مناورات رعد الشمال في شمال المملكة ومشاركت الدول العربية والاسلامية





عرضت صفحة فيسبوك للمتحدث العسكري باسم #الجيش المصري مجموعة صور لوحدات عسكرية من القوات المسلحة المصرية وهي تستعد لمغادرة #مصر الاثنين متجهة إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في “أنشطة وفعاليات التدريب المشترك ’رعد الشمال‘ الذي تنفذه وحدات مقاتلة من القوات البرية والجوية ووسائل الدفاع الجوي والقوات الخاصة لعدد من الدول العربية والإسلامية.”
ووفقا لموقع CNN ذكرالمتحدث الرسمي على صفحته أن التدريب المشترك “يستمر لعدة أيام في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة وتكامل العلاقات العسكرية بين #مصر والدول الشقيقة والصديقة” على حد قوله، مضيفا أن الهدف هو “رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر المشاركة.. وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول.. وصولاً لأعلى معدلات الكفاءة القتالية والاستعداد لتنفيذ مهام مشتركة بين قوات الدول المشاركة للتدريب على مواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.”
وجاء سفر القوات المصرية بعد أيام على لقاء عقده الفريق أول صدقي صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مع أفرادها مشيدا بـ”رجال القوات المسلحة وقوات التدخل السريع واستعدادهم القتالي الجاد لتنفيذ أي أنشطة تدريبية أو مهام قتالية يكلفون بها تحت مختلف الظروف، وأعطوا الثقة الكاملة في القدرات والإمكانات القتالية والفنية التي تتمتع بها القوات المسلحة لتنفيذ أي مهام تسند إليها دفاعاً عن ركائز الأمن القومي المصري والعربي.
”وأشار صبحي إلى أن #مصر “تمثل العمق الاستراتيجي للأمن القومي الإقليمي والعربي”، وأن ما تشهده المنطقة من متغيرات حادة وتهديدات مباشرة وغير مباشرة “تستلزم التكامل والتعاون المشترك بين كافة الدول الشقيقة” على حد قوله.
ولم يشر صبحي في كلمته إلى هوية الدول المشاركة في التدريب إلى جانب السعودية ومصر، كما لم تعلن السعودية من جانبها هوية تلك الدول أو الهدف من التدريب الذي يعتبر الأول منذ الإعلان في المملكة عن قيام تحالف إسلامي لمواجهة الإرهاب، وقد ذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية أن المناورات ستكون “ضخمة” وبمشاركة “عدد من القوات العسكرية لدول خليجية وعربية وإسلامية” وذلك في المنطقة الشمالية من المملكة.

000000-10-300x169.jpg
 
أعلن الجيش السوداني وصول قواته للمشاركة في المناورات العسكرية «رعد الشمال» للمملكة العربية السعودية، وكشف لأول مرة عن مشاركته في المناورات التي دعت إليها المملكة إلى جانب قوات خليجية وعربية وإسلامية، لإجراء تدريبات في منطقة حفر الباطن.
ونقلت الصفحة الرسمية للجيش السوداني على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أمس، عن العميد أحمد الخليفة الشامي، المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني، أن القوة السودانية المشاركة في (رعد الشمال) غادرت إلى السعودية، دون تقديم تفاصيل عن عددها وتسليحها. وذكر المتحدث أن قواته ستشارك في التدريبات ضمن عدد من جيوش، من بينها جيوش كل من باكستان، ومصر، والأردن، ودول الخليج، واليمن، وعدد آخر من الدول الأخرى بصفة مراقب.
ويشارك السودان في المناورات السعودية بعد عودة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها، بعد توتر دام أعواما بسبب التقارب الإيراني - السوداني، والذي تخلت عنه الخرطوم بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران الشهر الماضي، عقب الاعتداءات الإيرانية على سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مشهد، وأيضًا بمشاركة قوات من الجيش السوداني في عملية عاصفة الحزم في اليمن، بعد أن كان الخرطوم قد مهد لقطع العلاقات مع طهران والعودة إلى محيطه العربي، بإغلاق المراكز الثقافية الإيرانية في الخرطوم، وطرد الملحق الثقافي خلال العام الماضي.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الموارد المائية السودانية عن بدء انعقاد اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي لدول السودان ومصر وإثيوبيا، في الخرطوم اليوم وتستمر حتى الأربعاء من الأسبوع الحالي، لبحث المقترح الفني المعدل المقدم من الشركة الفرنسية (بي آر إل)، ليتضمن شركة (ارتيليا) الفرنسية، التي تم الاتفاق عليها في اجتماعات اللجنة السداسية الماضي بالخرطوم، ونص على أن تنفذ الشركة الأولى 70 في المائة من الدراسات الفنية، فيما تنفذ الثانية 30 في المائة منها.
وقال سيف الدين حمد، رئيس الجانب السوداني ورئيس الجولة الحالية لانعقاد اللجنة الفنية، في تصريحات أمس، إن الدول الثلاث تسلمت نسخة من المقترح المعدل وقامت بدراسته مسبقًا، وإن الاجتماع يهدف إلى لتوصل لمقترح موحد يستوعب ملاحظات الدول الثلاث، موضحًا في هذا السياق أن اللجنة ستجتمع بالشركتين يومي الاثنين والثلاثاء للاتفاق على رؤية موحدة تنفذ بموجبها الدراسات، وذلك بحضور مستشار المكتب القانوني البريطاني (شركة كوربت) لوضع الاتفاق في صورته القانونية النهائية. وأوصت لجنة الخبراء العالمية سابقًا، باختيار جهة استشارية لإجراء دراستين: واحدة لتحديد الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لسد النهضة على دولتي المصب السودان ومصر، والثانية حول هيدرولوجية النهر بعد قيام السد، ووضع قواعد الملء الأول لبحيرة السد، وتشغيله بما لا يؤثر على دولتي المصب.
ووفقًا لتقارير مصرية، فإن العرض الفني السابق الذي قدمته شركة (بي آر إل)، واجتماع الخرطوم للجنة السداسية، فإن الدراسات الفنية ستجري خلال ثمانية إلى 11 شهرًا، وذلك لتقديم دراسة مائية قبل نهاية العام الحالي.
 
الخبير العسكري اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق قال، إن مناورة رعد الشمال تحمل عدة رسائل هامة، أولها: هي رسالة طمأنة وتضامن مع السعودية ضد إيران، ثانيها: المناورة أيضا بمثابة تفاهمات على المستوى العسكري خاصة في ظل الغموض الذي يسيطر على مصير القوة العربية المشتركة والتحالف الإسلامي، وثالثا: إظهار القوة العربية من أكبر قوتين في المنطقة "مصر والسعودية".

صراع الشرق الأوسط

وأوضح مساعد وزير الدفاع لـ"مصر العربية" أن التعاون العسكري المصري مع السعودية يخدم الجانبين، خصوصا مع ازدياد حالة التوتر والصراع في الشرق الأوسط.



وتابع: لن يكون هناك رد فعل إيراني من استمرار التعاون العسكري المصري السعودي، خاصة وأن الأخيرة ليست في صدام عسكري مباشر مع طهران.



وأشار إلى أن رعد الشمال ليست نواة للتوحد العربي كما يردد البعض، وإنما تقارب عسكري يطمئن الجميع.

20365057562364efc66057aa10596dbd592abb275a.jpg


بدوره، قال الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء يسري عمارة، إن "رعد الشمال" من أهم المناورات العسكرية التي تجمع أهم القوى العسكرية العربية، مضيفا أن هناك استعدادات عسكرية لتنفيذ مهمات مشتركة بين بعض الدول العربية.



وأوضح الخبير العسكري لـ"مصر العربية" أن الجيش المصري يريد إظهار قوته العسكرية عبر قوات الانتشار السريع أمام الدول العربية والغربية، قائلا: "مصر تسعى لقيادة الدول العربية عسكريا على المدى القريب.

تعاون عسكري

وأشار إلى أن التعاون العسكري بين القاهرة والرياض يؤكد مدى التقارب بين البلدين، وينفي ما تردد بشأن توترات بين الجانبين.



في السياق، أكد الملحق العسكري المصري في المملكة العربية السعودية، العميد أركان حرب محمد أبوبكر، أن مناورات "رعد الشمال" ستنطلق خلال أيام بمشاركة خليجية ومصرية وأردنية، وقيادة سعودية.



واعتبر "أبو بكر" أن هذه المناورات هي الأكبر في منطقة حفر الباطن، وتهدف إلى رفع معدلات الكفاءة القتالية، والاستعداد لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة في التمرين، على مواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

10779008357d09bada7736a244eb57ba1992133442.png


وشدد على أن رعاية السعودية لتمرين "رعد الشمال"، يصب في سياق الحفاظ على الأمن العربي المشترك.

الأمن القومي

وأوضح أن المشاركة في التدريب يأتي في إطار العلاقات المتنامية بين المملكة ومصر، مشيراً إلى أن التمرين يدفع نحو مزيد من التواصل والترابط بين القاهرة والرياض، وخصوصاً في ما يتعلق بحماية الأمن القومي العربي من جهة، أو حماية الأمن القومي السعودي والمصري من جهة أخرى.



وتابع أن "التعاون العسكري بين القاهرة والرياض يختلف عن أوجه التعاون الأخرى القائمة، إذ إن القوات المسلحة السعودية والقوات المصرية تخوضان بشكل دوري تدريب فيصل (قوات جوية)، ومرجان (قوات بحرية)، وتبوك (قوات برية)"، مضيفاً أن "هناك تدريبات خاصة بين القوات السعودية والمصرية والدول العربية والإسلامية تجري بشكل دوري على أراضي المملكة.



وأكد أن المشاركة المصرية في تمرين رعد الشمال هي من الأكبر بين القوات المشاركة التي تمثل عدداً كبيراً من الدول بينها دول مجلس التعاون الخليجي، والأردن، إضافة إلى مشاركة عدد كبير من الدول بصفة مراقب بدعوة من المملكة، وهي من أكبر المناورات التي تتم في منطقة حفر الباطن.



وعن الاختلاف بين مناورات "رعد الشمال" وباقي المناورات العسكرية الأخرى قال أبوبكر: إن هذه المناورة بقيادة المملكة تختلف عن أية مناورة أخرى، وخصوصاً من حيث العدد والقوات المشاركة، فهي الأكبر حجماً، وذلك في إطار التعاون العسكري بين البلدين في الاتجاهات كافة.



وأكد أنه على رغم انشغال القوات المصرية على مدى أربعة أعوام مضت في مهمات داخلية، إلا أنها على أهبة الاستعداد للمشاركة بشكل مشرف في أية تمرينات خارجية ما يؤكد التزامها وجاهزيتها. وفقا للحياة.

1359956896b8290cf14e70249e0d4da3ff63402629.jpg


في حين، رأى الإعلامي العراقي سفيان السامرائي أن عمليات "رعد الشمال" التي تجري على الأراضي السعودية بمثابة رسالة قوية لإيران وتنظيم داعش.



وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر "تويتر": "أكبر مناورات تجري في شمال السعودية بقوات عربية وإسلامية مشتركة استعدادًا لأي طارئ مع أزمة العراق وسوريا، وضد أي هجوم إيراني مليشيوي وداعشي".

التحالف الإسلامي

وتابع: “رعد الشمال أول مناورات عسكرية كبيره للتحالف الإسلامي والعربي، رسالة للنظام الإيراني ومليشياته وداعش أن المواجهة قد اقتربت".

يذكر أن العميد محمد سمير المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية أعلن عن توجه عناصر من القوات المسلحة إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في التدريب المشترك "رعد الشمال".



وكتب العميد محمد سمير في صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن التدريب سيستمر عدة أيام في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة وتكامل العلاقات العسكرية بين مصر والدول الشقيقة والصديقة.



وتعرف مناورات رعد الشمال، بأنها مناورات عسكرية مشتركة تقام بين كل من السعودية ومصر على أرض المملكة العربية السعودية بمشاركة عدد من الدول العربية والإسلامية.

اق
 
التعديل الأخير:
أعلى