الإقتصاد المنزلي أو ما يسمى إقتصاد الأسرة

Faissal250

عضو جديد
.من الوهلة الأولى لإسم الموضوع قد يتبادر للبعض بأن الإقتصاد المنزلي هو فقط يقتصر على الأعمال المنزلية مثل الطبخ والخياطة وغيرها مما تختص به الأم عادة ... لكن على العكس فهذا التصور قاصر عن بلوغ المعنى العام لمفهوم الإقتصاد المنزلي أو إقتصاد الأسرة ...

لمحة تاريخية عن مفهوم الإقتصاد المنزلي ... فإن من أول من كتب في هذا المجال وتكلم بإفاضة هو العالم الإسلامي العظيم "إبن سينا" ...

الإقتصاد المنزلي يهدف إلى تنمية الاسرة إقتصادية بكونها وحدة بناء المجتمع وبداية العمل التكافلي في المجتمع ... لاحظ أن في الماضي لم تكن هناك رعاية كبيرة من قبل الدولة لمؤسسات المجتمع فالتالي كان على الأسرة داخل المجتمع تولي مهمة الرعاية بمؤسسات المجتمع المدني ... وليس ببعيد على سبيل المثال تاريخ الكويت قبل إكتشاف البترول كانت الأسر الكويتية تتبنى الرعاية الطبية والتعليمية وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني ..

الإقتصاد المنزلي يختلف من مجتمع إلى آخر بحسب الموارد المتاحة في هذا المجتمع ... فمثلاً المجتمعات الزراعية تتجه إلى التنمية الزراعية وتطويرها وكذلك المجتمعات الصناعية ..

عندما نذكر الإقتصاد يجب أن يطال ذكرنا التنمية والتطوير فالتنمية هي تطوير إستغلال الموارد الإقتصادية للوصول إلى مرحلة الإستدامة والإكتفاء النسبي أو الكلي ... أما الإقتصاد فهو تحويل الموارد الطبيعية إلى موادر إقتصادية من خلال حسن إستغلال هذه الموارد ...

وَمِمَّا يجدر بالذكر في هذا المقال أن للتنمية وجهاً آخر يسير جنباً إلى جنب مع عملية التنمية في مسار تطوير الإقتصاد وهو "الترشيد" فالتشريد هو يسير في مجال الإستهلاك وعندما نقوم بترشيد الإستهلاك نحصل في النهاية إلى فارق أوفر مابين الإستغلال والتنمية وما بين الإستهلاك ...

إذاً نصل في النهاية إلى ضرورة ملحة وهي توجيه الترشيد والعناية به وهي مسؤولية عامة وخاصة ..

وهنا نصل إلى أهمية الإقتصاد بشكل عام والإقتصاد المنزلي أو الأسرة بشكل خاص ..

والآن ... عندما نقيس هذا الموضوع على واقعنا الاقتصادي والأسرة في الكويت سوف نصل إلى مشكلات مشتركة بين أكبر نسبة من المواطنين والأسر الكويتية وكل فرد فينا .. على سبيل المثال لا الحصر ... وأترك لكم بعض الأمثل والتعليقات ..

- هناك سلعتان أساسيتان لا تستغني عنها أي أسرة ولا أي فرد .. وهي السكن من ناحية والسلع الأساسية والظرورية من ناحية أخرى .

لو لا حظنا أن هاتين السلعتين يستهلكون من الأسرة أكثر من نصف الدخل الشهر للأسر إن لم يكن كل الدخل في كثير من الحالات...

وهنا لا أريد فقط إثارة الموضوع لعرض المشكلة ولكن أريد إدخال ثقافة جديدة على الأسرة تساعدها في زيادة الدخل أو الترشيد في الإنفاق ... وأترك لكم التعليقات لتسليط الضوء أو الانطلاق من خلال طرحكم للتعليقات ..
 

Faissal250

عضو جديد
. السلام عليكم ورحمة الله
نعود ونكمل الموضوع وتسلط الضوء أكثر على أهمية الاقتصادي المنزلي إقتصاد الأسرة .

لقد أشرت بالذكر سابقاً وسلطت الضوء على موضوع الإقتصاد بشكل عام وإقتصاد الأسرة بشكل خاص وهذا لعدة أسباب منها :
- أن الأسرة نواة المجتمع وهي المؤثر والمتأثر الأول في العملية الإقتصادية .. وهي أيضاً ما يقاس به الجغرافيا السكانية .. وبالتالي هي الطاقة البشرية والمقوم الحقيقي للمجتمع ..
- كل منا لديه أسرة ويسهل عليه دراسة هذا الموضوع بشكل مباشر وكذلك قدرته على إتخاذ قرار معين لتنمية إقتصاد أسرته .
-الأسرة أو الفرد يتأثر بالدخل القومي للمجتمع أو الدولة وفي النهاية فإن مدى الإصلاحات الاقتصادية سوف يظهر أثرها بشكل أوضع على أفراد المجتمع والأسرة .. فلا يكفي مثلاً لكي نحل مشكلة إقتصادية نقوم فقط بزيادة دخل الفرد ولكن يجب علينا أيضاً تنمية أفراد المجتمع وتثقيفهم في حسن إستغلال هذا العائد القومي أو الناتج الإقتصادي ..
- لا يقتصد دور تنمية الوعي العام على المؤسسات الرسمية والإعلام مثل ماتقول به الدولة في مواجهة الاسراف في إستهلال الكهرباء وتدمير المرفقات العامة من خلال الاعلام الموجه فقط ... ولكن دور المواطن والأسرة في المشاركة في هذا الوعي إما كمتأثر ومتلقي للتوعية أو مشارك في هذا المشروع التوعوي .
- لا بد هنا للتطرق إلى آفات المجتمع ومدى تأثيرها على الإقتصاد والأسرة فالإقتصاد هنا بمعني القيمة المادية وأما بالنسبة للأسرة فيعني القيمة "القيمية" والمقصود هنا القيمة الأخلاقية والقيمة الإقتصادية .. فعلا سبيل المثال من آفات المجتمع إنتشار المخدرات ومدى تأثيرها على الأسرة وكذلك لها تأثير على الإقتصاد .. وهناك آفات كثيرة يلعب في مواجهتها بالدرجة الأولى الفرد والأسرة مثل ( النفاق الوظيفي - الفساد الاداري والمالي - الجهل والتخلف السياسي -الوباء الثقافي ...) وكل واحد من هذه الأمثلة يحتاج الكثير من الطرح والنقاش.
 
أعلى