الشيخ الازهري احمد كريمة: قتلى التحالف العربي في اليمن بُغاة و في النار” والوهابية أساس الفتن ..

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
احمد كريمة في تصريحٍ ناريّ: “قتلى ما يسمى بالتحالف العربي في اليمن بُغاة و في النار”

موقع وطن 7 September، 2016 4 تعليق

%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9-1.jpg
أ

حمد كريمة


قال الشيخ أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف، إن قتلى السعودية والإمارات في اليمنليسوا “شهداء”، قولاً واحداً في التشريع الإسلامي لأنهم بغاة أما قتلى اليمن فهم شهداء لأنهم ماتوا حتف أنفهم.
وأوضح في تصريحاتٍ صحفيّة، أنه “يجب التفريق بين المعتدي و المُعتدى عليه، فالمُعتدى عليه هم الشعب المغلوب على أمره المسكين الذين أعادوه لحقبة ما قبل التاريخ في اليمن و هم الشهداء عند الله بإذن الله، أما البغاة المحاربون من الإمارات و السعودية و ما يسمى بالتحالف قتلاهم بغاة”.



وأضاف: “أنا أقولها لكم و سجّلوها فتوى من الأزهر و مني أنا شخصياً: قتلى ما يسمى بالتحالف العربي في اليمن بغاة و في النار بإخبار من سيدنا محمد (ص) و بإقرار الحديث “إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل و المقتول في النار”.
...............

المقالة التي سبب الخلاف

شيخ أحمد كريمة: قتلى ما يسمي بالتحالف العربي في اليمن بغاة و في النار
موقع الوقت:

2016/09/07


حديث موقع "الوقت" مع الدكتور الشيخ أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف و رئيس و مؤسس منتدي التآلف للوعي الإسلامي في مصر.

الشيخ أحمد كريمة: قتلي ما يسمي بالتحالف العربي في اليمن بغاة و في النار

وردا منه علي سؤال حول رسالة مؤتمر أهل السنة و الجماعة في غروزني "الشيشان" في هذا التوقيت و هذه الظروف بالذات قال الشيخ أحمد: "أولاً إن مؤتمر أهل السنة و الجماعة يريد ضبط المصطلح الذي أختطفته السلفية الوهابية حيث زعموا أنهم وحدهم أهل السنة والجماعة، و بالذات في هذه المنطقة في وسط آسيا التي تُدعم و للأسف بفكر متشدد و هي باتت مفرخة لتنظيمات كالقاعدة و بوكو حرام و طالبان و ما يسمي بالدولة الإسلامية أو داعش و ما شاكلها، و المصطلح اختطف من الوهابية فكان لا بد من توعية أهل هذه المنطقة سواء طاجكستان أوزبكستان، الشيشان و غيرها للتصدي لعمليات نمو الإرهاب و تغذيته، و بطبيعة الحال الأزهر الشريف ليس ضد أحد كما يعلم الجميع و مع التنوع العلمي و لا يكفر أحد من أهل القبلة، فنحن نقر بإيمان و إسلام إخوتنا الشيعة الإمامية و الزيدية و الإباضية، فكلهم مسلمون مؤمنون و من أهل القبلة و لهم كل التقدير و الإحترام".

و تابع قائلاً: "بلا شك إنطلق سم الأفاعي المفترسات لأن الأزهر الشريف لم يذكرهم و له حق في ذلك لأن هؤلاء خوارج و فرقة ضالة فالذين يكفّرون الإمام أبا الحسن الأشعري و الإمام أبو المنصور الماتريدي و يكفّرون الأزهر نفسه هم خوارج من المتسلفة الوهابية الذين يكفّرون الشيعة و الإباضية و الزيدية و ما تركوا أحداً لم يكفّروه، و إذا أراد العالم تجفيف منابع الإرهاب فعليه التصدي بحسم و عزم للوهابية فهم أساس الفتن و القلاقل في عالمنا، بطبيعة الحال بدأوا يشككون في المؤتمر رغم أن المجتمعين لم يكفّروا أحد بل دعوا للحوار و هذا أمر محمود رغم أن المؤتمر تأخر كثيراً برأيي و نسأل الله عزّ و جل أن نري قريباً مؤتمراً يضم أهل السنة و إخواننا الشعية و الإباضيين، و نحن كمؤسسة مدنية في مصر عقدنا مؤتمر كهذا و بُث و لله الحمد، و عما قريب ستقيم مؤسستي و مؤسسات أخري أول حوار شيعي سني إباضي في العالم بعد الأعياد إن شاء الله".

وحول السبب في عدم توجيه دعوة للتيار الوهابي السعودي إلي هذا المؤتمر؟ قال الشيخ أحمد: "أولاً الدولة المنظمة هي الشيشان و الأزهر مجرد ضيف علي المؤتمر و سواء كان للأزهر دخل في ذلك أو حتي للدولة المضيفة فدعني أكون صريح بذلك، إن دول وسط أسيا تعاني من الفكر الوهابي فما الذي خرّب عقول الشباب فيها، وما الذي جعلهم وقوداً لعمليات الإرهاب و الإرعاب غير الفكر الوهابي، فكيف يُدعي أصحاب هذا الفكر إلي هذا المؤتمر الوحدوي؟ و كيف يدعي المارقين عن الإسلام؟ و كيف يدعي من بفتاويهم الشاذة دمروا اليمن بحروب طائفية مذهبية و دمروا العراق و يتدخلون في سوريا؟ و كيف يدعي شجرة الإرهاب الإرعاب في عالمنا المعاصر و هم يكفرون الأزهر نفسه؟ و أعني فتاوي إبن باز ووكلائه سواء في جمعية إحياء التراث في الكويت أو المؤسسات السلفية في مصر أو أشياخهم المتسلفة، فهناك أطراف في السعودية شنت هجوماً لا يليق بمصر ووصفوها بأنها أهل البدع و السبب أنهم في مصر يوّقرون سادتنا آل البيت، وكأن توقير و إحترام سادتنا آل البيت جريمة، فمصر كما يعلم الجميع احتضنت آل البيت و لم تسمح في عهد الأمويين قاتلهم الله و العباسيين أخزاهم الله و الأتراك و غيرهم أن يهان واحد من آل البيت لا حياً و ميتاً بفضل الله عز و جل، و لذلك بنظر السعوديين فإن مصر و المصريين أهل بدع، لأنها توقر و تحترم آل البيت، و بالمناسبة فإن الشعب المصري لا يعرف سنة ولا شيعة و يذهب لمراقد الصالحين لأن حب آل البيت فطري فيهم، فنحن نشرف ديارنا و نعطرها برأس الشريف مولاي و سيدي الحسين ابن علي رضي الله عنهم اجمعين و سيدتي زينب بنت الإمام علي رضي الله عنهم و باقي الصالحين فعندنا أكثر من ما يزيد علي 1500 من آل البيت الكرام".

و أكمل قائلاً: "حبنا لآل البيت جعل أشياخ المتسلفة الذين يسبحون بحمد أمريكا ليلاً نهاراً يطعنون في إسلام مصر، ماذا قالوا لحكام قطر و حكام الخليج عند سماحهم للقواعد الأمريكية في حفر الباطن و البحرين و قطر و غيرها، فالنبي (ص) قال أخرجوا اليهود و النصاري من بلاد العرب، فعن أي عروبة و أي إسلام يتحدثون هؤلاء أشياخ الوهابية لم يتكلموا عن البغي علي اليمن أيضاً. لذا فقتلي السعودية و الإمارات في اليمن ليسوا بالشهداء قولاً واحداً في التشريع الإسلامي لأنهم بغاة أما قتلي اليمن فهم شهداء لأنهم ماتوا حتف أنفهم، ويفرق بين المعتدي و المُعتدي عليه، فالمُعتدي عليه هم الشعب المغلوب علي أمره المسكين الذين أعادوه لحقبة ما قبل التاريخ في اليمن و هم الشهداء عند الله بإذن الله، أما البغاة المحاربون من الإمارات و السعودية و ما يسمي بالتحالف قتلاهم بغاة أنا أقولها لكم و سجّلوها فتوي من الأزهر و مني أنا شخصياً: قتلي ما يسمي بالتحالف العربي في اليمن بغاة و في النار بإخبار من سيدنا محمد (ص) و بإقرار الحديث . لذا و بالعودة إلي مؤتمر الشيشان فإنه فرصة ، و ننحن نحمد الله أنهم شتموا الأزهر و شتموا مؤتمر الشيشان و تطاولوا علي مقام شيخ الأزهر حتي تفيق الدولة المصرية من تجليلها لهذا الفكر الوهابي أساس الإرهاب في العالم كما بات يعرف الجميع و أبشركم بأحدث كتبي في هذا الموضوع "السلفية و فتنة التكفير"الذي بات موجوداً في القاهرة يفضحهم بالحقائق و الوثائق".

وفيما يتعلق بمسعي البعض لإظهار حالة تنافسية بين المدينة و الأزهر للترديد في مرجعية أهل السنة في عالمنا الإسلامي، وهل إستبعاد السلفية الوهابية و الإحتفاء بالأزهر في هذا المؤتمر ذات الرعاية الدولية يدل علي إدراك و مقبولية أكبر للأزهر و إعتداله عند العالم أجمع و الغرب خصوصاً؟ رد الشيخ أحمد بالقول : "الأزهر الشريف كما هو معروف يمارس دوراً علمياً و وطنياً، فنحن لا يعنينا مكان أو حكام مكان استضافة المؤتمرات بل يعنينا و بكل صراحة و أخصكم بهذا الأمر هو منطقة وسط أسيا التي أصبحت مفرخة لفصائل الإرهاب في العالم فـ 70% من الإرهابيين من وسط أسيا، من الذي أوصلهم إلي هذا؟ طبعاً الفكر الوهابي، فلا أخفي عليكم هناك مدارس دينية إسلامية كثيرة في هذه الدول و بإنفاق هائل من المملكة العربية السعودية، أنا رأيتها بنفسي عندما صحبت فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور الطنطاوي رحمه الله و ذهبنا إلي دولة طاجيكستان لمؤتمر الإمام أبي حنيفة، وفي جولاتي الميدانية في طاجيكستان رأيت هذه المدارس المدعومة من السعودية كلها تعلّم تكفير الأشاعرة، وتكفير الماتريدية، وتكفير الشيعة والإباضية، وتكفير الصوفية و لم يتركوا أحداً من أهل القبلة إلا وكفروه، هذا الشباب يخرج مشبعاً بالتكفير و الآن بات ينضم لهذه الجماعات التكفيرية الإرهابية، فرب ضارة نافعة، يعني السخط الدفين و الوهابية المتسلفة و المراهقة السياسية عندهم و هجومهم الضاري علي الأزهر و المؤتمر أفادنا كثيراً، ثم الأزهر أعلن ترحيبه بأي حوار و عدم تكفيره احد و هذا يصب في مصلحة إخواننا الشيعة فقه آل البيت عليهم رضوان الله و يفتح أبواب جديدة و يفصح عن مرجعية أهل السنة و الجماعة الواقعية الأمر الذي لا ريب فيه".
.............
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
كريمة ينفي مهاجمة السعودية والأزهر يعلن "البراءة" من تصريحه

الشرق الأوسط

أديانالأزهرالإسلامالمملكة العربية السعوديةدار الإفتاء المصرية


ahmed-karima.jpg



القاهرة، مصر (CNN) -- بعد الضجة الكبيرة التي أثارتها تصريحاته المنتقدة للمدرسة السلفية ورموزها وصولا إلى انتقاد التحالف العربي في اليمن، نفى الشيخ المصري أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، الإدلاء بتلك التصريحات، بالتزامن مع بيان شديد اللهجة صادر عن جامعة الأزهر تعلن فيها "التبرؤ" من مواقفه.

وكان كريمة، المعروف بمواقفه المثيرة للجدل، قد قال في مقابلة نشرها موقع "الوقت" إن من وصفهم بـ"الوهابيين" هم "أساس الفتن و القلاقل" في العالم، داعيا إلى التصدي لهم "لتجفيف منابع الإرهاب" كما هاجم السعودية ودول التحالف العربي بالاسم قائلا: "قتلاهم بغاة أنا أقولها لكم و سجّلوها فتوى من الأزهر و مني أنا شخصياً: قتلى ما يسمى بالتحالف العربي في اليمن بغاة و في النار."

وأثارت تصريحات كريمة - الذي دأب على مهاجمة رموز دينية سعودية رغم التحالف والتقارب بين بلاده والمملكة – جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لترد جامعة الأزهر الأربعاء ببيان شديد اللهجة وصفت فيه مواقف كريمة بأنها "غير مسؤولة" معلنة "رفضها القاطع لاستغلال كريمة اسمها والزج به في آرائه الفقهية والسياسية التي لا تمت بصلة إلى وسطية الأزهر الشريف واعتداله الذي هو منهج الجامعة."

وأكدت الجامعة أن تصريحات كريمة "مجرد آراء شخصية لا تعبر عن الجامعة أو الأزهر الشريف في شيء والأزهر منها براء. ليعود رجل الدين المصري بنفسه ويظهر على قناة Ten بمداخلة هاتفية ليل الأربعاء، لينفي الإدلاء بتلك التصريحات وليؤكد أنه لم يزعم يوما تمثيل الأزهر أو الادلاء بمواقف سياسية.

وقال كريمة في مداخلته المقتضبة إن جامعة الأزهر أصدرت بيانا موجها له دون أن تستوضح منه الحقيقة. وأكد أنه أرسل "4 برقيات تكذيب لكل من الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وجامعة الأزهر، والسفارة السعودية بالقاهرة، والسفارة الإمارتية بالقاهرة" مضيفا: "أنا لا أعمل بالسياسة، أنا رجل أعمل في المجالات البحثية الفقهية، والدعوية، والثقافة الأزهرية، ولم أدعي أنني أمثل مشيخة الأزهر، أنا أستاذ بجامعة الأزهر فقط."
...............

التعليق:
يعني استغرب كل هذه الاموال و لا يستطيعون اسكاته
هناك تمرد على الدول الغنية و هناك خطأ في اوجه الصرف هناك خطأ ما يجري و ينبغي البحث عنه حالا ؟؟
 

0utsider

عضو بلاتيني









مشكلة المتدينين انهم يصرون علي ادخال الدين
في كل صغيره وكبيره ،،،،،،،،،،،،
الامر اللذي يربك العامه والبسطاء بشده ،،،،،،،،، ويحمل الدين مالايحتمل ،،،،،،،،،،،،




الحرب في اليمن لم يتم شنها لاسباب دينيه او عقائديه ،،،، او فقهيه ،،،،،،،،
انما لاسباب سياسيه وامنيه واقتصاديه وغيرها ،،،،،،،
لذلك ،، فلاداعي لتدخل المتدينين في قضايا السياسه ،،،،،،،
فهل يمكن ان نقول ان تدخل المتدينين في السياسه
ياتي ،،،،،،،،، باملاءات من السياسيين والامنيين ،،،،،،،، ؟؟؟؟
بقصد ارباك الوضع في نظر العامه ،،،،،،،،،،،



رجال الدين مهمتهم الرئيسيه في الحياة هي اصلاح نفوس الناس الافراد
وليس اصلاح الشؤون السياسيه والدوليه والامنيه ،،،،،،،،،،،،،،،




،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



ماقلت لي عمر معاويه
شرايك بتصريح ،،،، مفتي المملكه اللي تناقلته وسائل الاعلام
من ان حكام ايران مو مسلمين ،،،،،،،،،،،،،،




،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،





التعليق:
يعني استغرب كل هذه الاموال و لا يستطيعون اسكاته
هناك تمرد على الدول الغنية و هناك خطأ في اوجه الصرف هناك خطأ ما يجري و ينبغي البحث عنه حالا ؟؟



الخطا بماذا
ماهو وجه وجود الخطا اللي لازم نبحث عنه ،،،،،،،،،،،، ؟؟؟!

 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم








مشكلة المتدينين انهم يصرون علي ادخال الدين
في كل صغيره وكبيره ،،،،،،،،،،،،
الامر اللذي يربك العامه والبسطاء بشده ،،،،،،،،، ويحمل الدين مالايحتمل ،،،،،،،،،،،،




الحرب في اليمن لم يتم شنها لاسباب دينيه او عقائديه ،،،، او فقهيه ،،،،،،،،
انما لاسباب سياسيه وامنيه واقتصاديه وغيرها ،،،،،،،
لذلك ،، فلاداعي لتدخل المتدينين في قضايا السياسه ،،،،،،،
فهل يمكن ان نقول ان تدخل المتدينين في السياسه
ياتي ،،،،،،،،، باملاءات من السياسيين والامنيين ،،،،،،،، ؟؟؟؟
بقصد ارباك الوضع في نظر العامه ،،،،،،،،،،،



رجال الدين مهمتهم الرئيسيه في الحياة هي اصلاح نفوس الناس الافراد
وليس اصلاح الشؤون السياسيه والدوليه والامنيه ،،،،،،،،،،،،،،،




،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



ماقلت لي عمر معاويه
شرايك بتصريح ،،،، مفتي المملكه اللي تناقلته وسائل الاعلام
من ان حكام ايران مو مسلمين ،،،،،،،،،،،،،،




،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،





التعليق:
يعني استغرب كل هذه الاموال و لا يستطيعون اسكاته
هناك تمرد على الدول الغنية و هناك خطأ في اوجه الصرف هناك خطأ ما يجري و ينبغي البحث عنه حالا ؟؟



الخطا بماذا
ماهو وجه وجود الخطا اللي لازم نبحث عنه ،،،،،،،،،،،، ؟؟؟!


شكرا اتفق مع جزء كبير من تعليقك
......
اما سؤالك عن التلاسن بين السعودية و ايران فلا اعلم تفاصيله لانه كثيرا ما تحدث بين فترة و اخرى
و انا رأيي ان جزء كبير من مشكلة ايران و السعودية يتعلق بتدخل الدين او رجال الدين في الشأن السياسي
انا لدي رأي معروف و هو معارضة المرشد في ايران لانه لا رقابة او مسائلة شعبية عليه
و لكن التوقعات انه بعد رحيله ستتتغير أمور كثيرة في هيكلية ادارة و النظام السياسي في ايران
.......

اما الخطأ الذي اقصده
ان السعودية تصرف المليارات على الدعاية و الاعلام و العلاقات العامة و لا تستطيع ضبط علماء الازهر ؟؟
 

ولد عطا

عضو مخضرم
جامعة الأزهر تتبرأ من تصريحات أحمد كريمة للتقريب بين السنة والشيعة
الأربعاء, 07 سبتمبر, 2016, 04:36 م
جامعة الأزهر الشريف جملة وتفصيلا.

وأكدت الجامعة في بيان رسمي، اليوم الأربعاء، رفضها القاطع استغلال أستاذ الشريعة، لاسمها والزج به في آرائه الفقهية والسياسية "الشاذة" التي لا تمت بصلة إلى وسطية الأزهر الشريف واعتداله الذي هو منهج الجامعة.

وأوضحت جامعة الأزهر أن هذه التصريحات مجرد آراء شخصية شاردة، لا تعبر عن الجامعة أو الأزهر الشريف في شيء، والأزهر منها براء، كما تحتفظ لنفسها بالحق في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لدأبه على الإساءة لمؤسسة الأزهر العريقة، وتصريحاته السياسية "الشاذة والمسيئة" التي يحاول بها تعكير صفو العلاقات وإثارة الفتن بالخارج، وبخاصة تصريحاته بشأن اليمن الشقيق، بما يمثل خروجا عن مقتضى الواجب الوظيفي ومسلكا لا يتفق والاحترام الواجب لوظيفته وللمؤسسة التي يعمل بها-وفقا للبيان.

وأشار المركز الإعلامي للجامعة أن رأي الأزهر ومواقفه هو ما يصدر عن الأزهر الشريف بصفة رسمية من خلال مشيخته أو هيئة كبار علمائه أو مجمع البحوث أو جامعة الأزهر من خلال قنواتها الإعلامية الرسمية.

وكان الدكتور أحمد كريمة، طالب بضرورة التقريب بين المذاهب الإسلامية، وعلى رأسها السنة والشيعة، مؤكدًا على تنظيم مؤتمر في هذا الشأن يحضره عدد من علماء الأزهر والأوقاف وشخصيات عامة.
 
أعلى