، لا أنَّ الملائكة والمؤمنين هم الأمراء الحاكمون على النبي صلى الله علية وسلم ؟!!
إذن فمقصودُ النبي صل الله علية وسلم ومرادهُ : أنّ علي رضي الله عنه تجب مودته ومناصرته لا بغضه والشكوى منه .


انا الذي اطلب منك الان ان توسع نظرك وتكون اكثر حياديه بعيداً عن العواطف


هنا ينتهي النقاش حتى لاندور في دائره مفرقه
لت ان هذا الحديث صحيح شكرا لكن ما اتعبتني وشككت في الصحيح كما غيرك من ينكروا يوم الغدير ...
هل علي في هذا الخلاف كان في موضع مناصر ام متصرف ان علي ولي المؤمنين ؟.... لماذا خص علي بالذات ؟؟؟ يستطيع ان يقول ان المؤمنين اولياء بعضهم ولكن لا يصح هذا القول في هذه المسألة..
انا نظري واسع فأنا لن انظر الى هذا الحديث وحسب انما نظرت الى مجموعة الاحاديث بحق علي التي صدرت من رسول الله ومنها عندما قال علي اخي ووزيري وخليفتي من بعدي هذه اوضح بكثير ,,,
الولي يكون معناه حسب الموضع الذي تكون فيه تفهم من سياق الجمله ....
واذا كان علي ناصر المؤمنين وهذا يكون ليس فقط لعلي بل لكل المؤمنين ..... فالمؤمنين اولياء بعضهم .....(((( حتى لا نبقى في هذه الدائرة هل امتنع علي عن مبايعة ابي بكر ام لا؟؟))
 

أ سالم

عضو فعال
انت ق

لت ان هذا الحديث صحيح شكرا لكن ما اتعبتني وشككت في الصحيح كما غيرك من ينكروا يوم الغدير ...
هل علي في هذا الخلاف كان في موضع مناصر ام متصرف ان علي ولي المؤمنين ؟.... لماذا خص علي بالذات ؟؟؟ يستطيع ان يقول ان المؤمنين اولياء بعضهم ولكن لا يصح هذا القول في هذه المسألة..
انا نظري واسع فأنا لن انظر الى هذا الحديث وحسب انما نظرت الى مجموعة الاحاديث بحق علي التي صدرت من رسول الله ومنها عندما قال علي اخي ووزيري وخليفتي من بعدي هذه اوضح بكثير ,,,
الولي يكون معناه حسب الموضع الذي تكون فيه تفهم من سياق الجمله ....
واذا كان علي ناصر المؤمنين وهذا يكون ليس فقط لعلي بل لكل المؤمنين ..... فالمؤمنين اولياء بعضهم .....(((( حتى لا نبقى في هذه الدائرة هل امتنع علي عن مبايعة ابي بكر ام لا؟؟))
ياعزيزي انت مصر على اقناعي بأن كلمة ( مولاه ) تعني الخلافة ...!
وانا وضعت لك من الايات والتفاسير مايثبت معنى كلمة ( مولاه ) بأنها المناصره والمحبه واتباع الصالحين من المؤمنين ،


اما قولك لماذا اختص سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بهذا الكلام سيدنا علي رضي الله عنه ولم يختص احد غيره .... فأقول لك ..!
وهل اختصاص سيدنا علي بهذا الكلام يعني انها الخلافة ؟؟؟؟؟
ام انه مجرد استنتاج وتأويل ؟؟؟؟؟؟؟

لا اريد منك اجابه للسؤال



اما عن سؤالك الاخير انا أُفضل ان يكون في موضوع خاص به ... وليس هنا !


انا اوضحت لك وجهة نظري في مسألة ( مولاه )
وانا فهمت وجهة نظرك في ذات المسألة .





هنا ينتهي النقاش .
 
ياعزيزي انت مصر على اقناعي بأن كلمة ( مولاه ) تعني الخلافة ...!
وانا وضعت لك من الايات والتفاسير مايثبت معنى كلمة ( مولاه ) بأنها المناصره والمحبه واتباع الصالحين من المؤمنين ،


اما قولك لماذا اختص سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بهذا الكلام سيدنا علي رضي الله عنه ولم يختص احد غيره .... فأقول لك ..!
وهل اختصاص سيدنا علي بهذا الكلام يعني انها الخلافة ؟؟؟؟؟
ام انه مجرد استنتاج وتأويل ؟؟؟؟؟؟؟

لا اريد منك اجابه للسؤال



اما عن سؤالك الاخير انا أُفضل ان يكون في موضوع خاص به ... وليس هنا !


انا اوضحت لك وجهة نظري في مسألة ( مولاه )
وانا فهمت وجهة نظرك في ذات المسألة .

حبيبي سالم شكرا الك..... وانا هنا اريد ان اقول انها تعني النصرة .... والرسول دعا ان ينصر الله من نصر علي وان يعادي من يعادي علي .... وانتهى النقاش واستفدت منك كثير واتمنى ان توضح لي في موضوع سوف نتناقش به غدا انشاء الله اذا ما عندك مانع ..... الموضوع هو من نصر علي عندما امتنع عن مبايعة ابي بكر (( فينصره الله))) ومن تخلف ((فيعاديه الله)))) ومن نصر علي في معركة الجمل (((فينصره الله)))) ومن عاداه(((فيعاديه الله)))) وكذلك حرب صفين ....هل سنتناقش في هكذا موضوع ؟؟؟



هنا ينتهي النقاش .
 
أعلى