ادّعِ الجنون.. وعش سعيداً! ....سالم الدوسري المعروف بأبو رفعه مثالا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الانصاف

عضو مميز
الامر الاخير و هو المهم

سبق ان بينت اصلحك الله وهداك
ان هذه انكحة الجاهلية ومن ضمنها النكاح
المتعارف عليه وهو الذي عليهم السواد الاعظم من العرب ..
لاني سبق وقلت ان العرب الاقحاح النجباء يحرصون اشد الحرص
على انسابهم فلا يعقل ان يتساهل احدهم بان يجعل من نسله من ليس من صلبه
إلا ماندر .. والنادر لا حكم له
ولا يعمم على الجميع ..
هذا لو سلمنا جدلا فعله احرار القوم و اشرافهم
غالب اجدادنا العرب جاءوا عن طريق النكاح الشرعي
وما تم ذكره من الانكحة الاخرى فيمارسها
من يسعى لمأرب ومصلحة .. كالعقيم
ونحوه وهذا كان جائز في عرف ..
اهل الجاهليه .. لا يتحرجون منه
العاقل استاذي الفاضل والعارف بالتاريخ و الانساب
يعلم علم اليقين ان ما تعتقده و تنسبه للعرب
غير صحيح في مجمله
بالنسبة لما تفضلت به من ارتداد بعض العرب
بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
قد تكون وجهة نظرك صحيحة الى حد ما
بالنسبة لمن رجع للاسلام وهو مكره
نعم قد يضمر الكفر وقد يضمر بعضهم الكره لاسلام
وقد يفعل بعضهم ما كان يفعله ايام الجاهلية
وهذا يدل عليه ما فعله مسليمة الكذاب عندما
اسقط بعض فروض الصلاة عمن تبعه ..
فلا يستبعد
ومع ذلك لا يمكن ان نسلم بما تعتقده
فهي مجرد افكار وتوقعات ليس عليها دليل قاطع يثبتها

واخيرا ...
كلمة اخيرة اذكر نفسي بها و من أراد ان يأخذ بها
العاقل من ملك نفسه وتحكم بلسانه
وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ليس الشديد بالصُّرَعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب )
ليس الشديد من يسلط لسانه على غيره
ليس الشديد من يسخر ويستهزأ و ياخذ الناس
بشراع ومجداف .. ويحسب سكوت الاخرين ضعف
لا ..
من تحكم بنفسه وصبر وتجاوز .. وقابل الاساءة بالحلم هو القوي ..
يا اخواني الكرام
النقاشات هنا والاختلافات لا تؤخذ بالصوت العالي
صاحب الحق لا يحتاج الى صوت علي
ولا صراخ ولا سب او إهانة الاخرين
وتسفيه عقولهم وآراءهم
ترى يا اخواني
كلما الواحد منا عامل الناس بالحسنى احبوه وإن اختلفوا معه
خذوها نصيحة مجرب
لان تعاملك مع الاخرين إنما هو عنوان لك ولتربيتك وحسن خلقك
فلا يظهر حسن الخلق وصلاح التربية إلا من خلال تعاملك
مع الاخرين وخاصة من تختلف معهم
الصراخ و السخرية والاستهزاء
ترا حجة الضعيف ..
والقوى الواثق من نفسه لا يحتاج لمثل هذه الامور ابدا
لان الحق دائما واضح ابلج فلا يحتاج صاحبه
لكثر من الجهد .. بين ما عندك بالدليل والبرهان
واترك الباجي على الله ..
فالناس واعني بهم المتابعين بصمت عندهم عقول
واكيد سيتبين لهم الحق من غيره
فارتقوا بحواراتكم .. وخاصة مع من يختلفون معكم
قد اخطئ احيانا ..
فلست بملاك .. و اعترف بخطأئ و أبادر للإعتذار من الجميع

لكن ما لا استطيع ان اتجاوزهم واغض الطرف عنهم
هم الروافض ..رغم اننى احاول كثيرا الابتعاد و عدم المشاركة
في المواضيع التى يثيرونها او تتحدث عنهم
إلا إذا كان هناك حديث الساعة قد اشارك
لكن احاول ان ابتعد وعدم الخوض معهم
جاء في الحديث ان الخمر ام الخبائث ..
من شربها قد يزني اذا سكر وقد يقتل وقد يسرق و قد يفعل امور كثيرة
والروافض قد جمعوا الخبث كله .. في معتقدهم الفاسد
فالرافضة فيهم من الخبث مالا يعلم مقداره إلا الله
باسم آل البيت .. طعنوا بأمهاتنا امهات المؤمنين رضيىالله عنهن
وباسم آل البيت طعنوا باصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
ورضي الله تعالى عنهم
وباسم آل البيت .. حرفوا القرآن
وباسم آل البيت اباحوا لاتباعهم امورا تأنفها النفوس
كالمتعة والاستمتاع بالرضيعة واتيان المرأة من الدبر
وغيرها من الامور
وباسم آل البيت ابتدعوا التطبير و اللطم وشقى الجيوب
وماترون وتسمعون ..
وباسم آل البيت جعلوا اتباع المذهب البسطاء كالبهائم
فهؤلاء القوم لا كرامة لهم اذا وصفناهم بالشياطين
نعم
اكتفي بهذا القدر
و اعتذر من الاخ صاحب الموضوع
عن خروجي عن اصل الموضوع
و الحمد لله رب العالمين

للأسف اخي الكريم لم تكن ردودك واضحة و في صلب الموضوع. ربما لانني لم ابين نقاطي و تساؤلاتي بشكل مباشر. و الآن سأفعل ذلك لعلي اجد اجابة واضحة و صريحة و في صلب الموضوع منك.

اخي قلت لك ان رواية ام المؤمنين تقول و بشكل صريح "انواع النكاح عند العرب بالجاهلية". و قلت لك كلمة "النكاح" هنا تعني "الزواج" و لا تعني الزنى. و دليل ذلك ان ام المؤمنين شملت الزواج التقليدي و ذكرته مع زواج الرهط و الاستبضاع. و المرأءة و الرجل الذين يمارسون زواج الاستبضاع او زواج الرهط لا ينعتون بالزناة. لذلك يسقط استشهادك برواية هند بنت كعب عندما قالت "و هل تزني الحرة؟" لانه اصلا زواج الاستبضاع و الرهط لا يعدون زنى. بل هم نوع من انواع الزواج عند العرب، و لك ان تسأل اي شيخ و تتأكد من صحة هذا الكلام.
الآن سؤالي اخي الكريم:
1- ما دليلك على ان زواج الاستبضاع و الرهط و غيرهما لم يكونوا منتشرين و كانوا نادري الحدوث؟
ارجوك لا تقل لي كلام عام عن اخلاق العرب و شهامتهم و ان فطرتهم ترفض هذا الزواج ووووالخ. اريد دليل واضح و صريح و منطقي يدل على ان الامر كان نادر الحدوث و لا يفعله الا قلة القليل من الناس و كان يفعله اراذل الناس و لا يفعله اشرافهم (على حسب كلامك السابق)؟؟

دليلي انا على ان الامر كان واسع الانتشار كثير الحدوث هو كالتالي:
1- رواية ام المؤمنين تقول و بشكل مباشر "انواع النكاح عند العرب بالجاهلية" و لم تذكر "انواع النكاح عند (بعض) العرب بالجاهلية". و لو كان نادر الحدوث و لا يفعله الا اراذل العرب لذكرت الرواية ذلك.
2- كثير من الكتاب و الشبوخ عندما يكتبون و يتحدثون عن هذه الانواع من الزواج يذكرون بانها كانت منتشرة. و لم اجد كاتب واحد او شيخ يقول بانها كانت نادرة الحدوث و لا يفعلها الا فئة قليلة من اراذل العرب. (و اذا وجدت احدا منهم يقول بندرت حدوثها، يا اخي الكريم "القلب الكبير" ارجو ان تسأله عن دليله، و تذكره لنا جزاك الله خيرا).
3- يروى في التاريخ (الذي لم يتأكد و لا يمكن التأكد من صحته) ان اخت المنذر ارادت الولد و لم يكن زوجها ينجب. فنامت في فراش اخوها المنذر و عاشرته رغبتا بالولد (ي استبضعت من اخوها). و هذه الحادثة (ان صحة) تدل على انه حتى اكابر العرب كانوا يمارسون هذه الاعمال و لا يستنكرونها.

و موضوع ان زواج الرهط و الاستبضاع كانوا يمارسون فقط بالجاهلية. بينت لك موضوع حروب الردة و كيف جبر عامة العرب و معظمهم على الاسلام. و الآن منطقيا عندما يجبر شخص ما على شيئ معين، هل سوف يحترمه و يطبقه و يسير على نهجه بارادته؟ ام سوف ينتهز اي و كل فرصة بان يخالفه و يطبق عاداته القديمة التي يحبها و يعشقها و (التي حرم منها جبرا و غصبا)؟؟ الن يورثها لابناءه؟؟ اليس هذا الكلام منطقي؟؟

ثم اخي الكريم هل تعلم انه لو شخص واحد فقط في شجرة النسب يكون نتيجة زواج استبضاع او رهط يؤدي ذلك الى سقوط النسب كله. مثال: لنفرض فلان من الناس اسمه جاسم فرح بنسبه و يعتقد بان نسبه يصل الى عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم. و لكن جد واحد ما اجداده لنفرض بعد عدنان ب 100 سنة، مارس زواج الاستبضاع او الرهط و نسب ولد غيره له. فيكون بذلك جاسم المسكين (و كل اجداده الى ذلك الرجل الذي نسب ولد غيره له) نسبهم غير صحيح. اترى يا اخي الكريم خطورة زواج الاستبضاع و زواج الرهط. تخيل لو مئة رجل فقط من كل قبيلة على مرة 2000 سنة مارسوا زواج الاستبضاع او زواج الرهط لاختلطت معظم الانساب. الله المستعان.

و للتصحيح اخي الكريم مقولة "ابي الاسلام لا اب لي سواه..." على حسب علمي، قالها سلمان الفارسي و ليس ابو بكر رضي الله عنهم جميعا. ارجو ان تتاكد منها جزاك الله خيرا.

و انا تفاجأة حقيقتا من كلامك بان العضو "الكويت 1776" لا يقصد الفرس بكلامه. ارجو ان ترجع الى تعليقاته و تتاكد بنفسك. بل هو بنفسه عمل مواضيع كاملة سخرها فقط للحط و السخرية و ازدراء الفرس العظماء. يا اخي الكريم اسأله بنفسك هل يقصد الشيعة فقط (كما تظن انت) ام يقصد الفرس باعينهم؟ اسأله و شوف الاجابة. و بسبب تأكدي من انك ستدافع عنه و تقف معه (مع انه هو الغلطان). لذلك طلبت مباهلتك، لانني و مع احترامي لك اعرف جيدا طبعكم و طريقتكم. فانتم تقفون مع بني جلدتكم حتى لو كان على غلط بل حتى لو كان على كفر تقفون معه. الا من رحم الله منكم. و لذلك طلب المباهلة.

عموما اخي الكريم سامحني عالاطالة. و ارجوا ان تتقبل كلامي بصدر رحب (و اظنك ستفعل ذلك لانك في آخر المطاف "قلبك كبير").
 
التعديل الأخير:

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ..
و الله تعالى المستعان و عليه التكلان
أرحب بكم احبتى الكرام مرة اخرى
بادئ ذي بدء
اعتذر
من الاخ صاحب الموضوع عمر بن معاوية

كنت سأكتفي بمداخلتى السابقة
و لكني مضطر ان ارد على كلام الاخ حتى لا يقول اننى تهربت
وستكون هذه آخر مداخلة لي

الآن سؤالي اخي الكريم:
1- ما دليلك على ان زواج الاستبضاع و الرهط و غيرهما لم يكونوا منتشرين و كانوا نادري الحدوث ؟

اخي الكريم
أنا لم انكر و لم انفي و جود هذا النوع من النكاح
نعم نادري الحدوث
لأن كلام امنا ام المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها و اضح

ذكرت اربع انواع من الانكحة و من هذه الانواع النكاح
المتعارف عليه اليوم و بدأت به لأنه هو المنتشر و الغالب بقولها
( أَنَّ النِّكَاحَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَنْحَاءٍ فَنِكَاحٌ مِنْهَا نِكَاحُ النَّاسِ الْيَوْمَ يَخْطُبُ الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ
وَلِيَّتَهُ أَوْ ابْنَتَهُ فَيُصْدِقُهَا ثُمَّ يَنْكِحُهَا )

وهذا النكاح لم تبدأ به امنا عائشة رضي الله عنها
إلا لأنه هو المنتشر وما كان يفعله القوم

و باجي الانكحة ذكرتها تباعا من باب العلم على انها كانت موجودة
ثم ليسأل العاقل نفسه سؤال
مالذي يدفع الرجل الحر أن يأمر زوجته بالاستبضاع و نحوه
مع قدرته على الانجاب .. ؟
و العرب معروف عندهم الانفه و الغيرة على نساءهم

كيف يستقيم هذا مع العقل ؟
قلت للأخ الكريم
هذه الانواع نادرة و لا يفعلها إلا من لديه مأرب
وقد استشهد هو بحادثة اخت المنذر هذه رغم عدم تأكده من صحتها
3- يروى في التاريخ ( الذي لم يتأكد و لا يمكن التأكد من صحته ) ان اخت المنذر ارادت الولد و لم يكن زوجها ينجب. فنامت في فراش اخوها المنذر و عاشرته رغبتا بالولد (ي استبضعت من اخوها). و هذه الحادثة ( ان صحة ) تدل على انه حتى اكابر العرب كانوا يمارسون هذه الاعمال و لا يستنكرونها.
.
فهو هداه الله يستشهد بحوادث ليس متأكد من صحتها
ليثبت وجهة نظره الفاسدة مع احترامي له
التى يحاول جاهدا اثباتها ليشكك في انساب العرب لحاجة في نفسه
رغم أننى و ضحت له آنفا
أن من عادات و شيم العرب التى ربما لا يعرفها لأنه
مع احترامي الشديد له ليس بعربي
ان العربي الحر لا يمكن ان يستهين بعرضه و شرفه
ولأن العرب عندهم غيرة على نساءهم
لذا ثبت في الحديث
قال سعد بن عبادة رضي الله عنه :
لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح

فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( أتعجبون من غيرة سعد لأنا أغير منه والله أغير مني )
هذا نموذج و احد فقط لرجل من رجال العرب

فكيف يستقيم فهم العقلاء بأن امثال سعد بن عبادة ممن عاش اجداده الجاهلية
ان يستهينوا بالاستبضاع و نحوه ؟
الذي اريد أن أقوله هو
أن هذه الانواع من الانكحة التى يدقق عليها الاخ
هي انكحة مستقبحة لدى الاحرار و اشراف الناس
قلنا لاخ الكريم
لو سلمنا جدلا ان هناك من يفعلها من فهو نادر و النادر لا حكم له ولا يعمم
وقلنا له
ان هذه الانواع لا يفعلها إلا من له حاجة و مأرب
تماما مثل من يذهب بفرسه لحصان اصيل لتلد منه
حصانا له سلاله ( اقرب ما يكون للتهجين )
حصان مهجن يعنى
وقد سمعت ان هذا النوع ايضا يسمى الاستفحال
لدى بعض الشعوب الغير عربية
اذا ارادوا من العرب مارسوا هذا النوع مع العربي
يعنى الغرض من هذه الامور هو حاجة معينه
ولم تكن عامة أو على نطاق و اسع
هذه عادات و تقاليد لا يقرها الاسلام لأنها زنى لهذا تم القضاء عليها

لهذا اعود و اكرر ان هذه الانواع من الانكحة
مستقبحة و لا يفعلها احرار القوم و اشرافهم
وهو في الاقتباس التالي ناقض نفسه مع احترامي له
ووافقنى بأن الامر ليس عام
اترى يا اخي الكريم خطورة زواج الاستبضاع و زواج الرهط. تخيل لو مئة رجل فقط من كل قبيلة على مرة 2000 سنة مارسوا زواج الاستبضاع او زواج الرهط لاختلطت معظم الانساب. الله المستعان.

نعم ..


نتابع ...
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
اخي قلت لك ان رواية ام المؤمنين تقول و بشكل صريح "انواع النكاح عند العرب بالجاهلية". و قلت لك كلمة "النكاح" هنا تعني "الزواج" و لا تعني الزنى
...
لانه اصلا زواج الاستبضاع و الرهط لا يعدون زنى. بل هم نوع من انواع الزواج عند العرب
.
عزيزي
جاء في الموسوعة الفقهية ما يلي :
( طالما أنّ نكاح الاستبضاع هو زنًى محضٌ فإنّ الآثار المترتّبة عليه هي نفس الآثار المترتّبة على الزّنى )
و بناء عليه وان سمى نكاح فهو زنى تماما كما يسمى الرافضة الزنى متعه

وقيل في موقع ويكي فقه :
( نكاح الاستبضاع
لا شك في انه لا يحل البضع في نكاح الاسبضاع بالمعنى االمتقدم الذي ورد في كتب اللغة
لأنه في الواقع نوع من انواع الزنى بل هو من اقبح انواعه ولم يتعرض له فقهاؤنا ولعله لمعلومية بطلانه و حرمته ) انتهى




و لم اجد كاتب واحد او شيخ يقول بانها كانت نادرة الحدوث و لا يفعلها الا فئة قليلة من اراذل العرب

.
اتعلم لماذا ؟
هذا النوع لا يتناوله الفقهاء و يذكرونه لأنه بالاساس باطل معلوم الحرمة
فليس هناك داعي لذكره و التوسع فيه و التفصيل
يكفي ان يقول لك حرام
او انه محرم
او يبين لك معناه
ومن يفعله

و اضح ؟

و للتصحيح اخي الكريم مقولة "ابي الاسلام لا اب لي سواه..." على حسب علمي، قالها سلمان الفارسي و ليس ابو بكر رضي الله عنهم جميعا. ارجو ان تتاكد منها جزاك الله خيرا.
.
مش مشكلة ..
هناك روايات مختلفة
أرى نسبتها لأبي بكر رضي الله عنه اثبت على اعتبار انه
حسيب و نسيب و مع ذلك لم يتفاخر بنسبه و حسبه
بل افتخر بالاسلام .. نعم

و انا تفاجأة حقيقتا من كلامك بان العضو "الكويت 1776" لا يقصد الفرس بكلامه. ارجو ان ترجع الى تعليقاته و تتاكد بنفسك. بل هو بنفسه عمل مواضيع كاملة سخرها فقط للحط و السخرية و ازدراء الفرس العظماء. يا اخي الكريم اسأله بنفسك هل يقصد الشيعة فقط (كما تظن انت) ام يقصد الفرس باعينهم ؟ اسأله و شوف الاجابة. و بسبب تأكدي من انك ستدافع عنه و تقف معه (مع انه هو الغلطان). لذلك طلبت مباهلتك
لانني و مع احترامي لك اعرف جيدا طبعكم و طريقتكم. فانتم تقفون مع بني جلدتكم
حتى لو كان على غلط بل حتى لو كان على كفر تقفون معه. الا من رحم الله منكم

.

ردينا على سالفت الجمع :mad:

طبعا :) نقف معه و ندافع عنه :cool:
يقول الرسول صلى الله عليه و سلم
( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ... )
و نحن نقف مع اخينا الكويت 1776 حتى لو كان ظالما :rolleyes:
هل تريد مني ان اقول لك مثل هذا الكلام ؟
و أأكد على سوء ظنك بي ؟
لا ابداً .. لن يكون هذا حالي مع احد
ولست من هذا النوع
من وافق الحق و الصواب و قفنا معه و أيدنا
و من جانب الحق و الصواب نبهناه و عملنا بمفهوم الحديث آنف الذكر
المعنى الشرعي وهو ان نمنعه عن ظلم الاخرين أو ظلم نفه
وليس اللفظي ..


اترك عنك التعميم يا اخي الكريم
و احسن الظن بالاخرين
لا تعمم ولا تكن هكذا و اثق من نفسك و اعتقادك الباطل

جربنى و شوف
لا انا لا اقف و ادافع عن الاخ الاخ الكويت و ان كان يستحق
ان نقف معه و ندافع عنه
بقدر مكان كلامي هو توضيح و إزالة اللبس الحاصل عندك
فإن كنت انت متابعه و تعلم هدفه و مراده فهذا شأن آخر
أما أنا فقد تكلمت من خلال احسان الظن به
و الله تعالى الموفق
و الحمد لله رب العالمين
 

الانصاف

عضو مميز
ا
عزيزي
جاء في الموسوعة الفقهية ما يلي :
( طالما أنّ نكاح الاستبضاع هو زنًى محضٌ فإنّ الآثار المترتّبة عليه هي نفس الآثار المترتّبة على الزّنى )
و بناء عليه وان سمى نكاح فهو زنى تماما كما يسمى الرافضة الزنى متعه

وقيل في موقع ويكي فقه :
( نكاح الاستبضاع
لا شك في انه لا يحل البضع في نكاح الاسبضاع بالمعنى االمتقدم الذي ورد في كتب اللغة
لأنه في الواقع نوع من انواع الزنى بل هو من اقبح انواعه ولم يتعرض له فقهاؤنا ولعله لمعلومية بطلانه و حرمته ) انتهى





اتعلم لماذا ؟
هذا النوع لا يتناوله الفقهاء و يذكرونه لأنه بالاساس باطل معلوم الحرمة
فليس هناك داعي لذكره و التوسع فيه و التفصيل
يكفي ان يقول لك حرام
او انه محرم
او يبين لك معناه
ومن يفعله

و اضح ؟


مش مشكلة ..
هناك روايات مختلفة
أرى نسبتها لأبي بكر رضي الله عنه اثبت على اعتبار انه
حسيب و نسيب و مع ذلك لم يتفاخر بنسبه و حسبه
بل افتخر بالاسلام .. نعم



ردينا على سالفت الجمع :mad:

طبعا :) نقف معه و ندافع عنه :cool:
يقول الرسول صلى الله عليه و سلم
( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ... )
و نحن نقف مع اخينا الكويت 1776 حتى لو كان ظالما :rolleyes:
هل تريد مني ان اقول لك مثل هذا الكلام ؟
و أأكد على سوء ظنك بي ؟
لا ابداً .. لن يكون هذا حالي مع احد
ولست من هذا النوع
من وافق الحق و الصواب و قفنا معه و أيدنا
و من جانب الحق و الصواب نبهناه و عملنا بمفهوم الحديث آنف الذكر
المعنى الشرعي وهو ان نمنعه عن ظلم الاخرين أو ظلم نفه
وليس اللفظي ..


اترك عنك التعميم يا اخي الكريم
و احسن الظن بالاخرين
لا تعمم ولا تكن هكذا و اثق من نفسك و اعتقادك الباطل

جربنى و شوف
لا انا لا اقف و ادافع عن الاخ الاخ الكويت و ان كان يستحق
ان نقف معه و ندافع عنه
بقدر مكان كلامي هو توضيح و إزالة اللبس الحاصل عندك
فإن كنت انت متابعه و تعلم هدفه و مراده فهذا شأن آخر
أما أنا فقد تكلمت من خلال احسان الظن به
و الله تعالى الموفق
و الحمد لله رب العالمين

اخي الكريم موضوعنا ليس حرمة زواج الاستبضاع و الرهط من عدم حرمتهم. و هم بالحقيقة بجوهرهم بلا ادنى شك زنى محض. و الاسلام حرمهم بلا ادنى شك. لا خلاف في هذا الكلام.

خلافنا هو:
1- هل كان العرب ينظرون الى زواج الاستبضاع و الرهط على انهم زنى في الجاهلية، ام كانوا ينظرون اليهم على انهم نكاح و زواج صحيحين؟
2- هل كان كثير من العرب على اختلاف مكانتهم يمارسون هذه الانواع من الزواج، ام فقط قلة قليلة منهم و من اراذلهم من كان يمارسها في الجاهلية؟
3- هل حقا امتنع العرب بعد الاسلام عن ممارسة هذه الانواع من الزواج ام لا؟ (مع العلم ان عامتهم اجبروا على الرجوع الى الاسلام بعد ردتهم)
4- و هل من امتنع منهم، امتنع عن تصديق و ايمان بحرمتها، ام امتنع خوفا من السيف و القتل؟
5- كيف يتحقق و يتأكد من الانسان الذي يدعي اليوم نقاء و صحة نسبه الى عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام، هل من الممكن ان يكون اجداده او احدهم على الاقل قد مارس الاستبضاع او الرهط ام لا؟

هذا هو خلافنا اخي الفاضل. و انا رديت و فصلت بردودي السابقة على معظم هذه التساؤلات.

على كل حال. اشكرك اخي الكريم على نقاشك الجميل. و حتى اذا اختلفنا ارجو ان نبقى على ود و محبة.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
بسم الله و الحمد لله ..
و الله تعالى المستعان و عليه التكلان
أرحب بكم احبتى الكرام مرة اخرى
بادئ ذي بدء
اعتذر
من الاخ صاحب الموضوع عمر بن معاوية
كنت سأكتفي بمداخلتى السابقة
و لكني مضطر ان ارد على كلام الاخ حتى لا يقول اننى تهربت
وستكون هذه آخر مداخلة لي



اخي الكريم
أنا لم انكر و لم انفي و جود هذا النوع من النكاح
نعم نادري الحدوث
لأن كلام امنا ام المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها و اضح
ذكرت اربع انواع من الانكحة و من هذه الانواع النكاح

المتعارف عليه اليوم و بدأت به لأنه هو المنتشر و الغالب بقولها
( أَنَّ النِّكَاحَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَنْحَاءٍ فَنِكَاحٌ مِنْهَا نِكَاحُ النَّاسِ الْيَوْمَ يَخْطُبُ الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ
وَلِيَّتَهُ أَوْ ابْنَتَهُ فَيُصْدِقُهَا ثُمَّ يَنْكِحُهَا )

وهذا النكاح لم تبدأ به امنا عائشة رضي الله عنها

إلا لأنه هو المنتشر وما كان يفعله القوم
و باجي الانكحة ذكرتها تباعا من باب العلم على انها كانت موجودة
ثم ليسأل العاقل نفسه سؤال
مالذي يدفع الرجل الحر أن يأمر زوجته بالاستبضاع و نحوه
مع قدرته على الانجاب .. ؟
و العرب معروف عندهم الانفه و الغيرة على نساءهم
كيف يستقيم هذا مع العقل ؟
قلت للأخ الكريم
هذه الانواع نادرة و لا يفعلها إلا من لديه مأرب
وقد استشهد هو بحادثة اخت المنذر هذه رغم عدم تأكده من صحتها

فهو هداه الله يستشهد بحوادث ليس متأكد من صحتها
ليثبت وجهة نظره الفاسدة مع احترامي له
التى يحاول جاهدا اثباتها ليشكك في انساب العرب لحاجة في نفسه
رغم أننى و ضحت له آنفا
أن من عادات و شيم العرب التى ربما لا يعرفها لأنه
مع احترامي الشديد له ليس بعربي
ان العربي الحر لا يمكن ان يستهين بعرضه و شرفه

ولأن العرب عندهم غيرة على نساءهم
لذا ثبت في الحديث
قال سعد بن عبادة رضي الله عنه :
لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح

فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( أتعجبون من غيرة سعد لأنا أغير منه والله أغير مني )
هذا نموذج و احد فقط لرجل من رجال العرب
فكيف يستقيم فهم العقلاء بأن امثال سعد بن عبادة ممن عاش اجداده الجاهلية

ان يستهينوا بالاستبضاع و نحوه ؟
الذي اريد أن أقوله هو
أن هذه الانواع من الانكحة التى يدقق عليها الاخ
هي انكحة مستقبحة لدى الاحرار و اشراف الناس
قلنا لاخ الكريم
لو سلمنا جدلا ان هناك من يفعلها من فهو نادر و النادر لا حكم له ولا يعمم

وقلنا له
ان هذه الانواع لا يفعلها إلا من له حاجة و مأرب
تماما مثل من يذهب بفرسه لحصان اصيل لتلد منه
حصانا له سلاله ( اقرب ما يكون للتهجين )
حصان مهجن يعنى
وقد سمعت ان هذا النوع ايضا يسمى الاستفحال
لدى بعض الشعوب الغير عربية
اذا ارادوا من العرب مارسوا هذا النوع مع العربي
يعنى الغرض من هذه الامور هو حاجة معينه
ولم تكن عامة أو على نطاق و اسع
هذه عادات و تقاليد لا يقرها الاسلام لأنها زنى لهذا تم القضاء عليها
لهذا اعود و اكرر ان هذه الانواع من الانكحة
مستقبحة و لا يفعلها احرار القوم و اشرافهم
وهو في الاقتباس التالي ناقض نفسه مع احترامي له
ووافقنى بأن الامر ليس عام


نعم ..


نتابع ...

الاخ القلب الكبير
موضوعي في واد و التعقيبات في واد اخر
لو تلاحظ من السبب في ذلك؟؟
هو العضو الكويت 1776 الذي تلاعب في نسب عائلة البغلي
الجميع في الكويت يعرف ان هذه العاتلة من الاحساء و من اصول عربية
يأتي لي شخص و يقلب الحقائق بشكل سافر و ادخلنا في موضوع فارسي و الخ ؟؟!
لذلك كتبت ان هذا البعض بالتأكيد ليس كويتي ولا يعرف خصوصية العوائل و التقسيمات الاجتماعية لكن يحاول التنفيس عن مشاكل و امراض نفسية لديه لاسباب يعلمها جيدا
 

الانصاف

عضو مميز
بسم الله و الحمد لله ..
و الله تعالى المستعان و عليه التكلان
أرحب بكم احبتى الكرام مرة اخرى
بادئ ذي بدء
اعتذر
من الاخ صاحب الموضوع عمر بن معاوية
كنت سأكتفي بمداخلتى السابقة
و لكني مضطر ان ارد على كلام الاخ حتى لا يقول اننى تهربت
وستكون هذه آخر مداخلة لي



اخي الكريم
أنا لم انكر و لم انفي و جود هذا النوع من النكاح
نعم نادري الحدوث
لأن كلام امنا ام المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها و اضح
ذكرت اربع انواع من الانكحة و من هذه الانواع النكاح

المتعارف عليه اليوم و بدأت به لأنه هو المنتشر و الغالب بقولها
( أَنَّ النِّكَاحَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَنْحَاءٍ فَنِكَاحٌ مِنْهَا نِكَاحُ النَّاسِ الْيَوْمَ يَخْطُبُ الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ
وَلِيَّتَهُ أَوْ ابْنَتَهُ فَيُصْدِقُهَا ثُمَّ يَنْكِحُهَا )

وهذا النكاح لم تبدأ به امنا عائشة رضي الله عنها

إلا لأنه هو المنتشر وما كان يفعله القوم
و باجي الانكحة ذكرتها تباعا من باب العلم على انها كانت موجودة
ثم ليسأل العاقل نفسه سؤال
مالذي يدفع الرجل الحر أن يأمر زوجته بالاستبضاع و نحوه
مع قدرته على الانجاب .. ؟
و العرب معروف عندهم الانفه و الغيرة على نساءهم
كيف يستقيم هذا مع العقل ؟
قلت للأخ الكريم
هذه الانواع نادرة و لا يفعلها إلا من لديه مأرب
وقد استشهد هو بحادثة اخت المنذر هذه رغم عدم تأكده من صحتها

فهو هداه الله يستشهد بحوادث ليس متأكد من صحتها
ليثبت وجهة نظره الفاسدة مع احترامي له
التى يحاول جاهدا اثباتها ليشكك في انساب العرب لحاجة في نفسه
رغم أننى و ضحت له آنفا
أن من عادات و شيم العرب التى ربما لا يعرفها لأنه
مع احترامي الشديد له ليس بعربي
ان العربي الحر لا يمكن ان يستهين بعرضه و شرفه

ولأن العرب عندهم غيرة على نساءهم
لذا ثبت في الحديث
قال سعد بن عبادة رضي الله عنه :
لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح

فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( أتعجبون من غيرة سعد لأنا أغير منه والله أغير مني )
هذا نموذج و احد فقط لرجل من رجال العرب
فكيف يستقيم فهم العقلاء بأن امثال سعد بن عبادة ممن عاش اجداده الجاهلية

ان يستهينوا بالاستبضاع و نحوه ؟
الذي اريد أن أقوله هو
أن هذه الانواع من الانكحة التى يدقق عليها الاخ
هي انكحة مستقبحة لدى الاحرار و اشراف الناس
قلنا لاخ الكريم
لو سلمنا جدلا ان هناك من يفعلها من فهو نادر و النادر لا حكم له ولا يعمم

وقلنا له
ان هذه الانواع لا يفعلها إلا من له حاجة و مأرب
تماما مثل من يذهب بفرسه لحصان اصيل لتلد منه
حصانا له سلاله ( اقرب ما يكون للتهجين )
حصان مهجن يعنى
وقد سمعت ان هذا النوع ايضا يسمى الاستفحال
لدى بعض الشعوب الغير عربية
اذا ارادوا من العرب مارسوا هذا النوع مع العربي
يعنى الغرض من هذه الامور هو حاجة معينه
ولم تكن عامة أو على نطاق و اسع
هذه عادات و تقاليد لا يقرها الاسلام لأنها زنى لهذا تم القضاء عليها
لهذا اعود و اكرر ان هذه الانواع من الانكحة
مستقبحة و لا يفعلها احرار القوم و اشرافهم
وهو في الاقتباس التالي ناقض نفسه مع احترامي له
ووافقنى بأن الامر ليس عام


نعم ..


نتابع ...

نتابع.

اخي الكريم مثالي الذي ضربته (جاسم و اختلاط نسبه) ليس به اي تناقض على الاطلاق. انا قصدت انه حتى ((((لو على "فرضية" ان زواج الاستبضاع و الرهط لم يكونوا منتشرين)))) مع ذلك حتى استبضاع 100 شخص من كل قبيلة على مدى 2000 سنة سيتسبب بخلط الحابل بالنابل و يتسبب بخلط الانساب. فما بالك لو كان زواج الاستبضاع و الرهط منتشرين، فالنتيجة ستكون اعظم.

و ذكرت لك ان قصة استبضاع اخت المنذرة (لا يمكن التأكد من صحتها) و قلت لك (((ان صحة))). و هي ليست اقوى ادلتي و لا استند عليها استنادا كبيرا.

و استشهادك بكلام سعد بن عبادة استشهاد خاطأ و باطل. لان سعد يقصد انه لو وجد زوجته في الفراش مع رجل آخر اي انها ((تزني)) مع رجل آخر، ((بغير علمه)). بينما زواج الاستبضاع يختلف فالزوج نفسه يامر زوجته بان تذهب تستبضع من رجل آخر. فهي تفعل ذلك بعلمه بل هو يامرها بذلك بنفسه. و كذلك زواج الرهط يفعله الرجال الكثيرين و ينسب الابن لرجل واحد منهم. و اعيد و اكرر للمرة المليون ((العرب في الجاهلية لا ينظرون لزواج الاستبضاع و الرهط على انهم زنى)) ارجو ان ترجع لكلامي السابق و ستجد التفصيل. لذلك استشهادك بكلام سعد بن عبادة باطل، فهو يقصد و يتحدث عن الزنى، و نحن نتكلم عن زواج الاستبضاع و الرهط.

اخي الكريم يبدو اننا لن نصل الى نتيجة. دع عنك كلام الانترنت و القيل و القال. و اسأل شيخ جليل منصف و موضوعي و حقاني بنفسك عن الامر. و اعرض عليه كلامي و كلامك الي كتبته انت. و شوف شنو يقولك.
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

شكرا للجميع :وردة:
سأكتفي بما سبق ذكره
حتى لا يعاد الكلام ويزداد
وتالي ندخل في دائرة الجدال العقيم

بالنسبة للموضوع

سؤال طرا على بالي :
اذا كان البعض يرى ان الحكومة فاسدة .. أو فيها فساد
وظالمة و تكيل بمكيالين وووو طلعو في الحكومة ومن يرأسها السابق واللاحق
كل سوء و شر
فكيف تثقون بتقارير من يعمل لدى الحكومة في هذه الجزئية ؟

الامر الآخر ...

المعروف عن
المجنون
لا يفرق بين اعبيد ... و زيد .. اذا كان في حال هيجان وعقله غائب عن الوعي
لكن من سمع الاخ بورفعه الله يشفيه
وهو في بلد الحرية زعموا
العيوز الشمطاء لندن :إستنكار:

التي يأوي إليها اعوير واللي ما فيه خير
ممن يسئون لبلادهم وللآخرين
مثل دشتي و الفقيه و المسعري
من شذ شذوذهم
المجانين عقليا وفكريا
أقول من يرى بورفعة وهو ماخذ راحته
وقد صب جام غضبه ضد الحكومة فقط ومن يدور في فلكها
و في المقابل يمدح و يثنى على اشخاص بعينهم
و يدافع عنهم و يدعو لأنصافهم .. و خروجهم من المعتقل على حد زعمه
فهل المجنون يستطيع ان يميز بين الصالح و الطالح ؟
لابد أنه مجنون مميز !!


الامر الثالث
على طاري انه مجنون رسمي
هل هو الان في المصحة العقلية
أم خارجها ؟
........

واخيرا ...
لله در الكويت بلد .. ما مثلها بلد
لو تلفون الدنيا طول وعرض
لن تجدوا مثلها ..
بغض النظر عما يدعيه المدعون
ويروج له ابناءها العاقون
صحيح هناك تقصير
لكن
لا ينبغي استغلاله بخبث

لله در حكام الكويت
على سعة الصدر
نحن نعيش في نعمة لا يعرف قدرها إلا من يرى

كيف يتعامل الحكام الظلمة
مع مواطينهم ..

نعم
اكتفي بما سبق

والحمد لله رب العالمين

 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم

سؤال طرا على بالي :
اذا كان البعض يرى ان الحكومة فاسدة .. أو فيها فساد
وظالمة و تكيل بمكيالين وووو طلعو في الحكومة ومن يرأسها السابق واللاحق
كل سوء و شر
فكيف تثقون بتقارير من يعمل لدى الحكومة في هذه الجزئية ؟


الاخ القلب الكبير
سواء كنا مع الحكومة او ضدها
في النهاية نحن تحت سلطات و مؤسسات الدولة التي يفترض بها الحيادية و المهنية و التعامل بمسطرة واحدة مع الجميع في اي حدث حسب القانون و الدستور
و ألا ؟؟
لاصبحت فوضى شاملة بالمجتمع
جزئية سعة صدر الحكومة امر مفروغ منه لذلك على الجميع ان يتفهم و يقدر ذلك من باب الادب و العرف
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى